شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:36 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد علي رضا زينل نبذة عنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

محمد علي رضا زينل نبذة عنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

نبذة عنه


أراد والده أن يجعل منه تاجراً كبقية أفراد الأسرة فأرسله في وقت مبكر من حياته إلى الهند لإدارة بعض أعمالهم التجارية هناك، ولكنه لم يألف هذا العمل، فهرب من هناك في باخرة إلى مصر ، للالتحاق ب الأزهر ، لأنه يريد أن يصبح معلماً وخطيباً، وعندما عاد إلى جدة ، باع مصوغات زوجته مع ما حصله من والده من تبرع وانشأ بذلك مدرسة في جدة سماها (الفلاح) ثم أنشأ أخرى في مكة المكرمة وفي وقت لاحق اقام مدارس عدة في البحرين و دبي و بومباي . وكان يصرف على هذه المدارس بسخاء مما تدّره عليه تجارته في اللؤلؤ من أرباح. وكان محمد على تاجراً نشطاً أمتد بعلاقاته التجارية إلى الهند مركز بيع وتصدير اللؤلؤ إلى أنحاء العالم. ثم افتتح له مكتباً دائماً في فرنسا في عام


1920 م يدير من خلاله تجارته في تسويق وبيع اللؤلؤ وكان يقيم شهوراً في فرنسا واشترى بيتاً في شارع الشانزليزيه . ولم يمنعه انشغاله بهذه التجارة من تفقد أعماله الخيرية وزيارة مدارسه، فكان في كل سنة يأتي إلى دبي لزيارة مدرسة الفلاح وتفقد أحوالها وتلبية احتياجاتها. إلى بداية الثلاثينات من القرن الماضي، حيث ضعفت حالته المادية بأنهيار أسعار اللؤلؤ الطبيعي نتيجة لأنتشار اللؤلؤ الصناعي الياباني.



سيرته




  • أسس مدارس الفلاح في جدة عام 1905 م، وهي نواة التعليم النظامي ب الجزيرة العربية ، وصرف عليها من حرّ ماله، وجعل التعليم بها مجاني. ألحقها بفروع في مكة 1909 م، ثم في البحرين و بومباي و دبي و حضرموت . وتُعرف مدارس الفلاح بأنها من أخرج الجيل الذهبي من أدباء وشعراء ومفكري الحجاز، إضافة إلى كبار تجارها وبيروقراطيها وموظفي الدولة السعودية الأوائل.

  • إضافة إلى مدارس الفلاح، اهتم محمد علي بالابتعاث، فابتعث أوائل المتخرجين إلى الهند ، وأشرف شخصيا على الجانب العملي في ابتعاثهم، وقدّم لهم رواتب مغرية في ذلك الشأن.

  • اشتغل في الهند بتجارة اللؤلؤ منذ العهد العثماني للحجاز، حيث كان يشتري اللالئ من مواسم الغوص من الموانئ الخاصة بذلك في البحرين ودبي ثم يصنف هذه اللالئ بعد ثقبها وصقلها في عقود وحلي وحلقان، وبيعها حسب أصنافها في العواصم العالمية والأوروبية، حيث مكاتبه المنتشرة في لندن و باريس وبومباي، حتى لُقب بملك اللؤلؤ في العالم.

  • رفض اشهار افلاسه على ضوء انهيار تجارة اللؤلؤ العالمية، وأصر على سداد ديونه كامله للبنوك. كما اقال عثرة مائة من كبار تجار اللؤلؤ الطبيعي وتحمل الخسارة وحده عنهم.

  • وبالرغم من خسارته لأكثر من 90 من ثروته، كان يقترض ليستمر في الانفاق على ملاجئ الآرامل والأيتام وتحمل مصاريف التعليم في مدارس الفلاح وطلاب الابتعاث.

  • حظي بعلاقات وطيدة جداً، مع الزعماء والملوك والقادة ابتداء من الشريف حسين ملك الحجاز، و الملك عبد العزيز الملك السعودي، و الملك فاروق ملك مصر، والرئيس جمال عبدالناصر ، و الملك فيصل الأول ملك العراق، و الملك عبد الله ملك الأردن، و الملك أمان الله ملك أفغانستان، ثم الملك نادر شاة ، وامبراطور إيران رضا بهلوي وسلطان حضرموت القعيطي ، والرئيس الهندي أبوالكلام آزاد ، والرئيس العراقي عبد الرحمن عارف وكافة أمراء الخليج العربي ابتداء من الجدود إلى الأحفاد، كالشيخ محمد الخليفة ، و عبد الله السالم الصباح أمير الكويت، سعيد بن مكتوم آل مكتوم الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم و راشد بن سعيد آل مكتوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الذي استقبله ب 21 طلقة ترحابا.

  • توفي محمد علي في بومباي ودفن بها، ولمحمد علي حظوة كبيرة جدا في الهند، ويعتبر في الوعي الهندي، التاجر العربي الحجازي الذي ساهم في تنمية الهند القومية . إذ كان صديقا شخصيا للبانديت جواهر لآل نهرو أول رئيس وزراء في الهند، وأسس جمعية الصداقة العربية الهندية ، التي دعمت مختلف الجمعيات والهيئات التعليمية والاجتماعية في جميع أنحاء الهند. كان أحد قلائل الأجانب الذين رفعوا العلم الهندي في عيد استقلال الهند، ولذلك صورة تاريخية معروفة.

  • وصفه عبد المجيد شبكشي ، رئيس تحرير جريدة الندوة ، يوم وفاته بأن كان أمة في رجل ، فاختزل قصة حياته بصدق.



تحيز





Shikh Mohmmad Ali Zinal Ali Redha تصغير يسار 360بك الشيخ محمد على زينل مع الشيخ راشد بن سعيد المكتوم.




محمد علي رضا زينل ، من أعلام النهضة في الحجاز وهو مؤسس التعليم النظامي في الحجاز وباقي الجزيرة العربية ولد محمد علي زينل في مدينة جدة ( 1889 م - 1969 م)، وهو تاجر نهضوي وزعيم شعبي من منطقة الحجاز ، وعميد بيوتاتها التجارية. كان عضوا في الحزب الحجازي الوطني الذي أدار شؤون الحجاز بعد سقوط حكم الأشراف فيه عام 1926 م. فقد كان أخوه « قاسم بن زينل » نائباً عن مدينة جدة في البرلمان العثماني.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد علي رضا زينل نبذة عنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


اعلانات العرب الآن