شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:21 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الريصاني جغرافيا وديموغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

الريصاني جغرافيا وديموغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

جغرافيا وديموغرافيا


تقع مدينة الريصاني في قلب مدينة سجلماسة التاريخية وهي مدينة تقع بالقرب من مدينة ارفود . حوالي 20كلم ويبلغ تعداد السكان في مدينة الريصاني 20,469 نسمة (حسب إحصاء 2004).



تضم الريصاني عددا كبيرا من قصر القصور حوالي 360 قصرا من اشهرهم القصرين السلطانيين قصر الفيضة الفيضة و قصر اولاد عبد الحليم اولاد عبد الحليمإلى جانب ذالك يوجد قصر )أبوعام(و)صوصو(و)تنغراس(. هُجر عدد كبير منها لظروف طبيعية واقتصادية أو غيرها اتجاه مدن الغرب والشمال بشكل كبير وصوب مدينة الريصاني المركز بشكل خاص.


كما تتميز منطقة الريصاني بتنوع عرقي ولغوي متعايش بحيث نلاحظ اندماج بين العنصر الأمازيغي والعربي الفيلالي إلا أن العنصر المنيعي و العريبات متواجدون بشكل ضعيف وهم يتحدثون العربية إلا أن عاداتهم تختلف عن العنصرالفيلالي.


اقتصاد



يعتمد النشاط الاقتصادي بالمنطقة بالدرجة الأولى على فلاحة الفلاحة ، غير أن هذا النشاط بدأ يتراجع بشكل كبير بسبب قساوة الظروف الطبيعية وتوالي سنوات الجفاف إذ تعتمد على ما يجود به سد الحسن الداخل عبر الوادين زيز و اغريس . وتعد الريصاني واحة كبيرة من نخيل النخيل وتعد منتج مهم لفاكهة تمر التمر بأنواعها لكن هذا القطاع عرف نوعا من التراجع نتيجة اصابة اشجار النخيل بما يسمى - البايوض -و تهجير النخيل باتجاه مدينة مراكش .



تعرف المدينة نشاط الحرف التقليدية، التي تنتشر في السوق المركزي غير أن هذه هي الأخرى - خزف الخزف - في تراجع. إلا أن تجارة التجارة هي نشاط يعد مصدرا أساسيا لعيش مجموعة من السكان، إذ تعرف المدينة ازيد من سوق أسبوعي وتكون في أيام الأحد، الثلاثاء والخميس، بحيث تتسوق ساكنة الريصاني و ارفود و النيف .


أما السياحة، وهي نشاط حديث الظهور بحكم القرب الجغرافي بمدينة مرزوكة التي يحج لها السياح.


لكن كل هده القطاعات تشغل يد عاملة ضعيفة مقارنة نسبة السكان النشيطة بالمنطقة مما يدفع نسبة كبيرة من شباب المنطقة إلى الهجرة نحو مدن الشمال ,الرباط، الدارالبيضاء,ومدن أخرى من المملكة، للعمل في اوراش البناءوالمعامل.



صور



Moulay-Ali-Cherif-Mausoleum-jleitao


Rissani City Gate


Rissani life 0502


Rissani Morocco


Rissani school


Rissani-Sahara-Morocco-jleitao


SORTIE DE LA KHETTARA DE HAROUN


Tafilalet tinghreras est


Tuareg - In Rissani Morocco ca.



التاريخ


تعتبرالريصاني مركز تاسيس الدولة العلوية الشريفة بحيث تضم ضريح جد العلويين ضريح مولاي علي الشريف العالم العلامة المجاهد المعروف بمولاي علي الشريف السجلماسي وليس مؤسس الدولة العلوية المعروف بمولاي علي الشريف المراكشي. وتضم المدينة أيضا ضريح الحسن الداخل أو ( مولاي حسن الشريف القادم من ينبع النخل )ويعتبر محجا مهما سواء للسياح الذين يزورون المدينة أو المحليين بفضل الشكل الهندسي والزخرفي الرائع لهذه المعلمة.والقصور المنتشرة في ارجاء المدينة دليل على عراقة المنطقة والتركيبة الخاصة بالقصور المتمثلة في الأبراج والمدخل أو البوابة المتميزة بزخرفتهادليل على ححرفية العنصر الفيلالي في المجال الهندسي والمعماري ولعل وجود الدكانة وهي بمثابة قاعة اجتماعات لشيوخ القصر أو القصبة لدليل على وجود الشورى بين السكان سواء في يخص التعاون في انجاز السواقي واقتسام الثروات المائية أو جمع المساعدات لمن كان في ضيق. ومن المعالم قوس منمق يستقبلك علي مدخل المدينة.



تصنيف كومنز Rissani



إقليم الرشيدية


شريط بوابات مدن الأمازيغ المغرب



تصنيف إقليم الرشيدية


تصنيف مدن المغرب

31.285948
-
4.275093
region MA_ city_source GNS-enwiki


Rissani City Gate تصغير مدخل الريصاني


الريصاني هي مدينة المغرب المغربية صغيرة، تقع في الجنوب الشرقي للمملكة المغربية وهي تابعة ل إقليم الراشدية ، جهة مكناس تافيلالت . تتكون مدينة الريصاني من بلدية واحة وهي بلدية مولاي علي الشريف وعدة جماعة قروية جماعات قروية منها جماعة السفالات والريصاني و ابني امحمد وجماعة الغرفة .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الريصاني جغرافيا وديموغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن