شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 4:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الأربعاء (ولاية البليدة) المعالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/03/2024

اعلانات

الأربعاء (ولاية البليدة) المعالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 1 شهر و 4 يوم
3 مشاهدة

المعالم


لمدينة الأربعاء ميزة جميلة تتميز بها وهي أن جميع مداخلها تحتوي على مسجد، أهم مساجد مدينة الأربعاء - المسجد العتيق سيدي يوسف الواقع بالمدخل الشمالي الغربي مسجد الإصلاح المسجد الكبير الواقع بوسط المدينة ' - مسجد الشهداء الواقع بالمدخل الغربي وقد كان كنيسة على عهد الاستعمار وأعيد بنائه، ومسجد حمزة الواقع بالمدخل الشرقي ومسجد بن دالي علي ومسجد بالعوادي ومسجد محمد بن ربيع الواقع بالمدخل الجنوبي ومسجد محمد بن غدو الجديد بحي شريف يوسف(الواقع بالمدخل الجنوب الشرقي) كما يوجد العديد من المساجد الأخرى.





بالإضافة إلى زاويتها الشهيرة وهي زاوية سيدي خير الدين والتي تقع في اعالي جبال الاربعاء والتي دمرها الاستعمار الفرنسي خلال الثورة التحريرية.



تاريخ


الاربعاء مدينة ذات تاريخ عريق، فسكانها حاربوا الاستعمار الفرنسي تخت قيادة الأمير عبد القادر، وتمت بيعته في قصر محي الدين قرب منطقة تانوت، وخلال الثورة التحريرية، حيث زارها قادة الثورة التحريرية، منهم أحمد ميصالي الحاج، عبد الحميد بن باديس عند فتح مسجد الإصلاح ،العقيد سي لخضر وأحمد بن بلة، الطيب العقبي محمد البشير الإبراهيمي، الرئيس هواري بومدين


في الأخير زارها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وعشرات الوزراء.



ويذكر أن سكان مدينة الأربعاء قامو بأول ثورة احتجاجات على السكن والطرق في الجزائر كاملة وهذا عام 1984 في عهد الحزب الواحد الذي كان يخوف الجزائريين لسلطته المطلقة وقمعه، وقد وقع في الأحداث قتلى وعشرات الجرحى والمسجونين (هذا في أحداث السكن) وقد تم تلبية مطالبهم، أما بالنسبة للطرق فقد سدت وقطعت كل الطرق المؤدية للأربعاء وسمعت كل الجزائر بهذا وفي اليوم التالي تم إصدار قرار من الوزارات العليا بتهيئة كل شبر في المدينة بالزفت ولم تترك حتى 'زنقة' دون تزفيت وهي شاهدة إلى الآن.كما داقت المنطقة ويلات الإرهاب اد تعتبر من أكثر المناطق تضررا من العشرية السوداء



التركيبة الاجتماعية


يقطن مدينة الأربعاء مزيج رائع من طبقات المجتمع الجزائري بمختلف أعراقه والذين جاءوا من مناطق عدة من القطر الجزائري سواء القريب أم البعيد, والعائلات في مدينة الأربعاء معروفة بالاحترام والحشمة والالتزام الديني في الغالب. المعلومات الموجودة مظللة و الذي وضع نفسه رئيس بلدية هنا نكان المير الحقيقي علوات هو ينتمي الى يهودية تعيش في المدينة و قد حذف اسماء العائلات العريقة كعائلة بن غدو و شريف و درارني و .....



النشاطات


بدا يتحرك فيها القطاع الصناعي في الأعوام الأخيرة فهناك مجمع كبير تم إنجازه (cevital)ومن أهم وحداته وحدة إنتاج الزجاج المسطح بحيث يقدر الإنتاج ب 600 طن يوميا ما يجعل المصنع يحتل المرتبة الأولى إفريقيا والثانية عشر عالميا.وقد بدات وحده صناعة المقطورات مند بضعة أشهر وهناك أيضا عدة وحدات تابع للقطاع الخاص مثل وحدة الزجاج.وحدة الورق المقوى.



علما أن رؤساء البلديات المخلصين السابقين سعوا لمنع إقامة بعض تلك المصانع والتي تسبب الكثير من الأمراض نتيجة المخلفات التي تتركها في الهواء وعلى الطبيعة، والان تقام عدة مشاريع



السياحة



مدينة الأربعاء أو كما عرفت بجوهرة متيجة، مدينة تزدان بثوبها الأبيض شتاء حيت تكسوها الثلوج، أما ربيعا فتتزين بألوان قوس المطر فزهور الأقحوان و الزهور الربيعية تكسو حقولها ومروجها، أما الحياة البرية فتتنوع من منطقة إلى آخرى، فكما نرى القرود والأرانب البرية في أعالي الجبال، وأكثر ما يميز المدينة طيور اللقلق المهاجرة التي تأتي ربيعا وتعشش فوق أعمدة الكهرباء و زرزور طيور الزرزور وهي من الطيور صغيرة إلى متوسطة الحجم تهاجر إلى المدينة في موسم نضج الزيتون .



التعليم



وأهم المدارس في مدينة الأربعاء ثانوية البتاني ومتقنة الأربعاء وثانوية الفحص ومدارس ابتدائية كثيرة منها مدرسة بن دالي علي مدرسة محمد غربو، مدرسة علي بومنجل ،مدرسة لوامي، مدرسة حمزة، مدرسة 20أوت، مدرسة أحمد بونمري ومن المتوسطات نجد متوسطة أحمد بودة المركزية ،متوسطة بن دالي علي ،متوسطة حسان كرطالي، متوسطة بوعلام وادفل، متوسطة أسامر ومتوسطة شريف حميدو ومتوسطة الجديدة2 ،مدرسة شريف يوسف والتي تم تقسيمها أخيرا إلى اثنان نظرا لكبر حجمها، إكمالية الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط عباس بعوني بحي شريف يوسف، مدرسة قويدر تيتبرت.



فريق المدينة لكرة القدم



تأسس أمل الأربعاء في 1941 من أقدم الفرق الجزائرية. بدأ الفريق في بطولة الهواة بعد الحرب العالمية الثانية في الموسم 1946/1947 وكانت تابعة للاتحاد الفرنسي لكرة القدم.




-وقد وصل الفريق إلى القسم الثاني - وفي سنة صعد الفريق إلى بطولة ما بين الرابطات.


وفي صعد الصعود الثاني على التوالي إلى القسم الثاني.ثم الموسم - لعب النادي على الصعود الثالث على التوالي إلى القسم الثاني المحترف ونجح في ذلك واحتل الريادة مند الجولة الأولى، وفي هذا الموسم ( - ) يلعب على الصعود الرابع على التوالي للقسم المحترف الأول.وقد تحقق له دلك بفضل رجالها منهم سيد علي وحسي وعدلان جعدي و بضياف عز الدين وبضل الوقفة التاريخية من الأنصار الفايكينغ , وفي الموسم الكروي / الفريق يحقق نتائج رائعة تحت قيادة الرئيس واللاعب الدولي السابق إبن المدينة جمال عماني والمدرب شريف الوزاني.


كما تعتبر الزرقا كما يحلو لأنصارالفريق مناداته صاحبة أثقل نتيجة في تاريخ كرة القدم الجزائرية في لقاء رسمي بعد أن فاز على فريق مولودية واد سلي بنتيجة 26-0 ضمن فعاليات بطولة الجهوي الأول لرابطة البليدة , وفي القسم الأول كسر سلسلة اللاهزيمة القياسية التي حققها فريق شباب قسنطينة حيث لم يخسر طيلة 26 مباراة إلى أن واجه فريق أمل الأربعاء وفاز الأمل بنتيجة1-0 بملعب الإخوة براكني بالبليدة.



36 33 55 N 3 09 14 E region DZ_ city_source kolossus-frwiki


بلدية جزائرية


اسم الأربعاء


صورة Larbaâ


تعليق منظر عام لمدينةالبليدة


شعار


تعليق2


ولاية ولاية البليدة


دائرة دائرة الأربعاء


رئيس


عهدة -2017


حزب


الميزانية


موقع


مساحة 85.25


سكان 83819


سنة إحصاء إحصـاء الديوان الوطنـي لبلديات البليدة




كثافة 983


الرمز البريدي 09002


دائرة عرض
36.56522



خط طول
3.153934



خريطة DZ - 09-21 - Larbaa - Wilaya de Blida.svg






الأربعاء هي إحدى بلديات ولاية البليدة الجزائر الجزائرية وعاصمة دائرة الأربعاء .





< >مدينة الأربعاء مدينة الجزائر جزائرية تاريخية ، والبلدية أسسها المستعمرون الفرنسيون سنة 1845 . تقع هذه المدينة التاريخية شمال الجزائر في منطقة متيجة المتيجة وبالضبط على بعد 27 كم جنوب شرق الجزائر العاصمة و 32 كم شرق البليدة . يخترقها الطريق الوطني رقم 8 و 29، كانت تسمى إلى غاية السبعينيات الأربعاء بني موسى نسبة إلى قبيلة بني موسى، وكانت تابعة إداريا للجزائر العاصمة إلى غاية التقسيم الإداري الجديد سنة 1974 ، وقبل الاستعمار كانت تسمى سيدي ناصر نسبة إلى الولي الصالح سيدي ناصر.





يمر بها عدة مصادر مائية كـ واد جمعة وواد ابن علو، وتعتبر من أكبر بلديات الجزائر من حيث مصادر المياه الجوفية أو السطحية، ومن أهم المحاصيل الزراعية الفمح فرينة، التين، الزيتون، العنب، البرتقال بكل أنواعه الليمون وكل أنواع الخضر تقريبا.


لها بنايات عمرانية عتيقة من الطابع العمراني الإسلامي (قصر محي الدين) و الفرنسي (وسط المدينة) و الطابع الحديث ، كما تتميز بأسواقها الشعبية الشهيرة كل يوم أربعاء وجمعة والسوق البلدي النظامي كل يوم عدا الأحد وسوق المواشي يوم الجمعة وسوق السيارات يوم السبت وسوق الطعني للنساء كل يوم ما عدا الجمعة وسوق غرورة كل جمعة.



تعد مدينة الأربعاء إحدى أكبر دوائر الجزائر كثافة سكانية إذ يعيش بها ما يقارب 140 ألف نسمة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الأربعاء (ولاية البليدة) المعالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/03/2024


اعلانات العرب الآن