- [ ماذونين السعودية ] بندر بن هلال بن قويفان السحيمي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد مطيران بخيت العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تجميل ومكياج ] طرق تنحيف الأنف
- [ غدد ] استئصال الغدة الدرقية
- [ تعرٌف على ] بريكينريدغ سنتر (كنتاكي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي سعيد بن عجل المطرفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- قائمة الحلويات السورية أشهر الحلويات السورية
- [بحث جاهز للطباعة] التوجيه والإرشاد -
- [ تعرٌف على ] التحرير للبتروكيماويات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الروسية
- [ تعرٌف على ] حسن علي طرادة
- [ محامين السعودية ] عبدالله عماد علي كردي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] كان لأبي داود كم واسع وكم ضيق، فقيل له: يرحمك الله ما هذا? قال: الواسع للكتب والآخر لا يحتاج إليه. قال أبو علي القوهستاني: كان وكيع يشبه بسفيان. وكان أحمد بن حنبل يشبه بوكيع، وكان أبو داود يشبه بأحمد بن حنبل رضي الله عنهم. قال أبو بكر بن أبي داود : سمعت أبي يقول: الشهوة الخفية حب الرياسة.
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الزمردة للاغذية ... منامة
- [ أطفال ] طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية
- [ تعرٌف على ] معهد بحوث البتروكيماويات
- [ تعرٌف على ] هباء جوي
- [ دليل دبي الامارات ] سوق الأطعمة البحرية ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] قصر روما للهواتف ... منامة
- [ تعرٌف على ] اختبار التشغيل الذاتي
- طريقة تحضير خبز الحمام وخبز الهامبرغر من الشيف منال العالم
- [ تعرٌف على ] الليلة (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ الفصل الخامس عشر في حق الله تبارك وتعالى ] والله هو المعبود المسؤول المستعان به، الذي يُخاف ويُرجى ويُتوكَّل عليه؛ قال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَخشَ اللهَ وَيَتَّقهِ فَأُوْلَئَكَ هُمُ الفائزون} [النور: 52]، فجعل الطاعة لله والرسول كما قال تعالى: {مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أَطَاعَ اللهَ} [النساء: 80]، وجعل الخشية والتقوى لله وحده لا شريك له؛ فقال تعالى: {وَلَو أَنَّهُم رَضُواْ ما أتاهم اللهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسبُنَا اللهُ سَيُؤتِينَا اللهُ مِن فَضلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللهِ رَاغِبُونَ} [التوبة: 59]، فأضاف الإيتاء إلى الله والرسول كما قال تعالى: {وَمَا أَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنهُ فَانتَهُواْ} [الحشر: 7].فليس لأحد أن يأخذ إلا ما أباحه الله والرسول، وإن كان الله آتاه ذلك من جهة القدرة والملك؛ فإنه يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، ولهذا كان - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول في الاعتدال من الركوع وبعد السلام: ((اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطيَ لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد))[38]؛ أي: من آتيته جَدًّا - وهو البخت والمال والملك - فإنه لا ينجيه منك إلا الإيمان والتقوى، وأما التوكل فعلى الله وحده والرغبة فإليه وحده كما قال تعالى: {وَقَالُواْ حَسبُنَا اللهُ وَنِعمَ الوَكِيلُ} [آل عمران: 173]، وقالوا: {إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ} [القلم: 32]، ولم يقولوا هنا (ورسوله) كما قال في الإيتاء.وقد قال تعالى: {يا أيُّهَا النبي حَسبُكَ اللهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤمِنِيَن} [الأنفال: 64]؛ أي: الله وحده حسبك وحسب المؤمنين الذين اتبعوك. ومن قال: إن المعنى: الله والمؤمنون حسبك فقد ضلَّ؛ بل قوله من جنس الكُفْر؛ فإن الله وحده هو حسب كل مؤمن به. والحسب: الكافي كما قال تعالى: {أَلَيسَ اللهُ بِكَافٍ عَبدَهُ} [الزمر: 36].ولله تعالى حق لا يشركه فيه مخلوق، وذلك أن الدين مبنى على أصلَيْن: ألا يُعبَد إلا الله وحده لا شريك له، ولا يُعبَد إلا بما شَرَع، لا نعبده بالبدع، كما قال تعالى: {فَمَن كَانَ يَرجُواْ لِقَاءَ رَبِهِ فَليَعمَل عَمَلاً صَالِحًا وَلاَ يُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِهِ أَحَدَا} [الكهف: 110]، ولهذا كان عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه - يقول في دعائه: "اللهم اجعل عملي كله صالحًا، واجعله لوجهك خالصًا، ولا تجعل فيه لأحدٍ شيئًا".وقال الفُضَيْل بن عِياض في قوله تعالى {لِيَبلُوَكُم أَيُكُم أَحسَنُ عَمَلاً} [الملك: 2]: "إن العمل لم يقبل حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنَّة".وقد قال الله تعالى: {أَم لَهُم شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُم مِنَ الدِينِ مَا لَم يَأذَن بِهِ اللهُ} [الشورى: 21].والمقصود بجميع العبادات أن يكون الدين كله لله وحده، فله الدين خالصًا: {وَلَهُ أَسلَمَ مَنْ فِي السَماوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا} [آل عمران: 83]، وقال تعالى: {تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر: 1-3] إلى قوله تعالى: {قُلِ اللهَ أَعبُدُ مُخلِصًا لَّهُ ديني} [الزمر: 14]، إلى قوله: {قُل أَفَغَيرَ اللهِ تأمروني أَعبُدُ أَيُّهَا الجَاهلُونَ} [الزمر: 64]، وقال تعالى: {قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ} الآيتين [الإسراء: 56]، وقال تعالى: {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ} الآيات [الأنبياء: 26-27]، وقال تعالى: {وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعبُدُونِ} [الذاريات: 56].فيجب على المسلم أن يعلم أن الحج من جنس الصلاة ونحوها من العبادات التي يُعبد الله بها وحده لا شريك له، وأن الصلاة على الجنائز وزيارة قبور الأموات من جنس الدعاء لهم، والدعاء للخلق من جنس المعروف والإحسان الذي هو من جنس الزكاة؛ ولهذا كان أئمة العلماء يعدُّون من جملة البدع المنكرة السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين، وأن من سافر هذا السفر لا يقصر فيه الصلاة؛ لأنه سفر معصية، أو سافر لأجل الاستعاذة بهم ونحو ذلك، فهذا شركٌ وبدعةٌ كما تفعله النصارى ومن أشبههم من مبتدعة هذه الأمة، ولهذا قال - صلَّى الله عليه وسلَّم - لما ذكرت له أم سلمة كنيسةً بأرض الحبشة وما فيها من التصاوير: ((أولئك قومٌ إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا، وصوَّروا فيه تلك التصاوير، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة))؛ رواه البخاري: 434، ومسلم: 528.فلا يجوز بناء المساجد على القبور لقول النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بخمس ليال: (إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)رواه مسلم رقم: 532]----------[38] - في الاعتدال بعد الركوع رواه مسلم (471) وبعد السلام. أخرجه البخاري في الآذان، باب الذكر بعد الصلاة (844)، ومسلم في الصلاة، باب اعتدال أركان الصلاة (593)، ورواه أصحاب السنن.
- [ سيارات السعودية ] شركة اجل للخدمات التمويلية
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء قفطان العروسة ... المحرق
- [ محلات أحذية الامارات ] Aliscafi - الاسكافي
- [ تعرٌف على ] أناركية معرفية
- [ علامات النفاقهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] ترك الجهاد من خصال النفاق : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق ] رواه مسلم .قال النووي: المراد أن من فعل هذا فقد أشبه المنافقين المتخلفين عن الجهاد في هذا الوصف؛ فإن ترك الجهاد أحد شعب النفاق .
- [ تعرٌف على ] هلا بالخميس
- [ مقاهي السعودية ] Red Cafe
- [ خدمات السعودية ] القرهدي وش يرجعون ، أصل عائلة القرهدي من وين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزي سيد محمود الغفاري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مستحاثة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في جزر القمر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دي 2 آر لتحصيل الديون ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] كرة القدم في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الاسكندرية للفواكه و الخضروات ... منامة
- دار سلمان محمد السحيلي للنشر والتوزيع
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية الخالدية
- [ مؤسسات البحرين ] مصطفى بن مهدي بن علي الامرد ... منامة
- [ نسائية وتوليد ] كيفية علاج تكيسات المبايض
- [ متاجر السعودية ] تطبيق تعمير ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ خواطر ] خواطر عن المساء .. 17 خاطرة رائعة عن أجمل أوقات اليوم
- [ الكترونيات الامارات ] الشهرة للإلكترونيات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية النمساوية
- [ عطور الامارات ] بيوتي غاليري
- [ ملوك وأمراء ] ملوك مصر القديمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سبيل الشفاء المتطورة التجارية ... الدمام
- [ متاجر السعودية ] متجر جوزال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] لمسه فن للعقارات والخدمات والتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صنت محمد الرشيدي ... الغزاله ... منطقة حائل
- [ مطاعم السعودية ] مشويات الحلبى
- [ مؤسسات البحرين ] 124 للاتصالات ... المحرق
- [ الصناعة و إنتاج غاز البوليثين والإيثيلين قطر ] شركة يوني بلاست
- [ مقاهي السعودية ] لايف لاونج
- [ سيارات السعودية ] المجدوعي للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] السراج المنير للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] بوكا ايفنت ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] افتحوا نوافذكم على العالم، وواجهوا أنفسكم،ودعوا الأشياء تنال قيمتها الحقيقية بدون إقحامٍ لعوامل الغضب أو الرضا. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] المير داماد
- [ سياحة وترفيه الامارات ] كورنيش الشاطئ ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الثرثرة، لا تنجب الإبداع...!. - جلال الخوالدة
- [ محلات أحذية الامارات ] النورس | Nauras
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة بوخالد للملابس ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] من فضائل الذِّكر :القرب من الله تعالى؛ فعلى قدر ذكره لله تعالى؛ يكون قُربه.
- [ مؤسسات البحرين ] نواخذة محرق لكي الملابس ... المحرق
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 8 - وفي رمضان من هذه السنة : ولد الحسن بن علي - رضي الله عنهما - . سبط النبي محمد رسول الإسلام وحفيده ويلقب بسيد شباب أهل الجنة
- [ أدعية - الجزء الثاني ] آيات لفك الكرب الشديد
- تعرٌف على ... عبدالفتاح حرحور | مشاهير
- [ تعرٌف على ] ستيلا أكيمان
- [ خذها قاعدة ] الالم هو بداية الراحة .. والتعاسة ...هي بداية الفرح والفشل هو بداية النجاح .. عش كل لحظة كانها آخر لحظة. - ابراهيم الفقي
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] اربع نقاط للخدمات
- معلومات عن شراب بروميتين Prometin
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 33 - وفي شوال من هذه السنة : في بحرة أيضًا قتل رجلا من بني ليث قصاصًا برجل من هذيل، وهو أول قصاص في الإسلام أقاد النبى صلى الله عليه وسلم يومئذ ببحرة الرغاء حين نزلها ، بدم وهو أول دم أقيد به في الإسلام رجل من بني ليث قتل رجلا من هذيل ، فقتله به وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بلية بحصن مالك بن عوف فهدم
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نيودلهي لأنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] محمصة البهاء للقهوة المختصة ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ الصحة الجنسية ] المرحلة الكامنة من مرض الزهري
- [ متاجر السعودية ] تطريز زهر ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وحدة صوتية صغرى
- عائشة المرطة عن حياتها
- [ مطاعم السعودية ] المذاق التركي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الكمبودية
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب طبشي بسّام عادل .. لبنان
- [ خذها قاعدة ] ما دمنا على هذا القدر من الاحتقار للحياة الإنسانية ، علينا ألا نتوقع من العالم احتراماً لإنسانيتنا , فمن مذلة الحمار صنع الحصان مجده. - احلام مستغانمي
- [ حكمــــــة ] الراحة في الدنيا قبل الجنة بالقرب من الله والرضا به ربا و إلها ..!
- [ خذها قاعدة ] هنا في هذه المدينة لم يقتلونا بالرصاص , قتلونا بالقرارات. - غابرييل غارسيا ماركيز
- [ محلات أحذية الامارات ] Easyspirit
- [ متاجر السعودية ] موسسة ابتكار القهوة ... ابها ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] يا قاتلي : إنّي صفحت عنك في اللّحظة التي استرحت بعدها منّي : استرحت منك ! لكنّني أوصيك إن تشأ شنق الجميع ، أن ترحم الشّجر ! لا تقطع الجذوع كي تنصبها مشانقا ، لا تقطع الجذوع ، فربّما يأتي الربيع " والعام عام جوع " فلن تشم في الفروع نكهة الثمر ! وربّما يمرّ في بلادنا الصيف الخطر ، فتقطع الصحراء باحثا عن الظلال ، فلا ترى سوى الهجير والرمال والهجير والرمال والظمأ الناريّ في الضلوع ! يا سيّد الشواهد البيضاء في الدجى ، يا قيصر الصقيع. - أمل دنقل
- [ خذها قاعدة ] أتمنى أن أضحك بقدر ما أستطيع , فالضحك أصبح عملة نادرة هذه الأيام , في الماضي كان هناك الكثير من الحكايا التي تدعو إلى الضحك , أما الآن فقد بدأت تلك الحكايات تتلاشى وتندثر , لكن من حسن حظي أنه ما يزال لدي عدد من الأصدقاء الذين يمتلكون روح الدعابة والمرح , كما أنني ما أزال على صلة ببعض الروايات التي تدخل السرور إلى قلبي مثل ( مغامرات مستر بكويك ) لديكنز , وبعض روايات الكاتب الانجليزي الساخر ( ايفيلين فاوخ ) الذي توفي عام 1966 , هذه الروايات تعج بالمواقف الساخرة التي تجعلني أموت من الضحك. - فرنسواز ساغان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شجاع حامد غويلي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات العقارات قطر ] فيستا لاند للعقارات Vista Land Qatar -Official ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ألمانيا المحتلة من قبل قوات الحلفاء
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] زارا zara ... الدوحة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 12 - ولما انصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم – من خيبر بعث محيصة بن مسعود إلى فدك يدعوهم إلى الإسلام، فصالحوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم – على نصف الأرض، فقبل ذلك منهم وكان نصف فدك خالصًا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم –؛ لأنه لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب، فكان يصرف ما يأتيه منه على أبناء السبيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمال بن علي بن صالح الحسيني ... الطرف ... المنطقة الشرقية
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] دلة المجلس للتجارة و الديكور
- [ ماذونين السعودية ] بندر بن هلال بن قويفان السحيمي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد مطيران بخيت العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تجميل ومكياج ] طرق تنحيف الأنف
- [ غدد ] استئصال الغدة الدرقية
- [ تعرٌف على ] بريكينريدغ سنتر (كنتاكي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي سعيد بن عجل المطرفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- قائمة الحلويات السورية أشهر الحلويات السورية
- [بحث جاهز للطباعة] التوجيه والإرشاد -
- [ تعرٌف على ] التحرير للبتروكيماويات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الروسية
- [ تعرٌف على ] حسن علي طرادة
- [ محامين السعودية ] عبدالله عماد علي كردي ... الرياض
- [ حكمــــــة ] كان لأبي داود كم واسع وكم ضيق، فقيل له: يرحمك الله ما هذا? قال: الواسع للكتب والآخر لا يحتاج إليه. قال أبو علي القوهستاني: كان وكيع يشبه بسفيان. وكان أحمد بن حنبل يشبه بوكيع، وكان أبو داود يشبه بأحمد بن حنبل رضي الله عنهم. قال أبو بكر بن أبي داود : سمعت أبي يقول: الشهوة الخفية حب الرياسة.
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الزمردة للاغذية ... منامة
- [ أطفال ] طرق تخفيض حرارة الطفل دون استعمال الأدوية
- [ تعرٌف على ] معهد بحوث البتروكيماويات
- [ تعرٌف على ] هباء جوي
- [ دليل دبي الامارات ] سوق الأطعمة البحرية ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] قصر روما للهواتف ... منامة
- [ تعرٌف على ] اختبار التشغيل الذاتي
- طريقة تحضير خبز الحمام وخبز الهامبرغر من الشيف منال العالم
- [ تعرٌف على ] الليلة (ألبوم)
- [ تعرٌف على ] بداية باتمان
- [ الفصل الخامس عشر في حق الله تبارك وتعالى ] والله هو المعبود المسؤول المستعان به، الذي يُخاف ويُرجى ويُتوكَّل عليه؛ قال تعالى: {وَمَن يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَخشَ اللهَ وَيَتَّقهِ فَأُوْلَئَكَ هُمُ الفائزون} [النور: 52]، فجعل الطاعة لله والرسول كما قال تعالى: {مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَد أَطَاعَ اللهَ} [النساء: 80]، وجعل الخشية والتقوى لله وحده لا شريك له؛ فقال تعالى: {وَلَو أَنَّهُم رَضُواْ ما أتاهم اللهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسبُنَا اللهُ سَيُؤتِينَا اللهُ مِن فَضلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللهِ رَاغِبُونَ} [التوبة: 59]، فأضاف الإيتاء إلى الله والرسول كما قال تعالى: {وَمَا أَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنهُ فَانتَهُواْ} [الحشر: 7].فليس لأحد أن يأخذ إلا ما أباحه الله والرسول، وإن كان الله آتاه ذلك من جهة القدرة والملك؛ فإنه يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، ولهذا كان - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول في الاعتدال من الركوع وبعد السلام: ((اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطيَ لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد))[38]؛ أي: من آتيته جَدًّا - وهو البخت والمال والملك - فإنه لا ينجيه منك إلا الإيمان والتقوى، وأما التوكل فعلى الله وحده والرغبة فإليه وحده كما قال تعالى: {وَقَالُواْ حَسبُنَا اللهُ وَنِعمَ الوَكِيلُ} [آل عمران: 173]، وقالوا: {إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ} [القلم: 32]، ولم يقولوا هنا (ورسوله) كما قال في الإيتاء.وقد قال تعالى: {يا أيُّهَا النبي حَسبُكَ اللهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤمِنِيَن} [الأنفال: 64]؛ أي: الله وحده حسبك وحسب المؤمنين الذين اتبعوك. ومن قال: إن المعنى: الله والمؤمنون حسبك فقد ضلَّ؛ بل قوله من جنس الكُفْر؛ فإن الله وحده هو حسب كل مؤمن به. والحسب: الكافي كما قال تعالى: {أَلَيسَ اللهُ بِكَافٍ عَبدَهُ} [الزمر: 36].ولله تعالى حق لا يشركه فيه مخلوق، وذلك أن الدين مبنى على أصلَيْن: ألا يُعبَد إلا الله وحده لا شريك له، ولا يُعبَد إلا بما شَرَع، لا نعبده بالبدع، كما قال تعالى: {فَمَن كَانَ يَرجُواْ لِقَاءَ رَبِهِ فَليَعمَل عَمَلاً صَالِحًا وَلاَ يُشرِك بِعِبَادَةِ رَبِهِ أَحَدَا} [الكهف: 110]، ولهذا كان عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه - يقول في دعائه: "اللهم اجعل عملي كله صالحًا، واجعله لوجهك خالصًا، ولا تجعل فيه لأحدٍ شيئًا".وقال الفُضَيْل بن عِياض في قوله تعالى {لِيَبلُوَكُم أَيُكُم أَحسَنُ عَمَلاً} [الملك: 2]: "إن العمل لم يقبل حتى يكون خالصًا صوابًا، والخالص أن يكون لله، والصواب أن يكون على السنَّة".وقد قال الله تعالى: {أَم لَهُم شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُم مِنَ الدِينِ مَا لَم يَأذَن بِهِ اللهُ} [الشورى: 21].والمقصود بجميع العبادات أن يكون الدين كله لله وحده، فله الدين خالصًا: {وَلَهُ أَسلَمَ مَنْ فِي السَماوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا} [آل عمران: 83]، وقال تعالى: {تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر: 1-3] إلى قوله تعالى: {قُلِ اللهَ أَعبُدُ مُخلِصًا لَّهُ ديني} [الزمر: 14]، إلى قوله: {قُل أَفَغَيرَ اللهِ تأمروني أَعبُدُ أَيُّهَا الجَاهلُونَ} [الزمر: 64]، وقال تعالى: {قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ} الآيتين [الإسراء: 56]، وقال تعالى: {وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ} الآيات [الأنبياء: 26-27]، وقال تعالى: {وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعبُدُونِ} [الذاريات: 56].فيجب على المسلم أن يعلم أن الحج من جنس الصلاة ونحوها من العبادات التي يُعبد الله بها وحده لا شريك له، وأن الصلاة على الجنائز وزيارة قبور الأموات من جنس الدعاء لهم، والدعاء للخلق من جنس المعروف والإحسان الذي هو من جنس الزكاة؛ ولهذا كان أئمة العلماء يعدُّون من جملة البدع المنكرة السفر لزيارة قبور الأنبياء والصالحين، وأن من سافر هذا السفر لا يقصر فيه الصلاة؛ لأنه سفر معصية، أو سافر لأجل الاستعاذة بهم ونحو ذلك، فهذا شركٌ وبدعةٌ كما تفعله النصارى ومن أشبههم من مبتدعة هذه الأمة، ولهذا قال - صلَّى الله عليه وسلَّم - لما ذكرت له أم سلمة كنيسةً بأرض الحبشة وما فيها من التصاوير: ((أولئك قومٌ إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدًا، وصوَّروا فيه تلك التصاوير، أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة))؛ رواه البخاري: 434، ومسلم: 528.فلا يجوز بناء المساجد على القبور لقول النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بخمس ليال: (إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)رواه مسلم رقم: 532]----------[38] - في الاعتدال بعد الركوع رواه مسلم (471) وبعد السلام. أخرجه البخاري في الآذان، باب الذكر بعد الصلاة (844)، ومسلم في الصلاة، باب اعتدال أركان الصلاة (593)، ورواه أصحاب السنن.
- [ سيارات السعودية ] شركة اجل للخدمات التمويلية
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء قفطان العروسة ... المحرق
- [ محلات أحذية الامارات ] Aliscafi - الاسكافي
- [ تعرٌف على ] أناركية معرفية
- [ علامات النفاقهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] ترك الجهاد من خصال النفاق : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق ] رواه مسلم .قال النووي: المراد أن من فعل هذا فقد أشبه المنافقين المتخلفين عن الجهاد في هذا الوصف؛ فإن ترك الجهاد أحد شعب النفاق .
- [ تعرٌف على ] هلا بالخميس
- [ مقاهي السعودية ] Red Cafe
- [ خدمات السعودية ] القرهدي وش يرجعون ، أصل عائلة القرهدي من وين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزي سيد محمود الغفاري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مستحاثة
- [ تعرٌف على ] المسيحية في جزر القمر
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دي 2 آر لتحصيل الديون ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] كرة القدم في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة الاسكندرية للفواكه و الخضروات ... منامة
- دار سلمان محمد السحيلي للنشر والتوزيع
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية الخالدية
- [ مؤسسات البحرين ] مصطفى بن مهدي بن علي الامرد ... منامة
- [ نسائية وتوليد ] كيفية علاج تكيسات المبايض
- [ متاجر السعودية ] تطبيق تعمير ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ خواطر ] خواطر عن المساء .. 17 خاطرة رائعة عن أجمل أوقات اليوم
- [ الكترونيات الامارات ] الشهرة للإلكترونيات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الآيسلندية النمساوية
- [ عطور الامارات ] بيوتي غاليري
- [ ملوك وأمراء ] ملوك مصر القديمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سبيل الشفاء المتطورة التجارية ... الدمام
- [ متاجر السعودية ] متجر جوزال ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] لمسه فن للعقارات والخدمات والتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي صنت محمد الرشيدي ... الغزاله ... منطقة حائل
- [ مطاعم السعودية ] مشويات الحلبى
- [ مؤسسات البحرين ] 124 للاتصالات ... المحرق
- [ الصناعة و إنتاج غاز البوليثين والإيثيلين قطر ] شركة يوني بلاست
- [ مقاهي السعودية ] لايف لاونج
- [ سيارات السعودية ] المجدوعي للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] السراج المنير للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] بوكا ايفنت ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] افتحوا نوافذكم على العالم، وواجهوا أنفسكم،ودعوا الأشياء تنال قيمتها الحقيقية بدون إقحامٍ لعوامل الغضب أو الرضا. - الصادق النيهوم
- [ تعرٌف على ] المير داماد
- [ سياحة وترفيه الامارات ] كورنيش الشاطئ ... دبي
- [ خذها قاعدة ] الثرثرة، لا تنجب الإبداع...!. - جلال الخوالدة
- [ محلات أحذية الامارات ] النورس | Nauras
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن أن تتواجد السعادة إلا في الرضا. - جورج أورويل
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة بوخالد للملابس ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] من فضائل الذِّكر :القرب من الله تعالى؛ فعلى قدر ذكره لله تعالى؛ يكون قُربه.
- [ مؤسسات البحرين ] نواخذة محرق لكي الملابس ... المحرق
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 8 - وفي رمضان من هذه السنة : ولد الحسن بن علي - رضي الله عنهما - . سبط النبي محمد رسول الإسلام وحفيده ويلقب بسيد شباب أهل الجنة
- [ أدعية - الجزء الثاني ] آيات لفك الكرب الشديد
- تعرٌف على ... عبدالفتاح حرحور | مشاهير
- [ تعرٌف على ] ستيلا أكيمان
- [ خذها قاعدة ] الالم هو بداية الراحة .. والتعاسة ...هي بداية الفرح والفشل هو بداية النجاح .. عش كل لحظة كانها آخر لحظة. - ابراهيم الفقي
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] اربع نقاط للخدمات
- معلومات عن شراب بروميتين Prometin
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 33 - وفي شوال من هذه السنة : في بحرة أيضًا قتل رجلا من بني ليث قصاصًا برجل من هذيل، وهو أول قصاص في الإسلام أقاد النبى صلى الله عليه وسلم يومئذ ببحرة الرغاء حين نزلها ، بدم وهو أول دم أقيد به في الإسلام رجل من بني ليث قتل رجلا من هذيل ، فقتله به وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بلية بحصن مالك بن عوف فهدم
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نيودلهي لأنشطة وكالات تحصيل المدفوعات ومكاتب الائتمان ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] محمصة البهاء للقهوة المختصة ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ الصحة الجنسية ] المرحلة الكامنة من مرض الزهري
- [ متاجر السعودية ] تطريز زهر ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وحدة صوتية صغرى
- عائشة المرطة عن حياتها
- [ مطاعم السعودية ] المذاق التركي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية الكمبودية
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب طبشي بسّام عادل .. لبنان
- [ خذها قاعدة ] ما دمنا على هذا القدر من الاحتقار للحياة الإنسانية ، علينا ألا نتوقع من العالم احتراماً لإنسانيتنا , فمن مذلة الحمار صنع الحصان مجده. - احلام مستغانمي
- [ حكمــــــة ] الراحة في الدنيا قبل الجنة بالقرب من الله والرضا به ربا و إلها ..!
- [ خذها قاعدة ] هنا في هذه المدينة لم يقتلونا بالرصاص , قتلونا بالقرارات. - غابرييل غارسيا ماركيز
- [ محلات أحذية الامارات ] Easyspirit
- [ متاجر السعودية ] موسسة ابتكار القهوة ... ابها ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] يا قاتلي : إنّي صفحت عنك في اللّحظة التي استرحت بعدها منّي : استرحت منك ! لكنّني أوصيك إن تشأ شنق الجميع ، أن ترحم الشّجر ! لا تقطع الجذوع كي تنصبها مشانقا ، لا تقطع الجذوع ، فربّما يأتي الربيع " والعام عام جوع " فلن تشم في الفروع نكهة الثمر ! وربّما يمرّ في بلادنا الصيف الخطر ، فتقطع الصحراء باحثا عن الظلال ، فلا ترى سوى الهجير والرمال والهجير والرمال والظمأ الناريّ في الضلوع ! يا سيّد الشواهد البيضاء في الدجى ، يا قيصر الصقيع. - أمل دنقل
- [ خذها قاعدة ] أتمنى أن أضحك بقدر ما أستطيع , فالضحك أصبح عملة نادرة هذه الأيام , في الماضي كان هناك الكثير من الحكايا التي تدعو إلى الضحك , أما الآن فقد بدأت تلك الحكايات تتلاشى وتندثر , لكن من حسن حظي أنه ما يزال لدي عدد من الأصدقاء الذين يمتلكون روح الدعابة والمرح , كما أنني ما أزال على صلة ببعض الروايات التي تدخل السرور إلى قلبي مثل ( مغامرات مستر بكويك ) لديكنز , وبعض روايات الكاتب الانجليزي الساخر ( ايفيلين فاوخ ) الذي توفي عام 1966 , هذه الروايات تعج بالمواقف الساخرة التي تجعلني أموت من الضحك. - فرنسواز ساغان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شجاع حامد غويلي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات العقارات قطر ] فيستا لاند للعقارات Vista Land Qatar -Official ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ألمانيا المحتلة من قبل قوات الحلفاء
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] زارا zara ... الدوحة
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 12 - ولما انصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم – من خيبر بعث محيصة بن مسعود إلى فدك يدعوهم إلى الإسلام، فصالحوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم – على نصف الأرض، فقبل ذلك منهم وكان نصف فدك خالصًا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم –؛ لأنه لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب، فكان يصرف ما يأتيه منه على أبناء السبيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمال بن علي بن صالح الحسيني ... الطرف ... المنطقة الشرقية
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] دلة المجلس للتجارة و الديكور
أبو الفيض الكتاني مسيرته # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
مسيرته
والده هو العلامة عبد الكبير بن محمد بن عبد الواحد الكتاني عبد الكبير الكتاني الملقب بـ جبل السنة ، وجده ،هو الشيخ أبو المفاخر الكتاني ، ووالدته هي فضيلة بنت إدريس الكتانية؛ وهي من عالمات الفقه والسلوك. دخل الكتاب لتعلم القرآن، فحفظه وهو صغير. وأعطاه والده وردًا قبل احتلامه؛ وهو سبعون ألفًا من الإسم المفرد الله ، وستون ألفا من اسم رسول الله -سيدنا محمد -. في كل يوم. والتحق القرويين بالقرويين وببعض مدارس فاس، فأخذ العلم عن كبار علماء زمانه. ظهرت عليه أمارات النبوغ مبكرا، فتولى التدريس وهو مازال شابا، و الدعوة متنقلا بين مدن المغرب من فاس إلى الرباط وسلا مرورا بزرهون ومكناس وغيرها من مدن المغرب.
رحل إلى مراكش عام 1314 هـ لتوضيح موقفه عبد العزيز بن الحسن للسلطان عبد العزيز ، بعدما أشاع عنه خصومه بين الناس الانحراف عن العقيدة ومحاولة الانقلاب على السلطة، فبرأه السلطان من تهمة الانقلاب، وأحال قضية انحراف العقيدة إلى نظر العلماء، فكان الاتفاق على أن تكون بينه وبينهم مناظرة، استمرت عدة أشهر، انتهت بتبرئته مما نسب إليه، وأصبح بعد هذه المناظرة مستشارا للسلطان مولاي عبد العزيز. وأقام فيها زمنًا ثم أذن له بالرجوع إلى فاس فعاد.
الحركة الاصلاحية
سنة 1321 هـ حج إلى المشرق، حيث تعرف إلى الدعوات الإصلاحية السائدة آنذاك أيام الدولة العثمانية ، والتقى زمرة واسعة من علماء الشرق، ك عباس باشا الخديوي عباس باشا في القاهرة، والتقى بشريف مكة المكرمة، الشريف عون ، كما زار الحجاز والشام، والتقى بكبار علمائها وزعمائها. وزار أثناء عودته من المشرق مدينتي مرسيليا نابولي ونابولي ، ووقف على مدى تقدم أوروبا الصناعي والاقتصادي والاجتماعي.سيدي محمد المهدي بن محمد بن عبد الكبير الكتاني الطريقة الكتانية، تاريخ الولوج 12
ولما عاد إلى المغرب، طالب بمجموعة من الإصلاحات السياسية الكفيلة بمحاربة الاستعمار، ودعا إلى الجهاد وطرد المعمرين من البلاد، وألف رسائل عديدة تدعو لمقاومة المحتل. وشارك والده في هذه الحركة الجهادية، وحضر معه مؤتمر القبائل المغربية مكناس بمكناس عام 1326 هـ ، الذي ألف وأصلح فيه الشيخ أبو الفيض بين قبائل المغرب، واتفقوا على جهاد المستعمر الفرنسي حماية إسبانيا في المغرب والإسباني .
تأزم العلاقة مع السلطان عبد الحفيظ
تم خلع السلطان عبد العزيز لموقفه المتهاون أمام المحتل الفرنسي، فأراد أهل فاس بيعة عقد البيعة عبد الحفيظ بن الحسن للسلطان عبد الحفيظ تولى الكتانى إملاء الشروط وفيها تقييد السلطان ب شورى الشورى .
رفض الكتاني قتال عبد العزيز بن الحسن عبد العزيز وأتباعه. وتورع عن ضرب المسلمين بالمسلمين، زيادة كما استنكر على السلطان عبد الحفيظ ما قام به من اعتقال لأنصار السلطان المخلوع عبد العزيز بمكناس، والتنكيل بهم، واستصفاء أموالهم، ورفض شفاعته فيهم. وقد طلب الكتاني من السلطان مرارا تطبيق شروط البيعة، وراسله في ذلك مراسلات كثيرة، وحذره والأمة من مخاطر تردي المغرب في مهاوي الاستعمار. كما أفتى بوجوب مجاهدة المستعمر، ودعا إلى سد طريق زعير على الجيش الفرنسي بقوة السلاح، وأهدر دم الخونة واعتبر قتلهم جهادا أكبر.علماء ناصحون محمد بن عبد الكبير الكتاني 2/1 الجماعة, تاريخ الولوج 9
اقتباس ومن جليل ما جرى بين الرجلين من جدال، ما وقع بينهما في مجلس تكلم فيه السلطان عبد الحفيظ فحمل على الصوفية، وسفه أفكارهم، وطعن في حلقات الذكر وما يصاحبها من رقص. وكان الكتاني حاضرا فرد عليه، وقال لا يجب أن تنكر الرقص وحده، بل الواجب أن تقوم الآن فتبدأ بمجانات الذهب وظروف النشوى ومجادل الحرير فتزيلها [وكان بيد السلطان حك نشوى من الذهب وعليه مجانة ذهبية وحمالة حرير] ثم نخرج، فلا نمر بطريقنا على محل من محال البغي ولا مخمرة إلا سددناها، ثم لا نمر على صاحب دكان لا يعرف كيف يبيع ويشتري إلا أقمناه، فإذا وصلنا للزوايا بحثنا في بدعهم ومناكرهم كذلك. وأما إغضاء الطرف، وإحداث التوجيهات لكل محرم ومكروه إلا التصوف والصوفية، فتفرقة من غير مفرق، وتخصيص بدون مخصص . فقام السلطان غاضبا، وخرج الشيخ ساخطا.
وفاته
حقد السلطان عليه فساءت حاله وضاقت معيشته فخرج من فاس سنة (1327هـ) قاصدًا بلاد البربر فأرسل السلطان في أثره فرقة عسكرية ألقت القبض عليه وعقدت مناظرة بين الكتاني وبين السلطان يعضده جملة من العلماء دامت نصف ساعة ثم لم يلبث أن اعتقل وسجن هو ومن كان معه حتى النساء والصبيان.
وفي عشية السبت 17 ربيع الأول 1327 هـ / 1909م أمر السلطان عبد الحفيظ بجلد الشيخ ألفي جلدة في ساحة سجنه ب قصر أبي الخصيصات قرب والده وولده وشقيقه عبد الحي الكتاني . فنفذ فيه ربع العدد المذكور. وكان يردد أثناء الضرب اللهم إن كان هذا في رضاك فزدني منه . ثم لم يلبث إلا قليلا حتى توفي ـ متأثرا بما لحقه ـ صبيحة يوم الثلاثاء 13 ربيع الثاني من نفس السنة في سلا. ولم يناهز عمره السنة السابعة والثلاثين. وأخفي خبر وفاته عن الناس، ودفن بتكتم شديد، ثم طمس قبره حتى لا يبقى للجريمة أثر.
ثبت أن السلطان عبد الحفيظ ندم على فعلته مع الشيخ وعلى تسليمه المغرب لفرنسا، وقام بإعلان توبته وتجديد إيمانه بين يدي الشيخ محمد بن جعفر الكتاني أمام القبر النبوي. وأخبر الأستاذ عبد المنعم بن عبد العزيز بن الصديق، أن السلطان عبد الحفيظ سعى إلى لقاء جده سيدي محمد بن الصديق مرات كثيرة. فأبى لقاءه، وما قبل توبته. وخبر ذلك مبسوط في سبحة العقيق ل أحمد بن الصديق الغماري أحمد الغماري ، وهو مخطوط موجود المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالخزانة العامة بالرباط .
مؤلفاته
ترك أبو الفيض الكتاني مؤلفات تزيد على ثلاثمائة كتاب، طبع منها حوالي 27 مؤلفا كما ترك شعرا يغلب عليه الطابع الصوفي الفلسفي والعشقي، جمعه الدكتور إسماعيل المساوي في ديوان ضمنه حوالي 3400 بيتا في أطروحة للدكتوراه نوقشت بجامعة مراكش سنة 2001.الشيخ المؤسس أبو الفيض سيدي محمد بن الشيخ سيدي عبد الكبير الكتاني أقطاب، تاريخ الولوج 9
- اللمحات القدسية في متعلقات الروح بالكلية
- المواقف الإلهية في التصورات المحمدية
- الكمال المتلالي والاستدلالات العوالي
- الأمالي في علم الأمهات
- لسان الحجة البرهانية في الذب عن شعائر الطريقة الأحمدية الكتانية
- أدل الخيرات في الصلاة على سيد الكائنات
- هداية أهل الخصيصة بشرح حديث الخميصة
- أسرار الاستعاذة
- ختمة البخاري
- قصائد الكتاني
- حياة الأنبياء’
- بيني وبين الرافعي
- الجوهر الثمين في تراجم أمهات المؤمنين
- تقييد في أصل مواسم الصالحين
- وفيات القرن الرابع عشر الهجري
صندوق معلومات شخص
اسم أبو الفيض الكتاني
صورة
حجم الصورة
عنوان الصورة
تاريخ الولادة ربيع الأول 1290 هـ / 1873 1873م
مكان الولادة فاس ، المغرب
تاريخ الوفاة 13 ربيع الثاني 1327 هـ / 1909 1909م
مكان الوفاة سلا
التعليم
العمل
اللقب
الزوج
الأهل
أولاد
الجنسية المغرب
الموقع
محمد عبد الكبير بن محمد والمشهور ب أبو الفيض الكتاني وبمحمد الكتاني (ولد في ربيع الأول 1290 هـ 1873 1873م ، فاس – 13 ربيع الثاني 1327 هـ 1909 1909م ، سلا ) فقيه فلسفة متفلسف صوفية متصوف وشاعر من أهل فاس ب المغرب . مؤسس الطريقة الكتانية ،أبو الفيض الكتاني] أدب عربي، تاريخ الولوج 9 ومعارض الحماية الفرنسية على المغرب للوجود الفرنسي] في المغرب. ترك من المؤلفات ما يزيد على ثلاثمائة كتاب، طبع منها حوالي 27 مؤلفا، كما ترك شعرا يغلب عليه الطابع الصوفي الفلسفي والعشقي.