شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الإثنين 27 مايو 2024 - 2:38 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

غير مصنف

غزوة أحد أسباب المعركة والتحضير لها # أخر تحديث اليوم 2024/05/26

أسباب المعركة والتحضير لها

الأسباب

كان من نتائج غزوة بدر ازدياد قوة المسلمين،السيرة النبوية – عرض وقائع وتحليل أحداث، علي محمد الصلابي ، الناشر دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، الطبعة السابعة، 1429 هـ – م وتهديدهم لطريق قريش التجاري إلى بلاد الشام، بل وشكلوا تهديدًا لنفوذها في منطقة الحجاز بأسرها؛التاريخ السياسي والعسكري، علي معطي صفحة 375-376 لأن اقتصاد قريش قائم على رحلتي الشتاء والصيف، وإن تم قطع أحد الطرق فذلك يلحق ضررًا بالآخر؛ لأن تجارتهم في بلاد الشام قائمة على سلع اليمن، وتجارتهم في اليمن قائمة كذلك على سلع بلاد الشام. cite web url http //shamela.ws/browse.php/book-256/page-466 page-467 السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث – الفصل التاسع غزوة أحد work المكتبة الشاملة accessdate 8 فأرادت قريش أن تهاجم المسلمين لتقضي عليهم قبل أن يصبحوا قوة تهدد كيانهم.

استعداد قريش وحلفائها

ذهب كل من صفوان بن أمية ، و عبد الله بن ربيعة ، و عكرمة بن أبي جهل إلى أبو سفيان أبي سفيان ليطلبوا منه مال قافلته كي يستطيعوا تجهيز الجيش لمهاجمة المسلمين، حيث كان مقدار ربح القافلة حوالي خمسين ألف دينار، فوافق أبو سفيان، وبعثت قريش مندوبين إلى القبائل لتحريضهم على القتال، وفتحت باب التطوع للرجال من قبائل الأحباش و كنانة و أهل تهامة . فجمعت قريش ثلاثة آلاف مقاتل مع أسلحة و700 درع، وكان معهم أيضًا 3 آلاف من البعير و200 فَرسًا و15 ناقة ركبت عليهن 15 امرأة لتشجيع المقاتلين، وتذكيرهم بما حدث في غزوة بدر، ودعمهم في حال الحاجة. cite web url http //www.sunna.info/Lessons/islam_1206.html غزوة أحد work موقع أهل السنة والجماعة accessdate 8 cite web url http //www.al- an.com/ D8 A7 D9 84 D9 83 D8 AA D8 A8/ D8 A7 D9 84 D8 B1 D8 AD D9 8A D9 82 20 D8 A7 D9 84 D9 85 D8 AE D8 AA D9 88 D9 85 20**/ D8 BA D9 80 D8 B2 D9 88 D8 A9 20 D8 A3 D8 AD D9 80 D8 AF/i91&d66166&c&p1 TOP فصل غزوة أحد work نداء الإيمان accessdate 8 وكانت القيادة العامة للجيش بيد أبي سفيان، في حين كان خالد بن الوليد قائد الفرسان بمعاونة عكرمة بن أبي جهل، أما قيادة اللواء فكانت ل بنو عبد الدار بني عبد الدار .

استعداد المسلمين

في أثناء استعداد قريش وحلفائها للقتال، طلب أبو سفيان من العباس بن عبد المطلب أن يشارك في قتال المسلمين، لكنه رفض وأخبر الرسول محمد سرًا بالخطر الذي يتهدد المسلمين، فقال الرسول محمد «قد رأيت والله خيرًا رأيت بقرا تذبح، ورأيت في ذباب سيفي ثلمًا، ورأيت أني أدخلت يدي في درع حصينة فأولتها المدينة» والمقصود بالبقر التي تذبح هو عدد من الصحابة يقتلون، أما المقصود بالكسر الثلم الذي يحصل للسيف فهو إصابة أحد أهل بيت النبي محمد.البداية والنهاية، ابن كثير، الجزء الرابع، غزوة أحد في شوال سنة ثلاث وقامت فرقة من الصحابة من الأنصار بحراسة الرسول محمد، على رأسهم سعد بن معاذ ، و سعد بن عبادة ، و أسيد بن حضير ، وقامت مجموعات من الصحابة بحراسة مداخل المدينة المنورة وأسوارها. cite web url http //islamstory.com/ar/ D8 A7 D8 B3 D8 AA D8 B9 D8 AF D8 A7 D8 AF D8 A7 D8 AA- D8 A7 D9 84 D9 85 D8 B3 D9 84 D9 85 D9 8A D9 86- D9 84 D8 BA D8 B2 D9 88 D8 A9- D8 A3 D8 AD D8 AF استعدادات المسلمين لغزوة أحد – قصة المدينة – د.راغب السرجاني work قصة الإسلام accessdate 8 وكانت خطة المسلمين في المعركة هي أن يجعل الرسول محمد المدينة أمامه، وجبل أحد خلفه، ووضع خمسين من الرماة على قمة هضبة عالية مشْرفة على ميدان المعركة، وكان قائدهم هو عبد الله بن جبير . وأمرَهم الرسول بالبقاء في أماكنهم وعدم مغادرتها إلا بإذن منه، حيث قال لهم ادفعوا الخيل عنا بالنبال ، وقام بتقسيم الجيش إلى عدة أقسام واستلم قيادة المقدمة.

أحداث المعركة

File Battle of Auhad-ar.PNG 280بك تفاصيل معركة أحد

وصول قريش وحلفائها إلى أسوار المدينة المنورة

سلكت قريش مع حلفائها الطريق الغربية الرئيسية، وعند وصولهم إلى الأبواء اقترحت هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان على الجيش أن يقوم بنبش قبر أم الرسول محمد، لكنه رفض الطلب لما قد يكون له من عواقب وخيمة. وتابع الجيش مسيره حتى اقترب من المدينة المنورة، فعبر من وادي العقيق الذي يقع شمال المدينة المنورة بجانب أحد ، ثم انحرف إلى جهة اليمين حتى وصل مكانًا يدعى عينين في منطقة بطن السبخة عند قناة على شفير الوادي، وعسكر هناك. وعندما علم المسلمون بتقدم قريش وحلفائها، أمر الرسول محمد السكان بالبقاء في المدينة، بحيث إذا أقامت قريش في معسكرها كانت إقامتهم بلا فائدة، وإذا قرروا دخول المدينة يدافع عنها الرجال في مداخل الأزقة، والنساء على سطوح البيوت، ووافقه على هذا الرأي زعيم المنافقين عبد الله بن أبي سلول كي يستطيع الانسحاب من المعركة دون أن يعلم أحد بذلك.

عندما تقارب الجمعان وقف أبو سفيان ينادي أهل يثرب بعدم رغبة مكة في قتال يثرب واستناداً إلى سيرة برهان الدين الحلبي الحلبي فإن عرض أبو سفيان بن حرب أبو سفيان قوبل بالاستنكار والشتائم وهنا قامت زوجته هند بنت عتبة مع نساء مكة يضربن الدفوف ويغنين

بداية قصيدة

بيت نحن بنات طارق نمشي على النمارق

بيت إن تقبلوا نعانق وإن تدبروا نفارق

شطر فراقاً غير وامق

نهاية قصيدة

وجعلت هند تقول

بداية قصيدة

بيت ويها بني عبد الدار ويها حماة الأديار

شطر ضربا بكل بتار

نهاية قصيدة

فتقدم رجال من بني عبد الدار من قريش ، وكانت فيهم سدانة الكعبة ولواء قريش ، وعقد جيش مكة ثلاثة ألوية لواء مع طلحة بن أبي طلحة العبدري القرشي ولواء مع سفيان بن عويف الحارثي الكناني ولواء مع رجل من الأحابيش من كنانة .المغازي الواقدي ج1 ص 76

وأعطى الرسول راية جيشه ل مصعب بن عمير وهو أيضا من بني عبد الدار من قريش وجعل الزبير بن العوام قائدا لأحد الأجنحة و المنذر بن عمرو قائدا للجناح الآخر ورفض الرسول مشاركة أسامة بن زيد و زيد بن ثابت في المعركة لصغر سنهما الرئيسة – السيرة – موقع الإسلام] ودفع الرسول سيفه إلى أبو دجانة أبي دجانة الأنصاري وكان مشهورا بوضع عصابة حمراء أثناء القتال وكان مشهورا أيضا بالشجاعة والتبختر بين الصفوف قبل بدء المعركة وقال فيه الرسول واستنادا إلى السهيلي في كتابه الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية إنها لمشية يبغضها الله] إلا في مثل هذا الموطن .

بدأت المعركة عندما هتف الرسول برجاله أمت، أمت واستطاع المسلمون قتل أصحاب اللواء من بني عبد الدار من قريش فاستطاع علي بن أبي طالب قتل طلحة الذي كان حامل لواء قريش فأخذ اللواء بعده شخص يسمى أبو سعد ولكن سعد بن أبي وقاص تمكن من قتله وآخر من حمل اللواء صوأب وهو عبد حبشي لبني عبد الدار فلما قتل رفعته عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية زوجة غراب بن سفيان بن عويف الكناني فلاثوا به وبقي اللواء مرفوعا وفي هذا يقول حسان بن ثابت

بداية قصيدة

بيت فخرتم باللواء وشر فخر لواء حين رد إلى صؤاب

بيت جعلتم فخركم فيه بعبد وألأم من يطا عفر التراب

بيت ظننتم ، والسفيه له ظنون وما إن ذاك من أمر الصواب

بيت بأن جلادنا يوم التقينا بمكة بيعكم حمر العياب

نهاية قصيدة

وقال أيضا

بداية قصيدة

بيت إذا قبيلة عضل عضلٌ سيقت إلينا كأنها جدايةُ شركٍ مُعْلَمات الحواجب

بيت أقمنا لهم طعنا مبيرا منكِّلا وحزْناهُم الضرب من كل جانب

بيت فلولا لواءُ الحارثيةِ أصبحوا يُباعونَ في الأسواق بَيْعَ الجلائب

نهاية قصيدة

وفي هذه الأثناء انتشر المسلمون على شكل كتائب متفرقة واستطاعت نبال المسلمين من إصابة الكثير من خيل أهل مكة وتدريجيا بدأ جيش مكة بإلقاء دروعهم وتروسهم تخففا للهرب وآخر وفي هذه الأثناء صاح الرماة الذين تم وضعهم على الجبل الغنيمة، الغنيمة ونزل 40 منهم إلى الغنيمة بينما بقيت ميمنة خالد بن الوليد وميسرة عكرمة بن أبي جهل ثابتة دون حراك وفي هجمة مرتدة سريعة أطبقت الأجنحة على وسط المسلمين وتمكنت مجموعة من جيش مكة من الوصول إلى موقع الرسول صلى .

إشاعة مقتل النبي محمد

استنادا إلى الطبري فإنه عند الهجوم على الرسول تفرق عنه أصحابه وأصبح وحده ينادي إليّ يا فلان، إليّ يا فلان، أنا رسول الله واستطاع عتبة بن أبي وقاص الزهري القرشي أن يصل إلى الرسول ويكسر خوذة الرسول فوق رأسه الشريف وتمكن عبد الله بن شهاب الزهري القرشي من أن يحدث قطعا في جبهة الرسول وتمكن عبد الله بن قمئة الليثي الكناني من كسر أنفه وفي هذه الأثناء لاحظ أبو دجانة حال الرسول فانطلق إليه وارتمى فوقه ليحميه فكانت النبل تقع في ظهره وبدأ مقاتلون آخرون يهبون لنجدة الرسول منهم مصعب بن عمير وزياد بن السكن وخمسة من الأنصار فدافعوا عن الرسول ولكنهم قتلوا جميعا وعندما قتل عبد الله بن قميئة الليثي الكناني الصحابي مصعب بن عمير ظن أنه قتل الرسول فصاح مهللا قتلت محمدا ولكن الرسول في هذه الأثناء كان يتابع صعوده في شعب الجبل متحاملا على طلحة بن عبيد الله و الزبير بن العوام واستنادا إلى رواية عن الزبير بن العوام فإن تلك الصرخة كانت عاملا مهما في هزيمة المسلمين حيث قال الزبير ابن العوّام ابن العوام وصرخ صارخ ألا إن محمدا قد قتل، فانكفأنا وانكفأ القوم علينا

هناك آراء متضاربة عن الشخص الذي أطلق تلك الصيحة التي اشتهرت عند المسلمين باسم صرخة الشيطان فيقول البيهقي وصاح الشيطان قتل محمد بينما يقول ابن هشام الصارخ إزب العقبة، يعني الشيطان وهناك في سيرة برهان الدين الحلبي الحلبي الصفحة 503 المجلد الثاني، رواية عن عبد الله بن الزبير أنه رأى رجلا طوله شبران فقال من أنت ؟ فقال إزب فقال بن الزبير ما إزب ؟ فقال رجل من الجن http //web.archive.org/web/20051223173847/http //216.212.98.66/arabic/rasool1.pdf.

وقد أقبل أبي بن خلف بنو جمح الجمحي القرشي على النبي عليه الصلاة والسلام -وكان قد حلف أن يقتله- وأيقن أن الفرصة سانحة، فجاء يقول يا كذّاب أين تفر! وحمل على الرسول بسيفه، فقال النبي بل أنا قاتله إن شاء الله، وطعنه في جيب درعه طعنة وقع منها يخور خوار الثور، فلم يلبث إلا يوماً أو بعض يوم حتى مات. ومضى النبي يدعو المسلمين إليه، واستطاع -بالرجال القلائل الذين معه- أن يصعد فوق الجبل، فانحازت إليه الطائفة التي اعتصمت بالصخرة وقت الفرار. ووجد النبي بقية من رجاله يمتنع بهم، وعاد لهؤلاء صوابهم إذ وجدوا الرسول حياً وهم يحسبونه مات.

ويبدو أن إشاعة قتل النبي سرت على أفواه كثيرة، فقد مر أنس بن النضر بقوم من المسلمين ألقوا أيديهم وانكسرت نفوسهم فقال ما تنتظرون قالوا قتل رسول الله صلَّى الله عليه وسلم فقال وما تصنعون بالحياة بعده؟. قوموا فموتوا على ما مات عليه .. ثم استقبل المشركين فما زال يقاتلهم حتى قتل.

روى مسلم بن الحجاج مسلم أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم أفرد يوم أحد في سبعة من الأنصار ورجلين من قريش ، فلما أرهقه المشركون قال من يردهم عني وله الجنة ؟ فتقدم رجل من الأنصار ، فقاتل حتى قتل، ثم رهقوه، فقال من يردهم عني وله الجنة ، فلم يزل كذلك حتى قتل السبعة. فقال رسول الله ما أنصفنا أصحابنا -يعني من فَرُّوا وتركوه . وقتل من جيش أهل مكة أولاد سفيان بن عويف الكناني الأربعة أبو الحمراء وأبو الشعثاء وخالد وغراب.المغازي الواقدي ج1 ص 116 فتركت هذه الاستماتة أثرها، ففترت حدَّة قريش في محاولة قتل الرسول، وثاب إليه أصحابه من كل ناحية وأخذوا يلمون شملهم ويزيلون شعثهم. وأمر النبي صحبه أن ينزلوا قريش قريشاً من القمة التي احتلوها في الجبل قائلاً ليس لهم أن يعلونا، فحصبوهم بالحجارة حتى أجلوهم عنها.

وقد نجح الرماة حول الرسول سعد بن أبي وقاص كسعد بن أبي وقاص و أبو طلحة الأنصاري في رد المشركين الذين حاولوا صعود الجبل، وبذلك أمكن المسلمين الشاردين أن يلحقوا بالنبي ومن معه.

وقد أصاب الصحابة التعب والنعاس فقد داعب الكرى أجفان البعض من طول التعب والسهر، فإذا أغفى وسقط من يده السيف عاودته اليقظة فتأهب للعراك من جديد ويقول المسلمون ان هذا من نعمة الله على القوم فقد جاء في القرآن قرآن مصور ال عمران 154 .

وظن المسلمون -لأول وهلة- أن قريش قريشاً تنسحب لتهاجم المدينة المنورة المدينة نفسها، فقال النبي ل علي بن أبي طالب اخرج في آثار القوم فانظر ماذا يصنعون؟ فإن هم جنَّبوا الخيل وامتطوا الإبل فإنهم يريدون مكة ، وإن ركبوا الخيل وساقوا الإبل فهم يريدون المدينة المنورة المدينة ؛ فوالذي نفسي بيده لئن أرادوها لأسيرنَّ إليهم ثم لأناجزنهم فيها. قال علي فخرجت في آثارهم فرأيتهم جنبوا الخيل وامتطوا الإبل واتجهوا إلى مكة .

هناك رواية أن هند بنت عتبة بقرت عن كبد حمزة بن عبد المطلب فلاكته فلم تستطعه فلفظته وبعد أن احتمى المسلمون بصخرة في جبل أحد تقدم أبو سفيان من سفح الصخرة ونادى أفي القوم محمد ؟ ثلاث مرات لم يجبه أحد ولكن أبا سفيان استمر ينادي أفي القوم ابن أبي قحافة ؟ أفي القوم عمر بن الخطاب ابن الخطاب ؟ ثم قال لأصحابه أما هؤلاء فقد قتلوا ولكن عمر بن الخطاب لم يتمالك نفسه وقال كذبت والله إن الذين عددتهم لأحياء كلهم ثم صاح أبو سفيان الحرب سجال أعلى هبل ، يوم بيوم ببدر فقال الرسول محمد الله أعلى وأجل لا سواء ! قتلانا في الجنة وقتلاكم في الجحيم النار [http //www.khayma.com/wafi/SERA/ohod.htm

ومن المواقف الشهيرة في هذه المعركة موقف أبو دجانة فقد روى ثابت عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال أنه أمسك يوم أحد بسيف ثم قال من يأخذ هذا السيف بحقه؟ فأحجم القوم. فقال أبو دجانة أنا آخذه بحقه، فأخذه ففلق به هام المشركين . قال ابن إسحاق كان أبو دجانة رجلاً شجاعاً يختال عند الحرب، وكانت له عصابة حمراء إذا اعتصب بها عُلِم أنه سيقاتل حتى الموت، فلما أخذ السيف من يد رسول الله صلَّى الله عليه وسلم تعصَّب وخرج يقول

بداية قصيدة

بيت أنا الذي عاهدني خليلـي ونحن بالسفح لدى النخيـل

بيت ألاَّ أقوم الدهر في الكيول أضرب بسيف الله والرسـول

نهاية قصيدة

وموقف حنظلة بن أبي عامر خرج حنظلة بن أبي عامر من بيته حين سمع هواتف الحرب، وكان حديث عهد بعرس، فانخلع من أحضان زوجته، وهرع إلى ساحة الوغى حتى لا يفوته الجهاد وهو جنب فاستشهد وسمي بغسيل الملائكة .

ومنها مافعله سعد بن الربيع فقد روى ابن إسحاق مض قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم من رجل ينظر لي ما فعل سعد بن الربيع؟ أفي الأحياء هو أم في الأموات؟ فقال رجل من الأنصار أنا. فنظر، فوجده جريحاً في القتلى وبه رمق. فقال له إن رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) أمرني أن أنظر، أفي الأحياء أنت أم في الأموات؟ فقال أنا في الأموات، فأبلغ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم سلامي! وقل له إن سعد بن الربيع يقول لك جزاك الله عنا خير ما جزى نبياً عن أمته! وأبلغ قومك عني السلام وقل لهم إن سعد بن الربيع يقول لكم إنه لا عذر لكم عند الله إن خُلِص إلى نبيكم وفيكم عين تطرف .

قال ابن أبي الحديد مض وقد روى هذا الخبر جماعة من المحدّثين، وهو من الأخبار المشهورة، ووقفتُ عليه في بعض نسخ مغازي محمد بن إسحاق، ورأيت بعضها خالياً عنه، وسألت شيخي عبد الوهّاب بن سكينة عن هذا الخبر، فقال خبر صحيح، فقلت فما بال الصحاح لم تشتمل عليه؟ قال أو كلّما صحيحاً تشتمل عليه كتبُ الصحاح؟ كم قد أهمل جامعوا الصحاح من الأخبار الصحيحة .

بعد المعركة

انتهت المعركة بأخذ قريش ثأرها فقد قتلوا 70 مسلم ا بسبعين مقاتلا من مكة يوم معركة بدر وفي سورة آل عمران إشارة إلى هذا حيث ينص الآية 165 قرآن مصور ال عمران 165 .الرئيسة – القرآن الكريم – موقع الإسلام] وكان من القتلى 4 من المهاجرين مسلم ومسلم قتل عن طريق الخطأ على يد مسلمين آخرين وكان اسمه اليمان أبا حذيفة فأمرهم الرسول أن يخرجوا ديته وكانت خسائر أهل مكة] حوالي 23 مقاتلا http //www.khayma.com/wafi/SERA/ohod.htm. وأمر الرسول أن يدفن قتلى المسلمين حيث أستشهدوا بدمائهم وألا يغسلوا ولا يصلى عليهم وكان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد .

وقد حزن الرسول على مقتل عمه حمزة بن عبد المطلب حمزة ، قال عبد الله بن مسعود ابن مسعود مض ما رأينا رسول الله صلى باكياً قط أشد من بكائه على حمزة بن عبد المطلب ، وضعه في القبلة، ثم وقف على جنازته، وانتحب حتى نشع من البكاء زاد المعاد 2/94 وروي أنه كان رسول الله صلى يعز حمزة بن عبد المطلب حمزة ، ويحبه أشد الحب، فلما رأى شناعة المثلة في جسمه تألم أشد الألم، وقال لن أصاب بمثلك أبداً، ما وقفت قط موقفاً أغيظ إليَّ من هذا .

دعاء النبي محمد

روى أحمد بن حنبل الإمام أحمد لما كان يوم أحد، وانكفأ المشركون قال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم) استووا حتى أثني على ربي عز وجل!. فصاروا خلفه صفوفاً فقال اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لما أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت؛ ولا مقرِّب لما باعدت، ولا مبعِّد لما قربت. اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول. اللهم إني أسألك العون يوم العَيْلة، والأمن يوم الخوف. اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين. اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين. اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك. اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب إله الحق .

مواقف في جيش المسلمين

بعض صور تضحيات الصحابة يوم أحد

تضحية أنس بن النضر

أنس بن النضر سمع في غزوة أحد أن الرسول قد مات، وأنه قتل، فمر على قوم من المسلمين قد ألقوا السلاح من أيديهم، فقال لهم ما بالكم قد ألقيتم السلاح؟ فقالوا قتل رسول الله ، فقال أنس فما تصنعون بالحياة بعد رسول الله؟ قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله .

واندفع أنس بن النضر في صفوف القتال، فلقي سعد بن معاذ ، فقال أنس مض يا سعد والله إني لأجد ريح الجنة دون أحد ، وانطلق في صفوف القتال فقاتل حتى قتل، وما عرفته إلا أخته ببنانه، وبه بضع وثمانون ما بين طعنة برمح وضربة بسيف ورمية بسهم. وقد كان أنس لم يشارك معركة بدر الكبرى غزوة بدر فعزم النية لله على أنه في الغزوة القادمة سوف يفعل ما لا يفعله أحد وصدقت نيته إذا كانت غزوة أحد بعد بدر بسنة واحدة.

تضحية سعد بن الربيع

سعد بن الربيع الأنصاري سأل عنه النبي زيد بن ثابت زيداً بن ثابت قائلاً مض يا زيد ! ابحث عن سعد بن الربيع بين القتلى في أحد فإن أدركته فأقرئه مني السلام، وقل له يقول لك رسول الله كيف تجدك؟ أي كيف حالك؟. وانطلق زيد بن ثابت ليبحث عن سعد بن الربيع سعد بن الربيع الأنصاري فوجده في آخر رمق من الحياة، فقال له مض يا سعد ! رسول الله يقرئك السلام، ويقول لك كيف تجدك؟ فقال سعد بن الربيع زيد بن ثابت لـزيد بن ثابت مض وعلى رسول الله وعليك السلام، وقل له إني والله لأجد ريح الجنة ، ثم التفت سعد وهو يحتضر إلى زيد بن ثابت ، وقال مض يا زيد بلغ قومي من الأنصار السلام، وقل لهم لا عذر لكم عند الله إن خلص إلى رسول الله مكروه وفيكم عين تطرف .

تضحية عمرو بن الجموح

ذُكر ان عمرو بن الجموح رجل أعرج لا جهاد عليه، فقد أسقط الله عنه الجهاد ، لكنه سمع نداء يا خيل الله اركبي، حي على الجهاد، واراد أن ينطلق للجهاد في المعركة فقال أبناؤه الأربعة مض يا أبانا لقد أسقط الله عنك الجهاد، ونحن نكفيك . فبكي عمرو بن الجموح وانطلق إلى النبي ليشتكي قائلاً مض يا رسول الله! إن أبنائي يمنعوني من الخروج للجهاد في سبيل الله، ووالله إني لأريد أن أطأ بعرجتي هذه في الجنة ، فقال النبي مض يا عمرو فقد أسقط الله عنك الجهاد، فقد عذرك الله جل وعلا . ومع ذلك رأى النبي رغبة عارمة في قلب عمرو بن الجموح لخوض المعركة، فالتفت النبي إلى أبنائه الأربعة قائلاً لهم مض لا تمنعوه! لعل الله أن يرزقه الشهادة في سبيله . وانطلق عمرو بن الجموح يبحث عن الشهادة في سبيل الله، وقتل في المعركة. ومر عليه النبي بعدما قتل فقال مض والله لكأني أنظر إليك تمشي برجلك في الجنة وهي صحيحة .

تضحية أم عمارة

لم يشترك من نساء المسلمين في تلك المعركة إلا امرأة واحدة هي أم عمارة نسيبة بنت كعب النجارية الخزرجية فلما رأت النبي في أرض المعركة قد تكالب عليه أعداؤه من يمنة ويسرة رمت القراب التي كانت تسقي بها جرحى المسلمين ، وأخذت تدافع عنه. فقال الرسول عنها مض ما رأيت مثل ما رأيت من أم عمارة في ذلك اليوم، ألتفتُ يمنة وأم عمارة تذود عني، والتفت يسرة وأم عمارة تذود عني ، وقال لها النبي في أرض المعركة مض من يطيق ما تطيقين يا أم عمارة ؟! سليني يا أم عمارة قالت مض أسألك رفقتك في الجنة يا رسول الله قال مض أنتم رفقائي في الجنة .

تضحيات شباب الأنصار

لما رأى النبي هجوم الكفار قال لنفر ممن حوله من شباب الأنصار مض من يردهم عنا وهو رفيقي في الجنة ، فتسابقوا حتى قتلوا جميعاً واحداً تلو الآخر وهم ستة من الرجال.

مقتل مخيريق

قال ابن إسحاق ‏‏ ‏‏ مض وكان ممن قتل يوم أحد مخيريق ، وكان أحد بني ثعلبة بن الفطيون من اليهود، قال ‏‏ ‏‏ لما كان يوم أحد، قال ‏‏ ‏‏يا معشر يهود، والله لقد علمتم أن نصر محمد عليكم لحق ، قالوا ‏‏ ‏‏ إن اليوم يوم السبت ، قال ‏‏ ‏‏ لا سبت لكم ‏‏.‏‏ فأخذ سيفه وعدته، وقال ‏‏ ‏‏ إن أصبت فمالي محمد لمحمد يصنع فيه ما يشاء ، ثم غدا إلى الرسول، فقاتل معه حتى قتل ؛ فقال رسول الله – فيما بلغنا – مخيريق خير يهود .‏‏

قائمة شهداء أحد

main شهداء أحد

  • حمزة بن عبد المطلب
  • مصعب بن عمير
  • سعد بن الربيع
  • عبد الله بن عمرو بن حرام عبد الله بن حرام
  • خيثمة أبو سعد
  • عمرو بن الجموح
  • عبد الله بن جحش
  • حنظلة بن أبي عامر
  • أنس بن النضر

الآيات القرآنية

ورد ذكر معركة أحد في عدة آيات قرآنية، ففي كتاب فقه السيرة (كتاب) فقه السيرة يقول محمد الغزالي الغزالي

اقتباس

  • مزج العتاب الرقيق بالدرس النافع وتطهير المؤمنين، حتى لا يتحول انكسارهم في الميدان إلى قنوط يفل قواهم، وحسرة تشل إنتاجهم
  • قرآن مصور ال عمران 137 138 139 .

  • بيَّن أن المؤمن -مهما عظمت بالله صلته- فلا ينبغي أن يغتر به أو يحسب الدنيا دانت له، أو يظن قوانينها الثابتة طوع يديه.
  • قرآن مصور ال عمران 140 .

    قرآن مصور ال عمران 142 .

  • لقد جمع محمد الناس حوله على أنه عبد الله ورسوله، والذين ارتبطوا به عرفوه إماماً لهم في الحق، وصلة لهم بالله. فإذا مات عبد الله، ظلَّت الصلة الكبرى بالحيِّ الذي لا يموت باقية نامية
  • قرآن مصور ال عمران 144 .

    معلومات نزاع عسكري

    اسم_النزاع غزوة أحد

    جزء_من غزوات الرسول محمد

    صورة

    عرض_الصورة

    تعليق

    تاريخ 3 هـ / 625 625 م

    مكان قرب جبل أحد ، المدينة المنورة

    إحداثيات 24 30 37 N 039 36 50 E region IT_ event inline,

    نوع_الخريطة السعودية

    خريطة_تضاريس

    خط_عرض 24.510278

    خط_طول 39.613889

    حجم_الخريطة 270

    حجم_العلامة

    تعليق_الخريطة

    عنوان_الخريطة أحد

    التغييرات_الحدودية

    نتيجة انتصار عسكري لقريش

    حالة

    خصم1 المسلمون

    خصم2 قريش

    الأحابيش (بنو الحارث من كنانة )
    خصم3

    قائد1 رسول الإسلام محمد ص

    أبو بكر الصديق

    عمر بن الخطاب

    حمزة بن عبد المطلب قفم

    مصعب بن عمير قفم
    قائد2 أبو سفيان أبو سفيان بن حرب

    خالد بن الوليد

    عمرو بن العاص
    قائد3

    وحدات1

    وحدات2

    وحدات3

    قوة1 700 مقاتل

    50 نبال

    4 سلاح الفرسان
    قوة2 3,000 مقاتل

    3,000 جمال

    200 سلاح الفرسان
    قوة3

    خسائر1 70 قتيل

    خسائر2 22 قتيل

    خسائر3

    ملاحظات

    صندوق_حملة

    غزوات الرسول2

    سرايا الرسول2

    غزوة أحد هي معركة وقعت بين مسلمون المسلمين و قبيلة قريش في يوم السبت السابع عشر من شهر شوال في العام الثالث للهجرة. cite web url http //islamstory.com/ar/ D8 BA D8 B2 D9 88 D8 A9_ D8 A3 D8 AD D8 AF غزوة أحد work قصة الإسلام accessdate 6 وكان جيش المسلمين بقيادة رسول الإسلام محمد ، أما قبيلة قريش فكانت بقيادة أبو سفيان بن حرب أبي سفيان بن حرب . cite web url http //www.alserdaab.org/articles.as ?selected_article_no 202 غزوة أحد work شبكة منهاج السنة accessdate 6 cite web url http //alwafd.org/ D8 A3 D8 AE D8 A8 D8 A7 D8 B1- D9 88 D8 AA D9 82 D8 A7 D8 B1 D9 8A D8 B1/832541- D9 82 D8 B5 D8 A9- D8 BA D8 B2 D9 88 D8 A9- D8 A3 D8 AD D8 AF- D9 88 D8 B9 D8 A8 D8 B1- D9 85 D9 86- D8 AF D8 B1 D8 B3- D9 87 D8 B2 D9 8A D9 85 D8 A9- D8 A7 D9 84 D9 85 D8 B3 D9 84 D9 85 D9 8A D9 86 قصة غزوة أحد وعبر من درس هزيمة المسلمين work الوفد accessdate 6 وغزوة أحد هي ثاني غزوة كبيرة يخوضها المسلمون، cite web url http //mawdoo3.com/ D9 84 D9 85 D8 A7 D8 B0 D8 A7_ D8 B3 D9 85 D9 8A D8 AA_ D8 BA D8 B2 D9 88 D8 A9_ D8 A7 D8 AD D8 AF_ D8 A8 D9 87 D8 B0 D8 A7_ D8 A7 D9 84 D8 A5 D8 B3 D9 85 لماذا سميت غزوة احد بهذا الإسم work موضوع accessdate 6 حيث حصلت بعد عام واحد من غزوة بدر . وسميت الغزوة بهذا الاسم نسبة إلى جبل أحد بالقرب من المدينة المنورة ، الذي وقعت الغزوة في أحد السفوح الجنوبية له. cite web url https //saaid.net/Doat/assuhaim/25.htm من معالم المدينة النبوية … جبل أحد .. والقراقيط work صيد الفوائد accessdate 6

    وكان السبب الرئيسي للغزوة هو رغبة قريش في الانتقام من المسلمين بعد أن ألحقوا بها الهزيمة في غزوة بدر، ومن أجل استعادة مكانتها بين القبائل العربية التي تضررت بعد غزوة بدر، فقامت بجمع حلفائها لمهاجمة المسلمين في المدينة المنورة. وكان عدد المقاتلين من قريش وحلفائها حوالي ثلاثة آلاف، في حين كان عدد المقاتلين المسلمين حوالي ألف، وانسحب منهم حوالي ثلاثمئة، ليصبح عددهم سبعمئة مقاتل. وقُتل سبعون من المسلمين في الغزوة، في حين قُتل اثنان وعشرون من قريش وحلفائها. ويعتقد المسلمون أن نتيجة غزوة أحد هي تعلم وجوب طاعة النبي محمد، واليقظة والاستعداد، وأن الله أراد أن يمتحن قلوب المؤمنين ويكشف المنافقين كي يحذر الرسول محمد منهم. cite web url http //www.alsiraj.net/sira/html/page46.html نتائج غزوة أحد work السراج accessdate 6

     
    التعليقات

    شاركنا رأيك



    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع غزوة أحد أسباب المعركة والتحضير لها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


    اعلانات العرب الآن