- [ متاجر السعودية ] فوز بيكري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الكبير للرجال ... منامة
- [ ثورات وحروب ] أثر الحروب على الموراد البشرية والمادية والحيوية
- [ شركات المدارس الخاصة والمستقلة قطر ] حضانة اطفال المستقبل Future Kids Nursery ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] محرك جوجل للبحث عن للأكواد
- [ مؤسسات البحرين ] أفراح السعد لتنسيق وتنظيم الحفلات الشخصية - تضامن لأصحابها حبيب عباس علي حبيب ادوين وشريكه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية المالية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد أم المؤنين أم حبيبة ... الشارقة
- [ تأمين الامارات ] الشركة العربية الاسكندنافية للتأمين المحدودة
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن جندب -رضي الله عنه-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث: ((أن رجلا قال والله لا يغفر الله لفلان، وإن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان، فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك)) أو كما قال
- [ خدمات السعودية ] ما هو تخصص تقنية المعلومات 2023 مستقبله من تجاربكم
- [ تخصصات جامعية ] أهم 4 معلومات عن كيفية إختيار التخصص الجامعي
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض البسين للمفروشات
- [ الخدمات و الخياطة والتطريز قطر ] مغسلة حمدة غانم العلي
- [ شعر عربي ] أجمل أبيات الشعر الفصيح
- [ خذها قاعدة ] الحرب في أكثر الأمم تعد مبعثا لفساد الخلق وخراب الذمم وهي في الأمم الضعيفة أشد فتكا وأسوأ أثرا ، وواجب المصلحين بعد الحروب أن ينشلوا الأمة من وهدتها وينقذوها من ورطتها. - أحمد أمين
- [ صحة وطب الامارات ] مجمع جونسون ستار الطبي ... دبي
- [ سياحة وترفيه الامارات ] أكاديمية إي تالنت منيا للتنس ... دبي
- [ المركبات الامارات ] شركة الراحة لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة
- [ بقالات الامارات ] بقالة الامنيات
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ريف الجزيرة لتطوير وإدارة المجمعات ذ م م ... المنطقة الشمالية
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] وصفات تخسيس الخدود
- [ تعرٌف على ] فولتون (تكساس)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الإندونيسية
- [ كلمات معبرة ] كلام حب لزوجي
- [ دليل العين الامارات ] مؤسسة وادي الراحة للمقاولات والتكييف ... العين
- [ أشعار منوعة ] أبيات شعر عن العلم والأخلاق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية اللاوسية
- [ العناية بالوجه ] إزالة القشرة من الوجه
- [ متطلبات ركوب الخيل والهجن و التجارة قطر ] تالنت لمستلزمات الفروسيه
- [ مؤسسات البحرين ] الاسكندر للمقاولات ... منامة
- [ تعرٌف على ] أوروبا قبل الحروب الصليبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية التركية
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] بيفرلي هيلز للصيانة
- [ تعرٌف على ] معهد الفرنكوفونية لهندسة المعرفة والتكوين المفتوح وعن بعد
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] طرق التسمين السريع
- [ مؤسسات البحرين ] الماريانا للخياطة النسائية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] عن مجاهد قال كان بالمدينة أهل بيت ذوو حاجة عندهم راس شاة فأصابوا شيئا فقالوا لو بعثنا هذا الرأس إلى من هو أحوج إليه منا قال فبعثوا به فلم يزل يدور بالمدينة حتى رجع إلى أصحابه الذين خرج من عندهم.
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] عيادة الدكتور / سعيد الكلداري
- [ منوعات في الوزن والرشاقة ] كيف أخسر 10 كيلوغرامات في شهر
- [ خذها قاعدة ] يوما ما قلنا لن نفترق إلا بالموت .. تأخر الموت وافترقنا. - محمود درويش
- [ خذها قاعدة ] أنَام مِلءَ جفوني عن شواردهَا .. ويسهرُ الخلق جراها ويختصمُ. - أبو الطيب المتنبي
- [ مؤسسات البحرين ] نوماس لخياطة الملابس ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع الرسالة الطبي ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] محرك السير الذاتية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] كل واحد منا هو مكفوف واصم حتى يتم فتح أعيننا على زملائنا و حتى تنفتح آذاننا على سماع أصوات البشرية. - هيلين كيلر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمير عبدالوهاب منصور آل بي حبيب ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه اسعد علي حمدالله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] جئنا لينتصر الجمال أمام آلاف الخطوب .. والحب راية روحنا ضد المذابح والحروب .. ونضوج عاطفةُ المحبةِ بدءُ تحرير الشعوب .. وتساقُط الطغيانِ مرهونٌ بتحرير القلـوب. - أحمد بخيت
- [ تعرٌف على ] فولتون (ألاباما)
- [ المركبات الامارات ] وادي الراحة لقطع غيار السييارات المستعملة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن غالب الحداني رحمه الله لما برز إلى العدو : على ما آسى من الدنيا فوالله ما فيها للبيت جذل، ووالله لولا محبتي لمباشرة السهر بصفحة وجهي وافتراش الجبهة لك يا سيدي، والمراوحة بين الأعضاء والكراديس في ظلم الليل رجاء ثوابك وحلول رضوانك لقد كنت متمنيا لفراق الدنيا وأهلها - قال: ثم كسر جفن سيفه ثم تقدم فقاتل حتى قتل فحمل من المعركة وإن له لرمقا فمات دون العسكر .
- [ العبايات والحجاب و تجارة قطر ] نجم سهيل للعبايات ومستلزماتها
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يقول الله تبارك وتعالى: إذا أخذت كريمتي عبدي فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة)).
- [ تعرٌف على ] بيرثداي كايك (أغنية)
- [ فصل: الذكر يكون بالقلب، ويكون باللسان ] والأفضلُ منه ما كانَ بالقلب واللسان جميعاً، فإن اقتصرَ على أحدهما فالقلبُ أفضل، ثم لا ينبغي أن يُتركَ الذكرُ باللسان مع القلب خوفاً من أن يُظنَّ به الرياء، بل يذكرُ بهما جميعاً ويُقصدُ به وجهُ اللّه تعالى، وقد قدّمنا عن الفُضَيل رحمه اللّه: أن ترك العمل لأجل الناس رياء. ولو فتح الإنسانُ عليه بابَ ملاحظة الناس، والاحتراز من تطرّق ظنونهم الباطلة لا نسدَّ عليه أكثرُ أبواب الخير، وضيَّع على نفسه شيئاً عظيماً من مهمَّات الدين، وليس هذا طريقالعارفين.وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت: نزلت هذه الآية {وَلاَتَجْهَرْ بِصَلاتِكَ ولا تُخافِتْ بِها} الإسراء:110 في الدعاء.
- [ خدمات قطر ] إصدار التصاريح لأداء العمرة عن طريق تطبيق “اعتمرنا”
- [ المركبات الامارات ] محمد امريل لتصليح عوادم السيارات ... أبوظبي
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] فقية للخصوبة الدوحة
- [ خذها قاعدة ] وصل الرئيس البوسني علي عزت بيغوفيتش إلى صلاة الجمعة وهو متأخر , وكان قد اعتاد الصلاة في الصفوف الأمامية , ففتح له الناس الطريق إلى أن وصل الصف الأول فاستدار للمصلين بغضب وقال مقولته الشهيرة : هكذا تصنعون طواغيتكم. - علي عزت بيغوفيتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عواد سليم العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] ان شهود العبد ذنوبه وخطاياه موجب له ان لا يرى لنفسه على احد فضلا ولا له على احد حقا فإنه يشهد عيوب نفسه وذنوبه فلا يظن انه خير من مسلم يؤمن بالله ورسوله ويحرم ما حرم الله ورسوله وإذا شهد ذلك من نفسه لم يرلها على الناس حقوقا من الاكرم يتقاضاهم اياها ويذمهم على ترك القيام بها فإنها عنده اخس قدرا واقل قيمة من ان يكون له بها على عباد الله حقوق يجب عليهم مراعاتها او له عليهم فضل يستحق ان يكرم ويعظم ويقدم لاجلها .
- [ مؤسسات البحرين ] فاضل حبيب مرهون ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية المالية
- [ تعرٌف على ] علم الأجسام الطائرة مجهولة الهوية
- [ خذها قاعدة ] ليس هناك من طائفةٍ في علم الهندسة .. الشخص لا يعرف بكونه إقليدياً أو أرخميديا. - فولتير
- [ تعرٌف على ] رجل الضرائب (أغنية البيتلز)
- [ خدمات السعودية ] كيفية التسجيل في جامعة المستقبل (الرابط + الخطوات)
- [ السيرة النبوية ] لماذا سمي عام الحزن بهذا الاسم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رحاب سعد عوضه العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية سقيا زمزم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبادي عواد سلمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] الحروب الروسية العثمانية
- [ تعرٌف على ] سجلات وإحصائيات منتخب فلسطين لكرة القدم
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن المرأة
- [ إعداد المشرف. الدراسات و الخدمات التقنية والتسويقية قطر ] الفا لافال سيرفس اوبيريشن قطر
- [ مساحات الدول ] ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة
- [ تعرٌف على ] العالم الإسلامي قبل الحروب الصليبية
- [ حبوب البشرة ] كيف أستعمل حبوب الخميره
- [ تعرٌف على ] دير شبيغل
- [ خذها قاعدة ] لا ذنب لي في شيء سوى أني ابن تلك المدينة ، مدينة باتت تحارب الحب ، رغم أنها هي من بثته في ضلوعنا ، دعيني لا أخلط الأمور ، مدينتنا جميلة ، إن حالنا هو المنهك. - يامي أحمد
- [ أشعار منوعة ] أبيات شعر جميلة
- [ ملابس السعودية ] بيت الطفولة للتجارة
- [ آية ] ﴿ وَتَفْصِيلَ ٱلْكِتَٰبِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾ [ سورة يونس آية:﴿٣٧﴾ ]الذي ربَّى جميع الخلق بنعمه، ومن أعظم أنواع تربيته: أن أنزل عليهم هذا الكتاب؛ الذي فيه مصالحهم الدينية والدنيوية، المشتمل على مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال. السعدي:364.
- [ تعرٌف على ] إيزيدور فينشتاين ستون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة امنيات المستقبل العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] صالون الراحة للرجال ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] على الجسر، في بلد آخر، قال لي : يُعْرَف الغرباء من النَّظَر المتقطّع في الماء أو يُعْرَفون من الانطواء وتأتأة المشي , فابن البلاد يسير إلى هدف واضحِ مستقيمَ الخطى , والغريب يدور على نفسه حائرا. - محمود درويش
- [ تعرٌف على ] جهاز الحصين-القشرة الشمية الداخلية
- [ محلات أحذية الامارات ] محل الزاجل
- [ مؤسسات البحرين ] مجمع اوتليت البحرين ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خدمات السعودية ] كيف اضيف أميال الفرسان بعد إصدار التذكرة
- [ العيادات الطبية و الخدمات قطر ] مجمع ابن باجة الطبي
- [ مؤسسات البحرين ] برادات سايدور ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] يَنبغِــي لطَـالِب العِـلم أَن يهيئ نَفسـه لاستخـلاص الفَـوائِـد ممّا يَقــرؤه أو يَسمعه, وأن لا يكُون جَـامـداً لا يستفيــد إلا مما يكُـون من بَاب الوَاضـحَـات التي يشَـارك جميـع الناس طالب العِـلم فِي درجَة الاستِفَـادة منْهَـا.
- [ مواقع إلكترونية ] 9 خطوات مهمة لكيفية فتح إيميل باستخدام الياهو
- [ فوائد الفيتامينات والمعادن ] 4 أسئلة عن أهمية ماء زمزم
- [ تعرٌف على ] سوق سعد قشرة
- [ تعرٌف على ] أحمد منصور الأحمد الصباح
- [ خذها قاعدة ] وصلتُ بيتَ جدي، سمعتُه يتلو أورادَه، استعداداً لصلاةِ الصبح. ألا ينامُ أبداً ؟ . . صوتُ جدي، كانَ آخر صوتٍ أسمعه قبل النوم، وأول صوتٍ حين أستيقظ. - الطيب صالح
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
منطقة الجديد الثورة جغرافية المنطقة # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
جغرافية المنطقة
تنقسم الجدايد إلى خمس جدايد وهي الجديد 1 (خليف) الجديد 3(عمران) والدبب والعوامرة والعطشة يمثلون الجديد 2 معاً ويحدهم في الغرب محلج الباقير والمنطقة الصناعية ومن الشرق الشقلة عوج الدرب ومدينة جياد ومن الناحية الشمالية النيل الأزرق والجنوبية خط السكة حديد.
الجديد العوامره
تبعد من الخرطوم 41 كلم وتقع في منتصف الجدايد ومعظم سكان هذه القرية سكراب ينتهي نسبهم الي عماره دنقس سلطان الفونج وجدتهم تسمى عجبتي (عجوبه) وما زال هذا الاسم يتداولونه. وفي الجديد العوامره أيضا حضراب وكواهله وقليل من باقي القبائل السودانية. وسكانها المقيمين بها حوالي الف فقط. ثلث سكان الجديد العوامره جدهم الفكي عمر عثمان يوسف الملقب بالتجاني نسبه الي الطريقة التجانيه وكان أحد اعلام الطريقة التجانيه في الجزيرة عامه وعاصر كل من الفكي أحمد العقار بقريه محمد زين والشيخ الطيب أبوقنايه والشيخ مجذوب مدثر الحجاز والشيخ والشيخ يوسف بقوي. وتوفي الفكي عمر 1977. والان أولاده واحفاده معظمهم سالكين الطريقة التجانيه. ويعمل اهل الجديد العوامره بالتجاره والزراعه وموظفين.
محمد محمود محمد علي.
شريط بوابات السودان
تصنيف أماكن مأهولة في السودان
يتيمة date
تقع منطقة الجديد الثورة منطقة الجديد الثورة في شمال الجزيرة مع الحدود مع ولاية الخرطوم ويقطن هذه المنطقة لفيف من القبائل السودانية المختلفة ولكن أهم أشهر هذه الفروع هو الحضور ويسكنوا غالبيتهم في حي النصر المنطقة الجنوبية من الجديد الثورة واحد والجاراب وهم أبناء عمومة للخديراب الحضور ويرجع اصل الخديراب للخضر والجاراب لجدتهم جارة وفي المنطقة الشرقية من الجديد يسكن الدويحية وعم يرجعون لعيال دويح والشضاوين في المنطقة الشمالية واشتهروا بالرعي والزراعة ويرجع اصلهم لقبيلة الدناقلة والفتاقاب (الفتياب) وهم أهل دين وطريقة يرجع اصلهم للشيخ فتاي العلوم. وهناك بعض الاقليات بالجديد من محس ورفاعة وعبدلاب وكواهلة وشكيراب… الخ عرفت هذه المنطقة بالتجارة والزراعة وهي منطقة ملتقى طرق جمعت ثقافة القرية والمدينة معاً ولكن الطابع الغالب على اهل المنطقة هي شكل القرية في التعامل.
( حررت هذه المادة بواسطة أحد أبناء أهلنا من الجديد الثورة 1- خليف)
الجديد عمرآن ( حررت المادة أدناه بواسطة شرحبيل بشير عمر قديم )
النشأة.
ليس بين أيدينا مراجع تاريخية محددة تتحدث عن نشأة منطقة الجدايد ومن بينها قرية (الجديد عمرآن) محور موضوعنا ، لكن الروايات السماعية المتواترة تتحدث عن انّ قرية الجديد عمرآن ربما تكون قد نشأت قبل أكثر من ألف عام تقريبا ، وفي هذه الحالة قد تكون النشأة لهذه القرية في الفترة ما بين 980 م إلى 1010 م على وجه التقريب والظن وليس على وجه اليقين ، وهذا الزعم يدعمه أصحابه بانّ نار القرآن ( حلقات تعليم القرآن ) في هذه المنطقة بدأت متزامنة مع ظهور الشيخ إدريس ود الأرباب شرق النيل وهو ظهر في تلك الفترة تقريبا.
هناك رواية أخرى تقول إنّ قرية الجديد عمرآن والمنطقة نشأت في فترة السلطنة الزرقاء أي حوالي عام 1505 م ، ويدعمون زعمهم هذا بأنّ اسم الجديد أصلا جاء من أنّ عبد اللّه جماع وعمارة دنقس في حلفهم لضرب مملكة سوبا وهما قادمين من منطقة سنار جددا البيعة بينهما في قرية الجديد عمرآن والمنطقة لذلك أخذت الجديد عمرآن وباقي الجدايد اسم الجديد من هذا الحدث الهام .
اسم الجديد عمرآن .
الذي يرجح أنّ هذه القرى الخمس المكونة لمنطقة الجدايد كانت تأخذ أسماء لها معاني ودلالات لدى سكانها ، وربما كان عمرآن هو الجد أو المؤسس أو أول ساكن للموقع الذي تقع فيه قرية الجديد عمرآن الحالية ، وكعادة العرب يسمون المناطق بأسمائهم أو ما يميزها سميت القرية باسم ( عمرآن ) ، واستمر الحال هكذا إلى أنّ جاءت حادثة تجديد الحلف بين الزعيمين دنقس وجماع فتحور الإسم إلى ( الجديد عمرآن ) وهكذا بقية القرى الخمس المكونة للمنطقة ، الجديد الدبب والجديد العوامرة والجديد العطشة والجديد خليف .
ومن هنا نسنتج أنّ قرية الجديد عمرآن نشأت قبل دولة الفونج ولكن تحدث إسمها في تلك الفترة ن وإن صح استنتاجنا فإنّ قرية الجديد عمرآن نشأت في حدود عام 1010م باسم عمرآن ، وتحدث اسمها في حدود العام 1505 م إلى ( الجديد عمرآن ) ، وفي العام 1970 م جاءت تسمية الجديد الثورة .
أصل سكان قرية الجديد عمرآن.
تمتاز قرية الجديد عمرآن بميزة فريدة هي أنّها من أصل رجل واحد إسمه إسماعيل ود العربي ود إسماعيل ود العربي ود محمد علي دويح ، وهذا الرجل ينتسب لحمد ود رافع جد الرفاعيين ، ويخبر الأجداد بأنّ إسماعيل هذه أنجب تسع من البنات وثلاث من الأبناء كلهم معروفين بالإسم ، وهؤلاء الأثني عشرة شخصا هم أصل كل سكان قرية الجديد عمرآن ، فلا تجد بيتا أو فخذا في القرية إلا ينحدر من هذه السلالة .
عدد السكان.
يبلغ عدد سكان قرية الجديد عمرآن أكثر من أربع ألف نسمة ويمثل الشباب غالبية السكان .
طباع أهل قرية الجديد عمرآن .
يمتاز أهل قرية الجديد عمرآن – وكذا أهل المنطقة – بأنّهم أهل فزعة ومروءة وكرم وعطاء وإباء ، يتعاونون في أفراحهم وأتراحهم ، كما أنّهم يمتازون بالتمرد ورفض ما لم يقتنعوا به مهما كانت مصدريته ، كما أنّهم على درجة عالية من الرقي والتحضر .
قبائل القرية.
يمثل الرفاعيون المكون الأساس لهذه القرية ومن ثم الكواهلة والجعليين والمعالية والشكرية والمحس والفتآياب والدويحية وغيرهم هم مكونات أهل قرية الجديد عمرآن ، وهنا نذكر بأنّ كل هذه المكونات تتشابك مع أبناء إسماعيل ود العربي ، فتجد الجعلي أو الكاهلي تنحدر أمه من أبناء إسماعيل ود العربي ، وهذا الأمر للتاريخ فقط ، فسكان القرية مندمجون ومتفاعلون كأسرة واحدة .
علاقة القرية بالقرى المجاورة .
ومن الميزات التي تميز هذه القرية الوادعة والجميلة أنّها تتشابك بعلاقات رحم وقربى ونسب ومصاهرة مع جميع الجدايد ، فترتبط القرية بأهل قرية الجديد الدبب ارتباطا وثيقا لدرجة أنّك تجد الأسرة الواحدة تنقسم بين القريتين ، كما وترتبط بقرية الجديد العوامرة بروابط رحم ومصاهرة وكذلك وجود الأسر المشتركة بين القريتين ، ويتكرر الحال مع قرية العطشة التي تكاد تمثل حيا خاصا داخل قرية الجديد عمرآن في ما يعرف بحي السكراب ، وليست الجديد خليف استثناء بل تتناغم وتنسجم مع ما ذكرنا فالدويحية والجاراب وغيرهم يشكلون عناصر ترابط وثيق بين الجديد خليف والجديد عمرآن .
موقع قرية الجديد عمرآن.
تقع قرية الجديد عمرآن على بعد 43 كلم مترا جنوبي مدينة الخرطوم ، وتصنف إداريا ضمن ولاية الجزيرة – محافظة الكاملين – ريفي المسيد سابقا – محلية الصناعات حاليا .
يحدها من الشمال النيل الأزرق ومن الجنوب شارع مدني الخرطوم ومن الشرق قرية الشقلة عوج الدرب ومن الغرب القرية التوأم لها قرية الدبب ، أما جياد التي فصلت بين قرية الجديد عمرآن والشقلة عوج الدرب فهي مدينة دخيلة على المنطقة وصاحب نشأتها ظلم بين وقع على أهل الجديد عمرآن والمنطقة بنزع أراضيهم دون وجه حق أو تعويض مجزي أو حلول مقبولة.
حكاية الجديد الثورة.
أهل المنطقة عموما وأهل قرية الجديد عمرآن خاصة يفخرون بأسماء قرآهم التاريخية ، وأهل الجديد عمرآن حتى اليوم يصرون على عدم تسمية قريتهم إلا باسم الجديد عمرآن ، غير أنّه في العام 1970م تقريبا زار أبو القاسم محمد إبراهيم قرية الجديد عمرآن لحل نزاع أهلي كان سببه بئر الماء ( البيارة) ، وكنت تلميذا في الصف الرابع وربما الثالث إبتدائي وشهدت ذلك اللقاء ، كان لقاء صاخبا وغاضبا إذ قابل أهل القرية أبو القاسم محمد إبراهيم وزير الحكومات المحلية للرئيس جعفر نميري وقتها بمواقف ثائرة وغاضبة ، وتم الوصول لحلول مرضية ، فقال أبو القاسم محمد إبراهيم في دعابة لأهل القرية أنتم أناسا ثائرون يفترض نسميكم ( الجديد الثورة ) ، وبعد ذلك بدأ أهل المنطقة بين المأخوذ بالتسمية الجديدة أو المتردد تجاهها أو الرافض لها ، وظل إسم الجديد عمرآن هو الباقي رغم التسمية الرسمية ( الجديد الثورة ) المتداولة في المكاتبات الرسمية .
أعمال أهل قرية الجديد الثورة.
مثلت الزراعة المطرية وتربية الماشية مهنة الأجداد ، وبعد ظهور مشروع الجزيرة في العام 1924 م ، امتهن كثير من أهل القرية الزراعة المروية ( الحواشات ) بجانب زراعتهم المطرية ، وبتطور الحياة وتعقيداتها واهتمام الأبناء بالتعليم وتركهم مهن الآباء انحسرت الزراعة وانقرضت تربية الماشية ، وأصبحت التجارة هي المهنة الغالبة لأهل قرية الجديد عمرآن بجانب وجود الأطباء والمهندسين والزراعيين والإقتصاديين والمدرسين والعسكريين والإداريين وغيرهم .
شعراء الجديد عمرآن .
لعلنا نذكر منهم محمد علي دفع السيد ، حمد عيسى ، محمد العباس العشا ، عثمان يوسف ، حسن أحمد عبد الله ، الطاهر الخضر و آخرين .
و تغنى أهل الجديد عمرآن بها كثيرا ، فتجد الشاعر المرحوم حسن أحمد عبد الله قد سطر قصيدة ( الجديد وأزاهره ) والشاعر الطاهر الخضر سطر قصيدة ( يحفظها المولى ) بحانب مواد شعرية أخرى نتمنى أن تجد حظها في التدوبن .
قيثارة الشجن .
في لحظات حنين سطرت شخصيا دفقا وجدانيا عن قريتي أسمبته (قيثارة الشجن ) ودونكم نصها
الليل يرخي سدوله كاسيا المكان حلة من هيبة ساكنة ، ويأتيك من بعيد مزيج من أصوات تتجانس حينا وتتنافر أخرى ، وترن في آذانك كلمات للغزالي في كتابه إحياء علوم الدين
( من لم يطربه الربيع وأزهاره ولا العود وأوتاره فهو فاسد المزاج ليس له من علاج ) تتفق أو تختلف مع الإمام الغزالي فذاك شأن طبيعي .
ونسمة حالمة حانية سخية تعبر الجميع في عطاء فياض فارضة على المشهد وشوشات تعني الفرح اللامحدود ، وصوت النسمة لا هو بالزمجرة المرعبة ولا هو بالسكون الخامد الذي لا تنبعث منه رائحة الحياة .
وسرب من طيور مهاجرة تحط رحاها على ضفاف النيل محدثة جلبة وضوضاء لها عبق خاص فهي ضوضاء لا تزعج النائم ولا ترعب طفلا هدهدته أمه فتوسد ذراعيها في اطمئنان مطلق .
وخيوط فضية تنساب في هدوء معلنة إطلالة القمر الآتي من بعيد لينثر الضياء الرائع على كل الساحات والأفنية الممتدة ومراتع الأنعام فتزداد سريالية المشهد وتتجلى أوجه الكمال .
ويأتيك من بعيد صراخ طفل عله افتقد أمه أو راعه حلم مزعج ، وتأبى الديكة إلا أن تصيح ، معلنة أن الفجر قد أزف رغم أنه لم يطل ، وحركة خجولة تدب في أوصال القرية الحالمة من الزرّاع الذين عرفوا قيمة البكور ، والأذان الأول – النباه – يبدد الهدوء في وقار مهيب .
ومن وسط الأزقة الضيقة يأتي صوت شيخ وقور عله أراد أن يكون أول الواصلين إلى المسجد .
وصوت أمك يارزّاق ياكريم يا فتاح ياعليم وهي ذاهبة للملمة الحطب لتصنع لأطفالها وزوجها الشاي واللقيمات في تضحية لا محدودة .
ومن هنا وهناك أصوات الجيران والأهل تزداد شيئا فشيئا ، وأصوات صبية يتنادون بأسمائهم لأن النبطشية عليهم اليوم فلا بد أن ينظفوا المدرسة حتى ينجو من عقاب الناظر .
ومرح لا يخلو من تداخل بالهرج والجدال ينتشر في الأمكنة ، ما بين أطفال يصرخون ، ونسوة يتنادين ، ورجال يتحركون في همة ونشاط منهم الراكب ومنهم الراجل ، وتكاد تسمع وترى صوت وصورة الأمل وأنت تنظر في تلك الوجوه المليحة الممتلئة بشرا والمكسوة بالضياء .
وتنطلق أنت صباحا في وسط مجتمع يدثره الحب ، ويزمله التعاون ،ويسوده حب الخير للجميع .
قيثارة من شجن دفيق يطرب مسامعنا ، ويدغدغ مشاعرنا ، ويلهمنا الرضا والسرور ، ذالكم كان الليل في قريتي الجديد عمران التي تنام كل يوم وهي تتوسد ذراعيّ النيل في عشق خالد .
بعض مرافق القرية
1_ مدرسة الامام الطبري الاساسية بنين تاسست عام 1958م
2- مدرسة نسيبة بنت كعب الاساسية بنات
3- المسجد الشمالي
4- مستشفى الجديد عمران
4- المسجد الامامي
ولقد برزت قرية الجديد عمران في النشاط الرياضي ومن انديتها نادي التقدم الرياضي ونادي الاهلي الرياضي.
ملحوظة .
ما جاء في المساهمة أعلاه طرح للمهتمين من أبناء الجديد عمرآن والمنطقة ، نطلب منهم التصويب والتنقيح والإضافة والتعديل والتحديث على ما سطرناه فربما نؤسس لعمل توثيقي ناجح .
كما أشكر إخوتي من الجديد خليف والجديد العوامرة على المادة التي وجدتها مكتوبة عن قريتين حبيبتين من قرى المنطقة .
شرحبيل بشير عمر علي الإمام أبو القاسم
مع تحياتي الامين انور الامين
قرية الجديد عمرآن