شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قابس تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

قابس تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

تاريخ


الأهمية التاريخية


أرجع كثير من الباحثين أهميَّة قابس التاريخية إلى موقعها الجغرافي الاستراتيجي، إذ أنَّها تقع على البحر، وتطل على خليج سيرتا الصغير، وقد سمَّى المؤرِّخ اليوناني هيرودوتس الملقب بأبي التاريخ الخليج تلميح أداة ببحيرة تريتونس Lac Tritanus . وتحيط بقابس الواحة في أغلب جهاتها، ومن عوامل أهمية موقعه الجغرافي الاستراتيجي هو كونها واقعة على الطريق التجارية التي تربط المشرق بالمغرب والمحطات التجارية الإفريقية، بالإضافة إلى كونها الباب الذي دخل منه الفاتحون العرب لإفريقيا.
مرجع كتاب


الأخير جراد


الأول بلقاسم بن محمد


وصلة المؤلف


المؤلفين المشاركين


المحرر


others


العنوان قابس عبر التاريخ


origdate


origyear


origmonth


مسار


تنسيق


تاريخ الوصول


accessyear


accessmonth


الإصدار


series


date


سنة


month


الناشر


مكان


لغة


الرقم المعياري


oclc


doi


id


الصفحات 12


chapter


chapterurl


quote


ref







تأسيس قابس


من المشهور أنَّ قابس قد أسسها فينيقيون الفينيقيون غير أنَّ بعض الباحثين يحتملون أنَّ أمازيغ البربر هم الذين سبقوا الفينقيين بتأسيس تكاب القديمة، ومن هؤلاء محمد المرزوقي في كتابه < >قابس جنة الدنيا إذ نقل عن < >دائرة المعارف الإسلامية ما نصه اقتباس مضمن إن الفينيقيين هم الذين أسَّسوا (تكاب) القديمة. قد يكون هذا صحيحاً، ويحتمل أن يكون بناؤها سابقاً للفينيقيين، وأنَّ المؤسسين الأصليين هم البربر الذين عرفتهم قبل الفينيقيين، ولعلَّ في ابتداء اسمها بالتاء المفتوحة ما يرجح هذا الاحتمال؛ إذ المعروف أنَّ أسماء المدن البربرية تبدأ غالباً بالتاء مثل تطاوين.. تاوجت.. تامزرط.. تاهرت.. تافلات.. .





وقد عرض بلقاسم بن محمد جراد في كتابه < >قابس عبر التاريخ بعضاً من المؤيدات التي تؤيد ما احتمله المرزوقي، ومنها وجود مقابر على الشكل البربري والفينيقي والروماني والإسلامي بمقبرة سيدي بولبابة القديمة، وأثناء الحفريات لبناء المساكن، وكذلك عند توسيع الضريح من الخلف حيث بني المسجد الجديد، وكذلك عند حفر بناء المساكن؛وجدت بعض المقابر في صناديق من الحجارة وفي دنانات خوابي فخارية مما يثبت الأطوار التاريخية التي مرَّت بها قابس منذ تاريخها القديم.




مرجع كتاب


الأخير جراد


الأول بلقاسم بن محمد


وصلة المؤلف


المؤلفين المشاركين


المحرر


others


العنوان قابس عبر التاريخ


origdate


origyear


origmonth


مسار


تنسيق


تاريخ الوصول


accessyear


accessmonth


الإصدار


series


date


سنة


month


الناشر


مكان


لغة


الرقم المعياري


oclc


doi


id


الصفحات 16


chapter


chapterurl


quote


ref







ثم ورثتها عنهم الإمبراطورية القرطاجية . خلال قرن 2 القرن الثاني قبل الميلاد وبعد انتصار روما على قرطاج في الحرب البونيقية الثانية أصبحت المدينة مستعمرة تابعة لمقاطعة طرابلس الرومانية وعرفت باسم < >تاكابي حيث ذكرها أبوليوس في أعماله. عرفت قابس كذلك باسم تاكابيس أو تاكاباس كما عرف خليجها باسم < >مينوريس سيرتيس أو سيرتيس الصغرى.





و معروفة هي أسماء ثلاثة من قديس ي تاكابي المسيحية وهم ديولكيتيوس الذي أوفد إلى مجمع قرطاجة كممثل عن أساقفة إقليم طرابلس عام 403 م كما حضر مؤتمر قرطاجة عام 411 م، ونجد كذلك الأسقف سيرفيليوس الذي طرده الملك الوندالي هينريك في عام 484 م، وأما القديس الثالث فهو كايوس أو غالوس الذي أوفد كممثل عن مقاطعته إلى مجمع قرطاجة عام 525 م.



معركة قابس



أعدت الكاهنة جيشا كبيرا وخرجت مدافعة عن ملكها، والتقى الجيشان قرب منطقة قابس فكانت الغلبة للجيش البربري، وتراجع العرب إلى برقة بليبيا بعد أن أسر العديد منهم… وكان من بين الأسرى خالد بن يزيد الذي يذكر الرواة أن تاهية تبنته وجعلته من مقربيها وأطلعته على أسرارها، إلا أنه نقل هذه الأسرار إلى حسان ممهدا له الطريق لإعادة المحاولة. وكانت القائدة البربرية قد إتبعت خطة الأرض المحروقة التي تقوم على إتلاف الغراسات والمحاصيل وتخريب القرى والمدن، وذلك حتى لا يطمع المهاجمون فيها فتضمن رجوعهم إليها ثانية، إلا أن حسان بن النعمان لم ينخدع بهذا الصنيع، وعاود.



ونظرا لموقعها الإستراتيجي اكتست المدينة بعض الأهمية مع الفتوحات الإسلامية خلال القرن السابع للميلاد حتى أن العرب أطلقوا عليها إسم دمشق الصغرى ومع انتصاب الحماية الفرنسية على البلاد التونسية سنة 1881 أصبحت المدينة أهم موقع عسكري فرنسي بالإيالة التونسية. في سنة 1940 سقطت المدينة تحت السيطرة ألمانيا الألمانية ودمرت بصفة شبه تامة سنة 1943 . أعيد بناءها سنة 1945 لتتضرر من جديد بفيضانات سنة 1962 .





التقسيم الإداري لولاية قابس




  • عدد المعتمديات 10 معتمديات و هي قابس, شنني النحال, غنوش, المطوية, وذرف, الحامة (قابس) الحامة , مطماطة, مطماطة الجديدة, مارث و الزرات.

  • عدد البلديات 10

  • عدد المجالس القروية 9



الاقتصاد


قابس هي من أكبر المدن الصناعية التونسية. معظم الأنشطة الاقتصادية موجهة نحو الصناعات الكيميائية. تقدم المدينة واحدة من أفضل درجات الكيمياء في إفريقيا في جامعة قابس . الصناعات الرئيسية هي




  • الإسمنت

  • المنتوجات الكيميائية

  • مصانع القرميد

  • مصفاة بترول



التوأمة


مفصلة قائمة مدن تونس المتوأمة




  • لينتز , النمسا

  • سانت بريوك , فرنسا



المصدر


  • المقالة من وكيبيديا الفرنسية


  • Cal coor


    ميز قابس جداري مقبس (كهرباء)


    مدن تونس


    اسم ع¨ابس


    صورة Palmeraie_gabès2


    تعليق صورة واحة مدينة قابس


    صورة2 Gabes
    10.09507
    E
    33.88774
    N


    تعليق صورة2 صورة فضائية لمدينة قابس


    أ 135.11


    ب 215.89


    إحداثيات


    توقيت


    توقيت صيفي


    ارتفاع


    ارتفاع أدنى


    ارتفاع أقصى


    مساحة


    ولاية ولاية قابس ع¨ابس


    معتمدية معتمدية قابس المدينة ع¨ابس المدينة


    معتمديات 10


    رئيس البلدية


    عدد السكان
    116.323



    سنة الإحصاء 2004


    كثافة سكانية


    سنة إحصاء كثافة


    ترقيم بريدي 6001 موقع geopostcodes




    ترقيم هاتفي --- --- 75


    موقع إلكتروني commune-gabes.gov.tn





    قَابُس هي مدينة تونس ية ومركز ولاية قابس ، يقطنها حوالي
    116.323
    (تعداد سنة 2004 )المعهد الوطني للإحصاء - تونس]. تقع المدينة على الخليج الذي يحمل نفس الاسم والذي يعتبر من أهم المحميات الطبيعية بالبلاد التونسية. تبعد حوالي 405 كلم على تونس (مدينة) العاصمة التونسية] تونس.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قابس تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


    اعلانات العرب الآن