اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:22 ص
يرجع تأسيس المدينة إلى العهد الحفصي، ومن الأرجح أن يكون ذلك في القرن السابع الهجري أي القرن قرن 13 الثالث عشر الميلادي، فهي مدينة إسلامية ناشئة تضخمت في العصر الحديث. وكانت المدينة تحمل اسم مساكن الأشراف ثم صارت تحمل اسم مساكن فقط.
يتصل نسبهم الحسين بالحسين بن علي بن أبي طالب وينحدرون بالتحديد من إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. وتحمل العائلات الكبيرة بمساكن شجرات نسب تبين أصولهم. وقد قدم هؤلاء الحسينيون من المشرق إلى بلاد المغرب منذ القرن الثالث للهجرة وسكنوا القيروان أولا ثم اتجهوا في أعقاب القرن الثالث للهجرة إلى المغرب الأوسط وكونوا إمارة بـ تأقدمت ثم تفرقوا في أنحاء المغربين الأوسط والأقصى وبقوا هنالك إلى أن رجع بعضهم إلى القيروان وسكنوها مدة قصيرة ثم خرجوا عنها وكونوا تجمعا سكانيا جديدا بنوا فيه خمسة قصور يتوسطها الجامع المعروف بـ الجامع الوسطاني وتحول التجمع إلى مدينة هي مساكن حاليا.
وعددهم أقل من المجموعة الأولى وهم الذين أجلاهم علي باشا حاكم تونس في آخر القرن 18 م إلى هذا المكان ،و البعض هاجر الى مدينة مساكن واندمجوا سريعا مع السكان المحليين .و من يعض العائلات الوسالتية بمساكن المبروك،الزرلي،عمارة،الوسلاتي،قرمبع.
الوسالتية هم دخيلون على مدينة مساكن الاشراف.................
..سطر.ع38...وشهد بهذه النسبة العليّة ,,,الهامشيّة,,, المعرّفة التّامّة في أهل بلد مساكن من عمل تونس وهي بلدة في السّاحل بين مدينة القيروان والمنستير وسوسة المحروسة المشهود بشرهم وأنّهم شرفا حسينيّون من نسل سيّدنا الحسين الشّهيد رضى الله عنه وعن والديه وصل الله على سيدنا محمد وسلم....هذا السطر وعدده 38في الصفحة الانتماء القبلي .حيث انه وقع السهو للغوي في الكتابة وأصل المعنى الهاشمي ..عوض الهامشية...والكلمة الثانية من نفس السطر وأصل الأصل نقول ..المشهود بشرفهم.. غير المقصود بشرهم والله اعلم
الكرامسة ليس لهم اصل واضح وليسوا من الاشراف اطلاقا وهم من الاعراب الرحل، حيث انهم دخلوا مساكن سنة 1898 ميلادي في حالة يرثى لها فعطفوا عليهم اهالي مدينة مساكن الاشراف فاطعموهم وكسوهم فعضو اليد التي اطعمتهم....
وتاريخ قدومهم أسبق من قدوم الوسالتية وربما يعود إلى القرن 10ق م ومنهم من يقول إنهم من أصل بربرى وتحديدا من صحراء المغرب العربي الكبير وكان أجدادهم قد استقروا في ريف الوردانين ومن هذا الريف انتقلوا إلى مساكن.
وقد بين فحص الحمض النووي لعينة من الكرامصة انتماءه لسلالة قديمة وهي سلالة موجودة بتونس بنسبة تقارب 2.7 بالمائة. وتوجد كدلك في المغرب و الجزائر و جنوب مصر.
وكما أن مصدر كلمة كرموس هو بربري (يعنى التين بالعربية) يدل على أن أمكانية وجود الكرامسة في مدينة مساكن من العهد الفينيقى و أن عروق أصول الكرامسة يرجع ألى القرن العاشر قبل الميلاد. ولاكن تغاقب و أغتصاب المحتلين على مدينة مساكن جعل من أهلها الأصليين (الكرامسة) من فقراء المدينة و بالتالى تم التعدى عليهم و على أرزاقهم. و كما أن محاولات طمس تاريخ وصول الكرامسة كسكان أصليين لمدينة مساكن كان حثيثا عبر التاريخ و أصبح في أشده في العهد الحديث بتغيير ألقاب عائلات كثيرة ألى ناقورى و جماقر و غربي و . وكما تم أجلاء بعض عائلات (الكرامسة)في القرن 18 عند دخول الوسلاتية ألى مساكن و هروب هده العائلات ألى منطقة منزل جميل بولاية بنزرت, كما أنهم حافضوا على تقاليد فلاحتهم القديمة بزراعة الكرموس.
أن الدليل على أن الكرامسة هم أصل مدينة مساكن مند العهد الفينيقى البربرى هو وجود بعض النقاشات على الحجارة المتواجدة بمنطقة وفيم و وادى جوابى شرق المدينة (سمي المكان الأصلى للكرامسة بوفيم عن طريق العرب نسبة ألى فيوم مصر لخضرة أراضيها و غزارة أنتاجها من الكرموس)وسميت مساكن بمساكن كدلك عن طريق العرب و من أتى معهم في طريقهم محاربا نسبة للفلاحين المساكين بمنطقة وفيم وهم الكرامسة. الدليل الثاني هو الشكل المختلف للكرامصة عن بقية سكان المدينة. بنية قوية للرجال و جمال الوجه وبياض الجلدة للنساة و كثرة الشقروات في العالات الكرامسة . ما لا تجده في العائلات المستوطنة. عائلة كرموس توجد بكثرة في أمازيغ المغرب و الجزائر المجاورة و كدلك بجنوب مصر مدينة كرموز. دليلا قاطعا أن الكرامسة هم من أصل بربري صمد عبر التاريخ أمام كل التحولات. ومن الغريب أن الشبه في عائلة كرموس بين كرموس يعيش في مساكن أو في منزل جميل أو في المغرب أو في مصر ليس له نضير لما في هدا العرش المترامى في القدم خاصية في الحمض النووى لهده السلالة .
وليس في مساكن شريفا والأخر منبودا. الكل سواسية أبناء وطن واحد. كرموس من أصل بربرى أو مستوطن لا نعلم من أين أتى. فاليوم كلنا واحد وكلنا مساكن .. ولاكن لابد أن نقرأ التاريخ بطريقة صحيحة لنقول أن الكرامسة هم أصل البلاد و أشرافها.
وهي العائلات التي ترجع أصولها إلى مدن مختلفة كـ قابس و الجم و سوسة و المنستير و تكرونة و صفاقس و المكنين و جمال و قيروان القيروان و قرقنة (جزيرة) و جربة (جزيرة) أو العائلات التي ترجع إلى قبائل تونسية شهيرة كجلاص وماجر والمثاليث ودريد وغيرها.
أشهر عائلات مساكن
قصر المناعمة
العشيرة الأولى
العذاريين ويتفرع عنهم آل عذاري، بن حمودة , الليلي, الصريدي, بن عرفة, المجدوب, بوريقة, كريم, الأندلسي,بن بركة, بن مريم, عجمية, سيدي الكعيبي.
العشيرة الثانية
المخاننة ويتفرع عنهمأولاد مصباح ويتفرع عنهم بلعربية, الخياشي.
العشيرة الثالثة
القدادة ويتفرع عنهم أولاد الحاج الصغير, موّة, البهلول, كوادة, البزيوش, زميط, بوهلال, المجندل, البريني, شبيل, ميمونة, الطويل
العشيرة الرابعة
أولاد عبد الله ويتفرع عنهم أولاد الصباغ, علية, إبراهم المناعمة, تريعة, يعقوب , بوعبدة.
العشيرة الخامسة
الكشاشة ويتفرع عنهم أولاد البريقي, قرع, الصغير, يوسف, محامة
قصر النجاجرة
العشيرة الأولى
الرزاقليّة ويتفرع عنهم الشتيوي, البريشني, بن الحاج, خليفة, بن عمر, بن عبد الكريم, بلّلونة.
العشيرة الثانية
الشطاطة ويتفرع عنهم أولاد بية, الرايس, العيوني, قراقب, بن نصر, قريط, زمّيط الشطي
العشيرة الثالثة
الشعارنية ويتفرع عنهم أولاد قيراط, بريري, العجمي, بو منجل, شعرانة, البحيري, المجدوب, عجاج, قجمور, الحسومي, بن عيش, قلولو, حواس, القزاح, رويس, كريفة، مليس.
العشيرة الرابعة
أولاد الدشون الأكحل ويتفرع عنهم بو شملة, قويسم, الحضيري، علوان, بوقرن, قدوحة, الحصان بن الأكحل.
العشيرة الخامسة
القراصات ويتفرع عنهم أولاد موسى، الخذيري, بن عبد الجوادة, عطوش.
هذان القصران المذكوران أسفله هما الجبليين والجدديديين
قصر الجبليين
العشيرة الأولى
العواشرية وتشتمل على فروع منهم أولاد عاشور, العيوني, الدهماني, علي الشيخ, خلف الله, أولاد غزال, قعيش, الهويمل, الحمادي فرع.بدي
العشيرة الثانية
البعالة منهم أولاد المقرون, الزنطور, الزهواني, قمحة, فرع واحد وبوعزة, فرع, الرقيّق, بن سالم, الحاج عمر والقعلول فرع, البعيلي, الكيفاجي, العفريت، فرع، مناد والمايل
العشيرة الثالثة
الغماريين منهم أولاد العمروني, مريزق, حفصة, انقزّوا, القندوش والعياش, والزمرلي, قلح, نعيجة حميدة, بلحاج قعلول, فريق وبن الحاج بوبكر, علي وبن الحاج علي, حمدة بوبكر, لشهب, بن الفضل, فريق, بن عبد السلام, شبيل, الشقداح,الجلاصي,العجيلي, فريق, قعيب, عبد الله, فريق.
العشيرة الرابعة
أولاد حفصية ,أولاد بن سيك علي، عمر الشاهد, بن سيك عمر, عمر عاشور فرع, والزرقاطي, ميمونة, الساسي ربوش, بن حسن, التومي, فرع, العابد,
فرع, طراد -فرع-, فرح, دورة, فنفرة, -فرع- وطويلة, بعابدة, بن عبد العفوّ, -فرع-.
العشيرة الخامسة
العمارنة ولها فروع منهم أولاد قم, قزقز, -فرع- وجراد, بن الحاج علي, بو رقيبة -فرع-, العمروني وشعبان, -فرع-, حماد, الثلب, جفال -فروع-.
قصر الجديديين
العشيرة الأولى
المحاجبة ويتفرّع عنهم أولاد محجوب, شبيل وخشروب، قنواطة، بوستّة، الزواوي والصغيّر, الهذيلي, الكويسح، الشويهد, دخيل, مختار, بن الحاج علي, نوير, الباش, بن حسن.
العشيرة الثانية
القراشن ويتفرّعون إلى فروع منهم أ ولاد بن عبد الجليل, عجرود, سعدانة, قريّط, القلعي, قليصة, شم حمود, وشنقل, علي, زمّيط, الكويكي, بن عثمان, بن الحاج حميدة, بن سالم.
العشيرة الثالثة
الهمايلة منهم فروع أولاد القاضي, البكّوش, بن الحاج حمد, سخّانة, حسّون, كميمش.
العشيرة الرابعة
أولاد عطيّة متفرّعة عن فروع منهم أولاد الدّهمول, الشيبوني, حمّودة, التّومي, رزق الله وحميدة, الجديدي.
العشيرة الخامسة
أولاد بن سالم
قصر القبليين
العشيرة الأولى
أولاد الولي الصّالح سيدي علي بوذبّانة ويتفرّع عنهم أولاد خماجة, بوناب, بوجناح, العشّاش, القعلول, غريّب.
العشيرة الثانية
أولاد عبد الله القبليين ويتفرّع عنهم أولاد الغربي, الشايب, منصور، مريبح, سعيد ويتفرّع عنهم أولاد بن حسين, بن خليفة, العبّادي, زنان, عميمي, الغرمول.
العشيرة الثالثة
أولاد العزّابي ويتفرّع عنهم أولاد لحول, الذيب, رمضان, ذكّار.
العشيرة الرّابعة
الرحامنيّة ويتفرّعون إلى فروع منهم أولاد الزبيدي, الصغيّر’ باباي, جوادة.
العشيرة الخامسة
الجرارة ويتفرّعون إلى فروع منهم أولاد جرّار, لأمين, بن الطيّب, الأنداري.
اعلم أن هذه العروش متفاوتة في الكبر والصغر فأكبرها المناعمة ثم النجاجرة ثم الجبليين ثم الجديديين ثم القبليين.
شهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ القاضي عبد الوهّاب بن التليد ونسخة عند القاضي المذكور للشيخ الشريف الحسين الحلكم بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد بصحّة هذه النسبة الشريفة السيد عبيد بن عبد الله محمّد وشهد أيضا السيّد أحمد بن محمّد القرشي الحسين وشهد أيضا الشيخ ابن عبد الله محمد بن إبراهيم الحسني وشهد أيضا الشيخ عبد الله المجاور بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد أيضا أبي العباس أحمد ابن المزاح بدار الرّصاص الحاكم بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ الفقيه أبي علي المناوي بدار الرّصاص يشهدو بذلك شهادة لا يشكّون فيها ولا يرتابون وكفى بالله شهيدا (فمن بدّله بعدما سمعه فانّما اثمه على الذين يبدّلونه ان الله سميع عليم) وشهد بهذه النسبة العليّة الهامشيّة المعرّفة التّامّة في أهل بلد مساكن من عمل تونس وهي بلدة في السّاحل بين مدينة القيروان والمنستير وسوسة المحروسة المشهود بشرهم وأنّهم شرفا حسينيّون من نسل سيّدنا الحسين الشّهيد بكربلاء ابن سيّدنا ومولانا أمير المؤمنين وناصر الدّين علي ابن أبي طالب، انهم لم يزل يدعون على مرور الليالي والأيّام والشّهور هم ومن سلف من آبائهم وأجدادهم مشهورين بالشّرف العميم ومنتسبون إلى النسب الكريم يجيبون من دعا منهم فذلك ما علم شهودهم عليهم بذلك منكرا ولا مغيرا ولا بوجه من الوجوه. ثم ثبت عنهم في عقود الشرف كما هو مبين بشهادة العدول الثقات المبرورين الفضلاء الطاهرين خلف عن سلف مثبتا كما يجب لدى من سلف من القضاة الماضين الفضلاء الطاهرين معاينة تامة عينا واسما حائزين هذا النسب الشريف القوي الصميم ومنتسبون إلى هذا النسب الكريم المتّصل بسيدتنا الطاهرة الزكية الفاخرة الفاضلة فاطمة الزهراء سيدة نساء أهل الجنة الجنة بنت محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم شفيع الخلائق يوم الدين
قيد شهادتهم بذلك بتاريخ شهر شعبان المكرّم سنة 757 من الهجرة شهد بذلك كلّه الشيخ الفاضل سليمان ابن داود ابن عبد الغني المزوغي وأثبت شهادتهما الشيخ الأجلّ الفقيه القاضي الأعدل المدرّس المفتي الامام الخطيب أبو علي محمد ابن الشّيخ الأجل الأرقى المرحوم أبي فارس عبد العزيز الربعي قاضي الجماعة في حضرة تونس حرسها الله.
والله أعلم
تعرف المدينة بأنها مدينة المساجد والقرآن. ونجد فيها في الوقت الحاضر ما لا يقل عن خمسين مسجدا وجامعا كما نجد فيها عددا من الكتاتيب وجمعا من حفاظ القرآن. وظاهرة تحفيظ القرآن قديمة ومعروفة في الآفاق. وقد أكد تأسيس مدرسة الشيخ علي بن خليفة في آخر القرن 17 م هذه الأهمية.
شيء آخر مهم بالمدينة هو وجود ما لايقل عن 50 مقرا للأولياء والصالحين وكذلك وجود زوايا كانت تُقرأ فيها أذكار كبار المتصوفين كزاوية سيدي عبد السلام (الأسمر) وزاوية سيدي أبي الحسن الشاذلي .
شخصيات المدينة
نظرت المحكمة العسكرية في قضية القتل يوم 24 جانفي 1954 أي سنتين كاملتين بعد الأحداث وحكمت على اثنين من المتهمين بالإعدام وهما سالم الجربي وصالح بزويش. ونُفّذ الحكم بالإعدام فيهما يوم 26 ماي 1954 بالسيجومي بتونس.
انظر خميس العرفاوي، القضاء والسياسة في تونس زمن الاستعمار الفرنسي، 390. ومنير رويس، صفحات من تاريخ مساكن، 1/42. وعبد الكريم عزيز، نضال شعب أبي، 447-459. ونقيشة ساحة الشهداء (الفاخرة) بمساكن.
علي بن الحاج جراد 1926 – 1986 هو علي بن محمد بن الحاج جراد. من مدينة مساكن. ومن خرّيجي جامع الزيتونة ومن رجال التربية والتعليم. أوّل من أصدر صحيفة من أهل مساكن. كان مولعا بالعمل الصحفي منذ شبابه. وجرّب بنجاح الكتابة في الصحف الموجودة في وقته ومنها جريدة الزهرة التي صار محررا فيها. ثم أصدر جريدة مستقلّة أعطاها اسم جريدة العَلَم واجتهد في إخراج أعدادها أسبوعيا طوال 10 سنوات. وواكبت جريدته المرحلة الأخيرة من الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي. كما واكبت مرحلة الاستقلال وبناء الدولة التونسية الحديثة.
صدرت جريدة العَلَم في عدة حلقات السلسلة الأولى من 28 1954 إلى22 1955. والسلسلة الثانية من 12 جوان 1959 إلى 20 1959. والسلسلة الثالثة من 3 جانفي 1960 إلى 25 جوان 1960. والسلسلة الرابعة من 9 جانفي 1961 إلى 2 جوان 1964. وانقطع صدور هذه الجريدة منذ ذلك التاريخ.
توفي الصحافي والمربي علي بن الحاج يوم 28 جويلية 1986 بمساكن ودفن بها.
تعظيم
تتكون تضاريس منطقة مساكن من سهول وربى منخفضة الارتفاع ملائمة للزراعة ولغراسة الأشجار وخاصة الزيتون ولتربية الماشية. والمناخ متوسطي معتدل وكميات الأمطار بين 250 و 400 مم وهي كافية لبعض زراعات الحبوب ونمو الأشجار المثمرة كالزيتون و لوز اللوز و مشمش المشمش وغيره.
والمائدة المائية بالمنطقة قليلة الأهمية والآبار الموجودة عميقة ولا تتميز بالعذوبة الكاملة.
وتتوسط مساكن شبكة من الطرقات البرية وتمر عبرها الطريق الرئيسية رقم واحد والطريق السيارة و سكة حديدية السكة الحديدية وهي قريبة جدا من مطار المنستير و ميناء سوسة .
تعد مساكن حوالي 110 ألف ساكن منهم 40 ألف مقيم بالخارج و يتواجدون خاصة بفرنسا. وتنقسم معتمدية مساكن إلى 10 عمادات ولها قرى تابعة لها إداريا هي المسعدين و الكنايس و بني كلثوم و البرجين و الموردين و بني ربيعة و الفرادة . والمدينة مقر لفريق الهلال الرياضي بمساكن الذي ينشط في الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم .
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مقاهي السعودية ] الصناعيه كوفي شوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احلام عامر عالي السحيمي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صحة الشعر ] طريقة المحلب للشعر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 129 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مجموعة مطاعم الرومانسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهى احمد بن محمد العاصمي ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] متجر علاماما ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن حمود بن هزاع الغنام ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] سيادة مشتركة (القانون الدولي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] خط الكوثر للأيدي العاملة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] حمى الروماتزم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] ون آند أونلي جزيرة النخلة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات الحلاقة و الخدمات قطر ] بوابه العالم للاستقدام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل الشارقة الامارات ] ماجلان لقطع غيار السيارات ذ.م.م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] خسوف القمر أبريل 2033 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] معالجة الصور في الجوالات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1991–92 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ فــــــرصة ] قال تعالى : {وتوكل على الحي الذي لا يموت} [الفرقان (58) ] وفيه: إشارة إلى أن من توكل على غير الله فقد ضاع؛ لأنه يموت. قال تعالى: {كل شيء هالك إلا وجهه} [القصص (88) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] اعلم أن الحياء في الانسان قد يكون من ثلاثة أوجه: أحدها: حياؤه من الله تعالى. والثاني: حياؤه من الناس. والثالث: حياؤه من نفسه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] البنك الشعبي (وكالة الجديدة إبن خلدون).. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الرحاب (القاهرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الزيتونة # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ تعرٌف على ] نوري يموت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] حسين علي سعد المداوي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ مقاهي السعودية ] مقهى ومحمصة اولابز | Olabs Café & Roastery # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ معالم إسلامية ] كم ارتفاع الكعبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بنوك وصرافة الامارات ] رضا الأنصاري للصرافة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد راجح بن حزام الهاجري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] أكسيد الرصاص الثنائي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] دبليو كافيه W Café ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعليم الامارات ] مركز مجمعى التعليمي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] ابومنتطر للمواد الغذائيه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] كيدز ثياتر وركس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم البيت الرومانسى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فايز صياف السحيمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] متجر فونا ... البكيريه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الدوري العراقي الممتاز 1978–79 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ملابس الامارات ] العاصفة الفضية للازياء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مسجد انس بن مالك الأنصاري ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم الامارات ] ماري براون ... طريق الحديبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ بنوك وصرافة الامارات ] رضا الأنصاري للصرافة ، فرع وصل فيتا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] معك اكتشفتُ كيف يصير السقوط تحليقاً ، والقاع قمة. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] مردف مول ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] روما للبصريات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن فتح الله بن حماد الهلالي ... الليث # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] النصر فينتشر للعقارات & تشكيل الشركة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] راشد احمد سلمان الرميحي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن خلف بن غثوان العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-17
- [ تعرٌف على ] إمحوتب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] لوهانسك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ دليل دبي الامارات ] اللحوم أن مور ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عبدالعزيز حمد العاصم ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] معهد الدراسات والبحوث الإحصائية (جامعة القاهرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خذها قاعدة ] إن صرخت بكل قواك ورد عليك الصدى من هناك .. فقل للهوية : شكراً. - محمود درويش ( شاعر فلسطيني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] شركة قطر السويدية للتنمية الزراعية QATAR SWEDISH AGRICULTURAL DEVELOPMENT CO ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] حنان عبدالله علي الزبيدي ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] اضرار تغيير المهنة من طالب الى متسبب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] الرومانسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم الهاجس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية التشيلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغه فاست # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] الرصاصي قطر Rasasi qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب انوار الزهرة للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] البيت المصري لتجارة الاغذية ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] بئر تهوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن خالد بن عبداللطيف الصقر ... الظهران ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] مركز اعتماد النخبة للتدريب ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] جوائز الموسيقى العالمية لعام 2008 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ اثاث منزلى السعودية ] البيت الكلاسيكى للمفروشات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] غصن الأرقان ... بريدة ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] كلية الزراعة (جامعة القاهرة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] نضارة بوتيك ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] وردة البستان للاقمشة والخياطة النسائية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة بربير أخضر للمقاولات - شركة تضامن بحرينية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى بئر الغنم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] مركز مجهر الحياة للتدريب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة حراء لمقاولات البناء ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ناسي أولام (طبق إندونيسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] بومرام للمواد البناء ذ.م.م. ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] هاتولي راجل (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] متجر أغصان للموضة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل عجمان الامارات ] عبد الله الرميطي للصيانة العامة ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] Barn\'s cafe # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] فلامنيجو Flamingo # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تخصصات جامعية ] الفرق بين الجامعة والكلية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] بئر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] برافو للأيدي العاملة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] شركة لفان للتبريد والتكييف LAFFAN REFRIGERATION & A/C CO WLL ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محلات أحذية الامارات ] مؤسسة الكعب الذهبي التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مؤسسات البحرين ] المنصورى للايدى العامله ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاهي السعودية ] Le 42 Cafe # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعليم الامارات ] معهد كاسموس التعليمي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الزفاف في التقاليد الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شعر غزل ] الشعر الرومانسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] لوفت فيفث افينيو ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ أمراض الحمل والولادة ] الحمل وزيادة الوزن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مساكن تاريخ مدينة مساكن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024
مساكن تاريخ مدينة مساكن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 21 يوم و 10 ساعة
10 مشاهدة
تاريخ مدينة مساكن
يرجع تأسيس المدينة إلى العهد الحفصي، ومن الأرجح أن يكون ذلك في القرن السابع الهجري أي القرن قرن 13 الثالث عشر الميلادي، فهي مدينة إسلامية ناشئة تضخمت في العصر الحديث. وكانت المدينة تحمل اسم مساكن الأشراف ثم صارت تحمل اسم مساكن فقط.
الحسينيون
يتصل نسبهم الحسين بالحسين بن علي بن أبي طالب وينحدرون بالتحديد من إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. وتحمل العائلات الكبيرة بمساكن شجرات نسب تبين أصولهم. وقد قدم هؤلاء الحسينيون من المشرق إلى بلاد المغرب منذ القرن الثالث للهجرة وسكنوا القيروان أولا ثم اتجهوا في أعقاب القرن الثالث للهجرة إلى المغرب الأوسط وكونوا إمارة بـ تأقدمت ثم تفرقوا في أنحاء المغربين الأوسط والأقصى وبقوا هنالك إلى أن رجع بعضهم إلى القيروان وسكنوها مدة قصيرة ثم خرجوا عنها وكونوا تجمعا سكانيا جديدا بنوا فيه خمسة قصور يتوسطها الجامع المعروف بـ الجامع الوسطاني وتحول التجمع إلى مدينة هي مساكن حاليا.
الوسالتية
وعددهم أقل من المجموعة الأولى وهم الذين أجلاهم علي باشا حاكم تونس في آخر القرن 18 م إلى هذا المكان ،و البعض هاجر الى مدينة مساكن واندمجوا سريعا مع السكان المحليين .و من يعض العائلات الوسالتية بمساكن المبروك،الزرلي،عمارة،الوسلاتي،قرمبع.
الوسالتية هم دخيلون على مدينة مساكن الاشراف.................
..سطر.ع38...وشهد بهذه النسبة العليّة ,,,الهامشيّة,,, المعرّفة التّامّة في أهل بلد مساكن من عمل تونس وهي بلدة في السّاحل بين مدينة القيروان والمنستير وسوسة المحروسة المشهود بشرهم وأنّهم شرفا حسينيّون من نسل سيّدنا الحسين الشّهيد رضى الله عنه وعن والديه وصل الله على سيدنا محمد وسلم....هذا السطر وعدده 38في الصفحة الانتماء القبلي .حيث انه وقع السهو للغوي في الكتابة وأصل المعنى الهاشمي ..عوض الهامشية...والكلمة الثانية من نفس السطر وأصل الأصل نقول ..المشهود بشرفهم.. غير المقصود بشرهم والله اعلم
الكرامصة
الكرامسة ليس لهم اصل واضح وليسوا من الاشراف اطلاقا وهم من الاعراب الرحل، حيث انهم دخلوا مساكن سنة 1898 ميلادي في حالة يرثى لها فعطفوا عليهم اهالي مدينة مساكن الاشراف فاطعموهم وكسوهم فعضو اليد التي اطعمتهم....
وتاريخ قدومهم أسبق من قدوم الوسالتية وربما يعود إلى القرن 10ق م ومنهم من يقول إنهم من أصل بربرى وتحديدا من صحراء المغرب العربي الكبير وكان أجدادهم قد استقروا في ريف الوردانين ومن هذا الريف انتقلوا إلى مساكن.
وقد بين فحص الحمض النووي لعينة من الكرامصة انتماءه لسلالة قديمة وهي سلالة موجودة بتونس بنسبة تقارب 2.7 بالمائة. وتوجد كدلك في المغرب و الجزائر و جنوب مصر.
وكما أن مصدر كلمة كرموس هو بربري (يعنى التين بالعربية) يدل على أن أمكانية وجود الكرامسة في مدينة مساكن من العهد الفينيقى و أن عروق أصول الكرامسة يرجع ألى القرن العاشر قبل الميلاد. ولاكن تغاقب و أغتصاب المحتلين على مدينة مساكن جعل من أهلها الأصليين (الكرامسة) من فقراء المدينة و بالتالى تم التعدى عليهم و على أرزاقهم. و كما أن محاولات طمس تاريخ وصول الكرامسة كسكان أصليين لمدينة مساكن كان حثيثا عبر التاريخ و أصبح في أشده في العهد الحديث بتغيير ألقاب عائلات كثيرة ألى ناقورى و جماقر و غربي و . وكما تم أجلاء بعض عائلات (الكرامسة)في القرن 18 عند دخول الوسلاتية ألى مساكن و هروب هده العائلات ألى منطقة منزل جميل بولاية بنزرت, كما أنهم حافضوا على تقاليد فلاحتهم القديمة بزراعة الكرموس.
أن الدليل على أن الكرامسة هم أصل مدينة مساكن مند العهد الفينيقى البربرى هو وجود بعض النقاشات على الحجارة المتواجدة بمنطقة وفيم و وادى جوابى شرق المدينة (سمي المكان الأصلى للكرامسة بوفيم عن طريق العرب نسبة ألى فيوم مصر لخضرة أراضيها و غزارة أنتاجها من الكرموس)وسميت مساكن بمساكن كدلك عن طريق العرب و من أتى معهم في طريقهم محاربا نسبة للفلاحين المساكين بمنطقة وفيم وهم الكرامسة. الدليل الثاني هو الشكل المختلف للكرامصة عن بقية سكان المدينة. بنية قوية للرجال و جمال الوجه وبياض الجلدة للنساة و كثرة الشقروات في العالات الكرامسة . ما لا تجده في العائلات المستوطنة. عائلة كرموس توجد بكثرة في أمازيغ المغرب و الجزائر المجاورة و كدلك بجنوب مصر مدينة كرموز. دليلا قاطعا أن الكرامسة هم من أصل بربري صمد عبر التاريخ أمام كل التحولات. ومن الغريب أن الشبه في عائلة كرموس بين كرموس يعيش في مساكن أو في منزل جميل أو في المغرب أو في مصر ليس له نضير لما في هدا العرش المترامى في القدم خاصية في الحمض النووى لهده السلالة .
وليس في مساكن شريفا والأخر منبودا. الكل سواسية أبناء وطن واحد. كرموس من أصل بربرى أو مستوطن لا نعلم من أين أتى. فاليوم كلنا واحد وكلنا مساكن .. ولاكن لابد أن نقرأ التاريخ بطريقة صحيحة لنقول أن الكرامسة هم أصل البلاد و أشرافها.
وهي العائلات التي ترجع أصولها إلى مدن مختلفة كـ قابس و الجم و سوسة و المنستير و تكرونة و صفاقس و المكنين و جمال و قيروان القيروان و قرقنة (جزيرة) و جربة (جزيرة) أو العائلات التي ترجع إلى قبائل تونسية شهيرة كجلاص وماجر والمثاليث ودريد وغيرها.
أشهر عائلات مساكن
قصر المناعمة
العشيرة الأولى
العذاريين ويتفرع عنهم آل عذاري، بن حمودة , الليلي, الصريدي, بن عرفة, المجدوب, بوريقة, كريم, الأندلسي,بن بركة, بن مريم, عجمية, سيدي الكعيبي.
العشيرة الثانية
المخاننة ويتفرع عنهمأولاد مصباح ويتفرع عنهم بلعربية, الخياشي.
العشيرة الثالثة
القدادة ويتفرع عنهم أولاد الحاج الصغير, موّة, البهلول, كوادة, البزيوش, زميط, بوهلال, المجندل, البريني, شبيل, ميمونة, الطويل
العشيرة الرابعة
أولاد عبد الله ويتفرع عنهم أولاد الصباغ, علية, إبراهم المناعمة, تريعة, يعقوب , بوعبدة.
العشيرة الخامسة
الكشاشة ويتفرع عنهم أولاد البريقي, قرع, الصغير, يوسف, محامة
قصر النجاجرة
العشيرة الأولى
الرزاقليّة ويتفرع عنهم الشتيوي, البريشني, بن الحاج, خليفة, بن عمر, بن عبد الكريم, بلّلونة.
العشيرة الثانية
الشطاطة ويتفرع عنهم أولاد بية, الرايس, العيوني, قراقب, بن نصر, قريط, زمّيط الشطي
العشيرة الثالثة
الشعارنية ويتفرع عنهم أولاد قيراط, بريري, العجمي, بو منجل, شعرانة, البحيري, المجدوب, عجاج, قجمور, الحسومي, بن عيش, قلولو, حواس, القزاح, رويس, كريفة، مليس.
العشيرة الرابعة
أولاد الدشون الأكحل ويتفرع عنهم بو شملة, قويسم, الحضيري، علوان, بوقرن, قدوحة, الحصان بن الأكحل.
العشيرة الخامسة
القراصات ويتفرع عنهم أولاد موسى، الخذيري, بن عبد الجوادة, عطوش.
هذان القصران المذكوران أسفله هما الجبليين والجدديديين
قصر الجبليين
العشيرة الأولى
العواشرية وتشتمل على فروع منهم أولاد عاشور, العيوني, الدهماني, علي الشيخ, خلف الله, أولاد غزال, قعيش, الهويمل, الحمادي فرع.بدي
العشيرة الثانية
البعالة منهم أولاد المقرون, الزنطور, الزهواني, قمحة, فرع واحد وبوعزة, فرع, الرقيّق, بن سالم, الحاج عمر والقعلول فرع, البعيلي, الكيفاجي, العفريت، فرع، مناد والمايل
العشيرة الثالثة
الغماريين منهم أولاد العمروني, مريزق, حفصة, انقزّوا, القندوش والعياش, والزمرلي, قلح, نعيجة حميدة, بلحاج قعلول, فريق وبن الحاج بوبكر, علي وبن الحاج علي, حمدة بوبكر, لشهب, بن الفضل, فريق, بن عبد السلام, شبيل, الشقداح,الجلاصي,العجيلي, فريق, قعيب, عبد الله, فريق.
العشيرة الرابعة
أولاد حفصية ,أولاد بن سيك علي، عمر الشاهد, بن سيك عمر, عمر عاشور فرع, والزرقاطي, ميمونة, الساسي ربوش, بن حسن, التومي, فرع, العابد,
فرع, طراد -فرع-, فرح, دورة, فنفرة, -فرع- وطويلة, بعابدة, بن عبد العفوّ, -فرع-.
العشيرة الخامسة
العمارنة ولها فروع منهم أولاد قم, قزقز, -فرع- وجراد, بن الحاج علي, بو رقيبة -فرع-, العمروني وشعبان, -فرع-, حماد, الثلب, جفال -فروع-.
قصر الجديديين
العشيرة الأولى
المحاجبة ويتفرّع عنهم أولاد محجوب, شبيل وخشروب، قنواطة، بوستّة، الزواوي والصغيّر, الهذيلي, الكويسح، الشويهد, دخيل, مختار, بن الحاج علي, نوير, الباش, بن حسن.
العشيرة الثانية
القراشن ويتفرّعون إلى فروع منهم أ ولاد بن عبد الجليل, عجرود, سعدانة, قريّط, القلعي, قليصة, شم حمود, وشنقل, علي, زمّيط, الكويكي, بن عثمان, بن الحاج حميدة, بن سالم.
العشيرة الثالثة
الهمايلة منهم فروع أولاد القاضي, البكّوش, بن الحاج حمد, سخّانة, حسّون, كميمش.
العشيرة الرابعة
أولاد عطيّة متفرّعة عن فروع منهم أولاد الدّهمول, الشيبوني, حمّودة, التّومي, رزق الله وحميدة, الجديدي.
العشيرة الخامسة
أولاد بن سالم
قصر القبليين
العشيرة الأولى
أولاد الولي الصّالح سيدي علي بوذبّانة ويتفرّع عنهم أولاد خماجة, بوناب, بوجناح, العشّاش, القعلول, غريّب.
العشيرة الثانية
أولاد عبد الله القبليين ويتفرّع عنهم أولاد الغربي, الشايب, منصور، مريبح, سعيد ويتفرّع عنهم أولاد بن حسين, بن خليفة, العبّادي, زنان, عميمي, الغرمول.
العشيرة الثالثة
أولاد العزّابي ويتفرّع عنهم أولاد لحول, الذيب, رمضان, ذكّار.
العشيرة الرّابعة
الرحامنيّة ويتفرّعون إلى فروع منهم أولاد الزبيدي, الصغيّر’ باباي, جوادة.
العشيرة الخامسة
الجرارة ويتفرّعون إلى فروع منهم أولاد جرّار, لأمين, بن الطيّب, الأنداري.
اعلم أن هذه العروش متفاوتة في الكبر والصغر فأكبرها المناعمة ثم النجاجرة ثم الجبليين ثم الجديديين ثم القبليين.
شهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ القاضي عبد الوهّاب بن التليد ونسخة عند القاضي المذكور للشيخ الشريف الحسين الحلكم بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد بصحّة هذه النسبة الشريفة السيد عبيد بن عبد الله محمّد وشهد أيضا السيّد أحمد بن محمّد القرشي الحسين وشهد أيضا الشيخ ابن عبد الله محمد بن إبراهيم الحسني وشهد أيضا الشيخ عبد الله المجاور بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد أيضا أبي العباس أحمد ابن المزاح بدار الرّصاص الحاكم بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ الفقيه أبي علي المناوي بدار الرّصاص يشهدو بذلك شهادة لا يشكّون فيها ولا يرتابون وكفى بالله شهيدا (فمن بدّله بعدما سمعه فانّما اثمه على الذين يبدّلونه ان الله سميع عليم) وشهد بهذه النسبة العليّة الهامشيّة المعرّفة التّامّة في أهل بلد مساكن من عمل تونس وهي بلدة في السّاحل بين مدينة القيروان والمنستير وسوسة المحروسة المشهود بشرهم وأنّهم شرفا حسينيّون من نسل سيّدنا الحسين الشّهيد بكربلاء ابن سيّدنا ومولانا أمير المؤمنين وناصر الدّين علي ابن أبي طالب، انهم لم يزل يدعون على مرور الليالي والأيّام والشّهور هم ومن سلف من آبائهم وأجدادهم مشهورين بالشّرف العميم ومنتسبون إلى النسب الكريم يجيبون من دعا منهم فذلك ما علم شهودهم عليهم بذلك منكرا ولا مغيرا ولا بوجه من الوجوه. ثم ثبت عنهم في عقود الشرف كما هو مبين بشهادة العدول الثقات المبرورين الفضلاء الطاهرين خلف عن سلف مثبتا كما يجب لدى من سلف من القضاة الماضين الفضلاء الطاهرين معاينة تامة عينا واسما حائزين هذا النسب الشريف القوي الصميم ومنتسبون إلى هذا النسب الكريم المتّصل بسيدتنا الطاهرة الزكية الفاخرة الفاضلة فاطمة الزهراء سيدة نساء أهل الجنة الجنة بنت محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم شفيع الخلائق يوم الدين
قيد شهادتهم بذلك بتاريخ شهر شعبان المكرّم سنة 757 من الهجرة شهد بذلك كلّه الشيخ الفاضل سليمان ابن داود ابن عبد الغني المزوغي وأثبت شهادتهما الشيخ الأجلّ الفقيه القاضي الأعدل المدرّس المفتي الامام الخطيب أبو علي محمد ابن الشّيخ الأجل الأرقى المرحوم أبي فارس عبد العزيز الربعي قاضي الجماعة في حضرة تونس حرسها الله.
والله أعلم
التاريخ الثقافي للمدينة
تعرف المدينة بأنها مدينة المساجد والقرآن. ونجد فيها في الوقت الحاضر ما لا يقل عن خمسين مسجدا وجامعا كما نجد فيها عددا من الكتاتيب وجمعا من حفاظ القرآن. وظاهرة تحفيظ القرآن قديمة ومعروفة في الآفاق. وقد أكد تأسيس مدرسة الشيخ علي بن خليفة في آخر القرن 17 م هذه الأهمية.
شيء آخر مهم بالمدينة هو وجود ما لايقل عن 50 مقرا للأولياء والصالحين وكذلك وجود زوايا كانت تُقرأ فيها أذكار كبار المتصوفين كزاوية سيدي عبد السلام (الأسمر) وزاوية سيدي أبي الحسن الشاذلي .
شخصيات المدينة
- إبراهيم باباي
- محمد بن تركية
- آمنة بن حمودة
- علي بن خليفة
- محي الدين بن خليفة ،
- الدهماني البوجي
- عبد العزيز حشيشة ،
- جليلة حفصية ،
- الشاذلي أنور خماجة ،
- عبد المجيد رزق الله ،
- الحبيب الشطي ،
- محمد الصادق الشطي ،
- محمد القزاح ،
- حسن المقرون ،
- محمد بن للونة
- علي مصباح
- الحبيب الرّايس
- سالم الشماخي الجربي 1930-1954 سالم بن يونس بن صالح الشماخي الجربي (نسّاج). مناضل وطني من مدينة مساكن أعدمته سلطات الحماية الفرنسية سنة1954. استجاب لنداء الحزب الحر الدستوري التونسي في المشاركة في مظاهرة 22 جانفي 1952 بسوسة. كانت مظاهرة عنيفة وكبيرة شارك فيها آلاف الوطنيين من الساحل التونسي. قُتل في المظاهرة عقيد الجندرمة الفرنسية دوران Durand. اعتقلت سلطات الحماية العشرات واتّهمت أربعة وطنيين بقتل دوران الفرنسي منهم الشاب المناضل سالم الجربي (من مساكن)، والمناضلان صالح بن علي بن عبد الله شهر صالح بزويش والفرجاني بن الجيلاني بوقيلة أما الرابع فكان في حالة فرار.
نظرت المحكمة العسكرية في قضية القتل يوم 24 جانفي 1954 أي سنتين كاملتين بعد الأحداث وحكمت على اثنين من المتهمين بالإعدام وهما سالم الجربي وصالح بزويش. ونُفّذ الحكم بالإعدام فيهما يوم 26 ماي 1954 بالسيجومي بتونس.
انظر خميس العرفاوي، القضاء والسياسة في تونس زمن الاستعمار الفرنسي، 390. ومنير رويس، صفحات من تاريخ مساكن، 1/42. وعبد الكريم عزيز، نضال شعب أبي، 447-459. ونقيشة ساحة الشهداء (الفاخرة) بمساكن.
صدرت جريدة العَلَم في عدة حلقات السلسلة الأولى من 28 1954 إلى22 1955. والسلسلة الثانية من 12 جوان 1959 إلى 20 1959. والسلسلة الثالثة من 3 جانفي 1960 إلى 25 جوان 1960. والسلسلة الرابعة من 9 جانفي 1961 إلى 2 جوان 1964. وانقطع صدور هذه الجريدة منذ ذلك التاريخ.
توفي الصحافي والمربي علي بن الحاج يوم 28 جويلية 1986 بمساكن ودفن بها.
- على بن حسين بن عبد القادر كرموس (شهرته على خال) 1881-1947 و كان من المناضليين القياديين ضد المستعمر الفرنسى. سجن عديد المرات وقد حوكم غيابا بالأعدام أثر عملية قطع الطريق على رتل من الجنود الفرنسيين قادميين من الوردانين و قتل العديد منهم. بقى مختفياعن أعين المستعمر كفلاك حتى لقى الشهادة وأوصى ولده الوحيد محمد بن على كرموس (شهرته سيد الكبير)لمواصلة الكفاح ضد المستعمر. ولاكن هدا الأخير أجبر على الحرب في صفوف القوات الفرنسية ضد الحلف مع عمه الأتى دكره و قصة رجوعهم من فرنسا ألى تونس مشيا على الأقدام مرورا بأسبانيا كتعبيرا لرفضهم أن يحاربوا بجنب العدو المستعمر.
- حسين بن حسين بن عبد القادر كرموس (شهرته حسين سعيدة) 1886-1971 وهو شقيق على خال و كان وطنيا مناضلا, رفض التعاون مع المحتل الفرنسى و أدخل السجن عديد المرات وأجبر على التجنيد والحرب في صفوف القوات الفرنسية ضد الأنقليز. ولاكنه و بعد سنتين من المحاولات فر من المعارك في جبال الألب ضنا منه أن الجهاد لتحرير وطنه هو الأساس. فرا على الأقدام هو وأبن أخيه الشاب (سيد الكبير) و قضى 3 سنوات حتى وصل ألى مدينة مساكن ألى أن مات ستة 1971 في سن متقدمة. و أما أبن أخيه (سيد الكبير قبض عليه مرة أخرى وأرجع ألى فرنسا ولاكن الحرب قد وضعت أوزارها فبقي يعمل فيها ألى أن توفي سنة 1982 .
تعظيم
تتكون تضاريس منطقة مساكن من سهول وربى منخفضة الارتفاع ملائمة للزراعة ولغراسة الأشجار وخاصة الزيتون ولتربية الماشية. والمناخ متوسطي معتدل وكميات الأمطار بين 250 و 400 مم وهي كافية لبعض زراعات الحبوب ونمو الأشجار المثمرة كالزيتون و لوز اللوز و مشمش المشمش وغيره.
والمائدة المائية بالمنطقة قليلة الأهمية والآبار الموجودة عميقة ولا تتميز بالعذوبة الكاملة.
وتتوسط مساكن شبكة من الطرقات البرية وتمر عبرها الطريق الرئيسية رقم واحد والطريق السيارة و سكة حديدية السكة الحديدية وهي قريبة جدا من مطار المنستير و ميناء سوسة .
تعد مساكن حوالي 110 ألف ساكن منهم 40 ألف مقيم بالخارج و يتواجدون خاصة بفرنسا. وتنقسم معتمدية مساكن إلى 10 عمادات ولها قرى تابعة لها إداريا هي المسعدين و الكنايس و بني كلثوم و البرجين و الموردين و بني ربيعة و الفرادة . والمدينة مقر لفريق الهلال الرياضي بمساكن الذي ينشط في الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم .
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مساكن تاريخ مدينة مساكن # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024
اعلانات العرب الآن