شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:15 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مساحة (علم) أغراض المساحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

مساحة (علم) أغراض المساحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 9 ساعة و 33 دقيقة
2 مشاهدة

أغراض المساحة



ولما كانت الأغراض التي تعمل من أجلها الخرائط كثيرة ومتنوعة فقد أصبحت أنواع الخرائط كثيرة ومتعددة كذلك. فمنها مثلا




  • الخرائط ملاحة الملاحية سفينة للسفن و طائرة الطيران ،

  • الخرائط الجغرافية مطر للأمطار و مناخ المناخ و ريح الرياح و قارة القارات والمحيطات،

  • الخرائط جيولوجيا الجيولوجية لبيان طبيعة القشرة الأرضية وما بها من معدن معادن و خامة خامات و طبقة طبقات صخر الصخور و فالق الفوالق و طية الطيات ،

  • الخرائط الطبوغرافية لبيان الارتفاعات والانخفاضات،

  • والخرائط المدنية للمشروعات والملكيات و حصر زراعي الحصرالزراعي و ضريبة الضرائب ... إلخ.


ومن المميز ان هندسه المساحة من أفضل التخصصات المحلية والتي انقذت البشرية عبر العصور الزمنية اكثر من الأطباء



أنواع المساحة



أما من وجهة النظر المساحية، فإن أنواع الخرائط يمكن تقسيمها كالآتي



مساحة مستوية



مقال تفصيلي مساحة مستوية



وهي تبحث في رسم الخرائط، وتمثيل سطح الأرض على أنه سطح مستوي، خال من الكروية تماما، وتكون الخريطة في هذه الحالة هي المسقط الأفقي لهذا السطح.



مساحة جيوديسية



مقال تفصيلي مساحة جيوديسية



يبحث هذا النوع من الخرائط في رسم سطح الخرائط وتمثيل سطح الأرض على أنه سطح كروي كحقيقته، حيث تكون المناطق المطلوب تمثيلها كبيرة والمساحات شاسعة، مما يؤدي إلى ظهور الكروية الأرضية عند إسقاط الخرائط على المستويات الأفقية.



وعلى ذلك فإنه من المتبع لتمثيل إقليم من سطح الأرض تمثيلا كاملا على الخرائط، أن نقوم بعمل خرائط المساحة الجيوديسية لهذا الإقليم لبيان الحدود الخارجية ونقط الضبط والشكل الطبوغرافي العام، ثم يلي ذلك عمل الخرائط الطبوغرافية لبيان المعالم العامة بأنواعها المختلفة، يلي ذلك إنشاء الخرائط التفصيلية لأخذ القياسات وبيان التفاصيل.



وتبعا للتقسيم السابق لتمثيل سطح الأرض على خرائط ينتج تقسيم آخر موافق له ومرتبط به، وهو بالنسبة إلى مقياس رسم مقياس رسم الخريطة ، فمن البديهي أنه لايمكن تمثيل معالم الطبيعة على خرائط بنفس الأبعاد الحقيقية لها على الأرض. لذا نلجأ إلى اختزال قيم هذه الأبعاد بنسب ثابتة في جميع الإتجاهات، حتى لا يحدث أي خلل في التشابه والتمثيل بين الخريطة والطبيعة، وتسمى هذه النسب بمقياس الرسم للخرائط.



وعلى العموم أيا كان الغرض من الخريطة ، أومهما كانت مقاييس الرسم صغيرة أو كبيرة، فإن إنشاء الخريطة وربط المعالم ببعضها يحتاج إلى قياس الانحرافات والأبعاد، أو بمعنى آخر قياس أطوال الخطوط وتعيين الزوايا التي بينها.



مساحة تصويرية



مقال تفصيلي مساحة تصويرية



تعرف المساحة التصويرية بأنها علم وفن تكنولوجيا الحصول على معلومات كميّة ونوعية عن المعالم الطبيعية والصناعية لمنطقةً ما بواسطة صور فوتوغرافية أو غير فوتوغرافية لهذه المنطقة.



وتختلف المساحة التصويرية عن المساحة الأرضية في أن المساحة الأرضية تتعامل مع الطبيعة بشكل مباشر، أمّا المساحة التصويرية فيتم الحصول على المعلومات والقياس من الصور بدون احتكاك مباشر مع الطبيعة في أغلب مراحل العمل.



ويمكن تصنيف المساحة التصويرية حسب المسافة الفاصلة بين آلة التصوير والشيء المصوّر، فتكون أنواعاً ثلاثة هي




  • المساحة التصويرية الأرضية.

  • المساحة التصويرية الجوية.

  • المساحة التصويرية الفضائية.



Us land survey officer تصغير مساح يعمل على جهاز الميزان


Table of Surveying, Cyclopaedia, Volume 2 تصغير جدول المساحة عام 1729 م



علم المساحة إنج Surveying هو علم يبحث في الطرق المناسبة لتمثيل سطح أرض الأرض على خريطة خرائط . هذا التمثيل أو التشابه يشمل بيان جميع المحتويات القائمة والموجودة على سطح الأرض، سواء أكانت طبيعية مثل هضبة الهضاب و جبل الجبال و صحراء الصحاري و نهر الأنهار و بحر البحار و محيط المحيطات ، أو كانت صناعية مثل ترعة الترع و مصرف مائي المصارف و قناطر القناطر و سد السدود و طريق الطرق وخطوط السكك الحديدية والمنشآت والمباني و مدينة المدن وحدود دولة الدول سياسة السياسية ، وكذلك حد حدود الملكيات الخاصة والعامة.





كما يجب أن يكون هذا التمثيل معبرا أيضا عن مقدار الارتفاع والانخفاض عن سطح الأرض بحيث يمكن تمييز قمة قمم الجبال و سفح سفوحها ، والهضاب و وادي الوديان و عمق الأعماق والبحار.


ومن الواجب أن تكون الخريطة صورة صادقة مصغرّة طبيعة للطبيعة التي تمثلها، وأن تؤدي الغرض الذي عملت من أجله تاما كاملا.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مساحة (علم) أغراض المساحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1