شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:25 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مسيلمة الكذاب نبذه عنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

مسيلمة الكذاب نبذه عنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

نبذه عنه


اُختلِف في اسمه، فقالوا مسيلمة بن حبيب الحنفي الكذاب، وقالوا مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب الحنفي، ويكنى أبا ثُمَامَةَ، وقيل أبا هارون، وفي الأمثال أكذب من مسيلمة . ولد ونشأ في اليمامة ، في القرية المسماة اليوم بالجبيلة، بقرب العيينة بوادي حنيفة في نجد .





تذكر الأخبار أن مسيلمة كان قصيًرا شديد الصفرة أخنس الأنف أفطس ، وكان أكبر عمرًا من رسول الله ص ، وأنه قد تكهن وتنبأ باليمامة ووجد له أتباعًا قبل نزول الوحي على النبي ص ، وأن أهل مكة كانوا على علم برسالته، ويذكر أهل الأخبار أن مسيلمة كان ابن مائة وخمسين سنة حين قُتل في اليمامة.


وكان مسيلمة قبل ادعائه النبوة يتجول في الطرقات، يطوف في الأسواق التي كانت بين دور العرب والعجم، مثل الأبلة وبقة (موضع قريب من الحيرة)، والأنبار والحيرة، يلتمس تعلم الحيل والنِّيرَجَات، واحتيالات أصحاب الرقى والنجوم والخط ومذاهب الكهان والعياف والسحرة، ويتابع أخبار المتنبئين.البلاذري فتوح البلدان ، ص100. السهيلي الروض الأنف،2/ 340. اليعقوبي تاريخ اليعقوبي، 1/ 120. الزركلي الأعلام، 7/ 226.

إعلانه للنبوة


عام 632 ميلادية ذهب مسيلمة مرتديا صليبه مع عدد من المسلمين من بني حنيفه الذين قدمو إلى المدينة يبايعون محمد. بايع المسلمين من بني حنيفه محمد، لكن مسيلمه لم يبايع معهم بل قال اقتباس مضمن أريد أن يشركني محمد معه في النبوه كما أشرك موسى اخيه هارون . فسمعه الرسول محمد ص ، فأمسك عرجوناً صغيراً من الأرض وقال لمسيلمة ط والله يا مسيلمة لإن سألتني هذا العرجون ما أعطيتة لك ، فخرج مسيلمة ولم يبايع الرسول عليه الصلاة و السلام ، بل بقي على مسيحية النصرانية .



عاد مسيلمه إلى اليمامة وأخبر بعضاً من قومه أن محمدًا قد يشركه في النبوه معه، وحاول مرة أخرى وأرسل هذه المرة رسالة إلى محمد جاء فيها اقتباس مضمن من مسيلمة رسول الله إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) رسول الله آلا إنى أوتيت الأمر معك فلك نصف الأرض ولي نصفها ولكن قريشاً قومُ يظلمون ، فرد عليه الرسول محمد عليه الصلاة و السلام برسالة جاء فيها اقتباس مضمن من محمد (صلى الله عليه وسلم) رسول الله إلى مسيلمة الكذاب، السلام على من أتبع الهدى، أما بعد، قرآن إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ



بعد وفاة النبي محمد ص في 632 ميلادية، ظهرت النصرانيه سجاح التميميه في شرق نجد، وأرادت غزو اليمامة مع جيشها من نصارى بني تميم، فقالت لهم فيما تقوله اقتباس مضمن عليكم باليمامة، دفوا دفيف الحمامة، فإنها غزوة صرامة، لا تلحقكم بعدها ملامة ، وحين علم مسيلمه بذلك عرض عليها أن تنضم إليه في مواجهة المسلمين. تزوج مسيلمه بن حبيب من سجاح بنت الحارث في 632 ميلادية، ولكن بعد 8 شهور من زواجها من مسيلمه هاجرت سجاح إلى عمان.



موته


بعد وفاة النبي محمد ص ، حارب أبو بكر الصديق المرتدين ومانعي الزكاة ومنهم مسيلمة، الذي هُزمت قواته مِن قِبَل خالد بن الوليد ،The Life of the Prophet Muhammad Al-Sira Al-Nabawiyya By Ibn Kathir, Trevor Le Gassick, Muneer Fareed, pg. 36 وقُتل مسيلمة من قبل وحشي بن حرب في معركة اليمامة عام 12 هـ / 633 ميلادية وكان عمره قد تعدى المئة عام بحسب ما ورد في تاريخ الخلفاء جلال الدين السيوطي للسيوطي .

لم يصبح جميع أتباع مسيلمة مسلمين مخلصين، فبعد عشر سنين أعدم حامل رسالة مسيلمة (التي أرسلها للرسول محمد ص ) مع آخرين في الكوفة حيث اعتبروا بأنهم ما زالوا على دعوة مسيلمة.al-Baladhuri Futuh al-Buldan chapter on al-Yamamah
خُدعه


امتاز مسيلمة الكذاب بخدعتين استجلبت أنظار الناس له وهما بيضة القارور و طائرة ورقية راية الشادن فحسب كتاب الحيوان الجاحظ للجاحظ , فقد ساح مسيلمة في أسواق العرب حتى تعلم من الحواة و المشعوذين طرقًا يستجلب بها أنظار الناس كي يأمنوا بنبوته المزعومة فكان يضع البيضة في الخل مدة طويلة فتصبح كالعلكة تمط ويخدع بها أفهام الأعراب البسطاء بأن يدخلها في القارورة الزجاجية , وصنع طائرات ورقية أو كما كانت تسمى براية الشادن وزعم أنها الملائكة تنزل عليه وذلك بأن أتى بها في ليلة ظلماء عاصفة ووضع فيها سلاسل فأرتاع الناس وزعم أن من نظر إليها خطف بصره.كتاب الحيوان للجاحظ

أسجاع مسيلمة الكذاب


وقد حاول مسيلمة الكذاب أن يضاهي القرآن فجاء كلامه سخيفًا لا مغزى منه



1- وَاللَّيْلُ الدَّامِسْ، وَالذِّئْبُ الْهَامِسْ، مَا قَطَعَتْ أَسَدٌ مِنْ رَطْبٍ وَلَا يَابِسْ.



2- لَقَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَى الْحُبْلَى، أَخْرَجَ مِنْهَا نَسَمَةً تَسْعَى، مِنْ بَيْنِ صِفَاقٍ وَحَشَا.



3- إن بني تميم قوم طهر لقاح، لا مكروه عليهم ولا إتاوة، نجاورهم ما حيينا بإحسان، نمنعهم من كل إنسان، فإذا متنا فأمرهم إلى الرحمن.



4- وَالْفِيلْ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْفِيلْ، لَهُ زَلُّومٌ طَوِيلْ.



5- وَالْمُبَذِّرَاتِ زَرْعًا، وَالْحَاصِدَاتِ حَصْدًا، وَالذَّارِيَاتِ قَمْحًا، وَالطَّاحِنَاتِ طِحْنًا، وَالْخَابِزَاتِ خَبْزًا، وَالثَّارِدَاتِ ثَرْدًا، وَاللَّاقِمَاتِ لَقْمًا، إِهَالَةً وَسَمْنًا، لَقَدْ فُضِّلْتُمْ عَلَى أَهْلِ الْوَبَرِ، وَمَا سَبَقَكُمْ أَهْلُ الْمَدَرِ، رَفِيقَكُمْ فَامْنَعُوهُ، وَالْمُعْتَرَّ فآووه، والناعي فواسوه.



6- يَا ضِفْدَعُ بَنَتَ الضِّفْدَعِينْ، نَقِّي كَمْ تَنِقِّينْ، لَا الْمَاءَ تُكَدِّرِينْ، وَلَا الشَّارِبَ تَمْنَعِينْ، رَأْسُكِ فِي الْمَاءِ وَذَنَبُكِ فِي الطِّينْ.



7- وقد ذكر ابن كثير أن عمرو بن العاص -قبل إسلامه- قابل مسيلمة فسأله مسيلمة ماذا أنزل على صاحبكم في هذا الحين؟ فقال له عمرو لقد أنزل عليه سورة وجيزة بليغة. فقال وما هي؟ قال أنزل عليه قرآن مصور العصر 1 2 3 [العصر 1 - 3]، قال ففكر مسيلمة ساعة،، ثم رفع رأسه فقال ولقد أنزل عليَّ مثلها. فقال له عمرو وما هو؟. قال مسيلمة يَا وَبَرُ يَا وَبَرُ، إِنَّمَا أَنْتِ أُذُنَانِ وَصَدْرٌ، وَسَائِرُكِ حَقْرٌ نَقْرٌ . ثم قال كيف ترى يا عمرو؟ فقال عمرو والله إنك لتعلم أني أعلم إنك لتكذب.

قال أبو بكر الباقلاني رحمه الله فأما كلام مسيلمة الكذاب وما زعم أنه قرآن فهو أخس من أن ننشغل به وأسخف من أن نفكر فيه، وإنما نقلنا منه طرفًا ليتعجب القارئ وليتبصر الناظر، فإنه على سخافته قد أضل، وعلى ركاكته قد أزل، وميدان الجهل واسع ابن سعد الطبقات الكبرى 1/ 317، 5/ 550. البدء والتاريخ 5/ 163. الذهبي سير أعلام النبلاء 3/ 96. ابن كثير البداية والنهاية 6/ 336، تفسير القرآن العظيم 8/ 479. ابن حجر الإصابة في تمييز الصحابة 2/ 539. الباقلاني إعجاز القرآن ، تحقيق سيد صقر ص156

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة


مكان الولادة الجزيرة العربية


تاريخ الوفاة 632


مكان الوفاة معركة اليمامة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات النشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


التلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





مسيلمة الكذاب واسمه الحقيقي مسلمة بن حبيب بنو حنيفة الحنفي من بني حنيفة أو مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب الحنفي، كان أشهر الذين ادعوا النبوة في زمن النبي محمد بن عبد الله ص .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مسيلمة الكذاب نبذه عنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن