شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:37 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بورسعيد التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 11/10/2023

اعلانات

بورسعيد التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

التسمية


اسم بورسعيد هو اسم مركب من كلمة PORT ومعناها ميناء ، وكلمة سعيد اسم حاكم مصر وقت بدايتها التاريخية. ويرجع أصل التسمية إلي اللجنة الدولية التي تكونت من إنجلترا و فرنسا و روسيا و النمسا و إسبانيا و بييمونتي بيد مونت حيث قررت هذه اللجنة في الاجتماع الذي عقد في عام 1855 اختيار اسم بورسعيد.



التاريخ


Suez Canal, Port Said - ISS 2 310 صورة جوية للمدينة الواقعة على المدخل الشمالي ل قناة السويس .


Docking at Port Said تصغير رسو سفينة في الميناء سنة 1896 م.


PORT SAID. RUE DU COMMERCE. (n.d.) - front - TIMEA تصغير شارع التجارة قديما.


Destruction in Port Said تصغير لحق بالمدينة دمار كبير عقب حرب 1956 .


A Mosque at Port Said (n.d.) - front - TIMEA تصغير مسجد في بورسعيد عند مطلع القرن العشرين


بعد قيام مسيو فرديناند دي لسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسين موجل ولينان بك كبيرا مهندسي الحكومة المصرية قامت اللجنة بزيارة منطقة برزخ السويس وبورسعيد وصدر تقريرهم في 1855 وأكدوا إمكانية شق القناة وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويين في المنسوب وأنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي. عقب صدور تقرير اللجنة الدولية أصدر محمد سعيد باشا الخديوي سعيد فرمان الامتياز الثاني وكان من بنوده (البند الثالث) حفر القناة من ميناء السويس إلى البحر الأبيض المتوسط البحر المتوسط عند نقطة خليج الفرما .



في 25 عقدت اللجنة اجتماعا واتخذت عدة قرارات من بينها إقامة فنار لإرشاد السفن القادمة لمدخل القناة وموقع الميناء وإنشاء ورش وآلات وجميع المنشآت اللازمة لإعداد تلك الورش للعمل وإنشاء كوبرى من بورسعيد إلى داخل البحر ويكون أيضا رصيف لرسو السفن عليه لتفرغ بضائعها.


في 22 1858 قام المجلس الأعلى لأعمال وأشغال قناة السويس (أثناء الاكتتاب في أسهم الشركة) توقع عقدين لتنفيذ المرحلة الأولى من الأعمال مع مسيو هاردون.



وفي 21 1859 وصل مسيو دى لسبس لبورسعيد برفقة مسيو موجل بك المدير العام للأشغال ومسيو لاروش وهاردون وغيرهم من رؤساء المشروع والوكلاء ومائة وخمسين من البحارة والسائقين والعمال ومعهم ما يكفهم من الطعام والشراب ووصلوا لبورسعيد عن طريق الجميل وكان بها قرية الجميل وبها صيادى الأسماك وتقع على بعد 9 كم من بورسعيد واقتنع مسيو دى لسبس أن هذا المكان صالح لإنشاء بورسعيد.


استمرت أعمال بناء بورسعيد وقامت الشركة بتشجيع العمال المصريين على العمل وأقامت لهم العشش بمنطقة العرب وقامت بتعيين إماما للمسلمين بمسجد القرية.


قامت الشركة بالتركيز على جعل بورسعيد صالحة لرسو السفن فقامت بإنشاء الورش الميكانيكية مثل (النجارة والحدادة والخراطة وسبك المعادن) وشيدت مصنعا للطوب وحوضا للميناء وحفرت قناة داخلية صناعية تصل ما بين منشئات الميناء و بحيرة المنزلة لنقل مياه الشرب ومواد التموين بواسطة القوارب.



في بداية الأشهر الأولى لإنشاء بورسعيد استخدمت غالبية الايدى العاملة في أعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة حيث لم يكن يتجاوز عرض بورسعيد من 40 إلى 50 متر وقامت الكراكات بإزاحة كميات مهولة من الرمال من حوض الميناء استخدمت في أعمال الردم وامتدت المدينة للجنوب حيث حوض الترسانة عام 1862 حيث توجد الورش التي بُدأ في استخدامها عام 1863 وأخذت المدينة شكلا مستطيلا تقرباً أما قرية العرب فكانت في أقصى غرب بورسعيد وكانت لا تتعدى عُشر بورسعيد في البداية واخذ شكلها شكلا بائساً فكانت عششا من البوص ثم استخدمت الألواح الخشبية بعد ذلك وقد فصل ما بين القرية والمدينة أرض فضاء مساحتها حوالي 500 متر وتقلصت تلك المساحة إلى 200 متر عام 1869 ثم تلاشت وانضمت القرية للمدينة. وفى عام 1868 انتهت أعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة غرب شارع الترسانة وبلغ الحجم الكلى لكميات الردم
628.300
متر مكعب وساعدت على إكساب بورسعيد أراضى جديدة وتم بناء الورش عليها.



بعد بداية عمل ميناء بورسعيد أثناء حفر القناة واستقباله للمواد والمهمات اللازمة للحفر وبعد إقامة رصيف اوجينى كان لابد من إنشاء حاجزان للأمواج عند مدخل القناة احدهما عند الشرق والأخر في الغرب لحماية الميناء من العوامل الطبيعية ولجعل المياه هادئة داخل مجرى القناة ولمواجهة الرواسب والرمال التي يدفعها التيار البحرى والتي قد تؤثر سلباً على منسوب عمق القناة وعرف الحاجز الشرقي باسم حجر سعيد والغربي باسم رصيف دى لسبس وبدأ إنشاؤه عام 1859 من عند شارع أوجينى والتقاؤه مع شارع السلطان حسين (شارع فلسطين حاليا) وينتهى في عمق المياه على عمق 10 أمتار وبلغ طوله 2500 متر وارتفاعه 2 متر عن مستوى سطح الأرض أما الحاجز الشرقي فينتهى في المياه على عمق 8 أمتار وبدأ العمل فيه عام 1866 وفُرغ منه عام 1868 وبلغ طوله 1900 متر وارتفاعه 1 متر ويتقابل كلا الحاجزين جزئيا عند مدخل الميناء، وصنعت الأرصفة بالإضافة لجزيرة ميناء الصيد من الحجر الجيرى واسند صنعه ونقله إلى إخوان داسو وتم صنعه بالإسكندرية بمحاجر المكس، وزنة الحجر الواحد 20 طن وصنعوا
250000.00
(مائتين وخمسون ألف) مكعب من الصخور الصناعية وتصنع من خرسانة الدقشوم والجير المائى لمنع تسرب الرمال وبدأ غمرها في عام 1865 .



وفي عام 1870 كان ببورسعيد 3 أحواض بالشاطئ الغربي للقناة هي حوض التجارة (خصص للمراكب المحلية والرسو الصغير) والترسانة (خصص لأجهزة القناة ووجدت حوله ورش الشركة) وحوض شريف (و خصص لرسو السفن التجارية الضخمة الخاصة بالشركات الكبرى مثل اللويدز النمساوية والمساجيرى امبريال الفرنسية والروسية للملاحة ومارفرسنيه من مرسيليا ).



تم صنع فنار مؤقت من الخشب عام 1859 على الساحل وكان يضئ لمسافة 10 اميال وبعد بناء رصيف دى لسبس بني فنار جديد بموقعه الحالى في عام 1869 ويعرف حاليا باسم فنار بورسعيد القديم بعد أن حل محله في العمل حاليا فنار جديد هو الثالث في تاريخ بورسعيد.


وبنى فنار بورسعيد القديم من الخرسانة وكان ذا لون رمادى، أما الحاجز الشرقي فقد وضع به فانوس يضئ على مدى 20 ميل وكان يضئ بغاز الاستصباح، ولا زال الفنار قائما حتى الآن كأحد الاثار الهامة ببورسعيد.


PORT-SAأڈD -- De Lesseps monument (n.d.) - front - TIMEA ممشى دي لسبس السياحي يعج بأشخاص من جنسيات مختلفة.


رغم حداثتها النسبية احتلت بورسعيد منذ نشأتها مكانة بارزه وسط المدن المصرية بل لا نبالغ إذا قلنا وسط المدن العالمية أيضا، حيث كانت دائما من أول المدن تمتعا بالخدمات ووسائل الحضارة والتمدين، حيث كانت بورسعيد ثالث مدينة بمصر تشهد عرضا سينمائيا بعد القاهرة والإسكندرية وكان ذلك في العام 1898 م،اول عرض سينمائي ببورسعيد]، موقع الشروق كما دخلتها الكهرباء عام 1891 وهو تاريخ مبكر وسط مدن العالم حيث دخلت الكهرباء نيويورك] على سبيل المثال قبل هذا التاريخ بتسع سنوات فقط.





لم تقتصر مقومات بورسعيد كمدينة عالمية منذ نشأتها على ما تمتعت به من وسائل مدنية وحضارية فحسب بل امتدت أيضا لتشمل الطابع الثقافي للمدينة حيث اتسم مجتمع بورسعيد بطابع كوزموبوليتاني (متعدد الثقافات) حيث سكنها العديد من الجنسيات والاديان خصوصا من دول البحر المتوسط وأغلبهم من اليونانيين والفرنسيين بجانب المصريين في تعايش وتسامح، وكان يسكن الاجانب حي الافرنج (حي الشرق حاليا) بينما كان يتركز المصريون في حي العرب.



في وصف واضح لحيوية مجتمع بورسعيد قال روديارد كبلينغ ((إذا أردتم ملاقاة شخص ما عرفتموه وهو دائم السفر، فهناك مكانين على الكرة الأرضية يتيحا لكم ذلك، حيث عليكم الجلوس وانتظار وصوله إن عاجلا أو اّجلا وهما موانيء لندن وبورسعيد)).بورسعيد..عمارة القرن التاسع عشر والقرن العشرين





تفاعلت بورسعيد مع الأحداث التاريخية والوطنية التي شهدتها مصر في العصر الحديث منذ نشأتها حيث دخل الاحتلال البريطاني مصر من بورسعيد عام 1882، وطوال مدة الاحتلال البريطاني لمصر كانت بورسعيد احدى مواطن المقاومة في مصر وخصوصا بعد اشتعال مدن القناة بالمقاومة للوجود البريطاني بعد الغاء معاهدة 1936 ، غير ان الحدث الابرز في تاريخ المدينة يبقى صمودها في مواجهة العدوان الثلاثي والذي شنته دول بريطانيا و فرنسا و إسرائيل على مصر عام 1956 ردا على تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس وهو ما اهلها لحمل لقب المدينة الباسلة واتخاذ يوم 23 من كل عام عيدا قوميا للمدينة (عيد النصر) وهو اليوم الذي يوافق تاريخ جلاء اخر جندي بريطاني عن المدينة عام 1956، واستمرت رحلة بورسعيد في مواجهة العدوان على مصر حيث توقف العدوان الإسرائيلي على مصر في حرب 1967 على حدود بورسعيد الشرقية بعد احتلال الشطر الاسيوي من مصر ممثلا في كامل ارض سيناء باستثناء بور فؤاد والتي عجز الجيش الإسرائيلي عن التوغل فيها.





بعد انتصار مصر في حرب عام 1973 بدأت الحياة تعود لبورسعيد عام 1975، وهو نفس العام الذي اعيد فيه افتتاح قناة السويس للملاحة بعد توقفها في اعقاب حرب 1967، وفي عام 1976 اصدر الرئيس محمد أنور السادات قرارا بتحويل المدينة إلى منطقة حرة وهو الأمر الذي جعل المدينة جاذبه للسكان من جميع أنحاء مصر.



الجغرافيا


الموقع



تقع بورسعيد في شمال شرق مصر يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط ، وفيها نقطة التقاء البحر الأبيض المتوسط قناة السويس بقناة السويس التي تفصلها عن امتدادها الجغرافي بقارة اسيا المتمثل في مدينة بورفؤاد، يحد بورسعيد شرقا شمال سيناء وغربا دمياط


و الدقهلية (محافظة) الدقهلية و الشرقية (محافظة) الشرقية وفي الجنوب الإسماعيلية (محافظة) محافظة الإسماعيلية .



تطل بورسعيد كذلك على بحيرة المنزلة والتي تفصلها عن محافظة الدقهلية دلتا النيل بدلتا النيل .


موقع مدينة


شمال غربي دمياط


مدينة شمال البحر الأبيض المتوسط


شمال شرقي


مدينة غرب الدقهلية (محافظة) محافظة الدقهلية


اسم مدينة بورسعيد


مدينة شرق شمال سيناء


جنوب غربي الشرقية (محافظة) محافظة الشرقية


مدينة جنوب الإسماعيلية (محافظة) محافظة الإسماعيلية


جنوب شرقي


مقاطعة بورسعيد (محافظة) محافظة بورسعيد






المناخ


تتميز بورسعيد بمناخ معتدل طوال العام، إذ يسود بها مناخ متوسطي مناخ البحر المتوسط والذي يتميز صيف بصيفه الحار والجاف و شتاء شتائه الرطب والمعتدل والممطر وهو ما يجعل المدينة مقصدا مثاليا للسياحة وقضاء الاجازات والاستجمام على مدار السنة.



حالة الطقس


location بورسعيد


Jan_Hi_°C 17.4


Jan_REC_Hi_°C


Feb_Hi_°C 17.9


Feb_REC_Hi_°C


Mar_Hi_°C 19.4


Mar_REC_Hi_°C


Apr_Hi_°C 22.5


Apr_REC_Hi_°C


May_Hi_°C 25.1


May_REC_Hi_°C


Jun_Hi_°C 28.2


Jun_REC_Hi_°C


Jul_Hi_°C 30.0


Jul_REC_Hi_°C


Aug_Hi_°C 30.3


Aug_REC_Hi_°C


Sep_Hi_°C 28.8


Sep_REC_Hi_°C


Oct_Hi_°C 26.7


Oct_REC_Hi_°C


Nov_Hi_°C 23.0


Nov_REC_Hi_°C


Dec_Hi_°C 19.4


Dec_REC_Hi_°C


Year_Hi_°C 24.0


Year_REC_Hi_°C


Jan_Lo_°C 11.1


Jan_REC_Lo_°C


Feb_Lo_°C 11.7


Feb_REC_Lo_°C


Mar_Lo_°C 13.4


Mar_REC_Lo_°C


Apr_Lo_°C 16.3


Apr_REC_Lo_°C


May_Lo_°C 18.8


May_REC_Lo_°C


Jun_Lo_°C 21.1


Jun_REC_Lo_°C


Jul_Lo_°C 23.7


Jul_REC_Lo_°C


Aug_Lo_°C 24.2


Aug_REC_Lo_°C


Sep_Lo_°C 23.3


Sep_REC_Lo_°C


Oct_Lo_°C 21.3


Oct_REC_Lo_°C


Nov_Lo_°C 17.5


Nov_REC_Lo_°C


Dec_Lo_°C 12.8


Dec_REC_Lo_°C


Year_Lo_°C 18.0


Year_REC_Lo_°C


Jan_Precip_cm


Jan_Precip_mm 18


Feb_Precip_cm


Feb_Precip_mm 12


Mar_Precip_cm


Mar_Precip_mm 12


Apr_Precip_cm


Apr_Precip_mm 5


May_Precip_cm


May_Precip_mm 4


Jun_Precip_cm


Jun_Precip_mm 0


Jul_Precip_cm


Jul_Precip_mm 0


Aug_Precip_cm


Aug_Precip_mm 0


Sep_Precip_cm


Sep_Precip_mm 3


Oct_Precip_cm


Oct_Precip_mm 8


Nov_Precip_cm


Nov_Precip_mm 7


Dec_Precip_cm


Dec_Precip_mm 16


Year_Precip_cm


Year_Precip_mm 85


source cite web
url http //www.nwp.gov.eg/a/modules/content/index.php?id 5


متوسط درجات الحرارة في بورسعيد


accessdate


publisher الهيائة العامة للأرصد الجوية المصرية


language العربية
accessdate






الاقتصاد


Carte Egypte Port Said 1907.png تصغير كنيسة قبطية في بورسعيد على بطاقة بريدية سنة 1907م


لا شك ان قناة السويس ذات اهمية قصوي بالنسبة للملاحة العالمية، ولا شك ان لولا تطور وسائل النقل والملاحة لما ازدهرت التجارة بين الدول ولما ساهمت في ارتفاع دخل مصر.


تختصر قناة السويس طريق البواخر المبحرة من بلاد الغرب إلي بلاد الشرق وبالعكس لأنها تجنب تلك السفن الدوران حول قارة إفريقيا عن طريق رأس الرجاء الصالح وتتراوح تلك المسافة 17 إلي 59 من طول الطريق وتساعد السفن علي توفير الوقود بما يراوح ب50 إلي 70 بالمئة تبعا لحمولة السفينة وسرعتها ودلالةًَ علي ذلك نذكر ان المسافة بين ميناء لندن في المملكة المتحدة وميناء بومباي في الهند عن طريق قناة السويس توازي 41.5 بالمئة من المسافة بين المينائين عن طريق رأس الرجاء الصالح.


من هنا يتضح فضل قناة السويس علي دخل واقتصاد مصر.



المدينة الحديثة



Port Said بورسعيد ليلا ويظهرالممشى السياحي وحديقة التاريخ يسارا


التقسيم الإداري


تنقسم مدينة بورسعيد إلى ستة احياء هي حي شرق (بورسعيد) حي الشرق والمعروف قديما باسم الحي الافرنجي حيث كان يسكنه الاجانب و حي العرب وسمي بهذا الاسم نسبة أيضا لسكانه حيث كان يقطنه المصريون و حي المناخ و حي الضواحي و حي جنوب (بورسعيد) حي الجنوب و حي الزهور (بورسعيد) حي الزهور ، كما يوجد بالإضافة إلى هذه الأحياء مدينة بور فؤاد والتي كانت تشكل الحي الأسيوي من مدينة بورسعيد حيث تعتبر الجزء الوحيد في بورسعيد الواقع قارة آسيا بقارة آسيا ولكن صدر قرارا بتحويل الحي إلى مدينة كخطوة أولى في سبيل تطوير محافظة بورسعيد إداريا بحيث تتحول إلى محافظة متعددة المدن.



الأماكن الترفيهية


Port said egypt (2) تصغير بيوت على الطراز العربي


Al Manakh Zone Port Said تصغير حي المناخ



دور السينما والمسرح


تضم بورسعيد عدد من دور السينما مثل سينما الباتروس، سينما مصر، سينما ريو، سينما النورس، كما تكثر بها خلال الصيف دور العرض السينمائي الصيفية،دليل السينما ببورسعيد]، موقع بورسعيد اون لاين بالإضافة لذلك يجري إنشاء المجمع الثقافي الترفيهي ببورسعيد ( دار أوبرا بورسعيد ) والذي يضم بجانب المسرح دارين للعرض السينمائي، وينتظر افتتاح دار أوبرا بورسعيد قريبا على مساحة 3650 م2.[http //www.ahram.org.eg/397/ /12/30/16/55654.as افتتاح دار اوبرا بورسعيد، موقع الأهرام





النوادي




  • نادي الصيد نادي الصيد المصري .

  • نادي القوات المسلحة.

  • نادي الشرطة.

  • نادي هيئة قناه السويس.

  • نادي بورسعيد.

  • نادي المصري .

  • نادي الجمارك.

  • نادي الرباط والأنوار.

  • نادى التجديف.

  • نادى هواة الصيد.

  • نادى المريخ البورسعيدي.

  • نادي غزل بورسعيد.



المراكز التجارية والملاهي




  • صن مول.

  • النورس جراند مول.

  • المول التجارى بقرية مرحبا

  • المول التجارى بقرية النورس.

  • مجمع البريد التجارى.

  • ملاهى جوجو بارك.

  • ملاهى كوكى بارك.



الميادين والحدائق العامة


  • الميادين

  • يوجد ببورسعيد العديد من الميادين العامة أهمها ميدان المنشية، ميدان الشهداء (المسلة)، ميدان المحافظة بحي الشرق، ميدان السيد متولي (الاستاد سابقا)، ميدان فولجوجراد بحي المناخ، ميدان حي الزهور، ميدان بنزرت بحي الزهور، ميدان حديقة الحرية ببورفؤاد.


  • الحدائق

  • تضم مدينة بورسعيد العديد من الحدائق العامة مثل حديقة المسلة امام ديوان عام المحافظة وهي الحديقة التي يتوسطها مسلة الشهداء و متحف النصر للفن الحديث ، حديقة فريال وهي واحده من أجمل وأقدم حدائق بورسعيد، حديقة حي العرب، حديقة الأمل بحي المناخ، حديقة الفردوس بحي الزهور، حديقة الخالدين (حديقة التاريخ) وتتميز بجمال اشجارها الكثيفة وموقعها الممتاز امام المجرى الملاحي لقناة السويس، حدائق المنتزة العام لبورسعيد بشارع طرح البحر امام مكتبة مصر العامة، وحديقة المنتزة ببورفؤاد.



    الفنادق


    A unique house of Port Said تصغير يسار يمين أحد البيوت ذات الطابع المعماري المميز ببورسعيد.


    تضم بورسعيد الكثير من الفنادق والقرى السياحية مثل




    • قرية مرحبا السياحية

    • فندق بورسعيد مصر للسياحة (هلنان) بورسعيد.

    • فندق ريستا (سونستا) بورسعيد.

    • فندق جراند الباتروس.

    • فندق هوليداى.

    • فندق بالاس.

    • قرية الكناري السياحية.

    • قرية الكروان السياحية.

    • قرية النورس السياحية.

    • قرية جنة النورس السياحية.

    • قرية الياقوت السياحية.

    • قرية الزمرد السياحية.

    • قرية الفيروز السياحية.

    • قرية الفردوس السياحية.



    المساجد


    Mosque-port said-egypt تصغير يسار يمين المجمع الاسلامى ببورفؤاد


    تضم بورسعيد العديد من المساجد التي تتميز بجمال المعمار واهم هذه المساجد هو الجامع العباسي وهو أحد المساجد الأثرية بالمدينة حيث يعد حاليا أقدم المساجد القائمة بالمدينة، وفيما يلي أهم المساجد الموجودة بالمدينة




    • المسجد العباسي .

    • المسجد التوفيقي .

    • مسجد عبد الرحمن لطفي.

    • مسجد السلام.

    • مسجد الشاطئ .

    • مسجد الحرمين

    • مسجد طيبة.

    • مسجد الهدى النبوي.

    • مسجد الرحمن الرحيم.

    • المجمع الإسلامي ببورسعيد.

    • مسجد الرحمة.

    • مسجد لهيطة.

    • المجمع الإسلامي ببورفؤاد.

    • مسجد بورفؤاد الكبير.

    • مسجد الشعراوى ببورفؤاد.

    • مسجد عباد الرحمن ببورفؤاد.

    • مسجد السيدة خديجة

    • مسجد حمزة



    الكنائس


    PORT SAأڈD -- The French Cathedral and Kitchner Street (n.d.) - front - TIMEA تصغير يسار يمين الكاتدرائية الرومانية ببورسعيد



    تتميز بورسعيد بوجود عدد من الكنائس ذات المستوى المعماري الرائع ولعل أهمها ما يلي




    • الكاتدرائية الرومانية (اللاتينية)، وتتميز بوجود جزء من صليب السيد المسيح بها.

    • كنيسة مارى جرجس.

    • كنيسة أوجيني .

    • الكنيسة اليونانية.

    • كنيسة السيدة العذراء مريم.

    • كنيسة مارمينا.

    • كنيسة الانبا بشوى.

    • كنيسة مارمرقص.

    • كنيسة الكاتدرال.



    معالم بورسعيد



    تضم بورسعيد تراثا معماريا فريدا يجمع بين الفن الأوروبي والفن العربي خلال حقبة القرن التاسع عشر ، حيث سكن المدينة منذ نشأتها العديد من الجنسيات الاجنبية وخصوصا من دول البحر المتوسط بجانب المصريين وهو ما اكسب المدينة طابع متعدد الثقافات انعكس بدوره على مبانيها وتراثها المعماري.



    1


    +المعالم الأثرية والسياحية ببورسعيد


    -


    فنار بورسعيد القديم





    يُعتبر فنار بورسعيد القديم من ابرز معالم بورسعيد، حيث يتمتع بقيمة اثريه وتاريخية كبيرة باعتباره أول بناء يُشيد الخرسانة بالخرسانة في العالم عام 1869 في عهد الخديوي إسماعيل وذلك لهداية السفن المارة بقناة السويس والتي افتتحت في نفس العام بعد اسبوع من تمام بناء الفنار.


    ويتخذ الفنار شكل مثمن ويبلغ ارتفاعه 56 م، وكان يتميز بوجود كرة أعلى برج الفنار كانت تستعمل لتعيين الوقت من خلال احداث صوت دوي ناتج عن سقوطها بفعل هواءالاستيم يُسمع في تمام الساعة الثامنة صباحا ومنتصف اليوم والساعة الرابعة عصرا من كل يوم.بورسعيد عمارة القرن التاسع عشر والقرن العشرين، تأليف ماري لوري كرونييه لوكرنت، جمال الغيطاني، نجيب أمين. جمعية تنمية الثقافة الفرنسية في بورسعيد، الطبعة الأولى 2002، صفحة 18.
    Egypt-IMG 0960 200بك يسار تمثال ديليسبس




    -


    مبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد مبنى هيئة قناة السويس





    أحد الآثار المصرية المسجلة في مدينة بورسعيد، وهو مبنى شيد عام 1895Edmond coignet] كأول بناء علي شاطئ القناة ببورسعيد، ويستخدم المبنى كمقر لهيئة قناة السويس ببورسعيد ولمتابعة حركة السفن المارة بالقناة، ويتميز بروعة المعمار وموقعه الفريد على شاطيء قناة السويس وقد اشترته بريطانيا في الحرب العالمية الأولي ليكون مقرا لقيادة الجيش البريطاني في منطقة الشرق الأوسط قبل أن يتم جلاؤهم عنه وعن مصر كلها في 18 من يونيه عام 1956 كآخر قاعدة لبريطانيا في منطقة القناة ومصر، ورفع الرئيس جمال عبد الناصر علم مصر عليه معلنا حريتها واستقلالها وسيادتها.[http //www.portsaid.gov.eg/tourism/sits/historic/Lists/List/DispForm.as ?ID 5. مزارات تاريخيه




    PortSaidEgypt byDanielCsorfoly 200 200بك يسار مبنى هيئة قناة السويس


    -


    قاعدة تمثال دي لسبس





    تقع قاعدة تمثال دي لسبس في شارع فلسطين في نهاية ممشى دي لسبس الشهير ببورسعيد على ضفة قناة السويس، ويرجع تاريخ انشائها إلى عام 1899، وتعد أحد الأثار المسجلة في بورسعيد، وقد ازال ابطال المقاومة الشعبية في بورسعيد تمثال دي لسبس عن القاعدة بعد جلاء العدوان الثلاثي في 23 1956 - تاريخ العيد القومي لبورسعيد-، ولا زال التمثال يقبع في مخازن هيئة قناة السويس إلى اليوم وسط جدل متكرر بشأن عودته إلى قاعدته مجددا ما بين رافض ومؤيد للفكرة.


    Port Said, Monument of Lesseps (n.d.) - front - TIMEA DeLesseps 200بك يسار تمثال ديليسبس


    -


    تنيس





    هي جزيرة في بحيرة المنزلة ببورسعيد، كانت مدينة مصرية زاهرة في موقع مدينة بورسعيد، اشتهرت تنيس في العصور الإسلامية بتصنيع كسوة الكعبة وتم تدميرها أثناء الحملات الصليبية على مصر.


    -


    جزيرة ابن سلام





    جزيرة في بحيرة المنزلة، وتضم ضريح ابن سلام الاثري والذي يرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر وهو أحد الاّثار المصرية المسجلة في مدينة بورسعيد.


    -


    متحف بورسعيد القومي





    كان يقع بشارع فلسطين بموقع فريد عند نقطه التقاء مياة قناة السويس بالبحر المتوسط، وكان يضم مقتنيات اثريه لمختلف عصور الحضارة المصرية الفرعونية و القبطية و الإسلامية ؛ الا انه تم ازالته لأسباب غير معلومة..


    -


    متحف بورسعيد الحربي





    يقع بشارع 23 وأنشئ عام 1964 ويؤرخ لانتصار بورسعيد على العدوان الثلاثي عام 1956 كما يضم بعض مقتنيات من مخلفات حروب 1956 و 1967 و 1973 وكذلك استعراض لتاريخ حفر قناة السويس وتأميمها فضلا عن تاريخ بورسعيد السياسي والعسكري.





    -


    متحف النصر للفن الحديث





    يقع في شارع 23 - ميدان الشهداء- أسفل مسلة الشهداء (بورسعيد) مسلة الشهداء -وهي نصب تذكاري اقيم في اعقاب العدوان الثلاثي تخليدا لذكرى شهداء بورسعيد- ويضم هذا المتحف العديد من الأعمال الفنية لكبار فناني مصر في مختلف أفرع الفن التشكيلي من نحت وتصوير ورسم وجرافيك وخزف، وافتتح المتحف في 25 1995.


    El-Nasr Museum of Modern Art in Port Said 200بك يسار متحف النصر للفن الحديث


    -






    النقل والمواصلات


    المطارات


    Port Said Airport تصغير 170بك مطار بورسعيد الدولي.


    يخدم بورسعيد (محافظة) محافظة بورسعيد ، مطار بورسعيد أو مطار الجميل وهو مطار يقع غرب مدينة بورسعيد ويبعد عن وسط المدينة بمسافة 6 كم ,مساحة المطار
    1246172
    م² وهو مطار داخلي غير ان هناك خطة على مرحلتين لتطويره بحيث يتحول إلى مطار دولي يخدم بورسعيد ومنطقة قناة السويس وانتهت المرحلة الأولى من الخطة في ، وجرى اعادة افتتاح المطار في من نفس العام.



    الموانئ



    تضم بورسعيد اثنين من الموانئ البحرية هي


    PortSaid Canal 1880 300 سفن عند مدخل قناة السويس في عام 1880 .



    Port Said, View of the Port (n.d.) - front - TIMEA 300 منظر عام لميناء بورسعيد في أوائل القرن العشرين.


  • ميناء بورسعيد

  • يقع على المدخل الشمالي لقناة السويس .ويعتبر هذا الميناء أحد أهم الموانئ المصرية نظرا لموقعه المتميز على مدخل أكبر ممر ملاحي عالمي ( قناة السويس ) . كما انه يقع في منتصف أكبر خط ملاحي تجارى يصل أوروبا بالشرق ويعتبر أكبر ميناء عبور في العالم.



  • ميناء شرق بورسعيد

  • يقع شرق المدخل الشمالي لتفريعة قناة السويس وفى ملتقى ثلاث قارات هي أفريقيا و آسيا و أوروبا وعلى الطريق الرئيسى لملتقى الشرق والغرب . يحده شمالا البحر الأبيض المتوسط، ويحده جنوبا المنطقة الصناعية . أما ناحية الشرق فتحده بحيرة الملاحة ، وتحده من الغرب التفريعة الشرقية لقناة السويس.



    المعدية



    Faehre Port Said Faehre Port Said تصغير 220بك المعدية في اتجاهها إلى بورفؤاد.



    تشتهر بورسعيد بالمعدية (العبَاره) حيث تمثل احدى معالمها بحق . تربط المعدية بين حي الشرق و بور فؤاد .وهي وسيلة الانتقال الوحيدة الممكنة لعبور قناة السويس للوصول لبورفؤاد وتتولى ادارتها وتسييرها هيئة قناة السويس . وتستخدم المعديات في نقل الاشخاص والمركبات بين ضفتي القناة مجانا . وتمثل لأهل بورسعيد وزائريها احدى العلامات الفريده للمدينة حيث تعتبر في ذاتها رحلة ممتعه في مياه القناة وسط السفن العملاقة وبصحبة طيور النورس التي تشتهر بها بورسعيد ويكثر تواجدها خصوصا في القناة وحول المعديات. وتستغرق رحلة المعدية حوالي عشر دقائق.



    القطارات



    ترتبط بورسعيد بشبكة واسعة من القطارات بمختلف المدن المصرية وتقوم بتشغيلها الهيئة القومية لسكك حديد مصر ، يمكن بسهولة استقلال القطار للوصول لمدن مصر المختلفة من محطة قطار بورسعيد.



    الثقافة والفنون


    أيضا بمبوطية


    تُعقد في بورسعيد العديد من النشاطات الثقافية والفنية . كما تُنظم المدينة عدد من المهرجانات مثل مهرجان بورسعيد السينمائي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة وأفلام التحريك، مهرجان بورسعيد المسرحي لفن المونودراما، مهرجان بورسعيد للسمسمية. كما توجد عدد من المراكز والقصور الثقافية ومراكز الإبداع والمكتبات، أبرزها قصر ثقافة بورسعيد، الجمعية المصرية لتنمية الثقافة الفرنسية (الاليانس فرانسيز)، مكتبة مصر العامة. كما تناولت العديد من الأفلام مدينة بورسعيد منها حب ودموع، بور سعيد (فيلم) بورسعيد الباسلة ، إشاعة حب (فيلم) إشاعة حب ، شاطئ الأسرار، ليلة القبض على فاطمة (فيلم) ليلة القبض على فاطمة ، المشبوه (فيلم) المشبوه ، السيد أبو العربي وصل .



    تتميز بورسعيد كذلك باحتفالاتها المميزة والفريدة بليلة شم النسيم من كل عام. إذ تخرج المدينة في هذه الليلة من كل عام عن بكرة ابيها للاستمتاع بالكرنفال الفني الكبير الذي تشهده المدينة في هذا اليوم والذي يتضمن عروضا فنية في الشوارع لفرق سمسمية (آلة موسيقية) السمسمية و فرقة الطنبورة الطنبورة ومعارض التراث البورسعيدي. فضلا عن الطقس الأبرز والمتمثل في عادة حرق الألمبي وهو طقس قديم في بورسعيد تشهده احتفالات شم النسيم بالمدينة. ويتمثل في قيام أهالي المدينة بإعداد دُمى تشبه رموز الفساد أو الظلم المرفوضة شعبيا يتم عرضها على منصات في الشوارع طوال اليوم قبل أن يتم احراقها في نهاية اليوم. وتسمى هذه الدمى الألمبي وهو تحريف لاسم اللورد إدموند ألنبي اللنبي الذي كان يشغل منصب المندوب السامي البريطاني على مصر ابان الاحتلال البريطاني لها. وكان مشهورا بقسوته وطغيانه فأراد أهل بورسعيد أن ينتقموا من الاحتلال على طريقتهم فصنعوا دمية على شكل ضابط إنجليزي له ملامح اللنبي، وعلقوها على (صاري طويل) وطافوا بها شوارع المدينة ثم أحرقوها لتبدأ من وقتها عادة حرق الألمبي ليلة شم النسيم سنويا.



    وتعتبر احتفالات شم النسيم في بورسعيد من الأحداث المميزة التي تجتذب اهتمام الاعلام وكذلك الكثير من السياح من خارج المدينة سنويا. غير انها شهدت الكثير من التضييق الأمني في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك نظرا لجرأتها الواضحة في انتقاد الظلم والفساد قبل أن تعود لطبيعتها ورونقها المعهود مجددا بعد ثورة 25 .



    المؤسسات التعليمية



    الجامعات






    • جامعة بورسعيد .

    • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع بورسعيد.

    • أكاديمية السادات للعلوم الادارية فرع بورسعيد.

    • المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . و يندرج تحت وزارة التعليم العالي حالياَ

    • المعهد العالي للإدارة والحاسب الآلي .و يندرج تحت جامعة بورسعيد


    المدارس تضم بورسعيد ما يقرب من 349 مدرسة بجميع مراحل التعليم المختلفة ابتدائى واعدادى وثانوي ما بين الحكومية وخاصة وتجريبية فضلا عن مدارس اللغات ومدارس الليسيه الفرنسية.





    الرياضة



    تضم بورسعيد عدد من الاندية في مختلف اللعبات غير أن أشهر هذه الاندية وأكبرها نادي المصري وهو النادي صاحب الشعبية الطاغية في بورسعيد باعتباره أول نادي ينشأ في بورسعيد للمصريين في مواجهة أندية الأجانب التي كانت تنتشر في المدينة، وينافس نادي المصري في الدوري الممتاز المصري لكرة القدم منذ انطلاقه عام 1948 ، وبجانب المصري هناك نادي المريخ البورسعيدي و نادي بورفؤاد و نادي الرباط والأنوار ونادي غزل بورسعيد بالإضافة إلى نادي بورسعيد الذي تميز في لعبة كرة اليد وحصد العديد من الألقاب المحلية والأفريقية.



    احتضنت بورسعيد العديد من الفاعليات الرياضية من قبل حيث استضافت احدي المجموعات في بطولة كأس العالم للناشئين لكرة القدم 1997 وبطولة كأس العالم للشباب لكرة القدم وبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم ، كما كانت احدي المدن المستضيفة لبطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 1999 فضلا عن استضافتها لبعض الألعاب في اطار دورة الألعاب العربية الحادية عشرة التي استضافتها مصر عام .


    Masry.png تصغير 170بك شعار النادي المصري.


    تضم بورسعيد عدد من ملاعب كرة القدم أهمها




    • ستاد بورسعيد .

    • ملعب الرباط والأنوار.

    • ملعب المريخ البورسعيدي.

    • ملعب بورفؤاد.

    • ملعب النادي المصري الفرعي بالقنال الداخلي ملعب النادي المصري الفرعي .



    كما يوجد بها صالة مغطاة رياضية هي


  • صالة بورسعيد المغطاة .


  • أعلام بورسعيد


    youssefnofal تصغير 95بك أ.د. يوسف نوفل .


    Amr Diab by Mohammed Gibreil تصغير 95بك عمرو دياب.


    Mohammed zidan تصغير 100بك محمد زيدان




    • أ.د. يوسف نوفل ، كاتب وأديب وناقد مصري،وعميد مؤسس لكلية التربية ببور سعيد سنة 1986- 1988.

    • عبد الرحمن شكري ، شاعر مصري، رائد مدرسة الديوان.

    • رءوف عباس حامد ، مؤرخ مصري، حاصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، مصر، عام 2000.

    • د. أحمد سخسوخ ، كاتب وناقد عميد المعهد العالى للفنون المسرحية الأسبق.

    • خضير البورسعيدي ، خطاط الخط العربي تدرج بالتلفزيون العربي حتى شغل منصب رئيس إدارة الخط العربي بالتلفزيون المصري أسس نقابة الخطاطين المصريين وساهم بخطوطه في كتابة آيات من القرآن الكريم بالكعبة المشرفة.

    • سكينة فؤاد ، كاتبة صحفية وروائية مصرية.

    • جورج إسحاق جورج إسحق ، سياسي مصري ومنسق حركة كفاية الأسبق.

    • محمد السيد سعيد ، كاتب ومحلل سياسي مصري.

    • فؤاد زكريا ، أستاذ فلسفة مصري، حاصل على جائزة الدولة التشجيعية، مصر، عام 1964.

    • أحمد رشاد حسانين ، كاتب وناقد أدبي مصري.

    • محمد مصطفى شردي ، صحفى مصري.

    • مصطفى شردي ، صحفى مصري ومؤسس جريدة الوفد بعد فترة عمل بدول الخليج لعقود بالصحافة الخليجية وبالتحديد جريدة الأتحاد اليومية.

    • عبد العزيز محمود ، مطرب وملحن مصري.

    • محسن سرحان ، ممثل مصري.

    • محمود ياسين ، ممثل مصري.

    • محمد عنانى ، ممثل مصري

    • عادل برهام ، ممثل مصري

    • حمدي الوزير ، ممثل مصري.

    • ملك الجمل ، ممثلة مصرية.

    • عليه الجباس ، ممثلة مصرية

    • سهير رمزي ، ممثلة مصرية.

    • فاطمة التابعى ، ممثلة مصرية.

    • فاروق يوسف (ممثل) ،ممثل مصري.

    • ناصر شاهين ، ممثل مصري.

    • سمير العصفورى ،مخرج مسرحى مصري.

    • عباس أحمد ، مخرج الثقافة الجماهيرية مصري

    • منيرمراد ،مخرج مسرحى مصري.

    • حسام الدين مصطفى مخرج سينمائى شهير

    • محمد فاضل مخرج مسلسلات شهير

    • إبراهيم البطوط ، مخرج سينمائي مصري وأحد رواد السينما المستقلة.

    • محمد مهران ، أحد ابطال المقاومة الشعبية للعدوان الثلاثي.

    • السيد عسران ، أحد ابطال المقاومة الشعبية للعدوان الثلاثي.

    • هاني حسن أبو ريدة ، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا .

    • عبد الرحمن فوزي ،لاعب سابق نادي المصري بنادي المصري ونادي الزمالك وشارك في كأس العالم 1934.

    • السيد الضظوي ،لاعب سابق بنادي المصري ونادي الأهلي واحد ابز الهدافين التاريخيين للدوري المصري.

    • مسعد نور ،لاعب سابق بنادي المصري ومنتخب مصر ونجم نادي المصري الأشهر خلال السبعينات والثمانينات.

    • محسن صالح مدرب منتخب مصر السابق

    • محمد زيدان (لاعب) ، لاعب كرة قدم شهير.

    • محمد شوقي ، لاعب كرة قدم شهير.

    • عمرو دياب ، مغني مصري شهير.

    • سمير فرج ، محافظ الأقصر السابق.

    • فايزة أبو النجا ، وزيرة التعاون الدولي السابقة.

    • هانز ديجكستال ، سياسي مصري المولد، هولندي الجنسية.

    • سيد بدرية ، ممثل مصري بالسينما الأمريكية يعمل هوليوود بهوليوود شارك في عدة أفلام مثل يوم الاستقلال وثلاثة ملوك والرجل الحديدي، وعمل مع جيمس كاميرون وانطونى بركنز، حصل على جائزة أحسن فيلم في مهرجان نيويورك .



    صور من بورسعيد




    File PortSaidEgypt2 byDanielCsorfoly


    File PORT-SAأڈD. BUREAUX DE LA COMPAGNIE DU CANAL DE SUEZ (n.d.) - front - TIMEA مبنى هيئة قناة السويس



    A unique house of Port Said منازل بور سعيد ذات البواكي


    Port said eglise cophete كارت بريدي من عام 1915



    File Port Said Suez Canal رصيف التمشية ببورسعيد


    Port_Said1_i_maj_1982 بور سعيد عام 1982



    PORT SAID. RUE DU COMMERCE. (n.d.) - front - TIMEA شارع تجاري



    Port Said, Monument of Lesseps (n.d.) - front - TIMEA تمثال دي ليسبس



    File Mosque-port said-egypt الجامع الكبير يطل على الميناء


    File PORT SAأڈD -- The French Cathedral and Kitchner Street (n.d.) - front - TIMEA الكتدرائية اللاتينية ، بنيت عام 1934





    مدن شقيقة



    col-begin


    col-3




    • التوأمة فولجوجراد روسيا Russia

    • التوأمة بنزرت تونس Tunisia


    نهاية-عمو



    31.26 32.29 city


    لا للتصنيف المعادل


    تجمع سكاني


    اسم بورسعيد


    nickname المدينة الباسلة




    official_name بورسعيد


    نوع_مستوطنة مدينة


    motto


    image_skyline Building_of_Suez_Canal_Authority


    imagesize 280


    image_caption مبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد


    image_flag Flag of Port Said Governorate.PNG


    flag_size 130بك


    image_seal Coat of arms of Port Said Governorate.PNG


    seal_size 100بك


    image_shield


    shield_size


    image_blank_ bl




    blank_ bl _




    blank_ bl _size




    image_map Port Said Map-Arabic


    mapsize


    map_caption خريطة مدينة بورسعيد


    image_map1


    mapsize1


    map_caption1


    image_dot_map


    dot_mapsize


    dot_map_caption


    dot_x dot_y


    pushpin_map مصر


    pushpin_label_position bottom


    pushpin_map_caption موقع بورسعيد بالنسبة لمصر


    subdivision_ جمهورية


    subdivision_name مصر


    subdivision_ 1 المحافظة


    subdivision_name1 بورسعيد (محافظة) محافظة بورسعيد


    leader_ محافظ


    leader_name عادل الغضبان


    established_ التأسيس


    established_date 1859


    population_as_of


    population_total 603,787


    population_density_km2 45


    population_blank1_ Ethnicities



    area_magnitude


    unit_pref Imperial


    area_footnotes


    area_total_km2
    1351.14



    population_blank2_ Religions


    timezone +2


    utc_offset + 2


    timezone_DST


    latd 31 latm 15 lats latNS N


    longd 32 longm 17 longs longEW E coordinates_


    elevation_m 2


    elevation_ft 8


    website البوابة الإلكترونية لمحافظة بورسعيد




    utc_offset


    utc_offset_DST





    PortSaid SuezKanal 310 مدخل قناة السويس عند بورسعيد, في الخلفية بورفؤاد والجامع الكبير.



    بورسعيد تشتهر باسم المدينة الباسلة بمصر. هي ثالث مدينة في مصر اقتصاديا بعد القاهرة و الإسكندرية . وهي مدينة ساحلية، تقع شمال شرق مصر، وتطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط عند مدخل قناة السويس . يحدها شمالا البحر المتوسط، ومن الشرق محافظة شمال سيناء ومن الجنوب محافظة الإسماعيلية ومن الغرب محافظة دمياط .الموقع الجغرافي لبورسعيد]، موقع المسافر العربي، تاريخ الوصول 28 تبلغ مساحة مدينة بورسعيد حوالي
    1351.14
    كم²، ويبلغ عدد سكانها بحسب تعداد عام ما يقارب 603,787 نسمة.http //www.msrintranet.capmas.gov.eg/pls/indcs/cns_gov_ama?LANG 1&lname FREE إحصائيات عدد سكان بورسعيد، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تاريخ الوصول 28 تقسم مدينة بورسعيد إلى ستة أحياء إدارية هي حي الجنوب، حي العرب، حي المناخ، حي الضواحي، حي الزهور، حي الشرق، بالإضافة إلى مدينتي بور فؤاد و الفرما .http //www.portsaid.gov.eg/map/a7ya2.as التقسيم الإداري لمدينة بورسعيد، البوابة الإكترونية لمحافظة بورسعيد، تاريخ الوصول 28 ]





    تضم بورسعيد العديد من المعالم المميزة، أهمها ميناء بورسعيد . والذي يعد ثاني الموانئ في مصر نظرا لموقعه الموجود عند مدخل قناة السويس الشمالي،ميناء بورسعيد]، الهيئة العامة لموانئ بورسعيد، تاريخ الوصول 30 و مبنى هيئة قناة السويس ببورسعيد مبنى هيئة قناة السويس والذي يعد أحد أهم الآثار الإسلامية في بورسعيد،[0http //arabic.people.com.cn/200306/05/ara
    20030605
    _64660.html ضم مبنى هيئة قناة السويس واستراحة دوليسبس إلى الاثار الإسلامية في مصر]، صحيفة الشعب اليومية الصينية، تاريخ الوصول 30 و فنار بورسعيد القديم . بالإضافة إلى العديد من المتاحف مثل متحف بورسعيد الحربي والذي يوثق لحقبة العدوان الثلاثي على المدينة،http //www.portsaid.gov.eg/tourism/sits/Museum/DispDetailes.as ?ID 1 متحف بورسعيد الحربي، البوابة الكترونية لمحافظة بورسعيد، تاريخ الوصول 30 و متحف بورسعيد القومي والذي يعرض اثارا من مختلف الحقب التاريخية المصرية فضلا عن تاريخ بورسعيد منذ إنشائها سنة 1859 وحتى العصر الحديث،http //www.kenanaonline.com/page/3012 متحف بورسعيد القومي، كنانة أو لاين، تاريخ الوصول 30 و متحف النصر للفن الحديث]. كما تتمتع بورسعيد بحق الامتياز في المعامله الجمركية على السلع الوارده حيث اعلنت كمنطقة حرة منذ 1 1976.





    بدأ العمل على إنشاء بورسعيد على يد والي مصر الخديوي سعيد وذلك يوم الاثنين الموافق 25 سنة 1859 م عندما ضرب فرديناند دي لسبس أول معول في الأرض معلنا بدء حفر قناة السويس.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بورسعيد التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 11/10/2023


    اعلانات العرب الآن