شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الفنطاس (الكويت) تاريخها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023

اعلانات

الفنطاس (الكويت) تاريخها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

تاريخها



تعد منطقة الفنطاس من أقدم مناطق دولة الكويت، حيث سكنتها مختلف العائلات الكويتية منذ أكثر من مائتي سنة إما بالانتقال لها من مدينة الكويت أو بالنزوح من البادية، وقد سميت المنطقة بهذا الاسم نسبة لخزان ماء خشبي كبير رسا على سواحلها بعد أن قذفته الأمواج حيث كان يستخدمه البحارة في تخزين الماء أثناء رحلاتهم البحريةارجع لموقع يوتيوب و ابحث بعنوان الشيخ عبدالله الجابر و مصادر أسماء مناطق الكويت - مقطع من مقابلة تلفزيونية طويلة مع المرحوم الشيخ عبدالله الجابر الصباح يُعَرّف فيها معاني أسماء مناطق الكويت - الدقيقة 7 30.ارجع لموقع يوتيوب و ابحث بعنوان واحة المستمعين - الفنطاس مقابلة طويلة مع السيد مشاري خالد الحقان بو محمد عن الفنطاس قديماً على إذاعة القرآن الكريم - برنامج واحة المستمعين بتاريخ 6 و اشتهر سكانها بصيد الأسماك والزراعة والغوص على اللؤلؤ.




تتمتع الفنطاس بجمال مزارعها وروعة شطآنها و لطافة جوها نسبياً و جمال مزارعها وكثرة الآبار فيها و حلاوة مياهها، فتستقطب الكويتيين الذين يتوافدون عليها على مدار فصول السنة كمتنزه خاصة في فصلي الربيع و الصيف.




و من أشهر العوائل التي سكنت الفنطاس منذ القدم إلى يومنا هذا الحقان و المزيعل و الردهان و الحمدان و الدندن (الجاسم) و السعيد (بإمالة الياء) و القروي و المجيبل و العديلة و المطاوعة و الشامري و العميري و الفرج و النويعم و الغريّب و العواد و العجيل و الثابت و الحنيف و الحميان و الفهاد، كما سكنت بعض العوائل و الشخصيات الأخرى المشهورة الفنطاس لفترة ثم انتقلت إلى مناطق أخرى و منهم أفراد و عوائل من الأسرة الحاكمة.




ومن أشهر رجالات الفنطاس المرحوم النوخذة محمد الحقان و الذي عُين أميراً عليها بأمر من حاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح في أربعينيات القرن الماضيالديوان الأميريلقاء جريدة الأنباء الكويتية للمرحوم يوسف العميري بتاريخ 16 ][http //www.alraimedia.com/Alrai/Article.as ?id 263202 لقاء جريدة الراي الكويتية مع السيد حمود الردهان بتاريخ 18 و قد عُين مسئولا عن توزيع المواد الغذائية التموين في عهده أيضا سنة 1942 (سنة البطاقة) إبان الحرب العالمية الثانية، و من رجالاتها أيضا راشد الردهان من أشهر الغاصه ، والملا ناصر المزيعل إمام و خطيب والمؤذن أحمد السعيد، والملا حمدان أحمد الحمدان، وعيد علي المجيبل صاحب حملة حج ، و سعيد العميري مراقب البلدية، و النوخذة عبدالله علي الحقان، و ملا مزعل الصلال محفظ القرآن و الشيخ راشد أحمد علي الحقان مؤسس جماعة التبليغ في الكويت، و حمد سالم الحمدان أول مختار للفنطاس وما جاورها بالانتخاب عام 1961.




وقد شارك سكان الفنطاس في العديد من الحروب مثل حرب الصريف عام 1901 وحرب الجهراء عام 1920.



و تحتوي الفنطاس قديماً على العديد من آبار المياه العذبة، و من أشهرها آنذاك بئر البلداني و هو أعذب آبارها في ذلك الزمن و سمي نسبة إلى هير البلداني (مغاص لؤلؤ مشهور)، و بئر سليسل الذي استخدم لسقي الماشية خصوصاً و للشرب عموماً.





معالمها



تتميز منطقة الفنطاس بالهدوء بعيدا عن الاختناقات المرورية والتلوث و تنعم بنقاوة الجو والتمتع بالمنظر البحري الرائع، هذا بالإضافة إلى خدمات و مميزات أخرى، ففيها حديقة الفنطاس العامة و منتزه العقيلة للعائلات و منتجع فندق سفير الدانة وشاطئ الفنطاس و ديوانية الصيادين و قاعدة صباح الأحمد لخفر السواحل و مركز علوم البحار التابع لكلية العلوم بجامعة الكويت، مما ساعد على إضفاء ميزة خاصة زادت من أهمية المنطقة.





خدماتها



يتوافر في منطقة الفنطاس عدد من أفرع للبنوك الكويتية و صالة أفراح عامة (صالة السبيعي) و مستشفى خاص (مستشفى لندن) و تحتوي كذلك على خدمات حكومية عامة تغطي جميع احتياجات سكانها كمركز صحي (مستوصف) و جمعية تعاونية و مكتب للبريد ومقسم حديث للهواتف ومكتب لطوارئ الكهرباء و الماء و مكتب للبلدية ومركز لتنمية المجتمع و مكتبة عامة و مخفر للشرطة و مركز خدمة المواطن و مختارية للمنطقة والعديد من المدارس التي تخدم مختلف المراحل التعليمية و العديد من المساجد و محطة للوقود والعديد من الأنشطة التجارية الأخرى.





خدمات أخرى حولها


تحيط الفنطاس حالياً حركة إنشاء مجمعات لمطاعم و كافيهات شهيرة و مجمعات سكنية راقية خصوصا بعد توجه عدد كبير من الأجانب للسكن فيها، و تستغرق المسافة 10 دقائق للوصول إلى منطقة الفـحيحيل التجارية و مجمع الكوت و 5 دقائق للوصول إلى مجمعات المطاعم الشهيرة في المهبولة أو المجمعات التجارية في العقيلة.




كما تتمتع بقربها من جامعتين كبيرتين، جامعة الشرق الأوسط الأمريكية] في العقيلة و كلية بوكسهل الكويت] في أبوحليفة.





الوصول إليها


تتميز المنطقة بتعدد المداخل والمخارج، و تستغرق المسافة من مدينة الكويت أو المطار الدولي إليها حوالي 25 دقيقة، و إن كنت قادماً من ناحية مدينة الكويت أو جنوبها فبإمكانك استخدام طريق الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود السريع (طريق 30 - الفحيحيل) للوصول إليها.





الدائرة الانتخابية


تنقسم دولة الكويت إلى الدوائر الانتخابية في الكويت خمسة دوائر انتخابية لعضوية مجلس الأمة الكويتي مجلس الأمة ، و تتبع منطقة الفنطاس الدائرة الانتخابية الخامسة (الكويت) الدائرة الانتخابية الخامسة



المراجع


مراجع




  • لقاء جريدة القبس الكويتية للسيد عبدالرحمن حمد الحقان بتاريخ 20 .

  • لقاء جريدة النهار الكويتية مع الفنان إبراهيم الصلال و حديثه عن ذكرياته بالفنطاس مع والده الملا مزعل الصلال 1 .



مقالات ذات صلة


  • لقاء وكالة الأنباء الكويتية مع الباحث في التراث الكويتي د.يعقوب الغنيم عن الفن في الفنطاس - بتاريخ 26 .


  • مناطق محافظة الأحمدي


    شريط بوابات الكويت مدن



    تصنيف جغرافيا الكويت


    تصنيف أماكن مأهولة في الكويت

    تعتبر الفنطاس إحدى القرى الساحلية القديمة المشهورة في تاريخ الكويت، تقع عند خط عرض
    29.1738889
    شمالا وخط طول
    48.1211111
    شرقا حيث تبعد عن العاصمة مدينة الكويت بحوالي 26 كيلو مترا باتجاه الجنوب ومساحتها
    2567899.982
    مترا مربعا، عدد السكان 37222 نسمةحسب إحصاء الهيئة العامة للمعلومات المدنية -





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الفنطاس (الكويت) تاريخها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023


    اعلانات العرب الآن