شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:30 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جعفر النميري نشأته و حياته قبل الانقلاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/10/2023

اعلانات

جعفر النميري نشأته و حياته قبل الانقلاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

نشأته و حياته قبل الانقلاب


درس النميري بمدرسة الهجرة أمدرمان بأمدرمان والوسطى الابتدائي بمدرسة ود مدني الأميرية ثم مدرسة حنتوب وبعد ذلك تقدم ل جامعة الخرطوم كلية الخرطوم الجامعية ولكنه آثر الالتحاق الكلية الحربية السودانية بالكلية الحربية السودانية لأسباب مادية http //www.sudanway.sd/charact_nomeiri.htm عام 1950م. تخرج في الكلية الحربية السودانية الكلية الحربية ب أم درمان عام 1952، وحصل على الماجستير في العلوم العسكرية من en Fort Leavenworth فورت ليفنورث بأركنساس الولايات المتحدة الأميركية سنة 1966.

تنقل نميري في عدة مواقع عمل في الجيش السوداني شمالاً وجنوباً. واتهم عام 1955 بتدبير انقلاب عسكري على النظام الديمقراطي القائم في البلاد في ذلك الوقت، غير انه «تبين للقيادة بعد التحقيق معه ان الامر ليس أكثر من وشاية وبعدما تبين لها ذلك حُفظ التحقيق».


أجرى التحقيق معه مرةً أخرى حول محاولة انقلابية فاشلة قادها ضابط اسمه خالد الكد غير ان التحقيق لم يتوصل إلى ما يجرِّم نميري في المحاولة الفاشلة.


انقلاب 1969


في صبيحة يوم 25 / أيار 1969 م بثت إذاعة أم درمان بياناُ للعقيد أركان حرب جعفر محمد نميري معلناً استيلاء القوات المسلحة السودانية على السلطة في البلاد، وتم تكوين مجلسين هما




  • مجلس قيادة الثورة برئاسته الذي ترقى في اليوم ذاته إلى رتبة لواء (ثم لاحقا إلى رتبة مشير)

  • مجلس الوزراء تحت رئاسة بابكر عوض الله رئيس القضاء السابق الذي استقال من منصبه في عام 1964 م، احتجاجاً على قرار حلّ عبد الخالق محجوب الحزب الشيوعي السوداني.


عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية، 1969م - 1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995) ص. 13




مثل المجلسان سوياُ السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية. شمل مجلس قيادة الثورة تسعة ضباط كلهم تقريباً من رتبة رائد وضمت الحكومة الجديدة (21) وزيراً برئاسة جعفر نميري رئيس مجلس قيادة الثورة ووزير الدفاع. وكانت حكومة تكنوقراط فعلية يحمل أعضائها درجات علمية كبيرة ومؤهلات عليا من بينهم




  • الدكتور موريس سدرةأخصائي الطب الباطني الذي أوكلت إليه وزارة الصحة

  • الدكتور محمد عبد الله نور (عميد كلية الزراعة جامعة الخرطوم بجامعة الخرطوم آنذاك)،الذي أصبح وزيراً للزراعة والغابات

  • الأستاذ محجوب عثمان (نائب رئيس تحرير صحيفة جريدة الأيام حينذاك) وزيراً للإرشاد القومي،

  • المحامي أمين الطاهر الشبلي وزيراً للعدل

  • المحامي فاروق أبو عيسى (نقيب اتحاد المحامين العرب السابق) وزيراً لشئون الرئاسة

  • وضمت فيما بعد الدكتور منصور خالد ،المفكر السياسي والأستاذ بجامعة كلورادو، وزيراً للشباب.


كما ضمت الحكومة اثنين من المثقفين الجنوبيين هما الدكتور جوزيف قرنق ، برلماني ورجل قانون، وعيّن وزيراً تموين للتموين ، والقاضي أبيل الير وأصبح وزيراً للإسكان.حكومات السودان، خمسون عاماً من التململ والقلق، رحلة التغييرات في الجهاز التنفيذي، 1954-2004م عبد الباسط صالح سبدرات، الدار السودانية للكتب، الخرطوم.
http //www.sudan.gov.sd/en/index.php?option com_content&view article&id 224&It id 76





دوره فى انقاذ ياسر عرفات


لعب جعفر النميري دورا اساسيا فى انقاذ حياة ياسر عرفات أبو عمار وداعا ـ من أسرار أيلول الأسود عام‏1970‏ إزاحة الستار لأول مرة عن عملية إخراج عرفات من عمان إلي القاهرة] خلال ما عرف باحداث أيلول الأسود فى عام 1970 عندما تراس وفد القمة العربية و ذهب الى الاردن و كان معه الباهي الأدغم رئيس وزراء تونس آنذاك‏,‏ والشيخ سعد العبد الله الصباح‏ ,‏ وزير الدفاع الكويتي آنذاك بالاضافة إلي الفريق محمد صادق‏ وقد نجح يومها فى اخراج ياسر عرفات من الاردن بعد ان تنكر بزي امير عربي ونقله بطائرته الى القاهرة [https //www.youtube.com/watch?v gd6FU7B5ezs ‫نميري و عرفات في القاهرة 1970 - YouTube





الفترة اليسارية


وضحت منذ البداية توجهات الحكومة الجديدة يسارية اليسارية حين ضمت في تشكيلتها عددا كبيرا من الشيوعيين واليساريبن البارزين والقوميين العرب.عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية 1969م - 1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995) ص. 14
أحمد البشير الأمين، المستقبل العربي، العدد 77. شكل أنصار الحزب الشيوعي قاعدة شعبية لها، فيما تولت المنظمات التابعة له دعم النظام الجديد-الذي عرف لاحقاً بنظام - وحشد التأييد الشعبي له.

ركزت البيانات الأولى للحكام الجدد على فشل التجربة الديمقراطية ذات الأحزاب المتعددة في السودان في حل مشكلات السودان الثلاثة التنمية والجنوب والدستور الذي شله الصراع الحاد بين دعاة العلمانية والدولة الدينية.عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية ميو 1969م - 1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995) ص. 14 وأعلنت حكومة جعفر نميري نميرى الحرب على الأحزاب التقليدية وفي مقدمتها حزب الأمة والإتحادي الديمقراطي ووصفتها بالإقطاع.





بدأت الخلافات تطفو على السطح داخل المعسكر اليساري، خاصة بين الشيوعيين و القوميون العرب القوميين العرب و ناصرية (حركة) الناصريين حول الرؤى والتصورات التي يجب أن يأخذ بها النظام في تعاطيه مع مشاكل السودان. ورفع القوميون العرب شعار الدين في وجه الشيوعية مطالبين بالاشتراكية العربية المرتكزة على الإسلام في مواجهة الاشتراكية العلمية
عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية في السودان، 1969م-1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995)، صفحة (21).

Gaafar Nimeiry detail DF-SC-84-10022 تصغير يسار الرئيس جعفر نميري في آخر أيام حكمه 1984


التنمية


في المجال الأقتصادي تبنت حكومة جعفر نميري نميري سياسة تأميم البنوك والشركات التجارية الكبيرة في البلاد وتحويلها إلى قطاع عام القطاع العام . كما قامت لاحقاً بتشييد شبكة من الطرق بين المدن وتعاقدت مع شركة شيفرون الأمريكية للتنقيب عن النفط وهو مشروع لم يكتمل آنذاك لدواعي أمنية تماماً كمشروع حفر قناة في ولاية قناة جونقلي جونقلي لتحويل مسار بحر الجبل وتفادي منطقة السدود بغية زيادة مياه نهر النيل . كما أحدثت تغييرات شملت قطاعات أخرى كالتعليم والخدمة المدنية وغيرها.



التضخم


فيما بين 1980 و 1985 فقد الجنيه السوداني 80 من قيمته بتأثير عودة الحرب الأهلية والسياسة الاقتصادية ولم يعد سعر صرف الجنيه إلى الاستقرار إلا في نهاية التسعينات.


الدستور


وفي سعيه لحل مشكلة نظام الحكم قام جعفر نميري بحل مجلس قيادة الثورة وأجري استفتاء عام على رئاسة الجمهورية ليصبح النميري أول من حاز على لقب رئيس الجمهورية في السودان. وتم تشكيل لجنة حكومية لدراسة الهيكل الدستوري وكلف الدكتور جعفر محمد علي بخيت بوضع المسودة،على أن يساعده كل من منصور خالد وبدر الدين سليمان.منصور خالد السودان والنفق المظلم، صفحة 85.عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية في السودان، 1969م -1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995)، صفحة 22. بينما حل الإتحاد الاشتراكي السوداني محل الأحزاب إلى جانب المنظمات والإتحادات الجماهيرية التابعة له، في إطار ما عرف آنذاك بتحالف قوى الشعب العاملة(المقتبسة من نظام الرئيس جمال عبدالناصر في مصر).

إسلامية الدولة


أجريت انتخابات لبرلمان أطلق عليه اسم مجلس الشعب، فاز فيها كثير من أعضاء البرلمانات السابقة. وكان من الطبيعي أن تصطدم وجهة نظر واضعي مسودة الدستور بأعضاء المجلس، خاصة فيما يتعلق بعلمانية النظام أو إسلاميته لأن مسألة شكل النظام الجمهوري قد تم حسمها بتنصيب جعفر نميري رئيساً للجمهورية. واحتدم الجدل من جديد بين الفريقين العلماني والديني وكانت أول نقطة اثارها هذا الأخير هو خلو مسودة جعفر محمد بخيت من النص على دين الدولة الرسمي. وقال أحد النواب إن الدستور قد نص على اللغة والعلم والأوسمة، فكيف يعقل أن يهمل الدين .عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية في السودان، 1969م - 1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995) صفحة 24. أما الفريق العلماني وعلى رأسه جعفر محمد بخيت ، صاحب المسودة ، وصف مسألة النص على الدين بأنها مسألة مظهرية وليست جوهرية ولا دلالة علمية لها، لأن الدولة كائن معنوي لا دين لها، وهي لا ت العبادة التي ي ها الفرد والدولة هي أساس المواطنة لا الدين .
عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية في السودان، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم(1995) صفحة 35. وذهب الجنوبيون هذا المذهب ذاته عندما أكدوا على أن السودان دولة علمانية وليست دينية.

إصلاح التعليم


اعتبرت حكومة نميري إن نظام التعليم في السودان لا يلبي احتياجات التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل كاف وسار في درب إصلاح التعليم فغير المناهج والسلم التعليمي ونشر المدارس وزاد أعداد الطلاب بصورة واسعة. أنشأت في عهده جامعة الجزيرة وجوبا ووسع معهد الكليات التكنولوجية.لمعلومات إضافية أنظر التعليم في السودان عهد النميري التعليم في عهد النميري .


نميري والإسلاميين


أكسبت المشاكل السياسية التي حلت بحكومة جعفر نميري والمحاولات الانقلابية المتعددة النميري خبرة في التعامل مع المشاكل السياسة التي واجهت حكومته. فأتقن ضرب الحركات والأحزاب السياسية ببعضها وتغيير تحالفاته. فبعد أن كان النظام يعتبر في بداياته صنيعة لليسار، تحرر من قبضة اليساريين ليضم إلى معسكره قيادات حزبية تقليدية بارزة، ثم اتجه نحو الإسلاميين الذين منحهم السانحة لتصفية حساباتهم مع اليسار. وفي غضون ذلك ازدهرت الحركة الفكرية الإسلامية في السودان واكتظت الساحة السياسية بالأفكار والأنشطة والجماعات الإسلامية، كل يبشر بأفكاره بدءا الأخوان المسلمين بالأخوان المسلمين وجماعة انصار السنة مرورا صوفية بالطرق الصوفية المختلفة وانتهاء بالأحزاب التي دخلت الحلبة عن طريق طوائفها الدينية الطريقة الختمية كالختمية و حزب الأمة الأنصار . وكانت هذه القوى كلها تدعو إلى تطبيق مبادئ إسلامية عامة.



قابل ذلك من الناحية الاقتصادية تدهور خطير في الإنتاج الزراعي والصناعي وتدني فظيع في عائدات الصادرات وعجز كبير في ميزان المدفوعات جعل البلاد تعيش في حالة أزمة اقتصادية حقيقية أدت إلى موجة من الأضرابات العامة هددت بانهيار حكومة نميري.


أزمة القضاء و قوانين الشريعة


وفي / شباط 1980 م، استقال عدد من القضاة احتجاجاً على تدخل الحكومة في شئون القضاء. وفي / حزيران 1983 م، هاجم نميري القضاة ووصفهم بالتسيب و انعدام الأخلاق وقام بطرد عدد منهم من الخدمة ورد القضاة بتوقف جماعي عن العمل. وباءت محاولات الحكومة لسد الفراغ وملء الوظائف التي أُخليت بالفشل، بما في ذلك محاولة الاستعاضة عنهم بقضاة متقاعدين أو قضاة مصريين، فأعلن نميري ما أسماه بالثورة القضائية و العدالة الناجزة وتمثل ذلك في اصدار عدد من القوانين الجديدة تم نشر نصوصها للعامة بالصحف المحلية ووصل عددها إلى 13 قانون أبرزها قانون العقوبات الذي اشتمل على حد (عقوبة) العقوبات الحدية ، وهكذا ولدت التشريعات الإسلامية التي عرفت بقوانين الشريعة الإسلامية عند مؤيديها، أو بقوانين / أيلول عند معارضيها.


كان نيميري يحاول التلاعب بعقول المواطنين والتنظيمات السياسيه وحاول اقحام الدين في مشاكله السياسيه



مشكلة الجنوب


تمثلت أولى خطوات حكومة النميري لتسوية مشكلة جنوب السودان في إعلان التاسع من / حزيران 1969 م، الذي انطلق من الاعتراف بالتباين والفوارق بين شمال السودان وجنوبه، وحق الجنوبيين في أن يطوروا ثقافتهم وتقاليدهم في نطاق سودان اشتراكي موحد مما يشكل نقطة تحول كبرى في سياسات الشمال تجاه جنوب السودان حيث أن ذلك يعني التخلي عن أهم توجه الأحزاب الشمالية في تسوية إشكالية الجنوب عن طريق نشر الثقافة العربية والدين الإسلامي في الأقاليم الجنوبية، لكن ذلك لم يشفع للنظام انتمائه الواضح لليسار في نظر المتمردين الجنوبيين الذين استغلوا هذا التوجه السياسي الجديد للشمال، فأعلنوا انهم يحاربون الشيوعية والتدخل السوفيتي في الجنوب.عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية 1969م - 1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995).
بدأت حكومة نميري أولا بالاهتمام بالمسيحية، وجعلت العطلة الأسبوعية في الجنوب يوم الأحد بدلاً عن يوم الجمعة، وسعت إلى تحسين علاقتها مع الكنيسة وبالتالي تحسين علاقات السودان بالغرب ومع البلدان الأفريقية المجاورة وفي مقدمتها إثيوبيا التي كانت تحتضن قادة التمرد الجنوبيين.


اتفاقية أديس أبابا


وفي ظل هذه التحولات السياسية تم التوقيع على إتفاقية أديس أبابا في 3 1972 م، بين حكومة السودان والمتمردين الجنوبيين تحت وساطة إثيوبية ومجلس الكنائس العالمي ومجلس عموم أفريقيا الكنسي،و­¦è”µو‌‘ه±±و–°ç¯‰ه›³éŒ² و­¦è”µو‌‘ه±±مپ«مپ¯و–°ç¯‰مپŒمپ„مپ£مپ±مپ„â™ھ




وتمخضت الاتفاقية عن وقف لإطلاق النار واقرار حكم ذاتي لحكم ذاتي إقليمي تضمن إنشاء برلمان جمعية تشريعية ومجلس تنفيذي عال، ومؤسسات حكم إقليمي في جنوب السودان واستيعاب ستة آلاف فرد من قوات حركة الأنيانيا في القوات المسلحة السودانية .عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية 1969م - 1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995) ص. 31 و البقية في مؤسسات الدولة المختلفة. كمااعترفت الاتفاقية باللغة العربية كلغة رسمية للبلاد واللغة الإنجليزية كلغة عمل رئيسية في جنوب السودان وكفلت حرية العقيدة وحرية إقامة المؤسسات الدينية في حدود المصلحة المشتركة وفي إطار القوانين المحلية.

وجدت الاتفاقية معارضة من قبل بعض القوى السياسية أبرزها الإتحاد العام مرتفعات النوبة لجبال النوبة الذي وصفها وعلى لسان زعيمه الأب الحزب القومي السوداني فيليب عباس غبوش بأنها تمثل خيانة لقضية السودانيين الأفارقة. كما انتقدها دعاة الانفصال من الجنوبيين لأنها لا تلبي مطامحهم وانتقدها أيضا قومية عربية القوميون العرب من السودانيين. وأشار نقادها إلى وجود ثغرات بها مثل حق النقض حق الفيتو الذي يتمتع به رئيس الجمهورية ضد أي مشروع قرار صادر عن حكومة جنوب السودان يرى بأنه يتعارض مع نصوص الدستور الوطني. وواقع الحال أن الغرض من وضع هذا النص هو لكي يكون صمام أمان لوحدة البلاد.



ما أن تم وضع الاتفاقية موضع التنفيذ حتى دب الخلاف والصراع في جنوب السودان وأخذت الجمعية التشريعية الإقليمية صورة البرلمان الوطني نفسها من مشاهد لمنافسات حادة ذات ابعاد شخصية وخلافات عميقة ذات نعرة قبلية إلى جانب العجز في الكوادر الإدارية والنقص في موارد بشرية الموارد البشرية والمادية وسوء الإدارة وانعدام الرقابة مما أدى إلى فشل كافة المشاريع التنموية في جنوب السودان وبحلول السبعينيات في القرن الماضي ساءت العلاقة بين قائمة رؤساء جنوب السودان أبيل الير رئيس المجلس التنفيذي الذي عينه الرئيس جعفر نميري نميري دون توصية من المجلس التشريعي الإقليمي وزعيم المتمردين السابق جوزيف لاقو .


أدت اتفاقية أديس أبابا إلى فتح الباب على مصراعيه أمام البعثات التبشيرية المسيحية الغربية ومنظمات الدعوة الإسلامية من الدول العربية والإسلامية في تنافس حاد إلى جانب تفشي الانقسامات القبلية بين السياسيين الجنوبيين وبإعلان تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية ازداد التذمر وسط الجنوبيين بما في ذلك الكنيسة التي جاهرت بمعارضتها، عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية 1969م - 1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995) ص. 54
منصور خالد لا خير فينا إن لم نقلها ص.61-75.
ولم تفلح محاولات الحكومة لتهدئتهم من خلال تنظيم جولات للحوار معهم سعياً إلى إقناعهم بأن الشريعة الإسلامية لا تمس حقوقهم.
John Garang of Sudan جون قرنق جون قرنق دي مابيور .


الحرب الأهلية الثانية


وبحلول عام 1983 م، بلغ الاحتقان ذروته وتفجر الوضع في الجنوب عندما رفضت فرقة عسكرية في مدينة أكوبو بشرق أعالي النيل بالجنوب الأوامر الصادرة إليها بالانتقال إلى الشمال واغتالت الضباط الشماليين وفرت بعتادها إلى الغابة مطلقة على نفسها اسم حركة انيانيا ـ 2 ، وهكذا بدأ التمرد الثاني.
عبد اللطيف البوني تجربة نميري الإسلامية 1969م - 1985م، معهد البحوث والدراسات الاجتماعية، الخرطوم (1995) ص. 60



وأرسلت الحكومة ضابطاُ جنوبياً برتية عقيد هو جون قرنق جون قرنق دي مابيور لتثنية الفرقة المتمردة عن تمردها وحثّها على إلقاء السلاح، إلا أن العقيد جون قرنق انضم الي المتمردين في الغابة بدلاً عن تهدئتهم واقناعهم بالعدول عن التمرد، منشئاً الجيش الشعبي لتحرير السودان وجناحها المدني الحركة الشعبية لتحرير السودان . وبدأ العد التنازلي لحكم جعفر نميري، والسودان بدون دستور دائم أو نظام للحكم متفق عليه مع حرب مستعرة في جنوبه وحالة من الارتباك السياسي والضبابية لم يعهدها من قبل.


الانقلابات عليه


انقلاب هاشم العطا


وقع أول انقلاب ضد نميري في حوالي الثالثة بعد ظهر يوم الاثنين 19 1971، وهو الانقلاب المعروف بـ«انقلاب هاشم العطا »، ولكن نميري وأعوانه احبطوا الانقلاب بعد اربعة ايام، «بسبب الخلافات التي سادت اضابير الحزب الشيوعي السوداني الحزب الشيوعي », وحاكم الانقلابيين عسكريا في منطقة الشجرة العسكرية جنوب الخرطوم، طالت بالإعدام كلا من سكرتير الحزب الشيوعي عبد الخالق محجوب ، وهاشم العطا، وفاروق حمد الله والشفيع أحمد الشيخ، وقائمة من المدنيين والعسكريين، وزُجَّ بالباقي في السجون، لتبدأ مرحلة العداء الممتد بين الشيوعيين ونظام نميري.


دخول الجزيرة أبا


ثم دخل نميري أيضاً في مواجهة مع زعيم الأنصار في ذلك الوقت الامام الهادي من معقله في الجزيرة أبا جنوب الخرطوم، وانتهت هي الأخرى بمجزرة ضد الأنصار، طالت المئات بمن فيهم الامام الهادي الذي لاحقه جنود نميري وقتلوه على الحدود مع إثيوبيا شرقاً. وبذلك وضعت احداث الجزيرة حجر أساس متينا لخصومة طويلة بين الأنصار ونميري.


انقلاب حسن حسين


قضى نميري بسهولة على الانقلاب الثاني بقيادة الضابط حسن حسين في عام 1975، ويقول حوله «انها محاولة محدودة ومعزولة والدليل على ذلك ان الذين اشتركوا فيها كانوا عبارة عن اعداد قليلة من الجنود وصغار الجنود يجمعهم انتماؤهم العنصري إلى منطقة واحدة».


هجوم المرتزقة


وفي عام 1976 خططت المعارضة السودانية من الخارج وتضم الحزب الشيوعي و حزب الأمة (السودان) حزب الامة و الحزب الاتحادي الديمقراطي والاخوان المسلمين بالتعاون مع السلطات الليبية لانقلاب عسكري ضد نميري عن طريق غزو الخرطوم بقوات سودانية تدربت في ليبيا بقيادة العقيد محمد نور سعد وكاد يستولي على السلطة، ولكنه احبط، وقتل نميري المشاركين في الانقلاب بمن فيهم قائده، وأطلق على المحاولة هجوم المرتزقة في أدب النظام وغزوة المباركة في أدب الانقلابيين.


تهجير الفلاشا


ساهم جعفر النميري في إتمام أول عملية تهجير للآلاف من يهود الفلاشا الفلاشا أطلق عليها اسم “عملية موسى” وذلك في العام 1984. وتواصلت فيما بعد عمليات تهجير الفلاشا من إثيوبيا إلى إسرائيل حيث هاجر أكثر من 20 ألفا من الفلاشا في العام 1985 في عملية أطلق عليها اسم ” عملية سبأ ” وذلك بفضل جورج بوش الأب نائب الرئيس الأمريكي وقتئذ، والذي زار الخرطوم من أجل طمأنة النميري وتأكيد الضمان الأمريكي لنجاح العملية ووافق النميري بشرط عدم توجه الطائرات الأمريكية التي ستنقل المهاجرين إلى تل أبيب مباشرة بل عبر مدينة أخرى. وعبر مطار مهجور” العزازا ” بشرق السودان بالقرب من مراكز تجمع الفلاشا، تمكنت المخابرات الأمريكية وعملاؤها من تنفيذ العملية، ونقلتهم الطائرات العسكرية الأمريكية مباشرة إلى مطار عسكري إسرائيلي في منطقة النقب. يهود الفلاشا فلاشا - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إعدام محمود محمد طه


أصدر الفكرة الجمهورية الجمهوريون سنة 1983 كتابا عن الهوس الدينى على أثره أعتقل محمود محمد طه ومعه ما يقرب الخمسين من الجمهوريين لمدة ثمانية عشر شهرا. في نفس هذا العام صدرت قوانين الشريعة الأسلامية والمسماة بقوانين 1983 فعارضها محمود محمد طه والجمهوريون وفي 25 1984 أصدر الجمهوريون منشورهم الشهير هذا أو الطوفان في مقاومة قوانين . أعتقل الجمهوريون وهم يوزعون المنشور واعتقل محمود محمد طه ومعه أربعة من تلاميذه وقدموا للمحاكمة يوم 7 1985 وكان محمود محمد طه قد أعلن عدم تعاونه مع تلك المحكمة الصورية في كلمة مشهورة فصدر الحكم بالأعدام ضده وضد الجمهوريين الأربعة بتهمة أثارة الكراهية ضد الدولة..حولت محكمة أخرى التهمة إلى تهمة ردة..و أيد الرئيس جعفر نميرى الحكم ونفذ في صباح الجمعة 18 1985.


الانتفاضة


سافر نميري في رحلة علاج إلى واشنطن في الاسبوع الأخير من عام1985، فبلغت مسببات الغضب على نظامه درجاتها العليا. وخرج الناس إلى الشارع تقودهم النقابات والاتحادات والأحزاب بصورة أعيت حيل أعتى نظام أمني بناه نميري في سنوات حكمه، فأعلن وزير دفاع النظام آنذاك، الفريق عبد الرحمن سوار الذهب ، انحياز القوات المسلحة للشعب، حين كان نميري في الجو عائداً إلى الخرطوم ليحبط الانتفاضة الشعبية، ولكن معاونيه نصحوه بتغيير وجهته إلى القاهرة.


المنفى والعودة


لجأ سياسياً إلى مصر عام 1985 إلى عام 2000 حيث عاد إلى السودانBBC Arabic News News نميري يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة في السودان وأعلن عن تشكيل حزب سياسي جديد يحمل اسم تحالف قوى الشعب العاملة .




دور النميري فى تسميم عبد الناصر


اتهم عاطف أبو بكر http //www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/ /07/23/قيادي-بفتح-لـ-العربية-عبد-الناصر-سُمم-في-السودان-1970.html القيادي الفلسطينى وعضو الدائرة السياسية لحركة فتح المجلس الثوري الرئيس السوداني جعفر النميري و صبري البنا ابو نضال بدور ما مشبوه بتسمم الرئيس جمال عبد الناصر وذلك خلال زيارته إلى السودان في 2 1970 لافتتاح معرضا يحتوي غنائم من الجيش الإسرائيلي كان قد اقامه صبري البنا أبو نضال.عندما كان ممثلا لحركة فتح فى الخرطوم متسائلا هل تم تسميم عبدالناصر في المعرض عبر إهدائه مسدسا مسموما، وهل للرئيس النميري دور في ذلك؟

وفاته


توفي يوم السبت الموافق 30 بعد صراع طويل مع المرض.BBCArabic.com الشرق الأوسط تشييع الرئيس السوداني الاسبق جعفر نميري




بداية صندوق


s-off


صندوق تعاقب


سبقه إسماعيل الأزهري


تبعه عبد الرحمن سوار الذهب


العنوان تاريخ السودان رؤساء السودان


الأعوام 1969 - 1985 م





end box


معلومات رئيس


الاسم جعفر محمد نميري


الصورة Gaafar Nimeiry exhib


ترتيب الرئاسة رئيس السودان جمهورية السودان


التاريخ 25 1969 - 6 1985


سبقه إسماعيل الأزهري


خلفه عبد الرحمن سوار الذهب


تاريخ الميلاد 26 1930


مكان الميلاد ودنوباوي، أم درمان ، السودان


تاريخ الوفاة 30


مكان الوفاة أم درمان ، السودان



جعفر محمد النميري ( 26 موسوعة السودان الرقمية]http //mod.gov.sd/portal/component/content/article/79-شخصيات-عسكرية/1271-المشير-جعفر-محمد-نميري.html موقع وزارة الدفاع 1930 - 30 )، الرئيس الخامس السودان لجمهورية السودان خلال الفترة من 25 1969 إلى 6 1985].





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جعفر النميري نشأته و حياته قبل الانقلاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/10/2023


اعلانات العرب الآن