شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 8:37 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سعود بن عبد العزيز بن متعب الرشيد نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

سعود بن عبد العزيز بن متعب الرشيد نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 6 يوم
1 مشاهدة

نشأته


يرجّح أنه ولد عام 1898 ، في حائل ، وكان عمره عند مقتل أبيه ثمان سنوات، ولم تكد تمر سنة على مقتل والده، حتى قتل إخوته الكبار ( متعب العبدالعزيز الرشيد متعب حاكم حائل آنذاك، ومحمد ومشعل) على يد خالهم سلطان الحمود الرشيد ، بينما نجى هو من المذبحة عندما هرب به أخواله السبهان إلى المدينة المنورة ، فعاش هناك حتى أرسل أهالي حائل إلى حمود السبهان عام 1908 طالبين عودتهم مع الأمير سعود لأخذ القيادة ، مع العلم أن الأمير سعود لايستطيع تقلد مقاليد الحكم حسب الدستور المتعارف عليه في حكم حائل ، بعد أن ساءت الأوضاع تحت حكم الأمير سعود الحمود الرشيد .



بداية الحكم


وصل سعود إلى حائل عام 1908 وعمره 11 سنة، فتولى الحكم تحت وصاية خاله الأمير حمود بن سبهان السبهان الذي دور الحاكم الفعلي للإمارة ( وهم أبناء عمومه ال الرشيد ) ، وبعد وفاة الأمير حمود السبهان عام 1909 تولى دور الوصاية على سعود، الأمير زامل ( الثاني) السالم العلي السبهان ( زوج الأميرة فاطمة بنت زامل الأول بن سبهان) ، حيث قتل بعد عده سنوات بمؤامره.


ثم أصبحت جدته فاطمة السبهان تدير الحكم بالوصاية بعد اختيارها من قبل الجماعة، وظلت كذلك من عام 1910 / 1911 حتى 1914، حيث تولى الأمير سعود العبدالعزيز الحكم رسميا في حائل وما يتبعها.



سياسته الخارجية


في عام 1915 خاض معركة جراب ضد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود فانتصر فيها. كما تمكن من استرداد الجوف وتوابعها من ابن شعلان وضمها إلى إمارة حائل.



اغتياله ونهاية حكمه


اغتيل سعود العبدالعزيز الرشيد على يد ابن عمه عبد الله الطلال الرشيد في 1920



أسرته وأبناءه



تزوج الأمير سعود العبدالعزيز الرشيد من كل من




  1. الفهدة بنت عاصي بن شريم (من كبار عوائل قبيلة شمر شمر )، وأنجبت له إبناً واحداً هو مشعل (ولد 1913 - توفي 1931 ). وقد تزوجت الفهدة من الملك عبد العزيز بعد وقت طويل من وفاة الأمير سعود وأنجبت منه كل من الملك عبد الله بن عبد العزيز والأميرتين صيته ونوف. وهكذا يعتبر مشعل السعود الرشيد أخاً غير شقيق لـ الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية السابق . لا يوجد من نسله حالياً سوى بنت وحيدة الاميرة (سلمى) من زوجته الأميرة جوزاء الفيصل الحمود العبيد العلي الرشيد. (تصبح خالة وجه السعد أمير منطقة حائل سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود الأمير سعود بن عبدالمحسن )

  2. الأميرة شاهة الوجعان (شيوخ الفايد من الأسلم من شمر )، وأنجبت له إبناً واحداً هو الأمير محمد (ولد 1914 - توفي 1973 )، وأنجب محمد أربعة أبناء هم سعود، عبد الله، بندر، ومتعب.

  3. الأميرة لولوة الصالح آل سبهان (أبناء عمومة آل رشيد آل الرشيد من الضياغم من الجعفر من شمر حيث ترتبط العائلتان في عمير بن ضيغم مع آل علي أيضا )، وأنجبت له إبنين الأمير عبد العزيز (ولد 1915 - توفي 1960 ) وهو والد الأمير الشاعر طلال الرشيد الذي أغتيل في الجزائر في 27 2003 متزوج من ابنة الشيخ النعيمي ولديه منها نواف وعبدالعزيز وأخيه عبدالعزيز العبدالعزيز السعود الرشيد (والدتهم عموشة بنت بندر السبهان).

  4. الأميرة العنود السالم الحمود العبيد الرشيد (من الاسرة)، وأنجبت له إبناً واحداً هو الأمير سعود وقد سمي على اسم أبيه، لأن والده قتل قبل أن يولد (ولد 1920 - توفي 1992 ) وأنجب سعود ابنين هما نزار ومهند.

  5. جوزاء التمياط ، ولم تنجب منه أبناء ولم تستمر في عصمته سوى فترة وجيزة .



أمراء الرشيد سعود الحمود الرشيد عبد الله المتعب الرشيد


حكام إمارة جبل شمر


شريط بوابات أعلام السعودية



تصنيف آل رشيد


تصنيف الجزيرة العربية العثمانية


تصنيف عرب الدولة العثمانية


تصنيف مواليد 1897


تصنيف مواليد 1898


تصنيف وفيات 1906


تصنيف وفيات 1920




صندوق معلومات شخص


اسم سعود بن عبدالعزيز آل رشيد


جنس


صورة Saud alrasheed


عنوان الصورة سعود العبدالعزيز المتعب عام 1914


عنوان الصورة

Flag of the Emirate of Ha'il.svg 200بك

علم إمارة جبل شمر




الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1898


مكان الولادة حائل


تاريخ الوفاة 1920


مكان الوفاة حائل


التعليم


العمل حاكم إمارة جبل شمر


اللقب


الزوج


الأهل آل رشيد


أولاد


الطول


الإقامة


الديانة


اشتهر بـ


الأصل


الجنسية


الحزب


الموقع


التوقيع


عنوان التوقيع


حجم التوقيع






الأمير سعود العبد العزيز المتعب العبد الله العلي الرشيد الشمري ( 1898 - 1920 ) عاشر حكام إمارة جبل شمر في حائل خلال الفترة من ( 1908 - 1920 ).





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سعود بن عبد العزيز بن متعب الرشيد نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلانات العرب الآن