شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:56 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أتلتيك بيلباو تاريخ النادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

أتلتيك بيلباو تاريخ النادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 20 يوم
1 مشاهدة

تاريخ النادي



كرة القدم في بلباو انتشرت من بريطانيا، وذلك من خلال التجارة والعاملين في السفن. ومن خلال أيضاً الطلاب الباسـكيين العائدين من دراستهم في بريطانيا. في آواخر الـ 1800 كان هنالك ميناء في قلب المنطقة الصناعيّة في بلباو وهو هام جداً وقريب من مناجم الحديد وبناء السفن.. وكان القوة الدافعة للاقتصاد الإسـباني. كان من بينهم عمال من شمال شرق إنجلترا، وعمال من ساندرلاند وساوثامبتون وبورتسموث.. العمال البريطانيون جلبوا معهم لعبة كرة القدم. وفي أوائل الـ 1890 هؤلاء العمال معاً شـكّلوا فريق بلباو لكرة القدم. وفي الوقت نفسه، اصحاب طبقة المتعلمين في بريطانيا، وأثناء ذهابهم إلى بريطانيا من اجل استكمال دراستهم في مجال الهندسة المدنية والتجارة تعلموا لعبة كرة القدم. وعند عودتهم إلى الباسـك أصبحوا يرتبون لمباريات مع العمال البريطانين. وفي عام 1898 تم انضمام عدد من الطلاب مع بضعه البعض لتشكيل فريق تحت اسم النادي الرياضي أي أتلتيك . وفي عام 1901 عقد اجتماع في مقهى غارسـيا الذي وضع المزيد من القواعد واللوائح الرسمية. وفي عام 1902 تم اجتماع الفريقين ليخرجا فريق موحد. والذي عرف باسم فريق بزكايا . وفي أول بطولة كأس إسبانيا كأس ملك إسباني عادوا ومعهم الكأس بعد أن هزموا برشلونة في المبارة النهائية. وهذا الذي أدى إلى تغيير اسم الفريق إلى نادي أتلتيك بلباو في عام 1903 . وفي العام نفسه شكل الطلبة الباسكيين فريق مدريد الرياضي. وفي وقت لاحق تغيّر الاسم إلى أتلتيكو مدريد . وبخصوص سنة نشوء الفريق فلقد اختلف المؤرخون على تحديدها. فهنالك من يرى أنّ سنة 1898 هي سنة نشأت الفريق. وهنالك من يرى أنّ عام 1901 هو العام الحقيقي لنشوء الفريق. كما أنّ هنالك مبررات قوية لعام 1903 .





ألوان النادي



أيضاً في الألوان كانت هنالك تغييرات كثييرة. فلقد كانت الألوان الأولى هي الأزرق والأبيض.. إلاّ انه في عام 1910 تم تغيرها إلى الأحمر والأبيض وهنالك ثلاث نظريات بخصوص سبب هذا التغيير. النظرية الأولى وهي الأكثر شيوعاً. هو أنه تم تغيير الألوان احترامً لسندرلاند وساوثامبتون المنشئين الأصليين للنادي.. والنظرية الثانية هو أنّ أحد أعضاء النادي سافر إلى بريطانيا من أجل شراء القمصان الزرقاء والبيضاء ولكن لم يجد فعاد بالحمراء والبيضاء بدلاً من الزرقاء والبيضاء.. والنظرية الأكثر صدقاً ومعقولية. هو أنّ القمصان الحمراء والبيضاء كانت أرخص من الزرقاء والبيضاء. اتلتيك بلباو هو واحد من الفرق القليلة التي لا تضع شعار الراعي على القميص.



مسابقة كأس الملك



برز النادي مع بداية منافسات الكأس حيث استطاع الحصول على اللقب تحت اسم فريق فزكايا. وبعدها تغير الاسم إلى اتلتيك بلباو الذي حصل على الكأس في عام 1903. وفي عام 1904 بعد أن فاز على فريق إسبانيول مدريد Espaأ±ol de Madrid.. وبعدها غاب عن التتويج لفترة طويلة قبل أن يبزخ نجمه في عام 1910 و1911 ويحصل على اللقب لمرتين. ونجح في الحصول على اللقب لثلاث مرات على التوالي في الفترة بين 1914 و1916. ولقد ظهر في هذه الفترة الاعب بيتشيتشي الذي سجل أول اهداف في ملعب السان ماميس يوم 21 / 3 / 1913 وسجل هاتريك في نهائي كأس الملك عام 1915. والآن يلقب هداف الدوري الأسباني باسمه.





في عام 1921 المدرب الجديد فريد بينتلاند الذي وصل من راسينغ سانتندير استطاع أن يقود اتلتيك بلباو إلى الفوز بكأس ملك أسبانيا.. وفي عام 1927 رحل في رحلة قصيرة إلى اتلتيكو مدريد وريال أوفيدو ومنتخب أسبانيا. ولكنه عاد سريعاً إلى اتلتيك بلباو واستطاع أن يحرز معهم لقب الدوري الأسباني وكأس ملك أسبانيا في عام 1930. واستطاع أيضاً الحصول على كأس ملك أسبانيا في الفترة بين 1930 و1933.. واستطاع أيضاً الحصول على وصيف الدوري الأسباني في عامي 1931 و1932. واستطاع أن يهزم برشلونة في عام 1931 بنتيجة 12 - 1 وهي أسوء هزيمة في تاريخ النادي.



فريق أتلتك بلباو هو أحد أعرق الأندية الإسـبانيّة فهو ثاني فريق إسـباني فوزاً كأس إسبانيا بكأس الملك بعد نادي برشلونة برشـلونه متفوّقاً على ريال مدريد ريـال مـدريد ، فقد أحرز أتلتيك اللقب 24 مرّة في تاريخ المسابقة.





تمثيل إقليم الباسك ونشوء الدوري الإسـباني



فريق اتلتيك بلباو لم يكن الوحيد الذي مثل بلاد الباسك إقليم الباسـك .. فهنالك فرق مثل ريال ن ريال أونيون و Arenas Club de Getxo آريناس كلوب دي غيتسـو و ريال سوسييداد . وكانت هذه الأربع فرق من مؤسـسـي الدوري الإسباني الليغا الإسـبانيّة في عام 1928 . وبحلول عام 1930 انضم إليهم فريق خامس هو فريق آلافيس . وهذا ما يعني أنّ خمسـة فرق من أصل عشـرة فرق في الدوري الإسباني هم من بلاد الباسك إقليم الباسـك .





تغيير الاسم في عهد فرانكو



في عام 1941، قام النادي بتغيير اسمه إلى أتلتيكو بلباو بعد قرار أصدره فرانسيسكو فرانكو فرانكو بحظر اسـتخدام أي لغة محلّيّة غير لغة لغة إسبانية كاسـتيّا (الإسبانيّة الرسميّة) في الأسـماء ودحض سياسة النادي في جلب اللاعبين الباسكيين للفريق. في نفس العام ظهر النجم تلمو ثارّا ثارّا الأسـطوري. في الثلاثة عشر موسم التي لعبها سجل 294 هدفاً للأتلتيكو في كل المنافسات بالإضافة إلى 20 هدفاً سجلها منتخب إسبانيا لكرة القدم للمنتخب الأسباني . لقد سجل 38 هدفاً في موسم 1950/1951 وما زال للحين مسجل في السجلات كرقم قياسي. أحد اللاعبين المميزين في هذه الفترة الزمنية هو اللاعب بانيزو. في عام 1943 حقق النادي الثنائية عن طريق تحقيق لقب الليغا بالإضافة إلى كأس الجنرال في ذلك الوقت، كما حافظوا على لقب الكأس في الموسمين التاليين 1944، 1945. في بدايات الخمسينات وتحديداً 1950، كان للنادي خط هجوم أسـطوري. لقد ساعد هذا الهجوم النادي في تحقيق كأس الجنرال موسم 1950. وصول المدرب فيرديناند دوكيتش حسن من حظوظ النادي. لقد قاد هذا المدرب الفريق لتحقيق الثنائية الكبيرة مرة أخرى عن طريق تحقيق الليغا مع كأس الجنرال في موسم 1956. بالإضافة إلى ذلك قاد الفريق لتحقيق لقب كاس الجنرال مرتين في عامي 1955 وكذلك في موسم 1958. في عام 1956 ظهر النادي أوروبياً عن طريق المشاركة في دوري أبطال أوروبا كأس أوروبا ، ولكن في النهاية خرج على النجاحات التي حققها النادي في الثلاثينات والأربعينات والخمسينات بسبب اعتماده سياسة عدم ضم اللاعبين الأجانب. لم يكن مسموح سوى جلب ثلاث لاعبين أجانب للفريق من اصل 11 لاعب وهذا يعني ضرورة وجود 8 لاعبين محليين. ولكن ريال مدريد وبرشلونة كانوا يلتفون علنياً حول قوانين اللاعبين الأجانب عن طريق إضافة لاعبين أجانب بعد إعطائهم الجنسيّة كلاعبين محللين مثل ألفريدو دي ستيفانو ، فيرينك بوشكاش ، خوسيه سانتاماريا ، لاديسلاو كوبالا . الأتلتيك أبدى احتراماً واضحاً وتقيد قوي لسياسة الكانتاريا. فترة الستينيّات شهدت هيمنة ريال مدريد ولم يحقق النادي سوى كأس الملك عام 1969. مثل الفرق الدولية، النادي استخدم قوانين الأجداد وتم جلب بعض الاعبين الآخريين الذين أصولهم باسـكية فقط. هذا القانون سمح بجلب اللاعب ارماندو ميروديو الباسكي المولود في برشلونة. في الستينات كذلك تم جلب لاعبين مثل خيسوس ماريا بيريدا، ميغيل جونيس، خوسيه قاراتي. على الرغم أن كل هؤلاء اللاعبين لم يولدوا في الباسك ولكنهم عاشوا ونشأوا في الباسك وتم تصنفيهم على أنهم باسكيي الجنسية. خوسيه قاراتي مثلاً والداه باسكيين. الجانب الإيجابي في الستينات كذلك شهد ولادة أسطورة الأتلتيك خوسيه آنخل آريبار . في السبعينات لم يتحسن الوضع كثيراً واكتفى النادي ببطولة وحيدة لكأس الملك موسم 1973. في 1975 وقبل مباراة الفريق أمام ريال سوسيداد، آريبار لاعب النادي وكابتن نادي ريال سويداد أغنيكيو كورتاباريا قاما برفع بلاد البشكنش علم الباسك (الأكورينا) ورفعه للأعلى ووضعه بالدائرة. لقد كان هو الظهور الأول للعلم الباسكي بعد وفاة فرانكو. في عام 1977 وصل النادي لنهائي كأس أوروبا وخسر خارج أرضه أمام جوفنتوس الإيطالي. بعد ذلك وإلى الآن عاد النادي ولجأ إلى استخدام اسم أتلتيك بيلباو مرة أخرى.





النزعة القومية


Flag of the Basque Country.svg علم أقليم الباسك الذي يتم رفعه دائما في ملعب النادي من طرف العديد من الجماهير، العلم كان ممنوعا في عهد الجنرال فرانكو .



أقليم الباسك وأقليم كاتالونيا ترفض أعتبار نفسها أسبانيه وفريق أتلتيك بيلباو فهو منتخب أقليم الباسك وأكثر تعصب لأقليمه إذ لا مكان بالفريق للاعب لا يحمل الهويه الباسكيه ومن غرائب الصدف أن برشلونه وأتلتيك بيلباو يمشون على نهج أقليمنا ليس أسباني ودائماً فوز الفريقين بالكاس يعتبر غنيمة حرب فتخيلو رئيس يسلم كاس إلى لاعبين لا يعترفون به ملكاً عليهم فهؤولاء الاعبين سيطوفون أقاليمهم وهم منتشيين بغنيمة حرب سلبوها من بين أيدي ألإسبان إذاً أقليم كاتلونيا وأقليم الباسك وجهان لعمله واحده



سجل بطولات الفريق




  • فاز ببطولة دوري إسباني الدوري الإسباني الدرجة الأولى لـ كرة القدم 8 مرات من أصل 80 مشاركة، آخرها عام 1984 .

  • فاز ب كأس إسبانيا 24 مرة، آخرها عام 1984 .

  • فاز ب كأس السوبر الإسباني كأس السوبر الإسـبانية مرتين عام 1985 و عام

  • فاز البطولة الصيفية المغربية بالبطولة الصيفية المغربية .

  • فاز البطولة المحلية لمنطقة بزكايا بالبطولة المحليّة لمنطقة بزكايا 17 مرّة.

  • فاز دوري الاوربي مرة وحدة عام / .

  • شـارك 4 مرات في بطولة دوري أبطال أوروبا (أفضل مرتبة وصوله للنصف النهائي عام 1957 ).

  • شارك 16 مرة في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي (أفضل مرتبة وصوله للنهائي عام 1977 ).

  • شارك مرة واحدة في كأس إنترتوتو .

  • شارك 80 مرة في دوري إسباني الدوري الإسباني الدرجة الأولى (كامل المواسـم منذ انطلاق الليغا).



تشكيلة الفريق الحالية موسم -


تشكيلة بداية


تشكيلة لاعب الرقم 1 مركز حارس دولة إسبانيا اسم غوركا إرايزوز


تشكيلة لاعب الرقم 2 مركز مهاجم دولة إسبانيا اسم إينيكو بوفيدا


تشكيلة لاعب الرقم 3 مركز مدافع دولة إسبانيا اسم جوركا ايلوستوندو


تشكيلة لاعب الرقم 4 مركز مدافع دولة فرنسا اسم إيميرك لابورتي


تشكيلة لاعب الرقم 5 مركز وسط دولة إسبانيا اسم خافيير إراسو


تشكيلة لاعب الرقم 6 مركز مدافع دولة إسبانيا اسم ميكيل سان خوسيه


تشكيلة لاعب الرقم 7 مركز وسط دولة إسبانيا اسم بينياط إتشيبيريا


تشكيلة لاعب الرقم 8 مركز وسط دولة إسبانيا اسم أندير إتوراسبي


تشكيلة لاعب الرقم 10 مركز وسط دولة إسبانيا اسم أوسكار دي ماركوس


تشكيلة لاعب الرقم 11 مركز مهاجم دولة إسبانيا اسم إيباي غوميز


تشكيلة لاعب الرقم 13 مركز حارس دولة إسبانيا اسم ياغو هيريرين


تشكيلة لاعب الرقم 14 مركز مهاجم دولة إسبانيا اسم ماركيل سوسيتا ماركل سوسـايتا


تشكيلة لاعب الرقم 15 مركز مدافع دولة إسبانيا اسم إينياكي ويليامز


تشكيلة وسط


تشكيلة لاعب الرقم 16 مركز مدافع دولة إسبانيا اسم زافيير إتكسيتا


تشكيلة لاعب الرقم 17 مركز وسط دولة إسبانيا اسم ميكيل ريكو


تشكيلة لاعب الرقم 18 مركز وسط دولة إسبانيا اسم كارلوس غوربيغي ك


تشكيلة لاعب الرقم 19 مركز مهاجم دولة إسبانيا اسم إكير مونيان إيكر مونيايين


تشكيلة لاعب الرقم 20 مركز مهاجم دولة إسبانيا اسم أريتز أدوريز


تشكيلة لاعب الرقم 21 مركز مهاجم دولة إسبانيا اسم بورخا فيغيرا


تشكيلة لاعب الرقم 22 مركز وسط دولة إسبانيا اسم راؤول غارسيا


تشكيلة لاعب الرقم 24 مركز وسط دولة إسبانيا اسم ميكيل بالنزياغا


تشكيلة لاعب الرقم 25 مركز وسط دولة إسبانيا اسم سابين ميرينو


تشكيلة لاعب الرقم 30 مركز مدافع دولة إسبانيا اسم اينييغو ليكوي


تشكيلة نهاية



أبرز اللاعبين




  • بيتشيتشي

  • تلمو ثارّا تيلمو زارا

  • بيسنتي ليزارازو

  • جوسيبا إتشبيريا خوسـيبا إتشـبيرّيّا

  • سانتياغو أزكويرو إثكيرو

  • زوبيزاريتا ثوبيثاريتا

  • فيرناندو ليورنتي فرناندو يورينتي

  • خافي مارتينز خافي مارتينيث

  • إسماعيل أورزايز إسماعيل أورثايث

  • انخيل ماريا فيلار



أبرز المدربين




  • فريد بينتلاند (1921-1927 و1929-1933)

  • فيرناندو داتشيك (1954-1957)

  • أوغستين غاينزا (1964-1968)

  • روني ألين (1968-1972)

  • خافيير كليمنتي (1981-1986 و1991-1992 و2005- )

  • خافيير أروريتا (1994-1995)

  • لويس فيرنانديز (1996-2000)

  • خواكيم كابارّوس ( - )

  • بيلسا ( )






صندوق معلومات نادي كرة قدم


اسم النادي أتلتيك بيلباو


كتابة FFFFFF


خلفية F00F00


الصورة Club Athletic Bilbao logo.svg.png1.png لاإطار مركز


الاسم الكامل نادي أتلتيك بيلباو

Club Athletic Bilbao
اللقب الأبيض والأحمر


أسس عام 1898


الأرض سان ماميس

بيلباو ، إسبانيا
السعة 53,332


المسمى الوظيفي للرئيس الرئيس


الرئيس علم إسبانيا Flag of the Basque Country.svg 25 - جوزيه أورويتا


المسمى الوظيفي للمدير المدير الفني


المدير علم إسبانيا Flag of the Basque Country.svg 25 - إرنيستو فالفيردي


الدوري علم إسبانيا - دوري إسباني الدوري الإسباني الدرجة الأولى


الموسم لا ليغا 13– -13


الترتيب الرابع


الموسم الحالي لا ليغا 15–





pattern_la1 _ab1415h


pattern_b1 _ab1415h


pattern_ra1 _ab1415h


pattern_sh1 _red_stripes


pattern_so1


arm1 FFFFFF


body1 FFFFFF


rightarm1 FFFFFF


shorts1 000000


socks1 000000


pattern_la2 _ab1415a


pattern_b2 _ab1415a


pattern_ra2 _ab1415a


pattern_sh2 _red_stripes


pattern_so2


arm2 000000


body2 000000


rightarm2 000000


shorts2 FFFFFF


socks2 FD0000






نادي أتلتيك بيلباو هو نادي كرة القدم كرة قدم إسبانيا إسباني من مدينة بلباو بيلباو في شمال إسبانيا . أتليتيك بيلباو هو أحد أعرق دوري إسباني الأندية الإسـبانيّة وهو بين ثلاثة فرق ( ريال مدريد و نادي برشلونة برشلونة ) لم تهبط إلى الدرجة الثانية في دوري إسباني الليغا الإسبانيّة منذ بدايتها لغاية هذا التاريخ (84 موسـماً).





قام بتأسيس النادي المغتربون المملكة المتحدة البريطانيون عام 1898 . يلعب الفريق حالياً دوري إسباني الدوري الإسباني الدرجة الأولى. أكبر إنجاز للفريق هو المركز الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي في 1976-77.


يتبع الفريق سياسة تعتمد على أن جميع لاعبي الفريق هم من لاعبي إقليم الباسك.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أتلتيك بيلباو تاريخ النادي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن