شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:34 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تاريخ المغرب حضارات فترة ما قبل التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 06/11/2023

اعلانات

تاريخ المغرب حضارات فترة ما قبل التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

حضارات فترة ما قبل التاريخ


Percutores blandos تصغير 200بك يسار


لقد عرف المغرب خلال فترات ما قبل التاريخ تعاقب عدة حضارات الأمازيغ أمازيغية



العصر الحجري القديم


الحضارة الآشولية تعود بقايا هذه الحضارة إلى حوالي 4000 عام ق.م وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء ( مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمن (منطقة تقع جنوب الدار البيضاء)...). الأدوات الحجرية الخاصة بهذه الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر ذوجهين وكان المغرب من أهم البلدان لكونه يشمل موقعا جعله خطا رابط بين البلدان وحلقة وصل لها



العصر الحجري الأوسط




  • الحضارة الموستيرية عرفت هذه الحضارة في المغرب بين حوالي
    120.000
    و 40.000 سنة ق.م ومن أهم المواقع التي تعود إلى هذه الفترة حيث نذكر موقع جبل يعود والذي عثر فيه على أدوات حجرية تخص هذه الفــترة (مكاشط...) وكذلك على بقايا الإنسان والحيوان.

  • الحضارة العاتيرية تواجدت هذه الحضارة في المغرب بين 40.000 سنة و 20.000 سنة وهي حضارة خاصة بشمال أفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مغارات على الساحل الأطلسي دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة 1 و2553



العصر الحجري الأعلى


  • الحضارة الإيبروموريزية ظهرت هذه الحضارة في المغرب وأوروبا منذ حوالي 21.000 سنة وتميزت بتطور كبير في الأدوات الحجرية والعظمية. أهم المواقع التي تخلد هذه الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة بركان.


  • العصر الحجري الحديث


    يلي هذا العصر من الناحية الكرونولوجية الفترة الإيبروموريزية وقد تواجد في المغرب حوالي 6000 سنة ق م. تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية... في المغرب هناك عدة مواقع عثر فيها على هذه الحضارة ونذكر مثلا كهف تحت الغار و غار الكحل و مغارات الخيل و مقبرة الروازي الصخيرات....



    عصر المعادن


    يرجع هذا العصر إلى حوالي 3000 سنة ق.م وأهم مميزاته استعمال معدني نحاس النحاس ثم برونز البرونز وأهم خصائصه ما يعرف بالحضارة الجرسية ثم حضارة عصر برونزي عصر البرونز .



    حضارات العصر الكلاسيكي بالمغرب


    Lixus تصغير 250بك يسار ليكسوس الأثرية


    الفترة الفينيقية


    يرجع المؤرخ Pline l’ancien بدايات تواجد الفينيقيين بالمغرب إلى حوالي نهاية القرن الثاني عشر ق.م مع ذكر موقع ليكسوس كأول ما تم


    تأسيسه بغرب المغرب. لكن بالنظر إلى نتائج الحفريات الأثرية نجد أن استقرار الفينيقيين بالمغرب لا يتجاوز الثلث الأول من القرن الثامن ق.م.


    بالإضافة إلى ليكسوس نجد موكادور التي تعتبر أقصى نقطة وصلها الفينيقيين في غرب المغرب. الاكتشافات الأخيرة أغنت الخريطة


    الأركيولوجية الخاصة بهذه الفترة بالمغرب حيث تم اكتشاف عدة مواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. ومكان تواجدها هو مدينة العرائش الآن.



    الفترة البونيقية


    في القرن الخامس ق م قام حانون برحلة استكشافية على طول شواطئ المغرب حيث قام بتأسيس عدة مراكز، التأثير القرطاجي يظهر بالخصوص في عادات الدفن وانتشار اللغة البونيقية. ومنذ القرن الثالث ق.م، مدينة وليلي الموريطانية التي أسسها الملك الأمازيغي باكا كانت تخضع لحكم يشبه حكم قرطاج.



    الفترة موريطنية الموريطنية


    Muritania alqadima.PNG تصغير شمال أفريقيا تحت الحكم الروماني


    Triumphal Arch in Volubilis تصغير 250بك يسار قوس النصر بمدينة وليلي (فوليبليس) الأثرية


    أقدم ما ذكر حول الملوك الموريتانيين يعود إلى حرب بونيقية ثانية الحرب البونيقية الثانية حوالي 206 ق م وذلك حين وفر الملك باكا حماية للملك الأمازيغي ماسينيسا تتمثل في 4000 فارسا. أما تاريخ المملكة الموريطانية فلم تتضح معالمه إلا مع نهاية القرن الثاني ق.م وذلك مع الاهتمامات التي أصبحت توليها روما لهذا الجزء من أفريقيا. في سنة 25 ق م، نصبت روما الملك يوبا الثاني على رأس المملكة. وبعــد اغتيال الملك بطليموس الموريتاني بطليموس الأمازيغي من طرف الإمبراطور كاليغولا سنة 40 ق م تم إلحاق


    المملكة الموريتانية ب الإمبراطورية الرومانية .



    الفترة الرومانية


    بعد إحداث موريتانيا الطنجية، قامت روما بإعادة تهيئة لعدة مدن أمازيغية تمودة ، طنجة ، تاموسيدة ، زليل ، بناصا ، وليلي ، شالة ... كما قامت بإحداث عدة مراكز ذات أهداف عسكرية، وخلال هذه الفترة عرف المغرب انفتاحا تجاريا مهما على حوض البحر الأبيض المتوسط. في سنة 285 بعد الميلاد تخلت الإدارة الرومانية على كل المناطق الواقعة جنوب اللكوس باستثناء سلا وموكادور. مع بداية القرن الخامس الميلادي، خرج رومان (توضيح) الرومان من كل مناطق المغرب.



    الحضارات الإسلامية بالمغرب


    Morocco-127 (
    2219047882
    ) تصغير


    Fes Mosquee El Qaraouiyyine تصغير 250بك أحد بوابات مسجد القرويين


    خلافا لأقاليم وبلدان المشرق لم يكن فتح المغرب بالشيئ الهين، فقد استغرق الأمر نصف قرن من 646 646م إلى 710 710م .



    باعتناق المغاربة للإسلام ظهرت أول دولة إسلامية بالمغرب.





    إمارة نكور دولة نكور



    وكانت إمارة نكور أول إمارة إسلامية مستقلة بالمغرب الأقصى بعد ثورة الأمازيغ على ولاة بني أمية ,كما أنها تمذهبت بالمذهب السني خلافا لباقي الإمارات المغربية الأخرى التي كانت على المذهب الصفري الخارجي.


    ظهرت إمارة نكور منذ سنة 123 هــ الموافق ل 744 م على يد صالح بنو منصور المعروف بالعبد الصالح الذي نزل بمنطقة تمسامان في الريف.



    بورغواطة الدولة البورغواطية


    أول مملكة إسلامية مستقلة تنفصل عن الخلافة بالمشرق وحكم البورغواطيون في بلاد تامسنا الممتدة من مدينة سلا شمالا إلى اسفي جنوبا لأكثر من ثلاثة قرون (744 - 1058). تحت حكم صالح بن طريف، إلياس بن صالح (792 - 842) ؛ يونس (842 - 888) وأبو غفيل (888 - 913)، ضلت الإمارة القبلية موحدة، وأرسلت باستمرار ببعثات إلى القبائل المجاورة. لم تدم العلاقات الطيبة مع خلافة قرطبة طويلا حيث قُطعت في القرن العاشر بسبب هجومين للأمويين، فضلا عن الهجمات التي شنها الفاطميون والتي صُدت من قبل بورغواطة كما نشبت حرب عصابات مكثفة مع أمازيغ بني يفرن في القرن الحادي عشر, مما أضعف بورغواطة كثيرا، إلا أنها ما زالت قادرة على صد هجمات المرابطين (سقط الزعيم الروحي للمرابطين، عبد الله بن ياسين في معركة ضد البورغواطيين سنة 1058).



    أدارسة الدولة الإدريسية


    بدخول شمال المغرب تحت حكم الادارسة ظهرت بوادر انفصال هذا الإقليم عن الخلافة بالمشرق. عقب عدة محاولات تحققت هذه الرغبة بظهور إمارة في شمال المغرب هي دولة الأدارسة سنة 788 788م . وقد كان مؤسس هذه الدولة المولاى إدريس بن عبد الله المحض العلوي الهاشمي ، الذي حل بالمغرب الأقصى فارا من موقعة فخ قرب مكة (786). استقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة آوربة الأمازيغية ودعمته حتى أنشأ دولته. هكذا تمكن من ضم كل من منطقة فزاز ثم تلمسان. اغتيل المولى إدريس بن عبد الله ادريس الأول بمكيدة دبرها الخليفة العباسي هارون الرشيد ونفذت بعطر مسموم. بويع ابنه إدريس الثاني ادريس الثاني بعد بلوغه سن الثانية عشر. قام هذا الأخير ببناء مدينة فاس كما بسط نفوذه على وادي ام الربيع ونواحي فاس بالمغرب.



    سلالة المغراويون الدولة المغراوية


    تحت قيادة زيري بن عطية (ت. 1001)، تمكن المغراوة من بسط نفوذهم إلى فاس، ووسعوا دولتهم على حساب بني يفرن. وحين قامت ثورة ضد الأمويين، تمكن المنصور الأموي من إخمادها، إلا أن المغراوة تمكنوا من استعادة السيطرة على فاس. وتحت الحكام المتعاقبين، المعز (1001 - 1026)، حمامة (1026 - 1039) ودوناس (1039)، تمكن المغراويون من ترسيخ حكمهم في شمال ووسط المغرب.



    مرابطون دولة المرابطين


    في حدود القرن الحادي عشر الميلادي ظهر في ما يعرف اليوم بموريتانيا مجموعة من الرحل ينتمون لقبيلتي لمتونة وجدالة واستطاع عبد الله بن ياسين ، وهو أحد المصلحين الدينيين أن يوحد هاتين القبيلتين وينظمهما وفق مبادئ دينية متخذا اسم المرابطين لحركته. وهكذا سعى مرابطون المرابطون إلى فرض نفسهم كقوة فاعلة، وتمكنوا من إنشاء دولتهم عاصمتها مراكش التي أسسوها سنة 1069 م. بسط المرابطون بقيادة يوسف بن تاشفين سلطتهم على مجمل المغرب الحالي وبعض جهات الغرب الجزائري والأندلس ابتداء من 1086 1086م وبهذه التوسعات يعتبر يوسف بن تاشفين أول ملك يوحد المغرب الأقصى من الشمال إلى الجنوب بعد أن قضى على كل الدول التي كانت تتقاسم المغرب منذ القرن 8 للميلاد.



    موحدون (توضيح) الدولة الموحدية


    Meknes Medersa Bou Inania يسار 210بك تصغير المدرسة البوعنانية بمكناس المدرسة البوعنانية في مكناس


    في بداية القرن 12 م تعاظم بالمغرب شأن المصلح الديني والثائر السياسي ابن تومرت المهدي بن تومرت . حيث استقر بقرية تينمل تنمل بجبال الأطلس الكبير جنوب شرق مراكش . ونظم قبائل مصمودة من حوله بغرض الإطاحة بدولة المرابطين التي اعتبرها زائغة عن العقيدة الصحيحة للإسلام، كما سمى أتباعه بالموحدين. استطاع الموحدون بقيادة عبد المؤمن بن علي الكومي عبد المومن بن علي من السيطرة على المغرب الأقصى كله بحلول سنة 1147 م. كما تمكن من بسط نفوذه على شمال أفريقيا كلها والأندلس مؤسسا بذلك أكبر إمبراطورية بغرب المتوسط منذ الإمبراطورية الرومانية .



    مرينيون الدولة المرينية


    ينحدر المرينيون من قبيلة زناتة وهي من أكبر القبائل الأمازيغية وقبل الملك كانوا بدوا في شرق المغرب يجوبون ما بين ملوية ومدينة فجيج واحيانا وصلوا حتى بلاد بلاد الزاب بأفريقية ،ومعنى كلمة المرينيون القبائل التي هلكت ماشيتها، وهم قبائل بدوية كان أول ظهور لهم كمتطوعين في الجيش الموحدي ،واستطاعوا تشكيل قوة عسكرية وسياسية مكنتهم من الإطاحة بدولة الموحدين سنة 1269 م.



    واستطاع المرينيون في عهد الأخوين أبو يحي عبد الحق (1244-1258 م) ثم أبو يوسف (1258-1286 م) أن يستولو على العديد من المدن، مكناس 1244 م، فاس 1248 م. مع حلول سنة 1269 م استطاعوا التخلص من آخر الموحدين في مراكش، وبدأوا بعدها في تنظيم جيش قوي حتى يمكنهم الاحتفاظ بالمناطق التي انتزعوها. خاضوا عدة حروب على أرض الأندلس في عهد أبو يعقوب يوسف (1286-1307 م)، توسعوا إلى الجزائر (الاستيلاء على وهران ومدينة الجزائر). عرفت الدولة أوجها أثناء عهدي أبو الحسن علي (1331-1351 م) ثم أبو عنان فارس (1351-1358 م) وازدهرت حركة العمران. استطاع الأخير صد سلاطين عبد الواد والاستيلاء على عاصمتهم تلمسان، ثم واصل في غزواته حتى بلغ تونس واحتلها على حساب الحفصيين.



    حكم المرينيون المغرب لمدة قرنيين لم يستطيعوا خلالها الحفاظ على الإرث الكبير الذي خلفه الموحدون. مما أجبرهم في نهاية الأمر على توجيه اهتمامهم على الحدود الترابية للمغرب الأقصى. ستتميز نهاية حكمهم بانقسام المغرب إلى مملكتين مملكة فاس و مملكة مراكش ، إضافة إلى سقوط مجموعة من المدن في يد المحتل الإيبيري، سبتة كسبتة 1415 م و القصر الصغير 1458 و أصيلة أصيلا و طنجة 1471 و مليلية 1497,ومن بعدهم حكم المغرب الوطاسيون وتنحدر أصولهم أيضا من الشرق الجزائري.





    منذ 1358 م بدأت الدولة المرينية تتهاوى سريعا. تولى الحكم سلاطين دون سن الرشد (1358-1374 م ثم 1393-1458 م) كانو بلا رأي، وضع هؤلاء تحت وصاية أقرابائهم من الوطاسيين، كما قام أصحاب غرناطة بتولى دور الوصتية (1373-1393 م). آخر السلاطين عبد الحق (1421-1465 م) استطاع أن يتخلص من أقربائه الوطاسيين بعد أن أقام لهم مذبحة كبيرة سنة 1458 م. لم يدم الأمر على حاله وقام سكان فاس بثورة على المرينيين ثم صار أمر المغرب بعده في أيدي الوطاسيين.



    وطاسيون الدولة الوطاسية


    الوطاسيون سلالة الأمازيغ أمازيغية بدأ ظهورهم مع المرينيين حيث اقتسموا السلطة في المغرب الأقصى، فكان نصيبهم منطقة الريف (المغرب) الريف ومن هناك بدأ توسعهم حتى أطاحوا بدولة بني مرين، تولوا سنوات (1358-1375 م) ثم (1393-1458 م)



    سعديون الدولة السعدية


    انطلقت حركة الشرفاء السعديين من جنوب المغرب تحديدا من مناطق درعة. وقد اتخذت شكل مقاومة جهادية ضد المحتل الإيبيري للمدن الساحلية.



    غير أن السعديين ما فتؤوا يتحولون إلى قوة عسكرية وسياسية تمكنت من فرض نفسها في غياب سلطة مركزية قوية قادرة على توحيد البلاد ودرء الاحتلال. وقد ساعد في بروز دولة السعديين سلسلة الانتصارات المتلاحقة التي حققوها والتي كللت بدخولهم مراكش سنة 1525 1525م تم فاس سنة 1554 1554م . وقد كان هذا إيذانا بقيام حكم الدولة السعدية المغرب بالمغرب .


    لقد كان الانتصار المدوي للسعديين على ال البرتغال برتغال في معركة وادي المخازن (معركة الملوك الثلاث) سنة 1578 1578م بالغ الأثر على المغرب، حيث أعاد للمغرب هيبته في محيطه الجييوستراتيجي، كما مكنه من الاستفادة اقتصاديا خاصة في علاقته مع أفريقيا . كانت وفاة أحمد المنصور الذهبي المنصور الذهبي سنة 1603 1603م إيذانا باندحار دولة السعديين بفعل التطاحن على السلطة بين مختلف أدعياء العرش.



    علويون (الفيلاليون) الدولة العلوية


    Rabat Mausole MohammedV يسار 210بك تصغير ضريح محمد الخامس



    النزاع السياسي الذي خلفه سعديون السعديون دام 60 سنة انقسم أثناءها المغرب الأقصى إلى كيانات سياسية جهوية ذات طابع ديني مثل إمارة تازروالت بسوس. هكذا وابتداء من سنة 1664 ظهر الشريف الرشيد بن علي الشريف المولى الرشيد تافيلالت بتافيلالت وانطلق في حملة عسكرية هدفها توحيد البلاد من التشرذم وتأسيس سلطة مركزية قوية، بسط مولى رشيد سلطته مؤسسا بذلك دولة العلويين. وقد كان على خلفه السلطان إسماعيل بن محمد مولاي إسماعيل دور تثبيت سلطة الدولة الناشئة وفرض هيبتها. استمر عهد السلطان المولى إسماعيل 50 سنة تمكن خلالها من بناء نظام سياسي للدولة. تولى السلاطين العلويون على الحكم متحديين أزمات متعددة داخلية وأخرى خارجية من أبرزها فرض الحماية الفرنسية على المغرب سنة 1912 1912م . استعاد المغرب سنة 1956 استقلاله معلنا عن ميلاد عهد جديد بالمغرب.



    التاريخ الحديث


    ProtectoradoMarruecos.png يسار 200بك تصغير الحماية الثلاثية على المغرب (1912 - 1956)


    علم المغرب في شعار قوقل تصغير 200بك يسار شعار محرك بحث قوقل يوم 18 نونبر (بمناسبة ذكرى يوم الإستقلال) بألوان العلم الوطني المغربي الأحمر والأخضر، مع فارس مغربي يحمل العلم المغربي تتوسطه النجمة الخماسية الخضراء


    الضغوط الاستعمارية على المغرب


    تعرض المغرب في القرن التاسع عشر لضغوط استعمار الدول الاستعمارية ، فاتخدت أحيانا صبغة عسكرية وتارة أخرى إجراءات دبلوماسية واقتصادية استهدفت انتزاع أجزاء ترابية والتقليل من مكانة المخزن وسلطته وغزو سوقه الداخلية وانتزاع أجزاء من ترابه. ومع ذلك فقد حفزت تلك الضغوط جهاز المخزن الذي اقتنع بضرورة الشروع في محاولات إصلاحية لتحديث البنيات العسكرية والاقتصادية والإدارية العتيقة، تفاديا للسقوط تحت الهيمنة الأجنبية.



    الضغوط العسكرية والاقتصادية


    تجسدت الضغوط العسكرية الأوربية على المغرب في مواجهتين عسكريتين، أولهما مع الفرنسيين في إسلي سنة 1844، والثانية في تطوان مع الإسبان سنة 1859. وبموازاة ذلك واجه المغرب ضغوطا اقتصادية قوية انتهت بتوقيعه على معاهدات تجارية كانت بنودها لفائدة الاقتصاد الأجنبي خاصة المعاهدة التجارية مع بريطانيا سنة 1856. كانت لهزيمة المغرب أمام الجيش الفرنسي في إسلي عواقب وخيمة. بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1830، تغيرت الأحوال، فبدأت الأخطار تهدد كيان المغرب، إذأصبحت حدوده الشرقية مشتركة مع فرنسا المتفوقة عليه عسكريا وصناعيا. وكان الحزب الاستعماري الفرنسي في الجزائر يرغب في ضم المغرب لأهمية الصوف المغربي لتجار مرسيليا من جهة، ولأهمية الخط التجاري بين تلمسان وفاس من جهة أخرى.



    عهد الحماية


    مقال تفصيلي حملة المغرب 1907-1914


    فرض على المغرب نوع من الحماية، جعل أراضيه تحت سيطرة فرنسا وإسبانيا بحسب ما تقرر في مؤتمر الجزيرة الخضراء ( 1906 )، وهي تتيح للدول المشاركة في تسيير المغرب مع احتفاظه ببعض السيادة ورموزه الوطنية، بعثت فرنسا بجيشها إلى الدار البيضاء في غشت 1907 ، انتهى الأمر بالسلطان إلى قبول معاهدة الحماية في 30 1912 . وقتها أصبح إسبانيا لإسبانيا مناطق نفوذ في شمال المغرب (الريف) وجنوبه ( سيدي إفني إفني و طرفاية ). في 1925 أصبحت طنجة منطقة دولية بعد اقرار اتفاقية باريس. أما باقي المناطق بالمغرب فقد كانت تحت سيطرة فرنسا .


  • 1920 إلى 1927 ثورة الريف (المغرب) الريف في الشمال - حرب ريف المغرب (1920) حرب الريف - وقيام جمهورية الريف بقيادة الأمير عبد الكريم الخطابي محمد عبد الكريم الخطابي ، خاصة في سنتين 1921 و 1926 . وتقوت المعارضة ذات النزعة الوطنية، وشرع في المقاومة، في الجبال وفي المدن؛ في 1930 ، ظهر أول تنظيم سياسي مغربي، بزعامة كل من علال الفاسي ومحمد بلحسن الوزاني، وهم الذين سيؤسسون لاحقا حزب الاستقلال . وفي الحرب العالمية الثانية، كانت الحركة المعارضة للحماية قد تقوت، وكانت جامعة الدول العربية الجامعة العربية والولايات المتحدة يساندونها. وكان محمد بن يوسف السلطان محمد الخامس يدعمها بدوره ( خطاب طنجة خطاب طنجةفي 1947). وقد أكد موقفه المناوئ للحماية أثناء الاحتفال ب عيد العرش سنة 1952 . وتجاوب معه الشعب على نطاق واسع، فنظمت مظاهرات مساندة لمساعيه (في الدار البيضاء على الخصوص)، وواجهت سلطات الاحتلال المتظاهرين بالقمع العنيف، وقد عملت سلطات الاحتلال على كسب دعم الاقطاعيين، خاصة، لخلع ملك البلاد الشرعي، واحلال ابن عمه ( السلطان محمد بن عرفة بن عرفة ) محله، وكرد فعل على ذلك، دعا رجالات الحركة الوطنية إلى الكفاح المسلح ضد الفرنسيين، وأعلن على استقلال المغرب في 3 1956. كما أن إسبانيا سلمت بدورها باستقلال هذا البلد في 7 1956.


  • المغرب في الحرب العالمية الثانية


    مقال تفصيلي المغرب في الحرب العالمية الثانية



    مسيرة الاستقلال


    علم المغرب في شعار قوقل تصغير 200بك يسار شعار محرك بحث قوقل يوم 18 نونبر (بمناسبة ذكرى يوم الإستقلال) بألوان العلم الوطني المغربي الأحمر والأخضر، مع فارس مغربي يحمل العلم المغربي تتوسطه النجمة الخماسية الخضراء


    Rabat Parliament يسار 210بك تصغير البرلمان المغربي بالرباط


    < >لمزيد من المعلومات، راجع المقال الرئيسي عن طنجة البريطانية استعمار إنجليزي للمغرب ، حماية إسبانيا في المغرب الاحتلال الإسباني للمغرب ، الظهير البربري ، معاهدة فاس مبدأ الحماية ، حرب ريف المغرب (1920) حرب الريف و مسيرة خضراء المسيرة الخضراء .





    في 18 عام 1927 ، تربع الملك محمد الخامس بن يوسف محمد الخامس على العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وفي عهده خاض المغرب المعركة الحاسمة من أجل الاستقلال عن الحماية. في 11 1944 تم تقديم وثيقة المطالبة بإنهاء حماية المغرب واسترجاع وحدته الترابية وسيادته الوطنية الكاملة. في 9 1947 زار محمد الخامس مدينة طنجة حيث ألقى بها خطاب طنجة الذي أدى إلى تصعيد المقاومة (جيش التحرير) لإنهاء الحماية. في 20 غشت 1953 نفي محمد الخامس والأسرة الملكية إلى مدغشقر واندلع بالمغرب ما يعرف ب ثورة الملك والشعب .



    في 16 نونبر 1955 عاد محمد الخامس والأسرة الملكية من المنفى. وفي 2 1956 اعترفت الحكومة الفرنسية باستقلال المغرب المملكة المغربية في التصريح المشترك الموقع بين محمد الخامس والحكومة الفرنسية، وفي 7 1956 تم التوقيع مع إسبانيا على اتفاقيات تم بموجبها استرجاع المغرب لأراضيه في الشمال، وفي اليوم 22 من نفس الشهر انضم المغرب إلى منظمة الأمم المتحدة ، وفي عام 1958 استرجع المغرب إقليم طرفاية من الاحتلال الإسباني وتم إلغاء القانون الذي تم بمقتضاه تدويل مدينة طنجة . وفي 26 1961 توفي محمد الخامس بن يوسف محمد الخامس .



    في عهد الحسن الثاني


    Hassan of Morocco 1978 تصغير الحسن الثاني


    < >انظر أيضا سنوات الرصاص (المغرب) سنوات الرصاص





    تربع الحسن الثاني بن محمد الحسن الثاني على العرش كملك للمغرب في 3 1961 ، في دجنبر 1962 تمت المصادقة بواسطة الاستفتاء على أول دستور يجعل من المغرب ملكية دستورية ، في عام 1969 تم استرجاع سيدي إفني . في 6 نونبر 1975 انطلقت مسيرة خضراء المسيرة الخضراء بـ350 ألف متطوع ومتطوعة عبروا الحدود الاستعمارية ودخلوا صحراء غربية الصحراء المغربية . في 14 نونبر 1975 تم التوقيع على معاهدة مدريد التي تم بموجبها استرجاع المغرب للأقاليم الصحراوية، في 23 1987 اقترح الحسن الثاني على العاهل الإسباني خوان كارلوس الأول إنشاء خلية للنظر في قضية سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية (جزر جزيرة باديس و جزيرة نكور و ملوية ) التي لا زالت تحت الاحتلال الإسباني. في 17 1989 تم التوقيع مراكش بمراكش على المعاهدة التأسيسية ل اتحاد المغرب العربي .



    كما ترأس الحسن الثاني لجنة القدس منذ انعقاد المؤتمر العاشر لوزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي فاس بفاس في جمادى الآخرة 1399 هـ، 1979 1979م إلى حين وفاته في عام 1999 1999م ، وتم اختيار الملك محمد السادس بن الحسن محمد السادس رئيسا للجنة. وفي عام 1992 م، ترأس الملك الحسن اجتماعات قمة منظمة المؤتمر الإسلامي التي عقدت ب الدار البيضاء ، كما شارك في قمة (صانعي السلام) بشرم الشيخ مصر بمصر . وفي 23 ز 1999 1999م ، توفي الملك الحسن الثاني بعد أن عمل على توحيد المغرب ودعم استقلال جميع أراضيه، وبذل جهوداً كبيرة من أجل تشجيع المبادرات الإسلامية والعربية والإفريقية. وفي اليوم نفسه تلقى الملك محمد بن الحسن البيعة في قاعة العرش بالقصر الملكي الرباط بالرباط .



    الأحداث الرئيسية




    • قبل الميلاد أسس الأمازيغ موريطانيا القديمة مملكة موريطنية وعدة مدن قديمة نذكر منها تمودة ،[sebta ، طنجة ، تاموسيدة ، زليل ، بناصا ، وليلي ، شالة .

    • سنة 40 ميلادية الحملة الرومانية لجزء من شمال المغرب ووجهت بالمقاومة. (انظر إيديمون ثورة إيديمون ).

    • سنة 65 ميلادية أمازيغ المغرب يعتنقون المسيحية عبر أحد أتباع عيسى عليه السلام الهاربين من فلسطين.

    • القرن 2 بداية عهد الحروب الدينية بين الأمازيغ المسيحيين والرومان الوثنيين.

    • القرن 3 استقلال المغرب من الهيمنة الرومانية بعد مقاومة شرسة من طرف الأمازيغ المسيحيين أتباع المذهب الدوناتي الذي أسسه الأمازيغ في شمال أفريقيا ضد الرومان الكاثوليك.

    • 710 الفتح إسلام الإسلامي للمغرب.

    • 712 طارق بن زياد من طنجة يعبر المضيق لفتح شبه جزيرة أيبيريا شبه الجزيرة الإيبيرية .

    • من القرن 8 إلى القرن 17 تعاقبت عدة أسر على حكم المغرب ومنها إمارة نكور النكوريون ، بني مدرار المدراديون ، مرابطون المرابطون ، موحدون (توضيح) الموحدون ، مرينيون المرينيون و الوطاسيون .

    • 1660 تأسيس علويون (توضيح) الدولة العلوية .

    • 1822 - 1859 حكم مولاي عبد الرحمن الذي ناصر.

    • 1894 - 1908 خلال حكم مولاي عبد العزيز.

    • 1912 توقيع معاهدة حماية المغرب.

    • 1920 إلى 1927 ثورة الريف (المغرب) الريف في الشمال حرب ريف (1920)- بقيادة عبد الكريم الخطابي محمد عبد الكريم الخطابي .

    • 1927 اعتلاء محمد الخامس بن يوسف محمد الخامس العرش وهو في سن الثامنة عشر.

    • 1947 زيارة محمد الخامس بن يوسف محمد الخامس مدينة طنجة (الخاضعة للحماية الدولية آنذاك).

    • 1953 نفي الملك محمد الخامس بن يوسف محمد الخامس وعائلته إلى مدغشقر من طرف فرنسا .

    • 1955 - 1953 فرنسا تنصب السلطان محمد بن عرفة بن عرفة سلطانا للمغرب

    • 1955 سماح فرنسا بعودة العائلة الملكية إلى المغرب.

    • 1956 استقلال البلاد مع بقاء سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و سيدي إفني إفني .

    • 1957 استرجاع طرفاية رأس جوبي (طرفاية) بعد حرب إفني مع إسبانيا و فرنسا .

    • 1959 - 1958 انتفاضة الريف ، أحداث الريف (المغرب) الريف في شمال المغرب تدخلات الجيش الملكي العنيفة بقيادة الأمير الحسن الثاني آنذاك و محمد أوفقير الجنرال افقير

    • 1961 وفاة الملك محمد الخامس بن يوسف محمد الخامس واعتلاء الحسن الثاني بن محمد الحسن الثاني العرش.

    • 1963 المغرب يدخل في حرب مع الجزائر بسبب الصراع على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة تندوف وتسمى حرب الرمال ، تدخلت جامعة الدول العربية الجامعة العربية للصلح.

    • 1971 10 الجنرال المدبوح و الكولونيل أمحمد أعبابو ينفذان عملية انقلاب فاشلة ضد الملك الحسن الثاني.

    • 1972 محمد أوفقير الجنرال أوفقير ينفذ عملية انقلاب فاشلة ضد الملك الحسن الثاني بن محمد الحسن الثاني .

    • 1975 القيام ب مسيرة خضراء المسيرة الخضراء نحو الصحراء المغربية شبكة الإنترنت للإعلام العربي] وhttp //web.archive.org/
      0906202025
      /www.attajdid.ma/def.asp?codelangue 6&infoun 21564 جريدة التجديد بعد توقيع معاهدة مدريد] بين المغرب وإسبانيا وموريتانيا تم بموجبها تقسيم الصحراء بين المغرب والموريتانيا.

    • 1979 موريتانيا تتخلى رسميا عن الجزء الخاص بها من الصحراء لصالح المغرب.الصحراء المغربية، نقطة اللارجوع.

    • 1984 الاتحاد العربي الأفريقي (اتفاقية وجدة) مع ليبيا .

    • 1984 انتفاضة 1984 بالمغرب انتفاضة الخبز في جميع أقاليم المملكة.

    • 1989 الإعلان في مراكش عن تأسيس اتحاد المغرب العربي .

    • 1991 وقف إطلاق النار بين الجيش المغربي و البوليساريو منذ اندلعاها سنة 1975 برعاية الأمم المتحدة.

    • 1999 وفاة الملك الحسن الثاني بن محمد الحسن الثاني .

    • 1999 اعتلاء الملك محمد السادس بن الحسن محمد السادس العرش.

    • 2001 17 خطاب أجدير التاريخي (يؤكد الملك محمد السادس أن الأمازيغية تشكل مكونا أساسيا من مكونات الثقافة المغربية، ويعلن عن تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

    • 2003 ميلاد ولي عهد الملك محمد السادس بن الحسن محمد السادس الأمير الحسن.

    • 2003 تفجيرات الدار البيضاء 2003 أحداث 16 ماي .

    • الوضع المتقدم للمغرب مع الاتحاد الأوربي...

    • أحداث سيدي إفني وتدخلات الجيش العنيفة.

    • 01 ز استفتاء حول الدستور.



    المغاربة قبل العولمة الحديثة


    صور مغاربة لمغاربة قبل عولمة العولمة الحديثة ، صور من بدايات القرن 20 القرن العشرين .


    1


    -



    Maroc artiste peintre (Souar) رسام مغربي (صوّار)


    Le forgeron Meknès (Idadda) حداد مغربي من مكناس


    Marocain de Taza مغربي من تازة


    Marocain du Souss مغربي من سوس


    Les Guinaguas - Maroc فرقة من غناوة الغناوة


    Un vieillard de Maroc - Casablanca شيخ من الدار البيضاء


    Admirez le henné امرأة أمام باب منزل


    Musicienne aux bijoux امرأة من سوس تعزف الموسيقى


    Une belle riffaine امرأة من الريف (المغرب) الريف


    La belle Marrakchia امرأة من مراكش


    Maroc juif - Meknès 1920 يهوديات من مكناس


    Au plaisir de Taourirt رجل وامرأة من تاوريرت


    Visage de Fédala امرأة من فضالة


    Dada fassia دادة من فاس


    Le beau fekroun امرأة ترتدي فكرون الفكرون


    La f me aux bijoux امرأة ترتدي قفطان القفطان




    Maurésque et sa négresse - Tanger امرأة مع عبودية عبدتها في طنجة


    F mes d'autrefois نساء مجتمعات أمام منزل




    Mystérieuse inconnue - Hayek امرأة مسافرة ترتدي حايك الحايك


    Caricature de danse رقص مع شرب الشاي


    Fières tisserandes امرأة تصنع النسيج







    سلالات حكمت المغرب


    يرجع تاريخ المغرب إلى العصور السحيقة وتعاقبت عليه حضارات الآشوليون والموستيرية، العاتيرية، الإيبروموريزية، الموريتانية الطنجية، البيزنطية حتى الفتح إسلام الإسلامي بالقرن الأول هجري زمن الخلافة الأموية حيث ضم المغرب وشمال أفريقيا إلى الخلافة الأموية في دمشق وبعد سقوط الأمويين أستقل بالمغرب الأدارسة وتنازعوا النفوذ في شماله مع خلفاء بني أمية في الأندلس .





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تاريخ المغرب حضارات فترة ما قبل التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 06/11/2023


    اعلانات العرب الآن