شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 6:09 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أبو حمص تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023

اعلانات

أبو حمص تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

تاريخ


أقيمت أبو حمص علي أطلال مدينة قديمة كانت تسمى شبرياس, وفي العهد العربي عرفت شبرياس باسم شبرابار. وقد وردت قرية شبرابار هذه في المشترك لياقوت في كورة البحيرة, وفي التحفة من أعمال البحيرة, كما وردت في قوانين ابن مماتى باسمها المذكور, وفي تحفة الإرشاد شبراباره – أي بزيادة الهاء في آخرها – من أعمال البحيرة, ثم حرف اسمها من شبرابار إلى شنبار.



و كانت شبرابار معتبرة وحدة مالية الي ماقبل سنة 1228 هـ/ 1807م, بدليل ورودها ضمن أسماء النواحي المصرية في دليل سنة 1224 هـ/ 1803 م, وبسبب خراب سكنها قيد زمامها سنة 1228 هـ/1807م باسم أبو حمص وهو اسم العزبة التي أقيمت علي أطلالها, وبذلك اختفى اسم شبرابار من عداد القرى المصرية وظهر في مكانها أبو حمص.



و في سنة 1259هـ/ 1838م وردت في مكلفات مديرية البحيرة باسم عزبة أبو حمص, واستمرت معروفة بهذا الاسم في أعمال ودفاتر القسم المالي, وأما في القسم الإداري فاحتفظت باسم أبو حمص بغير عزبة.



و لما أنشئ مركز أبو حمص في سنة 1871م, جعلت دمنهور مقرا له, لخلو أبو حمص من ألأماكن الصالحة لاقامة دواوين الموظفين وسكنهم من جهة, ولأن دمنهور كانت في ذلك الوقت من توابع مركز أبو حمص من جهة أخرى.



و لأن اسمها وارد في دفاتر وزارة الداخلية أبو حمص, وفي دفاتر وزارة المالية عزبة أبو حمص, ولأن كلمة عزبة تدل علي القلة والتبعية, في حين أنها قاعدة مركزها, وأن وجود اسمين لبلدة واحدة مما يدعو إلى الخطأ واللبس, فقد لفت نظر مدير عام مصلحة الأموال المقررة الي ذلك, فاستصدر من وزير المالية القرار رقم 134 في 20 سنة 1939م, بتعديل الاسم وجعله أبو حمص, لتوحيد التسمية وازالة اللبس.



و من الجدير بالذكر أنه قد وردت أسماء بعض النواحي بمركز أبوحمص في بعض المراجع التاريخية مثل كتاب قوانين الدواوين للوزير الأيوبي (الأسعد بن مماتي) وهو يعتبر من أهم الوثائق عن حال الزراعة ونظم الدواوين المصرية في عصر الدولة الأيوبية, وكتاب التحفة السنية بأسماء البلاد المصرية لمؤلفه شرف الدين يحي بن الجيعان.


و قد وردت ألأسماء كالتالي -


- بطورس وردت بنفس الاسم, قافلة وردت بنفس الاسم, برسيق وردت بنفس الاسم, بلقطر وردت بنفس الاسم, دير أمس وردت بنفس الاسم.


- ناحية النخلة البحرية وردت باسم - أبو الغزلان البحرية-, محلة نمير ببطورس وردت باسم - محلة نمير-, كفر عزاز وردت باسم - الراهب-, بسنتواي وردت باسم - باجيه بسنتوة-, كوم القناطر وردت باسم - تلمسا الكبرى-, زاوية نعيم وردت باسم - دبيسه-.


- دسونس الحلفايه وردت باسم - دسونس المقاريضى-, سحالي وردت باسم - طلموش أو طلمسوس-, كفر حصام وردت باسم - قبر عصام-, القروي وردت باسم - محلة الكروم-, محلة كيل وردت بنفس الاسم وباسم - محلة كيك-, - منية غالية- أضيفت إلى أبو الغزلان البحرية التي تعرف باسم النخلة البحرية,- زويل - بنفس الاسم-زويل ,


- اندثرت ومحلها الآن كوم قليط التابعة لدير أمس, ورد اسم وهي من البلاد المندثرة ومحلها اليوم كوم أبو مجنه, ورد اسم وهي من البلاد المندثرة محلها الآن تل بكرج ناحية قافلة.

معالم أبي حمص


  • تل كوم تقالة الأثري جنوب عزبة الصاوي التل الأثري عبارة عن منطقة يحتمل وجود آثار بها، ويوجد بالبحيرة حوالي‏ (186)‏ تلاً أثرياً، وهي موزعة على منطقتي شمال البحيرة، وجنوب البحيرة، ويوجد في بعض هذه التلال قطع أثرية مثل تل كوم تقالة الذي يقع جنوب عزبة الصاوي بحوالي (1500) متر كما يقع شمال مركز أبو حمص بحوالي (4500) متر، والذي قام جمال مبارك بالتنقيب عن تلك القطع الأثرية في هذا التل في عام م، ثم قام بعد ذلك بالتعدي على جزء من التل بغرض إنشاء مجمع مبارك الرياضي.


  • التقسيم الإداري


    مفصلة أبو حمص (مركز)



    يتكون مركز أبو حمص إدارياً من مدينة أبو حمص وسبع قري تابعة هي كالأتي -




    • قرية جواد حسني. وتضم نواحي (جواد حسني, زاوية نعيم, الصخرة, دير أمس, الزرقة, كفر حصام, الجرن, الجرادات - قريه رستم—الرغاى - المحطه—القناويه—سليم باشا—عمران—كوم صهيب- العزبه الجديدة—ام البن )

    • قرية دمسنا(قرية مخيون). وتضم إحدى عشرة ناحية ( زويل, القروي, كفر عزاز, أبو الخزر, عزبة اسحاق عبد الله, عزبة راشد، عزبة أبو رحيم، عزبة النقراشى، منشأة الوكيل, سحالي, برسيق, دمسطا).

    • قرية بركة غطاس. وتضم ست نواحي (عزبة الصاوي، بركة غطاس, الغابة, الحرفة, دسونس, أمين باشا).

    • قرية بسنتواي. وتضم ثلاث نواحي (بسنتواي, النخلة البحرية, طلمبات حلق الجمل).

    • قرية بلقطر. وتضم ثلاث نواحي (بلقطر الشرقية, روضة خيري, بلقطر الغربية).

    • قرية كوم القناطر. وتضم ثلاث نواحي (كوم القناطر, قافلة, محلة كيل).

    • قرية بطورس. وتضم ناحيتين (بطورس، الزيني).



    السكان


    بلغ عدد سكان أبو حمص 36,801 نسمة، منهم 17,795 ذكر و19,006 أنثى بحسب الإحصاء الرسمي لعام .البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان (محافظة البحيرة). الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. تاريخ الوصول 7 .





    Cal coor


    لا للتصنيف المعادل


    معلومات مدينة


    الاسم الرسمي أبو حمص


    اسم2


    البلد مصر


    صورة المدينة


    تعليق الصورة


    علم Flag of Behira Govenorate


    تعليق علم علم محافظة البحيرة علم


    شعار Coat of Arms of Behira Govenorate.png


    تعليق شعار شعار محافظة البحيرة شعار


    اللقب


    تاريخ التأسيس منذ 1807


    خريطة المدينة


    تعليق على الخريطة


    نوع المنطقة المحافظة


    اسم المنطقة علم محافظة البحيرة


    المسؤول الأعلى المحافظ


    اسم المسؤول مصطفى هدهود السيرة الذاتية لمحافظ البحيرة. الموقع الرسمي لمحافظة البحيرة. تاريخ الوصول 16 .




    المسؤول الثاني رئيس المدينة


    اسم المسؤول الثاني


    المسؤول الثالث


    اسم المسؤول الثالث


    مساحة الأرض


    مساحة المياه


    ارتفاع


    المساحة الكلية


    التعداد السكاني 36,801


    سنة التعداد


    الكثافة السكانية


    خط العرض
    31.0834



    خط الطول
    30.3097



    غرينتش توقيت صيفي


    التوقيت خط جرينتش شرق خط الطول الرئيسي


    فرق التوقيت +2


    الرمز البريدي


    الرمز الهاتفي أرقام الهاتف في مصر 045 (2+)


    موقع


    خلفية FFCC00


    كتابة 000000






    أبو حمص، قائمة مدن مصر مدينة مصرية تقع شمال مصر ، وتتبع البحيرة (محافظة) محافظة البحيرة إدراياً، والمدينة عاصمة أبو حمص (مركز) مركز أبو حمص .





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو حمص تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023


    اعلانات العرب الآن