شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:27 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فاقوس التسمية والنشأة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

فاقوس التسمية والنشأة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة

التسمية والنشأة


ورد اسم بلدة أوسيم في التاريخ عاصمة للإقليم رقم 20 في التقسيم الفرعوني لأقاليم مصر وأطلق على المنطقة التي تشغلها مدينة فاقوس حاليا الإقليم رقم 20 ومنطقة محافظة الشرقية الحالية كما أن كلمة أوسيم كانت قد وردت في التوراة بالاسم جو شم وهي نفس المنطقة التي استوطنها العبرانيين ودارت فوقها قصة يوسف وفي الكتابات اليونانية ورد اسم أوسيم بصورة مختصرة وأضيف إليها أداة التعريف (ف) فأصبحت فاقوساً وفاقوساً هذه كانت عاصمة لنفس المنطقة في العصر اليوناني والروماني وبعد الفتح العربي أخذت اسمها الحالي فاقوس ويرى بعض الباحثين أن العبرانيون أطلقوا عليها فاجوس أو باغوزين وهي مؤلفة من مقطعين الباء والفاء ومعناها أرض والثاني جوشن ومعناها النماء أي المعنى كله أرض النماء ويرى الباحث جيرار في مقاله بمجلة صديق الكاهن أن فاقوس كانت تسمى في عهد الفراعنة باسم جسيم ثم أطلق على المنطقة كلها اسم جاسان في العصر اليوناني فاقوساً ثم العصر الروماني القبطي سميت أربيا أو تي أربيا ويرى بعض الباحثين أن اللغة القبطية قد فسرت اسم فاقوس تفسيراً منطقياً حيث قالوا أن كلمة جاسان أضيف إليها (فا) وهي أداة للتعريف في اللغة القبطية فأصبحت فاجاسان أي التي لجاسان ثم حرفت إلى فاقوس وأطرف ما قيل عن تسمية فاقوس رأي الأستاذ الدكتور مصطفى القاضي أن أرض فاقوس دار عليها معركة شديدة تكسر فيها ألف قوس وهو من أدوات الحرث آن ذاك فأطلق كلمة الفاقوس عليها



الموقع الجغرافى لفاقوس



يقع مركز فاقوس فى نقطة التقاطع بين خط عرض 30.44 و خط طول 31.50.


يحد مركز فاقوس من الشمال - مركز الحسينية .


يحد مركز فاقوس من الغرب - مركز أبو كبير .


يحد مركز فاقوس من الجنوب - مر كز ابو حماد.


يحد مركز فاقوس من الشرق - محا فظة الإسماعيلية.



المساحة



مساحة مركز فاقوس 485.3 كم2 وتمثل ثانى مركز من حيث المساحة بمحافظة الشرقية أى بنسبة 11.58 من مساحة المحافظة.



المناخ



تتميز فاقوس بمناخ معتدل و الأمطار قليلة في الشتاء .



عدد السكان والتقسيم الإداري



يوجد بها 470340 نسمة تعداد تقديرى لعام .


يوجد بها 12 وحدات محلية قروية.


يوجد بها عدد 47 قرية رئيسية.


يوجد بها 688 عزبة وكفر ( توابع ).



قرى فاقوس



السماعنة / النوافعة / الصالحية القديمة / كفر الحاج عمر /الزاوية الحمراء /منية المكرم /الديدامون /ميت العز /البيروم /الزاوية /السلاطنة /قنتير /الفدادنة /العرين /كفر العدوى /كفر الشاويش /الدمايين /كفرالعلماء /جهينة القبلية /جهينة البحرية /اكياد البحرية /اكياد القبلية /العزازى /الاخميين /الصوالح /أبو شلبى /الروضة /النمروط /الحجاجية /غزالة عبدون /اشكر /الطويلة /الهيصمية /بنى صريد /صنيتة /منشأة القاضي /اباظة /عرب درويش /منشاه نبهانا /كفر محمد إسماعيل /قطيفة عبدون /منشية عبدون.



المناطق الأثرية والسياحية



لقد حظيت مدينة فاقوس بعدد كبير من المناطق الأثرية حيث توجد هذه المناطق حيث توجد بها


1- قرية قنتير (الوحدة المحلية بالسماعنة) قرية تابعة لمركز فاقوس بوجد بها آثار من عصر سيتي ورمسيس الثاني شيد فيها الملك سيتي الأول من الأسرة التاسعة عشر قصرا له ثم تبعه ولده رمسيس الثاني الذي أمر بتشييد مدينة له هناك واتخذها مقرا لحكم مصر ليشرف منها على مصر وعلى الآراضي التي فتحتها الجيوش المصرية في بلاد الشام.


ويوجد بها العديد من القطع الأثرية الهامة المصنوعة من الفخار مختلفة الأحجام والأشكال.


وجد بها بلاطات صغيرة من القيشاني الأزرق عليها كتابات هيروغليفية عن طريق التطعيم بالمرمر عليها اسم وألقاب الملك رمسيس الثاني ثالث ملوك الأسرة التاسعة عشر الفرعونية حوالي 1290-1223 قبل الميلاد ويبدوا أن الجبانة الحالية للقرية والأراضي المحيطة بها تقع على بقايا قصر بناه الملك (سيتي الأول) ثاني ملوك الأسرة 19 والآثار التي عثر عليها تجعل من المرجع وجود عاصمة أكبر إمبراطورية في الشرق القديم والتي أقامها رمسيس الثاني.



2- الختاعنة (تل الضبعة) الوحدة المحلية بالديدامون. عثر فيها على بقايا معبد من اللبن له صالة وأعمدة وعدد من التماثيل المصنوعة من الجرانيت والسست ويرجع هذا المعبد إلى عصر الدولة الوسطى وكذلك بعض المساكن التي ترجع لنفس العصر حوالي 2134-1778 قبل الميلاد.



3- عزبة رشدي وحلمي الوحدة المحلية بالديدامون. عثر بها على بعض التماثيل وكذلك بوابة معبد قديم ترجع جميعها إلى العصر الفرعوني.


4- السلاطنه وتعتبر مركز لتجاره الحمام البرى بالمحافظه حيث تقوم هذه القرية بتربيه عدد كبير من الحمام البرى النادر وبيعه إلى محافظات أخرى مثل دمياط وهذه التجارة تعبر مركز دخل قومى للقريه


ويوجد بها ابراج خاصه بعائلة السوالمه (الحاج على أبو السيد)وأولاده.



4- يضم المركز بركة صيد سياحية بقرية أكياد التابعة للوحدة المحلية بإكياد البحرية. تبلغ مساحتها 3066 فدان حالياً على شكل مستطيل من الشرق إلى الغرب ومياه البركة جزأين جزء مياه مالحة والثاني يتم تغييره بالمياه العذبة ويتوسطها جزيرة مساحتها 360فدان تحيط بها المياه من جميع الجهات وينتشر فوق سطحها الرمال الصفراء وبعض الحصى وينمو بها بعض النباتات الصحراوية وتضم البركة أيضاً حوالي 16 لبدة صيد ترد عليها الطيور المهاجرة من أماكنها الأصلية في الفترة من أول وحتى شهر من كل عام ومن أصناف هذه الطيور (خضاري حجم كبير يشبه الشرشيرى كيس متوسط الحجم – عقلان – زريق أصفر حجماً من الكيس وغير ذلك من أنواع الطيور وبها شاليهات سياحية وحدائق هذا ويقوم نادى الصيد بالدقي بحق استغلال الصيد بالبركة.



5- تل الضبعة وهي على بعد 45 كم من مدينة الزقازيق وهي تابعة لمركز فاقوس وتبعد عن مركز فاقوس 1 كم وقد قد كانت مقرا لحكم الهكسوس في مصر خلال (1570–1778) قبل الميلاد وتقع على مساحة 7كم شمال مدينة فاقوس، يوجد بها العديد من الآثار تزيد عن 8 آلاف قطعه أثرية.



6- تل إبراهيم عوض يقع هذا التل بمركز فاقوس قرية ام عجرم وترجع الآثار التي أستخرجت من هذا التل لعصر بداية الأسرات والدولة القديمة والدولة الوسطى وبه العديد من القطع الأثرية.






30 44 N 31 48 E


معلومات مدينة


الاسم الرسمي فاقوس


اسم2


البلد مصر


صورة المدينة


تعليق الصورة


علم Flag of Sharqia Governorate-Move


تعليق علم علم محافظة الشرقية علم


شعار


تعليق شعار شعار محافظة الشرقية شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة Sharqia Map2


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة المحافظة


اسم المنطقة علم محافظة الشرقية


المسؤول الأعلى المحافظ


اسم المسؤول


المسؤول الثاني رئيس المدينة


اسم المسؤول الثاني


المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع


المساحة الكلية 485.3 كم مربع


التعداد السكاني
6000340



سنة التعداد


الكثافة السكانية


خط العرض 30.44


خط الطول 31.48


غرينتش توقيت صيفي +3


التوقيت خط جرينتش شرق خط الطول الرئيسي


فرق التوقيت +2


الرمز البريدي


الرمز الهاتفي أرقام الهاتف في مصر 050 (2+)


موقع


خلفية FFCC00


كتابة 000000





مدينة فاقوس


يمتاز المركز بالثروات الطبيعية ويعتبر مجال خصب للاستثمارات من حيث (صناعات غذائية –إستصلاح آراضى –إقامة مزارع الدواجن –إقامة مصانع الزيوت –مواد بناء –منتجات خشبية –غزل ونسيج –صناعات ورقية –صناعات هندسية).



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فاقوس التسمية والنشأة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1