شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:23 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع وادي النطرون جغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/10/2023

اعلانات

وادي النطرون جغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

جغرافيا



وادي النطرون هو الاسم الشائع لمنخفض صحراء صحراوي يقع غرب دلتا النيل على امتداد مديرية التحرير ، والذي يبعد غرب مدخل مدينة السادات على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي بحوالي 10 كم، وعن الخطاطبة على نهر النيل ( فرع رشيد ) حوالي 50 كم،صموئيل تاوضرس السرياني، الأديرة المصرية العامرة، ــــــــــــ، الطبعة الأولى 1968، صـ 69. وينخفض عن مستوى سطح الهضبة المحيطة بنحو 50 متراً. ويتراوح طول هذا المنخفض بين 5 و55 و60 كم، بينما يبلغ متوسط عرضه 10 كم، وتصل أعمق نقطة به إلى 24 متراً تحت مستوى سطح البحر. والمنخفض يعد أصغر منخفضات الصحراء الغربية (مصر) الصحراء الغربية المصرية مساحة، إذ تبلغ مساحته نحو 500 كم2. جمال حمدان ، شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان ، الجزء الأول، دار الهلال ، القاهرة ، 1994 ، صـ 296 - 297. لذلك فالصحيح أنه منخفض وليس وادي، فالمنطقة عبارة عن منخفض مغلق له بداية ونهاية، وليس له منبع أو مصب أو روافد، لذلك فإن إطلاق كلمة وادي على المنخفض غير صحيحة طبوغرافيا طبوغرافياً . جمال حمدان ، مرجع سابق، صـ 416.

يقع المنخفض على محور شمال غربي (اتجاه) شمالي غربي - جنوب شرقي (اتجاه) جنوبي شرقي ، ويتوسط تقريباً طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي ، جمال حمدان ، مرجع سابق، صـ 415 - 416. حيث يبعد عن طرفه الشمالي الغربي عن الإسكندرية حوالي 85 كم، بينما تبلغ المسافة من طرفه الجنوبي الشرقي إلى القاهرة حوالي 80 كم. عمر طوسون ، وادي النطرون ورهبانه وأديرته ومختصر تاريخ البطاركة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ، صـ 11.

وينتظم في قاع منخفض النطرون على مدى 35 كم عدداً من البحيرات يتراوح بين 16 و20 بحيرة، منها 12 بحيرة كبيرة وواضحة بما فيه الكفاية، وعمقها لا يزيد عن 2 متر، ومجموع مساحاتها معاً يناهز 10 كيلومترات مربعة، وتميل معظم مياه هذه البحيرات إلى أحمر الحمرة الخفيفة بسبب تشبعها نطرون بملح النطرون . جمال حمدان ، مرجع سابق، صـ 420.

الموقع الجغرافي


Wadi El-Natrun Markaz.png تصغير 150بك يمين خارطة مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة.
يقع وادي النطرون (مركز) مركز وادي النطرون جنوب غرب محافظة البحيرة ، حيث يحده التقسيم الإداري لمركز وادى النطرون. الموقع الرسمي لمحافظة البحيرة.







  • من الشمال مركزي بدر (مركز) بدر و أبو المطامير (مركز) أبو المطامير .

  • من الشرق مدينة السادات .

  • من الغرب مركز الحمام محافظة مطروح بمحافظة مطروح .

  • من الجنوب مدينة السادس من .



موقع مدينة


شمال غربي Flag of Behira Govenorate 25 النوبارية الجديدة


مدينة شمال Flag of Behira Govenorate 25 مديرية التحرير


شمال شرقي Flag of Behira Govenorate 25 بدر (البحيرة) بدر


مدينة شرق Sadat City Flag.PNG 25 مدينة السادات


اسم مدينة وادي النطرون


مدينة غرب الصحراء الليبية الصحراء الغربية


مدينة جنوب الصحراء الليبية الصحراء الغربية


جنوب غربي الصحراء الليبية الصحراء الغربية


جنوب شرقي Governadorat de Gizeh.png 25 مدينة الشيخ زايد الشيخ زايد • Governadorat de Gizeh.png 25 السادس من (مدينة) السادس من


مقاطعة محافظة البحيرة






التقسيم الإداري


Municipality of Wadi El-Natrun تصغير 200بك مبنى رئاسة الوحدة المحلية لمركز ومدينة وادي النطرون.
مدينة وادي النطرون عاصمة وادي النطرون (مركز) مركز وادي النطرون . ويضم ثلاث وحدات قروية تضم 4 قرى رئيسية ووحدة اعتبارية، بجانب 37 كفر ونجع وعزبة كتوابع. والوحدات المحلية القروية هي البيانات السكانية لمدينة أو قرية حسب تقديرات السكان - محافظة البحيرة. الجهاز المركزي للإحصاء.







  • الجعار.

  • الحمراء.

  • بني سلامة.

  • كفر داود.



أصل التسمية


هيرو وادي النطرون







سِخِت حِماَت







أي حقل الملح M20-V28-U1-X1-N33A O49 era default
عبر العصور منذ القدم، سُمي وادي النطرون بعدة تسميات، كان أولها هو سِخِت حِماَت، وتعني حقل الملح نظراً لتوفر نطرون ملح النطرون به.Fakhry, (A), Recent Exporations in the Oases of the Western Desert, Cairo, 1942, p. 210. وكانت قديماً تتبع الإقليم الثالث من أقاليم مصر السفلى ، وكانت تحمل الرقم 6 في قائمة الواحات السبع المنقوشة على جدران إدفو معبد إدفو .Wadi ' n-Natrun, Lexikon Der Agyptologie, Band vi, Hamburg, 1986, p. 1114. وعرف باسم انتت حسمن، وتعني حرفياً وادي النطرون ، فقد كان في مصر القديمة منبعان لهذا الملح؛ أحدهما في مصر السفلى الشمال هو وادي النطرون، والأخرى في صعيد مصر الجنوب وهي الكاب .Gauthier, H, Dictionnaire des noms Geographiques Contenus dans les Textes Hieroglyphiques, SRGE, Le Caire, p. 56. سمي الوادي أيضاً باسم شِت بت وتعني بحيرة السماء، وقد ذُكر هذا الاسم في نصوص الأهرام كمكان لإنتاج بخور البخور ، ويُحتمل أن يكون هذا هو الاسم الديني لوادي النطرون في مصر القديمة .نيفين عبد الجواد، مرجع سابق، صـ 24.





سميت المنطقة في اللغة اليونانية القديمة باللغة اليونانية القديمة باسم سكيتيس وهي الكتابة الشائعة لهذا الاسم الذي اختلف هجاء هجاؤه . وتعني مكان النساك ،محافظة البحيرة.] ديوان العرب، بتاريخ 10 . وقد اشتق من هذا الاسم كلمة اسقيط اللغة العربية بالعربية ،بربارة واترسون، أقباط مصر ،ترجمة إبراهيم سلامة إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، الطبعة الثانية ، صـ 117. فبعد الفتح الإسلامي لمصر ؛ عرفت منطقة ما حول المنخفض باسم صحراء الاسقيط.Fakhry, A. op. cit., p. 210. وأطلق على هذا المكان لغة لاتينية باللاتينية اسم سييتيس، وغالباً هو مشتق من الكلمة اليونانية السابقة، وتنطق باللاتينية أيضاً سيتا وتعني مكان صحراوي للعبادة . متى المسكين ، الرهبنة القبطية في عصر القديس أنبا مقار، دير الأنبا مقار دير القديس أنبا مقار]، وادي النطرون، الطبعة الثانية 1984، صـ 208.




لافتة رخامية دير القدير أنبا مقار تصغير 200بك لافتة رخامية على بوابة دير الأنبا مقار مكتوب عليها إن الدير في شيهيت برية شيهيت ، أي صحراء وادي النطرون.
تسمى هذه المنطقة أيضاً اللغة القبطية باللغة القبطية باسم شيهيت وشييت،وتُستعمل الكلمتين على السواء في اللغة القبطية. وترد الكلمة الأولى في المخطوطات القبطية التي ترجع لعهود حديثة نسبياً، مثلما ورد في مخطوطة تعود القرن الثالث عشر للقرن الثالث عشر الميلادي عن حياة القديس يوحنا كاما .صموئيل تاوضرس السرياني، مرجع سابق، صـ 71. أما الكلمة الثانية شييت فهي الأقدم، ووردت في أقدم المخطوطات القبطية مع إسقاط هـ حرف الهاء لالتباس تفسير الكلمة بين معنى قلب ومعنى شمال في لهجة صعيدية اللهجة الصعيدية القبطية ،نيفين عبد الجواد، مرجع سابق، صـ 25. لذلك فإن الصيغة الحديثة هي شيهيت التي تعني بالعربية ميزان القلوب .متى المسكين، مرجع سابق، صـ 209.





أما في اللغة العربية ، فقد أطلق على المنطقة الاسم المترجم عن اللغة القبطية وهو جبل النطرون.كلمة جبل المقصود بها الصحراء كما يطلق مصريون أهل مصر ، وليس الجبل بمعناه الشائع، خاصةً أن المنطقة صحراوية وليست جبلية. ثم أطلق عليها بعد ذلك اسم وادي النطرون، وهو الاسم الشائع حتى الآن.ايفيلن وايت، تاريخ أديرة نتريا والإسقيط ج 1، ترجمة بولا البرموسي، القاهرة، الطبعة الأولى 1997، صـ 42. كما أطلق على المنطقة اسم وادي هبيب، وقد اختلف في اللفظ الصحيح لكلمة هبيب، فقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان باسم وادي هُبّيْب، علي مبارك ، الخطط التوفيقية لمصر والقاهرة ومدنها وبلادها القديمة، مج 4 - ج 17، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة، الطبعة الثانية 1997، صـ 48. وهي نسبة إلى هبيب بن مغفل أحد عرب غفار من كنانة هبيب بن مغفل الغفاري.] إسلام ويب. من الذين شهدوا فتح مكة ؛ وقد هاجر إلى مصر واستقر بمنطقة وادي النطرون خلفاء راشدون الخليفة الراشد عثمان بن عفان . ياقوت الحموي ياقوت الحموي الرومي البغدادي ، معجم البلدان مج 8، تحقيق محمد أمين الخانجي، القاهرة ، 1906 ، صـ 377. وذلك لتجنب فتنة مقتل عثمان الفتة ، فصارت لمنطقة تُنسب إليه.الحافظ ابن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة، الجزء السادس، دار المعرفة، بيروت، صـ 415. وذكرها المقريزي باسم وادي هَبِيب، المقريزي تقي الدين أبو العباس أحمد بن علي المقريزي ، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار (الخطط المقريزية) ج 2، مكتبة الثقافة الدينية، بيروت، بدون تاريخ، صـ 186. وذكرها ابن دقماق] باسم وادي هيت،صارم الدين إبراهيم محمد بن دقماق، الانتصار لواسطة عقد الأمصار ج 5، مطبعة بولاق، القاهرة، 1893، صـ 113. أما ابن الجيعان فذكرها باسم وادي هُبَيْت.شرف الدين يحيى علم الدين شاكر بن جيعان، التحفة السنية بأسماء البلاد المصرية، مطبعة بولاق، القاهرة، 1898، صـ 136.





تاريخ


أ„gyptisches Museum Berlin 001 تصغير 150بك يمين ذهب سنوسرت الأول على رأس بعثة حربية لتأديب الليبيين القدماء نتيجة لمحاولة غزوهم وادي النطرون.
ترجع أهمية وادي النطرون إلى العصر الفرعوني، الصحراء الليبية فالصحراء الغربية المصرية قديماً كانت في العصور الخالية جزءاً من ليبيا لوبية ، والتي كانت في تلك الآونة قطراً قائماً بذاته ذا كيان سياسي خاص، وكان اللوبيون يغيرون على مصر حينًا بعد آخر، وانتهى الأمر بتغلب المصريين عليهم وضموا الجانب الشرقي للصحراء اللوبية التي ما زالت تابعة لمصر حتى الآن.نيفين عبد الجواد، أديرة وادي النطرون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ، صـ 27. ومن ثم أصبح وادي النطرون كورة قائمة بذاتها وقسماً إدارياً من أقسام البلاد في العصر الفرعوني، ولكن لا توجد معلومات عن تاريخه في عهدهم، وتدلل آخر الكتابات عن الحروب بين اللوبيين والمصريين أن آخرها كان عام 1170 ق.م في عهد رمسيس الثالث .عمر طوسون، مرجع سابق، صـ 11 - 12.

أما من حيث الأهمية الدينية لمنطقة وادي النطرون، فهناك العديد من الاكتشافات التي تدل على أن هذه المنطقة كانت تعتبر مقدسة حتى عام 2000 ق.م على أقل تقدير. ومن هذه الاكتشافات تمثال نصفي من الجرانيت الأسود يرجع إلى عصر الأسرة السابعة عشر الفرعونية، وهناك أيضاً بوابة من الجرانيت وأحجار من عتب باب تحمل خراطيش للملك أمنمحات الأول ، في مكان يسمى كورة الضهر.Meinardus, (Otto F.A), Monks and Moasteries of Egyptian Desert, Cairo, 1992, p. 48.

ومن الناحية الدفاعية والإستراتيجية، يعتبر وادي النطرون أقرب واحة وادي النيل لوادي النيل ، لذا كان الغزاة القادمون من مطروح (محافظة) الصحراء الشمالية الغربية ولا يتبعون الساحل يجدون فيها ما يساعدهم للتقدم نحو الداخل. ومن هنا يعتبر وادي النطرون من الناحية الدفاعية موقع استراتيجي هام لكبح الغزاة المهاجمين لمنطقة غرب دلتا النيل .Fakhry, A. op. cit., p. 207.

وفي عهد مينا (فرعون) الملك نعرمر - مِنا -موحد القطرين وأول ملوك أسرة مصرية أولى الأسرة الأولى - تم صد هجوم ليبي الشعب الليبي الذي غزا غرب الدلتا، مينــــــــــــــــــــــــــــــــا .] ديوان العرب. حيث اضطر الملك لعقاب الغزاة وأسر حوالي 100 ألف أسير، وعدد كبير من رعاياهم. وعلى جدران معبد ساحو رع -الذي بُني في عهد أسرة مصرية خامسة الأسرة الخامسة - توجد مناظر تصور حملة ناجحة ضد الليبيين الذين هددوا غرب الدلتا. كذلك قصة سنوحي تذكر بعثة أرسلها الملك أمنمحات الأول -مؤسس الأسرة الثانية عشر - تحت قيادة ولي عهده سنوسرت الأول ؛ لعقاب وتأديب الليبيين على الحدود الغربية، كنتيجة للغارة التي شنوها على غرب الدلتا التي لم يغفلها المصريون القدماء على مسار تلك السنين. وقد أنشئ هناك حصن في عهده ظلّ يستخدم حتى الدولة الرومانية الحكم الروماني ، وما زالت بقايا هذا الحصن موجودة إلى الآن.مصطفى عبد الله بعيو، المجمل في تاريخ لوبيا من أقدم العصور إلى العصر الحاضر، دار المعارف ، الإسكندرية]، 1947، صـ 16.




Cave of Saint Macarius the Great تصغير 220بك مغارة الأنبا مقار الكبير التي يُعتقد أنه كان يتعبد فيها.
وفي عهد الملك أمنحتب الأول أمَنِحُتِب الأول ، تم صدّ هجوماً ليبياً آخر على الحدود الغربية. أمنمحـــــــــات الأول .] ديوان العرب. ولقد ولقد ذكرت حروب كل من مرنبتاح و رمسيس الثالث] بعض التفصيل، وبيَّنَت النصوص بوضوح أن قبائل البدو الرُّحل الليبيين كانوا يجتاحون غرب الدلتا، وكانت المعارك تدور على مقربة من الأراضي الزراعية، والمقصود بها هي وادي النطرون.





وقد نالت وادي النطرون أهمية خاصة بعد ميلاد عيسى بن مريم المسيح ، فقد مرت به العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى مصر هرباً من بطش هيرودس الملك هيرودس حاكم اليهودية.إبراهيم صبري معوض ومكاري أرمانيوس سرور، رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، ـــــــــ، القاهرة، الطبعة الأولى 2000، صـ 55. فبعد أن زارت العائلة تل بسطة و منية سمنود ، عبرت النهر إلى الضفة الغربية نهر النيل لنهر النيل - فرع رشيد ، ورأوا من بعيد وادي النطرون الذي باركته العذراء مريم حسب المصادر المسيحية،مجيء العائلة المقدسة إلى مصر (24 بشنس).] الموقع الرسمي لكنيسة الأنبا تكلا هيمانوت القبطية الأرثوذكسية.http //www.masress.com/elakhbar/7004 تذكار دخول العائلة المقدسة أرض مصر. مصرس، بتاريخ 30 . ومنها ارتحلوا جهة جنوب شرقي (اتجاه) جنوب الشرق نحو القاهرة ثم إلى صعيد مصر الصعيد حتى أسيوط .http //www.us.sis.gov.eg/Ar/Story.as ?sid 1566 رحلة العائلة المقدسة. الهيئة العامة للاستعلامات. وفي العصور المسيحية الأولى؛ سكن النُسّاك والرهبان المسيحيين وادي النطرون أو صحراء الأسقيط كما كان يُطلق عليه وقتها،http //www.stmacariusmonastery.org//makar_a.htm القديس أنبا مقار الكبير. الموقع الرسمي لدير القديس أنبا مقار الكبير. إذ كان يُعد من أهم المواقع المسيحية في مصر خلال القرنين الرابع والخامس الميلاديين.الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة البحيرة، البحيرة (محافظة) البحيرة]، الشركة المتحدة للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، بدون تاريخ، صـ 23.





ولقد اكتسبت هذه المنطقة شهرتها من سيرة راهب الرهبان الذين استوطنوها واتخذوها مقراً لنسكهم وعبادتهم،عمر طوسون، مرجع سابق، صـ 13. حيث بدأ الرهبانية الحياة الرهبانية بالمنخفض القديس الأنبا مقار عام 330 م،Wadi Natrun, by Jimmy Dunn.] Tour Egypt. وسريعاً امتلأت الصحراء بالأديرة، وكانت حوالي 700 دير.Bonnet, M.E and Husson, E., Egypte, Paris, 1982, p. 188. ثم بقى منها في القرن الخامس عشر الميلادي سبعة أديرة حسب كلام المقريزي . أحمد بن علي المقريزي تقي الدين أبو العباس أحمد بن علي المقريزي ، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار (الخطط المقريزية) ج 2، مكتبة الثقافة الدينية، بيروت، بدون تاريخ، صـ 508 - 509. وما زال هناك أربعة أديرة عامرة بالرهبان حتى الآن.[http //www.copts-united.com/Arabic /Article.php?I 633&A 25756 أديرة وادي النطرون.. وهروب من ضجيج وقسوة الحياة. جريدة الأقباط متحدون، بتاريخ 20 .





امتدت المنطقة عمرانياً ابتداءً من منتصف القرن العشرين على النشاطات الزارعية والصناعية وتوسعت وادى النطرون بصورة كبيرة. وقد صدر قرار رئيس الوزراء المصري رئيس مجلس الوزراء رقم 351 لسنة 1963 بإنشاء مدينة وادى النطرون رسمياً كوحدة محلية تابعة محافظة مطروح لمحافظة مطروح ، حتى نُقل تبعيتها محافظة البحيرة لمحافظة البحيرة عام 1966 بقرار جمهوري رقم 2068 من الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر .المخطط الإستراتيجي العام لمدينة وادي النطرون - المنظور التنموي ( )، صـ 2. برنامج الموئل، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بتاريخ 19 . تاريخ الوصول 23 .





السكان


بلغ عدد سكان مركز وادي النطرون 77,248 نسمة، حسب الإحصاء الرسمي لعام . مثلت المدينة منها 20,082 نسمة. يمثل الذكور 10,427 نسمة، و الإناث 9,655. وقُدر عدد أسر المدينة بـ 5,160 أسرة عام . محافظة البحيرة ، الأنشطة السكانية على مستوى المحليات - أهم الأنشطة السكانية لعام ، إدارة الإحصاءات المركزية، دمنهور ، ، صـ 17. أما عن التركيب العمري فنجد
أن نحو 37.6 من جملة السكان أقل من 15 عاماً، في حين بلغت النسبة التي تنحصر بين 15 عاماً حتى 60 عاماً نحو 58.3 من جملة السكان. أما نسبة السكان الأكثر من 60 عاماً فقد بلغت نسبتهم نحو 4.1 من جملة السكان.



ينمو سكان وادي النطرون بمعدلات كبيرة بالمقارنة بسائر مدن محافظة البحيرة الأخرى (باستثناء النوبارية الجديدة )، حيث يصل المعدل السنوي لنمو سكان المدينة إلى نحو 3.6 في حين بلغ نظيره في ريف المركز نحو 4.9 .المخطط الإستراتيجي العام لمدينة وادي النطرون - المنظور التنموي ( )، صـ 8. برنامج الموئل، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بتاريخ 19 . تاريخ الوصول 23 .





0 100 -color FFFFFF


- bgcolor 999999


!السنة


! 1976


! 1986


! 1996


!


!


!


- bgcolor CCCCCC


عدد السكان


ارتفاع 7,667


ارتفاع 10,446


ارتفاع 14,983


ارتفاع 21,383


ارتفاع 22,157


ارتفاع 26,469


-bgcolor ffbfff






الخدمات


مستشفى جراحات اليوم الواحد بوادي النطرون تصغير 250بك مستشفى جراحات اليوم الواحد.
تتوفر بالمدينة مؤسسات الخدمات المختلفة التي تكفي حاجات سكان المدينة وما جاورها من قرى، بجانب وجود منطقة صناعية وأخرى حرفية. وقد بلغت نسبة العمالة في قطاع الخدمات الإنتاجية والاجتماعية نحو 85 من إجمالي قوة العمل بها، في حين بلغت نسبة العمالة في القطاعات السلعية نحو 42 من إجمالي قوة العمل، وذلك بحسب عام .المخطط الإستراتيجي العام لمدينة وادي النطرون - المنظور التنموي ( ). برنامج الموئل، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بتاريخ 19 . تاريخ الوصول 23 .





التعليم


يتوافر التعليم بوادي النطرون بدءاً من محو أمية محو الأمية و تعليم أساسي التعليم الأساسي . كما يوجد تعليم أميري (حكومي)، وتعليم خاص، و تعليم ديني ( الأزهر الشريف أزهري ). فقد بلغ عدد مدارس التعليم العام 60 مدرسة، أما المعاهد الأزهرية فقد بلغ عددها 16 معهد. ويبلغ نسبة المقيدين بالتعليم 22.4 من جملة السكان.مركز وادي النطرون. الموقع الرسمي بمحافظة البحيرة.





الصحة


يوجد بمدينة وادي النطرون عدد 2 مستشفى ، أحدهما هو مستشفى وادي النطرون المركزي الرئيسي بالمدينة، وبه عشرة سرير أسرّة فقط للمرضى، وتبلغ متوسط خدمة السرير الواحد 7593 فرد / سرير.مركز وادى النطرون.] الموقع الرسمي لمحافظة البحيرة. والمستشفى الأخرى هي مستشفى جراحات اليوم الواحد http //www.moh-dgr.org/sites_a.asp?governorate 6 المستشفيات الرئيسية بمحافظة البحيرة. الإدارة العامة للأشعة. التي تقع على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي مباشرةً للطوارئ واستقبال الحوادث،http //www.masress.com/egynews/137858 مصرع عامل وإصابة 12 في حادث على الطريق الصحراوى بالبحيرة. مصرس، بتاريخ 31 . وتبلغ طاقة المستشفى 44 سريراً http //gate.ahram.org.eg/NewsContent/5/35/132181/ D8 A7 D9 84 D9 85 D8 AD D8 A7 D9 81 D8 B8 D8 A7 D8 AA/ D8 A3 D8 AE D8 A8 D8 A7 D8 B1- D9 88 D8 AA D9 82 D8 A7 D8 B1 D9 8A D8 B1/ D9 88 D9 84 D8 A7 D8 AF D8 A9- D9 82 D9 8A D8 B5 D8 B1 D9 8A D8 A9- D8 B9 D9 84 D9 89- D9 86 D9 81 D9 82 D8 A9- D9 85 D8 AD D8 A7 D9 81 D8 B8 D8 A9- D8 A7 D9 84 D8 A8 D8 AD D9 8A D8 B1 D8 A9- D9 88 D8 A5 D8 B9 D8 A7 D9 86 D8 A9- D9 84 D8 B7 D9 81 D9 84- D9 85.as ولادة قيصرية على نفقة محافظة البحيرة وإعانة لطفل مصاب في حادث سيارة. جريدة الأهرام، بتاريخ 30 . ويعمل بها 100 طبيب و300 عامل وممرض. والمستشفى أقيمت عام 1998 على مساحة خمسة فدان أفدنة .[http //www.sadabh.com/article.as ?id 2542 بالصور محافظ البحيرة في زيارة مفاجئة لمستشفى وادي النطرون. جريدة صدى البحيرة، بتاريخ 30 .





السياحة


صورة متعددة


رصف


اتجاه vertical


رأس


رصف_رأس


خلفية_رأس


ذيل


رصف_ذيل


خلفية_ذيل


عرض



صورة1 Naba' El-Hamra Lake-1


عرض1 200


بدل1


تعليق1 بحيرة نبع الحمراء .

صورة2 Monastery of Saint Macarius the Great-2


عرض2 200


بدل2


تعليق2 دير الأنبا مقار .

صورة3 Monastery of Saint Pishoy 12


عرض3 200


بدل3


تعليق3 دير الأنبا بيشوي .

صورة4 Deir as Suriani


عرض4 200


بدل4


تعليق4 دير العذراء السريان دير العذراء - السريان .

صورة5 Paromeos Monastery- 01


عرض5 200


بدل5


تعليق5 دير البراموس دير العذراء - البراموس .



تتميز منطقة وادي النطرون بشكلٍ عام بوفرة المقومات السياحية الطبيعية والتاريخية، وفالمقومات الطبيعية متمثلة في البحيرات المالحة التي تتخللها عيون معدنية كبريت كبريتية وشواطئ رملية من الشرق والغرب يمكن زراعتها، مثل نبع الحمراء التي تندرج ضمن السياحة العلاجية .نيفين عبد الجواد، مرجع سابق، صـ 237. كذلك هناك بحيرات أخرى كبحيرة الجعار «برافو» محافظ البحيرة.] جريدة المصري اليوم، بتاريخ 26 . وملاحة الرايزونية وملاحات أخرى يُستخرج منها الملح بوفرة.الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، وادي النطرون، مرجع سابق، صـ 18 - 19. أما الجانب السياحي التاريخي فيحمل طابعاً دينياً، ويتمثل ذلك في دير الأديرة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المسيحية القبطية الأرثوذكسية الأربعة العامرة بها؛http //www.behera.gov.eg/natron.as السياحة في وادي النطرون. الموقع الرسمي لمحافظة البحيرة. وهم دير الأنبا مقار http //www.stmacariusmonastery.org// دير القديس أنبا مقار الكبير. الموقع الرسمي لدير القديس أنبا مقار الكبير. و دير الأنبا بيشوي http //gate.ahram.org.eg/UI/Front/NewsContent/13/56/104621/ D8 A7 D9 84 D8 A3 D8 AE D8 A8 D8 A7 D8 B1/ D8 AB D9 82 D8 A7 D9 81 D8 A9- D9 88 D9 81 D9 86 D9 88 D9 86/ D9 85 D8 B3 D8 AA D8 B4 D8 B1 D9 82 D8 A9- D8 A5 D9 86 D8 AC D9 84 D9 8A D8 B2 D9 8A D8 A9- D9 85 D8 B5 D8 B1- D9 82 D8 AF D9 85 D8 AA- D9 84 D9 84 D8 B9 D8 A7 D9 84 D9 85- D8 A7 D9 84 D9 85 D8 B3 D9 8A D8 AD D9 8A- D9 83 D9 84 D9 87- D8 A3 D8 B3 D8 B3- D9 88.as مستشرقة إنجليزية مصر قدمت للعالم المسيحي كله أسس ونظم الرهبنة . جريدة الأهرام، بتاريخ 14 . و دير البراموس و دير السريان ،http //www.elhammraeco-lodge.com/Monasteries.htm Oldest Monasteries in the world. El-Hamra. ويمكن الوصول إليهم بسهولة وزيارتهم في أي وقت؛ ما عدا دير الأنبا مقار الذي يحتاج إلى تصريح خاص لزيارته. وحسب الإحصاء الرسمي لمناطق الجذب السياحي محافظة البحيرة بمحافظة البحيرة] عام 1995، كان نصيب وادي النطرون 10,000 سائح فقط.





بحيرة نبع الحمراء


مفصلة نبع الحمراء


تُعرف أيضاً باسم بحيرة أيوب،الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة البحيرة، البحيرة (محافظة) البحيرة تداعب السياح، دار البحيرة للطبع والنشر، الإسكندرية ، بدون تاريخ، صـ 11. وتقع وسط صحراء منخفض وادي النطرون، وتبلغ مساحتها حوالي 300 فدان.تطوير مستشفى جراحات اليوم الواحد بالبحيرة.] جريدة الوفد، بتاريخ 30 . وبحيرة نبع الحمراء شديدة الملوحة، ورغم ذلك ينبع من وسطها عين شديد العذوبة http //gafrd.kenanaonline.com/topics/58326/posts/86561 وادي النطرون. الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية. ذات قدرة على شفاء بعض الأمراض الجلدية،[http //www.ahram.org.eg/Archive/ /11/22/POST5.HTM نبع الحمرا. جريدة الأهرام، بتاريخ 22 . مما عدها بعض المسئولين ضمن خطة السياحة العلاجية بمحافظة البحيرة، وكان من مقرراً للحكومة استثمار الأراضي الواقعة حول البحيرة لإقامة منشآت سياحية وترفيهية تخدم السياحة العلاجية.نيفين عبد الجواد، مرجع سابق، صـ 238.





دير الأنبا مقار


مفصلة دير الأنبا مقار


يُنسب هذا الدير إلى الأنبا مقار الكبير ، وهو تلميذ أنطونيوس الكبير للأنبا أنطونيوس الكبير مؤسس الرهبانية المسيحية، وعلى ذلك ترهب مقار الكبير واعتكف بصحراء وادي النطرون،هذه كنيستي، الجزء السابع.] كنيسة الإسكندرية القبطية الكاثوليكية. وقد بدأ بإنشاء صومعته في الثلث الأخير من القرن الرابع الميلادي على الأرجح.نيفين عبد الجواد، مرجع سابق، صـ 58. تبلغ مساحة الدير الإجمالية حوالي 11.34 كم2،شاملة المزارع والمباني التابعة. وتلك المساحة تساوي 11 ضعف مساحة دولة الفاتيكان تقريباً، حيث أن مساحة الفاتيكان تبلغ 0.44 كم2 فقط.http //www.tanseerel.com/main/articles.as ?selected_article_no 12892 احصائيات ودراسات رقمية حول مساحات الأديرة في مصر. المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير. ويحتوي الدير على سبع كنائس، ثلاثة منها داخل الدير وأربعة أعلى حصن الدير.http //gallery.egyroom.com/behera/behera20.html دير الأنبا مقاريوس في وادي النطرون بمحافظة البحيرة. ايجي روم. هناك أيضاً مساكن للرهبان المعروفة بالقلالي، كذلك توجد مائدة للرهبان ملحقة بمطبخ، أيضاً ملحق بالدير متحف صغير ومشفى ومحطة لتوليد الكهرباء ومطبعة ومكتبة تضم مخطوطات نادرة، وهناك مساكن للعاملين بالدير من غير الرهبان.http //www.stmacariusmonastery.org/aabout.htm بداية دير القديس أنبا مقار‏. الموقع الرسمي لدير القديس أنبا مقار الكبير. ويشترط زيارته الإتيان بتصريح مسبق في غير أيام الصوم القبطي الأرثوذكسي.[http //copts-united.com/Arabic /Article.php?I 941&A 44320 اللي يحب أبو مقار ما يرحلوش. جريدة الأقباط متحدون، بتاريخ 27 .





دير الأنبا بيشوي


مفصلة دير الأنبا بيشوي


هو أكبر الأديرة العامرة الأربعة، ويُنسب هذا الدير إلى الأنبا بيشوي الذي كان تلميذاً الأنبا مقار الكبير للأنبا مقار الكبير ،القديس العظيم الأنبا بيشوي.] شبكة الأديرة القبطية. وقام بإنشائه بقيادته لمجموعة من الرهبان أواخر القرن الرابع الميلادي.http //avabishoy.com/history.htm تاريخ الدير. الموقع الرسمي لدير القديس العظيم الأنبا بيشوى. وتبلغ مساحته نحو فدانين، ويضم خمسة كنائس، أكبرها كنيسة الأنبا بيشوي ؛ وهو أكبر كنائس وادي النطرون، بجانب مبنى للضيافة وحديقة واسعة ومكتبة والمائدة الأثرية وبئر الشهداء، بجانب العديد من القلالي التي يقطن بها الرهبان.[http //www.kenanaonline.net/page/4863 السياحة الدينية / الآثار الدينية بالبحيرة. كنانة أون لاين.





دير العذراء - السريان


مفصلة دير العذراء السريان


هو أصغر الأديرة بمنطقة وادي النطرون على الإطلاق؛ إذ تبلغ مساحته الأثرية حوالي فداناً واحداً و13 قيراطاً.مرقس سميكة، دليل المتحف القبطي وأهم الكنائس والأديرة المصرية، القاهرة ، 1932، صـ 79. ويقع ما بين دير الأنبا مقار و دير البراموس ، وقد أسس على يد رهبان سوريون في القرن السادس القرن السادس الميلادي .وادي النطرون.. هنا يرقد ميزان القلب.] جريدة الشرق الأوسط، بتاريخ 28 . ويحتوي الدير على أربع كنائس وحصن وقصراً للضيافة بجانب قلالي الرهبان والمائدة كباقي الأديرة بالمنطقة.نيفين عبد الجواد، مرجع سابق، صـ 138. ويشتهر الدير بوجود القلاية الأصلية التي كان يعتكف بها الأنبا بيشوي].الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة البحيرة، البحيرة تداعب السياح، مرجع سابق، صـ 28.





دير العذراء - البراموس


مفصلة دير البراموس


يُنسب هذا الدير إلى السيدة العذراء مريم ومكسيموس ودوماديوس الرومانيين؛ فمعنى كلمة البراموس الذي للروم .، وقد أُسس في القرن السادس الميلادي. ويقع الدير على مساحة 880 فدان 10 الآف فدان اديرة ومعابد فقط... فهل الأقباط مضطهدون؟!] جريدة الوفد، بتاريخ 18 . في أقصى شمال وادى النطرون ويبعد عن استراحة الرست هاوس على طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي حوالى 12 كم.http //www.qenshrin.com/church/church.php?id 290 دير البراموس. موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة. ويضم الدير خمسة كنائس أثرية ومكتبة تحتوي على مئات المخطوطات بلغاتٍ شتّى، بجانب الحصن وقصر الضيافة ومخبز وبعض المخازن.[http //copticwave.com/monstery/monsteryelbramous.htm دير البراموس وادي النطرون. الموجة القبطية.





أعلام مشاهير وادي النطرون


St. Cyril of Alexandria 150 تصغير كيرلس الأول (بابا الإسكندرية) البابا كيرلس الأول .
يُعد معظم مشاهير وادي النطرون من الرهبان المسيحيين الأرثوذكس الذين أعتكفوا بأديرة وادي النطرون، ومن أهمهم





  • الأنبا مقار الكبير ، مؤسس رهبنة الرهبنة المسيحية في وادي النطرون لتأسيسه دير الأنبا مقار الدير الذي يحمل اسمه .القديس مقاريوس الكبير. كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس، الإسكندرية.

  • مقار القس السكندري الأنبا مقار القس السكندري ، أحد قديسي الدير وله مزار بدير الأنبا مقار.القديس مقاريوس السكندري. كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس، الإسكندرية.

  • الأنبا مقار الأسقف الأنبا مقار أسقف أدقاو ،تقع إدقاو شمال أخميم مدينة أخميم في صعيد مصر . أحد قديسيّ الدير وله مزار بدير الأنبا مقار.الشهيد الأنبا مقاريوس الأسقف. كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس، الإسكندرية.

  • الأنبا بيشوي ، مؤسس دير الأنبا بيشوي .بيشوي الأب القديس. الموقع الرسمي لدير القديس العظيم الأنبا بيشوى بوادي النطرون.

  • كيرلس الأول (بابا الإسكندرية) البابا كيرلس الأول رقم 24.البابا كيرلس الأول. كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس، الإسكندرية.

  • خائيل الأول (بابا الإسكندرية) البابا خائيل الأول رقم 46.خائيل الأول البابا السادس والأربعون. مطرانية طنطا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس.

  • يوساب الأول (بابا الإسكندرية) البابا يوساب الأول رقم 52.يوساب الأول البابا الثاني والخمسون. مطرانية طنطا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس.

  • مرقس الخامس (بابا الإسكندرية) البابا مرقس الخامس رقم 98.مرقس الخامس البابا الثامن والتسعون. مطرانية طنطا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس.

  • متاؤس الثالث (بابا الإسكندرية) البابا متاؤوس الثالث رقم 100.البابا متاؤس الثالث. كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس، الإسكندرية.

  • ديمتريوس الثاني (بابا الإسكندرية) البابا ديمتريوس الثاني رقم 111.ديمتريوس الثاني البابا المائة والحادي عشر. قنشرين.

  • متى المسكين الأب متى المسكين ، كان أحد المرشحين للبابوية مرتين.الأب متي المسكين.] موقع برهانكم.[http //www.fathermatta.com/arabic/about.php الـمُصـلِــح. موقع أبونا متى المسكين.



معرض الصور


>
MasjedAl-Nour-WadiEl-Natrun مسجد النور أكبر مساجد وادي النطرون.


Wadi El Natroun-01 ميدان لفظ الجلالة.
Naba' El-Hamra Lake-2 بحيرة نبع الحمراء.
نبع الحمراء عين المياه العذبة وسط بحيرة نبع الحمراء.


Monastery of Saint Macarius the Great, Egypt-15 دير الأنبا مقار .


Monastery of Saint Pishoy 12 دير الأنبا بيشوي .


Monastery of Saint Pishoy 10 كاتدرائية الأنبا بيشوي .


Coptic Frescos from the Wadi Natrun monastery فريسك يصور العذراء مريم وبعض الأنبياء مع الملاك جبريل في دير العذراء - السريان بدير السريان .


St John the Baptists tomb القبو الذي عُثر على رفات يُعتقد أنها للنبيين اليسع إليشع و يوحنا المعمدان دير الأنبا مقار بدير الأنبا مقار .


Bischoy Kloster BW 11 الطافوس (المدفن) الخاص بدفن رهبان دير الأنبا بيشوي .


WadiEl-NatrunBookTour دليل سياحي عن وادي النطرون تصدره هيئة تنشيط السياحة بمحافظة البحيرة.




30.43195
30.246878



معلومات مدينة


الاسم الرسمي وادي النطرون


اسم2 برية شيهيت • ميزان القلوب


البلد مصر


صورة المدينة WadiEl-NatrunPics


تعليق الصورة مجموعة صور لبعض معالم وادي النطرون







(أعلى) مسجد النور • دير الأنبا مقار







(وسط) نبع الحمرا • دير العذراء - السريان







(أسفل) دير الأنبا بيشوي • مبنى رئاسة مركز ومدينة وادي النطرون

علم Flag of Behira Govenorate


تعليق علم علم محافظة البحيرة علم


شعار Coat of Arms of Behira Govenorate.png


تعليق شعار شعار محافظة البحيرة شعار


اللقب


تاريخ التأسيس منذ 1963


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة المحافظة


اسم المنطقة علم محافظة البحيرة


المسؤول الأعلى المحافظ


اسم المسؤول محمد سلطان السيرة الذاتية لمحافظ البحيرة. الموقع الرسمي لمحافظة البحيرة.




المسؤول الثاني رئيس المدينة


اسم المسؤول الثاني صلاح مسعود بالصور.. اليوم السابع يرصد طريق وادي النطرون _ العلمين . اليوم السابع، بتاريخ 4 . تاريخ الوصول 15 .




المسؤول الثالث


اسم المسؤول الثالث


المساحة الكلية


التعداد السكاني 20,082


سنة التعداد


الكثافة السكانية


خط العرض 60.إلى.10 30 35 0 شمال


خط الطول 60.إلى.10 30 20 0 شرق


التوقيت توقيت مصر القياسي ت م ق (+2 غرينتش )


فرق التوقيت


الرمز البريدي 22856 الرقم البريدي لمنطقة ميدان العبور وادى النطرون - البحيرة .] الرقم البريدي المصري.[http //www.cod asr.com/ D8 A7 D9 84 D8 B1 D9 82 D9 85 20 D8 A7 D9 84 D8 A8 D8 B1 D9 8A D8 AF D9 89 20 D9 88 D8 A7 D8 AF D9 89 20 D8 A7 D9 84 D9 86 D8 B7 D8 B1 D9 88 D9 86.Html الرقم البريدي، وادي النطرون. كود مصر.




الرمز الهاتفي أرقام الهاتف في مصر 045 (2+)


موقع


خلفية FFCC00


كتابة 000000






وادي النطرون ( لغة قبطية بالقبطية تلميح أداة د¢â²“د©â²ڈⲧ شيهيت ، و لغة يونانية باليونانية تلميح أداة خ£خ؛خµد„خ¹د‚ سكيتيس (الإسقيط) أو خ£خ؛خµد„خµد‚)، مدن مصر مدينة مصرية تتبع محافظة البحيرة . تقع على الأطراف الشمالية الشرقية الصحراء الغربية (مصر) للصحراء الغربية المصرية ،الكتاب السنوي ، الباب الأول - الأرض والشعب.] الهيئة العامة للاستعلامات - مصر. وذلك في منتصف طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة والإسكندرية تقريباً؛ ومواجهة مدينة السادات لمدينة السادات . كان لوادي النطرون مكانة كبيرة في العصر الفرعوني لاستخراج نطرون ملح النطرون] منها المستخدم في تحنيط الموتى، كذلك اكتسبت صفة التقديس في المسيحية لمرور العائلة المقدسة بها. وقد عرفت المنطقة بعدة أسماء أشهرها حقل الملح وشيهيت والإسقيط وبئر هوكر.الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، وادي النطرون، الشركة المتحدة للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، بدون تاريخ، صـ 1.





كان أول تجمع رهبانية رهباني مسيحية مسيحي على أرض وادي النطرون يعود القرن الرابع للقرن الرابع الميلادي على يد مقار الكبير الذي أنشأ دير الأنبا مقار ،WADI NATRUN.] Tour Egypt. وهو دير عامر حتى الآن بجانب ثلاثة أديرة أخرى، وهي دير الأنبا بيشوي و دير البراموس و دير السريان . وكانت المنطقة تحوي حوالي 700 دير في النصف الثاني من القرن الرابع القرن الرابع الميلادي . لذلك تُعد المنطقة من أهم المناطق المكرّمة بالنسبة لأتباع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .[http //www.sis.gov.eg/Ar/LastPage.as ?Category_ID 1499 محافظة البحيرة. الهيئة العامة للاستعلامات.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع وادي النطرون جغرافيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1