شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ولاية نهر النيل الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

ولاية نهر النيل الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

الموقع


وتقع إلي الشمال من ولاية الخرطوم التي تعتبر عاصمة جمهورية السودان .تقع ولاية نهر النيل بين خطى عرض 16- 22 شمالاً وخط طول 30- 32 شرق وتبلغ مساحتها 124 ألف كلم مربع ما يعادل 29.5 مليون فدان.http //www.rivernilestate.gov.sd/pages/intro.php- موقع حكومة ولاية نهر النيل

المناخ


شبه صحراوي وتتراوح الأمطار من 150 ملم جنوباً إلى 25 ملم شمالاً في العام وتتراوح درجات الحرارة من 47 درجة في الصيف كحد أعلى الى8 درجات كحد أدنى في الشتاء.


السكان


يبلغ عدد سكانها حوالي 1,212,000 نسمه


تعتمد ولاية نهر النيل في اقتصادها على الزراعة التقليدية والحديثة وأهم المنتجات الزراعية بها الفول المصري الذي يزرع بربر ببربر وهي المدينة الثالثة بالولاية بعد عطبرة و دامر الدامر عاصمة الولاية، ومن منتجاتها الزراعية أيضا الخضر والفاكهة وتعتبر الولاية الاولى بالسودان في انتاج المحاصيل البستانية والأعلاف.


ويوجد بها اكثر من 30 مشروع زراعي منها مشاريع الامن الغذائي (عطبره، الدامر، بربر) مشروع الزيداب الزراعي ( مساحته 10الاف فدان وهو اول مشروع زراعي بال سودان ، انشأه الإنجليز منذ العام 1905م)، ومشاريع كلي، الكتياب، العالياب، قندتو وحوض ود حامد وغيرها.



وتشتهر ولاية نهر النيل صناعة أسمنت الأسمنت وهي صناعة مزدهرة بالولاية وبها كثير من المعادن غير المستغلة ك مايكا المايكا فالولاية غنية جدا بهذا المعدن الهام كما توجد بها بعض المعادن الاخري مثل ذهب الذهب الذي يستخرجه الأهالي بطرق بدائية.


ولاية نهر النيل كانت مهد للحضارات مروي المروية القديمة ذائعة الصيت وهي توجد بمنطقة البجراوية شمال مدينة شندي كما توجد بها منطقة النقعة والمصورات التي يوجد بها معبدي الشمس والأسد وهي مهد مملكة النساء الشهيرة حيث قصر النساء .



حاضرة الولاية


تعتبر ولاية نهر النيل والتي عاصمتها مدينة الدامر وعاصمة المديرية الشمالية سابقاً، وبعد تقسيمها منذ العام 1994 الي ولايتين (الشمالية ونهرالنيل) أصبحت الدامر عاصمة ولاية نهر النيل والتي تحدها ولاية الخرطوم من الجنوب، وولايتي كسلا و البحر الأحمر في الشرق والولاية الشمالية في الغرب وجمهورية مصر العربية من الشمال. وتقع بين نهر النيل ونهر عطبرة. وتمتاز بتاريخها العريق، وشهرتها الدينية. وبها مكتب الوالي والأمانة العامة للحكومة، والمجلس التشريعي، ومعظم الوزارات، والدوائر الحكومية.


التقسيم الإداري


وتتكون من 7 محليات هي


محلية الدامر (المساحة 32 ألف كلم مربع ،عدد السكان 284 ألف نسمة)


• محلية عطبرة (3.8 ألف كلم مربع‏، 131 ألف نسمة)


• محلية شندي (268 ألف نسمة)


• محلية بربر (160ألف نسمة)


• محلية المتمه (12 ألف كلم مربع، 151 ألف نسمة)


• محلية ابوحمد (38 ألف كلم مربع، 80 ألف نسمة)


• محلية البحيرة


النقل والمواصلات


السكة حديد


موقع الولاية المميز جعل خطوط السكك الحديدية تخرج منها جميع الاتجاهات إلى العاصمة الخرطوم وميناء بورتسودان ومدينة وادي حلفا في أقصى شمال الجمهورية مع الحدود المصرية . ورئاسة السكة الحديد الكائنة بعطبرة تعطي اقتصاد الولاية ميزات عظيمة حيث تسهل إجراءات الشحن ومتابعة المشحون من البضائع والمعدات هذا الوضع يجعل الولاية مركزاً للتصنيع والتخزين وإعادة التعبئة حيث نقل المواد من والى جميع ولايات السودان .


تطرح هيئة سكك حديد السودان خطة خمسية طموحه ( ـ ) تهدف لرفع طاقة النقل لأقصى مدى (إلى 4.5 مليون طن من البضائع سنوياً ) إضافة لتشييد خط جديد موازي لخط الخرطوم بورتسودان على أحدث المواصفات ( بزيادة السرعة 100 كلم / ساعة وتخفيض كلفة النقل بما لا يقل عن 30 ) .


لاشك أن التطورات الايجابية في السكة حديد سينعكس مردودها في المقام الأول على ولاية نهر النيل



الطرق والكباري


خلال الخمس سنوات الأخيرة شهدت الولاية تشييد مجموعة من الطرق المسفلتة أهمها ـ




  1. طريق الخرطوم / عطبرة / هيا / بورتسودان

  2. طريق عطبرة / بربر / العبيدية / أبوحمد

  3. طريق عطبرة / مروي / دنقلا / وداي حلفا

  4. طريق النيل الغربي ام درمان / الحقنة / المتمة / أم الطيور (العمل جاري)

  5. هذا بالإضافة للطرق الترابية الأخرى المهمة الرابطة مع الولايات الأخرى.


عانت الولاية في السابق من عدم وجود كباري تربط شرقها مع غربها على جانبي نهر النيل، وشمالها بجنوبها على جانبي نهر عطبرة. لكن بحمد الله تم تنفيذ مجموعة من الكباري في إطار الطرق القومية العابرة للولاية .



وأهم مدن الولاية مدينة عطبرة والتي تعتبر من أكبر وأهم المدن السودانية وتسمي بعاصمة الحديد والنار نسبة لرئاسة السكك الحديدة والورش المركزية لصيانة القاطرات والتي تعتبر ملتقي طرق من بورسودان وحلفا ومروي وتعتبر مدخل للولاية من الناحية الشمالية وبها العديد من المؤسسات الرسمية للدولة من وزارات وكليات وجامعات وهئية الإذاعة والتلفزيون.





مدينة الدامر ثاني أكبر مدن الولاية وهي العاصمة وبها رئاسة الحكومة الولائية. كما يوجد بها أكبر سوق للإبل في السودان بحيث تعتبر من أقدم الأسواق في السودان لقربها من مناطق البطانة وشرق السودان أهم مواطن الإبل في السودان.





ومدينة < > شندي والتي تعتبر من أقدم المدن في السودان ولها ميزة تاريخية حيث كانت عاصمة لقبيلة الجعليين ورمز لفخرهم. وتعتبر من المدن الزراعية. وهي المدينة التي قتل فيها إسماعيل باشا ابن محمد علي حاكم مصر في ذلك الوقت وكانت بعدها أشهر حرب انتقامية في تاريخ السودان التي قادها الدفتردار ضد السودانيين والجعليين خاصة حينما قام بقتل وحرق كل القرى التي كانت في طريقه إلى أن وصل إلى شندي وعاث فيها فسادا وخرج منها المك نمر مك (ملك) الجعليين إلى الشرق وكانت هناك حروب إلى أن وصل إلى الحبشة وهناك استقر وأصبح حاكم على من تبعه من القبائل السودانية وأنشأ مدينة في أثيوبيا الحالية وتعرف باسم المتمة.





أهم مدن ولاية نهر النيل




  • دامر الدامر العاصمة.

  • عطبرة التي تضم ورش السكك الحديدية الناقل الوطني.

  • مدينة بربر المدينة التاريخية والتي عاشت أزهى فصول عمرها في العهد التركي بالرغم من أنها من مدن العهد المروي النوبي القديم.

  • مدينة شندي .

  • مدينة أبو حمد .

  • ‏ مدينة المتمة.

  • مدينة كجي .



ولاية سودانية


الاسم الرسمي لون أخضر غامق ولاية نهر النيل


البلد السودان


صورة الولاية


تعليق الصورة


شعار


تعليق شعار


علم Animated-Flag-Sudan


تعليق علم علم السودان


حجم الصورة


اللقب


خريطة الولاية River Nile in Sudan.svg


تعليق على الخريطة ولاية نهر النيل




نوع المنطقة


اسم المنطقة ولايات السودان ولاية نهر النيل


المسؤول الأعلى الوالي


اسم المسؤول


مساحة الأرض 124 الف كيلو متر مربع


مساحة المياه


المساحة الكلية


التعداد السكاني


سنة التعداد


إجمالي السكان حوالي 1,212,000 نسمة


الكثافة السكانية


خط العرض


خط الطول


غرينتش توقيت +3


التوقيت GMT+3


فرق التوقيت


الرمز البريدي


الرمز الهاتفي


موقع ولاية نهر النيل




خلفية CCFFCC


كتابة ffffff





River Nile in Sudan.svg تصغير يسار ولاية نهر النيل



ولاية نهر النيل هي إحدى ولايات شمال سودان السودان




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ولاية نهر النيل الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


اعلانات العرب الآن