شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:04 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سراييفو المعنى اللغوي لكلمة «سراييفو» # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

سراييفو المعنى اللغوي لكلمة «سراييفو» # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

المعنى اللغوي لكلمة «سراييفو»


أصل الكلمة من الكلمتين التركيتين «سراي اوفاسي» أي بمعنى حول القصر.




Sahat kula (1) تصغير برج الساعة في سراييفو ب البوسنة والهرسك يُطلق منه مدفع رمضان عند دخول موعد المغرب ليُعلن انتهاء الصيام



التاريخ


العصور الوسطى


لقد كانت سراييفو خلال عصور وسطى العصور الوسطى جزءا من إقليم فرهابوسنة البوسنة والهرسك البوسني ، بالقرب من مركز التقليدي للمملكة. وقد أشارت بعض الوثائق التاريخية إلى وجود سوق صغير في المنطقة يسمى تورنيك ، لكنه لم يكن قبلة مهمة للتجار موسوعة أكاديميك تاريخ الكنيسة في البوسنة (بالإنجليزية).





الفترة العثمانية


أسس ال غازي خسرو بك مدينة سراييفو, وشغل منصب والي منطقة البوسنة من 1521م حتى 1541م، وقبل مجيئه إلى البوسنة كان والياً على (سميديريفو) أو صربيا ، وقاد حملات عسكرية على دالماتيا وكرواتيا والمجر، وحظي خسرو بك برعاية مميزة وتعليم عالٍ في قصر السلطان بالأستانة مقر الخلافة العثمانية لكون والدته (سلجوقية) فقد كانت شقيقة السلطان بايزيد الثاني .

ويدل انشغال الغازي ببناء وتعمير سراييفو تعلقه بها وعندما واتته المنية أوصى بدفنه داخل ساحة المسجد الذي يحمل اسمه. ويعتبر مسجد الغازي خسرو بك (المنشأ عام 1531م) من أكبر وأجمل مساجد البوسنة وإلى جانبه بنيت مدرسة لتحفيظ ال قرآن الكريم و(خانقاه) أي مدرسة لدراسة التصوف. وقد بلغت حجة وقف المدرسة الدينية سنة 1537 م سبعمائة ألف درهم.



يوغسلافيا


بعد الحرب العالمية الأولى أصبحت سراييفو جزءا من مملكة يوغسلافيا . وعلى الرغم من الأهمية السياسية للمدينة، بحيث أنها كانت المركز الأول في منطقة من البوسنة، إلا أن التعامل معها لم يكن بنفس القدر من الاهتمام كما كان في الماضي.


أثناء الحرب العالمية الثانية وفي أعقاب حملات قصف ألمانية، سقطت سراييفو في 15 1941 تحت يد القوات العسكرية التابعة ل ألمانيا النازية .


بعد وقت قصير من سقوط المدينة، مثل كثير من المناطق اليوغوسلافية الأخرى، تشكلت حركة حزبية قوية.


وقد كانت المقاومة في سراييفو بقيادة عنصر من جيش التحرير الوطني المسمى والتر بيريك، والذي مات بينما كان يتصدر التحرير النهائي للمدينة في 6 1945، كما اشتهر بأفعاله بعد ذلك بوقت قصير. بعد التحرير، أصبحت سراييفو عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك ضمن جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية . واستثمر بعدها شيوعية الشيوعيون بكثافة في سراييفو، فقد بنوا العديد من المنشأت السكنية الجديدة في بلديتي نوفو ونوفي غراد. بالإضافة إلى تنمية الصناعة في المدينة، مما حول سراييفو واحدة من بين المدن الرئيسية في البلقان . حيث ارتفع عدد سكان المدينة من
115.000
بعد الحرب العالمية الثانية إلى
429.672
بعد حل يوغوسلافيا.



جذبت المدينة الاهتمامات الدولية عدة مرات عبر تاريخها. ففي عام 1885، كانت أول مدينة أوربية و ثاني مدينة في العالم جهزت بقطار كهربائي طرام . و كانت سان فرانسيسكو أول مدينة جهزت بهذا القطارhttp //www.amazon.co.uk/dp/
1741047315
Lonely Planet Best Cities in the World.





في سنة 1914، كانت مسرحا لاغتيال أمير النمسا و زوجته من طرف غافريلو برينسيب ،مما أدى إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى.



سبعون سنة بعد ذلك، تمكنت سراييفوا من احتضان ألعاب أولمبية شتوية 1984 الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 1984 ، متغلبة على مدينة غوتنبرغ السويدية، و سابورو اليابانية. وقد تبعت هذه الألعاب ارتفاعا ملحوظا لمجال السياحة في المدينة، مما جعل الثمانينات واحدة من أفضل العقود في المدينة منذ وقت طويل.



wide image Sarajevo_panorama 900 صورة بانوراما لسراييفو



ما بعد يوغسلافيا


عرفت المدينة حصارا لمدة أربع سنوات تقريبا خلال حرب يوغسلافيا .



جغرافيا المدينة



تقع المدينة في وسط البوسنة والهرسك في وادي سراييفو، كما أنها تتوسط جبال الألب الدينارية . وقد شكلت هذه المنطقة مساحة شاسعة من الخضرة، ولكنها فسحت المجال أمام التوسع العمراني والتنمية ما بعد الحرب العالمية الثانية .وهي محاطة بجبال وغابات كثيفة، وتعتبر قمة تريسكافيكا (2،088 متر) أعلى القمم المحيطة بهذه المدينة. ويبلغ متوسط علو المدينة 500 متر فوق مستوى سطح البحر . كما يعد نهر ميلجاكا الميلجاكا واحد من المواقع الجغرافية الرئيسية للمدينة،


يسير عبر المدينة من الشرق مرورا بالوسط إلى الجزء الغرب ي من المدينة حيث يلتقي في النهاية مع نهرالبوسنة. كما تمر العديد من الأنهار الصغيرة والجداول عبر المدينة.



المناخ


المناخ السائد في سراييفو هو المناخ القاري مناخ قاري ، وتقع بين المناطق المناخية في أوروبا الوسطى إلى الشمال و البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب. كما يعدل البحر الأدرياتيكي في سراييفو المناخ إلى حد ما، على الرغم من وجود جبل الجبال في جنوب المدينة والتي تقلل من التأثير البحري. ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي 9.5 درجة مئوية.


وكانت أعلى درجة حرارة سجلت في المدينة يوم 19 1946 ، في حين بلغت أدنى درجة حرارة مسجلة، -26.4 درجة مئوية يوم 25 1942 .



المعالم


في وسط المدينة مسجد المدينة الكبير -مثل المدن التركية-، فهو مشيد على غرار النموذج المعماري لمساجد القسطنطينية ، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس عشر، ويزهو هذا المسجد اليوم بالسجاد الفاخر القادم من بلاد فارس، وفيما وراء المحلة التركية وعلى ضفاف نهر ميلجاكا ترتفع المباني العامة والعمارات البخارية الضاربة إلى السواد التي بناها النمساويون في بداية القرن العشرين وفوق هذا كله تنتشر العمارات السكنية الحديثة والشوارع العريضة التي تم إنشاؤها بمناسبة الألعاب الأولمبية عام 1984. وعلى ضفة نهر ميجاكا عند أحد اطراف الجسر الرئيسي يرتفع نصب تذكاري يحمل اسم غافزيلو برانسيب الذي اغتال الدوق فرانسوا فرديناند في هذا المكان في الثامن والعشرين من شهر حزيران عام 1914م. يشعر البعض بالدهشة بسبب اعتبار هذا الشخص كبطل قومي رغم أن عملية الاغتيال التي قام بها كانت السبب في نشوب الحرب العالمية الأولى وادت إلى الحروب والمآسي التي قام بها التجار الصرب تضامناً مع الاغتيال رغم معارضتهم جيرانهم الكروات والمسلمين.





البلديات


Greece–Bosnia and Herzegovina Friendship Building تصغير مقر حكومة البوسنة والهرسك


تتكون المدينة من أربع بلديات هي سنتار ونوفي غراد، نوفو سراييفو، وستاري غراد. لكل واحدة منها حكومة مصغرة خاصة بها. وتتألف السلطة التنفيذية من عمدة رئيس البلدية ، واثنين من النواب وعضو من مجلس الوزراء . كما نجد أيضا مجلس المدينة الذي يتكون من 28 عضوا، من بينهم رئيس المجلس، واثنين من النواب، وسكرتير. ويتم انتخابهم من قبل اعضاء المجالس البلدية في بأعداد تتناسب مع عدد سكان بلدية البلديات . كما تملك حكومة المدينة أيضا فرعا سلطة قضائية للسلطة القضائية .



الاقتصاد


يعمل السكان بالزراعة والتي تتركز حول مجاري الأنهار وسهولها


ويزرع فيها القمح والشعير والقطن والذرة والخضروات والفواكة والأشجار المثمرة بالإضافة إلى رعي الأغنام والماعز حول مجاري الوديان وفوق المنحدرات، كما تشتهر باستخراج المعادن والفحم الحجري ومن أشهر صناعاتها التعدين وصناعة المنسوجات الصوفية والقطنية وصناعة المواد الغذائية وصناعة السجاد والأواني الخزفية والحرف التقليدية والحرف اليدوية كما شهدت تطوراً في شبكة المواصلات والاتصالات وتطورت الخدمات الصحية والاجتماعية والتعليم وذلك بفتح المدارس والجامعات التي يؤمها الطلبة من كل أنحاء العالم.


التعليم


قسم فارغ


بها كلية الدراسات الإسلامية (سراييفو) كلية دراسات إسلامية .ISLAMIC HIGHER EDUCATION IN THE BALKANS A SURVEY Ahmet Alibaإ،iؤ‡





صور من سراييفو


يسكن سراييفو مسلمون ومسيحيون ويهود ، وكل منهم يقوم بصلاته في مسجد أو كنيسة مسيحية أو كنيسة يهودية . ولذلك تسمى سراييفو أورشاليم الصغيرة ,احيانا اسطنبول الصغيرة ، وتكثر فيها المساجد والمآذن ، وهي تعتبر وصلة بين الشرق والغرب .


فيها جامع الملك فهد ، وهو أكبر جامع في شبه جزيرة البلقان .




Sarajevo Kaisermoschee جامع السلطان سليمان الأول 1562


Sarajevo Vijecnica المكتبة الوطنية ، كانت في السابق بيت العمدة



Sarajevo Kathedrale الكتدرائية الكاثوليكية


Sarajevo-miljacka


Day in Sarajevo أحد الميادين في المدينة القديمة


Sarajevo Synagoge 03 الكنيسة اليهودية


سراييفو في الليل


Presidency BosniaandHerzegovina.png قصر الرئاسة


Turbe Gazi Husrev-bega مقابر من العصر العثماني


Sarajevo Street 1900 شارع في سراييفو من عام 1900


Alipasina dzamija مسجد على باشا


جامع الملك فهد



Le Barcasija à Sarajevo


Sarajevo by night في ليلة صيف عام


Bridge on Vrelo Bosne ينابيع مائية Vrelo Bosne


Latin Bridge الكوبري اللاتيني 1913




43.8476
N
18.3564
E city


Infobox Settl ent




name سراييفو


official_name مدينة سراييفو

< >Grad Sarajevo




native_name


settl ent_ مدينة




motto


nickname


image_skyline Sarajevo


imagesize 255بك


image_caption


image_flag Flag of Sarajevo.svg


image_seal Coat_of_arms_of_Sarajevo.svg


seal_size 75بك


image_map Location Sarajevo.svg


mapsize 250بك


map_caption البوسنة والهرسك تحيط بسراييفو (الأخضر القاتم، في المركز)


coordinates_region BA


subdivision_ قائمة الدول بلد


subdivision_name علم Bosnia and Herzegovina


subdivision_ 1 الانقسامات السياسية للبوسنة والهرسك كيان


subdivision_name1 اتحاد البوسنة والهرسك


subdivision_ 2 أقاليم اتحاد البوسنة والهرسك إقليم


subdivision_name2 Flag of Sarajevo Canton.png 20 إقليم سراييفو


subdivision_ 3 بلديات البوسنة والهرسك بلديات


subdivision_name3 سراييفو البلديات 4


leader_ رئيس البلدية


leader_name عليجا بهمن


leader_party Social D ocratic Party of Bosnia and Herzegovina SDP




established_


established_date


area_footnotes Sarajevo Official Web Site. About Sarajevo.][http //www.visitsarajevo.ba/ Sarajevo Top city guide. Retrieved on 4 March .




area_magnitude 1 E8


area_total_km2


area_total_sq_mi


area_urban_km2 141.5


area_urban_sq_mi


population_as_of 30


population_note


population_footnotes cite web publisher Federal Office of Statistics, Federation of Bosnia and Herzegovina url http //www.fzs.ba/saopcenja/ /14.2.1.pdf First release date -09-09 accessdate -11-02
population_total 305,242


population_urban 423,645


population_metro 750,000


population_density_km2 2157.2


population_blank1_ صفة المواطن


population_blank1 سراييفي


timezone التوقيت الأوروبي المركزي


utc_offset +1


timezone_DST


utc_offset_DST


توأم1 زغرب cite web url http //www1.zagreb.hr/mms/en/index.html Intercity and International Cooperation of the City of Zagreb publisher © - City of Zagreb accessdate -06-23
توأم1_البلد CRO


توأم2 ليوبليانا


توأم2_البلد SLO


توأم3 سالت ليك سيتي، يوتا سالت ليك سيتي


توأم3_البلد الولايات المتحدة


توأم4 القاهرة


توأم4_البلد مصر


توأم5 دوبروفنيك


توأم5_البلد CRO


توأم6 سكوبيه


توأم6_البلد مقدونيا


توأم7 قونية


توأم7_البلد TUR


latd 43 latm 52 lats 0 latNS N


longd 18 longm 25 longs 0 longEW E


elevation_m 500


elevation_ft 1640


website مدينة سراييفو




postal_code_ الرمز البريدي


postal_code 71000


area_code +387 (33)


footnotes





Location Sarajevo.svg تصغير موقع المدينة


Coat of arms of Sarajevo.svg تصغير درع المدينة


Ferhadija.PNG تصغير 150بك يسار شارع فرهاديا، أشهر شارع للمشاة في سراييفو


Sarajevoview.PNG تصغير 300بك صورة لسراييفو



سراييفو ( IPA-SH sاژrajeت‹o بكالوريوس ) هي العاصمة cite web url https //www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/print/ / pdf_bk.pdf Bosnia and Herzegovina CIA World Factbook publisher CIA World Factbook date 23 June accessdate 10 Nov ber وأكبر مدينة فى البوسنة والهرسك ، ويقدر عدد سكانها بثلثمائة تسع وستون ألفا.




أما في منطقة العاصمة سراييفو ، بما في ذلك سراييفو ، سراييفو الشرقية والمناطق المحيطة بها والبلديات، فإنها تعد موطنا لستمائة وثمانية وثمانون ألفاhttp //www.bhas.ba/obavjestenja/Preliminarni_rezultati_bos.pdf من السكان.
وعلاوة على ذلك، بل هى أيضا العاصمةhttps //advokat-prnjavorac.com/legislation/constitution_fbih.pdf من كيان اتحاد البوسنة والهرسك ، عاصمة جمهورية صربسكا http //skupstinabd.ba/ustavi/rs/ustav_hrvatski.pdf كيان، ووسط كانتون سراييفو . تقع في وادي سراييفو أكبر منطقة فى البوسنة (منطقة) البوسنة ، وتحاط من قبل جبال الألب الدينارية وتقع على طول نهر ميلجاكا في قلب جنوب شرق أوروبا و البلقان .

تعتبر سراييفو بصمة مزدوجة للإمبراطوريتين الإمبراطورية النمساوية المجرية النمساوية و الدولة العثمانية العثمانية اللتين تعاقبتا على حكمها.



سراييفو هو المركز الرائد السياسي والاجتماعي والثقافي للبوسنة والهرسك، وتعد مركزا بارزا للثقافة في البلقان ، مع التأثير على مستوى المنطقة في الترفيه، ووسائل الإعلام، والأزياء، والفنون. cite web url http //www.mediterraneanews.com/index/ /05/sarajevo-the-economic-administrative-cultural-and-educational- -of-bosnia-and-herzegovina/ Sarajevo The economic, administrative, cultural and educational of Bosnia and Herzegovina publisher Mediterranea News date 12 May accessdate 5 April cite web author daenet d.o.o. url http //www.sarajevo.ba/en/stream.php?kat 144 Sarajevo Official Web Site Economy publisher Sarajevo.ba accessdate 5 April
المدينة تشتهر بتنوعها الثقافي والديني التقليدي، مع أتباع الإسلام في البوسنة والهرسك الإسلام ، الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية الأرثوذكسية ، تاريخ اليهود في البوسنة والهرسك اليهودية و الكنيسة الكاثوليكية الكاثوليكية الذين تعايشوا هناك لقرون.Malcolm, Noel. < >Bosnia A Short History ISBN 0-8147-5561-5. نظرا لتاريخها الطويل والغني من التنوع الديني والثقافي، ويسمى سراييفو في بعض الأحيان قدس أوروبا أو قدس البلقان . كان، حتى وقت متأخر من القرن العشرين حيث date October ،حيث كانت المدينة الأوروبية الكبرى الوحيدة التى كانت تضم المسجد، والكنيسة الكاثوليكية، والكنيسة الأرثوذكسية والكنيس اليهودي داخل الحي نفسه. مرجع كتاب العنوان Bosnia A Short History [Paperback] الأخير Malcolm الأول Noel وصلة المؤلف سنة 1996 الناشر NYU Press مكان London الرقم المعياري 978-0-8147-5561-7 الصفحة 107 الصفحة 364 مسار تاريخ الوصول 9 May إنشاء مركز إقليمي في مجال التعليم، والمدينة هي أيضا موطن لمؤسسة البلقان الأولى للتعليم العالي في شكل العلوم التطبيقية الإسلاميية أطلق عليها سراييفو العثمانية [مدراس]، واليوم هى جزء من جامعة سراييفو . cite web last Agency first Anadolu Saraybosna'da 476 yؤ±ldؤ±r yaإںayan medrese! (Sarajevo Celebrates 476 Years of its Medresa!) url http //www.haber7.com/balkanlar/haber/974831-saraybosnada-476-yildir-yasayan-medrese publisher Haber7 accessdate 11 Nov ber cite web Things to do in Sarajevo url http //gezipgordum.com/saraybosna-gezilecek-yerler/ publisher Gezip Gأ¶rdüm accessdate 11 Nov ber




على الرغم من أن الاستيطان في منطقة تمتد إلى عصور ما قبل التاريخ، نشأت المدينة الحديثة باعتبارها معقل الدولة العثمانية العثمانية في القرن الخامس عشر.Valerijan, إ½ujo Imamoviؤ‡, Mustafa ؤ†urovac, Muhamed. < >Sarajevo. وقد اجتذبت سراييفو اهتمام العالم عدة مرات طوال تاريخها. في عام 1885، كانت سراييفو أول مدينة في أوروبا وثاني أكبر مدينة في العالم لديها شبكة الترام الكهربائي بدوام كامل الذي يمر عبر المدينة، بعد سان فرانسيسكو. cite web Lonely Planet Best Cities in the World publisher Lonely Planet isbn
1741047315
في عام 1914، كان موقع اغتيال الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند اغتيال الأرشيدوق النمساوي ذلك الحدث الذى أشعل الحرب العالمية الأولى . في وقت لاحق بعد ذلك بسبعين عاما، استضافت سراييفوا الألعاب الأولمبية الشتوية 1984 . ولمدة ما يقرب من أربع سنوات من عام 1992 إلى عام 1996، عانت المدينة حصار ساراييفو ,وهو أطول حصار فرض على مدينة (1425 يوما طويلا) خلال الحرب البوسنية . cite news url http //www.timesonline.co.uk/tol/news/world/europe/article
575571.
ece The New Siege of Sarajevo last Connelly first Charlie date 8 October 2005 work The Times location UK accessdate 10 May





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سراييفو المعنى اللغوي لكلمة «سراييفو» # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن