شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 10:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 6 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به


wikitable sortable


-


! أنواع التسامح !! مظاهره


-


التسامح الديني التعايش بين الأديان و حرية م ة الشعائر الدينية مع التخلي عن التعصب الديني


-


التسامح الفكري و الثقافي عدم التعصب للأفكار و احترام أدب الحوار و التخاطب


-


التسامح السياسي يقتضي نهج مبدأ الديموقراطية و ضمان الحريات السياسية الفردية منها و الجماعية.


-


التسامح العرقي تقبل الآخر رغم اختلاف كونه أو عرقه و نبذ الميز العنصري.






التسامح وعقيدة التوحيد


هناك نظرية واحدة حول أصول التعصب الديني قدمها سيغموند فرويد سيجموند فرويد في كتابه < > موسى والتوحيد ، وهي تربط بين فكرة التعصب وعقيدة التوحيد. وفي الآونة الأخيرة، أثار كل من برنارد لويس بيرنارد لويس ومارك كوهين جدالاً يزعم أن الفهم الحديث للتسامح ـ والذي يشمل مفاهيم الهوية القومية والتساوي في حقوق المواطنة بالنسبة للأفراد الذين ينتمون إلى ديانات مختلفة ـ لم يكن ذا قيمة من وجهة نظر المسيحيين في الفترة التي سبقت العصر الحديث وذلك نظرًا للمعاني التي تنطوي عليها عقيدة التوحيد. ويوضح المؤرخ جيفري رودولف إلتون أنه في الفترات التي سبقت العصر الحديث، كان الموحدون يرون أن مبدأ التسامح مع المعتقدات الأخرى علامة من علامات الجحود وضعف الإيمان بالله.هذا وتمثل التعريف التقليدي الذي وضعه ببيرنارد لويس لمصطلح التسامح في الفترة التي سبقت العصر الحديث في الآتي




cquote I am in charge. I will allow you some though not all of the rights and privileges that I enjoy, provided that you behave yourself according to rules that I will lay down and enforce. Lewis ( ), pp.25-36
يوضح مارك كوهين أن جميع الديانات ـ القائمة على عقيدة التوحيد والتي كانت لها نفوذ في الحكم على مر التاريخ ـ كانت ترى أنه سيكون من المناسب، إذا لم يكن إلزاميًا، اضطهاد العقائد المنشقة عنها.name Cohen1 ومن هنا، ينتهي كوهين إلى أن العصر الذهبي للإسلام الإسلام و عصور وسطى المسيحيةعندما كانت لهم النفوذ في الحكم خلال القرون الوسطى كان ينبغي لهما اضطهاد الجماعات المنشقة التي تعيش على أراضيهم. هذا علاوة على أن الديانة اليهودية، التي استمر نفوذها في الحكم لفترة وجيزة أثناء فترة حكم الحزمونيين (وذلك في القرن الثاني قبل الميلاد)، كان يُفترض بها أيضًا اضطهاد الأيدوميين الوثنيين. ويستطرد كوهين قائلاً ومع ذلك، أشارت الأدلة التاريخية في النهاية إلى أن العصر الذهبي للثقافة اليهودية في أسبانيا اليهود في المجتمعات الإسلامية ، لاسيما خلال عصر الإصلاح والعصر الكلاسيكي (وحتى القرن الثالث عشر) عانوا من الاضطهاد على نحو أقل بكثير من اليهود في مسيحية المسيحية .

التسامح مع المتعصبين


أكد الفيلسوف كارل بوبر في كتابه الذي جاء تحت عنوان < > المجتمع المفتوح وأعداؤه المجتمع المفتوح وأعدائه أننا نمتلك الأسباب التي تدفعنا إلى رفض التسامح مع المتعصبين موضحًا أن هناك حدودًا للتسامح.





والسؤال الذي يطرح نفسه على وجه التحديد، هل ينبغي للمجتمع القائم على التسامح أن يجيز فكرة التعصب؟ وماذا لو كان التسامح عن الفعل أ سيدمر المجتمع؟ في هذه الحالة، ربما يؤدي التسامح عن الفعل أ إلى إفراز نظام فكر جديد يؤدي بدوره إلى التعصب ضد أفكار أية مؤسسة حيوية ولتكن ب مثلاً. حقًا، من الصعب تحقيق التوازن في هذا الصدد؛ فالمجتمعات لا تتفق مطلقًا على التفاصيل، كما أن الجماعات المختلفة في المجتمع الواحد غالبًا ما تفشل في الاتفاق على رأي واحد. علاوة على ذلك، تنظر بعض الدول إلى القمع الحالي نازية للنازية في ألمانيا باعتباره شكلاً من أشكال التعصب، بينما تعد النازية في ألمانيا نفسها خير مثال على التعصب الشديد.



ويخصص الفيلسوف جون راولز جزءًا من كتابه المؤثر والمثير للجدل والذي جاء تحت عنوان < > نظرية العدالة نظرية العدالة للبحث في مشكلة ما إذا كان ينبغي للمجتمع القائم على العدل أن يتسامح مع المتعصب أم لا. كما يعرض أيضًا لإحدى المشكلات ذات الصلة وهي أحقية الفرد المتعصب، في أي مجتمع، في التقدم بشكوى إذا لم تتم مسامحته من عدمها.





ويخلص راولز إلى أن المجتمع القائم على العدل يجب أن يكون متسامحًا وبناءً عليه يجب التسامح مع المتعصب وإلا سيتحول المجتمع في هذه الحالة إلى مجتمع متعصب وغير عادل. ويخفف راولز من وطأة هذا الأمر بتأكيده على أن المجتمع ومؤسساته الاجتماعية لديهم الحق في انتهاج مبدأ تأمين الحماية لأنفسهم ـ الأمر الذي يعتبر بديلاً عن مبدأ التسامح.ومن ثم، يجب التسامح مع المتعصبين < >ولكن بقدر معين من التحفظ الذي لا يشكل أية خطورة على المجتمع القائم على التسامح ومؤسساته الاجتماعية.





وبالمثل، يضيف راولز قائلاً، في حين أن الجماعات المتعصبة قد تفقد حقها في التقدم بشكوى في حال لم تتم مسامحتها، فإن أفراد المجتمع يحق لهم، بل وربما يكون من واجبهم، التقدم بشكوى نيابة عنهم طالما أن المجتمع في حد ذاته في مأمن من هذه الزمرة المتعصبة. و الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية خير مثال على المؤسسات الاجتماعية التي تحمي حقوق المتعصبين؛ حيث إنه كثيرًا ما يكفل حرية الكلام للمنظمات المتعصبة مثل منظمة منظمة كوكلاكس كلان الـ كوكلاكس كلان Ku Klux Klan (وهي واحدة من المنظمات العنصرية التي كانت تقود حملة لإبادة الجنس الأسود في أمريكا الشمالية).



Tyndale-martyrdom.png 280 صورة لرسم خشبي لويليام تندال، أول من ترجم الكتاب المقدس قبل حرقه على الخازوق، مأخوذة من الطبعة الأولى لكتاب الشهداء للمؤلف جون فوكس .


تمييز


يعتبر التسامح والتساهل الفكري من المصطلحات التي تُستخدم في السياقات علم الاجتماع الاجتماعية و ثقافة الثقافية و دين الدينية لوصف مواقف واتجاهات تتسم wiktionary تسامح بالتسامح (أو < > احترام الاحترام المتواضع) أو غير المبالغ فيه لم ات وأفعال أو أفراد نبذتهم الغالبية العظمى من المجتمع. ومن الناحية العملية، يعبر لفظ التسامح عن دعم تلك الم ات والأفعال التي تحظر تمييز التمييزالعرقي والديني. وعلى عكس التسامح، يمكن استخدام مصطلح التعصب للتعبير عن الم ات والأفعال القائمة على التمييز العرقي والديني الذي يتم حظره. وعلى الرغم من ابتكار مصطلحي التسامح و التساهل الفكري للتعبير في المقام الأول عن تسامح ديني التسامح الديني مع طوائف الأقليات الدينية عقب إصلاح بروتستانتي الإصلاح البروتستانتي ، فقد شاع استخدامهما بشكل متزايد للإشارة إلى قطاع أكبر من الم ات والجماعات التي تم التسامح معها أو الأحزاب السياسية أو الأفكار التي تم اعتناقها على نطاق واسع.





ويعتبر مفهوم التسامح واحدًا من المفاهيم المثيرة للجدل. ولعل من أسباب ذلك أنه لا يعمل على الارتقاء بمستوى مبدأ المبادئ أو أخلاق الأخلاقيات الفعلية على غرار ما يحدث في المفاهيم الأخرى (المتمثلة في الاحترام والحب و معاملة بالمثل (علم النفس الاجتماعي) المعاملة بالمثل ). ويرى النقاد ليبرالية الليبراليون أنه من غير اللائق أن يتم اعتبار السلوكيات أو العادات التي نظهر التسامح معها شاذ (توضيح) شذوذ أو انحراف عن المعايير السائدة أو يكون لدى السلطات الحق في أن تفرض عقوبة على ذلك. والأفضل من وجهة نظر هؤلاء النقاد هو التأكيد على بعض المفاهيم الأخرى مثل فضيلة مدنية التحضر أو المدنية و التعددية (فلسفة سياسية) التعددية أو الاحترام.بينما يعتبر النقاد الآخرون أن التسامح في مفهومه المحدود يعد أكثر نفعًا؛ حيث إنه لا يحتاج إلى أي تعبير زائف يجيز التعصب ضد جماعات أو م ات وأفعال رفضها المجتمع في الأساس.



ومن الناحية العملية، كانت الحكومات تحدد أي الجماعات والم ات سيكون موضع اضطهاد وأيًا منها ستتسامح معه. وقديمًا كانت مراسيم أشوكا التي أصدرها الإمبراطور أشوكا العظيم حاكم امبراطورية ماوريا ، تدعو إلى التسامح العرقي والديني. وفي عهد الإمبراطورية الرومانية التي توسعت رقعتها فيما بعد، أُثيرت تساؤلات حول الأسلوب الذي ستنتهجه مع بعض الم ات أو المعتقدات المعارضة لها، هل ستتسامح معها أم تضطهدها بشدة، وإلى أي مدى؟ وبالمثل، فإنه في عصور وسطى العصور الوسطى ، كان حكام مسيحية أوروبا المسيحية أو حكام العصر الذهبي للإسلام الشرق الأوسط المسلم يقومون في بعض الأحيان بتوسيع حدود التسامح لكي تشمل طوائف الأقليات الدينية وفي أحيان أخرى لا يقومون بتوسيعها إذا كانت هي نفسها متعصبة.من ناحية أخرى، عاني اليهود على وجه التحديد من وطأة الاضطهادات معاداة السامية المعادية للسامية والتي سادت أوروبا خلال القرون الوسطى.GRANADA - JewishEncyclopedia.com] لكن بولندا شكلت استثناءً ملحوظًا من دول أوروبا الوسطى؛ حيث كانت الملاذ بالنسبة ليهود أوروبا نظرًا لروح التسامح النسبي التي سادت أرجائها - ومع حلول منتصف القرن السادس عشر - كان 80 من اليهود يعيشون فيها.[http //www.jewishvirtuallibrary.org/jsource/vjw/Poland.html Poland Virtual Jewish History Tour Jewish Virtual Library





وكان باول لودكويك من أوائل المناصرين لسياسة التسامح، وهو الذي دافع عن حقوق الأمم وثنية الوثنية أمام مجلس كونستانس أحد المجالس المسكونية التابعة للكنيسة الرومانية الكاثوليكية .Encyclopedia - Britannica Online Encyclopedia] وبالرغم مما سبق، لم تبدأ أية محاولة لوضع كيان لنظرية حول التسامح إلا في القرنين السادس عشر والسابع عشر، وذلك في استجابة لحركة إصلاح بروتستانتي الإصلاح البروتستانتي و حروب الأديان حروب الأديان والاضطهادات التي أعقبت الانتقادات التي وُجهت إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الكنيسة الكاثوليكية والتي أثارها مارتن لوثر و أورليتش زوينجلي (Huldrych Zwingli) وغيرهم. وكرد فعل لنظرية الاضطهاد التي كانت تهدف إلى تبرير أسباب اندلاع حروب الأديان وإعدام الأفراد المدانين بتهم هرطقة الهرطقة أو الزندقة و سحر (توضيح) السحر ، تشكك عدد من الكتاب أمثال سيباستيان كاستيلو و ميشيل دو مونتين ميشيل دي مونتين في مسألة البُعد الأخلاقي للاضطهاد الديني، وعرضوا مناقشات حول فكرة التسامح.أما بالنسبة لبولندا، التي قدمت نموذجًا فريدًا للتسامح وتعدد الأديان وعدم التمييز العرقي، فقد أكدت رسميًا على مكانتها كمأوى للهراطقة (المنشقون عن عقيدة ما) وذلك في حلف وارسو الذي أصدر أول قانون للتسامح الديني في أوروبا عام 1573.http //portal.unesco.org/ci/en/ev.php-URL_ID 7748& URL_DO DO_TOPIC& URL_SECTION 201.html[http //www.polityka.pl/archive/do/registry/secure/showArticle?id 945 Archiwum tygodnika POLITYKA





وقد صدرت مجموعة تفصيلية ومؤثرة من الكتابات التي دارت حول التسامح في بريطانيا العظمى بريطانيا خلال القرن السابع عشر وفي أثناء وعقب الحروب الأهلية الإنجليزية المدمرة. وقد أثار جون ميلتون ومجموعة من أعضاء البرلمان الراديكاليين أمثال جيرارد وينستانلي جدالاً حول ضرورة حماية الديانتين المسيحية واليهودية، وحدث ذلك في أثناء تلك الفترة التي سمح فيها أوليفر كرومويل بعودة اليهود إلى إنجلترا. علاوة على ذلك، اقترح جون لوك في كتابيه رسالة في التسامح رسالة في التسامح و رسالتين في الحكم رسالتين في الحكم ، نظرية أكثر تفصيلاً وتنظيمًا لفكرة التسامح؛ اشتملت على الانشقاق عن الكنيسة والدولة مبدأ الفصل بين الكنيسة والدولة والذي شكل حجر الأساس لمبادئ الديمقراطية الدستورية المستقبلية.وكان قانون التسامح لعام 1689 قانون التسامح البريطاني لعام 1689 الحصاد السياسي للجهود المبذولة من قبل واضعي النظريات حول فكرة التسامح في القرن السابع عشر كما كان هذا القانون أيضًا ضرورة سياسية أفسحت المجال لتطور تاريخ التسامح الذي ساهم بدوره في تحقيق مزيد من الاستقرار السياسي في الجزر البريطانية، هذا على الرغم من النطاق المحدود الذي كفله هذا القانون للتسامح. هذا وقد شارك فلاسفة وكتاب عصر التنوير ، وعلى رأسهم فولتير و جوتهولد إفرايم ليسينج ليسينج ، في تعزيز وتطوير فكرة التسامح الديني على نطاق أوسع لكن، جهودهم في هذا الصدد لم تكن كافية لوقف الأعمال الوحشية التي انتشرت في عهد الإرهاب .علاوة على ذلك، حققت محاولات توماس جفرسون توماس جيفرسون وغيره من المفكرين لإدراج نظريات لوك الخاصة بالتسامح في دستور الولايات المتحدة دستور الولايات المتحدة الأمريكية نجاحًا مثيرًا للجدل.



المهم ان التسامح صفة غير معروفة دوليا يمكن التحدث بأكثر من لغة عن طريق الربط العفو (أسماء الله الحسنى) بالعفو والمحبة كذلك قيل أن الأحمق لن يصبح ذكيا حتى ولو حاول ألف مرة.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


اعلانات العرب الآن