شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 7 مايو 2024 , الساعة: 11:47 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كويكب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-05-07 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/07/2023

اعلانات

كويكب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-05-07

آخر تحديث منذ 10 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

التسمية


PIA19547-Ceres-DwarfPlanet-Dawn-RC3-AnimationFrame25- 0504 تصغير 250بك سيريس , هو أكبر الكويكبات على الإطلاق وأولها اكتشافاًً , وسمي بهذا الاسم تيمناً بآلهة الزراعة لدى الرومان


الكويكبات التي تكتشف حديثاً يتم اعطاؤها التعين المؤقت في الفلك تسمية مؤقتة مثل (2002 AT4) حيث يرمز إلى السنة التي تم فيها الاكتشاف ثم يتبعها حروف أبجدية ترمز إلى نصف الشهر الذي تم فيه الاكتشاف وأخيراً رقم متسلسل يدل على تسلسل هذا الجرم عن البقية المكتشفة في نفس الفترة , متى ما تم تأكيد مدار الكويكب فإنه يعطى رقم دائم , ولاحقاً قد يعطى اسم , مثل ( 433 إروس إروس 433 ).



الرموز



أول الكويكبات المكتشفة قد تم اعطاؤها رموز تميزها عن غيرها من الكويكبات , مثل تلك التي تميز الكواكب عن بعضها , مثال لهذه الرموز هو 7 Iris Astronomical Symbol.svg 40 , هذا الرمز خاص بالكويكب إيرس 7 , وهو عبارة عن قوس قزح يعلو نجم .



في العام 1851 When did the asteroids become minor planets? ]. Naval Meteorology and Oceanography Command. Retrieved 6 Nov ber ., قام يوهان إنكي] بعمل تغيير كبير في النسخة المرتقبة لعام 1854 من ( كتاب برلين السنوي للفلك) , حيث قام بتقديم مجموعة من الأفكار التي تتعلق بهذا الشأن , والتي سرعان من تبناها علماء الفلك في تلك الفترة.





الاكتشاف



أول الكويكبات المكتشفة هو أكبرها , والذي يسمى سيريس , تم اكتشافه في العام 1801 من قبل الفلكي بيازي , والذي اُعتبِر في وقتها كوكب جديد , وفي خلال الأعوام التي تلت هذا الاكتشاف تم رصد أجرام أخرى مشابه له , والتي ظهرت من خلال معدات تلك الفترة على أنها نقاط ضوئية في الفضاء مظهرةً القليل أو لا شيئ من القرص الكوكبي , وبالتالي تم تمييّزها عن النجوم وبقية الأجرام الأخرى بناء على الخصائص الظاهرة لهذه الأجرام.



الطرق التاريخية


Juno mpl anim تصغير الكويكب 3 جونو جونو 3 كما يظهر متحركاً وفي خلفيته نجوم ثابتة , مما يدل دلالة قوية للغاية عليه


طرق اكتشاف الكويكبات قد تطورت بشكل كبير للغاية خلال القرنين المنصرمين.



في نهايات القرن الثامن عشر قام البارون فرانز بتشكيل مجموعة من الفلكيين للبحث في السماء عن الكواكب الضائعة , على مسافة متوقعة تبلغ 2.8 وحدة فلكية عن الشمس , وذلك من خلال قانون بود , قام البارون بهذا الفعل جزئياً بسبب ان اكتشاف أورانوس الذي قام به ويليام هيرشل عام 1781 قد تم باستخدام نفس القانون , وبالتالي هذه المهمة تطلبت أن يتم رسم مخططات يدوية للسماء تكون مجهزة لكل النجوم في دائرة البروج نزولاًَ حتى حد متفق عليه من خفوت اللعمان , لذا وبعد أن تم رسم المخطط يدوياً فإن السماء تكون مُراقبة ليلاً ويتم رسم مخططات أخرى خاصة لكل ليلة , ومن ثم يتم مقارنة المخططات أملاً في وجود أجسام جديدة متحركة تظهر في أحد المخططات ولا تظهر في أخرى , وقد تم توقع حركة تلك الأجسام بواقع 30 ثانية للقوس في الساعة.



أول الأجسام اكتشافاً , سيريس , لم يتم اكتشافه من قبل الفريق , بل من قبل الفلكي بيازي , مدير مرصد باليرمو في صقلية , وقد اكتشاف جرماً يشبه النجوم في كوكبة الثور , ومن خلال رصد تغير المواقع اللافت لهذا الجسم في الليالي المتلاحقة , تمكن زميله كارل فريدريش غاوس من خلال استخدام نتائج تلك الرصودات لإيجاد المسافة بين هذا الجرم غير المعلوم الأرض والأرض , حسابات كارل أظهرت أنه يقع بين المريخ المشتري والمشتري , قام بيازي لاحقاً بتسميته تيمنأ بسيريس , آلهة الزراعة عند الرومان .



أما الكويكبات الأخرى ( بالاس 2 , 3 جونو جونو 3 , فيستا 4 ) , فقد تم اكتشافها خلال الأعوام القليلة اللاحقة لاكتشاف سيريس , حيث أن بالاس اكتشف في 28 1802 , أما جونو فقد اكتشف في الأول من لعام 1804 , وأخيراً فيستا اكتشف في 29 عام 1807 , وبعد مضي ثمان سنوات من عدم الاكتشاف رغم المحاولات , ظن أغلب الفلكيين أنه قد تم اكتشاف جميع الكويكبات ولا توجد بقية أخرى.



على الرغم من ذلك استمر الفلكي الألماني كارل هينيك بالبحث عن تلك الأجرام في عام 1830 , وبعد مضي خمسة عشر عاماً تمكن من اكتشاف آستريا 5 , وهو أول الكويكبات اكتشافاً منذ 38 سنة , وبعدها بأقل من عامين اكتشاف هيبي 6 , بعد هذين الاكتشافين مباشرةً , قام فلكيون آخرون بالبحث كذلك عن هذه الأجرام , حتى أصبح معدل اكتشاف الكويكبات لا يقل عن كويكب واحد بالسنة (باستثناء 1945 بسبب وقوعها في الحرب) , ثم ارتفع المعدل لدرجة أنه تم اكتشاف عشرات الآف الكويكبات حتى يومنا الحاضر.



في 1891 كان ماكس ولف الرائد في مجال التصوير الفلكي لرصد الكويكبات , حيث برزت كمسحات قصيرة في الواح التصوير طويلة التعرض , هذا سبب بارتفاع كبير بعدد الكويكبات المكتشفة مقارنة بالوسائل التقليدية المعتمدة على النظر , تمكن ماكس لوحده من اكتشاف 248 كويكب بدأت بـ بروسا 323.



الوسائل اليدوية للقرن العشرين والتقارير الحديثة



حتى العام 1993 , كانت الكويكبات تكتشف عن طريق عملية تتطلب أربع مراحل , تبدأ بالتقاط صورتين لجزء معين من السماء عن طريق الرواصد واسعة المجال , غالباً يكون الفاصل الزمني بينهما ساعة (توضيح) ساعة واحدة , وكذلك قد يتم أخذ صورتين على مدار عدد معين من الليالي , ثانياً , تتم مشاهدة الصورتين من خلال الاستريوسكوب , في هذه اللحظة أي جسم يتخذ من الشمس مداراً له سيتغير موقعه في الصورتين قليلاً (وذلك بسبب الفاصل الزمني بين الصورتين) , من خلال الاستريوسكوب يمكن ملاحظة أن الجسم يبدو وكأنه يطفو فوق النجوم المتواجدة في خلفية الصورة , ثالثاً , ما أن تتم الخطوتين السابقتين بنجاح من خلال تأكيد وجود جسم متحرك , حتى يتم البدء بالخطوة الثالثة وهي تحديد مكان الجسم بدقة , وذلك من خلال استعمال مقراب رقمي , ويتم قياس وتحديد مكان الجسم من خلال نسبته إلى مواقع النجوم , وذلك لتسهيل عملية الاستدلال به.Chapman, Mary G. (17 May 1992). Carolyn Sho aker, Planetary Astronomer and Most Successful 'Comet Hunter' To Date . USGS. Retrieved 15 April .





في حالة الانتهاء من الخطوات الثلاث السابقة , فإن الكويكب لم يتم تعيينه بعد , لأن ما اكتشف لا يزال جسماً متحركاً يظهر على أنه كويكب , لذا فإنه لا يحظى سوى التعين المؤقت في الفلك بتعيين مؤقت يوضع فيه سنة الاكتشاف وحرف يمثل نصف الشهر ورقم وحرف يمثلان تسلسل الاكتشاف في تلك الفترة.



الخطوة الرابعة والأخيرة هي إرسال البيانات والمعطيات الخاصة بالاكتشاف إلى مركز الكواكب الصغيرة , حيث يقوم برنامج يشغل عن طريق حاسوب جهاز حاسوب بتحديد ما إذا كانت هذه المعطيات تتوافق مع معطيات سابقة لأجسام لها نفس المدار أم لا , في حالة تم التأكيد أن مداره جديد , فإنه فقط حينها يحظى الكويكب برقم دائم ويحوز المكتشف شرف تسمة الكويكب باسم هو يختاره , ويكون متوافقاً مع الإتحاد الفلكي الدولي إتحاد الفلك الدولي .



التقاطعات مع الأرض


PIA02475 Eros' Bland Butterscotch Colors تصغير 300بك تصوير للكويكب 433 إروس إروس 433 من ست زوايا مختلفة


هناك اهتمام متزايد باكتشاف الأجرام التي يعتقد أن لها مداراً متقاطعاً مع الأرض , حيث يمكن للاكتشاف المبكر إعطاء من على الأرض الوقت الكافي متلافي اصطدام كويكبي للاستعداد لارتطام مرتقب , وأكثر المجموعات إثارةً للاهتمام هي الأجرام القريبة من الأرض , كويكبات أبولو وكويكبات أبولو , كويكبات آمور وكويكبات آمور , كويكبات آتن وكويكبات آتن , وقد تم اقتراح طرق عديدة ومتنوعة منذ ستينات القرن العشرين متلافي اصطدام كويكبي لحرف المسار الاصطدامي لكويكب ما.



الكويكب من القريب من الأرض 433 إروس إروس 433 قد تم اكتشافه في العام 1898 , ويعتقد أن له مداراً مضطرباً ديناميكياً , وفي ثلاثينات القرن العشرين تم اكتشاف العديد من الكويكبات المشابهة له , حيث أن الكويكب هيرمس 69230 قد اقترب إلى الأرض مسافة تبلغ 0.005 وحدة فلكية فقط خلال العام 1937 , هذا دق ناقوس الخطر لدى الفلكيين حيث استوعبوا حينها مدى امكانية حصول اصطدام بالأرض.



حادثتي اطصدام خلال العقدين المنصرمين قد أدت إلى زيادة الاهتمام نسبياً , أحدها هي اصطدام شوميكار-ليفي 9 المشتري بالمشتري خلال العام 1994 والتي تم رصدها من خلال مقراب المقاريب في مناطق متنوعة من العالم , والثانية هي القبول الواسع المتزايد لنظرية والتر الفاريز المتعلقة انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي بانقراض العصر الطباشيري الثلاثي , قام كذلك الجيش الأمريكي بإزالة النقاب عن المعلومات التي حصل عليها من خلال الأقمار الصناعية التي يمكلها وكانت مخصصة لتتبع آثار التفجيرات النووية على الأرض , حيث كشفت تلك الأقمار عن مئات حالات الاصطام التي ضربت الأرض ولحسن الحظ كانت جميعها صغيرة نسبياً , حيث تتراوح بين متر واحد إلى عشرة أمتار.


PIA17041-Orbits-PotentiallyHazardousAsteroids-Early تصغير 310بك تظهر على هذه الخريطة المولَّدة حاسوبياً، مدار فلكي مدارات جميع جرم كامن الخطر الكويكبات كامنة الخطر (PHAs) المسجَّلة لدى ناسا، وهي فئة من الكويكبات القريبة من الأرض التي يمكن أن تكون خطرةً على الكرة الأرضية مستقبلاً. أعِدَّت هذه الخريطة في سنة ، حتى ذلك الحين، كان يبلغ عدد هذه الكويكبات نحو 1,400 تظهر جميعها ضمن الصورة. تمثّل الدائرة البيضاء الواسعة مدار كوكب المشتري .


كل هذه الاعتبارات السابقة ساعدت على تحفيز التفكير بجدية في هذه المسألة , مما أدى بالنهاية إلى بدء عمليات مسح شاملة ذات كفاءات عالية تتضمن آلة تصوير (جهاز اقتران الشحنة) , مع حواسيب متصلة مباشرةً مقراب بالمقاريب , حتى ربيع العام , تم تقدير أن ما يتراوح بين 89 إلى 96 من الأجرام القريبة من الأرض التي يبلغ قطرها كيلومتر واحد فأكثر قد تم اكتشافها NEO Discovery Statistics ]. Retrieved -11-14, وهذه قائمة باسماء مراكز عملت أو تعمل على اكتشاف تلك الأجرام Yeomans, Don. http //neo.jpl.nasa.gov/programs/ Near Earth Object Search Programs . NASA. [http //web.archive.org/web/
0424093951
/http //neo.jpl.nasa.gov/programs/ Archived from the original on 24 April . Retrieved 15 April .






  • بحث لنكولن عن الكويكبات القريبة من الأرض .

  • تعقب الأجرام القريبة من الأرض .

  • مرصد لويل للبحث عن الأجرام القريبة من الأرض .

  • سبايس واتش .

  • ماسح السماء كاتالينا .

  • ماسح الأجرام القريبة من الأرض كامبو إمبريتر .

  • جمعية حارس الفضاء اليابانية .

  • ماسح الكويكبات أسيجو دي أل آر .



حتى 20 من العام , قام بحث لنكولن لوحده باكتشاف 138,393 كويكب Minor Planet Discover Sites ]. Archived from the original on 30 August . Retrieved 24 August ., ومن خلال جميع المسوح فإنه قد تم اكتشاف 4711 جرم قريب من الأرض فيها أكثر من 600 كويكب يبلغ قطره أكثر من كيومتر واحد.http //www.minorplanet .org/iau/lists/Unusual.html Unusual Minor Planets . [http //web.archive.org/web/
0827234833
/http //www.minorplanet .org/iau/lists/Unusual.html Archived from the original on 27 August . Retrieved 24 August .





التفريق بين المصطلحات


Comet-Hale-Bopp-29-03-1997 hires adj تصغير 350بك مذنب هالي , وهو يتخذ مداراً يقترب في بعض نواحيه من الشمس مما يسبب هذا الذيل الذي ينتج من تبخر وتطاير الغازات منه


تقليدياً , الأجرام الصغيرة التي تتخذ من الشمس مداراً لها تم تصنيفها على أنها كويكبات , مذنبات ومذنبات , نيازك ونيازك , على أن أي جرم ذو قطر يبلغ أقل من عشرة أمتار يطلق عليه نيزك Czechowski, L. ( ). Planetology and ification of the solar syst bodies . Adv. Space Res. 38 2054–2059. Bibcode AdSpR..38.2054C]. doi http //www.sciencedirect.com/science/article/pii/S
0273117706004807
10.1016
/j.asr. .09.004.Beech, M. Steel, D. (Sept ber 1995). http //adsabs.harvard.edu/abs/1995QJRAS..36..281B On the Definition of the Term Meteoroid . Quarterly Journal of the Royal Astronomical Society 36 (3) 281–284. Bibcode http //adsabs.harvard.edu/abs/1995QJRAS..36..281B 1995QJRAS..36..281B. Retrieved 27 Sept ber ., كذلك فإن مصطلح كويكب غير محدد لأنه لم يتم تعريفه رسمياً قط , في مقابل مصطلح كوكب صغير الذي يفضله الإتحاد الفلكي الدولي , في عام تم تقديم المصطلح جرم نظام شمسي صغير ليشمل كُلاً من أغلب الكواكب الصغيرة , بالإضافة إلى المذنبات The definition of small Solar Syst bodies says that they http //www.iau .org/mirror/www.iau.org/iau0602/index.html include most of the Solar Syst asteroids, most trans-Neptunian objects, comets, and other small bodies . The Final IAU Resolution on the definition of planet ready for voting (IAU), أما مصطلح كوكب مصغر , فإن له معنى مشابه ولكن يفضل الفلكيون استخدامه عندما يكون السياق متعلقاً باللبنات الأولى الصغيرة التي تشكل الكواكب , والتي تواجدت عندما كانت المجموعة الشمسية في طور التشكل , سيريس , فيستا 4 وفيستا 4 , بالاس 2 وبالاس 2 , هي أكبر الأجرام الموجودة في حزام الكويكبات وكانت قد نمت إلى درجة كوكب أولي الكوكب الأولي , أما سيريس فإنه الكوكب القزم] الوحيد في المجموعة الشمسية الداخلية.





عندما يتم ايجاد الكويكبات , فإنها تظهر على أنها متمايزة عن المذنبات , ولم يكن يوجد مصطلح موحد لكلاهما حتى العام , حينما تمت صياغة مصطلح جرم نظام شمسي صغير , الفرق الأساس بين الكويكب والمذنب هو أن الأخير يطلق ذؤابة (ذيل) بسبب عملية التغزية جليد للجليد المتواجد على مقربة من سطحه , وذلك بسبب تأثير أشعة الشمس عليه , بعض الأجرام قد انتهى بها المطاف إلى أن حصلت على تصنيفين , لأنه في البداية قد تم تصنيفها على أنها كواكب صغيرة , لكن يظهر لاحقاً أنها تحتوي على نشاطات مذنبية , والعكس بالعكس , فقد يتم تصنيفها أولاً على أنها مذنب , ومن ثم يظهر لاحقاً من خلال استنفاد المواد المتطايرة على سطحها أنه في الحقيقة كويكب وليس مذنب , فرق آخر يظهر جلياً أن المذنب ذو مدار شاذ يختلف عن أغلب الكويكبات , في ذات الوقت الذي يظهر فيه أن الكويكبات ذات المدارات الشاذة ليست في الحقيقة سوى مذنبات منقرضة Weissman, Paul R., William F. Bottke, Jr., and Harold F. Levinson. Evolution of Comets into Asteroids. Southwest Research Institute, Planetary Science Directorate. 2002. Web Retrieved 3 August , أو مذنبات هادئة.





على مدار قرابة قرنين من الزمان , منذ اكتشاف سيريس في عام 1801 وحتى اكتشاف أول قنطور (كوكب صغير) قنطور (شيرون 2060) في عام 1977 , أغلب الكويكبات المعروفة كانت تمضي معظم وقتها سائحة عند مدار المشتري , على أنه توجد كويكبات تسيح في مدارات أبعد من ذلك مثل هيدالجو 944 , حيث أن مداره أبعد من المشتري بكثير في معظم الوقت , في حين بدأ الفلكيون باكتشاف أجرام متزايدة في مدارات أبعد من المشتري تم تسميتها قنطور (كوكب صغير) بالقناطير , وتم ترقيمها تماماً مثل ترقيم الكويكبات , على أن هناك جدلٌ قائم حول ما إذا كان يجب تسميتها بالكويكبات أم يتم إطلاق تسمية جديدة عليها , لكن على أية حال فإنه عندما تم اكتشاف الأعداد المتزايدة لتلك الأجرام فإنه قد تم ابتداع تسميات جديدة لها مثل جرم وراء نبتوني , حزام كايبر , قرص متفرق ...إلخ , هذه الأجرام تحتل المناطق الباردة في المجموعة الشمسية , لذا من البديهي أن يظل الجليد فيها محتفظاً بصلابته , وبالتالي لا يتوقع من الأجرام الموجودة في تلك المناطق أن تظهر نشاطات مذنبية (تلك النشاطات على سبيل وجود ذنب غازي) , أما إذا قامت تلك الأجرام بالشروع بالتقدم نحو مسافات أقرب إلى الشمس فإن تلك النشاطات ستتصاعد إلى حد كبير بسبب أشعة الشمس التي تضرب سطحها وتحفز عمليات التغزية.



أكثر تلك الأجرام بعداً عن الشمس هي تلك المتواجدة في حزام كايبر , وتجدر ملاحظة أنه تم إطلاق لفظة أجرام لأجل تجنب تسميتها بكويكبات أو مذنبات Are Kuiper Belt Objects asteroids? ], Ask an astronomer , Cornell University, ويعتقد أن تركيبة تلك الأجرام غالباً متقاربة مع تركيبة المذنبات http //landsat.gsfc.nasa.gov/?page_id 11Sect19/Sect19_22.html Asteroids and Comets , NASA website, على أن بعضها قد تكون له تركيبة الكويكبات , كذلك هذه الأجرام غالباً ليست ذات مدارات شاذة كما هو الحال مع المذنبات , والمكتشف منها يبدو أكبر من نواة المذنب التقليدية , أما سحابة أورط , فهي ليست إلا افتراضاً نظرياً يعتقد فيها أنها تحتضن المذنبات الساكنة , حالات الرصد والاستطلاع والتقصي الحديثة مثل الفتات المذنبي الذي تم التقاطه من قبل المركبة الفضائية ستارداست (مركبة فضاء) ستارداست تؤدي إلى تقليل الفجوة بين الكويكبات والمذنبات وتساعد على زيادة استيعاب الفروقات بينها.http //www.scientificamerican.com/podcast/episode/add0878b-d6c3-3b70-7b5bc373545bb82d/ Comet Dust Se s More Asteroidy Scientific American, 25 January [http //www.newscientist.com/ Comet samples are surprisingly asteroid-like , New Scientist, 24 January





في بعض الأحيان , خصوصاً عندما يتعلق الأمر بتقديم عرض لغير المتخصصيين الفلكيين , فإن الأجرام التي تقع في مدارات أبعد من المشتري يطلق عليها كويكبات For instance, a joint NASA–JPL public-outreach website states We include Trojans (bodies captured in Jupiter's 4th and 5th Lagrange points), Centaurs (bodies in orbit between Jupiter and Neptune), and trans-Neptunian objects (orbiting beyond Neptune) in our definition of asteroid as used on this site, even though they may more correctly be called minor planets instead of asteroids.], على أن هناك تزايداً ملحوظاً في مسألة حصر تسمية كويكب على تلك الأجرام الموجودة في المجموعة الشمسية الداخلية , وهي حزام الكويكبات , الأجرام القريبة من الأرض , طروادة مشتريّة والطروادات المشتريّة].





عندما قام الإتحاد الفلكي الدولي بتقديم مصطلح جرم نظام شمسي صغير في ليشمل أغلب الأجرام سالفة الذكر التي تم تصنيفها كوكب صغير ككوكب صغير , فإن الإتحاد قام بابتداع مصطلح كوكب قزم ليطلق على أكبر الكواكب الصغيرة , وهي تلك التي تستطيع تشكيل نفسها بحيث تتخذ شكلاً بيضاوياً عن طريق قوة الجاذبية الخاصة بها , وبناء على قول الإتحاد , فإن المصطلح كوكب صغير يمكن استخدامه ولا بأس فيه , لكن مصطلح جرم نظام شمسي صغير سيتم تفضيله أكثر Questions and Answers on Planets, IAU], حالياً لا يوجد سوى جرم واحد فقط توفرت فيه متطلبات إطلاق تسمية كوكب قزم , وهو أكبر كويكبات الحزام سيريس] , ذو القطر البالغ أكثر من 950 كيلومتراً.





النشأة


NASA-14114-HubbleSpaceTelescope-DebrisDisks- 0424 تصغير يمين 250بك صورة ملتقطة من قبل مرصد هابل الفضائي مرصد هابل , ويظهر فيها تشكل مجموعة شمسية جديدة , وفي هذه المرحلة يعتقد أن الكواكب والكويكبات تشكلت


يعتقد أن الكواكب المصغرة قد تطورت بنفس الطريقة التي تطورت بها باقي الأجرام الموجودة في المجموعة الشمسية ابتداءً من أول مرحلة في تشكل المجموعة وهي السديم الشمسي , حتى جائت نقطة قام فيها المشتري بجذب كتلتها الحالية عن طريق الرنين المداري , حيث قام بقذف 99 من تلك الكواكب المصغرة إلى حزام الكويكبات .



المحاكيات التي تم إجراؤها وحالات عدم الانتظام في معدلات دورانها وخصائصها الطيفية , كلها تشير إلى أن الكويكبات التي يبلغ قطرها 120 كيلومتراً فأكثر هي في الحقيقة قد تشكلت منذ العصور الأولى للنظام الشمسي , على عكس غالب الكويكبات ذات القطر الأصغر من ذلك , حيث أنها تشكلت في وقت لاحق من خلال الارتطامات الكونية التي تحدث بين الكويكبات الأكبر , وبالتالي ليست سوى شظايا ناجمة عن تلك الارتطامات Bottke, Durda Durda, Jedicke Nesvorny, Vokrouhlicky Jedicke, R Morbidelli, A Vokrouhlicky, D Levison, H (2005). The fossilized size distribution of the main asteroid belt ] (PDF). Icarus 175 111. Bibcode http //adsabs.harvard.edu/abs/2005Icar..175..111B 2005Icar..175..111B. doi http //www.sciencedirect.com/science/article/pii/S
0019103504003811
10.1016
/j.icarus.2004.10.026., سيريس وفيستا قد نما إلى درجة كافية لكي ينصهرا وتكون لها خصائص جرم متباين الجرم المتباين , حيث تغرق المعادن الثقيلة] إلى النواة تاركة المعادن الأخف والصخور في الأعلى.Kerrod, Robin (2000). Asteroids, Comets, and Meteors. Lerner Publications Co. ISBN 0-585-31763-1.





في نموذج نيس الكثير من الأجرام في حزام كايبر قد تم التقاطها من الجزء الخارجي من حزام الكويكبات , على مسافات أبعد من 2.6 وحدة فلكية , حيث أن غالبها قد تم قذفه إلى حزام كايبر من قبل المشتري لاحقاً , أما تلك الباقية في الجزء الخارجي فإنه يعتقد أنها من كويكب من النوع دي النوع دي , مع احتمالية أن يكون سيريس كذلك واحداً منهم.William B. McKinnon, , On The Possibility Of Large KBOs Being Injected Into The Outer Asteroid Belt . American Astronomical Society, DPS meeting 40, 38.03





التوزيع ضمن المجموعة الشمسية


InnerSolarSyst -en.png تصغير النقاط المنتثرة باللون الأبيض هي عبارة عن الكويكبات في الحزام




توجد مجموعة متنوعة في النظام الحركي للكويكبات المكتشفة ضمن حدود المجموعة الشمسية الداخلية , حيث أن مداراتها تأثرت بشدة من الأجرام الكبيرة في هذه المنطقة والمتمثلة أساساً في الكواكب , وذلك عن طريق ما يسمى تأثير ياركوفيسكي بتأثير ياركوفيسكي , تلك المجموعات المتنوعة تشمل



حزام الكويكبات



غالبية الكويكبات المعروفة تقبع في حزام الكويكبات , الواقع بين مداري المريخ المشتري والمشتري , وبشكل عام فإن انحراف مداري انحرافها المداري قليل نسبياً , تم تقدير أن هذا الحزام يحتوي 1.1 إلى 1.9 مليون كويكب يبلغ قطره كيلومتر واحد فأكثر Tedesco, Edward Metcalfe, Leo (4 April 2002). New study reveals twice as many asteroids as previously believed ] (Press release). European Space Agency. Retrieved 21 February ., وملايين أكثر بكثير من كويكبات ذات أقطار أصغر بأحجام متفاوتة , ويعتقد أن هذه الكويكبات ليست إلا بقايا من قرص كوكبي أولي لم تتسنى له الفرصة تنامي للتنامي قط , وذلك بسبب وقوف المشتري كحجر عثرة في طريق تشكل هذا الكوكب , عن طريق جاذبيته التي مزقت الأواصر التي تربط أجزاء هذا كوكب أولي الكوكب الأولي , في مرحلة مبكرة من عمر المجموعة الشمسية].





الطروادات



الطروادات هي مجاميع تشارك نفس المدار كوكب لكوكب أو قمر لقمر , ولكنها في ذات الوقت لا ترتطم به كما قد يُتوقع , وهذا راجع لأنها تستغل أحد نقاط لاغرانج , خصوصاً النقطة الرابعة والخامسة , وهي ما تقع على مقدار 60 درجة في أمام وخلف الجرم الكبير , وفي هذه النقاط فإنه يحصل نوعٌ من الثبات الجاذبي بين الكويكب والجرم الكبير والشمس.



أكثر المجاميع المكتشفة من الطروادات هي في الحقيقة طروادة مشتريّة طروادات مشتريّة , ولم يكتشف منها أصلاً سوى أعداد قليلة في عام , على أنه يعتقد أن تلك المنطقة تحوي أعداداً من الكويكبات تكاد تقارب تلك الموجودة في حزام الكويكبات الحزام بين المريخ والمشتري.



وتجدر الإشارة إلى اكتشاف طروادتان في مدار المريخ .



الأجرام القريبة من الأرض



الأجرام القريبة من الأرض هي من تتخذ مداراً يقترب في بعض نواحيه من الأرض , وتلك التي تقطع مسار مدار الأرض فإنه يطلق عليها عابرات الأرض , وحتى , فإن هناك 11,600 كويكب قريب من الأرض معلوم NEO Discovery Statistics . Retrieved -11-14, أما تعداد التي تبلغ كيلومتر واحد فأكثر منها , فإنه قُدر بـ900 إلى 1000 كويكب.




SmallAsteroidImpacts-Frequency-Bolide- 1114-ar تصغير مركز 500بك صورة توضح المناطق التي تعرضت للنيازك خلال مدة عشرين سنة , ويلاحظ أن النيازك تتراوح بين متر واحد حتى عشرين متراً



الخصائص



التوزيع الحجمي


Moon and Asteroids 1 to 10.svg تصغير يمين 300بك يظهر وجود عشر بقع برتقالية مرقمة , كل رقم يرمز لأسبقية الاكتشاف , وفي الخلفية يظهر القمر , وبالتالي هذه مقارنة للأحجام بينها وبين القمر , ويلاحظ أن سيريس متوج بالرقم 1


الكويكبات تختلف اختلافاً شديداً للغاية في الحجم , حيث أنها تتراوح بين قطر يبلغ الف كيلومتر (سيريس) حتى قطر يبلغ بضعة أمتار , الثلاثة كويكبات الكبيرة من مجموع الكويكبات كلها , لها شكل بيضاوي نسبياً ولها على الأقل نواة متحولة ولو جزئياً Schmidt, B. Russell, C. T. Bauer, J. M. Li, J. McFadden, L. A. Mutchler, M. Parker, J. W. Rivkin, A. S. Stern, S. A. Thomas, P. C. ( ). Hubble Space Telescope Observations of 2 Pallas . American Astronomical Society, DPS meeting 39 39 485. Bibcode DPS....39.3519S]., ويعتقد أنها كوكب أولي كواكب أولية ناجية من ارتطام مع كوكب موجود مسبقاً يفني وجودها باندماجها معه , أما الغالبية العظمى من البقية فإن لها أشكالاً شاذة لا تمت للبيضاوية بصلة , ويعتقد أنها لا تخلو أن تكون إما أجراماً ناجية من كواكب مصغرة] , أو شظايا انفصلت عن أجسام كبيرة حين اصطدامها ببعضها البعض.





الكوكب القزم سيريس هو بلا مقارنة أكبرها بكثير , بقطر يبلغ حوالي 975 كيلومتراً , يليه بالاس 2 , ثم فيستا 4 , وكلاهما ذوا قطر يبلغ حوالي 500 كيلومتر , فيستا هو الكويكب الوحيد في الحزام الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة وذلك في حالات استثنائية , وفي بعض الحالات شديدة الاستثنائية فإنه يمكن مشاهدة الأجرام القريبة من الأرض بالعين المجردة كما هو الحال مع 99942 أبوفيس أبوفيس 99942 .



كتلة جميع الأجرام القابعة بين مداري المريخ المشتري والمشتري قد تم تقديرها لتكون قرابة 2.8 إلى 3.2 مليون كوادرليون كيلوجرام (21 صفر) , أو ما يعادل 4 من كتلة قمرنا , في حين يسيطر سيريس على ثلث هذه الكتلة منفرداً Pitjeva, E. V. (2004). Estimations of masses of the largest asteroids and the main asteroid belt from ranging to planets, Mars orbiters and landers ]. 35th COSPAR Scientific Ass bly. Held 18–25 July 2004, in Paris, France. p. ., أما فيستا فإن له 9 من كتلة الحزام , وباللاس له 7 منها , أما هيجيا فله 3 , وحتى هذه النقطة نكون أمام 51 من مجموع كتلة حزام الكويكبات الحزام] تتمثل في أربعة كويكبات فقط.




Asteroids by size and number.svg تصغير 550بك يلاحظ في الصورة تعداد الكويكبات لكل قطر معين , حيث أن القطر 900كم فأكثر لا يوجد منه سوى كويكب واحد فقط , أما 500كم فأكثر فيوجد ثلاثة , و300كم فأكثر يوجد منها خمسة , أما 200كم فأكثر فمنها ثلاثين , و100كم فأكثر فيوجد 200 , و50كم فيوجد 600 , و30كم فيوجد 1100 , و10كم فيوجد 10,000 , أما 5كم فيوجد 90,000 ,أما 3كم فيوجد 200,000 , أما كيلومتر واحد فأكثر فيوجد 750,000 , و500 متر فيوجد منها مليونان , و300 متر فيوجد أربعة ملايين , أما ذوات القطر 100 متر فيوجد منها قرابة 25 مليون كويكب , ويلاحظ في اليمين مقارنة حيث العمود الأيمن هو شكل الكويكب منفرداً أما العمود الأيسر فهو عبارة عن كامل الكويكبات في نفس الحجم مجموعة ببعضها البعض فيظهر فيا ما تشكله من حجم.


أعداد الكويكبات ترتفع بشكل كبير مع انخفاض حجمها , وبالتالي نرى أن هناك علاقة طردية بين الحجم والعدد.



مكان تواجد الكويكبات في الحزام يمنعها من أن تشكل كوكب , في حين أكبر ثلاثة منها سريس , فيستا , وبالاس , هي في الحقيقة كوكب أولي كواكب أولية سليمة تشارك نفس الخصائص مع الكواكب التقليدية , وهي في ذات الوقت تعتبر شاذة عن الكويكبات الأخرى التي تحيط بها التي تتخذ من البطاطس شكلاً لها.



سيريس هو الكويكب الوحيد ذو البنية البيضاوية بشكل تام , في ذات الوقت الذي يعتبر فيه هو الكوكب القزم الوحيد The Final IAU Resolution on the Definition of Planet ] Ready for Voting . IAU. 24 August . Retrieved 2 March ., وله قدر مطلق أكثر بكثير عن البقية بواقع 3,32 Parker, J. W. Stern, S. A. Thomas, P. C. Festou, M. C. Merline, W. J. Young, E. F. Binzel, R. P. and Lebofsky, L. A. (2002). Analysis of the First Disk-resolved Images of Ceres from Ultraviolet Observations with the Hubble Space Telescope . The Astronomical Journal 123 (1) 549–557. arXiv http //arxiv.org/abs/astro-ph/
0110258
astro-ph/
0110258.
Bibcode http //adsabs.harvard.edu/abs/2002AJ....123..549P 2002AJ....123..549P. doi https //dx.doi.org/
10.1086
/338093
10.1086
/
338093.
, وكذلك قد يحوز سطحه على صفيحة من الجليد (مثل الكواكب) , سيريس يعتبر جرم متباين متبايناً حيث أن له قشرة , وشاح , ونواة http //www.planetary.org/explore/topics/asteroids_and_comets/ceres.html Asteroid 1 Ceres . The Planetary Society. http //web.archive.org/web/
0929092440
/http //planetary.org/explore/topics/asteroids_and_comets/ceres.html Archived from the original on 29 Sept ber . Retrieved 20 October ., لا يوجد أي نيازك] عائدة إلى سيريس قد تم اكتشافها بعد.





فيستا 4 فيستا أيضاً داخليته جرم متباين متباينة , ويعتقد أنه نشأ في منقطة أقرب نسبياً من ما يسمى بـ خط الصقيع , وهذا يبرر عدم وجود الجليد على سطحة Key Stages in the Evolution of the Asteroid Vesta ]. Hubble Space Telescope news release. 1995. http //web.archive.org/web/
0930203613
/http //hubblesite.org/news /newsdesk/archive/releases/1995/20/image/c Archived from the original on 30 Sept ber . Retrieved 20 October . Russel, C. T. et al. ( ). http //journals.cambridge.org/action/ Abstract?fromPage online&aid 414750 Dawn mission and operations . NASA/JPL. Retrieved 20 October ., وذلك كله خلال مرحلة مبكرة من عمر المجموعة الشمسية , تركيبته بشكل أساس تتكون من صخور بازلتية مثل الأوليفين Burbine, T. H. (July 1994). http //articles.adsabs.harvard.edu/cgi-bin/nph-iarticle_query?1994Metic..29..453B&data_ PDF_HIGH&whole_paper YES& PRINTER&file .pdf Where are the olivine asteroids in the main belt? (PDF). Meteoritics 29 (4) 453. Bibcode http //adsabs.harvard.edu/abs/1994Metic..29..453B 1994Metic..29..453B., وبغض النظر عن الحفرة المتواجدة في قطبه الجنوبي والمسماة ريسلفا , فيستا أيضاً له شكل بيضاوي , وعتبر أيضاً هو الأب أو المصدر للكويكبات من كويكب من النوع في النوع في وكذلك لعائلة فيستاين , وأيضاً فيستا هو مصدر نيازك هيد التي تشكل ما نسبته 5 من مجموع النيازك على الأرض].





بالاس 2 بالاس له خاصية غير اعتيادية (مثل أورانوس ) , وهي أن دورانه حول نفسه يتم عن طريق جمبه (أي يدور على نفسه بشكل جانبي) حيث أن محور الدوران يميل عند الزوايا المرتفعة لمساره Torppa, J. et al. (1996). Shapes and rotational properties of thirty asteroids from photometric data . Icarus 164 (2) 346–383. Bibcode 2003Icar..164..346T]. doi https //dx.doi.org/
10.1016
/S0019-1035(03)00146-5
10.1016
/S0019-1035(03)00146-5., وله تركيبة مشابه لتلك التي لدى سيريس , تراكيز عالية كربون للكربون سيليكون والسيليكون , وقد يكون جرم متباين متباين جزئياً Larson, H. P. Feierberg, M. A. and Lebofsky, L. A. Feierberg Lebofsky (1983). The composition of asteroid 2 Pallas and its relation to primitive meteorites . Icarus 56 (3) 398. Bibcode http //adsabs.harvard.edu/abs/1983Icar...56..398L 1983Icar...56..398L. doi https //dx.doi.org/
10.1016
/0019-1035(83)90161-6
10.1016
/0019-1035(83)90161-6. ISSN [https //www.worldcat.org/ /icarus/oclc/
80627986
0019-1035., وبالاس هو الجسم الأب لعائلة بالاديان.





أما رابع أكبر الكويكبات هيجيا , فإنه أكبر كويكب من النوع سي الكويكبات الكربونية , وعلى عكس باقي الكويكبات الكبيرة , فإنه يقع على مقربة نسبية من مسار الشمس Barucci, M. A. et al. (2002). 10 Hygiea ISO Infrared Observations ] (PDF). http //web.archive.org/web/
1128200223
/http //www.lesia.obspm.fr/~crovisier/biblio/preprint/bar02_icarus.pdf Archived (PDF) from the original on 28 Nov ber . Retrieved 21 October . [http //www.orbitsimulator.com/gravity/articles/ceres.html Ceres the Planet . orbitsimulator.com. Archived from the original on 11 October . Retrieved 20 October ., وهو الأب لعائلة هيجيا.





دورانها حول نفسها



القياسات التي أجريت في مجال دوران الكويكبات حول نفسها والتي شملت الكبيرة منها , أظهرت أن هناك حداً أدنى لهذا الدوران , حيث أنه لا يوجد ولا حتى كويكب واحد قطره أكبر من 100 متر له سرعة دوران تبلغ أقل من 2.2 ساعة , أما تلك التي تدور بسرعة أعلى من هذا المعدل فإنها تواجه القصور الذاتي على سطحها الذي سيكون بطبيعة الحال أعلى من نواتها , لذا فإن المعادن على سطحها قد تقذف بعيداً عنها , وتجدر ملاحظة أن الكويكبات الصلدة (أي المتكونة من جسم واحد فقط) تدور حول نفسها بسرعة أكبر بكثير من تلك المتشكلة من كومة أنقاض , وبالتالي يستنتج بأن أغلب الكويكبات ذات القطر 100 متر وأكثر هي في الحقيقة ليست سوى كومة أنقاض نتجت عن ارتطام الأجرام الفلكية ببعضها البعض.Rossi, Alessandro (20 May 2004). The mysteries of the asteroid rotation day . The Spaceguard Foundation. Retrieved 9 April .





التركيبة


Widmanstatten hand تصغير 300بك صفيحة مقطوعة من نيزك معدني , ويظهر فيه الحديد النيكل والنيكل


التركيبة الفيزيائية للكويكبات متنوعة للغاية وفي غالب الأحيان فهي غير مفهومة لنا , سيريس يبدو أنه مركب من نواة صخرية مغطاة بوشاح جليدي , في حين يعتقد أن لفيستا نواة معدنية تتشكل من خليط حديد حديدي نيكل ونيكلي , ووشاح من الأوليفين , وقشرة بازلت بازلتية Asteroid or Mini-Planet? Hubble Maps the Ancient Surface of Vesta – Release Images ]. HubbleSite – NewsCenter. 19 April 1995. Retrieved 27 January , أما هيجيا الذي يبدو أنه يحتوي على تركيبة موحدة وبدائية من الكوندريتات الغنية بالكربون , والذي يعتقد بأنه أكبر كويكب غير جرم متباين متباين , أما غالبية الكويكبات الأصغر فإنه يعتقد أنها مركبة من كومة أنقاض مترابطة معاً بفعل جاذبيتها الخاصة , أما الكبيرة فيعتقد انها صلدة مصمتة ومتشكلة من جسم واحد فقط , في أن هناك بعض الكويكبات لها قمر أقمار خاصة بها , وبعضها عبارة عن كويكب مزدوج , وفي جميع الأحوال فإنه يعتقد أن كومة الأنقاض , والكويكبات المزدوجة , وتلك صاحبة الأقمار , عائلة كويكبات وعائلات الكويكبات] , ليست إلا نتيجة حالات ارتطام بين الكويكبات.





التركيبة يتم حسابها أو تحديدها عن طريق ثلاثة مصادر رئيسة هي البياض , طيف السطح , الكثافة والكثافة , الأخيرة تحتاج إلى أن يكون هناك قمر خاص بالكويكب لكي يتم تحديدها بدقة عالية وذلك من خلال أخذ القياسات الخاصة به , وحتى الآن فإن جميع الكويكبات التي تم اكتشاف أقمار لها , ظهر في النهاية أنها ليست سوى كومة أنقاض تتشكل من خليط فضفاض من الصخور والمعادن التي قد تؤدي إلى زيادة حجم الكويكب من خلال الطريقة التي تترابط فيها هذه الأجرام فتترك بينها فراغات تزيد الحجم بسبب عدم التناسق في المقاسات.



الكويكبات التي أجري عليها التحقيق في هذه المسألة كانت كبيرة وتبلغ حوالي 280 كيلومتر , وتتضمن هيرمون 121 (268x186x183كم) , و سلفيا 87 (348x262x242كم) , وحفنة أخرى من الكويكبات ذات القطر الأكبر من سلفيا , ولكن لا يبدو أن لأي منها أقمار , وعلى أية حال فإن هناك كويكبات ذات حجم أصغر لكن بكتلة أكبر , بافتراض أنه لم يتعرض للتمزيق , دايفدا 511 على سبيل المثال , أظهرت القياسات أنه بنفس حجم سلفيا ولكن له كتلة تبلغ مرتان ونصف أكثر , ويعتقد كذلك أن هذا الأمر غير متأكد منه بشكل قطعي , وحقيقة أن كويكب كبير مثل سلفيا ليس إلا كومة أنقاض لها عواقب شديدة الأهمية على نشأة المجموعة الشمسية , وهذا يعود إلى أن محاكيات المحاكيات الحاسوبية المبرمجة مسبقاً على أن الكويكبات صلدة وليست كومة أنقاض , أظهرت أنها تدمر بعضها البعض ما أن تندمج , لكن في حين تعديل المعطيات إلى كومة أنقاض فإن النتائج تختلف , وهذا يعني أن أنوية الكواكب قد تكون تشكلت بسرعة أكبر نسبياً لأن الاندماج بين كومة الأنقاض سيكون أكثر سلاسةً من الاندماج الذي يتم بين الأجسام الصلدة.Marchis, Descamps, et al. Icarus, February

في السابع من لعام , تم تأكيد وجود جليد الماء على الكويكب ثيمس 24 , وذك باستخدام منشأة ناسا لمقراب الأشعة تحت الحمراء , حيث بدا سطح الكويكب مغطاً بالكامل بالجليد , وذلك عن طريق عملية التسامي (أي الوصول بالحالة الغازية إلى الحالة الصلبة دون المرور بالحالة السائلة) , ويعتقد كذلك أن الجليد يتجدد من مصدر جليدي قابع تحت السطح , وكذلك تم إيجاد بعض العناصر العضوية على السطح Atkinson, Nancy (8 October ). More water out there, ice found on an asteroid ]. International Space Fellowship. http //web.archive.org/web/
1011051040
/http //spacefellowship.com/ /10/08/more-water-out-there-ice-found-on-an-asteroid/ Archived from the original on 11 October . Retrieved 11 October .Cowen, Ron (8 October ). http //www.sciencenews.org/view/generic/id/48174/ /Ice_confirmed_on_an_asteroid Ice confirmed on an asteroid . Science News. Archived from the original on 12 October . Retrieved 9 October ., يعتقد بعض العلماء أن الماء الموجود على الأرض قد تم احضاره أساساً عن طريق كويكبات اصطدمت بالأرض بعد الاصطدام الذي شكل القمر] , ووجود الجليد على ثيمس يؤيد هذا القول.





في تم رصد المياه في جسم خارج المجموعة الشمسية لأول مرة , وذلك في كويكب يتخذ من القزم الأبيض جي دي 61 مداراً له Mack, Eric. Newly spotted wet asteroids point to far-flung Earth-like planets ]. CNET., والذي يبعد 150 سنة ضوئية] , حيث أن القرص المحيط نجمي (يمكن تشبيهه بغبار أو تلوث أو أي مواد تحيط بالنجم المستهدف) نتج عن تحطم كويكب غني بالمياه بواقع 26 من كتلته (تقريباً نفس كمية المياه في سيريس) مما أدى إلى نشر كتلته على نطاق واسع استطعنا في النهاية رصده.





الملامح السطحية


Itokawa 350 أطوال الكويكب إيتوكاوا 25143 إيتوكاوا , الألوان توضح اختلافات في جاذبية الأجزاء , ويظهر جلياً كونه كومة أنقاض .


أغلب الكويكبات خارج الأربعة الكبار ( سيريس , بالاس 2 بالاس , فيستا 4 فيستا , وهيجيا ) هي ذات مظهر متشابه إلى حد ما , وهو الشكل الشاذ غير الاعتيادي وغير المنتظم , الكويكب ماثيلد ذو الـ50 كم هو عبارة عن كومة أنقاض , ومشبع بفوهات حجمها يبلغ نصف قطر الكويكب نفسه , وأما الرصد من الكرة الأرض للكويكب دافيدا 511 ذو القطر 300 كم , هو أحد أكبر الكويكبات بعد الأربعة , الرصد قد كشف أن له ملامح مشابه لسابقه وهي وجود فوهات حجمها يبلغ حجم نصف قطر الكويكب A.R. Conrad et al. . Direct measur ent of the size, shape, and pole of 511 Davida with Keck AO in a single night ], Icarus, doi https //dx.doi.org/
10.1016
/j.icarus. .05.004
10.1016
/j.icarus. .05.004, أما رصد الكويكبات متوسطة الحجم مثل ماثيلد 253 , و إيدا 243 التي تم رصدها عن قرب , أظهت وجود حطام صخري عميق يغطي السطح , أما الأربعة الكبار , فإن بالاس وهيجيا حصراً غير معروفان , فيستا مطوق بفوهة مضغوطة في قطبه الجنوبي , عوضاً عن هذا فإن له شكل بيضاوي , سيريس يختلف عن الجميع من خلال الصور الخاطفة التي التقطت له من قبل مرصد هابل الفضائي مرصد هابل , وهذا عائد إلى سطحه غير الاعتيادي الذي لا يعتقد أنه تشكل بسبب الفوهات العادية والارتطامات , على أية حال سيتم توفير صور أكثر دقة من خلال المربكة الفضائية داون (مركبة فضائية) داون .Boyle, Alan (March 6, ). [http //www.nbcnews.com/.../dawn-spacecraft-slips-quietly-orbit-around-dwarf-planet-ceres-n318371 Dawn Spacecraft Slips Quietly Into Orbit Around Dwarf Planet Ceres . NBCNews.com (NBCUniversal Media, LLC). Retrieved March 11, .





اللون



الكويكبات تصبح أكثر دكونة واحمراراً كلما تقدم بها العمر , وهذا عائد إلى التجوية الفضائية التي يتعرض لها الكويكب University of Hawaii Astronomer and Colleagues Find Evidence That Asteroids Change Color as They Age ]. University of Hawaii Institute for Astronomy. 19 May 2005. Retrieved 27 February ., وعلى أية حال يعتقد بعض المختصين بوجود أدلة تؤكد أن تغير اللون يحدث بسرعة كبيرة في مئات الوف السنين الأولى لحياة الكويكب , وهذا ما يؤثر على القياسات الطيفية التي تعمل بمجال تحديد عمر الكويكب.Rachel Courtland (30 April ). [http //www.newscientist.com/article/dn17062-sun-damage-conceals-asteroids-true-ages.html .VYU25PlViko Sun damage conceals asteroids' true ages . New Scientist. Retrieved 27 February .





التصانيف



بشكل عام فإن تصنيف الكويكب يخضع لمعيارين هما خصائص مداره , خصائص انعكاس الطيف عن سطحه.



الخصائص المدارية



الكثير من الكويكبات قد تم تصنيفها وفرزها ووضعها في مجموعات بناء على الخصائص المدارية لها , بعيداً عن التقسيمات ذات النطاق الواسع , فإنه من المعتاد أن يتم تسمية مجموعة الكويكبات تيمناً باسم أول كويكباته اكتشافاً , المجموعات ذات تجمعات حركية فضفاضة نسبياً , حيث تكون عائلة كويكبات العوائل المتلاصقة قد نشأت أصلا نتيجة لارتطام كارثي قد حصل في الماضي من جسم أب Zappalà, V. (1995). Asteroid families Search of a 12,487-asteroid sample using two different clustering techniques . Icarus 116 (2) 291–314. Bibcode 1995Icar..116..291Z]. doi https //dx.doi.org/
10.1006
/icar.1995.1127
10.1006
/icar.1995.1127., وقد تم تمييز العوائل في حزام الكويكبات فقط , حيث تم ملاحظتها ومعرفتها من قبل الفلكي الياباني] كيستوجو هيراما في 1918 , وفي بعض الأحيان يطلق عليها عوائل هيراما.





حوالي 30 إلى 35 من الكويكبات الموجودة في الحزام تعود إلى أحد عائلة كويكبات العوائل , كل واحدة منها يعتقد أن لها ارتباطاً بجسم أب في الماض

Vesta full mosaic تصغير 350بك الكويكب فيستا 4 , وهو أحد أكبر الكويكبات الموجودة في المجموعة الشمسية وهو ذو قطر يبلغ أكثر من 500 كيلومتر



كويكب أو كوكب سيّار , هو عبارة عن كوكب صغير يتخذ مداراً حول الشمس أو حول أحد الأجرام الكونية ككواكب المجموعة الشمسية , وتطلق هذه التسمية غالباً على تلك الموجودة في حدود المجموعة الشمسية الداخلية , تاريخياً تم إطلاق هذه التسمية على أي جرم فلك فلكي يتخذ الشمس مداراً له وليس لديه شكل القرص المتوفر في الكواكب , وكذلك لم يتم رصد أنه يحمل خصائص المذنبات الحيّة , أما الكواكب الصغيرة التي تكتشف في المجموعة الشمسية الخارجية , فإنها غالباً تحمل تسميات مختلفة عن التسمية التقليدية كويكب Asteroids ]. NASA – Jet Propulsion Laboratory. Retrieved 13 Sept ber ., حيث أن سطحها يشابه إلى حد ما سطح المذنبات , لذا أطلق عليها تسميات متنوعة مثل قنطور (كوكب صغير) القناطير , طروادة نبتونية والطروادات النبتونية , جرم وراء نبتوني والأجرام وراء النبتونية , وهي جميعها تحمل صفات وخصائص تميزها عن تلك الأجرام الموجودة في المجموعة الشمسية الداخلية خصوصاً في حزام الكويكبات].





هناك الملايين من الكويكبات بأحجام متنوعة ومختلفة , ويعتقد أن كثير منها يعود أصله إلى بقايا متشظية من الكواكب المصغرة , وهي أجرام تشكلت في بداية عمر الشمس عندما كانت سديم لكنها لم تحصل على الفرصة لتنموا كما كوكب الكواكب الأخرى What Are Asteroids And Comets? ]. Near Earth Object Program FAQ. NASA. Archived from the original on 9 Sept ber . Retrieved 13 Sept ber ., الغالبية العظمى من الكويكبات المعروفة في وقتنا الحاضر قابعة في ما يسمى بحزام الكويكبات بين المريخ المشتري والمشتري , أو تتواجد في مدار مدارات حول الكواكب , كما هو الحال في الأجرام القريبة من الأرض , يتم تصنيف الكويكبات من خلال أنواع الكويكبات الطيفية خصائصها الطيفية , وغالبيتها تندرج تحت كويكب من النوع سي النوع سي , كويكب من النوع أس والنوع أس , كويكب من النوع أم والنوع أم , حيث أن النوع سي غني الكربون بالكربون , بينما النوع أس صخر صخري , أما النوع أم فهو معدن معدني].





فيستا 4 هو الكويكب الوحيد الذي يمكن مشاهدته بالعين المجردة , ذلك بسبب أن له خصائص عاكسة للضوء عالية نسبياً عن بقية الكويكبات , وهذا لا يتوفر إلا في سماء شديدة السواد وخالية من التلوث الضوئي , بعض الكويكبات التي تقترب كثيراً من الأرض يمكن مشاهدتها خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً Closest Flyby of Large Asteroid to be Naked-Eye Visible], Space.com, 4 February 2005, حتى من العام احتوى مركز الكواكب الصغيرة على بيانات أكثر من مليون جرم بعضها في المجموعة الشمسية الداخلية وبعضها في الخارجية , 625 ألفاً منها تتوفر فيهم البيانات الكافية ليتم تسميتهم .[http //www.minorplanet .net/iau/lists/Desigs.html Provisional Designations, Minor Planet Center, 20 Sept ber





في 22 من العام , قام علماء من وكالة الفضاء الأوروبية بكتابة تقرير يفيد اكتشاف بخار الماء في سيريس (أكبر الكويكبات حجماً) Küppers, Michael O’Rourke, Laurence Bockelée-Morvan, Dominique Zakharov, Vladimir Lee, Seungwon von Allmen, Paul Carry, Benoît Teyssier, David Marston, Anthony Müller, Thomas Crovisier, Jacques Barucci, M. Antonietta Moreno, Raphael ( ). Localized sources of water vapour on the dwarf planet (1) Ceres . Nature 505 (7484) 525–527. Bibcode Natur.505..525K]. doi https //dx.doi.org/
10.1038
/nature12918
10.1038
/nature12918. ISSN https //www.worldcat.org/ /nature-the-international-weekly-journal-of-science/oclc/
263593080
0028-0836. PMID https //www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/
24451541
24451541.
, وهذه كانت أول مرة في التاريخ يتم تأكيد هذا الأمر بشكل حاسم , وقد تم هذا الاكتشاف من خلال استعمال قدرات الأشعة تحت الحمراء البعيدة المتزود بها المقراب الفضائي هيرشل مقراب هيرشل الفضائي , وقد كان الاكتشاف غير متوقعاً لأن المذنبات وحدها هي ما كان يعتقد أنها تبث الماء عبر أعمدة بخارية تُشاهد عند اقترابها من الشمس , وقد ذكر أحد العلماء العاملين على هذه المسألة الخطوط بين الكويكبات والمذنبات تصبح أكثر ضبابية مع مرور الوقت .Harrington, J.D. (22 January ). [http //www.nasa.gov/press/ /january/herschel-telescope-detects-water-on-dwarf-planet/ .VYUrJPlViko Herschel Telescope Detects Water on Dwarf Planet – Release 14-021. NASA. Retrieved 22 January .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كويكب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-05-07 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/07/2023


اعلانات العرب الآن