شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 4:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فاطمة بنت أسد سيرتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/10/2023

اعلانات

فاطمة بنت أسد سيرتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة

سيرتها


تزوجت فاطمة بنت أسد من أبو طالب بن عبد المطلب أبي طالب فقط وكانت أول أمرأة هاشمية تتزوج رجلاً هاشمياًتاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ج41-ص8. أسلمت في السنين الأولى للبعثة النبوية. وهي بمنزلة الاُمّ لرسول اللَّه وكان يحبها ويحترمها ويناديها بامي.

كانت أوّل امرأة هاجرت إلى رسول اللَّه من مكّة إلى المدينة على قدميها، وكانت من أبرّ النّاس برسول اللَّه، فسمعت فاطمة رسول اللَّه وهو يقول «إنّ النّاس يحشرون يوم القيامة عراة كما ولدوا»، فقالت واسوأتاه، فقال لها رسول اللَّه فإنّي أسأل اللَّه أن يبعثك كاسيةكتاب الكافي.

وهي أول أمرأة بايعت مقاتل الطالبيين ص 5- أبوالفرج اصفهاني. محمد بن عبد الله بعد نزول آية « يأَيهَا النَّبيُّ إِذَا جَاءَك المُؤمِنَات يبَايعنَك... » سورة الممتحنه آيه 12 « يأَيهَا النَّبيُّ إِذَا جَاءَك المُؤمِنَات يبَايعنَك عَلي أَن لا يشرِكنَ بِاللَّهِ شيئاً وَلا يسرِقنَ وَلا يزنِينَ وَلا يقتُلنَ أَولَدَهُنَّ وَلا يأتِينَ بِبُهتَانٍ يفترِينَهُ بَينَ أَيدِيهِنَّ وَأَرجُلِهِنَّ وَلا يعصِينَك في مَعرُوفٍ فَبَايعهُنَّ وَاستَغفِر لهَُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ »

أبناؤها


انقرض ولد أسد بن هاشم الجنائز - سنن ابن ماجة إلا من ولد ابنته فاطمة وكان لها ستة أبناء

أولادها




  • طالب

  • عقيل بن أبي طالب عقيل

  • جعفر الطيار

  • علي بن أبي طالب


بناتها




  • أم هانئ بنت أبي طالب أم هانئ زوجة هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم.

  • جمانة بنت أبي طالب جمانه تزوجها أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، هاجرت إلى المدينة وتوفيت هناك.




وبين عقيل وجعفر عشر سنوات، وبين جعفر وعلي عشر سنوات، كذا أفاده العلامة جلال الدين السيوطي



الولادة في الكعبة


ولد الإمام علي في جوف الكعبه لدى الشيعة وهي الوحيدة التي ولدت في الكعبة المشرفة وادخلها جبريل عليه السلامالمستدرك 3 / 483- الحاكم النيسابوريمروج الذهب / 2 / 2 ط مصر - المسعودي.

عن يزيد بن قعنب، قال كنت جالسا مع العباس بن عبد المطلب وفريق من عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام، إذ أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وكانت حاملا به لتسعة أشهر وقد أخذها الطلق، فقالت «رب إني مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب، وإني مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل وأنه بنى البيت العتيق، فبحق الذي بنى هذا البيت، وبحق المولود الذي في بطني لما يسرت علي ولادتي».



وفاتها ومحل دفنها


توفيت في السنة 4 للهجرة وعمرها ما يقارب 60 سنة, فكفنها محمد رسول الله في قميصه, ودفنها في مقبرة البقيع.



عن ابن عباس , قال أقبل علي بن أبي طالب ذات يوم إلى النبي باكيا وهو يقول إنا لله وإنا إليه راجعون. فقال له رسول الله مه يا علي. فقال ماتت أمي فاطمة, فبكى النبي ثم قال رحم الله أمك يا علي, أما إنها إن كانت لك أما فقد كانت لي أما, خذ عمامتي هذه وخذ ثوبي هذين فكفنها فيهما, ومر النساء فلتحسن غسلها, ولا تخرجها متى أجيء فألي أمرها.



قال وأقبل النبي بعد ساعة وأخرجت فاطمة أم علي ، فصلى عليها النبي صلاة لم يصلها على أحد قبلها مثل تلك الصلاة, ثم كبر عليها أربعين تكبيرة, ثم دخل القبر فتمدد فيه فلم يسمع له أنين ولا حركة, ثم قال يا علي أدخل ! يا حسن أدخل ! فدخلا القبر, فلما فرغ مما احتاج إليه قال له يا علي أخرج, يا حسن أخرج, فخرجا, ثم زحف النبي حتى صار عند رأسها, ثم قال يا فاطمة أنا محمد سيد ولد آدم, فإن أتاك منكر ونكير فسألاك من ربك فقولي الله ربي, ومحمد نبيي, والإسلام ديني, والقرآن كتابي.



ثم قال «اللهم ثبت فاطمة بالقول الثابت، رب اغفر لامى فاطمة بنت اسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والانبياء الذين من قبلى لانك ارحم الراحمين‏», ثم ضرب بيده اليمنى على اليسرى فنفضهما, ثم قال والذي نفس محمد بيده لقد سمعت فاطمة تصفيق يميني على شمالي.



فقام إليه عمار بن ياسر فقال فداك أبي وأمي يا رسول الله! لقد صليت عليها صلاة لم تصل على أحد قبلها مثل تلك الصلاة ؟ فقال يا أبا اليقظان! وأهل ذلك هي مني لقد كان لها من أبي طالب ولد كثير, ولقد كان خيرهم كثيرا وكان خيرنا قليلا, وكانت تشبعني وتجيعهم, وتكسوني وتعريهم, وتدهنني وتشعثهم. قال فلم كبرت عليها أربعين تكبيرة يا رسول الله ؟ قال نعم يا عمار التفت إلى يمين ونظرت أربعين صفا من الملائكة فكبرت لكل صف تكبيرة.



قال فتمددك في القبر ولم يسمع لك أنين ولا حركة ؟ قال إن الناس يحشرون يوم القيامة عراة, فلم أزل أطلب إلى ربي أن يبعثها ستيرة, والذي نفسي بيده, ما خرجت من قبرها حتى رأيت مصباحين من نور عند يديها, ومصباحين من نور عند رجليها, وملكيها الموكلين بقبرها يستغفران لها إلى يوم القيامة.



الزبير قال ابن عبد البر روى سعدان بن الوليد السابري عن عطاء عن ابن عباس قال لما ماتت فاطمة أم علي ألبسها النبي قميصه واضطجع معها في قبرها فقالوا ما رأيناك يا رسول الله صنعت هذا فقال إنه لم يكن أحد بعد أبي طالب أبر بي منها إنما ألبستها قميصي لتكسي من حلل الجنة واضطجعت معها ليهون عليها



وعن أنس بن مالك قال لما ماتت فاطمة بنت أسد دخل عليها رسول الله فجلس عند رأسها فقال رحمك الله يا أمي بعد أمي, وذكر ثناءه عليها وتكفينها ببرده.



قال ثم أمر رسول الله فحفروا قبرها فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله بيده وأخرج ترابه بيده, فلما فرغ دخل رسول الله فاضجع فيه ثم قال الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت, اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي, فإنك أرحم الراحمين.



وعن جابر بن عبد الله قال بينما نحن جلوس مع رسول الله إذ أتى آت فقال يا رسول الله، إن أم علي وجعفر وعقيل قد ماتت. فقال رسول الله قوموا بنا إلى أمي. فقمنا وكأن على رؤوس من معه الطير، فلما انتهينا إلى الباب نزع قميصه فقال إذا غسلتموها فأشعروها إياه تحت أكفانها. فلما خرجوا بها جعل رسول الله مرة يحمل، ومرة يتقدم، ومرة يتأخر، حتى انتهينا إلى القبر، وتمعّك في اللحد ثم خرج فقال أدخلوها باسم الله، وعلى اسم الله. فلما أن دفنوها قام قائماً فقال جزاك الله من أم وربيبة خيراً، فنعم الأم، ونعم الربيبة كنت لي.



قال فقلنا له ـ أو قيل له ـ يا رسول الله لقد صنعت شيئين ما رأيناك صنعت مثلهما قط. قال ما هو؟ قلنا بنزعك قميصك، وتمعّكك في اللحد. قال أمّا قميصي فأردت ألا تمسّها النار أبداً إن شاء الله، وأما تمعّكي في اللحد فأردت أن يوسّع الله عليها قبرها.



وعن عبد العزيز حدّث عن عبد الله بن جعفر بن المسور بن مخرمة، عن عمرو بن ذبيان، عن محمد بن علي بن أبي طالب قال لما استقر بفاطمة، وعلم بذلك رسول الله قال إذا توفيت فأعلموني فلما توفيت خرج رسول الله فأمر بقبرها، فحفر في موضع المسجد الذي يقال له اليوم قبر فاطمة، ثم لحد لها لحداً، ولم يضرح لها ضريحاً، فلما فرغ منه نزل فاضطجع في اللحد وقرأ القرآن، ثم نزع قميصه، فأمر أن تكفَّن فيه، ثم صلى عليها عند قبرها فكبّر تسعاً وقال ما أعفى أحد من ضغطة القبر الا فاطمة بنت أسد.



فاطمة بنت أسد في السينما و التلفزيون


ظهرت شخصية السيدة فاطمة بنت أسد - رضي الله عنها - في مسلسل قمر بني هاشم من إخراج محمد شيخ نجيب و قد قامت بتجسيدها الممثلة السورية نسرين الحكيم



تعظيم



شخصية دينية


الاسم فاطمة بنت أسد


صورة


حجم_الصورة


alt


تعليق


ألقاب أم الإمام علي


تاريخ_الولادة


مكان_الولادة مكة المكرمة


تاريخ_الوفاة


مكان_الوفاة مدينة المنورة


مبجل(ة)_في شيعة


تاريخ_التطويب


مكان_التطويب


المُطوب


تاريخ_البعث


مكان_البعث


المقام_الرئيسي


تاريخ_الذكرى


رموز


شفيع(ة)


النسب فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان


ختم


تاريخ_الحرم


المحرم






فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف ولدت في مكة المكرمة. زوجة ابن عمه أبي طالب وأم علي بن أبي طالب وكانت كأم ل محمد بن عبد الله رسول الإسلام منذ صغره. أسلمت فاطمة بنت أسد بعد عشرة من المسلمين وكانت الحادية عشرة منهم والثانية من النساء. هاجرت إلى المدينة المنورة وتوفيت في السنة 4 للهجرة النبوية ودفنت في مقبرة البقيع .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فاطمة بنت أسد سيرتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/10/2023


اعلانات العرب الآن