شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إحسان عبد القدوس نبذة عن حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

إحسان عبد القدوس نبذة عن حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 27 يوم
1 مشاهدة

نبذة عن حياته


نشأ إحسان عبد القدوس في بيت جده لوالده الشيخ رضوان والذي تعود جذوره إلى قرية السيده ميمونه زفتا الغربية وكان من خريجي الجامع الأزهر ويعمل رئيس كتاب بالمحاكم الشرعية وهو بحكم ثقافته وتعليمه متدين جداً وكان يفرض على جميع العائلة الالتزام والتمسك بأوامر الدين وأداء فروضه والمحافظة على التقاليد، بحيث كان يُحرّم على جميع النساء في عائلته الخروج إلى الشرفة بدون حجاب.هدّارة، محمد مصطفى إحسان عبد القدوس وأزمة القصة ، مجلة دوحاً، تموز 1978، ص 36-42.

وفي الوقت نفسه كانت والدته الفنانة والصحفية السيدة روز اليوسف سيدة متحررة تفتح بيتها لعقد ندوات ثقافية وسياسية يشترك فيها كبار الشعراء والأدباء والسياسيين ورجال الفن.أبو الفتوح، أميرة إحسان عبد القدوس، يتذكر، الهيئة المصرية…، 1982.

وكان ينتقل وهو طفل من ندوة جده حيث يلتقي بزملاك من علماء الأزهر ويأخذ الدروس الدينية التي ارتضاها له جده وقبل أن يهضمها. يجد نفسه في أحضان ندوة أخرى على النقيض تماماً لما كان عليه.. إنها ندوة روز اليوسف.الشراع، 22/1/1990، ص 54-56، نعيات وتقدير وقائمة بأعماله.

ويتحدث إحسان عن تأثير هذين الجانبين المتناقضين عليه فيقول كان الانتقال بين هذين المكانين المتناقضين يصيبني في البداية بما يشبه الدوار الذهني حتى اعتدت عليه بالتدريج واستطعت أن أعد نفسي لتقبله كأمر واقع في حياتي لا مفر منه أعلام الأدب العربي المعاصر، لروبرت كامبل (888-892)، وكتاب الأديبة سهيلة زين العابدين (إحسان عبد القدوس بين العلمانية والفرويدية

ووالدة إحسان روزاليوسف اسمها الحقيقي فاطمة اليوسف وهي لبنانية الأصل، نشأت يتيمة إذ فقدت والديها منذ بداية حياتها واحتضنتها أسرة (نصرانية) صديقة لوالدها والتي قررت الهجرة إلى أمريكا وعند رسو الباخرة بالإسكندرية طلب أسكندر فرح صاحب فرقة مسرحية من الأسرة المهاجرة التنازل عن البنت اليتيمة فاطمة ليتولاها ويربيها فوافقت الأسرة. وبدأت حياتها في الفن!



وتعرفت فاطمة اليوسف على المهندس محمد عبد القدوس المهندس بالطرق والكباري في حفل أقامه النادي الأهلي وكان عبد القدوس عضواً بالنادي ومن هواة الفن فصعد على المسرح وقدم فاصلاً من المونولوجات المرحة، فأعجبت به فاطمة وتزوجته، فثار والده وتبرأ منه وطرده من بيته لزواجه من ممثلة، فترك الابن وظيفته الحكومية وتفرغ للفن ممثلاً ومؤلفاً مسرحياً إحسان عبد القدوس يتذكر د. أميرة أبو الفتوح ص 11..

درس إحسان في مدرسة خليل آغا بالقاهرة 1927-1931م، ثم في مدرسة فؤاد الأول بالقاهرة 1932م-1937م، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة.



وتخرج إحسان من كلية الحقوق عام 1942م وفشل أن يكون محامياً ويتحدث عن فشله هذا فيقول كنت محامياً فاشلاً لا أجيد المناقشة والحوار وكنت أداري فشلي في المحكمة إما بالصراخ والمشاجرة مع القضاة، وإما بالمزاح والنكت وهو أمر أفقدني تعاطف القضاة، بحيث ودعت أحلامي في أن أكون محامياً لامعاً().

تولى إحسان رئاسة تحرير روز اليوسف (مجلة) مجلة روز اليوسف ، وكان عمره وقتها 26 عام، وهي المجلة التي أسستها والدته وقد استلم رئاسة تحريرها بعد ما نضج في حياته، ولكن لم يدم طويلاً في مجلة روز اليوسف ليقدم إستقالته بعد ذلك، ويترك رئاسة المجله لأحمد بهاء الدين، ويتولي بعدها رئاسة تحرير جريدة أخبار اليوم من عام 1966 إلى عام 1968 ، ومن ثم يعين في منصب رئيس مجلس الإدارة إلى جانب رئيس التحرير في الفترة بين 1971 إلى 1974 إحسان عبد القدوس في ذاكرة مصر العصرية




وكانت لإحسان مقالات سياسية تعرض للسجن والمعتقلات بسببها، ومن أهم القضايا التي طرحها قضية الأسلحة الفاسدة التي نبهت الرأي العام إلى خطورة الوضع، وقد تعرض إحسان لمحاولات إغتيال عدة مرات، كما سجن بعد الثورة مرتين في السجن الحربي وأصدرت مراكز القوى قراراً بإعدامه.



بالرغم من موقفه تجاه اتفاقية كامب ديفيد إلا أنه في قصصه كان متعاطفاً مع اليهود كما في قصص كانت صعبة ومغرورة و لا تتركوني هنا وحدي



إنتاجه الأدبي


لقد كتب إحسان عبد القدوس أكثر من ستمائة روايه وقصة وقدمت السينما المصرية عدداً كبيراً من هذه القصص فقد كان منها 49 رواية تحولت الي أفلام و5 روايات تحولت إلي نصوص مسرحية و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية و10 روايات تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية إضافة إلى 65 من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينيةإحسان عبدالقدوس.. أخلى سبيل رغبات الأنثى في قصصه.. فكشف عورات المجتمع (بروفايل) المصري اليوم]، وقد كانت معظم رواياته تصور فساد المجتمع المصري وأنغماسه في الرزيله وحب الجنس والشهوات والبعد عن الأخلاق، ومن هذه الروايات ( النظارة السوداء ) و( بائع الحب ) و( صانع الحب ) والتي أنتجت قبيل ثورة 23 1952 . ويتحدث إحسان عن نفسه ككاتب عن الجنس فيقول لست الكاتب المصري الوحيد الذي كتب عن الجنس فهناك المازني في قصة ثلاثة رجال وامرأة وتوفيق الحكيم في قصة الرباط المقدس وكلاهما كتب عن الجنس أوضح مما كتبت ولكن ثورة الناس عليهما جعلتهما يتراجعان، ولكنني لم أضعف مثلهما عندما هوجمت فقد تحملت سخط الناس عليّ لإيماني بمسؤوليتي ككاتب!! ونجيب محفوظ أيضاً يعالج الجنس بصراحة عني ولكن معظم مواضيع قصصه تدور في مجتمع غير قارئ أي المجتمع الشعبي القديم أو الحديث الذي لا يقرأ أو لا يكتب أو هي مواضيع تاريخية، لذلك فالقارئ يحس كأنه يتفرج على ناس من عالم آخر غير عالمه ولا يحس أن القصة تمسه أو تعالج الواقع الذي يعيش فيه، لذلك لا ينتقد ولا يثور.. أما أنا فقد كنت واضحاً وصريحاً وجريئاً فكتبت عن الجنس حين أحسست أن عندي ما أكتبه عنه سواء عند الطبقة المتوسطة أو الطبقات الشعبية –دون أن أسعى لمجاملة طبقة على حساب طبقة أخرى .وكذلك في روايته(شي في صدري)والتى صاحبتها ضجه كبيرة في العام 1958] والتي رسم فيها صورة الصراع بين المجتمع الرأسمالى والمجتمع الشعبي وكذلك المعركة الدائرة بين الجشع الفردى والاحساس بالمجتمع ككل.





كما أن الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر قد أعترض علي روايته البنات والصيف والتي وصف فيها حالات الجنس بين الرجال والنساء في فترة إجازات الصيف، ولكنه لم يهتم لذلك بل وارسل رسالة الي جمال عبد الناصر يبين له فيها ان قصصه هذه من وحي الواقع بل أن الواقع أقبح من ذلك وهو يكتب هذه القصص أملاً في ايجاد حلول لها.



أعماله ودورها في السينما والتلفزيون


أفيش لا أنام تصغير معدول بديل بوستر فيلم لا أنام بوستر فيلم لا أنام


The bullet is still in my pocket تصغير معدول بديل بوستر فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي بوستر فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي


يا عزيزي كلنا لصوص 1989 تصغير معدول بديل بوستر يا عزيزي كلنا لصوص بوستر فيلم يا عزيزي كلنا لصوص



كان لإحسان عبد القدوس دوراً بارزاً في صناعة السينما ليس فقط عن طريق الأفلام التي أعدت عن قصصة ورواياته ولكن بالتي شارك في كتابة السيناريو والحوار للكثير منها، فقد كان علي النقيض من الأديب نجيب محفوظ فهو لم يكن يؤمن بأن صاحب العمل الأدبي الأصلي لا علاقة له بالفيلم أو المسرحية التي تعد من عمله الأدبي. فقد شارك في صياغه وكتابة حوار العديد من الأفلام مثل فيلم ( اف لا تطفئ الشمس ) للمخرج صلاح أبو سيف الذي كتب نص الحوار فيهسينما.. إحسان عبدالقدوس من المصري اليوم]، كما كتب الحوار أيضاً لفيلم ( إمبراطورية ميم ) الذي كانت قصته مكتوبه علي أربعة أوراق فقط والذى أخرجه حسين كمال ، كما شارك كذلك الكاتبين سعدالدين وهبة و يوسف فرنسيس في كتابة سيناريو فيلم ( أبي فوق الشجرة (فيلم) أبى فوق الشجرة]).





وقد وصلت عدد روايته التي تحولت إلى أفلام ومسلسلات قرابة ال 70 فيلم ومسلسل سينمائي وتلفزيوني منها ما عرض ومنها ما لم يعرض ليتربع بذلك على عرش أكثر كاتب وروائي له أفلام ومسلسلات في تاريخ السينما والتلفزيون المصرية ولا ينافسه في ذلك إلا الأديب نجيب محفوظ . وقد أخرج لإحسان عبد القدوس عدد محدود من المخرجين وصل الي 16 مخرجاً، وقد كان نصيب الأسد منها للمخرجين حسين كمال و صلاح أبو سيف و حسام الدين مصطفى و أحمد يحيى وهذا يدل علي أنه لم يكن يتعامل مع أي مخرج يعرض عليه إخراج أعماله، بل يتعامل فقط مع من يثق في قدراتهم في استيعاب أعماله بصوره جديه وجيده. وقد قام المخرج حسين كمال بإخراج 9 أفلام من روايات إحسان عبد القدوس أولها فيلم ( أبي فوق الشجره (فيلم) أبي فوق الشجره ) الذي اعتبر في وقته نقله جديده في السينما الاستعراضية، ومن ثم اتبعهم بفيلم ( اف أنف وثلاث عيون ) من بطولة نجلاء فتحي و محمود ياسين ، وتلاها بتقديم فيلم ( اف إمبراطورية ميم ) الذي كان نقله نوعيه جديده في السينما مصر المصرية ، وقد شهد فيه عودة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ، وليخرج بعدها فيلم ( اف دمي ودموعي وابتسامتي ) من بطولة نجلاء فتحي و نور الشريف ، وكذلك فيلم ( بعيدا عن الارض (فيلم) بعيدا عن الارض )، ومن ثم قدم فيلمين للنجمة نبيلة عبيد هما ( اف العذراء والشعر الأبيض ) والذي كان إنطلاقه كبيره للفنانه نبيلة عبيد في عالم النجوميه و( اف أرجوك اعطني هذا الدواء )، وأخر ما قدم المخرح حسين كمال من اعمال إحسان عبد القدوس كان فيلم ( اف أيام في الحلال ).



وبالرغم من كمية الافلام التي انتجت من رواياته الي ان هنالك جزء منها نجح نجاحاً باهراً في السينما مصر المصرية مثل أفلام ( اف لا أنام ) وهو من بطولة فاتن حمامة وإخراج صلاح أبو سيف و ( اف في بيتنا رجل ) من بطولة زبيدة ثروت و عمر الشريف وغيرها من الافلام التي أثرت السينما المصرية. ولكن كذلك هنالك بعض الأفلام التي كتبها لم تنجح كما كان متوقع لها بل وصفها بعض النقاد بأنها فشلت فشل زريعاً.



ويقول إحسان عبد القدوس اما الممثلات اللاتي استطعن أن يجدن تمثيل شخصيات قصصي في مقدمتهن كانت فاتن حمامة فقد استطاعت أن تصور خيالي عندما مثلت دور (ناديه) في فيلم ( اف لا أنام )، وعندما جسدت دور (فايزة) في فيلم ( اف الطريق المسدود )، وأذكر اني ذهبت يوما انا و يوسف السباعي إلى الاستديو أثناء تصوير مشاهد من فيلم ( اف لا أنام ) ووقفت انا و يوسف السباعي مشدودين ونحن ننظر إلى فاتن حمامة فقد كانت تشبه البطلة الحقيقة للقصة التي كتبتها، كذلك من أفضل من جسدو شخصياتي هم نبيلة عبيد و نادية لطفي و لبنى عبد العزيز و سعاد حسني .





فالممثلة نبيلة عبيد ادت له عديد الأعمال فوصفها النقاد بانها كانت نقله كبيرة في مشوارها الفني، حيث قالت نبيلة عن إحسان لقد كان سبباً في وجودي في عالم السينما، فلولاه لما كانت نبيلة عبيد فقد كان ينتقي لي ادواري، ويعطيني عديد النصائح لذا فأنا ممتنه له نبيلة عبيد إحسان عبد القدوس سبب وجودي.




أعماله والرقابة


كان إحسان عبد القدوس يكتب للناس ولا يضع عينيه على النقاد، ولكن مثلما كانت له معارك سياسية في قصصه ورواياته التي كتبها كانت له أيضا منازلات فنية مع السينما والرقابة ومنهاحوار مع المخرج أحمد يحي ومحمد إحسان في برنامج نجم اليوم





- فيلم اف البنات والصيف تدخلت الرقابة في القصة وقامت بتعديل نهاية الفيلم وذلك بانتحار البطلة مريم فخر الدين وذلك عقابا لها لأنها خانت زوجها في الفيلم وذلك عكس مجريات القصة الحقيقيةحوار مع محمد إحسان في برنامج نجم اليوم.

- فيلم اف لا أنام قامت الرقابه بتعديل نهاية الفيلم بحرق بطلة الفيلم فاتن حمامة لأنها كانت بنت شريرة رغم أن القصة لم تكن كذلك.



- وفيلم اف الطريق المسدود طلبت الرقابة تعديل نهاية الفيلم بدلاً من انتحار البطلة الي ان تتزوج البطلة.



- وفيلم اف يا عزيزي كلنا لصوص رفضت الرقابة اسم الفيلم بحجه انه يدل على أن فيه حكم على كافة البلد بانهم لصوص، ووزير الثقافة في ذلك الوقت أوقف الفيلم سنتين حتى تم الموافقة عليه بعد ذلكحوار مع المخرج أحمد يحي في برنامج نجم اليوم.

- فيلم اف حتى لا يطير الدخان عندما عرضت قصته على الرقابه رفضت تماما، حتى أن منتج الفيلم تخلى عن إنتاج الفيلم، ومن ثم بعدها بفترة قام مخرج الفيلم أحمد يحيى بعمل استئناف إلى لجنة التظلمات وكانت معركه طويله حتى تم الموافقة على الفيلم.



قائمة أعماله





v top




  • باقة زهور (فيلم قصير ) قصة وسيناريو وحوار

  • وتاهت بعد العمر الطويل (مسلسل) وتاهت بعد العمر الطويل (مسلسل 2001) مؤلف

  • لن أتزوج زميلي (سهرة تلفزيونية 2001) مؤلف

  • سنوات الشقاء والحب (مسلسل) سنوات الشقاء والحب (مسلسل 1998) مؤلف

  • شيء غير الحب (مسلسل) شيء غير الحب (مسلسل 1998) مؤلف

  • دمي ودموعي وإبتسامتي (مسلسل) دمي ودموعي وإبتسامتي (مسلسل 1997) قصة وسيناريو وحوار

  • لن أعيش في جلباب أبي (مسلسل) لن أعيش في جلباب أبي (مسلسل 1996) قصة وسيناريو وحوار

  • شيء في صدري (مسلسل) شيء في صدري (مسلسل 1995) قصة وسيناريو وحوار

  • اف ونسيت إنى امرأة (فيلم 1994) مؤلف

  • اف البحث عن طريق اخر (فيلم 1992) مؤلف

  • اف نوع آخر من الجنون (فيلم 1992) مؤلف

  • اف الراقصة والسياسي (فيلم 1990) قصة وسيناريو وحوار

  • اف ايام الماء والملح (فيلم 1990) مؤلف

  • اف يا عزيزي كلنا لصوص (فيلم 1989) قصة وسيناريو وحوار

  • اف قبل الوصول لسن الانتحار (فيلم 1988) مؤلف

  • اف كل شيء قبل أن ينتهي العمر (فيلم 1987) مؤلف

  • اف إنتحار صاحب الشقة (فيلم 1986) قصة وسيناريو وحوار

  • اف القط أصله أسد (فيلم 1985) قصة وسيناريو وحوار

  • اف أيام في الحلال (فيلم 1985) مؤلف

  • اف لا تسألنى من أنا (فيلم 1984) قصة وسيناريو وحوار


v top




  • اف حتى لا يطير الدخان (فيلم 1984) مؤلف

  • اف أرجوك اعطني هذا الدواء (فيلم 1984) قصة وسيناريو وحوار

  • اف الراقصة والطبال (فيلم 1984) القصة

  • زهرة و المجهول (مسلسل) زهرة و المجهول (مسلسل 1984) مؤلف

  • اف العذراء والشعر الأبيض (فيلم 1983) الرواية

  • اف أنا لا أكذب ولكني أتجمل (فيلم 1981) القصة

  • اف استقالة عالمة ذرة (فيلم 1980) مؤلف

  • اف ولا يزال التحقيق مستمرا (فيلم 1979) مؤلف

  • اف ه لبنت الاسطى محمود (فيلم 1978) قصة وسيناريو وحوار

  • اف آه يا ليل يا زمن (فيلم 1977) قصة وسيناريو وحوار

  • اف وسقطت في بحر العسل (فيلم 1977) قصة وسيناريو وحوار

  • اف انا ..لا عاقلة ولا مجنونه (فيلم 1976) قصة وسيناريو وحوار

  • اف بعيدا عن الارض (فيلم 1976) مؤلف

  • اف لا شيء يهم (فيلم 1975) مؤلف

  • اف هذا أحبه وهذا أريده (فيلم 1975) قصة وسيناريو وحوار

  • اف الرصاصة لا تزال في جيبي (فيلم 1974) قصة وسيناريو وحوار

  • اف غابة من السيقان (فيلم 1974) القصة

  • اف العذاب فوق شفاه تبتسم (فيلم 1974) قصة وحوار

  • اف أين عقلي (فيلم 1974) قصة وسيناريو وحوار

  • اف دمي ودموعي وابتسامتي (فيلم 1973) مؤلف


v top




  • اف إمبراطورية ميم (فيلم 1972) قصة وحوار

  • اف أنف وثلاث عيون (فيلم 1972) قصة وسيناريو وحوار

  • اف الخيط الرفيع (فيلم 1971) قصة وحوار

  • اف رمال من ذهب (فيلم 1971) قصة وحوار

  • اف أختي (فيلم 1971) قصة وسيناريو وحوار

  • اف شيء في صدري (فيلم 1971) قصة وسيناريو وحوار

  • اف بئر الحرمان (فيلم 1969) قصة وسيناريو وحوار

  • اف أبي فوق الشجرة (فيلم 1969) قصة وسيناريو وحوار

  • اف 3 نساء (فيلم 1968) قصة وسيناريو وحوار

  • اف كرامة زوجتي (فيلم 1967) الرواية

  • اف إضراب الشحاتين (فيلم 1967) المؤلف

  • اف 3 لصوص (فيلم 1966) القصة

  • اف هي والرجال (فيلم 1965) قصة وسيناريو وحوار

  • اف ثقوب في الثوب الأسود (فيلم 1965) قصة وسيناريو وحوار

  • اف النظارة السوداء (فيلم 1963) مؤلف

  • اف عريس لأختى (فيلم 1963) قصة وسيناريو وحوار

  • اف لا تطفئ الشمس (فيلم 1961) قصة وسيناريو وحوار

  • اف في بيتنا رجل (فيلم 1961) قصة وسيناريو وحوار

  • اف البنات والصيف (فيلم 1960) مؤلف

  • اف أيام شبابي - حياتي (فيلم 1960)(لم يعرض) قصة وسيناريو وحوار


v top




  • اف أنا حرة (فيلم 1959) قصة وسيناريو وحوار

  • اف الطريق المسدود (فيلم 1957) قصة وسيناريو وحوار

  • اف لا أنام (فيلم 1957) الرواية

  • اف الوسادة الخالية (فيلم 1957) القصة

  • اف الله معنا (فيلم 1955) القصة

  • اف نساء بلا رجال (فيلم 1953) قصة وسيناريو وحوار

  • يا عزيزى كلنا لصوص (مسلسل) يا عزيزى كلنا لصوص (مسلسل) قصة وسيناريو وحوار

  • لا تطفئ الشمس (مسلسل) لا تطفئ الشمس (مسلسل) قصة وسيناريو وحوار

  • لمن اترك كل هذا (مسلسل) لمن اترك كل هذا (مسلسل) الرواية

  • اف إلا ابنتي (فيلم) المؤلف

  • اف إلى أين تأخذني هذه الطفلة (فيلم) المؤلف

  • اف حبيبي أصغر مني (فيلم) المؤلف

  • في بيتنا رجل (مسرحية) في بيتنا رجل (مسرحية) المؤلف

  • خيوط في مسرح العرائس (مسلسل) خيوط في مسرح العرائس (مسلسل) المؤلف

  • لم يكن أبدا لها (مسلسل) لم يكن أبدا لها (مسلسل) المؤلف

  • بن الجبل (مسلسل) بن الجبل (مسلسل) المؤلف

  • شذى الورد (مسلسل) شذى الورد (مسلسل) المؤلف






من أهم أعماله الأدبية



قصص





v top




  • لم يكن ابداً لها

  • صانع الحب، دار روز اليوسف، 1948.

  • بائع الحب، دار روز اليوسف، 1949.

  • النظارة السوداء، دار روز اليوسف، 1952.

  • أنا حرة، دار روز اليوسف، 1954. قصة طويلة.

  • أين عمري، دار روز اليوسف، 1954.

  • الوسادة الخالية، دار روز اليوسف، 1955.

  • الطريق المسدود، دار روز اليوسف، 1955. قصة طويلة.

  • لا أنام، دار روز اليوسف، 1957. قصة طويلة.

  • في بيتنا رجل، دار روز اليوسف، 1957. قصة طويلة.

  • شيء في صدري، دار روز اليوسف، 1958. قصة طويلة.

  • عقلي وقلبي، دار روز اليوسف، 1959.

  • منتهى الحب، دار روز اليوسف، 1959.

  • البنات والصيف، دار روز اليوسف، 1959.

  • لا تطفئ الشمس، الشركة القومية للتوزيع، 1960. قصة طويلة.

  • زوجة أحمد، دار روز اليوسف، 1961. قصة طويلة.

  • شفتاه، الشركة العربية، 1961.

  • ثقوب في الثوب الأسود، كتبة مصر، 1962. قصة طويلة.

  • بئر الحرمان، الشركة العربية، 1962.

  • لا ليس جسدك، الشركة العربية، 1962.


v top




  • لا شيء يهم، الشركة العربية، 1963. قصة طويلة.

  • أنف وثلاث عيون، جزءان، الشركة العربية، 1964. قصة طويلة.

  • بنت السلطان، مكتبة مصر، 1965.

  • سيدة في خدمتك، دار المعارف، 1967.

  • علبة من الصفيح الصدئ، دار المعارف، 1967.

  • النساء لهن أسنان بيضاء، أخبار اليوم، 1969.

  • دمي ودموعي وابتسامتي، دار الرائد العربي، 1972.

  • لا أستطيع أن أفكر وأنا أرقص، دار الشروق، 1973.

  • الهزيمة كان اسمها فاطمة، دار المعارف، 1975.

  • الرصاصة لا تزال في جيـبي، دار الشروق، 1977.

  • العذراء والشعر الأبيض، دار المعارف، 1977.

  • خيوط في مسرح العرائس، أرجوك خذني في هذا البرميل وعاشت بين أصابعه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1977.

  • حتى لا يطير الدخان، أقدام حافية فوق البحر، الهيئة المصرية…، 1977. مجموعة قصص.

  • ونسيت أني امرأة، دار المعارف، 1977. قصة طويلة.

  • الراقصة والسياسي وقصص أخرى، الهيئة المصرية…، 1978.

  • لا تتركوني هنا وحدي، روز اليوسف، 1979. قصة طويلة.

  • آسف لم أعد أستطيع، مكتبة مصر، 1980.

  • يا ابنتي لا تحيريني معك، روز اليوسف، 1981.

  • زوجات ضائعات، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1981. قصص طويلة.

  • الحب في رحاب الله، مكتبة مصر، 1986. قصص.





روايات




  • لن أعيش في جلباب أبي ، مكتبة غريب، 1982.

  • يا عزيزي كلنا لصوص ، مكتبة غريب، 1982.

  • وغابت الشمس ولم يظهر القمر، مكتبة غريب، 1983.

  • رائحة الورد وأنف لا تشم ، مكتبة غريب، 1984.

  • ومضت أيام اللؤلؤ ، مكتبة غريب، 1984.

  • لون الآخر، مكتبة غريب، 1984.

  • الحياة فوق الضباب، مكتبة مصر، 1984

  • في بيتنا رجل (فيلم) في بيتنا رجل 1985



مقالات




  • على مقهى في الشارع السياسي، دار المعارف، 1979-1980.

  • خواطر سياسية، عبد المنعم منتصر، 1979.

  • أيام شبابي، المكتب المصري الحديث، 1980. خواطر

  • بعيداً عن الأرض، القاهرة، الهيئة المصرية….، 1980. من الأدب السينمائي.



إسهاماته


شارك بإسهامات بارزة في المجلس الأعلى للصحافة ومؤسسة السينما. وقد كتب 49 رواية تم تحويلها إلى نصوص للأفلام و5 روايات تم تحويلها إلى نصوص مسرحية و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعة إذاعية و10 روايات تم تحويلها إلى مسلسلات تلفاز تليفزيونية إضافة إلى 65 كتاباً من رواياته ترجمت إلى لغة إنجليزية الإنجليزية و لغة فرنسية الفرنسية و لغة أوكرانية الأوكرانية و لغة صينية الصينية و ألمانية (توضيح) الألمانية .

تكريمه




  • منحه الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

  • منحه الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وسام الجمهورية.

  • جائزة الدولة التقديرية في الآداب (مصر) جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1989 .



جوائزه




  • الجائزة الأولي عن روايته دمي ودموعي وابتساماتي في عام 1973.

  • جائزة أحسن قصة فيلم عن روايته الرصاصة لا تزال في جيبي .



صندوق معلومات كاتب


الاسم إحسان عبد القدوس


صورة Ihsan Abdel Qudoos


حجم_الصورة 200بك


عنوان كاتب الحب والحرية


الاسم_الأدبي


اسم_الميلاد إحسان محمد عبد القدوس


تاريخ_الميلاد 1 1919


مكان_الميلاد رمز علم مصر


تاريخ_الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1990 1 11 1919 1 1 my yes


مكان_الوفاة رمز علم مصر


الوظيفة رواية روائي


الجنسية رمز علم مصر مصريون مصري


الفترة


النوع رواية ، قصة قصيرة


الموضوع الحب والحريه والسياسه


الحركة


أعمال_هامة لا أنام ، في بيتنا رجل (فيلم) في بيتنا رجل ، دمي ودموعي وابتسامتي (فيلم) دمي ودموعي وابتساماتي ، لن أعيش في جلباب أبي .


تأثر


أثر


جوائز وسام الاستحقاق من الدرجة الاولي





إحسان عبد القدوس ( 1 1919 - 11 1990 )، هو كاتب وروائي مصر مصري . يعتبر من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية. ويمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزه في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.موقع القصة السورية] وهو ابن السيدة روز اليوسف اللبنانية المولد وتركية الأصل وهي ُمؤَسِسَة روز اليوسف (مجلة) مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير (مجلة) صباح الخير . أما والده فهو محمد عبد القدوس (ممثل مصري) محمد عبد القدوس كان ممثلاً ومؤلفاً مصر مصري .[http //www.yabeyrouth.com/pages/index1106.htm يا بيروت - إحسان عبد القدوس





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إحسان عبد القدوس نبذة عن حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1