شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 5:00 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إراتوستينس حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023

اعلانات

إراتوستينس حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

حياته


ولد سنة 276 ق.م في مدينة شحات ليبيا الليبية ، انتقل بعد ذلك إلى الإسكندرية ليصبح فيما بعد رئيس لأمناء مكتبة الإسكندرية . معينا ً من قبل بطليموس الثالث ، أسهم إراتوسثينس في تطوير العلوم والرياضيات كما يروى أنه كان صديقا مقربا ً أرخميدس لأرخميدس .



في عام 194 ق.م أصيب إراتوسثينس بالعمى، ليجوّع نفسه بعدها حتى الموت



قياسه لمحيط الأرض


قام إراتوستينس بدحض نظرية الأرض المسطحة، وقد دفعه إلى ذلك قراءته في كتاب عن أن القضبان العمودية لمعبد في جنوب أسوان لا تلقي ظلالاً وذلك في ظهيرة يوم 21 ذلك أن ظلال المعبد تقصر شيئاً فشيئاً كلما اقترب الوقت من منتصف النهار إلى أن تختفي نهائياً عند منتصف النهار. ولكنه دفعه ذلك إلى القيام بتجربة لمعرفة فيما إذا كانت القضبان العمودية في الإسكندرية تلقي ظلالاً في الوقت والتاريخ ذاته (21 ) واكتشف أنها تلقي ظلالاً خلافاً لما هو عليه الأمر في أسوان.



وقد قادته هذه التجربة إلى استنتاج كروية الأرض، فلو كانت الأرض مسطحة فإن أشعة الشمس سوف تجعل الأعمدة في أسوان والإسكندرية تلقي الظلال ذاتها وإن اختلاف الظلال لا يمكن تفسيره إلا بكون الأرض محدبة بحيث تصنع أشعة الشمس زاوية مختلفة مع الأعمدة الموجودة في أسوان عن تلك الموجودة في الإسكندرية. واستنتج إراتوستينس أن الزاوية بين أسوان والإسكندرية مقدارها 7 درجات على امتداد سطح الأرض (أي إذا رسمنا خطاً مستقيماً من الإسكندرية إلى مركز الأرض وآخر من أسوان إلى مركز الأرض فإن الزاوية بين الخطين مقدارها 7 درجات) وهي تشكل نحو جزء من خمسين من محيط الأرض المساوي 360 درجة. وقد عرف إيراتوستينس أن المسافة بين أسوان والإسكندرية مقدارها 800 كيلومتر لأنه وظف رجلاً كي يقيس هذه المسافة بالخطوات، وإذا ضربنا الرقم 800 بالرقم 50 نحصل على 40 ألف كيلومتر وهو محيط الكرة الأرضية، وعلى الرغم من أن إراتوستينس لم يمتلك سوى أدوات بسيطة فقد تمكن من خلال الملاحظة والتجربة من التوصل إلى قياس دقيق لمحيط الكرة الأرضية بخطأ لا يزيد إلا أجزاء قليلة بالمئة، حيث استطاع قياس هذا المحيط بمقدار 252 استاديا، أي بقطر 7850 ميلاً، وهو ما لا يختلف عن قطرها الصحيح إلا بمقدار 50 ميلاً مادة إراتوسثنس، معجم تانيت..
مما يجعله إنجازاً ملحوظاً قبل ألفين ومئتي سنة مرجع كتاب
الأخير ساغان


الأول كارل


وصلة المؤلف


العنوان الكون


مسار


تاريخ الوصول 19


سنة 1993


الناشر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت


الرقم المعياري


الصفحة 25-27 .

صندوق معلومات شخص


اسم إراتوستينس


صورة Portrait of Eratosthenes.png


عنوان الصورة صورة فنية للوجه إراتوستينس


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 276 قبل الميلاد


مكان الولادة شحات


تاريخ الوفاة 194 قبل الميلاد


مكان الوفاة عاصمة مصر البطلمية


التعليم


العمل الشاعر، أمين مكتبة، باحث، مخترع


اللقب


الزوج


الأهل


أولاد


اشتهر بـ


الأصل


الجنسية


الموقع


التوقيع





إراتوستينس أو إراتوسثينس (خ•دپخ±د„خ؟دƒخ¸خ­خ½خ·د‚ ب لغة يونانية اليونانية ) ( 276 ق.م. - 194 ق.م. ) رياضيات عالم رياضيات و جغرافيا جغرافي و علم الفلك فلكي قوريني من ليبيا . أنشئ نظاما ل خط طول خطوط الطول و دائرة عرض دوائر العرض كما عُرٍف بكونه أول من قام بحساب محيط الأرض، ولم يكتف بذلك بل رسم خريطة مفصلة للعالم بناءً على المعلومات التي توفرت لديه في هذه الحقبة وهو الذي اخترع كلمة جغرافيا .





اراتوستينس يعد أيضا من أوائل المؤرخين، حيث أرّخ للأحداث الأدبية والسياسية الهامة مستنداً في تأريخه إلى زمن حصار طروادة حرب طروادة .


وقد كتب العرب اسمه اراطثنيس واراطوس. ووصفه ابن جلجل قائلاً اراطوس المنجّم الذي لم يكن أعلم منه .عبد المنعم المحجوب، (مادة إراتوسثنس في) معجم تانيت، دار الكتب العلمية، بيروت، .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إراتوستينس حياته # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023


اعلانات العرب الآن