شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:36 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قلعة الكرك التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

قلعة الكرك التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

أوصاف الرحَّالة

التسمية


14 Al-Karak 2 تصغير يمين 240بك إطلالة من أحد الأبراج.


كانت تسمى قديما ب kir hareseth او kir hares او kir moab و كلمة كير تعني المدينة لكنها فقط اذا التقت مع كلمة مؤاب فهي تعني القلعة, وكانت من أهم مدن مملكة مؤاب سواء قبل او بعد حكم الملك ميشع المؤابي, وبقي اسمها كير مؤاب حتى الاحتلال الصليبي لبلاد الشام (1096 - 1291)، خلال هذه الفترة غير الصليبيين اسم كير مؤاب إلى crac des moabites وهي باللغة الفرنسية وتعني قلعة المؤابيين وهي كما يبدو ترجمة ل اسمها كير مؤاب ومن ثم kerak من crac او krak وهي كلمة فرنسية تعني القلعة وهو الاسم الحالي للمدينة.



التاريخ


Jordan-17A-085 تصغير يمين 210بك يسار من آثار القلعة.


يعود تاريخ إنشاء أساسات قلعة الكرك إلى عصر مؤابيون المؤابيين نحو عام 860 ق م. وقد استخدمها الأنباط بدليل وجود تماثيل نبطية منقوشة في الأسس الأولى بالقلعة. وظلت في العصر الروماني ومن ثمَّ الدولة البيزنطية البيزنطي درعًا واقيًا للأردن، حيث أشارت إليها خريطة مادبا الفسيفسائية بين مجموعة قلاع هذه المنطقة. وفي الفتوحات الإسلامية طرقتها جيوش المسلمين بقيادة أبي عبيدة بن الجراح فاستسلمت له. وظلَّت قلعة الكرك تؤدي دورها الدفاعي في العصر الإسلامي، لأن المسلمين اهتموا بالقلاع القديمة وعملوا على تقويتها والإضافة إليها بالزيادة والبنيان. وقد كانت قلعة الكرك إقطاعًا للقائد الفاطمي بلتكين التركي سنة (372هـ 982م).



عندما أسس الصليبيون مملكة بيت المقدس اللاتينية سنة (492هـ 1099م) احتلوا منطقة جنوب الأردن في سنتي (509 و 510هـ 1115 و1116م) وأسسوا بارونية الكرك والشوبك. وفي سنة(537هـ 1142م) استولى الصليبيون على حصن الكرك وزادوا عليها حتى أصبحت مركزًا لبارونية الكرك والشوبك، ومن أهم قلاع الصليبين في بلاد الشام. لعبت قلعة الكرك دوراً مُهمًّا في العصر الصليبي بالتحكُّم بطرق المواصلات في إقليم الأردن بين الشام من جهة والحجاز ومصر من جهة أخرى، إذ كثيراً ما تعرَّضت حاميتها للقوافل التجارية وركب الحُجَّاج المتوجهة إلى مكة في الجنوب وأغارت على الموانئ العربيَّة على سواحل البحر الأحمر . حتى أن ابن فضل الله العمري وصفها بأنَّها كانت كالهامة بالنسبة إلى بلاد الحجاز. كانت هذه الهجمات المُتكرِّرة سبباً من الأسباب التي دفعت صلاح الدين الأيوبي إلى جمع جيوشه والسَّير نحو الشام لقتال الصليبيِّين سنة 1178م الموافقة لـ583 هـ.كتاب التاريخ الحضاري لشرقي الأردن في العصر المملوكي، تأليف يوسف درويش غوانمة. طبعة سنة 1982.

بعد اندثار الدولة الأيوبية آلت سُلطة قلعة الكرك إلى سلاطين المماليك ، الذين طَوَّروها بتشييد عدد منن الأبراج والتحصينات الإضافية فيها، وقد رمَّمها الظاهر بيبرس بعد أن وقعت في يده سنة 1263م. وقعت في قلعة الكرك عمليات إعدام واسعةً للمواطنين الثائرين على السلطة العثمانية في عام 1910، حيث كان الجنود العثمانيون يطلقون النيران على الثوار من فوق أسوار القلعة وأبراجها العالية.

أوصاف الرحَّالة


Karak Castle 2 تصغير 210بك يسار القلعة من بعيد.


Kerak tantawi2 تصغير 210بك يسار مدفع هاوتزر بريطاني من عيار 5 إنشات.


قال ابن بطوطة (محمد بن عبد الله 1303-1377م) عن قلعة الكرك، في كتابه تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار



اقتباس ثم يرحلون إلى حصن الكرك. وهو أعجب الحصون وامنعها واشهرها. ويسمى بحصن الغراب. والوادي يطيف به من جميع جهاته وله باب واحد قد نحت المدخل إليه في الحجر الصلد. ومدخل دهليزه كذلك. وبهذا الحصن يتحصن الملوك، واليه يلجأون في النوائب وله لجأ الناصر محمد بن قلاوون الملك الناصر . لأنه ولي الملك وهو صغير السن. فاستولى على التدبير مملوكه سلار النائب عنه. فأظهر الملك الناصر أنه يريد الحج. ووافقه الأمراء على ذلك. فتوجه إلى الحج. فلما وصل إلى عقبة أيلة، لجأ إلى الحصن وأقام فيه أيامًا ألى أن قصده أمراء الشام. واجتمعت عليه المماليك وكان قد ولي الملك في تلك المدة بيبرس الجاشنكير وهو أمير الطعام وتسمى بالملك المظفر. وهو الذي بنى الخانقاه البيبرسية بمقربة من خانقاه خانقاه مشهورة خانقاه سعيد السعداء التي بناها صلاح الدين الأيوبي . فقصده الملك الناصر بالعساكر. ففر بيبرس إلى الصحراء. فتبعه العساكر فقبض عليه، فأتى به إلى الملك الناصر فأمر بقتله، فقتل. وقبض على سلار وحبس في جب حتى مات جوعًا. ويقال أنه أكل جيفة من الجوع. نعوذ بالله من ذلك. والقلعة ما زالت غامضة من الداخل ففيها سراديب لم تكتشف إلى الآن.



البناء والعمارة


Jordan-17A-109 تصغير يمين 240بك المصطبة السفليَّة وإطلالة مدينة الكرك.


أقيمت القلعة على الجانب الجنوبي من الهضبة المُثلَّثة التي تقع فوقها مدينة الكرك، والتي ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 900 متر.الكرك]. هيئة تنشيط السياحة، وزارة السياحة والآثار (الأردن) وزارة السياحة والآثار الأردنية . تاريخ الولوج 17-10- . يبلغ طول القلعة 220 متراً، وأما عرضها فيتراوح من 125م في جانبها الشمالي إلى 40م في جانبها الجنوبي، إذ تطلُّ من تلك الجهة على وادي تجري فيه قناة مياه. تقع تحت أرض القلعة ممرَّات تقودُ إلى غرفٍ حصينة. تشير سجلات المؤرخين مثل المقريزي و الداواداري إلى أنَّ بناء القلعة كان قائماً قبل بدء الحملات الصليبية، لكنَّهم رممومها ووسَّعوها عند مجيئهم. تقع إلى الجنوب من القلعة أضرحة لعدد من الصحابة، منهم جعفر بن أبي طالب و زيد بن حارثة و عبد الله بن رواحة الذين قتلوا في معركة مؤتة .http //www.addustour.com/15915/الكرك..+تاريخ+وحضارة+*+«قلعة+الكرك»+بناها+الصليبيون+لتكون+نقطة+اتصال+استراتيجية+بين+قلعة+الشوبك+والقدس.html الكرك.. تاريخ وحضارة * «قلعة الكرك» بناها الصليبيون لتكون نقطة اتصال استراتيجية بين قلعة الشوبك والقدس. جريدة الدستور]. تاريخ النشر 22-10- . تاريخ الولوج 14-10- .





Karak2.PNG تصغير الرسم البياني للحصن


1. بوابة العثمانية.


2. البوابة الصليبية.


3. الخندق.


4. خزان مياه الآبار.


5. المنحدر.


6. مصلى.


7. القصر الملكي.


8. المتحف.



المتحف


حُوِّلت القلعة إلى متحف أثري منذ عام 1980. يعرض المتحف آثار المسلمين في الفترة المملوكية والعثمانية، ويوجد به قسمٌ يغطي فترات العصر الحجري الحديث و العصر البرونزي و العصر الحديدي . وتضم مجموعة من قطع أثرية نبطية ورومانية وبيزنطية وصليبية. وقد أعيد فتح المتحف أمام الجمهور في شهر 2004، حيث لا زال متاحاً للعامة منذ ذلك الحين.



طالع أيضاً




  • قلعة الشوبك

  • قلعة عجلون

  • جبل القلعة قلعة عمان

  • قلعة العقبة



31 10 50 N 35 42 05 E landmark_source kolossus-hewiki


قاعدة عسكرية


الإسم قلعة الكرك


الإسم الأصلي


صورة1 Jordan-17A-093 - Karak Castle


تعليق1 قلعة صلاح الدين بالكرك


صورة2


تعليق2


الخريطة الأردن


دائرة العرض
31.1050



خط الطول
35.4205



الموقع محافظة مادبا ، الأردن


الإحداثيات


الرمز


أنشئت في 1142م


المنشئ ألكسندر جنايوس


مواد البناء


أنتهت في


الإرتفاع 1000م


الإستخدامات 1242-1917م


الحالة


الملكية


القائد


تدار بواسطة


مفتوحة للعامة نعم


أحداث حصار الكرك


المقيمون


المعارك


موقع ويب






قلعة الكرك هي إحدى أكبر وأهم قائمة القلاع الصليبية قلاع الحملات الصليبيَّة بالأردن وبلاد الشام، تبلغ مساحتها 25,300 متر مربع وترتفع عن سطح البحر قرابة 1000 متر. بُنيت القلعة على يد فولك ملك بيت المقدس فولك أمير بيت المقدس لحماية الجهة الجنوبيَّة من بلاد الشام وتأمين الطريق بين دمشق ومصر أثناء الحروب الصليبية ، وقد كانت من الحصانة والقوَّة بحيث حلَّت مكان قلعة الشوبك التي بُنيت جنوباً قبلها بثلاثين عاماً. ضرب صلاح الدين الأيوبي على القلعة حصار الكرك حصاراً شديداً لفترة من الزَّمن، ثم تمكَّن من انتزاعها في أعقاب معركة حطين . انتقل حُكم القلعة لاحقاً إلى المماليك ثم العثمانيين ، ولم يكن لها دورٌ تاريخيٌّ كبير بعد الحروب الصليبية حتى الثورة العربية الكبرى ، التي لعبت فيها دوراً بالتحكُّم بطرق المواصلات بين الحجاز والشام ومصر.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قلعة الكرك التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن