شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:53 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دير الزور أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/11/2023

اعلانات

دير الزور أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


Alfurat River يسار 180بك نهر الفرات في مدينة دير الزور.


بسبب عراقة دير الزور وتعاقب الدول على وادي الفرات وما نزل به من خراب ومن قتل لسكانه، لم تحتفظ دير الزور بأسم واحد وانما تبدل إسمها كثيراً، ومن أبرز هذه التسميات





  1. حسب المؤرخ سوريون السوري أحمد سوسة، فإن أقدم الأسماء التي منحت لدير الزور هي شورا أو جديرته وهي كلمة لغة سريانية سريانية تعني الحظيرة، وخلال سلوقيون العصر السلوقي سُميّت ثياكوس ، وبعد قيام دولة أموية الدولة الأموية سميت للمرة الأولى دير بصير ، وقيل إن الدير المذكور هو دير قريب اسمه دير البصيرة.

  2. لاحقًا تغير الاسم إلى دير حتليف وهو اسم الدير الذي استقرّ به عبد الملك بن مروان حين إجتاز نهر الفرات لمحاربة مصعب بن الزبير .

  3. يوافق موقع دير الزور اسم (دير الرمان) الذي ورد في معجم البلدان ياقوت الحموي لياقوت الحموي (المتوفي سنة 626 للهجرة 1228 للميلاد)، وقد روى الديريون المعمرون أنه كان بدير الزور رمان ممتاز انقطع بسبب توالي الخراب الذي كان البدو يلحقونه بالمدينة، ولما انقطع الرمان بقيت لفظة الدير مجردة.العياش، عبد القادر، حضارة وادي الفرات، الاهالي للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، 1989، الطبعة الأولى، ص 144.

  4. لما شكل العثمانيون تشكيلاتهم الإدارية في القرن العاشر الهجري، ميزو الدير باضافة اسم الرحبة (القلعة القديمة الواقعة جنوب مدينة الميادين المياذين ، وكانت مأهولة بالسكان وفيها حامية عثمانية لقرب دير الزور منها ولشهرتها القديمة، فأصبح اسم دير الزور (دير الرحبة) وتكتب بالهاء بدلاً من الحاء في الدوائر العثمانية .العياش، عبد القادر، حضارة وادي الفرات، الاهالي للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، 1989، الطبعة الأولى، ص 145.

  5. مع بداية القرن التاسع عشر كان اسم المدينة في حمص و دمشق و درعا هو دير الشعار (بضم الشين وتشديد العين وفتحها)، لكثرة الشعراء فيها، ومنشأ التسمية هو أن شعراء عاميين من ابناء الدير كانو يقصدون شيوخ عشيرة العشائر ويمدحونهم بشعرهم، ولكي تميز العشائر بلد هؤلاء الشعراء، الحقو لفظ الشعراء وشاعت هذه التسمية سنين طويلة.

  6. سمى بعض الرحالة الأوروبيين الذين جازوا المدينة خلال تلك الحقبة مدينة دير الزور دير العصافير لكثرة ما فيها من بلبل البلابل على وجه الخصوص.

  7. عندما شكل العثمانيون التشكيلات الادارية الثانية في دير الزور سنة 1864، جعلو من الدير سنجق سنجقاً (لواء) وأسموه سنجق دير الزور، وقد اختلف المؤرخون والباحثون في أصل كلمة الزور

    1. يعتقد البعض أنها من زأرة الأسد ، بمعنى الأجمة ذات الماء و القصب ، أو من زئير الأسد لوجود الأسود في الماضي في هذا المكان.

    2. يحسب البعض أن لفظ الزور متأتية من لفظ الزيارة لزيارة السكان للدير.

    3. قال البعض أن اسم الزور اشتق من كلمة ازورار أي (مال واعوّج)، لازورار نهر الفرات عند موضع دير الزور.

    4. أشار الباحث الاجتماعي عمر صليبي في كتابه لواء الزور في العصر العثماني عن أصل التسمية بالقول الزور بفتح الزاي فتعني الصدر الواسع أي صدر النهر، وهي المنطقة الزراعية المروية الواقعة على ضفاف الفرات والمتكونة بفعل فيضان فيضانات الأنهار والمتمثلة بالتربة الخصبة السمراء .النجم، اسماعيل، دير الزور.. موطن الرمان والرهبان، مقالة منشورة في موقع esyria، تاريخ 26/11/ .

    5. يرى العلامة عبد القادر عياش في كتابه حضارة وادي الفرات أن الزور في لهجة المدينة العاميّة تعني الغابة، كزور شمر وزور البوحمد وزور الغانم، وهي أزوار واقعة على ضفة نهر الفرات الغربية على طريق حلب دير الزور.العياش، عبد القادر، حضارة وادي الفرات، الاهالي للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، 1989، الطبعة الأولى، ص 146.





التاريخ


التاريخ القديم


Duraeuropa-1- يمين 180بك من مكتشفات دورا أوربوس إلى الجنوب الشرقي من دير الزور.


دلت المكتشفات الأثرية في دير الزور (محافظة) محافظة دير الزور أن المنطقة مأهولة بالسكان منذ الألف التاسع قبل الميلاد ، غير أن موقع المدينة الحالية لم يشهد قيام مدينة قوية ذات شأن


في الماضي، بل كانت دومًا مركزيًا حضريًا تابعًا للمناطق والممالك المجاورة، ماري كمملكة ماري التي قامت في الألف الثالث قبل الميلاد.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.148. خلال الألف الثالث قبل الميلاد، استوطن أموريون الأموريون المنطقة وأقاموا يمحاض مملكة يمحاض التي كانت إحدى مراكزها الحضريّة مدينة دير الزور الحالية إلى جانب الميادين وبقرص وترقا وكانت عاصمتها في حلب.

لم تشهد المدينة حوادث أمة مع تتالي الإمبراطوريات الكبرى أكاديون كالأكادية أو آشوريون الآشورية على المنطقة، غير أن بعض الحملات العسكرية التي قام بها الأباطرة كانت تقضي على المراكز الحضرية وهدمها بالكامل خوفًا من تمردها مستقبلاً، بيد أن الدير آنذاك كانت أصغر من أن يكون لها القدرة على التمرد. في القرن الثالث قبل الميلاد عبر الإسكندر المقدوني المنطقة وشيّد مدينة دورا أوربوس التي تبعت لها دير الزور؛ ورغم التأثر بالثقافة اليونانية إلا أن لغة آرامية اللغة الآرامية ظلت السائدة في المدينة. وعندما دخلت سوريا في الإمبراطورية الرومانية الحكم الروماني عام 64 قبل الميلاد، كانت دير الزور قرية صغيرة هامشية تعرف باسم آزدرا تتبع قرقيسيا التي جعلها الرومان مركز المنطقة، وأقاموا فيها حاميّة عسكرية قويّة، وقد كشفت التنقيبات الأثرية عن وجود عدد من الآثار الرومانيّة والبيزنطيّة في المدينة سيّما عند حفر أساسات فندق رغدان فيها.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.149. تبعت الدير أيضًا لحكم زنوبيا ملكة تدمر في القرن الثاني ضمن فيدرالية ذات حكم ذاتي في الإمبراطورية الرومانية.

الفتح الإسلامي


فتحت الدير وجوارها سلمًا على يد عياض بن غنم عام 640 خلال خلافة عمر بن الخطاب ، وكانت عام 689 محطة لمرور الخليفة عبد الملك بن مروان ، أما خلال الخلافة العباسية العصر العباسي فقد شهدت دير الزور استفاضة العمران والازدهار الزراعي، بفضل الأمن والعناية بالري وشق الجداول والترع من الفرات و الخابور ، وبفضل طريق الفرات التجاري الذي كان يمر فيها، وكانت المدينة من أعمال رحبة مالك بن طوق، وكانت أكبر مدينة على نهر الفرات في العصر العباسي بلدة الميادين المياذين حالياً ، ولم تسجل المدينة الصغير المدعوة حينذاك دير الرمان أية أحداث هامة خلال عصور انحطاط الدولة العباسية و مماليك العصر المملوكي ما خلا تقلّب الدول شبه المستقلة التي نشأت في كنف الدولة العباسية على حكمها، باستثناء تدميرها على يد مغول المغول في القرن الثالث عشر .

العهد العثماني الأول


العهد العثماني الأول على المدينة يمتد من تاريخ دخول العثمانيين لسوريا عام 1517 وحتى عام 1864 حين أعلنت المدينة مركز متصرفية. خلال العهد الأول، وجد العثمانيون دير الزور بلدة صغيرة على الفرات الأعلى فاختاروها مركزًا لموظفيهم ووطنوا فيها عددًا من شيوخ العشائر لحماية الطريق التجارية بين حلب وبغداد، وغدت بذلك المدينة محطة للمسافرين بين بلاد الشام والعراق. وزارها عدد من الرحالة العرب والأوروبيين وصفوا عمرانها واقتصادها وطباع سكانها، وجاء في الوصف، أن بيوتها كانت متلاصقة فوق تل إصطناعي، وأنّ سكانها أقوياء البنيّة، وأخلاقهم مهذبة، تستأنس بالغريب، وكانت محصولاتهم من القمح والشعير والقطن، إلى جانب بساتين حافلة بأنواع الفاكهة. و شطرنج للعبة الشطرنج انتشار شائع بين شيوخها وشبّانها على حد سواء، وهي محاطة بسور وتصل إليها ترعة من الجهة الجنوبيّة تنقل لها مياه نهر الفرات، وتحوي عدة أسواق تجارية أبرزها سوق الصاغة . علمًا أن المدينة حينذاك كانت تتبع إداريًا لإيالة الرقة.

تعرضت الدير مرارًا لهجمات البدو طعمًا بنهبها، كما تعرضت عام 1807 لهجمات من وهابية الوهابيين وبعض هذه الهجمات أفضت إلى خراب المدينة كليًا أو جزئيًا. والسبب الرئيس في هجمات البدو، الرغبة في نهب ثرواتها مع فشل الدولة العثمانية في إخضاع هذه القبائل المنتشرة في بادية الشام لحكمها. ولذلك، سلّح أهل الدير أنفسهم بالبنادق ونظموا جيشًا وطنيًا للدفاع عن المدينة فتراجعت حدة هجمات العشائر، غير أن آثارها السلبيّة تمثلت بانكماش الدير داخل سورها، وتحقيق ما يشبه اكتفاءً ذاتيًا مما هو متوافر داخلها، إلى جانب تنظيم رحلات تجارية أوقات السلم، وكانت أكبر قافلتين تنطلق من الدير هي القافلة المتجهة إلى حوران مع بداية فصل الربيع والتي تنتهي مع بداية فصل الخريف ، وقافلة أخرى تتجه إلى الجزيرة الفراتية مع بداية الربيع أيضًا. في عام 1831 استولى إبراهيم باشا على الدير وأتبعها سنجق حماه وعيّن معجون آغا حاكمًا على الدير، ومكث الحكم المصري حتى 1840 حين عادت سلطة الباب العالي على المدينة، ولعلّ أبرز مميزات حكم إبراهيم باشا القصير الأمد، انتشار السلاح بين سكان المدينة سيّما البنادق التي عرفت باسمه إبراهيميات وشكلت أداة رئيسية للدفاع عن البلدة وصد هجمات البدو.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.151.

العهد العثماني الثاني متصرفية الزور


مفصلة متصرفية الزور


Ottoman Syria 1900-ar.svg يسار 180بك التقسيمات الإدارية في سوريا العثمانية بداية القرن العشرين .


في عام 1858 ثارت دير الزور على الحكم العثماني مع منطقة الفرات عمومًا فأرسلت الدولة حملة عسكرية بقيادة عمر باشا النمساوي لإخضاعها، واستطاع الجيش العثماني إخضاع المدينة سلمًا دون سفك الكثير من الدماء، وقتل الديريون 16 جنديًا عثمانيًا فاكتفى عمر باشا بتجنيد 16 شابًا من المدينة بدلاً منهم. بعد انسحاب الحملة، شهدت المنطقة تمردًا آخر عام 1865 ، فأرسل ثريا باشا والي حلب حملة عكسرية لقمعها، وكان أيضًا من نتائجها تحويل المدينة إلى مركز قائممقاميّة وعيّن خليل بك ثاقب قائم مقامًا على الدير. وأنشأت في عهده دار السريايا وثكنة عسكرية ومشفى والسوق الميري واستقرّ في لمدينة عدد من الوافدين من أورفة لمساعدته في الإدارة إلى جانب بدء حملات توطين البدو في المراكز الحضريّة على الفرات. وفي عام 1868 ، حولت القائممقاميّة إلى متصرفية الزور التي لا تتبع لوالي بل مرتبطة مباشرة صدر أعظم بالصدر الأعظم في إسطنبول ، ومنح متصرفها صلاحيات واسعة وامتدت مساحتها لتشمل الرقة (محافظة) محافظتي الرقة و الحسكة (محافظة) الحسكة أيضًا.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.152.بالصور تاريخ مدينة دير الزور، عكس السير، 15 .





وطد المتصرفون الأمن، سيّما في عهد أرسلان باشا، واهتمّوا بتنظيم وتخطيط البلدة وأنشؤوا المدارس وشقوا الشوارع وأسسوا أول حديقة عامة، كما بنوا الجسور على الفرات وعددًا من المساجد وشجعوا التشجير واستخدموا الزوارق لعبور الفرات، وأصلحوا نظام الضرائب وأدخلوا الزي الحديث إلى المدينة.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.154. استمرّ عهد المتصرفين 54 عامًا، تعاقب خلالها 29 متصرفًا وتدين المدينة برأي المؤرخ عبد القادر عياش لهذا العهد بنشوئها كمدينة، فضلاً عن ازدهارها. على أن الحرب العالمية الأولى قد جلبت الوبال على المدينة مع تجنيد خيرة أبنائها وانتشار المجاعة والأمراض ومصادرة الأرزاق وتوقف التجارة وبوار الزراعة.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.155.

التاريخ الحديث


دبت الفوضى في مدينة دير الزور بعد خروج الدولة العثمانية العثمانيين في 6 تشرين الثاني عام 1918 نتيجة غياب السلطة الحكومة الحكومية ، وتعاظم خوف الأهالي في دير الزور من المحيط عشائر العشائري الذي يحيط بمدينتهم، عشيرة فالعشائر اعتادت الغزو والنهب والسلب سواء من بعضهم بعضاً، أو بدخول المدن ونهب البيوت، فكان من الضرورة أن توجد سلطة قوية تحمي المدينة وأهلها، وهو ما جعل وجيه وجهاء المدينة يتفقون على تشكيل حكومة محلية تضبط أمور الأمن وتسير شؤون المدينة فأوجدوا فيما بينهم مجلساً محلياً ترأسه الحاج فاضل العبود و عرف لاحقاً بأسم الحاج فاضل العبود حكومة الحاج فاضل .ثورة البوخابور بالتواريخ والادلة، موقع مدينة موحسن..





واستمرت الحكومة حتى وصول الشريف ناصر ابن عم الأمير فيصل الأول فيصل بن الحسين في الأول من كانون الأول من عام 1918 ثم وصول مرعي باشا الملاح في السابع من شهر كانون الأول 1918، حيث انتهت مهمتها وأصبحت دير الزور تابعة للحكومة المركزية في دمشق .الحاج فاضل العبود، مقال منشورة في موقع قبيلة البقارة، 30/03/ ..





وفي 11 كانون الثاني عام 1919 احتلّ الجيش البريطاني المدينة عن طريق الحدود العراقيّة وضمها للاراضي العراق العراقية غسان العطية ، تأسيس العراق ، دار الحكمة ، لندن ، 1996 ، ص 431، واستطاعت الحكومة الفيصليّة استراجعها في 21 كانون الأول عام 1919 بعد ثورة شعبيّة في المدينة، خلال تلك المرحلة حضر حج فاضل العبود وعدد من وجهاء المدينة حفل تتويج الملك فيصل الأول في 9 أذار عام 1920، وعند تقسيم هنري غورو الجنرال غورو سوريا لدويلات في 1 أيلول عام 1920 كانت دير الزور من حصة دولة حلب ، وبعد قيام الوحدة السورية عام 1925، استبدلت متصرفية الزور المتصرفية رسميًا باسم محافظة .

وخلال الثورة السورية الكبرى الثورة السوريّة الكبرى تواصل وجهاء المدينة ومنهم محمد العياش مع الدكتور عبد الرحمن الشهبندر لبدأ النضال المسلح ضد القوات الفرنسية ، واستطاع عياش الحاج محمد العياش العيّاش تشكيل مجموعات ثورية لضرب الجيش الفرنسي القوات الفرنسية في مدينة دير الزور، وبالفعل وجه الثوار ضربات مؤلمة الجيش الفرنسي للقوات الفرنسية وكان أخرها قتل ضباط فرنسيين في منطقة ملحمة عين البو جمعة عين البو جمعة على طريق دير الزور الرقة ، ونتيجة الحادثة قامت الطائرات الفرنسية بقصف القرى قصفاً مدمراً وتهدمت البيوت على رؤوس الأطفال و النساء واشتعلت نار النيران في المزروعات والبيادر، وهلكت الماشية فكان قصفاً مرعباً ومدمراً والخسائر البشرية والمادية جسيمة، كل ذلك من أجل الضغط على الأهالي لتسليم الثوار، وقد قتل نتيجة القصف رجلين وامرأة كانت حاملاً، ومن الجرحى العشرات الذين أصيبوا رصاص (سلاح) بالرصاص و شظية القذيفة بشظايا قنابل الطائرات .

جرت محاكمة الثوار في مدينة حلب ، وفي 5 آب عام 1925 أصدر المفوض السامي الفرنسي موريس بول ساراي في بيروت قراراً برقم (49 أس) منفى بنفي جميع أفراد أسرة عياش الحاج من مدينة دير الزور إلى مدينة جبلة (سوريا) جبلة ، وحكم على عياش الحاج محمود العياش (أبو ستيتة) محمود العيّاش مع ثلاثة عشر من رفاقه الإعدام بالإعدام ، وتم تنفيذ حكم الإعدام رمياً رصاص (سلاح) بالرصاص في 15 ايلول عام 1925 في مدينة حلب ، كما حكم على عياش الحاج محمد العياش محمد العيّاش سجن بالسجن لمدة 20 عاماً في جزيرة أرواد في محافظة (تقسيم إداري) محافظة طرطوس ، الحسين، محمد، ملحمة البوجمعة ... بطولة زادت اللحمة الوطنية، مقالة منشورة في موقع e-syria، تاريخ 14/4/ .]https //upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/0c/ D9 85 D9 84 D8 A7 D8 AD D9 85_ D8 A7 D9 84 D8 A7 D8 B3 D8 AA D8 B4 D9 87 D8 A7 D8 AF_ D8 A7 D9 84 D8 A8 D8 B7 D9 88 D9 84 D9 8A_ D9 81 D9 8A_ D9 88 D8 A7 D8 AF D9 8A_ D8 A7 D9 84 D9 81 D8 B1 D8 A7 D8 AA النجرس، محمود، ملحمة البوجمعة - من ملاحم الاستشهاد البطولي في وادي الفرات، جريدة الفرات، 2005. وإمعاناً بالتشفي والانتقام اغتيال اغتالت الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان السلطات الفرنسية عميد الأسرة عياش الحاج في أوائل عام 1926 وأقيمت صلاة الغائب على روح هذا المجاهد في كافة البقاع السورية .[https //upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/3e/ D9 85 D9 86_ D9 82 D8 A7 D8 AF D8 A9_ D8 A7 D9 84 D9 86 D8 B6 D8 A7 D9 84_ D8 A7 D9 84 D9 88 D8 B7 D9 86 D9 8A D8 8C_ D8 AA D8 A7 D8 B1 D9 8A D8 AE_ D8 AF D9 8A D8 B1_ D8 A7 D9 84 D8 B2 D9 88 D8 B1 الشاهين، مازن محمد فايز، تاريخ دير الزور، دار التراث، ، ص 753.





كما شاركت المدينة بقوّة من الإضراب الستيني عام 1936، وجابتها مسيرة حاشدة يوم 10 شباط عام 1936، وقد أدى الإضراب المذكور، إلى توقيع اتفاقية الاستقلال بين سوريا و فرنسا ، ووصول الكتلة الوطنية (سوريا) الكتلة الوطنية إلى الحكم بعد انتخابات نيابيّة أجريت نهاية العام مثلت فيها الدير بثلاث نواب.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.157. غير أنه عمومًا، قد أهملت المدينة خلال عهد الجمهورية الأولى، وكانت الأميّة متفشية بنسبة 95 ، ومع ذلك فإن بعض الإنجازات حسبت لتلك المرحلة، كبناء الجسر المعلق وتأسيس أول مصرف فيها عام 1930 إلى جانب قصر العدل ودار الكتب الوطنية ومتحف المدينة والملعب لابلدي وتأسيس مهرجان الربيع وتزايد النوادي الأدبية والثقافيّة، وإدخال الكهرباء عن طريق شركة الفرات للكهرباء والمياه إلى جانب انتشار المقاهي على نطاق واسع. في 3 حزيران عام 1941 وقعت في دير الزور معركة بين جيش حكومة فيشي الفرنسيّة و الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية ، ودعم الجيش الأردني الإنكليز خلال هذه المعركة التي أفضت إلى بدء خروج سوريا من قبضة حكومة فيشي .Mackenzie, Compton (1951). Eastern Epic. London Chatto & Windus. OCLC
1412578.
P.122

في عام 1947 نشبت في المدينة انتفاضة القمح ضد المحافظ مكرم الأتاسي، بسبب استئثار السلطة القمح بالقمح الجيّد في المدينة، وقد نجحت الانتفاضة ونالت مطالبها، وفي عام 1952 انتشرت زراعة القطن بشكل كبير وأدخلت محركات ضخ المياه آليًا لزيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، وأخذ القطن يحتلّ منصب محصول المدينة الأول بدلاً من القمح ، دون أن يلغيه.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.161. أما في عهد الجمهوريّة الثانية، فقد ساعد اكتشاف نفط النفط و إسمنت الإسمنت و ملح الملح على مقربة من المدينة وفي المحافظة على ازدهارها وتوسع عمرانها وتزايد عدد الشركات العامة والخاصة المنتشرة فيها، فضلاً عن تزايد الهجرة من ريفها وباديتها نحوها.

احتجاجات -


مفصلة حصار دير الزور


خرجت المظاهرات في مدينة دير الزور منذ 15 ، الذي كان اليوم الأوَّل في الاحتجاجات السورية - حركة الاحتجاجات الأخيرة المُطالبة بإسقاط النظام السوري .تظاهرة بدمشق تطالب بالحرية]. الجزيرة نت . تاريخ النشر 15-03- . تاريخ الولوج 19-02- . وبعدها بشهر، خرجت مُظاهرة كبيرة في 15 بالمدينة نادت بالحرية.http //www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/ /04/110415_syria_firday_d o.shtml سورية الامن يستخدم الهراوات والغاز لمنع تظاهرة حاشدة من الوصول إلى مركز دمشق. بي بي سي العربية . تاريخ النشر 15-04- . تاريخ الولوج 19-02- .http //www.aljazeera.net/NR/exeres/CC3B0140-C35C-4E89-BFA1-D795D34631F7.htm غاز مدمع بدمشق وكلينتون تدين القمع. الجزيرة نت . تاريخ النشر 15-04- . تاريخ الولوج 19-02- . وبعدها أصبحت المُظاهرات تخرج بالمدينة بشكل منتظم. في يوم الجمعة 3 أزالت قوات الأمن صنماً ل باسل الأسد من وسط المدينة إثر مُحاولات المحتجين المناهضين للنظام لتحطيمه.http //www.france24.com/ar/ 0715-syria-friday-of-freedom-prisoners-d onstrations بدء تظاهرات جمعة أسرى الحرية في عدة مدن سورية. قناة فرانس24 . تاريخ النشر 15-07- . تاريخ الولوج 19-02- . استمرَّت مظاهرات المدينة بالتصاعد تدريجياً، حتى بلغَ عدد المتظاهرين فيها في جمعة أحفاد خالد بن الوليد يوم 22 أكثر من 200,000 شخص، وسط غياب تامٍ للتواجد الأمني في المدينة.http //www.alarabiya.net/articles/ /07/22/
158811.
html سقوط 7 قتلى في «جمعة خالد بن الوليد» وتفجيرات تهز الكلية الحربية في حمص بعد مظاهرات مليونية ضد نظام الأسد. قناة العربية]. تاريخ النشر 22-07- . تاريخ الولوج 23-07- .





في 28 بدأت أوَّل حملة أمنية على دير الزور لإيقاف حركة الاحتجاجات فيها، حيث اقتحم الأمن والجيش «حيّ الجويقة» وأطلقا النار فيه على الأهالي مُتسببين بسُقوط 6 قتلى وعشرات الجرحى، ثمَّ بدأ الجيش بقصفه مُستخدماً الدبابات. لكن إحدى كتائب الجيش انشقَّت واشتبكت مع الأمن العسكري، مما انتهى بمقتل محافظ دير الزور الجديد ورئيس الأمن العسكري فيها.تصعيد أمني قبل مسيرات الجمعة بسوريا]. الجزيرة نت . تاريخ النشر 29-07- . تاريخ الولوج 29-07- . وفي اليوم التالي شيَّع 300,000 متظاهر في المدينة بعض قتلى الليلة السابقة.http //www.france24.com/ar/node/704339 مقتل ستة مدنيين وسقوط جرحى برصاص الامن في جمعة «صمتكم يقتلنا» في سوريا. قناة فرانس24 . تاريخ النشر 30-07- . تاريخ الولوج 01-08- . استمرَّ لاحقاً قصف المدينة في يومي 30 و31 ،http //www.aljazeera.net/NR/exeres/73F38014-DF15-4736-8780-9590DDFF00CD.htm مصرع 6 بعملية عسكرية بدير الزور. الجزيرة نت . تاريخ النشر 31-07- . تاريخ الولوج 02-08- . ثم في 4 و5 أعسطس،http //www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/ /08/110807_syria_deirezzor_tanks.shtml سورية مقتل «العشرات» في اجتياج الجيش لدير الزور والحولة. بي بي سي العربية . تاريخ النشر 07-08- . تاريخ الولوج 11-02- . وذلك قبلَ أن تتعرَّض إلى اقتحام جديد أخيراً في 7 تركز على حيَّي الجورة والحويقة وأدى إلى سقوط زهاء 70 قتيلاً.http //www.aljazeera.net/NR/exeres/143EE013-7063-4F9E-B537-BEE017AF1337.htm الجيش السوري يقتحم دير الزور. في أواسط شهر عام ، بلغَ عدد القتلى في المدينة وفق المعارضة منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للنظام 351 قتيلاً،http //syrianshuhada.com/ قاعدة بيانات شهداء الثورة السورية. تاريخ النشر 17-02- . تاريخ الولوج 11-02- . وأغلب هؤلاء سقطوا بين شهري و من عام .[http //syrianshuhada.com/Default.asp?a la&p madina&v دير 20الزور&s &sb Date عدد الشهداء مكان الاستشهاد (دير الزور) 242 رحمة الله عليهم أجمعين. تاريخ النشر 17-02- . تاريخ الولوج 11-02- .





الجغرافيا


الموقع والبيئة


Saker Falcon RWD3 يمين 180بك صقر حر الصقر الحر ، أحد الجوارح المنتشرة بكثرة في الدير ومحيطها.


تقع دير الزور شرقي سوريا على نهر الفرات في سهل خصيب محاط بالصحراء من أربع أركان؛ صخورها مؤلفة من الجص والحجر الكلسي والحجر الرملي والملح الصخري والغضار، كما تنتشر في بعض نواحيها بازلت الصخور البازلتيّة هي بقايا بركان ين خامدين في تل بروك وتل عياش على بعد 8 كم من مركز المدينة.محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.18 ويقسم نهر الفرات المحافظة إلى قسمين، يسار النهر وهو امتداد بادية الشام وعلى ضفته تقع المدينة، ويمين النهر وهو امتداد لبادية الجزيرة السورية ؛ وتنتشر الجزر النهرية التي تعرف باسم الحوائج في مجرى النهر، وتقع حويجة دير الزور قرب الجسر المعلق داخل المدينة. تقع دير الزور على مسافة 450 كم شمال شرق دمشق و 320 كم جنوب شرق حلب .

Syrian desert يسار 180بك بادية الشام ، بين دير الزور و تدمر .


الغطاء النباتي في المدينة مقتصر على ما للبيئة الصحراوية من نباتات، يمكن تصنيفها بفرعين هما النباتات المعمرة ومنها الشيح والنباتات الحوليّة التي تعرف بين السكان باسم العشب ومنها خزامى الخزامى و أقحوان الأقحوان ، إلى جانب انتشار بعض الأشجار صفصاف كالصفصاف فضلاً عن قصب السكر القصب . أما الغطاء الحيواني البري فقد تعرّض للتناقص والاندثار بشكل كبير خلال القرن العشرين ، إذ انقرضت منذ العام 1911 كلاً من الفهود والأسود، وبحلول العام 1986 كانت غزال الغزلان قد انقرضت أيضًا، وأما حاليًا فإن ضبع الضباع و ذئب الذئاب و ثعلب الثعالب و أرنب الأرانب و ابن آوى بنات آوى تشكل الغطاء الحيواني الرئيسي فيها إلى جانب بعض الطيور الجارحة نسر كالنسور و صقر الصقور ، وبعض الطيور الأخرى هدهد كالهدهد و حجل الحجل .محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.68

وتعتبر دير الزور (محافظة) محافظة دير الزور من أكبر المحافظات السورية مساحة، فهي ثاني أكبر محافظة بعد حمص (محافظة) محافظة حمص ؛ وتبلغ المساحة الكلية للمحافظة 33.06 ألف كم مربع تشغل 17.9 من مساحة البلاد.



المناخ


تتصف دير الزور بشدة جفاف جوّها وقلة أمطارها وارتفاع درجة حراتها ووجود فصلين قاسيين هما شتاء الشتاء و صيف الصيف وفصلين انتقاليين قصيرين. ويعرّف مناخها بأنه قارّي - صحراوي، يلعب الدور الأبرز في ذلك بعدها عن البحر. ويظهر بوضوح أثر ذلك، بتقلب شديد في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار، بيد أنّ مرور النهر بالمدينة يخفف من أثر المناخ الصحراوي. وقد سجلت أعلى درجات حرارة في المدينة عام 1978 حين بلغت 48 درجة مئوية أما أخفضها فقد بلغت 9 درجات تحت الصفر.محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.30 ولعلّ الرياح الهابّة المحملة برمال الصحراء وأتربتها والتي تعرف باسم رياح السموم أبرز مسببات ارتفاع درجات الحارة فيها، وتتعرض لمدينة أيضًا لعواصف ترابية قادمة من الصحراء وبشكل دوري، ويبلغ مجموع أيامها متوسطيًا في العام الواحد سبعين يومًا وتؤثر سلبًا على الرؤية حتى تعدمها في بعض الأحيان. وفيما يخصّ الرطولة فإن الدير تكاد تكون من أجفّ الأجواء السوريّة، بمعدل لا يزيد عن 50 سنويًا، وأما الأنطار فإن مجموع الأيام المطريّة في العام لا يزيد عن أربعين يومًا من السنة، وفي بعض الأحوال النادرة يتساقط الثلح أو البرد؛ وشح الأمطار يعرض المدينة لخطر تصحر التصحر .التغيرات المناخية في دير الزور، دير الزور الإلكترونية، 11 .





كانت المدينة تتعرض بشكل دوري، لفيضان نهر الفرات قبل بناء سد الفرات عام 1973 ، ولعلّ أكبر فيضانين للنهر حصلا عام 1929 حين ارتفع منسوب المياه سبعة أمتار، وعام 1967 حين ارتفع منسوب المياه خمسة أمتار، وفي كلا الفيضانين غرقت حويجة دير الزور أي جزيتها النهريّة.محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.53

حالة الطقس


location دير الزور


Jan_Hi_°C 12.5


Jan_REC_Hi_°C


Feb_Hi_°C 15.2


Feb_REC_Hi_°C


Mar_Hi_°C 19.6


Mar_REC_Hi_°C


Apr_Hi_°C 25.8


Apr_REC_Hi_°C


May_Hi_°C 31.9


May_REC_Hi_°C


Jun_Hi_°C 37.2


Jun_REC_Hi_°C


Jul_Hi_°C 40.3


Jul_REC_Hi_°C


Aug_Hi_°C 39.8


Aug_REC_Hi_°C


Sep_Hi_°C 35.8


Sep_REC_Hi_°C


Oct_Hi_°C 29.8


Oct_REC_Hi_°C


Nov_Hi_°C 20.7


Nov_REC_Hi_°C


Dec_Hi_°C 14


Dec_REC_Hi_°C


Year_Hi_°C 26.8


Year_REC_Hi_°C



Jan_Lo_°C 2.3


Jan_REC_Lo_°C


Feb_Lo_°C 3.7


Feb_REC_Lo_°C


Mar_Lo_°C 6.8


Mar_REC_Lo_°C


Apr_Lo_°C 12.0


Apr_REC_Lo_°C


May_Lo_°C 13


May_REC_Lo_°C


Jun_Lo_°C 22.3


Jun_REC_Lo_°C


Jul_Lo_°C 25.4


Jul_REC_Lo_°C


Aug_Lo_°C 24.8


Aug_REC_Lo_°C


Sep_Lo_°C 20.5


Sep_REC_Lo_°C


Oct_Lo_°C 14.1


Oct_REC_Lo_°C


Nov_Lo_°C 17.3


Nov_REC_Lo_°C


Dec_Lo_°C 3.2


Dec_REC_Lo_°C


Year_Lo_°C 11


Year_REC_Lo_°C


Jan_Precip_cm 28.2


Jan_Precip_mm


Feb_Precip_cm 25.3


Feb_Precip_mm


Mar_Precip_cm 27.1


Mar_Precip_mm


Apr_Precip_cm 19.8


Apr_Precip_mm


May_Precip_cm 8.5


May_Precip_mm


Jun_Precip_cm 0.5


Jun_Precip_mm


Jul_Precip_cm 0.4


Jul_Precip_mm


Aug_Precip_cm 0


Aug_Precip_mm


Sep_Precip_cm 0.2


Sep_Precip_mm


Oct_Precip_cm 6


Oct_Precip_mm


Nov_Precip_cm 14


Nov_Precip_mm


Dec_Precip_cm 25.3


Dec_Precip_mm


Year_Precip_cm 156


Year_Precip_mm


source 1 World Meteorological Organization




accessdate






السكان


Syrian Bedouin Shepherd يسار 180بك راعي بدوي سوري.


التركيبة العرقية والدينية


أغلب سكان دير الزور حاليًا هم من قبائل سوريا القبائل العربيّة الرحّل التي استقرت في المدينة خلال القرن الثامن عشر القرنين الثامن عشر و القرن التاسع عشر التاسع عشر لزراعة الأرض واستثمارها، أو من استقرّ بها من القبائل لاحقًا خلال القرن العشرين ، وأكبر القبائل هي البقارة (بلاد الشام) قبيلة البقارة سيّما عشائر العابد وعشائر العبيد، تليها العقيدات قبيلة العقيدات إحدى أقدم القبائل من حيث الاستقرار سيّما عشيرة البو سرايا والبو خابور، والبو ليل رغم طعن البعض بصحة نسبهم إلى العقيدات ، محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.119 كما يعيش في المدينة عدد من عشائر العشائر العربية الأخرى.

وهناك بعض العوائل أكراد الكردية التي وفدت إلى المدينة من الجزيرة السورية شمالاً، إضافةً إلى وجود الأرمن ، حيث أنّ المدينة كانت من المدن التي نُفي إليها الأرمن قسرًا خلال مذابح الأرمن المذابح الأرمنية خلال الحرب العالمية الأولى ، ومن أكبر مراكز التصفيّة التي طالتهم، وتعتبر كنيسة شهداء الأرمن في المدينة محجاً سنوياً لآلاف الأرمن من داخل سوريا وخارجها لاستذكار الأبادة، ومن الشخصيات البارزة التي زارتها الرئيس الأرمني عام ، الأرمن في دير الزور]، الأرمن، 11 ، كما توجد عدد من العائلات آشوريون/سريان/كلدان السريانيّة ، وبكل الأحوال تعتبر دير الزور مدينة ذات مكونات عرقية و طائفية متنوعة إلا أن العرب يعتبرون الأكثرية الساحقة في المدينة و إسلام الإسلام دين أغلبيتها، ولهجة المدينة ( لهجة ديرية اللهجة الديرية ) اقرب للهجة العراقية الموجودة في محافظة الانبار] العراقية نتيجة التداخل الجغرافي والاجتماعي الكبير.دليل محافظة الانبار /





ويعرف البدو الذين استقروا في القرى المحيطة بدير الزور باسم شوايا في حين احتفظ البدو الرحّل باسم البدو ، وكل لاستقرارهم في الأرض السبب الرئيس في ازدهار المدينة وانتعاش اقتصادها وإعداد سجل مدني لتسجيل قيودهم الخاصة، وتشير الإحصاءات أن عدد سكان المدينة لم يتجاوز الأربعة آلاف نسمة أوائل القرن العشرين في حين بلغ تعداد محافظة دير الزور المحافظة 75,000 نسمة فقط، وتطور ببطئ ليصبح عام 1947 221,000 نسمة ثم 293,000 نسمة عام 1970 ، وفي عام 1990 وصل إلى 500 ألف نسمة، ليتجاوز 1,2 مليون نسمة عام منهم 545,000 نسمة في المدينة، وحلت مدينة دير الزور في المركز السادس بين المدن السورية من حيث عدد السكان بعد حلب و دمشق وريفها و حمص و حماة للعام نفسه.المكتب المركزي للأحصاء في الجمهورية العربية السورية، تاريخ 15/02/ .




Syrian Population تصغير يسار 180x200بك بديل ترتيب المدن السورية حسب عدد السكان عام . ترتيب المدن السورية حسب تعداد السكان عام .
وقد بلغت نسبة الذكور 51 من مجمل تعداد مدينة دير الزور عام ، كما تعتبر نسبة النمو السكاني في المدينة مرتفعة جدًا بالمقارنة مع سائر المدن والمناطق السوريّة وتقدر بحوالي 32.4 بالألف بين عامي 2000 و كما يبين الجدول أدناه




-


! 1981 - 1994 !! 1995 - 2000 !! 2000 -


-


43.6 35.7 32.4





وتتصف المدينة نتيجة لذلك بالفتوّة، ولا يزيد عدد من تجاوز عمره الخامسة والستين فيها عن 5 من السكان، في حين تبلغ نسبة الأطفال تحت سن العاشرة 30 .محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.125 كذلك فإنّ أغلب حالات الزواج تتم باكرًا، إذ إن 75 من الإناث يتزوجنّ قبل أن يبلغن الثانية والعشرين من العمر في حين النسبة مثلها من الذكور تتزوج قبل سن الثلاثين، على أن الهجرة من البادية والاستقرار في المدينة ساهم بشكل فاعل أيضًا في نموها، بيد أنه وخلال النصف الثاني من القرن العشرين تراجع بشكل ملحوظ، وفي المقابل، فقد ارتفعت نسبة الهجرة من المدينة نحو دمشق و حلب على وجه الخصوص للعمل أو الدراسة سيّما بين الذكور.محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.127.

مناطق المدينة


شهدت دير الزور منذ منتصف القرن العشرين توسعًا كبيرًا بالبناء سيّما بمحاذاة نهر الفرات وضمن البادية كما شهدت الحويقة نموًا عمرانيًا للمرة الأولى في تاريخ المدينة. ويعود سبب التطور الملحوظ لعاملي الهجرة من الريف وارتفاع معدل الولادات. يغلب على دير الزور حاليًا نمط العمار التقليدي السائد في مختلف أنحاء سوريا بالأبنية المتعددة الطوابق، وتستخدم الحجارة الكلسيّة والطوب بشكل أساسي في البناء. آخر مخطط تنظيمي للمدينة صدر عام ، ونظمها إلى جانب مختلف مدن المحافظة.مخطط تنظيمي عام لمدينة دير الزور، دير الزور الإلكترونية، 15 .





تمتد المدينة حاليًا بطول 5 كم وعرض 3 كم بمساحة تقترب من 15 كم2 وتقسم إلى أربعة عشر حيًا هي
أعمدة متعددة




  • حي الرشديّة.

  • حي البعاجين.

  • حي الجامع الكبير.

  • حي أبو عابد.

  • حي الثورة.


فاصل أعمدة متعددة




  • حي علي بك.

  • حي الشيخ ياسين.

  • حي الحميدية.

  • حي المطار القديم (حي حطين).

  • حي العثمانية (الحويقة).


فاصل أعمدة متعددة




  • حي القصور.

  • حي الشهداء.

  • حي ميسلون (العمال).

  • حي تشرين.


نهاية أعمدة متعددة



الاقتصاد


الثروات الباطنية


في عقد 1980 ثمانينيات القرن العشرين اكتشفت في المحافظة وعلى مقربة من المدينة، كميات ضخمة من نفط النفط و غاز الغاز ، وأكبر الحقول القريبة من دير الزور هو حقل التيم الذي يبعد عن مركزها حوالي 6كم، واكتشف في 1987 . كذلك فقد اكتشف حقلي الطيانة والتنك على ضواحي المدينة عام 1989. وتستمر في هذه الحقول، شركات وطنية ومشتركة وأجنبية، وتنتشر على مقربة من المدينة محطات تجميع وضخ النفط، واستخراج ومعالجة الغاز الطبيعي وضخه عبر شبكة الأنابيب؛ ولا تزال عمليات التنقيب تجري لاستكشاف آبار وحقول نفطية جديدة.آبار النفط والغاز في دير الزور والحسكة، وزارة السياحة السورية، 15 .




أما الثروة الباطنيّة الثانية هي ملح الطعام، وتعتبر المنطقة بشكل عام المصدر الرئيسي للأملاح في سوريا، وينقسم الملح إلى نوعين صخري ينتشر على بعد 45 كم من المدينة على هوامش بادية الشام بدأ العمل به عام 1968 وسبخي.ممالح دير الزور تغطي 65 من حاجة القطر للملح]، جريدة الفرات، 15 .http //www.dzr-chamber.com/?page 256&lang ar الملح في دير الزور، أخبار دير الزور، 15 . كما تحوي المدينة على إسفلت الإسفلت] نحو 70 كم غرب مركزها، إلى جانب وجود مقالع للحجارة والبناء واستخراج الحصى والرمال على بعد 25 كم منها.محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.198.





الزراعة وتربية الحيوان


Euphrates rivr, in Deir ez-Zor, Syria - 1 يسار 180بك أراضي زراعيّة على ضفتي نهر الفرات الفرات .


تعتمد المدينة بشكل رئيسي على الزراعة في اقتصادها سيّما قطن القطن الذي يصدّر إلى الخارج وينال ذو شهرة عالميّة، ويزرع في الأراضي الزراعيّة على طول الفرات.محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.206. يزرع أيضًا في دير الزور قمح القمح و شعير الشعير ، ويعتبر القمح المحصول الثاني بعد القطن أما الشعير فيزرع في الأراضي التي لا تصلح لغيره من الماحصيل الأخرى بسبب ارتفاع نسبة الأملاح؛ وهناك أيضًا سمسم السمسم و الشوندر السكري وبعض أشجار الفاكهة المحبّة للدفئ رمان كالرمان و مشمش المشمش فضلاً عن ذرة الذرة سيّما الذرة الرعويّة التي تستخدم كعلف للحيوانات. كما تحوي الأراضي الزراعيّة حول المدينة محاصيل عدد من الخضروات الصيفيّة المتنوعة بندورة كالبندورة و باذنجان الباذنجان و بطيخ أحمر البطيخ الأحمر .محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.294.

كذلك فإنه ينتشر في محيط الدير وضواحيها تربية الحيوانات سيّما بقرة الأبقار ، وهناك عدد من المقابر أكبرها المبقرة الحكوميّة على بعد 5 كم من مركز المدينة، والتي تنتج أيضًا العلف الحيواني. أغلب الإنتاج الحيواني سيّما الحليب الطازج يطرح في السوق السوريّة بنسبة 20 فقط بينما يحوّل الباقي إلى سمنة وزبدة وجبنة. وتأتي تربية الأغنام والماعز في المرتبة الثانية تليها الحمير والدواجن، وتحوي المدينة ستة مداجن.



الصناعة


إن وفرة المنتجات الغذائيّة والحيوانيّة، قد فرضت على الصناعة الاعتماد على استثمار هذه المنتجات وتحويلها لأشكال الإنتاج الثانويّة. تحوي المدينة على عدد مع المعامل الوطنيّة التي تصنّع اللبن الرائب والجبن والسمن، والتي تعتبر من القطاعات الصناعيّة التقليديّة في المدينة، التي أخذت تتحول نحو الأشكال الحديثة مؤخرًا. أما القطاعات الصناعيّة التراثيّة التي حافظت على طبيعتها التراثيّة فهناك صناعة العباءة الديريّة وغيرها من الصناعات النسجيّة، إلى جانب الصناعات النحاسيّة اليدويّة من صحون وقدور في سوق النحاسين داخل المدينة، إلى جانب صناعة الحلي في سوق الصاغة، وصناعة الفرو اعتمادًا على جلد صغار الأغنام المذبوحة حديثًا وقد تعرضت هذه القطاعات التراثيّة بعد تطور المدينة.محافظة دير الزور، مرجع سابق، ص.246.

أما النصاعات الثقيلة، وهي غالبًا ما تكون معامل ضخمة تديرها الحكومة فهناك معامل لصناعة هياكل الحافلات والشاحنات والجرارات الزراعيّة تنتشر في المنطقة الصناعيّة على وجه الخصوص؛ إلى جانب محالج القطن التي تم البدأ بتأسيسها عام 1966، وأكبرها شركة الفرات للغزل المؤسسة عام 1979، وشركة سكر دير الزور المؤسسة عام 1981 وطاقتها تصنيع أربعة آلاف طن من الشوندر السكري يوميًا، إلى جانب مصنع للأعمدة الخرسانيّة وآخر ورق للورق . كما أقامت الدولة السوريّة ومنذ الخمسينات، عدة مطاحن للحبوب وصوامع لتخزينها. كما تم تأسيس شركة الفرات للكونسروة لتعليب خضار الخضروات و فاكهة الفاكهة ، ومن الملاحظ اعتماد الصناعة في المدينة إلى حد كبير على ثروات المدينة نفسها والمناطق المحيطة بها إن كان من ناحية الثروات الباطنيّة أم الزراعيّة أم الحيوانيّة.



تعتبر أسواق المدينة أيضًا، المركز الرئيس لتسويق وتصريف أغلب منتجات الريف والبادية على حد سواء. وكانت قوافل تجارية تُسيّر في السابق بين دير الزور وأغلب المدن المجاورة منها بغداد و حلب ، غير أنّ النفوذ التجاري للدير قد تقلّص بشكل كبير على حساب الحسكة و القامشلي في الجزيرة العليا ومن ثم بعد فصل الرقة وتحويلها إلى محافظة قائمة بذاتها عام 1960.



الخدمات العامة


النقل والمواصلات


تحوي دير الزور على عدد من الطرق السريعة الهامة، لعلّ أهمها طريق الفرات الجنوبي القادم من الرقة محاذيًا نهر الفرات ، مخترقًا المدينة ومتابعًا نحو العراق ، رابطًا معظم المراكز الحضرية في المحافظة ببعضها البعض؛ وطريق الفرات الشمالي الذي ينطلق من دير الزور محاذيًا الجانب الأيسر لنهر الفرات ومتجهًا نحو الحسكة؛ إل

مقالة جيدة


تجمع سكاني


اسم دير الزور


nickname لؤلؤة الفرات، الزمردة الخضراء


نوع_مستوطنة مدينة


motto


image_skyline Der Zor Bridge night


imagesize 300


image_caption جسر دير الزور المعلق ، أحد أبرز المعالم في المدينة، وقد انهار في خلال الأزمة السورية .


citylogo_size


pushpin_map سوريا




pushpin_label_position


pushpin_map_caption موقع دير الزور في شرق سوريا.
pushpin_mapsize 300


subdivision_ جمهورية


subdivision_name سوريا


subdivision_ 1 المحافظة


subdivision_name1 محافظة دير الزور


government_


leader_ المحافظ


leader_name سمير عثمان الشيخ


leader_ 1 رئيس مجلس المدينة


leader_name1 مروان الحسبات


established_ التأسيس الحديث


established_date 1865


area_magnitude


unit_pref Metric


area_footnotes


area_total_km2




area_land_km2 15




area_water_km2


area_total_sq_mi


area_land_sq_mi


area_water_sq_mi


area_water_percent


area_urban_km2


area_urban_sq_mi


area_metro_km2


area_metro_sq_mi


population_as_of


population_total 515,000


population_density_sq_km²


population_density_sq_mi


population_metro 1,623,000


timezone التوقيت المحلي الشتوي


utc_offset +2


timezone_DST التوقيت المحلي الصيفي


utc_offset_DST +3


latd 35 latm 20 lats 0 latNS N


longd 40 longm 9 longs 0 longEW E


elevation_footnotes
elevation_m 253


elevation_ft


postal_code_


postal_code


area_code 051


website موقع دير الزور الإلكترونية




footnotes






35 20 0 N 40 9 0 E region SY_ city


دير الزور ( الانكليزية بالإنكليزية Deir ezzor، الأرمنية باللغة الأرمنية ش´ص¥صµض€ ش¶ص¸ض€ص«)، تعرف محليًا باسم الدير، مدينة سوريا سوريّة تعتبر أكبر مدن الشرق السوري قاطبةً، فضلاً عن كونها مركزاً إدارياً محافظة دير الزور لمحافظة دير الزور .





من غير المعروف على وجه الدقة تاريخ استيطان الإنسان للدير، غير أنها كانت ومنذ سلوقيون العصر السلوقي بلدة صغيرة على نهر الفرات ، واستمرت في العصور اللاحقة كذلك حتى انتعشت إبان سوريا العثمانية الحكم العثماني للبلاد مع تحولها إلى مركز تجاري على طريق القوافل المتجهة نحو بغداد والقادمة من حلب ، وزاد من أهميتها إعلانها مركز متصرفية الزور عام 1865 ، والذي جلب معه توسيع البلدة وتحولها إلى مدينة كبيرة تحوي مختلف الخدمات والمرافق العامة


دير الزور، مقالة منشورة في موقع صحيفة المدينة، تاريخ 19/02/ .




النجم، اسماعيل، الدير العتيق نواة دير الزور وحاضنة تاريخها، مقالة منشورة في موقع esyria، تاريخ 08/08/ ..





ويشكل العرب غالبية سكان مدينة دير الزور مع وجود بسيط أكراد سوريا للأكراد و الأرمن ، والقسم الأكبر من العرب ينحدرون من خلفيات عشائر عشائريّة سيّما البقارة (بلاد الشام) قبيلتي البقارة و العقيدات ، وقد شهدت المدينة نمواً ملحوظاً في ثمانينات القرن الماضي سيّما بعد اكتشاف نفط النفط وغيرها من الثروات الباطنيّة وما استجلب ذلك من خلق فرص عمل جديدة وتنشيط الأسواق المحلية، إلا أن اقتصاد المدينة لا زال يعتمد إلى اليوم على النشاط الزراعي في محافظة دير الزور أريافها ، حيث تمتاز الأراضي الممتدة على جانبي نهر الفرات بالخصوبة العالية، ويعتبر كل من القمح و القطن من المحاصيل الأكثر إنتاجاً في المحافظة.



يوجد في المدينة بعض الأنشطة الصناعية المتواضعة والتي تعتمد بشكل أساسي على القطاع العام وتتركز في معظمها على الصناعات الغذائية والتحويلية مثل شركة الفرات للغزل والشركة العامة للورق وشركة سكر دير الزور، وقد توجهت الحكومة السورية لتعزيز القطاع الصناعي في المدينة من خلال انشاء المدينة الصناعية المحدثة بالمرسوم التشريعي رقم 110 للعام المدينة الصناعية بدير الزور أحدثت بالمرسوم 110 لعام م، مقالة منشورة في موقع جريدة الفرات الإلكتروني، العدد 939، تاريخ 18/06/ ..





وتعتبر المدينة أيضًا مركزًا سياحيًا سيّما مع انتشار المدن والمواقع الأثريّة في ريفها، غير أن بعض العوامل مثل ضعف الخدمات ومناخها القاسي سيّما في صيف فصل الصيف توثر سلباً في تطور نشاطها السياحي. وبشكل عام، فإن مناخ دير الزور يصنّف بكونه مناخ صحراوي صحراويًا ، كما تعاني المدينة من شح الأمطار والعواصف الرملية والترابيّة وكانت تعاني من قبل بناء سد الفرات من فيضان النهر، أما المشكلات التي تواجه المدينة بشكل أساسي حاليًا في تلوث مياه الفرات و تصحر التصحر .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دير الزور أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1