شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:36 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع رتبة الرابطة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/11/2023

اعلانات

رتبة الرابطة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

رتبة الرابطة في الكيمياء هو عدد الروابط بين زوج من ذرة الذرات . فمثلا في نيتروجين النيتروجين N N, تكون رتبة الرابطة 3 و في أسيتيلين الأسيتيلين H−Câ‰،C−H تكون رتبة الرابطة بين ذرتى كربون الكربون 3 , وبين الكربون و هيدروجين الهيدروجين C−H تكون رتبة الرابطة 1.





ولمزيد من التعمق, فإن رتبة الرابطة لا يجب أن تكون دائما عددا صحيحا. ومثال لهذا هو الروابط بين الكربون في جزيء بنزين البنزين حيث تحتوى المدارات الجزيئية غير المتمركزة على 6 إلكترون باي إلكترونات باي موزعة على 6 ذرات كربون مما ينتج نصف رابطة باي pi bond . وهذه النصف رابطة مع رابطة سيجما الرابطة سيجما يعطى لرتبة الرابطة القيمة 1.5. علاوة على ذلك, رتبة الرابطة 1.1 مثلا, يمكن أن تحدث في الحالات الأكثر تعقيدا وترجع في الأساس لقوة رابطة مساوية لرابطة رتبتها 1.



تعرف رتبة الرابطة في نظرية المدار الجزيئي على أنها الفرق عد إلكترون تكافؤ إلكترونات التكافؤ وعدد إلكترون عدم ترابط إلكترونات عدم الترابط مقسوما على 2. وهذا غالبا وإن لم يكن دائما يعطى نفس النتيجة التي يحصل عليها من النظريات البسيطة.





رتبة الرابطة هي تقييم قوة رابطة (كيمياء) لقوة الرابطة وتستخدم بتوسع في نظرية تكافؤ رابطة .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع رتبة الرابطة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/11/2023


اعلانات العرب الآن