اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 3:44 ص
مصطلح الفسيفساء يعود في أصوله إلى الكلمة اليونانية muses والتي يقصد بها آلهة الفنون والجمال والإلهام الفني التسعة اللواتي رافقن الإله أبوللو واللواتي ارتبط اسمهن لفظيا بين الكلمة mosaic والتي تعني الفسيفساء. (الطرشان 1985 3 ؛ الشياب والمحيسن 127).
وقد وصلت هذه الكلمة إلى اللغة العربية على اسم psephos والتي عربت لاحقا لتصبح fass
وقد عرف هذا الفن لدى اليونان باسمtessera technique وهذه الكلمة لاتينية الأصل وتعني مكعب cubes أو dices وهي الأشكال المكعبة والمنتظمة والتي قطعت من الحجارة أو الزجاج كما وأطلق على الفسيفساء أيضا مصطلح opus tesselatum إذا كانت المكعبات منتظمة، وأطلق عليها اسم opus vermiculatum إذا كانت المكعبات غير منتظمة. (الطرشان 1985 3)
عرفت الفسيفساء منذ عهد مبكر في بلاد ما بين النهرين القديم في معبد ( أور ) ( أورك ) الوركاء الذي يعود إلى الألف الثالث ق.م حيث كانت الفسيفساء تصنع من أقلام أو مسامير من الآجر، وكانت هذه الأقلام أو المسامير ذات رؤوس دائرية ملونة تغرس في جدران الطوب مؤلفة أشكالا زخرفيه وفنية، وقد قام الفرس على اقتباس هذا الفن ودليل ذلك ما وجد في قصر دارا الفارسي، كما استخدم الطابوق المزجج في بابل ، وقد وصلت هذه الصناعة الفنية إلى درجة عالية من الجودة والإتقان في نهاية القرن الثالث ق.م في أنحاء العالم الهلنستي .
أما أقدم فسيفساء وجدت في اليونان فقد كانت في مدينة أولينثوس وذلك في القرنين الخامس والرابع ق.م كما وجدت أمثلة في أوليمبيا و سوريا و مقدونيا ، بعد ذلك ظهرت الفسيفساء الرومانية التي انتشرت في جميع أرجاء الإمبراطورية الرومانية الغربية وإلى سوريا و حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا و فرنسا وذلك ما بين القرنين الأول والثالث الميلادي.
أما أقدم نماذج على الفسيفساء الجدارية والتي تعود إلى الفترة الرومانية فقد ظهرت في القرن الأول الميلادي في مدينة بومباي في أساسات إحدى الحدائق.
وبعد ذلك شاع استعمال الفسيفساء خصوصا في الدولة البيزنطية حيث تتواجد أمثلة عديدة وكثيرة على ذلك في منطقة بلاد الشام و روما وغيرها من الأقاليم التابعة لنفوذ الدولة البيزنطية.
واستمر استخدام هذا الفن بكثرة حتى قدوم الدولة الإسلامية ، حيث قام الفنانون المسلمون على اقتباس هذا الفن واستخدامه في زخرفة وتزيين المساجد والقصور وخاصة في عصر الدولة الاموية ومن الأمثلة عليها قبة الصخرة المشرفة وبعض القصور الأموية في سوريا وصور مثل قصر المنية و عمرة وغيرها.(الطرشان 1985 4)
المعنى العلمي لكلمة موزاييك عرف لاحقا من قبل الرومان بكلمة opus musivum وهي في العادة تطلق على العمل الفني ذي الشكل المتماسك أو الرسم المصنوع من مكعبات صغيرة الحجم، جمعت مع بعضها البعض وغرست في مونه تعمل على تماسكها، وهي تعطي إما شكلا مسطحا أو شكلا ثلاثي الأبعاد وتندمج معها لتعطي أشكالا وزخارف متعددة، ويقوم فن الفسيفساء على إيقاع اللون والخط في تكوين الوحدة التشكيلية الظاهرة والتي تسمى (البساط) وتسمى أيضا في اللغة اللاتينية عند الرومان pavimentum tesseris structum ويقصد بها الأرضية المبنية من مكعبات صغيرة وملونة إما من الحصى أو الأحجار والصخور الرخامية أو الفخار أو الزجاج أو الصدف، وهي ذات أشكال حركية تشكل زخرفة هندسية أو نباتية أو إنسانية أو حيوانية.
وطريقة التركيب، ويعود الفضل للرومان في إطلاق هذه التسميات وقد وضعت تبعا لتسلسلها التاريخي
وتكون أحجام القطع بين 3 سم وتصل أحيانا إلى ثلاث أمتار، أمثلة موجودة في ال forum romanum، حيث يوجد هناك ثلاث تايبولوجيات من ال opus sectile
ويتكون الموزاييك كعمل فني من جزأين رئيسين هما
الجزء الأول السطح المزخرف الظاهر والذي يسمى البساط، ويتألف من العناصر التالية
ومن المكن أن تتألف أرضية قطعة ما من عدة أسطح مأطورة ومزخرفة لها قواسم مشتركة، البراويز وشرائط الوصل، هذه البراويز المشتركة يجب أن توصف لكل بساط على حدة.
الجزء الثاني الحامل وهو نوعان
الحامل الأول هو الحامل الأساسي لحظة اكتشاف الموزاييك خلال أعمال التنقيب عن الآثار في موقع ما ويتكون هذا الحامل من العناصر التالية
ويبدو من خلال وصف التكوين لعناصر الحامل الأول أن المواد الأساسية المستعملة لتماسك الحامل وبساط الموزاييك هي الكلس المطفي، طحين الفخار، طحين الحجر، الجبصين، البوتسولانا.
ويجدر بنا القول أن العناصر المكونة للحامل الأول تختلف بين قطعة موزاييك إلى أخرى.
الحامل الثاني وهذا النوع يختلف عن الأول كونه صنع خصيصا كحامل لحماية الموزاييك بعد اقتلاعه من موقعه الأساسي وإعادة بنائه على حامل جديد يختلف بناء على تكوين السبيكة الحاملة لبساط الموزاييك، والسبائك أنواع مختلفة تكون إما من عجينة الاسمنت الأبيض أو الأسود مع شبكة حديدية، أو عجينة الاسمنت مع الريزينا (resina)، أومن غراء ال (primal – ac.33) مع الرمل وطحين الحجر والرخام، هذا الخليط يوضع على حامل من مادة (aerolam – f – board) أو (m – board) أو على حوامل أخرى مختلفة المواد.
إن أهمية الموزاييك وجماليته الفنية تعود إلى طبيعة المواد المستخدمة في صناعته وإلى اختلاف طرق وصف هذه المواد وانسجامها مع بعضها البعض، وتستعمل معظم المواد الطبيعية في صناعة الفسيفساء وأهمها هو
وهذه الأحجار والصخور عبارة عن تراكم طبيعي لمواد طبيعية مختلفة التي تظهر على شكل كومة. وتنقسم هذه الصخور حسب مصادرها إلى أربعة أنواع
كما واستعملت مواد أخرى لصناعة الموزاييك وهي الأحجار الكريمة كالعقيق واللازورد والكوارتز واللؤلؤ (هي الطبقة الداخلية للرخويات mollusques وهو صدف كلسي له صفائح في الطبقات الكلسية تلي طبقات المواد العضوية).
واستعمل أيضا مواد متلاشية مثل ريش الطيور أو العظام أو الصدف أو بذور الفاكهة.
بالإضافة إل هذا كله تم استعمال وابتكار فن جديد هو (smalti) وهو مصنوع من الزجاج الذي تم أيضا استعماله في تقنية الموزاييك والمسمى pastavitra.
وهي كلمة من أصل لاتيني وتعني (صهر) وهي عبارة عن قطع صغيرة من الزجاج pastavitra يحصل عليها من خلال عملية صهر الرمل والأملاح المؤكسدة مع مكونات معدنية ونتيجة هذا الذوبان نحصل على نوع من الزجاج القاسي الملون والشفاف والقاتم وهي تشبه الزجاج العادي.
المركب الأساسي لهذه المادة هي السيليكا، رمل، محلول قلوي (alkaline) (كلس مشبع بالصودا أو بوتاس الرصاص)..(البيوي 1998 99)
إن المساحة الموجودة في الإطار الرئيسي والجدار المبني يكون عادة مرصوفا بفسيفساء ذات لون أبيض وقد تحتوي أحيانا على زخارف بسيطة مفردة مثل مربع، أو معين، على خلفية بيضاء.
وتعد الكتابات أو ما تسمى بالنقوش الفسيفسائية جزءا من زخارف الأرضية وتوجد بالقرب من الأشكال الآدمية والتي تدل على اسم الشخص المصور وأحينا تكون محصورة ضمن إطارات مختلفة الأشكال مثل المستطيل والمعين والدائرة والمستطيل المزخرف، وتوجد هذه الإطارات دائما مزخرفة بنماذج هندسية متنوعة. (الشياب والمحيسن 129)
في بلاد الرافدين حيث كانت البداية على شكل أوتاد خزفية ملونة ضغطت على الجدران الاسمنتية لتقويتها وكانت هذه الطريقة معروفة في منطقة الهلال الخصيب وخصوصا في مدينة أور في العراق ، وكانت هذه الأوتاد الخزفية ذات رؤوس دائرية تلون وترتب في تصميم هندسي على سطح الجدران، حيث كانت الفسيفساء تستخدم لتزيين الأقنعة والأسلحة.
أما في بلاد الشام فقد تم اكتشاف عدد كبير من اللوحات الفسيفسائية الجميلة في مدن عديدة منها ماري و شهبا و أنطاكية و السويداء و تدمر و حماة و حلب معرة النعمان وقد تم نقل بعض هذه اللوحات إلى المتاحف العالمية والمحلية حيث توجد أكبر لوحة فسيفساء في العالم في متحف طيبة الامام في سوريا ، وما بقي من هذه اللوحات تم ترميمه والحفاظ عليه من أجل الأجيال القادمة لتبقى شاهدا على عظمة الفنون وعظمة حضارة هذه البلاد.
أما في الفترة الإغريقية و الرومانية فقد تطور فن الفسيفساء ليصبح أكثر جمالا، حيث تم استعمال الفسيفساء كلوحات جداريه لتمثيل التاريخ المصور، كما استخدم في الحدائق وحول النوافير، وتم استعمال مواد متنوعة في صناعة الفسيفساء كالصدف والأحجار الكريمة، كما شيع استخدام المكعبات الفسيفسائية المقطوعة من الحجر والرخام لتشكيل تصاميم زخرفيه جميلة كما استخدمت الألوان الطبيعية للحجارة وللمواد الأخرى، وتم استخدام مواد أخرى في هذه الصناعة مثل الزجاج وذلك خلال القرن الثاني قبل الميلاد.
أما في بلاد الشام فقد اعتبرت الفسيفساء حرفة من أرقى الفنون، وكان السوريون القدامى يستخدمون الألوان الواضحة المنسقة وقام البيزنطيون على إدخال اللونين الذهبي والأزرق.
وقد شيع استخدام الفسيفساء في الفترة البيزنطية في زخرفة الكنائس من الداخل بسبب ملائمة هذا الفن وإمكانية تغطية المساحات الواسعة داخل الكنائس ، كما وزينت الأرضيات والأسقف والجدران بلوحات فسيفسائية كما استخدمت في تغطية منطقة الهيكل والحنية والتي تعد أهم أجزاء الكنسية. (الشياب والمحيسن 126 – 127). وقد استخدم الفنان البيزنطي و سوري السوري الألوان والدرجات وذلك لتطوير الأشكال الهندسية وإظهار البعد الثالث فيها كما واستعملت الحجارة الصغيرة الحجم لإظهار تفاصيل الوجه وأحيانا كانت تقطع الحجارة إلى أشكال مختلفة لكي يتم ملئ جميع الفراغات في السطح وكانت تتخذ أشكال متعددة منها المثلثات، متعددة الزوايا، لتشكيل دوائر وخطوط متعرجة حتى يظهر الشكل المطلوب أقرب إلى الرسم. (الشياب والمحيسن 128)
Madaba map 300 القدس في خارطة مادبا
Dado panel2 تصغير فسيفساء صنعت من ال رخام في عهد مماليك مصر .
الفُسَيْفِسَاء (من إغريقية الإغريقية polytonic خ¨خ·د†خ¹خ´د‰د„دŒ ) هو فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها بالملاط فوق الأسطح الناعمة وتشكيل التصاميم المتنوعة ذات الألوان المختلفة، ويمكن استخدام مواد متنوعة مثل الحجارة والمعادن والزجاج والأصداف وغيرها. وفي العادة يتم توزيع الحبيبات الملونة المصنوعة من تلك المواد بشكل فني ليعبر عن قيم دينية وحضارية وفنية بأسلوب فني مؤثر. (الطرشان 1985 3). وهو من أقدم فنون التصوير.
Mosaic - Madaba تصغير لوحة فسيفسائية من كنيسة أردنية - مادبا .
Arabischer Mosaizist um 735 001 تصغير يسار 250بك فسيفساء من قصر هشام قرب أريحا يعود للعصر الأموي.
ترسم اللوحة الفسيفسائية عادة بانتظام عدد كبير من القطع الصغيرة الملونة كي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو أشكال هندسية أو لوحات بشرية أو حيوانية. استخدام الفسيفساء قديم ويرجع لأيام السومريين ثم الرومان حيث شهد العصر البيزنطي تطورا كبيرا في صناعة الفسيفساء لأنهم ادخلوا في صناعته الزجاج والمعادن واستخدموا الفسيفساء بشكل كبير في القرن الثالث والرابع الميلادي باللون الأبيض والأسود فبرعوا بتصوير حياة البحر والأسماك والحيوانات, و القتبانيين العرب الذين صنعوا اشكالا هندسية والفسيفساء الإسلامية كما ب الجامع الأموي دمشق بدمشق و قبة الصخرة في القدس ، وقد مر تطور الفسيفساء بمراحل عديدة حتى بلغ قمته في العصر الإسلامي التي تعطينا خلفية واضحة عن تجليات الحضارة الإسلامية في عصورها المزدهرة, ذلك الفن الذي اهتم بتفاصيل الأشياء والخوض في تلافيف أعماقها، نافذاً من خلال المواد الجامدة إلى معنى الحياة, إنه فن التلاحم والتشابك الذي عبر في دلالاته عن أحوال أمة ذات حضارة قادت العالم إلى آفاق غير مسبوقة من العلم والمعرفة.. واستطاع الفنان المسلم بأدواته الخلاقة أن يترجم لنا فلسفة هذه الحضارة في ألوان متعددة من الفنون الجمالية الراقية، التي يقف الفسيفساء في قمة هـرمها متربعاً على عرش الصورة الفنية المتكاملة، عبر قطع مكعبة الشكل لا يتعدى حجمها سنتيمترات من الرخام أو الزجاج أو القرميد أو البلور أو الصدف, وهو حجر ناطق يروي حكايات الماضي العتيق.. حكايات صاغتها أيدي الصناع المهرة على الجدار والقباب والأرضيات وغيرها فروت ماضيهم وكيف أن إبداعهم تجاوز حدوده وانطق الحجر فجمل المساجد والقصور والحانات. الفسيفساء هو فن العصور الإسلامية بامتياز وقدأبدع فيها المسلمون فطوروا هذا الفن وتفننوا به وصنعوا منه أشكالاً رائعة جداً في المساجد من خلال المآذن والقباب وفي القصور والنوافير والأحواض المائية...الخ.
لكن هذا الفن العريق عاد للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر ولعل أبرز ما دفع الناس حتى مع تطورنا وتقدمنا نحب بل نجبر أحياناً للعودة إليها فظهر فن الفسيفساء في المنازل والقصور والأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة من اللوحات الجدارية الضخمة.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] التقسيم الإداري في موناكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] شبكة إندوبلازمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] التفكير في القتل # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] كيكو كوزميتيكس بحرين ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] صالون الجوهرة السوداء للتجميل ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] بيا إدني براون # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] ايه أر اتش الأحداث و المعارض ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] مخبز سالم علي خلفان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ حدادون الامارات ] الأخضر الدائم للحديد واللحام # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] شركة ثمار العاصمة للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نسيم أحمد بن علي أسود ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] أنشطة وكالة المخابرات المركزية في أفغانستان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 76 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ الخدمات و كسارات الحجر قطر ] شركه الخليج للمواد الانشائيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] لطف الجمال صورة أخرى من عظمة الجمال, عرفت ذلك حينما أبصرت قطرة من الماء تلمع في غصن، فخيل إلي أن لها عظمة البحر لو صغر فعلق على ورقة. - مصطفى صادق الرافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل العين الامارات ] خلفان خميس فيلا العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خدمات السعودية ] الرمز البريدي للقصيم والاحياء التابعة لها Qassim Postal Code # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك الشجرة المباركة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية اليابانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] دائرة (تقسيم إداري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم الامارات ] دجاج مقلي عربي ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز كيلانى الطبيal kayyali medical center ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] رمز الاتقان ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] كاريبو كوفي ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شقق مفروشة السعودية ] الاندلس للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ محلات أحذية الامارات ] Nike Store # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] سوسن غلوم محمود محمد ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل عجمان الامارات ] الأخضر للتنظيف و مكافحة الحشرات ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله عمر الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] كولومبيا البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] غلوريا جينز كوفيز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] تيد لابيدوس ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] تيشنوسوفت أجهزة الكمبيوتر ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ندى عبدالرحمن منصور الاحمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قصر الكيك - شركة التوصية ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة ناصر بن نعيمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تسوق وملابس الامارات ] أحذية أوبرا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عوض زهيان العتيبي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحياة الطبيه لصاحبها وليد أمين الكيالي وشركاه ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-12
- [ تعرٌف على ] روموي (هوكايدو) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- سوفكس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مدارس الامارات ] مدرسة جميرا للبكالوريا ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] كراج سبيد ليمتيد ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] أذربيجان الغربية (محافظة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] مركز جلو للطب و الأسنان ذ.م.م. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز ابن النفيس للأسنان ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] نورث آدمز # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] حصار القواعد البريطانية في البصرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ محامين السعودية ] محمود أحمد محمد أبوزهير ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] دايركتيد أوتو ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] ساندرا براون # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق الجوهرة غاردنز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ عيادات طب اسنان الامارات ] عيادة باربرا للأسنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خذها قاعدة ] إننا كلما قرأنا ارتقى ذوقنا ونشدنا ما هو أفضل. - عبد الحميد جودة السحار # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] المخطوفة (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الطاجيكستانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] تفكيك (مباني) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تأجير سيارات الامارات ] Sterling Car Rental Dubai # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سليمان عبدالله العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ مؤسسات البحرين ] ذي تشيزكيك فاكتوري ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] غصات الحنين (مسلسل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي عبدالرحمن الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ تأجير سيارات الامارات ] Mark Rent A Car # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] أبوتسفورد (كولومبيا البريطانية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] نورث جادسون (إنديانا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- ماهي اضرار العادة سرية ؟ وهل ممارستها تجعل الجسم يفقد الفيتامينات والمعادن والبروتين وتهلك الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- طريقة تحضير كيكة البيبسي مره لذيذه بطريقة سهلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20
- [ تعرٌف على ] إحياء العمارة الإسلامية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] المركز الوطني للطب البديل والتكميلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] فولاد لتجارة المعادن ش.م.ح. ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مطاعم الامارات ] Al Hallab Restaurant - Mall of the Emirates # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمل ابراهيم حامد الحويطي ... الوجه ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] مدرسة الملوك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] هالوك (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] محمد غنيم (ممثل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ اثاث منزلى السعودية ] مجموعة السندى التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] نيو براونفيلز # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ دليل دبي الامارات ] أدوركس للدعاية والاعلان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عيد فالح البلوي ... الوجه ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نعيم حمود ابن محمد علي المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الجامايكية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] باولا هوكينز # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ بقالات الامارات ] بقالة الفانوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] الوجهة للإستشارات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] دين هولدسورث # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مدارس الامارات ] The Arbor School # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العمارة في مصر القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] لويسفيل (مينيسوتا) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد بن نعيم بن محمد مغربل ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ متاجر السعودية ] محل للعباءات النسائية ... الدرعية ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ خدمات السعودية ] أوقات عمل أرامكس السعودية يوم الجمعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ مؤسسات البحرين ] حسن خليل غلوم حسن محمد ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الإريترية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
- [ محلات أحذية الامارات ] مؤسسة غيلدا للاحذية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فسيفساء تعريف مصطلح الفسيفساء # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/10/2023
فسيفساء تعريف مصطلح الفسيفساء # اخر تحديث اليوم 2024-04-25
آخر تحديث منذ 6 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة
تعريف مصطلح الفسيفساء
مصطلح الفسيفساء يعود في أصوله إلى الكلمة اليونانية muses والتي يقصد بها آلهة الفنون والجمال والإلهام الفني التسعة اللواتي رافقن الإله أبوللو واللواتي ارتبط اسمهن لفظيا بين الكلمة mosaic والتي تعني الفسيفساء. (الطرشان 1985 3 ؛ الشياب والمحيسن 127).
وقد وصلت هذه الكلمة إلى اللغة العربية على اسم psephos والتي عربت لاحقا لتصبح fass
وقد عرف هذا الفن لدى اليونان باسمtessera technique وهذه الكلمة لاتينية الأصل وتعني مكعب cubes أو dices وهي الأشكال المكعبة والمنتظمة والتي قطعت من الحجارة أو الزجاج كما وأطلق على الفسيفساء أيضا مصطلح opus tesselatum إذا كانت المكعبات منتظمة، وأطلق عليها اسم opus vermiculatum إذا كانت المكعبات غير منتظمة. (الطرشان 1985 3)
مراحل تطور الفسيفساء
عرفت الفسيفساء منذ عهد مبكر في بلاد ما بين النهرين القديم في معبد ( أور ) ( أورك ) الوركاء الذي يعود إلى الألف الثالث ق.م حيث كانت الفسيفساء تصنع من أقلام أو مسامير من الآجر، وكانت هذه الأقلام أو المسامير ذات رؤوس دائرية ملونة تغرس في جدران الطوب مؤلفة أشكالا زخرفيه وفنية، وقد قام الفرس على اقتباس هذا الفن ودليل ذلك ما وجد في قصر دارا الفارسي، كما استخدم الطابوق المزجج في بابل ، وقد وصلت هذه الصناعة الفنية إلى درجة عالية من الجودة والإتقان في نهاية القرن الثالث ق.م في أنحاء العالم الهلنستي .
أما أقدم فسيفساء وجدت في اليونان فقد كانت في مدينة أولينثوس وذلك في القرنين الخامس والرابع ق.م كما وجدت أمثلة في أوليمبيا و سوريا و مقدونيا ، بعد ذلك ظهرت الفسيفساء الرومانية التي انتشرت في جميع أرجاء الإمبراطورية الرومانية الغربية وإلى سوريا و حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا و فرنسا وذلك ما بين القرنين الأول والثالث الميلادي.
أما أقدم نماذج على الفسيفساء الجدارية والتي تعود إلى الفترة الرومانية فقد ظهرت في القرن الأول الميلادي في مدينة بومباي في أساسات إحدى الحدائق.
وبعد ذلك شاع استعمال الفسيفساء خصوصا في الدولة البيزنطية حيث تتواجد أمثلة عديدة وكثيرة على ذلك في منطقة بلاد الشام و روما وغيرها من الأقاليم التابعة لنفوذ الدولة البيزنطية.
واستمر استخدام هذا الفن بكثرة حتى قدوم الدولة الإسلامية ، حيث قام الفنانون المسلمون على اقتباس هذا الفن واستخدامه في زخرفة وتزيين المساجد والقصور وخاصة في عصر الدولة الاموية ومن الأمثلة عليها قبة الصخرة المشرفة وبعض القصور الأموية في سوريا وصور مثل قصر المنية و عمرة وغيرها.(الطرشان 1985 4)
تقنيات تصنيع الفسيفساء
المعنى العلمي لكلمة موزاييك عرف لاحقا من قبل الرومان بكلمة opus musivum وهي في العادة تطلق على العمل الفني ذي الشكل المتماسك أو الرسم المصنوع من مكعبات صغيرة الحجم، جمعت مع بعضها البعض وغرست في مونه تعمل على تماسكها، وهي تعطي إما شكلا مسطحا أو شكلا ثلاثي الأبعاد وتندمج معها لتعطي أشكالا وزخارف متعددة، ويقوم فن الفسيفساء على إيقاع اللون والخط في تكوين الوحدة التشكيلية الظاهرة والتي تسمى (البساط) وتسمى أيضا في اللغة اللاتينية عند الرومان pavimentum tesseris structum ويقصد بها الأرضية المبنية من مكعبات صغيرة وملونة إما من الحصى أو الأحجار والصخور الرخامية أو الفخار أو الزجاج أو الصدف، وهي ذات أشكال حركية تشكل زخرفة هندسية أو نباتية أو إنسانية أو حيوانية.
وطريقة التركيب، ويعود الفضل للرومان في إطلاق هذه التسميات وقد وضعت تبعا لتسلسلها التاريخي
- opus signinum وهي أرضية مكونة من خليط من مادة الكلس مع قطع الفخار وحجر الطوب المشوي المطحون، بشكل غير منتظم ومطعمة بمكعبات من الحجر الموزعة بترتيب معين ليؤلف شكلا نموذجا بناء على تصميم هندسي أو لشكل ذي رمز محدد.
- opus incertum وهي عبارة عن قطع حجرية موضوعة بطريقة عشوائية غير منتظمة.(البديوي 1998 95)
- opus lapilli وهي تقنية تنفيذ الفسيفساء بمادة الحصى النهري أو الحصى البحري الملون.
- opus scutulatum وهي عبارة عن تصميم مكون قطع من لون واحد يتداخل فيه قطع من ألوان أخرى وأحجام مختلفة.
- opus tessellatum وهي الفسيفساء المنفذة بواسطة قطع أو مكعبات مربعة السطح أو مستطيلة السطح وقياسها تقريبا 1 سم وترتب بخطوط طبيعية، وهي عادة مستقيمة وأحيانا منحنية وقد يصل قياس المكعبات أحيانا إلى 4 سم مربع.
- opus reticulatum وهي عبارة عن صفوف منحنية من مكعبات tessellatum.
- opus vermiculatum وهي مكونة من مكعبات صغيرة جدا 50 ملم وما دون ومقطوعة بعناية فائقة وهي تستعمل في الأعمال التصويرية المعقدة أو في تفاصيل الوجوه والأشخاص والمناظر المعقدة والدقيقة وتنفيذ مشاهد الحيوانات.
- opus sectite (marmorum) الأرضيات الرخامية المرمرية sectelia pavimenta وهي عبارة عن أرضيات رخامية تعتمد على التضارب اللوني للقطع، المبنية على تصميم هندسي منظم، موحد أو متكرر حيث يعني في اللغة الأثرية الأرضيات الناتجة عن تنظيم قطع (sectelia) رخامية (marmoreae) مقطعة بأشكال هندسية (crustae) مربع ،مثلث، دائري، مستطيل، مسدس، مثمن، الخ...... للوصول إلى تشكيل تصميم بسيط أو معقد من خلال التضارب اللوني (كروماتيزم) للقطع الرخامية
وتكون أحجام القطع بين 3 سم وتصل أحيانا إلى ثلاث أمتار، أمثلة موجودة في ال forum romanum، حيث يوجد هناك ثلاث تايبولوجيات من ال opus sectile
- تيبولوجيا الحجم الصغير وحجم القطع يتراوح بين 3 سم مربع و 30 سم مربع.
- تيبولوجيا الحجم الوسط ويكون حجم القطع بين 30سم مربع و90 سم مربع.
- تيبولوجيا الحجم الكبير من 90 سم مربع وما فوق.
ويتكون الموزاييك كعمل فني من جزأين رئيسين هما
الجزء الأول السطح المزخرف الظاهر والذي يسمى البساط، ويتألف من العناصر التالية
- شريط الوصل وهي المساحة بين الحدود المعمارية للبناء، أو إطار (حاشية – برواز) والشريط يكون مزخرفا أحيانا وبسيط الزخرفة أكثر الأحيان.
- الحواشي (الحاشية – البرواز – الإطار) وهي عبارة عن تركيبة تحيط وحدة مزخرفة (حقل أو لوحة) وقد تكون الحاشية بسيطة الزخرفة وأحيانا قد تكون ذات زخرفة معقدة. (البديوي 1998 96)
- الحقل وهي المساحة المزخرفة والمحاطة بحاشية الوصل بين البناء المعماري وشريط الوصل، ويتكون الحقل من أشكال هندسية متكررة متقابلة ومتوازية وموحدة الشكل الزخرفي أحيانا، أو من أشكال هندسية ووحدات زخرفيه مختلفة ويكون الحقل أحيانا مغطى بلوحات عدة على كامل المساحة الظاهرة.
- اللوحات (اللوحة) هي وحدة زخرفيه موضوعة على الحقل، قاطعة زخرفة هذا الأخير أحيانا أو مغطية لكافة مساحة الحقل أحيانا أخرى،
ومن المكن أن تتألف أرضية قطعة ما من عدة أسطح مأطورة ومزخرفة لها قواسم مشتركة، البراويز وشرائط الوصل، هذه البراويز المشتركة يجب أن توصف لكل بساط على حدة.
الجزء الثاني الحامل وهو نوعان
الحامل الأول هو الحامل الأساسي لحظة اكتشاف الموزاييك خلال أعمال التنقيب عن الآثار في موقع ما ويتكون هذا الحامل من العناصر التالية
- statumen وهي عبارة عن طبقة تحضيرية، وهي أول وأقوى الطبقات ويبدأ العمل بها بتسوية الأرض بقوة، وهذه الطبقة تحتوي كتلا من الحجارة الخشنة وملاطا غير مصقول.
- rudus وهي تقع فوق طبقة ال statumen تسكب طبقة سميكة من المونة مؤلفة من حجارة مكسرة، وفخار مطحون coccio pesto وهذه القطع تخلط مع الجير (الكلس المطفي) وتسوى هذه الطبقة بخشونة، وتختلف سماكاتها وفقا لحاجة الموقع الذي نفذت فيه.
- nucleus وهي عبارة عن طبقة تتكون من المونة الناعمة وهي الطبقة ما قبل الأخيرة وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الملاط الذي يوضع فوق الطبقات السابقة وهي مكونة من فخار مسحوق وكلس مطفي، ونكون المكعبات مغروسة في هذه الطبقة لتكون الطبقة الظاهرة الأخيرة والتي نسميها الملاط.(البيوي 1998 97)
ويبدو من خلال وصف التكوين لعناصر الحامل الأول أن المواد الأساسية المستعملة لتماسك الحامل وبساط الموزاييك هي الكلس المطفي، طحين الفخار، طحين الحجر، الجبصين، البوتسولانا.
ويجدر بنا القول أن العناصر المكونة للحامل الأول تختلف بين قطعة موزاييك إلى أخرى.
الحامل الثاني وهذا النوع يختلف عن الأول كونه صنع خصيصا كحامل لحماية الموزاييك بعد اقتلاعه من موقعه الأساسي وإعادة بنائه على حامل جديد يختلف بناء على تكوين السبيكة الحاملة لبساط الموزاييك، والسبائك أنواع مختلفة تكون إما من عجينة الاسمنت الأبيض أو الأسود مع شبكة حديدية، أو عجينة الاسمنت مع الريزينا (resina)، أومن غراء ال (primal – ac.33) مع الرمل وطحين الحجر والرخام، هذا الخليط يوضع على حامل من مادة (aerolam – f – board) أو (m – board) أو على حوامل أخرى مختلفة المواد.
إن أهمية الموزاييك وجماليته الفنية تعود إلى طبيعة المواد المستخدمة في صناعته وإلى اختلاف طرق وصف هذه المواد وانسجامها مع بعضها البعض، وتستعمل معظم المواد الطبيعية في صناعة الفسيفساء وأهمها هو
- الطين المشوي يستعمل الصلصال أو الطين المشوي (terracotta) وهي عبارة عن مادة لينة قابلة للتشكيل عندما تكون رطبة غير مشوية، وتصبح قاسية وصلبة عند شيها على درجة حرارة عالية.
- الأحجار والصخور الرخامية تم استعمال الحصى الصغيرة الملونة المجموعة بنفس الحجم تقريبا ومن ثم طبق استعمال الأحجار الظاهرة الملونة وقطعت طبقا لحاجة الرسم الأساسي، ومن ثم ومع اكتشاف أنواع الصخور الرخامية الملونة التي قدمت ألوانا مختلفة في مكعبات صغيرة وقطع (crustea) مختلفة الأشكال والأحجام.
وهذه الأحجار والصخور عبارة عن تراكم طبيعي لمواد طبيعية مختلفة التي تظهر على شكل كومة. وتنقسم هذه الصخور حسب مصادرها إلى أربعة أنواع
- صخور بركانية مشتقة من تجمع مواد مغناطيسية آتية من آثار عميقة والصخور هي الغرانيت، سيانيت ، بورفيدو، ديوريت، بازلت، أرديزيا.
- صخور رسوبية وهي مشتقة من ترسبات أنواع مختلفة من مواد ممزوجة بالماء، وبقايا حيوانات ونباتات وهي مواد غير متماسكة.
- صخور متحولة وهي مشتقة من المجموعتين السابقتين ومن تغيير حسب تركيبتهما وطبيعتهما الأصليتان حيث توجد في مناطق ضغط قوية وحرارة مرتفعة ومن أنواعها الشيست والكوارتز..(البيوي 1998 98)
- الصخور المستخرجة من الكهوف على شكل مجموعات أو صفائح على ضفاف الأنهار والبحار.
كما واستعملت مواد أخرى لصناعة الموزاييك وهي الأحجار الكريمة كالعقيق واللازورد والكوارتز واللؤلؤ (هي الطبقة الداخلية للرخويات mollusques وهو صدف كلسي له صفائح في الطبقات الكلسية تلي طبقات المواد العضوية).
واستعمل أيضا مواد متلاشية مثل ريش الطيور أو العظام أو الصدف أو بذور الفاكهة.
بالإضافة إل هذا كله تم استعمال وابتكار فن جديد هو (smalti) وهو مصنوع من الزجاج الذي تم أيضا استعماله في تقنية الموزاييك والمسمى pastavitra.
وهي كلمة من أصل لاتيني وتعني (صهر) وهي عبارة عن قطع صغيرة من الزجاج pastavitra يحصل عليها من خلال عملية صهر الرمل والأملاح المؤكسدة مع مكونات معدنية ونتيجة هذا الذوبان نحصل على نوع من الزجاج القاسي الملون والشفاف والقاتم وهي تشبه الزجاج العادي.
المركب الأساسي لهذه المادة هي السيليكا، رمل، محلول قلوي (alkaline) (كلس مشبع بالصودا أو بوتاس الرصاص)..(البيوي 1998 99)
خطوات تصنيع الفسيفساء
- أولا نقوم برسم الصورة أو الموضوع المراد تنفيذه بالفسيفساء على قطعة من الورق بالحجم الذي يراد تنفيذه به ولكن بشكل معكوس.
- ثم نقوم بعملية تجزئة لكل مساحة لونية من الرسم إلى أقسام صغيرة بعدد أقسام القطع الصغيرة التي سيتم رصفها.
- بعد ذلك نضع المكعبات الملونة حسب الرسم الذي تم تنفيذه وقد تحتاج هذه العملية إلى صقل أو تصغير بعض القطع وذلك حسب الحاجة وبعد ذلك تستخدم مواد لإلصاق القطع (الغراء الأبيض، سيكوتين وغيره من المواد اللاصقة).
- ثم نقوم بحصر الرسم ضمن إطار خشبي أو حديدي على أن تكون الورقة في الأسفل.
- ثم نقوم على تجهيز مونة مكونة من الاسمنت والرمل الناعم بالماء بعد ذلك تسكب هذه المونة فوق قطع الموزاييك ضمن الإطار، ثم تترك لتجف، ثم يقلب الإطار بما فيه ثم تستخدم اسفنجة مبللة لدعك وتبليل الورقة التي عليها الرسم لتنتزع ونحصل على لوحة فسيفسائية ملونة وجميلة ضمن إطار ليتم تثبيتها على الجدار بأية وسيلة ويتم سقايتها لتكتسب الصلابة. (الشياب والمحيسن 128- 129)
إن المساحة الموجودة في الإطار الرئيسي والجدار المبني يكون عادة مرصوفا بفسيفساء ذات لون أبيض وقد تحتوي أحيانا على زخارف بسيطة مفردة مثل مربع، أو معين، على خلفية بيضاء.
وتعد الكتابات أو ما تسمى بالنقوش الفسيفسائية جزءا من زخارف الأرضية وتوجد بالقرب من الأشكال الآدمية والتي تدل على اسم الشخص المصور وأحينا تكون محصورة ضمن إطارات مختلفة الأشكال مثل المستطيل والمعين والدائرة والمستطيل المزخرف، وتوجد هذه الإطارات دائما مزخرفة بنماذج هندسية متنوعة. (الشياب والمحيسن 129)
أنواع الفسيفساء
في بلاد الرافدين حيث كانت البداية على شكل أوتاد خزفية ملونة ضغطت على الجدران الاسمنتية لتقويتها وكانت هذه الطريقة معروفة في منطقة الهلال الخصيب وخصوصا في مدينة أور في العراق ، وكانت هذه الأوتاد الخزفية ذات رؤوس دائرية تلون وترتب في تصميم هندسي على سطح الجدران، حيث كانت الفسيفساء تستخدم لتزيين الأقنعة والأسلحة.
أما في بلاد الشام فقد تم اكتشاف عدد كبير من اللوحات الفسيفسائية الجميلة في مدن عديدة منها ماري و شهبا و أنطاكية و السويداء و تدمر و حماة و حلب معرة النعمان وقد تم نقل بعض هذه اللوحات إلى المتاحف العالمية والمحلية حيث توجد أكبر لوحة فسيفساء في العالم في متحف طيبة الامام في سوريا ، وما بقي من هذه اللوحات تم ترميمه والحفاظ عليه من أجل الأجيال القادمة لتبقى شاهدا على عظمة الفنون وعظمة حضارة هذه البلاد.
أما في الفترة الإغريقية و الرومانية فقد تطور فن الفسيفساء ليصبح أكثر جمالا، حيث تم استعمال الفسيفساء كلوحات جداريه لتمثيل التاريخ المصور، كما استخدم في الحدائق وحول النوافير، وتم استعمال مواد متنوعة في صناعة الفسيفساء كالصدف والأحجار الكريمة، كما شيع استخدام المكعبات الفسيفسائية المقطوعة من الحجر والرخام لتشكيل تصاميم زخرفيه جميلة كما استخدمت الألوان الطبيعية للحجارة وللمواد الأخرى، وتم استخدام مواد أخرى في هذه الصناعة مثل الزجاج وذلك خلال القرن الثاني قبل الميلاد.
أما في بلاد الشام فقد اعتبرت الفسيفساء حرفة من أرقى الفنون، وكان السوريون القدامى يستخدمون الألوان الواضحة المنسقة وقام البيزنطيون على إدخال اللونين الذهبي والأزرق.
وقد شيع استخدام الفسيفساء في الفترة البيزنطية في زخرفة الكنائس من الداخل بسبب ملائمة هذا الفن وإمكانية تغطية المساحات الواسعة داخل الكنائس ، كما وزينت الأرضيات والأسقف والجدران بلوحات فسيفسائية كما استخدمت في تغطية منطقة الهيكل والحنية والتي تعد أهم أجزاء الكنسية. (الشياب والمحيسن 126 – 127). وقد استخدم الفنان البيزنطي و سوري السوري الألوان والدرجات وذلك لتطوير الأشكال الهندسية وإظهار البعد الثالث فيها كما واستعملت الحجارة الصغيرة الحجم لإظهار تفاصيل الوجه وأحيانا كانت تقطع الحجارة إلى أشكال مختلفة لكي يتم ملئ جميع الفراغات في السطح وكانت تتخذ أشكال متعددة منها المثلثات، متعددة الزوايا، لتشكيل دوائر وخطوط متعرجة حتى يظهر الشكل المطلوب أقرب إلى الرسم. (الشياب والمحيسن 128)
- فن الفسيفساء الاغريقي .
- فن الفسيفساء الروماني .
- فن الفسيفساء البيزنطي .
- فن الفسيفساء في بلاد الشام .
- حرب الايقونات .
أعمال شهيرة
Madaba map 300 القدس في خارطة مادبا
- خارطة مادبا ، وتظهر مدينة القدس.
- لوحة آلة الكرمة (ديونزيوس) في مدينة شهبا ، سوريا
- لوحة الفصول الأربعة - مدينة شهبا، سوريا
- لوحة أفروديت ربة الحب والجمال مدينة شهبا ، سوريا
- لوحة العشاء الأخير قلعة المرقب، سوريا
- لوحة الأمزونات سوريا
- لوحة الموسيقار الأسطوري مدينة شهبا ، سوريا
- لوحة تالاسا سوريا
- فسيفساء قصر هشام في مدينة أريحا ، فلسطين
- فسيفساء أم الرصاص الشهيرة، والموقع أحد مواقع التراث العالمي في الأردن
Dado panel2 تصغير فسيفساء صنعت من ال رخام في عهد مماليك مصر .
الفُسَيْفِسَاء (من إغريقية الإغريقية polytonic خ¨خ·د†خ¹خ´د‰د„دŒ ) هو فن وحرفة صناعة المكعبات الصغيرة واستعمالها في زخرفة وتزيين الفراغات الأرضية والجدارية عن طريق تثبيتها بالملاط فوق الأسطح الناعمة وتشكيل التصاميم المتنوعة ذات الألوان المختلفة، ويمكن استخدام مواد متنوعة مثل الحجارة والمعادن والزجاج والأصداف وغيرها. وفي العادة يتم توزيع الحبيبات الملونة المصنوعة من تلك المواد بشكل فني ليعبر عن قيم دينية وحضارية وفنية بأسلوب فني مؤثر. (الطرشان 1985 3). وهو من أقدم فنون التصوير.
Mosaic - Madaba تصغير لوحة فسيفسائية من كنيسة أردنية - مادبا .
Arabischer Mosaizist um 735 001 تصغير يسار 250بك فسيفساء من قصر هشام قرب أريحا يعود للعصر الأموي.
ترسم اللوحة الفسيفسائية عادة بانتظام عدد كبير من القطع الصغيرة الملونة كي تكون بمجملها صورة تمثل مناظر طبيعية أو أشكال هندسية أو لوحات بشرية أو حيوانية. استخدام الفسيفساء قديم ويرجع لأيام السومريين ثم الرومان حيث شهد العصر البيزنطي تطورا كبيرا في صناعة الفسيفساء لأنهم ادخلوا في صناعته الزجاج والمعادن واستخدموا الفسيفساء بشكل كبير في القرن الثالث والرابع الميلادي باللون الأبيض والأسود فبرعوا بتصوير حياة البحر والأسماك والحيوانات, و القتبانيين العرب الذين صنعوا اشكالا هندسية والفسيفساء الإسلامية كما ب الجامع الأموي دمشق بدمشق و قبة الصخرة في القدس ، وقد مر تطور الفسيفساء بمراحل عديدة حتى بلغ قمته في العصر الإسلامي التي تعطينا خلفية واضحة عن تجليات الحضارة الإسلامية في عصورها المزدهرة, ذلك الفن الذي اهتم بتفاصيل الأشياء والخوض في تلافيف أعماقها، نافذاً من خلال المواد الجامدة إلى معنى الحياة, إنه فن التلاحم والتشابك الذي عبر في دلالاته عن أحوال أمة ذات حضارة قادت العالم إلى آفاق غير مسبوقة من العلم والمعرفة.. واستطاع الفنان المسلم بأدواته الخلاقة أن يترجم لنا فلسفة هذه الحضارة في ألوان متعددة من الفنون الجمالية الراقية، التي يقف الفسيفساء في قمة هـرمها متربعاً على عرش الصورة الفنية المتكاملة، عبر قطع مكعبة الشكل لا يتعدى حجمها سنتيمترات من الرخام أو الزجاج أو القرميد أو البلور أو الصدف, وهو حجر ناطق يروي حكايات الماضي العتيق.. حكايات صاغتها أيدي الصناع المهرة على الجدار والقباب والأرضيات وغيرها فروت ماضيهم وكيف أن إبداعهم تجاوز حدوده وانطق الحجر فجمل المساجد والقصور والحانات. الفسيفساء هو فن العصور الإسلامية بامتياز وقدأبدع فيها المسلمون فطوروا هذا الفن وتفننوا به وصنعوا منه أشكالاً رائعة جداً في المساجد من خلال المآذن والقباب وفي القصور والنوافير والأحواض المائية...الخ.
لكن هذا الفن العريق عاد للظهور من جديد بصورة حديثة تواكب العصر ولعل أبرز ما دفع الناس حتى مع تطورنا وتقدمنا نحب بل نجبر أحياناً للعودة إليها فظهر فن الفسيفساء في المنازل والقصور والأسواق الحديثة في أحواض السباحة في الحمامات وفي أشكال رائعة من اللوحات الجدارية الضخمة.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فسيفساء تعريف مصطلح الفسيفساء # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/10/2023
اعلانات العرب الآن