شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 11:28 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ناعور طريقة عمل النواعير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/10/2023

اعلانات

ناعور طريقة عمل النواعير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

طريقة عمل النواعير


Undershot water wheel sch atic.svg تصغير مبدأ عمل الناعور أو الساقية




الناعور تكون على شكل تركيب دائري يركب عموديا على مسار تيار الماء في النهر، ويثبت على محيط الدائرة عدد من الأوعية (الدلوات) أو (القلل) لتجمع الماء فيها وترفعه إلى الأعلى لتفرغه في مجرى عند نزولها من قمة محيط الدائرة، حيث ينقل بهذا المجرى إلى ضفة النهر. تصنع النواعير في حماة في سورية من الأخشاب الصلبة وهي الموطن الأول لصناعة النواعير وفي العراق تصنع من خشب شجر التوت بينما تصنع معظم النواعير في حلب من حديد الصب. يركب على كل ناعور 24 قلة أو دلو. ويصدر الناعور عند دورانها صوت حزين خاص بها والذي اعطاه التسمية.



النواعير في سوريا


رئيسي نواعير حماة


تعتبر سوريا هي موطن النواعير الأول. وتشتهر سوريا بالنواعير التي وجدت اثارها منذ آلاف السنين في مصورات ولوحات فسيفساء في افاميا تصور النواعير على نهر العاصي . هناك نواعير قديمة ما زالت تعمل حتى يومنا هذا. أقدمها موجوده في منطقة شيزر في محافظة حماه السورية. وتعد مدينة حماه مدينة النواعير بحق إذ يوجد بها أشهر نواعير العالم وأكبرها حجما على الإطلاق حقيقة . يصل قطر بعضها إلى أكثر من 25 مترا. وتنتشر على ضفاف نهر العاصي . وكانت في السابق تنقل الماء من نهر العاصي إلى البساتين على جانبي النهر عبر قناطر تسير فوقها المياه. من النواعير القادرية والجابرية وغيرها بطول النهر داخل مدينة حماة وخارجها، تتميز النواعير بصوتها المميز أثناء دوارنها والتي اخذت اسمها منه. وللنواعير في مدينة حماه ذكريات تغنى بها المطربين والشعراء وكتب عنها الكتاب ورويت عنها الاحاديث والقصص. وما زالت النواعير تدور وتزين وسط مدينة حماه وفي أماكن ومناطق مختلفة من المحافظة وعلى طول نهر العاصي وأماكن أخرى من سوريا . وتقوم حاليا صناعة النواعير لتزيين الفيلات والمساكن والمنتزهات والحدائق في سوريا.



الناعور في العراق


انتشرت سابقآ على ضفاف الفرات النواعير وتتمركز في عدة مناطق هيت و عانة (العراق) عانة و القائم و حديثة لكن أغلب النواعير اندثرت اليوم ولم يبقى منها سوى اقل من عشرون وذلك بسبب قلة المياه في نهر الفرات واقامة السدود هليه.


والنواعير في العراق وخاصة في هذه الاماكن تختلف عن نواعير سوريا لان النواعير في العراق مصنوعة من الخشب وأغصان الاشجار


أما التي في سوريا فهي مصنوعة من الحديد



السواقي في مصر


Sakkieh, or Water-wheel (1890) - TIMEA تصغير ساقية صورت سنة غ±غ¸غ¹غ°م


تنفرد محافظة الفيوم المصرية باحتضانها السواقي (ري) سواقي عريقة أنشئت في عهد مصر القديمة المصريين القدماء . ولذلك استخدمت شعارا للمحافظة. والسبب انها المحافظة الوحيدة التي عرفت باختلاف المناسيب في أرضها فتصل من مستوى -26 متر تحت سطح البحر في جنوبها حتى -42 متر تحت سطح البحر في شمالها, وبذلك تدور عليها سواقى الهدير وطواحين المياه بقوة دفع المياه ولا يوجد مثيل لها في مصر كلها.



النواعير في آوروبا


Hotton JPG08 تصغير 400ة بك طاحونة مياه في بلجيكا على نهر آوثر


بالإضافة لنقل المياه، استعملت النواعير في آوروبا لتشغيل الالات، فيما سمي ب ال طاحونة مائية ، بتسخير قوة جريان الأنهار أو قوة انهمار المياه من آعلى. ومن آهم استخداماته طحن البذور وخاصة القمح.






رسالة توضيح الدولاب المائي ناعور (توضيح)


Hama-3 norias تصغير نواعير حماة أكبر نواعير العالم


MadinatFayyumWaterWheel تصغير سواقي الهدير الفيوم بالفيوم فريدة من نوعها في مصر.


الناعور أو الناعورةنواعير) كما تسمى (في سوريا و العراق )، أو الساقية (ج سواقي) كما تسمى (في مصر ) هي أداة لنقل ماء النهر إلى اليابسة على ضفاف النهر.




Family History - The Anglo-Egyptian Sudan 1941 (
2764207427
) تصغير ساقية مصرية قديما


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ناعور طريقة عمل النواعير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/10/2023


اعلانات العرب الآن