شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 4:52 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عصر النهضة نظرة عامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/09/2023

اعلانات

عصر النهضة نظرة عامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23


نظرة عامة


عصر النهضة


عصر النهضة كان حركة ثقافية أثرت بعمق على الحياة الفكرية الأوروبية في الفترة الحديثة المبكرة. بدأ في إيطاليا، وينتشر إلى بقية أوروبا من القرن السادس عشر، وشُعر بنفوذها في الفلسفة والأدب والفن والموسيقى والسياسة والعلوم والدين، وغير ذلك من جوانب التساؤلات الفكرية. علماء عصر النهضة استخدموا الأسلوب الإنساني في الدراسة، وبحثوا عن الواقعية والمشاعر الإنسانية في الفن.Perry, M. Humanities in the Western Tradition, Ch. 13





بحث إنسانية النهضة إنسانيو عصر النهضة مثل بوجيو براشيوليني في المكتبات الرهبانية الأوروبية عن الأدب اللاتيني، والنصوص التاريخية والخطابية للعصور القديمة حيث ولّد سقوط القسطنطينية (عام 1453) موجات لجوء للعلماء اليونانيين جالبين معهم مخطوطات باليونانية القديمة، سقط الكثير منها في المجهول في الغرب. كان في تركيز علماء عصر النهضة الأدب والنصوص التاريخية والذي اختلف كثيراً عن علماء القرون الوسطى في النهضة في القرن الثاني عشر عصر نهضة القرن الثاني عشر ، والذين كانوا يركزون على دراسة الجهود اليونانية والعربية في العلوم الطبيعية والفلسفة والرياضيات بدلاً من النصوص الثقافية. أصحاب المذهب الإنساني في عصر النهضة لم يرفضوا الدين المسيحي عند إحياء الأفلاطونية الجديدة ، بل على العكس من ذلك، خصصت العديد من أعمال عصر النهضة للدين المسيحي، وقد قامت الكنيسة برعاية العديد من الأعمال الفنية من عصر النهضة. على الرغم من ذلك، حدث هناك تغير دقيق في الطريقة التي اقترب بها المثقفين إلى الدين مما انعكس ذلك على المجالات المختلفة في الحياة الثقافية.Open University, < >Looking at the Renaissance Religious Context in the Renaissance] (Retrieved May 10, ) وبالإضافة إلى ذلك، العديد من الأعمال اليونانية المسيحية، بما في ذلك العهد اليوناني الجديد، أعيدت من بيزنطة إلى أوروبا الغربية وقد اشترك فيها علماء الغرب وللمرة الاولى منذ أواخر العصور القديمة. وقد تسبب هذا الانشغال الجديد بالأعمال المسيحية المكتوبة باليونانية (وبالذات العودة إلى النسخة اليونانية من العهد الجديد والذي روج له الإنسانيان لورينزو فالا و دسيدريوس إراسموس ) إلى تمهيد الطريق إصلاح بروتستانتي لحركة الإصلاح البروتستانتية].





بعد عودة الفنون إلى الكلاسيكية بفترة طويلة كما في أعمال النحات نيكولا بيسانو ، سعى رساموا فلورنسا بقيادة مازاتشو إلى إظهار شكل الإنسان بطريقة واقعية، وطوروا لذلك أساليب لتقديم الضوء والمنظور بشكل يبدو أكثر طبيعية. سعى فلسفة السياسة الفلاسفة السياسيون ، وأشهرهم نيكولو مكيافيلي ، لوصف الحياة السياسية كما كانت حقا، لفهمها بعقلانية. في 1486، ساهم النص الشهير للفيلسوف بيكو ديلا ميراندولا والمعنون بـ < >De hominis dignitate (خطاب في كرامة الإنسان) بدور مؤثر في النزعة الإنسانية في عصر النهضة الإيطالي. احتوى النص على سلسلة من الأطروحات المعتمدة على المنطق حول الفلسفة والفكر الطبيعي والإيمان والسحر. بالإضافة إلى دراسة اللغات اللاتينية واليونانية التقليدية، بدأ مؤلفوا عصر النهضة باستخدام اللغة العامية. هذا التحول بالإضافة إلى بداية انتشار الطباعة ساعد على انتشار القراءة بين الناس، خاصة قراءة الإنجيل.Open University, < >Looking at the Renaissance Urban economy and government (Retrieved May 15, )





بالمجمل، يمكن أن ننظر إلى عصر النهضة على أنه محاولة من قبل المفكرين لدراسة وتطوير الجانب العلماني والدنيوي، من خلال إحياء بعض الأفكار القديمة بالإضافة إلى إيجاد مناهج فكرية جديدة ومبتكرة. بعض العلماء مثل رودني ستارك،Stark, Rodney, < >The Victory of Reason, Random House, NY 2005 ينتقصون من عصر النهضة لصالح الابتكارات السابقة دول-مدن إيطالية للدول-المدن الإيطالية في عصور وسطى متوسطة أوج العصور الوسطى ، والتي ارتبطت بتجاوب الحكومة والمسيحية وولادة الرأسمالية. وجهة النظر هذه ترى أنه في نفس الوقت الذي كانت فيه دول أوروبية عظمى (فرنسا وإسبانيا) ملكيات مطلقة، ودول أخرى تحت سيطرة مباشرة من الكنيسة، كانت الجمهوريات الإيطالية المستقلة تعمل على تطبيق مبادئ الرأسمالية التي ابتكرتها العقارات الرهبانية وفجرت بذلك ثورة تجارية واسعة وغير مسبوقة سبقت عصر النهضة وقامت بتمويله.





الأصول


Firenze.PalVecchio05 تصغير فلورنسا مركز النهضة


يرى كثيرون أن الأفكار التي امتاز بها عصر النهضة كان لها أصول في فلورنسا في القرن الثالث عشر، خاصة في كتابات دانتي أليغييري (1265-1321) و بترارك فرانشيسكو بتراركا (1304-1374) و جوتو دي بوندوني (1267-1337).See below, under Sources . حاول بعض الكتاب أن يحدد بداية عصر النهضة بشكل دقيق حيث اقترح أحدهم أن نقطة البداية كانت في عام 1401 عندما تنافس العبقري لورنزو جبرتي مع خصمه فيليبو برونليسكي للفوز بعقد بناء الأبواب البرونزية لبيت المعمورية الخاص كاتدرائية فلورنسا بكاتدرائية فلورنسا (وقد فاز جبرتي).Walker, Paul Robert, < >The Feud that sparked the Renaissance How Brunelleschi and Ghiberti Changed the Art World (New York, Perennial-Harper Collins, 2003) بينما يرى آخرون منافسة أكثر عمومية بين الفنانين والمثقفين مثل برونليسكي، وجبرتي، و دوناتيلو ومازاتشو لأجل الفوز بالمشاريع الفنية والتي أثارت الإبداع في عصر النهضة. ومع ذلك لا يزال محل جدل كبير لماذا بدأ عصر النهضة بشكل عام، ولماذا في إيطاليا تحديداً. وفقا لذلك، طرحت العديد من النظريات لتفسر أصولها.





خلال عصر النهضة، ذهب المال والفن جنبًا إلى جنب. الفنانون يعتمدون كليا على الرعاة بينما الرعاة يحتاجون إلى المال لدعم العباقرة. الثروات تدفقت إلى إيطاليا خلال القرن الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر من خلال التبادل التجاري في قارة آسيا وأوروبا، حيث أن تعدين الفضة في تيرول قد زاد من تدفق المال، بالإضافة إلى أن معدات الرفاهية المجلوبة من العالم الشرقي خلال الحروب الصليبية قد ساهمت في زيادة ازدهار جنوة البندقية والبندقية . مرجع كتاب الأخير Severy الأول Merle المؤلفين المشاركين Thomas B Allen, Ross Bennett, Jules B Billard, Russell Bourne, Edward Lanoutte, David F Robinson, Verla Lee Smith العنوان The Renaissance – Maker of Modern Man الناشر National Geographic Society سنة 1970 الرقم المعياري 0-87044-091-8 .

ميشيليت عرّف عصر النهضة في فرنسا خلال القرن السادس عشر بالفترة في تاريخ الحضارة الأوروبية التي مثلت الفاصل بعد القرون الوسطى حيث خلقت فهماً متطوراً للإنسانية ومكانتها في العالم. مرجع كتاب الأخير Brotton الأول Jerry العنوان The Renaissance Bazaar سنة 2002 الناشر Oxford University Press الصفحات 21–22 .

مراحل النهضة الإنسانية للاتينية واليونانية


وفي تناقض شديد مع العصور الوسطى، عندما كان الباحثون اللاتينيون يُركزون بشكل كامل على دراسة أعمال العلوم الطبيعية والفلسفة والرياضيات عند العرب واليونانيين،For information on this earlier, very different approach to a different set of ancient texts (scientific texts rather than cultural texts) see Latin translations of the 12th century , and Islamic contributions to Medieval Europe . كان الباحثون في عصر النهضة مهتمين في دراسة واستعادة النصوص الأدبية والتاريخية والخطابية لدى اللاتينين واليونانيين. بشكل عام، بدأ ذلك بمرحلة لاتينية في القرن الرابع عشر، وذلك عندما قام علماء من عصر النهضة مثل بترارك و كولوتشو سالوتاتي (1331-1406) و نيكولو دي نيكولي (1364-1437) و بوجيو براشيوليني (1380-1459) بتمشيط مكتبات أوروبا بحثا عن أعمال مؤلفين لاتينيين أمثال شيشرون و تيتوس ليفيوس و سينيكا .Reynolds and Wilson, pp. 113–123. في أوائل القرن الخامس عشر، تم استعادة الجزء الأكبر من الأدب اللاتيني، وفي المرحلة اليونانية من عصر النهضة كانت الحركة الإنسانية هي القائمة، كما رجع العلماء في أوروبا الغربية إلى استعادة النصوص اليونانية الأدبية والتاريخية والخطابية واللاهوتية القديمة.Reynolds and Wilson, pp. 123, 130–137.

على العكس من الكتب اللاتينية التي حافظت على أصالتها ودُرست كما هي في الغرب الأوربي منذ القدم، إلا أن دراسة الكتب الإغريقية كانت محدودة جداً في العصور الوسطى في أوروبا. فقد تمت دراسة الأعمال الإغريقية القديمة في العلوم والرياضيات والفلسفة منذ أوج العصور الوسطى في غرب أوروبا والعالم الإسلامي (عادة بالترجمة)، ولكن الأداب الإغريقية والأعمال الخطابية والتاريخية (مثل هوميروس والدراميين الإغريقيين ديموستيني و ثوسيديديس وما إلى ذلك) لم يخضعوا للدراسة لا في العالم اللاتيني ولا القرون الوسطى الإسلامية وإنما تمت دراسة هذه النصوص آنذاك عن طريق الباحثين البيزنطيين. من أكبر انجازات علماء عصر النهضة هو جلب الإنتاج الثقافي الإغريقي كاملا إلى غرب أوروبا للمرة الأولى منذ العصور القديمة. ويُرجع البعض تاريخ حركة إعادة دمج النصوص اليونانية الأدبية والتاريخية والخطابية واللاهوتية في مناهج أوروبا الغربية إلى دعوة كولوتشو سالوتاتي للدبلوماسي والعالم البيزنطي مانويل كرايسالريس (حوالي 1355-1415) لتدريس اليونانية في فلورنسا.Reynolds and Wilson, pp. 119, 131.

الهياكل الاجتماعية والسياسية في إيطاليا


Italy 1494 v2 ar.png تصغير يسار خريطة سياسية لشبه الجزيرة الإيطالية حوالي العام 1494



حدت الأوضاع السياسية في إيطاليا في القرون الوسطى المتأخرة البعض إلى إطلاق نظرية مفادها أن المناخ الاجتماعي غير العادي سمح بظهور حالات ثقافية نادرة. إيطاليا لم تكن موجودة ككيان سياسي في الفترة الحديثة المبكرة، بل كانت مقسمة إلى دول-مدن إيطالية دويلات ومقاطعات صغيرة مملكة نابولي تسيطر على الجنوب، و جمهورية فلورنسا و الدولة البابوية في الوسط، و ميلانو و جنوة إلى الشمال والغرب على التوالي، و البندقية إلى الشرق. كانت إيطاليا في القرن الخامس عشر واحدة من أكثر المناطق تحضراً في أوروبا.Kirshner, Julius, < >Family and Marriage A socio-legal perspective, < >Italy in the Age of the Renaissance 1300–1550], ed. John M. Naj y (Oxford University Press, 2004) p.89 (Retrieved on 10 05 ) وكانت العديد من مدنها تقع بين أنقاض المباني الرومانية القديمة، بل يبدو من المرجح أن ترتبط طبيعة الكلاسيكية في عصر النهضة بجذورها في قلب الإمبراطورية الرومانية.Burckhardt, Jacob, < >The Revival of Antiquity', [http //www.boisestate.edu/courses/hy309/docs/burckhardt/3-2.html The Civilization of the Renaissance in Italy< > (trans. by S.G.C. Middl ore, 1878)





يشير المؤرخ والفيلسوف السياسي كونتن سكينر إلى أن الأسقف الألماني أوتو فون فرايسينج (حوالي 1114-1158) الذي زار شمال إيطاليا خلال القرن الثاني عشر لاحظ وجود شكل جديد ومنتشر من التنظيم السياسي والاجتماعي، مشيراً إلى أن إيطاليا على ما يبدو تركت الإقطاعية وأصبح مجتمعها مبنياً على التجارة (merchants and commerce). وارتبط بهذا أفكار معادية ملكية للملكية ، متمثلة في الرسمة الجصيّة الشهيرة في أوائل عصر النهضة حكاية الحكومة الجيدة والحكومة السيئة في سيينا< > التي رسمها أمبروجيو لورنزيتي (رسمت في 1338-1340)، وكانت تحمل رسائل قوية حول فضائل العدل والعدالة والجمهورية والإدارة الجيدة. استطاعت جمهوريات المدن الإيطالية تكريس مفاهيم الحرية في نفس الوقت الذي كانت تكبح فيه جماح الامبراطورية والكنيسة. يروي سكينر أن هناك العديد من حماة الحرية الفردية مثل احتفال ماتيو بالميري (1406-1475) بعبقرية فلورنسا ليس فقط في النحت والفن والعمارة، ولكن أيضاً بالازدهار الملحوظ في الفلسفة الأخلاقية والاجتماعية والسياسية التي شهدتها فلورنسا في نفس الوقت .Skinner, Quentin, The Foundations of Modern Political Thought< >, vol I The Renaissance< > vol II The Age of Reformation< >, Cambridge University Press, p. 69





حتى المدن والدول خارج وسط إيطاليا، مثل جمهورية فلورنسا آنذاك، كانت مشهورة أيضاً بكونها جمهوريات تجار، وخاصة جمهورية البندقية. وعلى الرغم من أنها كانت في الواقع أوليغاركية ، ولم تكن تشبه الديمقراطية الحديثة إلا بشكل طفيف، إلا أنها كانت ولايات متجاوبة وتحتوي على بعض مزايا الديمقراطية، مع أشكال من المشاركة في الحكم والإيمان بالحرية الفردية.Skinner, Quentin, The Foundations of Modern Political Thought< >, vol I The Renaissance< > vol II The Age of Reformation< >, Cambridge University Press, p. 69)Stark, Rodney, The Victory of Reason< >, New York, Random House, 2005Martin, J. and Romano, D., Venice Reconsidered< >, Baltimore, Johns Hopkins University, 2000 أفضت الحرية السياسية النسبية المتوفرة إلى تقدم أكاديمي وفني.Burckhardt, Jacob, The Republics Venice and Florence< >, The Civilization of the Renaissance in Italy]< >, translated by S.G.C. Middl ore, 1878. وبالمثل, فإن موقع المدن الإيطالية مثل البندقية والمراكز التجارية الكبرى جعلتها في مفترق طرق ثقافي. جلب التجار معهم الأفكار من أصقاع العالم، وبالتحديد من المشرق العربي . كانت البندقية بوابة أوروبا التجارية، ومنتجة للزجاج الجيد، بينما كانت فلورنسا عاصمة ل صناعة النسيج]. كانت هذه الثروات المتدفقة إلى إيطاليا بسبب هذه الأعمال التجارية تعني أن بالإمكان تعميد المشاريع الفنية العامة أو الخاصة، وأيضا أن بإمكان الأفراد تخصيص أوقات فراغ أكبر للدراسة.





الموت الأسود/ الطاعون


Plaguet03 الطاعون 1497-1499


ترى أحد النظريات المطروحة أن الدمار الذي تسبب به الموت الأسود (الطاعون) في فلورنسا، والذي أصاب أوروبا بين عامي 1348 و 1350 كان سبباً في تحول نظرة الإيطاليين للعالم من حولهم في القرن الرابع عشر. ضرب الطاعون إيطاليا بالذات بشكل شديد، وقيل أن الألفة مع الموت جعلت المفكرين يتأملون أكثر بحياتهم على هذه الأرض بدلاً من الآخرة الحياة الآخرة روحانية والروحانية . Barbara Tuchman (1978) A Distant Mirror< >, Knopf ISBN 0-394-40026-7. كما قيل أن الطاعون دفع موجة جديدة من التقوى، والتي تجلت في رعاية الأعمال الفنية الدينية.The End of Europe's Middle Ages The Black Death] University of Calgary website. (Retrieved on April 5, ) ولكن هذا لايفسر بشكل كامل لماذا حدث عصر النهضة في القرن الرابع عشر في إيطاليا على وجه التحديد. فوباء الموت الأسود قد أصاب جميع أنحاء أوروبا، وليس فقط إيطاليا. على الأرجح، ظهور عصر النهضة في إيطاليا كان نتيجة لتفاعل معقد للحقائق المذكورة أعلاه.Brotton, J., The Renaissance A Very Short Introduction< >, Oxford University Press OUP], ISBN 0-19-280163-5.





وقد نُقل الطاعون عن طريق البراغيث على السفن الشراعية العائدة من موانئ آسيا، وكان ينتشر بسرعة بسبب عدم وجود المرافق الصحية المناسبة يصل عدد سكان إنجلترا آنذاك حوالي 4.2 مليون نسمة، 1.4 مليون شخص فقدوا في الطاعون الدبلي. انخفض عدد السكان في فلورنسا إلى النصف تقريباً في عام 1347. وكنتيجة لهذا الانخفاض في عدد السكان، فقد ازدادت قيمة الطبقة العاملة، وأيضاً جاء العامة ليحظوا بحرية أكبر. ولسد الحاجة المتزايدة إلى العمل، فقد سافر العاملون بحثاً عن المكان الأفضل من الناحية الاقتصادية.Netzley, Patricia D. Life During the Renaissance.< >San Diego Lucent Books, Inc., 1998.





كان للانخفاض السكاني بسبب الطاعون بعض العواقب الاقتصادية انخفضت أسعار المواد الغذائية، وانخفضت قيمة الأراضي بنسبة 30ظھ إلى 40ظھ في معظم أنحاء أوروبا بين 1350 و 1400.Hause, S. & Maltby, W. (2001). A History of European Society. Essentials of Western Civilization< > (Vol. 2, p. 217). Belmont, CA Thomson Learning, Inc. كما واجه ملاك الأراضي خسارة كبيرة، ولكن بالنسبة للرجال والنساء العاديين، فقد كانت تلك مفاجئة سارّة. لم يجد الناجون من الطاعون فقط أسعار الغذاء منخفضة، بل وجدوا أيضا العديد من الأراضي المتاحة، والغالبية منهم كان قد ورثها من أقاربه الذين ماتوا.





كان انتشار المرض أكثر بكثير في مناطق الفقر. دمرت الأوبئة المدن، وخاصة الأطفال، كما انتشر الطاعون بسهولة عن طريق القمل، ومياه الشرب غير صحية، والجيوش، وقلة النظافة. كان الأطفال أكبر المتضررين لأن أمراضا مثل التيفوس والزهري كانت تهاجم جهاز المناعة لديهم، وتجعلهم غير قادرين على مقاومة الأمراض. الأطفال في مساكن المدينة تأثروا من انتشار المرض أكثر من الأطفال الأثرياء. Renaissance And Reformation France Mack P. Holt pg.30,39,69,166

تسبب الطاعون باضطرابات في البنية السياسية والاجتماعية لفلورنسا أكثر مما تسببته الأوبئة اللاحقة. على الرغم من العدد الكبير للضحايا الذين لاقوا حتفهم من الطبقة الحاكمة، إلا أن حكومة فلورانسا استمرت في العمل طيلة هذه المدة. عُلقت الاجتماعات الرسمية للممثلين المنتخبين في ذروة الوباء نظراً لظروف الفوضى في المدينة، ولكن تم تعيين مجموعة صغيرة من المسؤولين لتسيير شؤون المدينة والتي تضمن استمرارية الحكومة. cite web last Hatty first Suzanne Disordered Body Epid ic Disease and Cultural Transformation work ebscohost location State University of New York page 89 date ebook year 1999





الظروف الثقافية في فلورنسا


Lorenzo de' Medici-ritratto upright لورينزو دي ميديشي ، حاكم فلورنسا وداعم للفنون


لماذا بدأ عصر النهضة في فلورنسا، وليس في أي مكان آخر في إيطاليا؟ لقد كان هذا السؤال لفترة طويلة محلاً للنقاش. الباحثون لاحظوا عدة مميزات فريدة في الحياة الثقافية في فلورنسا التي ربما كانت إحدى الأسباب التي أدت إلى الحراك الثقافي. العديد أكدوا الدور الذي قامت به ميديشي الميديشي - عائلة مصرفية وملكية في وقت لاحق - في رعاية وتحفيز الفنون. كان لورينزو دي ميديشي (1449-1492) أحد المتسببين في رعاية واسعة للفنون، فقد شجع مواطنيه لتعميد أعمال فنية لأبرز فناني فلورنسا مثل ليوناردو دا فينشي و ساندرو بوتيتشيلي و ميكيلانجيلو . كما قام دير دي سان دوناتو آغلي سكوبيتي التابع لجماعة الأوغسطينية في فلورنسا بتكليف ليوناردو دا فينشي و ساندرو بوتيتشيلي و نيري دي بيتشي و فيليبينو ليبي بأعمال فنية.Guido Carocci, I dintorni di Firenze, Vol. II, Galletti e Cocci, Firenze, 1907, pagg. 336-337

كان عصر النهضة بالتأكيد جارياً قبل أن يأتي لورينزو للسلطة، بل قبل أن تحقق أسرة ميديشي نفسها الهيمنة في مجتمع فلورنسا. بعض علماء التاريخ سلّم بأن فلورنسا هي مكان مولد عصر النهضة بالحظ، بمعنىً آخر لأن رجالاً عظماء< > ولدوا هنالك بمحض الصدفة.Burckhardt, Jacob, The Development of the Individual< >, The Civilization of the Renaissance in Italy]< >, translated by S.G.C. Middl ore, 1878. دافينشي، وبوتيتشيلي، ومايكلأنجلو ولدوا جميعهم في توسكانا]. ورداً على أن فرصة كهذه تبدو غير محتملة، اعتبر مؤرخون آخرون أن هؤلاء الرجال العظماء< > كانوا فقط قادرين على الوصول للتأثير والشهرة بسبب الظروف الثقافية السائدة في ذلك الوقت.Stephens, J., Individualism and the cult of creative personality< >, The Italian Renaissance< >, New York, 1990 p. 121.





الأسباب



انتعاش التجارة وازدهار المدن التجارية الأوربية


بالرغم من فنانيها وأدبائها وعلمائها، نشأت المدن التجارية على يد التجار، ومن تلك المدن جنوه ، ميلان ، بيزا ، البندقية و فلورانسا ، وقد اسس التجار كل ماهو لازم لإنشاء تلك المدن من توفير سلطة قضائية وتشريعية وغيرها لحفظ سير تجارتهم، وقد نهضت مدن بفضل التجارة وكان مبدئها أماكن أو مستودعات ثم أصبحت مراكز ثم قامت منها مدن، وعلى هذا الاساس قامت باقي المدن الأوروبية لان التجارة عنصر فعال في بث شرايين الحياة داخل المجتمعات



استعمال اللغة الوطنية



كانت اللغة اللاتينية وهي لغة العلم و الثقافة والفن محصورة في رجل دين رجال الدين ، لكن تنبه الأوروبيين إلى ضرورة استعمال اللغة الوطنية التي يتكلمها معظم أبناء الشعب، وقد كان لتشجيع بعض الحكومات الأوروبية للغات القومية وإقب اللغات الأم للغات شعوب أوروبا الحالية مثل اللغات الفرنسية و الإنجليزية وغيرها.



سقوط القسطنطينية


أدى سقوط القسطنطينية عاصمة البيزنطيين بعد أن فتحها الأتراك العثمانيين إلى هجرة عدد كبير من العلماء إلى إيطاليا خاصةً، وحملوا معهم ما استطاعوا من كتب اغريقية وتماثيل وادوات قديمة.وهناك تعاونوا على بعث ثقافة لاتينية الثقافة اللاتينية وتطويرها في قالب جديد كان نواة للنهضة الأوربية.و كانت حرب القسطنتينية عام 1453 م.



مظاهر النهضة اللأوروبية وخصائصها


انحلال الإقطاع


سار نظام الإقطاع في عصر النهضة على طريق التلاشي والزوال نتيجة موت عدد كبير من أمراء الإقطاعيين في الحروب الصليبية ، وانصراف بعض الإقطاعيين إلى م ة التجارة ، فتحرر الفلاحون والأقنان ولم يتمكن من بقي من الإقطاعيين من مقاومة التغيرات التي حصلت نتيجة النهضة.



ظهور الدول الحديثة


عبر تطوير أساليب الحكم، وقد ساعدتهم في ذلك الأفكار الجديدة مثل افكار المفكرين مكيافيلي الإيطالي Machiavelli و جون رودان الفرنسي Jean Rodin والإنجليزي هوبس Hobs وتدفق الثروات، الناتجة عن الاكتشافات الجغرافية الكبرى، واستغلال مناجم الذهب و الفضة القارة الأمريكية للقارة الأمريكية ،خاصة من طرف إسبانيا و البرتغال في البداية. فساندت الطبقة المتوسطة الملوك على استتباب الأمن والنظام، والقضاء على الإقطاع فضلًا عن تكون الرأي العام ونمو اللغات المحلية وظهور الروح القومية، ولقد كان لهذه العوامل أثرها الفعال في قيام الدول الأوروبية الحديثة.



إحياء الدراسات القديمة


أهتم بالدراسات الإغريقية و اللاتينية عقول الكثيرين من الأوروبيين وقد وجدوا معظم مجلداتهم في الكنائس و الأديرة ، فعكفوا على دراستها ،وترجمتها إلى اللغات المحلية مما فتح نوافذ المعرفة امام غالبية الشعب.



الخصائص


المذهب الإنساني



بشكل ما، إنسانية النهضة المذهب الإنساني لم يكن فلسفة بل كان أسلوباً للتعلم. وعلى النقيض لما كان عليه مذهب مدرسية (فلسفة) المدرسية في العصور الوسطى والذي ركز على حل التناقضات بين الكُتاب، فالإنسانيون يدرسون النصوص القديمة من أصولها، ويقيمون نتائجها عن طريق مزيج من المنطق قانون استنباطي والبراهين التجريبية . واستند التعليم في المذهب الإنساني على برنامج ستوديا هومانيتاتيس< > لاتينية Studia Humanitatis والذي يشمل دراسة 5 علوم إنسانية الشعر، والنحو، والتاريخ، والفلسفة الأخلاقية، وفن الخطابة. ورغم أن المؤرخين عانوا من أجل وضع تعريف دقيق للحركة الإنسانية، إلا أن معظمهم استقر على تعريف وسطي... الحركة المعنية باسترجاع وتفسير واستيعاب لغة وأدب الحضارتين الإغريقية والرومانية وقيمها وعلمها< >.Burke, P., The spread of Italian humanism , in The Impact of Humanism on Western Europe< >, ed. A. Goodman and A. MacKay, London, 1990, p. 2. وقبل كل شيء، أكد الإنسانيون على عبقرية الرجل وقدرة العقل البشري الفريدة والاستثنائية< >.As asserted by Gianozzo Manetti in On the Dignity and Excellence of Man< >, cited in Clare, J., Italian Renaissance< >.




Hans Holbein d. J. 065 170 بورتريه للسير توماس مور , 1527



قام علماء المذهب الإنساني بإعادة تشكيل المنظور الفكري حتى وقتنا المعاصر. وقام فلاسفة سياسيون أمثال نيكولو مكيافيلي و توماس مور بإعادة إحياء الفكر اليوناني والروماني، واستفادوا منه في نقد الحكومات المعاصرة. كتب فيلسوف عصر النهضة الإيطالي بيكو ديلا ميراندولا ما يعتبر غالبا أنه بيان عصر النهضة، وهو الاستمرار والنشاط في الدفاع عن حرية التفكير، وخطاب في كرامة الإنسان. اشتهر متيو بالمييري (1406 م-1475 م) -وهو إنساني آخر من إيطاليا وبالتحديد مدينة فلورنسا- بأحد أهم أعماله وهو كتاب Della vita civile (في الحياة المدنية)< > الذي نشر عام 1528، والذي كان يناصر من خلاله فكرة المدنية الإنسانية، وقد خدمه في انتشار هذا الكتاب موهبته في صقل كتابته باللغة لغة توسكانية التوسكانية العامية التي أوصلها لمستوى اللغة اللاتينية ماكتبه بالمييري اعتمد على المنظّرين والفلاسفة الرومان وخاصة كونتليان و شيشرون وهم شبيهين جدا ببالمييري الذي عاش حياة نشطة كمواطن ومسؤول فضلاً عن أنه منظّر وفيلسوف. ولعل لب آراءه في التعبير عن نظرته للحركة الإنسانية موجود في ألبومه الشعري La città di vita (مدينة الحياة)< > الذي كتبه في 1465، لكن عمله السابق Della vita civile (في الحياة المدنية)< > كان أوسع وأشمل في تغطية الموضوع. وهو عبارة عن سلسلة من الحوارات التي تجري داخل بيت ريفي في منطقة موجيلو الريفية قرب فلورنسا، خلال وباء عام 1430، وشرح فيها بالميري صفات المواطن المثالي. تتضمن الحوارات أفكاراً حول نشأة الأطفال نفسيا وجسدياً، وكيفية تصرف المواطنين بشكل أخلاقي، وكيفية ضمان الدولة والمواطنين لوجود النزاهة في المناصب الحكومية والعامة، ومناظرة هامة حول الفرق بين ما هو مفيد عمليا وبين ما هو صالح أخلاقيا.





يؤمن أصحاب المذهب الإنساني إلى أنه من المهم الانتقال إلى مابعد الحياة الدنيا بعقل وجسد سليم تماما. وبالإمكان إنجاز هذا الانتقال من خلال التربية والتعليم. هدف المذهب الإنساني كان صناعة الرجل الكوني والذي يجمع في داخله التميز الفكري والبدني بحيث يكون قادرا على العمل بنزاهة وفعالية في أي سياق.Hause, S. & Maltby, W. (2001). A History of European Society. Essentials of Western Civilization< > (Vol. 2, pp. 245–246). Belmont, CA Thomson Learning, Inc. عُرفت هذه الأيدولوجية بـ L’Uomo Universale< > (الشبيهة ب علامة (لقب) العلاّمة في الثقافة الإسلامية) وهي تصور مثالي مأخوذ من الرومانية الاغريقية. كان التعليم أثناء عصر النهضة متركزاً بشكل أساسي على التاريخ والآداب القديمة. كان يُعتقد بأن الكلاسيكيات قدمت توجيهات أخلاقية إضافة إلى فهم أعمق للسلوك البشري.





الفن


عصر النهضة في التاريخ الأوروبي يمثل الفترة التي انتهت فيها العصور الوسطى وبدأ فيها العالم الحديث بالنمو. إنها تمثل نهضة حضارية من القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن السابع عشر. سد عصر النهضة المبكر وخاصة في إيطاليا الثغرة الفنية في القرن الخامس عشر، بين القرون الوسطى وعصر النهضة العليا. ومن المعروف عموما أن عصر النهضة في أوروبا الشمالية نضج في وقت لاحق، في القرن السادس عشر. cite web url http //www.huntfor.com/arthistory/renaissance/earlyrenaiss.htm Early Renaissance – Early Renaissance Art publisher Huntfor.com accessdate -07-17 واحدة من السمات المميزة لفن عصر النهضة كانت تطويره للمنظور الخطي الواقعي للغاية. ينسب إلى جوتو دي بوندوني (1267-1337) الفضل كأول من تعامل مع اللوحة كنافذة إلى الفضاء، ولكن ذلك لم يكن إلّا بعد الشروحات الخاصة بالمهندس المعماري فيليبو برونليسكي (1377-1446)، وكتابات ليون باتيستا ألبيرتي (1404-1472) اللاحقة، وهذا المنظور أصبح يعتبر رسمياً كتقنية فنية.Clare, John D. & Millen, Alan, Italian Renaissance< >, London, 1994, p. 14. كان وضع منظور أوسع جزء من الاتجاه نحو الواقعية في مجال الفنون.Stork, David G. Optics and Realism in Renaissance Art]< > (Retrieved May 10, ) تحقيقاً لهذه الغاية، طور الرسامون أيضاً تقنيات أخرى مثل دراسة الضوء، والظل كما اشتهر بها ليوناردو دا فينشي ، وأيضاً تشريح الإنسان علم التشريح البشري . هذا التغيير الذي طرأ على المنهج الفنّي جدد الرغبة في تصوير جمال الطبيعة، وكشف بديهيات علم الجمال وتمثل أعمال ليوناردو دا فينشي ، ميكيلانجيلو ، و رفائيل ذروة هذا التغيير والذي سيقتدي به العديد من الفنانين في المستقبل.Vasari, Giorgio, Lives of the Artists< >, translated by George Bull, Penguin Classics, 1965, ISBN 0-14-044164-6. وأيضا من الفنانين الجديرين بالذكر ساندرو بوتيتشيلي الذي عمل كرسام ميديشي للميديشي في مدينة فلورنسا، و دوناتيلو هو الآخر فنان من مدينة فلورنسا، ومن مدينة البندقية يأتي الفنان تيتيان]، وغيرهم.





في نفس الوقت، وبالتحديد في هولندا كان هناك نشاط وتطور ثقافي فنّي ملحوظ، وكانت أعمال الفنانَين الهولنديَين هوجو فان در هوغو فان دير جوس و يان فان آيك لها تأثير واضح في تطور الرسم في إيطاليا، وكلا المدرستين الإيطالية والهولندية تستخدم نفس التقنية والأدوات الفنية كالطلاء الزيتي والقماش، وأيضا لهما نفس الأسلوب والذي يقوم على تصوير الطبيعة. في وقت لاحق، ألهم عمل بيتر بروغل الأكبر الفنانين على تصوير موضوعات الحياة اليومية.Peter Brueghel Biography< >, Web Gallery of Art (Retrieved May 10, )




Leonardo da Vinci - presumed self-portrait - WGA12798 upright Leonardo da Vinci بورتريه شخصي ل ليوناردو دا فينشي ، أعماله مثل موناليزا و العشاء الأخير و الرجل الفيتروفي أمثلة على فن عصر النهضة



وفي مجال فن العمارة يبرز فيليبو برونليسكي الذي درس المباني الإغريقية القديمة، وأعاد اكتشاف معلومات تعود للكاتب والمهندس الإغريقي فيتروفيو الذي عاش في القرن الأول الميلادي وصنع فيليبو طفرة في مجال الرياضيات، وشكل نموذج المباني الذي اشتهر بها عصر النهضة والتي حاكى فيها النموذج الإغريقي. وأهم الخطى التي خطاها فيليبو برونليسكي في مجال الهندسة المعمارية هو تصميمه وبنائه للقبة الكاتدرائية في مدينة فلورنسا.Hooker, Richard, Architecture and Public Space]< > (Retrieved May 10, ) يُقال أن أول مبنى لإثبات هذا هو كنيسة القديس أندرو التي بناها البرتي في مانتوفا . كان العمل المعماري الاستثنائي في عصر النهضة السامي هو إعادة بناء كاتدرائية القديس بطرس ، والجمع بين مهارات دوناتو برامانتي ، ميكيلانجيلو ، رفائيل]، سنقالو وماديرنو.





تم استخدام أنواع ترتيبات الرومان للأعمدة توسكان، دوريسي، أيوني، كورنثي ومركب. يمكن لهذه الأعمدة أن تكون إما هيكلية، أو دعامة لممر أو عتب، أو مجرد ديكور فقط، مقابل جدار على شكل أعمدة متوجة. خلال عصر النهضة، كان المهندسون المعماريون يهدفون إلى استخدام الأعمدة، الأعمدة المتوجة، والأسطح المعمدة كنظام متكامل. أول المباني التي استخدمت الأعمدة كنظام متكامل كانت في الخزانة القديمة (1421-1440) من قبل فيليبو برونليسكي. مرجع كتاب العنوان Filippo Brunelleschi The Buildings الأخير Saalman الأول Howard الناشر Zw mer سنة 1993 الرقم المعياري 0-271-01067-3





وغالبا ما تستخدم الأقواس، أنصاف الداوائر أو القطعيات (كما في أسلوب مانييريزمو المانييريزمو ) في الممرات، وتكون مدعّمة على أرصفة أو أعمدة ذات تيجان. قد يكون هناك جزء من السطح المعمد بين العاصمة والظهور من القوس. ألبيرتي كان من الأوائل اللذين استخدموا القوس على النصب التذكارية. تميزت أسقف مباني عصر النهضة بتقوسها الذي لم يتخللها أقواس بارزة فهي نصف دائرية، أو قطَعية على مخطط مربع، على عكس الأسقف عمارة قوطية القوطية التي تكون عادة مستطيلة.



لم يكن فنانو عصر النهضة وثنيين لكنهم كانوا معجين بالعصور القديمة وأبقوا أيضا على بعض أفكار ورموز العصور الوسطى. نيكولا بيسانو (1220-1278) قلد الشكل والنمط الكلاسيكي في تصويره لمشاهد من الكتاب المقدس. لوحة البشارة في سُدّة الوعظ بمعمودية بيزا، التي رسمها بيسانو نيكولا، تدل على أن النماذج الكلاسيكية أثرت في الفن الإيطالي قبل عصر النهضة وتجذرت كحركة أدبية.Hause, S. & Maltby, W. (2001). A History of European Society. Essentials of Western Civilization< > (Vol. 2, pp. 250–251). Belmont, CA Thomson Learning, Inc.





العلوم


1543,AndreasVesalius'Fabrica,BaseOfTheBrain upright right دراسات فيزاليوس في 1543 أثارت الاهتمام في تشريح الإنسان


Galilee upright بورتريه ل جاليليو جاليلي


لقد ساعد كل من إعادة اكتشاف النصوص القديمة واختراع الطباعة على نشر العلم وتوالد الأفكار. في الفترة الأولى من النهضة الإيطالية، فضل الإنسانيون الدراسات الإنسانية على الفلسفة الطبيعية وتطبيقات الرياضيات. وقد عزز تبجيلهم للمصادر الكلاسيكية رؤاهم الأرسطية والأفلاطونية للكون.



وبالرغم من ذلك، فقد كانت كتابات نيكولاس كوسانوس حوالي عام 1450 تتبع رؤية كوبرنيكوس حول مركزية الشمس ، حيث تم صياغتها بأسلوب فلسفي. العلم والفن كانا متداخلان بشكل كبير في عصر النهضة المبكر، مع فنانين مثقفين مثل ليوناردو دا فينشي حيث رسم رسومات مشهودة للتشريح والطبيعة. لقد أجرى تجارب محكمة في انسياب الماء، والتشريح الطبي، ودراسة منهجية للديناميكية الهوائية. لقد صمم مبادئ أساليب البحث، والتي أدت بفريتوف كابرا إلى تصنيفه بأنه أب العلم الحديث< >.Capra, Fritjof, The Science of Leonardo Inside the Mind of the Great Genius of the Renaissance< >, New York, Doubleday, . Exhaustive study by Fritjof Capra shows that Leonardo was a much greater scientist than previously thought, and not just an inventor. In science theory and in conducting actual science practice, Leonardo was innovative. In Capra's detailed assessment of many surviving manuscripts Leonardo's science is more in tune with holistic non-mechanistic and non-reductive approaches to science which are becoming popular today.





اكتشاف كريستوفر كولومبوس ل العالم الجديد سنة 1492 أَوْلَدَ تَحَدٍّ للنظرة التقليدية للعالم التي صاغتها أعمال بطليموس (في الجغرافيا) و جالينوس (في الطب) والتي لم تعد تتطابق ولا تتلائم بالشكل الكافي مع الملاحظات والاستكشافات الجديدة فبدأت البيئة المناسبة للتشكيك في النظرية العلمية السائدة. مع التصادم بين الإصلاح البروتستانتي حركة الإصلاح البروتستانتية و إصلاح مضاد الحركة المضادة للإصلاح ، أظهرت النهضة الشمالية حركة النهضة في المناطق الشمالية تحولاً حازماً من الفلسفة الأرسطية الطبيعية إلى الكيمياء والعلوم الحيوية (علم النبات، والتشريح، والطب). Allen Debus , Man and Nature in the Renaissance< > (Cambridge Cambridge University Press, 1978). لقد أنتجت القدرة على التشكيك في الحقائق السابقة والبحث عن إجابات جديدة فترة من التقدم العلمي الكبير.





البعض اعتبر هذا بأنه ثورة علمية < >، مبشرًا ببداية العصر الحديث.Butterfield, Herbert, The Origins of Modern Science, 1300–1800< >, p. viii آخرون يرونها كعملية مستمرة ممتدة من العالم القديم إلى يومنا هذا.Shapin, Steven. The Scientific Revolution< >, Chicago University of Chicago Press, 1996, p. 1. بغض النظر عن ذلك، هناك اتفاق عام على أن عصر النهضة أحدث تغييرات هامة في طريقة النظر للكون والمناهج التي تستخدم في تفسير الظواهر الطبيعية.Brotton, J., Science and Philosophy , The Renaissance A Very Short Introduction< > Oxford University Press , ISBN 0-19-280163-5. جرت العادة التي بدأت عام 1543 بعد طبع أول كتاب بعنوان De humani corporis fabrica (طريقة عمل جسم الإنسان)< > لعالم التشريح البلجيكي أنرياس فيساليويس الذي أعطى في كتابه المزيد من الثقة لدور التشريح، والملاحظة، و الفلسفة الآلية حول علم التشريح. وأيضا من الكتب التي أعطت المزيد من الثقة في علوم الفضاء كتاب De revolutionibus orbium coelestium (في دوران الأجرام السماوية)< > للعالم البولندي كوبرنيكوس . ونظرية كوبرنيكوس في كتابه كانت بأن الأرض تدور حول الشمس. خلال هذه الفترة قام كل من جاليليو جاليلي ، تيخو براهي و يوهانس كيبلر بتقدم عظيم في المجال العلمي.





أحد أهم التطورات لم تكن اكتشافا علميا، لكن كانت تطور في عملية الاكتشاف، أي المنهج العلمي . المنهج العلمي يقوم على المبدأ التجريبي وأهمية الرياضيات، بالإضافة إلى تجاوز العلم الأرسطي. كان مؤيدو هذه الأفكار المؤثرين أمثال كوبرنيكوس و جاليليو و فرانسيس بيكون .
Van Doren, Charles (1991) A History of Knowledge< > Ballantine, New York, pp. 211–212], ISBN 0-345-37316-2Burke, Peter (2000) A Social History of Knowledge From Gutenberg to Diderot< > Polity Press, Cambridge, Massachusetts, [http //books.google.com/books?id fbGuxIsGjwsC&pg PA40 p. 40, ISBN 0-7456-2484-7 أدى المنهج العلمي الجديد إلى إنجازات عظيمة في مجالات الفلك والفيزياء والأحياء والتشريح.Joseph Ben-David wrote





quote Rapid accumulation of knowledge, which has characterized the development of science since the 17th century, had never occurred before that time. The new kind of scientific activity erged only in a few countries of Western Europe, and it was restricted to that small area for about two hundred years. (Since the 19th century, scientific knowledge has been assimilated by the rest of the world). مرجع كتاب




الأخير Hunt


الأول Shelby D.


العنوان Controversy in marketing theory for reason, realism, truth, and objectivity


مسار http //books.google.com/books?id 07lchJbdWGgC&pg &dq v onepage&q &f false


الناشر M.E. Sharpe


سنة 2003


الصفحة 18


الرقم المعياري 0-7656-0932-0




الدين


Alexander VI - Pinturicchio detail البابا إسكندر السادس (من آل بورجيا ) المشهور بفساده


Clovio magi Adoration of the Magi < > and Solomon adored by the Queen of Sheba < > from the Farnese Hours < > by Giulio Clovio marks Italian Renaissance Renaissance end the end of the Italian Renaissance of illuminated manuscript together with the Index Librorum Prohibitorum < >.




المُثُل العليا الجديدة للمذهب الإنساني - على الرغم من أنها علمانية في بعض جوانبها - طُورت في إطار خلفية مسيحية، خاصة في عصر النهضة الشمالي. كثير - إن لم يكن الأغلب - من الفن الجديد كان مفوضاً بواسطة الكنيسة أو مكرساً لأجلها.Open University article on Religious Context in the Renaissance]< > (Retrieved May 10, ) بالرغم من ذلك، فإن عصر النهضة قد أثر بعمق على علم اللاهوت المعاصر، وبالتحديد على الطريقة التي ينظر لها الناس في علاقة الإنسان مع الإله. العديد من اللاهوتيين الأوائل في تلك الفترة كانوا متبعون للمذهب الإنساني، بما في ذلك دسيدريوس إراسموس ، هولدريخ زوينكلي ، توماس مور ، مارتن لوثر ، و جون كالفن].





بدأ عصر النهضة في أوقات الاضطراب الديني. شهدت أواخر العصور الوسطى فترة من المكائد السياسية المحيطة بمنصب البابوية، وبلغت ذروتها في الانشقاق الغربي ، حين أدعى كلٌّ من ثلاثة رجال في وقت واحد أنه الأسقف الحقيقي لروما. Catholic Encyclopedia , Western Schism]< > (Retrieved May 10, ) في حين تم حل الانقسام من قبل مجلس كونستانس (1414)، شهد القرن الخامس عشر نتاج حركة الإصلاح المعروفة باسم كونسيليارزم، والتي سعت للحد من سلطة البابا. ورغم أن البابوية خرجت بمكاسب قوية في القضايا الكنسية التي نوقشت في مجمع لاتيران الكنسي الخامس في 1511، إلا أنها قوبلت بسيل من الاتهامات بالفساد، وبالذات ضد البابا إسكندر السادس الذي اتهم بشراء المناصب الكهنوتية والمحسوبية وإنجاب أربعة أطفال غير شرعيين وهو على كرسي البابوية، وتزويجهم بغرض كسب المزيد من السلطة. Catholic Encyclopedia , [http //www.newadvent.org/cathen/01289a.htm Alexander VI'' (Retrieved May 10, )





اقترح بعض رجال الكنيسة مثل ايراسموس ولوثر الإصلاح في الكنيسة، والتي تعتمد على نقد نصي إنساني ل العهد الجديد لعهد الجديد . لقد كان لوثر الذي قام في 1517 بنشر رسالة 95، يتحدى فيها السلطات الباباوية وينتقد تعاملها مع الفساد، خاصة قضية بيع صكوك غفران (مسيحية) الغفران . رسالة 95 قادت لإصلاح تمثل في انفصال عن الكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي كانت مسيطرة في السابق على أوروبا الغربية. لعبت النزعة الإنسانية وعصر النهضة دورا مباشرا في ظهور الإصلاح البروتستانتي ، كما أثروا في العديد من المناقشات والصراعات الدينية المعاصرة الأخرى.

اعتلى البابا بولس الثال

Da Vinci Vitruve Luc Viatour 300 توضّح لوحة الرجل الفيتروفي ليوناردو دا فينشي لليوناردو دا فينشي تأثير مؤلفي العصور القديمة على مفكري عصر النهضة. اللوحة مبنية على المواصفات المذكورة في سلسلة كتب دي أركيتيتورا للروماني فيتروفيو (القرن الأول قبل الميلاد)، حاول دا فينشي رسم إنسان بأطراف وأبعاد متناسبة.



عصر النهضة ( lang-it Rinascimento يم ) cite web url http //www.etymonline.com/index.php?search renaissance&searchmode none Online Etymology Dictionary Renaissance publisher Etymonline.com accessdate -07-31 هو عبارة عن حركة ثقافية استمرت تقريبا من القرن الرابع عشر القرن الرابع عشر الميلادي إلى القرن السابع عشر . وكانت بدايتها في أواخر العصور الوسطى من إيطاليا ثم أخذت في الانتشار إلى بقية أوروبا . على الرغم من توافر الورق واختراع حروف المونوتيب التي ساهمت في سرعة انتشار الأفكار أواخر القرن الخامس عشر ، إلا أن تغييرات عصر النهضة لم تنتشر بشكل موحد في جميع أنحاء أوروبا. شهد عصر النهضة بوصفه حركة ثقافية ازدهاراً في الأدب باللغات المحلية وابداعا في الأدب اللاتيني بدءاً من القرن الرابع عشر ، ونهضةً في التعلم المعتمد على المصادر كلاسيكية قديمة الكلاسيكية ، والتي يعزو المعاصرون فضلها إلى بترارك بيترارك ، وتطور الرسم المنظور والتقنيات الأخرى لجعل الرسم أكثر واقعية وطبيعية، والإصلاح التعليمي الذي كان متدرجاً لكن على نحو منتشر. سياسياً، ساهم ظهور عصر النهضة في تعدد المعاهدات الدبلوماسية بين الدول. أما في مجال العلوم فكان التحول إلى الاعتماد على رصد الملاحظة . يرى المؤرخون أن هذا الانتقال الفكري كان جسراً بين العصور الوسطى والعصر الحديث. ورغم أن عصر النهضة شهد انقلابات في العديد من الم ات الفكرية واضطرابات سياسية واجتماعية كذلك، إلا أنه امتاز بالتطورات الفنية واسهامات المثقفين مثل ليوناردو دا فينشي و مايكل آنجلو ، الذي ابتكر عبارة < >رجل عصر النهضة.BBC Science and Nature, < >Leonardo da Vinci] Retrieved May 12, BBC History, < >[http //www.bbc.co.uk/history/historic_figures/michelangelo.shtml Michelangelo Retrieved May 12,




هناك إجماع على أن عصر النهضة بدأ في فلورنسا بإيطاليا في القرن الرابع عشر.Burke, P., < >The European Renaissance Centre and Peripheries 1998) اُقترحت العديد من النظريات التي تفسر أصوله وخصائصه، مع التركيز على عدد من العوامل بما فيها الخصائص الاجتماعية والمدنية لمدينة فلورنسا في ذلك الوقت وتركيبتها السياسية وسيطرة عائلة ميديشي الفلورنسية ذات النفوذ،Strathern, Paul < >The Medici Godfathers of the Renaissance (2003)Peter Barenboim, Sergey Shiyan, < >Michelangelo Mysteries of Medici Chapel, SLOVO, Moscow, ]. ISBN 5-85050-852-2 Please check ISBN reason Check digit (2) does not correspond to calculated figure. وهجرة الباحثين في الدراسات اليونانية ومعهم النصوص اليونانية إلى إيطاليا بعد سقوط القسطنطينية على يد العثمانيين الأتراك العثمانيين].Encyclopأ¦dia Britannica, < >Renaissance, , O.Ed.Har, Michael H. < >History of Libraries in the Western World, Scarecrow Press Incorporate, 1999, ISBN 0-8108-3724-2Norwich, John Julius, < >A Short History of Byzantium, 1997, Knopf, ISBN 0-679-45088-2





لعصر النهضة تأريخ طويل ومعقد، وبالإضافة إلى نزعة الشك الشائعة لدى المؤرخين حول تقسيم التاريخ إلى عصور منفصلة وواضحة، فقد دار بينهم أيضاالكثير من النقاش حول تمجيد القرن التاسع عشر لعصر النهضة وأبطال الثقافة الفردية المعروفين ب< >رجال عصر النهضة، والتساؤل عن فائدة عصر النهضة كمصطلح وكتصوير تاريخي. لاحظ مؤرخ الفن اروين بانوفسكاي هذه المقاومة تجاه مفهوم عصر النهضة




ربما ليست مصادفةً أن حقيقة عصر النهضة الإيطالية كان مشكوكاً بها بشدة من الذين لم يكونوا ملزمين بالاهتمام مهنياً بالنواحي الجمالية للحضارة- مؤرخي التطور الاجتماعي والاقتصادي، والأوضاع الدينية والسياسية، وخصوصاً العلوم الطبيعية- لكن على نحو استثنائي من طلاب الأدب وعلى نحو غير محتمل أبداً من مؤرخي الفن.Panofsky, < >Renaissance and Renascences in Western Art 1969 38 Panofsky's chapter 'Renaissance— self-definition or self-deception? succinctly introduces the historiographical debate, with copious footnotes to the literature.





يتساءل البعض عمّا إذا كان عصر النهضة يشكل تقدماً ثقافياً عن العصور الوسطى، بدلاً من اعتباره فترة من التشاؤم نوستالجيا والتوق إلى الماضي لجميع كلاسيكية قديمة العصور الكلاسيكية ،, Johan Huizinga Huizanga, Johan , < > The Waning of the Middle Ages (1919, trans. 1924) بينما يركز المؤرخون الاجتماعيون والاقتصاديون -المتأثرون باتجاه الأمد الطويل - بشكل خاص على الاستمرارية بين العصرين والتي < > مربوطةً بألف رابط كما لاحظ بانوفسكاي.Panofsky 1969 6.




كلمة النهضة امتدت أيضا إلى الحركات التاريخية والثقافية، مثل عصر النهضة الكارولنجية النهضة في القرن الثاني عشر وعصر النهضة في القرن الثاني عشر .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عصر النهضة نظرة عامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/09/2023


اعلانات العرب الآن