شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 6:10 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع توفيق الحكيم نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

توفيق الحكيم نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

نشأته


توفيق الحكيم 2 تصغير توفيق الحكيم في طفولته


ولد توفيق إسماعيل الحكيم الإسكندرية بالإسكندرية عام 1897 لأب مصر ي من أصل ريفي يعمل في سلك القضاء في مدينة الدلنجات بمحافظة البحيرة ، وكان يعد من أثرياء الفلاحين، ولأم تركيا تركية أرستقراطية كانت ابنة لأحد الضباط الأتراك المتقاعدين مرجع كتاب الأخير Goldschmidt الأول Arthur سنة 2000 العنوان Biographical dictionary of modern Egypt place الناشر Lynne Rienner Publishers الصفحة 67 الرقم المعياري 1-55587-229-8 لكنَ هناك من يقدم تاريخ تاريخاً آخر لولادته وذلك حسب ما أورده الدكتور إسماعيل أدهم والدكتور إبراهيم ناجي في دراستهما عن توفيق الحكيم حيث أرَّخا تاريخ مولده عام 1903 م بضاحية الرمل في مدينة الإسكندرية . كانت والدته سيدة متفاخرة لأنها من أصل تركيا تركي وكانت تقيم العوائق بين توفيق الحكيم وأهله من زراعة الفلاحين فكانت تعزله عنهم وعن أترابه من الأطفال وتمنعهم من الوصول إليه، ولعل ذلك ما جعله يستدير إلى عالمه عقل العقلي الداخلي ، عندما بلغ السابعة من عمره التحق بمدرسة دمنهور الابتدائية حتى انتهى من تعليمه الابتدائي سنة 1915 ثم ألحقه أبوه بمدرسة حكومية في البحيرة (محافظة) محافظة البحيرة حيث أنهى الدراسة الثانوية ، ثم انتقل إلى القاهرة ، مع أعمامه، لمواصلة الدراسة الثانوية في مدرسة محمد علي (توضيح) محمد علي الثانوية، بسبب عدم وجود مدرسة ثانوية في منطقته. وفي هذه الفترة وقع في حب غرام جارة له، ولكن لم تكن النهاية لطيفة عليه. أتاح له هذا البعد عن عائلته نوعا من حرية الحرية فأخذ يهتم بنواحٍ لم يتيسر له العناية بها إلى جانب أمه ك موسيقى الموسيقى و تمثيل التمثيل ولقد وجد في تردده على فرقة جورج أبيض ما يرضي ميوله فن الفنية للانجذاب إلى مسرح المسرح .

في عام 1919 م مع ثورة 1919 الثورة المصرية شارك مع أعمامه في المظاهرات وقبض عليهم واعتقلوا سجن بسجن القلعة. إلا أن والده استطاع نقله إلى المستشفى العسكري إلى أن أفرج عنه. حيث عاد عام 1920 إلى الدراسة وحصل على شهادة الباكالوريا عام 1921 م. ثم انضم إلى كلية قانون الحقوق بسبب رغبة أبيه ليتخرج منها عام 1925 م، التحق توفيق الحكيم بعد ذلك بمكتب أحد محامي المحامين المشهورين، فعمل محاميا متدربا فترة زمنية قصيرة، ونتيجة لاتصالات عائلته بأشخاص ذوي نفوذ تمكن والده من الحصول على دعم أحد المسؤولين في إيفاده في بعثة دراسية إلى باريس لمتابعة دراساته العليا في جامعتها قصد الحصول على شهادة دكتوراه الدكتوراه في قانون الحقوق والعودة للتدريس في إحدى جامعة الجامعات مصر المصرية الناشئة فغادر إلى باريس لنيل شهادة الدكتوراه ( 1925 م - 1928 م)، وفي باريس ، كان يزور متاحف متحف اللوفر اللوفر وقاعات ال تصوير متحرك سينما والمسرح، واكتسب من خلال ذلك ثقافة أدبية وفنية واسعة إذ اطلع على الأدب العالمي وفي مقدمته يونانيون اليوناني و فرنسا الفرنسي http //www.arabicnadwah.com/bookreviews/hakim-hamadawy.htm.





انصرف عن دراسة القانون، واتجه إلى الأدب المسرحي والقصص، وتردد على المسارح الفرنسية ودار الأوبرا، فاستدعاه والداه في سنة 1927 أي بعد ثلاث سنوات فقط من إقامته هناك، وعاد الحكيم صفر اليدين من الشهادة التي أوفد من أجل الحصول عليها . عاد سنة 1928 إلى مصر ليعمل وكيلا للنائب العام سنة 1930 ، في محاكم مختلطة المحاكم المختلطة الإسكندرية بالإسكندرية ثم في المحاكم الأهلية. وفي سنة 1934 انتقل إلى تعليم وزارة المعارف ليعمل مفتشاً للتحقيقات، ثم نقل مديراً لإدارة موسيقى الموسيقى والمسرح بالوزارة عام 1937 ، ثم إلى وزارة الشؤون الاجتماعية ليعمل مديرا لمصلحة الإرشاد الاجتماعي. استقال في سنة 1944 ، ليعود ثانية إلى الوظيفة حكومة الحكومية سنة 1954 مديرا ل دار الكتب والوثائق القومية دار الكتب المصرية . وفي نفس ال سنة (توضيح) سنة انتخب عضواً عاملاً بمجمع لغة اللغة لغة عربية العربية وفي عام 1956 عيّن عضوا متفرغا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة. وفي سنة 1959 عيّن كمندوب مصر بمنظمة اليونسكو في باريس . ثم عاد إلى القاهرة في أوائل سنة 1960 إلى موقعه في المجلس الأعلى للفنون والآداب. عمل بعدها مستشاراً ب جريدة الأهرام ثم عضواً بمجلس إدارتها في عام 1971 .

أسلوب كتابة الحكيم


مزج توفيق الحكيم بين المدرسة الرمزية الرمزية و واقعية (فنون) الواقعية علي نحو فريد يتميز بالخيال والعمق دون تعقيد أو غموض. وأصبح هذا الاتجاه هو الذي يكون مسرحيات الحكيم بذلك المزاج الخاص والأسلوب المتميز الذي عرف به. ويتميز الرمز في أدب توفيق الحكيم بالوضوح وعدم المبالغة في الإغلاق أو الإغراق في الغموض؛ ففي أسطورة إيزيس التي استوحاها من كتاب الموتى فإن أشلاء أوزيريس أوزوريس الحية في الأسطورة هي مصر المتقطعة الأوصال التي تنتظر من يوحدها ويجمع أبناءها علي هدف واحد. و(عودة الروح) هي الشرارة التي أوقدتها الثورة المصرية، وهو في هذه القصة يعمد إلي دمج تاريخ حياته في الطفولة والصبا بتاريخ مصر ، فيجمع بين الواقعية والرمزية معا على نحو جديد، وتتجلي مقدرة الحكيم الفنية في قدرته الفائقة على الإبداع وابتكار الشخصيات وتوظيف الأسطورة والتاريخ على نحو يتميز بالبراعة والإتقان، ويكشف عن مهارة تمرس وحسن اختيار للقالب الفني الذي يصب فيه إبداعه، سواء في القصة أو المسرحية، بالإضافة إلي تنوع مستويات الحوار لديه بما يناسب كل شخصية من شخصياته، ويتفق مع مستواها الفكري والاجتماعي؛ وهو ما يشهد بتمكنه ووعيه. ويمتاز أسلوب توفيق الحكيم بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا يبلغه غيره في صفحات طوال، سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته. ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد، وحيوية تجسيد الحركة، ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين.يا بيروت توفيق الحكيم





مرت كتابات الحكيم بثلاث مراحل حتى بلغ مرحلة النضج، وهي



المرحلة الأولى


وهي التي شهدت الفترة الأولى من تجربته في الكتابة، وكانت عباراته فيها لا تزال قليلة، واتسمت بشيء من الاضطراب حتى إنها لتبدو أحيانا مهلهلة فضفاضة إلى حد كبير، ومن ثم فقد لجأ فيها إلى اقتباس كثير من التعبيرات السائرة لأداء المعاني التي تجول في ذهنه، وهو ما جعل أسلوبه يشوبه القصور وعدم النضج. وفي هذه المرحلة كتب مسرحية أهل الكهف، وقصة عصفور من الشرق، وعودة الروح.



المرحلة الثانية


حاول في هذه المرحلة العمل على مطاوعة الألفاظ للمعاني، وإيجاد التطابق بين المعاني في عالمها الذهني المجرد والألفاظ التي تعبر عنها من اللغة. ويلاحظ عليها أنها تمت بشيء من التدرج، وسارت متنامية نحو التمكن من الأداة اللغوية والإمساك بناصية التعبير الجيد. وهذه المرحلة تمثلها مسرحيات شهرزاد، والخروج من الجنة، ورصاصة في القلب، والزمار.



المرحلة الثالثة


هي مرحلة تطور الكتابة الفنية عند الحكيم التي تعكس قدرته علي صوغ الأفكار والمعاني بصورة جيدة. وخلال هذه المرحلة ظهرت مسرحياته (سر المنتحرة)، و(نهر الجنون)، و براكسا أو مشكلة الحكم (مسرحية) براكسا ، و(سلطان الظلام).



رائد المسرح الذهني


بالرغم من الإنتاج المسرحي الغزير للحكيم، الذي يجعله في مقدمة كتاب المسرح العربي وفي صدارة رواده، فإنه لم يكتب إلا عددًا قليلاً من المسرحيات التي يمكن تمثيلها علي خشبة المسرح ليشاهدها الجمهور، وإنما كانت معظم مسرحياته من النوع الذي يمكن أن يطلق عليه (المسرح الذهني)، الذي كتب ليقرأ فيكتشف القارئ من خلاله عالما من الدلائل والرموز التي يمكن إسقاطها علي الواقع في سهولة ويسر؛ لتسهم في تقديم رؤية نقدية للحياة والمجتمع تتسم بقدر كبير من العمق والوعي. وهو يحرص علي تأكيد تلك الحقيقة في العديد من كتاباته، ويفسر صعوبة تجسيد مسرحياته وتمثيلها علي خشبة المسرح؛ فيقول (إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن، وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز.. لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح، ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلي الناس غير المطبعة).



ولا ترجع أهمية توفيق الحكيم إلي كونه صاحب أول مسرحية عربية ناضجة بالمعيار النقدي الحديث فحسب، وهي مسرحية (أهل الكهف)، وصاحب أول رواية بذلك المعنى المفهوم للرواية الحديثة وهي رواية (عودة الروح)، اللتين نشرتا عام2391، وإنما ترجع أهميته أيضًا إلى كونه أول مؤلف إبداعي استلهم في أعماله المسرحية الروائية موضوعات مستمدة من التراث المصري. وقد استلهم هذا التراث عبر عصوره المختلفة، سواء كانت فرعونية أو رومانية أو قبطية أو إسلامية، كما أنه استمد أيضا شخصياته وقضاياه المسرحية والروائية من الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي المعاصر لأمتهالسورية توفيق الحكيم..





موقفه من الأحزاب والمرأة


بالرغم من ميول الحكيم الليبرالية ووطنيته؛ فقد حرص علي استقلاله الفكري والفني، فلم يرتبط بأي حزب سياسي في حياته قبل الثورة؛ فلما قامت ثورة 1952، ارتبط بها وأيدها، ولكن في الوقت نفسه كان ناقدًا للجانب الديكتاتوري غير الديمقراطي الذي اتسمت به الثورة منذ بدايتها. كما تبنى الحكيم عددًا من القضايا القومية والاجتماعية وحرص على تأكيدها في كتاباته، فقد عنى ببناء الشخصية القومية، واهتم بتنمية الشعور الوطني، ونشر العدل الاجتماعي، وترسيخ الديمقراطية، وتأكيد مبدأ الحرية والمساواة. ومع ما أشيع عن توفيق الحكيم من عداوته للمرأة فإن كتاباته تشهد بعكس ذلك تمامًا فقد حظيت المرأة بنصيب وافر في أدب توفيق الحكيم، وتحدث عنها بكثير من الإجلال والاحترام الذي يقترب من التقديس. والمرأة في أدب الحكيم تتميز بالايجابية والتفاعل، ولها تأثير واضح في الأحداث ودفع حركة الحياة، ويظهر ذلك بجلاء في مسرحياته شهرزاد، وايزيس، والأيدي الناعمة، وبجماليون، وقصة الرباط المقدس، وعصفور من الشرق، وعودة الروح.



اشتهر الحكيم في حياته بلقب «عدو المرأة» ويقول السبب في هذا الاتهام -كما رواه لصلاح منتصر في كتابه «شهادة توفيق الحكيم الأخيرة» يرجع إلى السيدة هدى شعراوى بسبب مهاجمتى أسلوبها في تشكيل عقلية المرأة المصرية خاصة البنات، بأن حذرتهن من الاستمرار في حياة الجوارى وخدمة الرجال والأزواج في البيت لأنهن مساويات للرجل في كل شيء واشتكى لى بعض الأزواج من البنات والزوجات، اللاتى يفكرن بطريقة شعراوى فهمهمن لرقى المرأة وأنه استعلاء على الرجل وعدم الخدمة في البيت فكتبت في ذلك، ونصحت الزوجة الحديثة بأن تعرف على الأقل أن تهيئ الطعام لزوجها وأن أسهل صنف يمكن أن تطبخه له هو صينية البطاطس في الفرن.



وفى 1946م تزوج الحكيم أثناء عمله في «أخبار اليوم»، وأنجبت له زوجته طفلين هما إسماعيل وزينب، ولم يخبر أحداً بأمر زواجه حتى علق مصطفى أمين قائلاً (نحن الصحفيين مهمتنا الحصول على الأخبار ونحصل عليها من السراى ولا نعرف بزواج الحكيم) ويكتب مصطفى أمين عن زواجه في مقال له بعنوان (عدو المرأة يتزوج بشروطه) وينقله لنا الدكتور أحمد سيد محمد في كتابه «توفيق الحكيم.. سيرته وأعماله» فيقول إنه أخفى عليهم أمره ثم اعترف لهم بأنه تزوج من سيدة مطلقة لها ابنتان، وأن الزواج عقلى الغرض الأول منه تأسيس بيت يصلح لحياة فنان، الكتب فيه أهم من الفراش، والموسيقى فيه أكثر من الطعام!



الحكيم وعبد الناصر


أنزله جمال عبد الناصر منزلة الأب الروحي ثورة لثورة 23 ، بسبب عودة الروح (رواية) عودة الروح التي أصدرها الحكيم عام 1933 ، ومهّد بها لظهور البطل المنتظر الذي سيحيي الأمة من رقادها. ومنحه جمال عبد الناصر عام 1958 قلادة الجمهورية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب - مصر جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1960 ، ووسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى في نفس العام. ولم يذكر أن عبد الناصر منع أي عمل لتوفيق الحكيم، حتى عندما أصدر السلطان الحائر بين السيف والقانون في عام 1959 ، وبنك القلق عام 1966 ، حيث انتقد النظام الناصري ودافع عن ديمقراطية الديمقراطية . ووصل الأمر أن عبد الناصر كان بستقبل الحكيم في أي زمن وقت وبغير تحديد لموعد. وهو ما أكده الحكيم نفسه في جريدة الأهرام في 15 1965 . بعد وفاة عبد الناصر عام 1970 وأثناء تأبين الزعيم سقط توفيق الحكيم مغمى عليه وهو يحاول تأبينه وبعد أن أفاق قال خطبة طويلة من ضمنها


اقتباس خاص اعذرني يا جمال. قلم القلم يرتعش في يدي. ليس من عادتي الكتابة والألم يلجم عقل العقل ويذهل الفكر. لن أستطيع الإطالة، لقد دخل الحزن كل بيت تفجعا عليك. لأن كل بيت فيه قطعة منك. لأن كل فرد قد وضع من قلبه لبنة في صرح بنائك 20 شس


إلا أن الحكيم في عام 1972 أصدر كتاب عودة الوعي مهاجما فيه جمال عبد الناصر بعنف.‏ ترتبت على عودة الوعي ضجة إعلام ية، حيث اختزل الحكيم موقفه من التجربة الناصرية التي بدأت كما ذكر يوم الأربعاء 23 1952 حتى يوم الأحد 23 1973 ، واصفا هذه المرحلة بأنها كانت مرحلة عاش فيها مصر الشعب المصري فاقد الوعي، مرحلة لم تسمح بظهور رأي في العلن مخالف لرأي الزعيم المعبود. وأعلن في كتابه أنه أخطأ بمسيرته خلف ثورة الثورة بدون وعي قائلا


اقتباس خاص العجيب أن شخصا مثلي محسوب على البلد هو من أهل فكر الفكر قد أدركته الثورة وهو في كهولته يمكن أن ينساق أيضا خلف الحماس العاطفي، ولا يخطر لي أن أفكر في حقيقة هذه تصوير الصورة التي كانت تصنع لنا، كانت الثقة فيما يبدو قد شلت التفكير سحرونا ببريق آمال كنا نتطلع إليها من زمن بعيد، وأسكرونا بخمرة مكاسب وأمجاد، فسكرنا حتى غاب عنا وعي الوعي . أن يري ذلك ويسمعه وأن لا يتأثر كثيرا بما رأي وسمع ويظل علي شعوره الطيب نحو عبد الناصر. أهو فقدان الوعي. أهي حالة غريبة من تخدير التخدير . 20 شس



في 1972 م كتب بيده بيان ثقافة المثقفين المؤيدين لحركة الطلاب، ووقّعه معه وقتذاك نجيب محفوظ . وساءت بعدها علاقة الحكيم مع محمد أنور السادات حيث قال السادات وقتذاك رجل عجوز استبد به الخرف، يكتب بقلم يقطر بالحقد الأسود، إنها محنة أن رجل رفعته مصر لمكانته الأدبية إلى مستوى القمة ينحدر إلى الحضيض في أواخر عمره . حاول بعدها محمد حسنين هيكل جمع الحكيم مع السادات ونجح بذلك بعد حريق دار الأوبرا الخديوية مبنى الأوبرا .



كتب نشرت في لغة أجنبية


1 wikitable


!اسم العمل


!النوع


!الإصدار


!ترجمة


-


شهر زاد مسرحية 1934 في باريس عام 1936 بمقدمة لجورج لكونت عضو الأكاديمية الفرنسية في دار نشر نوفيل أديسون لاتين وترجم إلى ال لغة إنجليزية إنجليزية في دار النشر بيلوت لندن بلندن ثم في دار النشر كروان ب نيويورك (مدينة) نيويورك في 1945 . وبأمريكا دار نشر ثرى كنتننتزا بريس واشنطن (توضيح) واشنطن 1981.


-


عودة الروح (رواية) عودة الروح رواية 1933 ترجمت ونشرت ب لغة روسية الروسية في سانت بطرسبرغ لننجراد عام 1935 وب لغة فرنسية الفرنسية في باريس عام 1937 في دار فاسكيل للنشر وبالإنجليزية في واشنطن 1984 .


-


يوميات نائب في الأرياف رواية 1937 ترجم ونشر بالفرنسية عام 1939 (طبعة أولى) وفى عام 1942 (طبعة ثانية) وفى عام 1974 و1978 (طبعة ثالثة ورابعة وخامسة بدار بلون باريس بباريس وترجم ونشر ب لغة عبرية العبرية عام 1945 وترجم ونشر باللغة الإنجليزية في دار (هارفيل) للنشر لندن بلندن عام 1947 -ترجمة أبا إيبان - ترجم إلى ال لغة إسبانية أسبانية في مدريد عام 1948 وترجم ونشر في السويد عام 1955، وترجم ونشر بال ألمانية (توضيح) ألمانية عام 1961 وبال رومانية (توضيح) رومانية عام 1962 وب لغة روسية الروسية 1961.


-


الأيدي الناعمة (فيلم) مسرحية 1933 1959 عام 1946. وكتب مقدمة النسخة العربية الشيخ مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر الأسبق. بحاجة لمصدر


-ترجم ونشر بال لغة فرنسية فرنسية عام 1940 بتمهيد تاريخي لجاستون فييت بالكوليج دى فرانس ثم ترجم إلى ال إيطالية (توضيح) إيطالية روما بروما عام 1945 ميلانو بميلانو عام 1962 وبالإسبانية في مدريد


عصفور من الشرق (رواية) عصفور من الشرق رواية 1938 ترجم ونشر بالفرنسية عام 1946 طبعة أولى، ونشر طبعة ثانية في باريس عام 1960 .


-


عدالة وفن قصص 1953 ترجم ونشر بالفرنسية في باريس بعنوان (مذكرات قضائى شاعر) عام 1961 .


-


بجماليون مسرحية 1942 ترجم ونشر بالفرنسية في باريس عام 1950 .


-


الملك أوديب مسرحية 1949 ترجم ونشر بالفرنسية في جت عام 1950، وبالإنجليزية في أمريكا بدار نشر ثرى كنتننتزا بريس ب واشنطن (توضيح) واشنطن 1981 .


-


سليمان الحكيم مسرحية 1943 ترجم ونشر بالفرنسية في باقة عام 1950 وبال لغة إنجليزية إنجليزية في أمريكا بواشنطن 1981.


-







  • من أعماله المترجمة الأخرى نهر الجنون، الشيطان في خطر le d on en danger de Kta Am، بين يوم وليلة، المخرج، بيت النمل، الزمار، براكسا أو مشكلة الحكم (مسرحية) براكسا أو مشكلة الحكم ، السياسة والسلام ترجم ونشر ب لغة فرنسية الفرنسية في باريس عام 1950 م. شمس النهار، صلاة الملائكة، الطعام لكل فم، الأيدى النعامة، شاعر على القمر، الورطة ترجم ونشر ب لغة إنجليزية الإنجليزية في الولايات المتحدة أمريكا (ثرى كنتننتز) واشنطن (توضيح) واشنطن عام 1981 م. العش الهادئ، أريد أن اقتل، الساحرة، لو عرف الشباب، الكنز، دقت الساعة ترجم ونشر ب لغة فرنسية الفرنسية في باريس عام 1954 م، أنشودة الموت ترجم ونشر بالإنجليزية في لندن هاينمان عام 1973 ، وب لغة إسبانية الأسبانية في مدريد عام 1953 م. رحلة إلى الغد ترجم ونشر بالفرنسية في باريس عام 1960 ، وبالإنجليزية في أمريكا ب واشنطن (توضيح) واشنطن عام 1981 م الموت والحب ترجم ونشر بالفرنسية في باريس عام 1960 واشعب الحكاية التي نلت الشهرة.

  • السلطان الحائر ترجم ونشر بالإنجليزية لندن هاينمان عام 1973 م، وب إيطالية (توضيح) الإيطالية في روما عام 1964 م، ياطالع الشجرة ترجمة دنيس جونسون دافيز ونشر بالإنجليزية في لندن عام 1966 في دار نشر أكسفورد يونيفرستى بريس (الترجمات الفرنسية عن دار نشر نوفيل ايديسيون لاتين بباريس)، مصير صرصار ترجمة دنيس جونسون دافيز عام 1973 م مع كل شيء في مكانه، السلطان الحائر، نشيد الموت لنفس المترجم عن دار نشر هاينمان لندن .

  • الشهيد ترجمة داود بشاى ب لغة إنجليزية الإنجليزية جمع محمود المنزلاوى تحت عنوان أدبنا اليوم مطبوعات الجامعة الأمريكية القاهرة بالقاهرة 1968 م، محمد بن عبد الله محمد ترجمة دز إبراهيم الموجى 1964 بالإنجليزية نشر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، طبعة ثانية مكتبة الآداب 1983 م، المرأة التي غلبت الشيطان ترجمة تويليت إلى ال ألمانية (توضيح) ألمانية عام 1976 ونشر روتن ولوننج برلين ببرلين ، عودة الوعى ترجمة إنجليزية علم 1979 م لبيلى وندر ونشر دار ماكملان لندن .



معارك أدبية


اشتهر توفيق الحكيم على مدى تاريخه الطويل بالعديد من المعارك الفكرية التي خاضها أمام ذوي الاتجاهات الفكرية المخالفة له؛ فقد خاض معركة في أربعينيات القرن العشرين مع الشيخ المراغي شيخ الأزهر آنذاك، ومع مصطفى النحاس زعيم حزب الوفد الوفد ، وفي سبعينيات القرن العشرين خاض معركة مع اليسار المصري بعد صدور كتاب عودة الوعي ، وكانت آخر معارك الحكيم الفكرية وأخطرها حول الدين عندما نشر توفيق الحكيم على مدى أربعة أسابيع ابتداء من 1 1983 سلسلة من المقالات ب جريدة الأهرام بعنوان حديث مع وإلى الله .إسلام أون لاين توفيق الحكيم و حديث مع وإلى الله





آراء معاصريه من الكبار


  • طه حسين أختلف الحكيم مع طه حسين في الأسلوب، إلا أنه أقر له بأنجازاته، حيث قال حسين إن الحكيم يفتح باباً جديداً في الأدب عرب العربى هو باب الأدب المسرحى الذي لم يعرفه العرب من قبل في أي عصر من عصورهم. إلا أنه انتقده في مسرح العبث ، وذلك في مسرحية الأيدي الناعمة والتي قام بدور البطولة فيها وقتها يوسف وهبي ، فقد نقل عن طه حسين قوله إن (أخانا) توفيق يحاول أن يكون شخصاً آخر، فرنسياً يعيش في باريس ، ولا علاقة له القاهرة بالقاهرة ومصر واللغة لغة عربية العربية ، إن مسرح العبث عند الحكيم ثقيل دم الدم ، ولا يبعث على الضحك، واذا ضحكنا فعلى المؤلف وليس مع الممثلين!، إن في فرنسا شعراء عبثيبن ولكن دمهم أخف من ظلهم، أما توفيق الحكيم فهو ثقيل الدم والظل معا.


  • رد الحكيم على تعليق طه حسين قائلا




    ''طبعاً مش عاجبه كل اللي أنا قلته، أنا عارف هوه عاوز واحد يقول 2 + 2 4، يقولها بصوت هامس وبصوت عال ويلحنها محمد عبد الوهاب وتغنيها أم كلثوم (توضيح) أم كلثوم ، ولكن لا يوجد في الدنيا شيء بهذا الوضوح ولا هذا منطق المنطق ، بلاش الدنيا، ان الإنسان نفسه عقدة العقد وليس في سلوك السلوك الإنساني هذه البديهيات وليس ضرورياً.




    • محمد حسنين هيكل اشترك مع الحكيم في العمل في أخبار اليوم جريدة أخبار اليوم وقال عنه أنا كنت مبهورا بالأديب والفنان وهو كان مبهوراً بالصحفي.

    • كما تعرض الحكيم لنقد لاذع من محمد لطفي جمعة ، الذي يقول في مذكراته


    إن جمود قريحة الأستاذ توفيق الحكيم أمر لا شك فيه، فإنه لم يبتكر شيءًا بل عاش علي إنتاج الأقدمين والجدد، مثال ذلك أنه انتحل قصة أهل الكهف كما وردت في القرآن وتاريخ جيبون وكتاب Looking Backward، ثم اتخذ اسم شهرزاد وصنع قصته وكتاب البخلاء وغيره وحياة الرسول ووضع كتابًا، وقصة تمثيلية فرنسية اخترع منها المنتحرة ، ثم انتحل قصة نهر الجنون ونسبها لنفسه وهي بالإنجليزية في دائرة المعارف لتشامبرز قرأتها بنفسي.. مذكرات محمد لطفي جمعة - الهيئة المصرية العامة للكتاب - سلسلة تاريخ المصريين - (ص96 ج4).
  • وزير التعليم القباني انتقده بشدة قائلا جمال عبد الناصر لعبد الناصر إن الحكيم ليس إدارياً وإنه كسول وكونه أديباً مشهوراً ليس معناه أنه يصلح لإدارة دار الكتب. وطالب عبد الناصر بإقالته، إلا أن عبد الناصر قال لا أرضى لل ثورة أن تضع هذه النقطة في تاريخها فقدم القباني استقالته احتجاجا على تمسك جمال عبد الناصر عبد الناصر بالحكيم.


  • مناصب وجوائز تقديرية


    مناصب





    v top




    • رئيس اللجنة العليا للمسرح بالمجلس الأعلى للفنون والآداب سنة 1966 .

    • مقرر للجنة فحص جوائز الدولة التقديرية في الفنون.

    • نائب فخري بمجلس الأدباء.

    • رئيس للهيئة العالمية للمسرح

    • عضو في المجلس القومي للخدمات والشؤون الاجتماعية.


    v top




    • رئيس لمجلس إدارة نادي القصة.

    • رئيس للمركز المصري للهيئة العالمية للمسرح.

    • كاتب متفرغ بصحيفة الأهرام القاهرية.






    جوائز





    v top




    • قلادة الجمهورية عام 1957 .

    • جائزة الدولة في الآداب عام 1960 ، ووسام الفنون من الدرجة الأولى.

    • قلادة النيل عام 1975 .


    v top




    • الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون عام 1975 .

    • أطلق اسمه على فرقة (مسرح الحكيم) في عام 1964 حتى عام 1972

    • أطلق اسمه على مسرح محمد فريد اعتباراً من عام 1987 .






    روابط


  • يقظة الفكر (كتاب) يقظة الفكر


  • صندوق معلومات شخص


    سابقة تشريفية


    الاسم


    لاحقة تشريفية


    اسم أصلي


    صورة


    الاسم عند الولادة


    تاريخ الولادة 9, 1898


    مكان الولادة الإسكندرية


    تاريخ الوفاة 26, 1987


    مكان الوفاة القاهرة


    سبب الوفاة


    مكان الدفن


    النصب التذكارية


    عرقية


    منشأ


    الإقامة


    الجنسية


    المدرسة الأم


    المهنة


    سنوات النشاط


    أعمال بارزة


    تأثر


    تأثير


    التلفزيون


    المنصب


    مؤسسة منصب


    بداية منصب


    نهاية منصب


    المدة


    سبقه


    خلفه


    الحزب


    الديانة


    الزوج


    الأولاد


    الأب


    الأم


    الجوائز


    توقيع


    الموقع





    1 2 0 230 0 0 1 1 3 aaa - 85




    +


    -


    3 -bottom 2
    توفيق الحكيم




    -


    3 hake 200بك




    -


    اللقب 2 رائد المسرح الذهني




    -


    الدولة 2 Flag of Egypt.svg 25 مصر




    -


    تأريخ الميلاد 2 9 1898




    -


    مكان الميلاد 2 الإسكندرية




    -


    تاريخ الوفاة 2 26 1987 عن 88 عام




    -


    مكان الوفاة 2 القاهرة




    -


    مجال الإبداع 2 مسرح ، رواية (أدب) رواية ، أقصوصة قصة




    -


    أول مسرحية 2 أهل الكهف (مسرحية) أهل الكهف 1933




    -


    آخر مسرحية 2 مسرحية الحمير الحمير 1975




    -


    CCCCCC 3 الحياة المهنية




    -


    أول وظيفة 2 وكيل أمن نيابة 1930




    -


    أول منصب 2 مفتش تحقيقات تعليم بوزارة المعارف 1934




    -


    آخر منصب 2 رئيس المركز المصري للهيئة الدولية للمسرح




    -


    CCCCCC 3 حصيلة فكرية




    -


    مسرحيات 2 نحو 100 مسرح ية




    -


    كتاب 2 62




    -


    دكتوراه فخرية 2 من أكاديمية الفنون المصرية عام 1975 .




    -



    توفيق الحكيم ( 1315 هـ / 9 1898 م - 1407 هـ / 26 1987 )، ولد في الإسكندرية وتوفى في القاهرة . كاتب وأديب مصر ي، من رواد ال رواية (أدب) رواية والكتابة مسرح المسرحية لغة عربية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ أدب عربي الأدب العربي الحديث، كانت للطريقة التي استقبل بها الشارع الأدبي عرب العربي نتاجاته فن الفنية بين اعتباره نجاحا عظيما تارة وإخفاقا كبيرا تارة أخرى الأثر الأعظم على تبلور خصوصية تأثير أدب توفيق الحكيم و فكره على أجيال متعاقبة من الأدباء ،وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف (مسرحية) أهل الكهف في عام 1933 حدثا هاما في دراما الدراما لغة عربية العربية فقد كانت تلك المسرحية بداية لنشوء تيار مسرحي عرف ب المسرح الذهني . بالرغم من الإنتاج الغزير لتوفيق الحكيم فإنه لم كتابة يكتب إلا عدداً قليلاً من المسرحيات التي يمكن تمثيلها على خشبة المسرح فمعظم مسرحياته من النوع الذي كُتب ليُقرأ فيكتشف القارئ من خلاله عالماً من الدلائل و رمز الرموز التي يمكن إسقاطها على الواقع في سهولة لتسهم في تقديم رؤية نقد (توضيح) نقدية لل حياة و علم الاجتماع المجتمع تتسم بقدر كبير من العمق و وعي الوعي إسلام أون لاين توفيق الحكيم.. ملامح رائد





    سمي تياره المسرحي ب المسرح الذهني لصعوبة تجسيدها في عمل مسرحي إيلاف ثقافات..المسرح الذهني عن توفيق الحكيم]. وكان توفيق الحكيم استعراف يدرك ذلك جيدا حيث قال في إحدى اللقاءات صحافة الصحفية إني اليوم أقيم مسرحي داخل ال عقل ذهن وأجعل الممثلين فكر أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب رمز الرموز لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشب ة المسرح ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلى الناس غير طباعة المطبعة . كان الحكيم أول مؤلف استلهم في أعماله المسرحية موضوعات مستمدة من تراث التراث المصري وقد استلهم هذا التراث عبر عصوره المختلفة، سواء أكانت فرعون (توضيح) فرعونية أو رومان (توضيح) رومانية أو أقباط قبطية أو إسلام ية لكن بعض نقد (توضيح) النقاد اتهموه بأن له ما وصفوه بميول مصر القديمة فرعونية وخاصة بعد روايته عودة الروح (رواية) عودة الروح].





    أرسله والده إلى فرنسا ليبتعد عن مسرح المسرح ويتفرغ لدراسة قانون القانون ولكنه وخلال إقامته في باريس لمدة 3 سنة (توضيح) سنوات اطلع على فن ون المسرح الذي كان شُغله الشاغل واكتشف الحكيم حقيقة أن ثقافة الثقافة المسرحية أوروبا الأوروبية بأكملها أسست على أصول مسرح يوناني المسرح اليوناني فقام بدراسة المسرح تاريخ اليونان اليوناني القديم كما اطلع على أسطورة الأساطير والملاحم اليونان ية العظيمة رواد المسـرح]. عندما قرأ توفيق الحكيم إن بعض لاعبي كرة القدم دون العشرين يقبضون مليون ملايين جنيه مصري الجنيهات قال عبارته المشهورة انتهى عصر قلم القلم وبدأ عصر القدم لقد أخذ هذا اللاعب في سنة واحدة ما لم يأخذه كل أدباء مصر من أيام إخناتون اخناتون [http //www.asharqalawsat.com/leader.asp?section 3&issue 10326&article
    409504.






    عاصر الحربين العالميتين 1914 - 1939 . وعاصر عمالقة الأدب في تلك الفترة مثل مصطفى صادق الرافعي و طه حسين و العقاد (توضيح) العقاد و أحمد أمين احمد امين و سلامة موسى . وعمالقة الشعر مثل أحمد شوقي و حافظ إبراهيم ، وعمالقة الموسيقى مثل سيد درويش و زكريا أحمد و محمد القصبجي القصبجى ، وعمالقة المسرح المصري مثل جورج أبيض و يوسف وهبي يوسف وهبى و نجيب الريحاني الريحاني . كما عاصر فترة انحطاط الثقافة المصرية (حسب رأيه) في الفترة الممتدة بين الحرب العالمية الثانية وقيام ثورة 1939 - 1952 . هذه المرحلة التي وصفها في مقال له بصحيفة أخبار اليوم بالعصر الشكوكي ، وذلك نسبة محمود شكوكو .



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع توفيق الحكيم نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-24 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


    اعلانات العرب الآن