شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 10:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد أحمد المهدي مولده ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/03/2024

اعلانات

محمد أحمد المهدي مولده ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 1 يوم و 18 ساعة
7 مشاهدة

مولده ونسبه


ولد عام 1259 هـ وقيل 1250 هـ السودان بين يدي غردون وكتشنر, إبراهيم فوزي باشا, طبعة المؤلف ودار المؤيد, 1319 هجرية,http //www.archive.org/stream/kitabalsudan01fawzuoft page/n796/mode/2up الموافق عام 1843 م وقيل 1844 المهدية تاريخ السودان الإنجليزي المصري 1881-1899 تأليف أ ب ثيوبولد، ترجمة محمد المصطفى حسن عبد الكريم، مركز عبد الكريم مرغني الثقافي بجزيرة لبب بمدينة مد دنقلا في شمال السودان ب جزيرة الأشراف ، لأسرة من الدناقلة تنتسب إلى سلالة الحسن بن علي حفيد رسول الله - صلى الله عليه وسلم. الجدير بالذكر ان جده الشيخ حاج شريف بن علي ( أبو العشرة جد المئة ) كان قد ذاع صيته كرجل صالح في جزائر الاشراف بلبب هو مدفون بشرق جزيرة لبب فيما يعرف عند أهالي المنطقة باضرحة الاشراف. والده السيد عبدالله بن فحل اشتهر بحرفة صناعة المراكب وانتقلت إليه عمادة الأسرة الكبيرة بالتتابع من جده الشيخ حاج شريف بن علي اما والدته فهي السيدة زينب بنت نصر محمد الشقلاوي وترجع باصولها لقبيلة الجعليين بمنطقة الشقالوة بشمال السودان.تبصرة وذكري ولقد انتقلت عائلت المهدي من جزيره لبب الة منطقه كرري شمال امدرمان لشح الاخشاب في جزيره لبب و لم يمكثو في كرري الا فليل حتي انتقل والده الى الرفيق الأعلى ولحقت به الام بعد فتره وجيزه فبذلك نشأ المهدي يتيما ..سياحة في راتب الامام المهدي للبروفيسور موسي عبدالله حامد. له ثلاثة اشقاء ذكور وهم بالترتيب محمد ( 1834-1882) والذي توفي في موقعة تحرير مدينة الأبيض ضد الاحتلال التركي المصري .حامد ( 1839-1881) توفي في موقعة قدير في أوائل سنوات الثورة المهدية .عبد الله الشقيق الاصغر( 1855–1882) والذي توفي أيضا في موقعة تحرير الأبيض في العام 1882 مع شقيقه محمد وابن اخيه أحمد بن محمد. وللمهدي شقيقة واحدة وهي نور الشام( 1850-1880) زوجة الشيخ محمد العرضي الجعلي و توفيت قبل قيام الثورة المهدية وليس لها عقب .مقال بعنوان (اشقاء المهدي ..شهداء الثورة المهدية الاوائل) للدكتور محمد المصطفي موسي ..نشر بجريدة الاخبار السودانية بتاريخ 10 اغسطس .

أبنائه الفاضل وعبد الرحمن والبشري




نشأته وتعليمه


نشأته



انتقلت الأسرة وهو طفل إلى بلدة كرري شمال أم درمان حيث توفي والده بعد وصولهم بقليل ودفن في وادٍ عُرف باسم وادي سيدنا نسبة لوالدهم عبدالله وكلمة سيدنا تطلق في الأدب الشعبي السوداني علي الشيخ او الفقيه صاحب الخلوة الذي يعلم طلابه القرآن الكريم والعلوم الاسلامية. وبعد وفاة والده كفله شقيقاه محمد وحامد واللذان استمرا في تجارة صناعة المراكب كشأن والدهما .ثم انتقلت الاسرة للاقامة بمدينة الخرطوم لوقت وجيز حيث توفيت والدتهم زينب بنت نصر ودفنت في الضريح القائم اليوم بالقرب من مستشفي الشعب التعليمي .تبصرة وذكري ،سياحة في راتب الامام المهدي، البروفيسور موسي عبدالله حامد، الدار السودانية للكتب , الخرطوم 1997

تعليمه


أبان محمد احمد عن شغف مبكر ونبوغ في تلقي العلم والتبحر في علوم الزهد والتصوف وشجعه علي ذلك شقيقاه ويسرا له السبيل فالتحق بخلوة الشيخ الفقيه الهاشمي بكرري وحفظ القرآن الكريم وهو في سن مبكرة . ومن ثم انتقل الي خلوة الشيخ الأمين الصويلحي بمسيد ود عيسي بالجزيرة حيث اصاب قدرا من العلوم الشرعية. ودفعه شغفه للمزيد من التحصيل الي الالتحاق ب خلاوي الغبش بمدينة بربر (مدينة) فالتحق بالشيخ محمد الخير عبدالله خوجلي تلميذاً وهو دون العشرينتبصرة وذكري ،سياحة في راتب الامام المهدي، البروفيسور موسي عبدالله حامد، الدار السودانية للكتب , الخرطوم 1997,ص 22-23.
ويصف الباحث المصري الدكتور عبدالودود شلبي فترة المهدي ب خلاوي الغبش قائلا لقد ادرك في تلك السن المبكرة من العلوم ما لم يدركه لداته، فقد حفظ القرآن وجوده ولم يفته الصرف والنحو والفقه و التصوف والتفسير، واولع بالادب والعلوم العقلية فدرس الفلسفة والعلوم الطبيعية والمنطق وعرف الغزالي وابن رشد وابن سينا وغيرهم من علماء المسلمين, ووُجد بخط يده ما يفيد بانه قرأ نسخة من كتاب تفسير الجلالين اكثر من سبعة وسبعين مرة علي مشائخ مختلفين ..ويتحدث الدكتور عبدالودود شلبي عن مثالية سلوك المهدي كتلميذ في خلاوي الغبش حين يقول كان لا يأكل من الطعام المقدم لطلاب الخلوة لأن مصدره من مال الحكومة التي تجمع اموالها عن طريق اثقال كاهل الاهالي بالضرائب الباهظة فيترقب رسالة اهله ليدفع عن نفسه غائلة الحاجة والجوع ثم ينتهي به الامر الي ان يتصدق بالمال كله ويعتمد علي نفسه بالخروج الي الغابة لقطع الاخشاب ويبيع ما يقدر علي حمله منها الي السوق فيأكل ببعض ثمنه ثم يتصدق بالباقي علي الفقراء .الاصول الفكرية لحركة المهدي السوداني ودعوته ، الدكتور عبد الودود شلبي ، دار المعارف ، القاهرة 1979 .

لقد كان لفترة دراسته بخلوة الشيخ محمد الخير الاثر الاكبر علي مستقبل الثورة التي سيقوم بها لاحقا وستكون سيرته الحسنة الدافع الاكبر لشيخه محمد الخير ليبايعه ويتبع تلميذه القديم حين يعلن ثورته ضد الحكومة الاستعمارية القائمة فيكرم التلميذ شيخه ويقلده امارة شمال السودان ويقود مع عشيرته في بربر ومجموعة من قبائل شمال السودان جيوش الثورة المهدية التي قاومت الجيش البريطاني بقيادة الجنرال ولزلي فيوقعون بهم خسائر تدفعهم دفعا الي الانسحاب من السودان دون تحقيق اهدافهم المتمثلة في انقاذ الجنرال غردون.



التحق ب الطريقة السمانية وتتلمذ على الشيخ محمد شريف نور الدائم عام 1871 م وتقدم بسرعة في مسالك الطريق. ثم انتقل ليعيش حياة الزهد بقرية الجزيرة أبا بمنطقة النيل الابيض حيث تزوج ببنت عمه فاطمة بنت الحاج واسس مسجدا وخلوة او مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم وتعليم الفقه والعلوم الاسلامية واشتهر بين سكان المنطقة بالاستقامة والورع فتدافع نحوه المريدون ومنهم الشيخ علي ود حلو والذي سيصبح احد خلفائه الثلاثة فيما بعد وشقيقه الاصغر الشيخ موسي ود الحلو . كما توافدت وفود من قبائل منطقة النيل الابيض كقبائل دغيم وكنانة والكواهلة والحسنات والهبانية والحسانية. يقيمون معه بتعلمون من علمه.و جاء اشقائه الثلاثة محمد وحامد وعبدالله للاقامة معه وعملوا علي الاستفادة من خشب غابات المنطقة في تجارة صناعة المراكب التي برعوا فيها.الخليفة علي ود حلو صاحب الراية الخضراء ، الاستاذ عبدالرحمن ابراهيم الحلو، شركة مطابع السودان للعملة ، الخرطوم

استمر بزيارة شيخه حتى اختلف معه لاحتفاله بختان أبنائه بصورة لم يتقبلها تلميذه الزاهد فطرده الشيخ وأقصاه، وقيل ان من اسباب طرده ان التلميذ الجديد بدأ يقصده المريدون اكثر من شيخه مما اثار حنق استاذه عليه وقال نعوم شقير ان سبب اختلافه معه هو قيام تلميذه بدعوي المهدية. وعلي الرغم من اختلاف الشيخ محمد شريف نورالدائم مع المهدي الا انه لم يكن يشكك ابدا في ورعه وزهده واستقامته وقد عاش محمد شريف نور الدائم طويلا بعد انتهاء الدولة المهدية وشهد عودة الاحتلال الانجليزي للسودان فلم يغب تلميذه عن ذاكرته وانشد ابياته المشهورة يصف فيها حال المهدي حينما كان تلميذا في طريق التصوف
كم قام ، كم صلي وكم تلي .. من الله ما زالت مدامعه تجري
وكم بوضوء الليل كبر للضحي.. وكم ختم القرآن من سنة الوتر
وبعد خلافه مع شيخه التحق بالشيخ القرشي ود الزين بمنطقة الحلاويين في الجزيرة وهو منافس للشيخ محمد شريف في الطريقة السمانية وكان يتفوق عليه بأنه اخذ الطريقة السمانية مباشرة من الشيخ احمد الطيب البشير . رحب الشيخ القرشي بتلميذه الجديد ورد علي مطالبة الشيخ محمد شريف له بطرده من الطريقة بالعبارة التالية انني رأيت الشيخ محمد احمد مستحقا ومنع المستحق ظلم .يسألونك عن المهدية ، الصادق المهدي ، دار القضايا ، بيروت ، 1975 ومضي الشيخ القرشي في ترحيبه بمحمد احمد المهدي الي ابعد من ذلك حينما زوجه بنته السيدة النعمة والتي ستصبح والدة ابنه علي.

في أثناء عمله ببناء قبة على قبر شيخه التقى الخليفة عبد الله بعبدالله التعايشي الذي أخبره (كما أخبر الزبير باشا ومحمد شريف نور الدايم من قبل) بأنه رأى رؤيا خلاصتها أنه المهدي المنتظر وأن عبدلله هو حواريه الأول ونشأت بينهما صداقة وثيقة وفيما بعد سيكون خليفته في الدعوة المهدية.. كما جمعته ديار الحلاويين بالشيخ عبدالرحمن القرشي ود الزين والشيخ محمد الطيب البصير والشريف احمد الكوقلي والشيخ عبد القادر امام ود حبوبة ، وقيل فيها التقي ايضا بعبدالرحمن النجومي ومحمد عثمان ابوقرجة وعدد اخر مقدر من الرجال الذين سيصبحون القوام المبكر للثورة المهدية.الخليفة ( السنوات الاولي 1846-1885) ،للكاتب عصمت زلفو ، دار كرري للطباعة والنشر - ام درمان 1994
Mahdist in the Khalifa's house, Omdurman, Sudan.png تصغير يمين نموذج لزي أحد أنصار المهدي


صفته


وصفه أورفالدر من خلال الزهد و التعلم المستمر اكتسب مقدرة على الخطابة حببته إلى الناس و قد كان بتحدث بطريقة لطيفة للغاية و له ابتسامة هادئة. رغم انه قد يكون قاسياً أحياناً. وقد اعتكف في كهفه في الجزيرة أبا لمدة طويلة اصبح فيها محطة للمسافرين يزورونه ابتغاء البركة. و يمنحونه بعض الهدايا. وقد كان مظهره جذاباَ بصورة كبيرة حيث كان قوي البنية دائم الابتسام يالغ السواد شديد بياض الاسنان وبين اسنانه فرق و فلجة علوية تعتبر من علامات الوسامة و حسن الطالع في السودان آنذاك. نحيفاَ في اول أمره و لو ان وزنه أخذ بالازدياد بعد استتباب أمره بعد فتحه الأبيض.


وقد اتخذ سرايا و زوجات متعددات من نساء السبي


ولأنه على اتصال دائم بالله –بزعمه- فيتوجب على اتباعه طاعته مطلقا و عصيان أوامره من عصيان الله و قد يعاقب بالموت. و قد ألف الأنصار كثيراَ من المدائح فيه و استخدمها المتسولون لاستدرار الصدقات.عشرة سنوات من الاسرفي معسكر المهدي، جوزف اورفالدر، ترجمة عوض أحمد الضو،

الدعوة المهدية


ما قبل المهدية


بدأ المهدي في مرحلة مبكرة بإظهار امتعاضه من الأحوال في السودان من حيث الفساد الحكومي المتفشي في الحكم المصري ومظاهر البعد عن الدين والمجاهرة بالمعاصي، ودعا الناس إلى الزهد والتمسك بالدين والبعد عن المعاصي، وقد ذاع صيته واجتمع حوله عدد من الأتباع والمريدين الذين يعرفون في السودان بالحواريين، وصار كهفه في آبا الجزيرة أبا مزارا لطالبي الوعظ والبركات. ويظهر فكرة في خطاب أرسله إلى القاضي الضو بن سليمان قاضي فشودة يقول فيه اقتباس ...فكامل الوصايا لي ولك بتقوى الله العظيم التي أوصى بها كافة الأمم، وقد علمت يا حبيبي أن الدنيا سريعة الانقضاء وكل ما فيها مصحوب بكسفة الفناء والفراق ومخلوط بماء الندامة الا ما كان لله، قال الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان منها لله ...منشورات المهدية، تحقيق محمد إبراهيم أبو سليم، دار الجيل بيروت 1979

تكليفه بالمهدية


اعتقد المهدي بتكليفه من الله عز وجل بالقيام بمهام الثورة المهدية. واعلن انه قد وصلته اوامر إلهية ونبوية عن طريق الرؤى في المنام والهواتف في حال اليقظة. يقول المهدي في خطابه إلى محمد الطيب البصير بتاريخ 4 1880 اقتباس لايخفى عزيز علمكم أن الأمر الذي نحن فيه لا بد من دخول جميع المومنين فيه الا من هو خالي من الإيمان، وذلك مما ورد في حقايق غيبية واوامر إلهية وأوامر نبوية أوجبت لنا مهمات صرنا مشغولين بها...


...و ثم تواترت الأنوار والبشاير والأسرار والأوامر النبوية والهواتف الالهية باشارات وبشارات عظيمة...

الدعوة السرية


بعد عودته من المسلمية ولقائه بالتعايشي بدأ محمد أحمد بالدعوة السرية للمهدية فآمن به كثيرون من قبائل دغيم وكنانة بمعاونة علي ود حلو الذي سيصبح لاحقاً خليفته الثاني. بدأ امره بالانتشار حتى تسامعت به الحكومة واستدعاه مدير فشودة وسجنه لفترة ثم أطلقه وذلك في أوائل 1295 هـ. أصدر المهدي بعد ذلك منشوره الشهير بمنشور الدعوة الذي شرح فيه دعوته وتكليفه بالمهدية. فأرسل الحكمدار محمد رؤوف جماعة من معاونيه يرأسهم أبو السعود بك العقاد إلى الجزبرة أبا لإحضار المهدي الذي أقر بمهديته أمامهم ولم يحسن استقبالهم.





فكره


Mahdi's Tomb in Omdurman 001 يسار ضريح المهدي في أم درمان


ظهر تأثره ب محي الدين بن عربي و أحمد بن إدريس الفاسي أحمد ابن إدريس وكرر ذكرهم في العديد من منشوراته. فقد تأثر بالصوفية من خلال أخذ البيعة والإيمان بكرامات الأولياء الصالحين كما أثرت به في اعتقاده بانه المهدي المنتظر وتلك الفكرة التي ادعاها لم يقرها عديد من علماء عصره.  إدعى الاجتماع مع النبي  يقظة لا مناما وكفر معارضيه وجعل الإيمان به من شروط الإسلام. إستباح دماء من لم يؤمن به وسبى نساءهم وغنم أموالهم.

كرر كثيرا الدعوة إلى الزهد والثقة بالله وذكر خواء الدنيا وفناءها وحض اتباعه على لبس الخلق والمرقع من الثياب. منع النساء عن الذهب والفضة وشجعهن على المشاط البسيط ومنع الشتم والألفاظ المسيئة منعا باتا. وتشدد في منع الدخان والخمر والحشيش. بسط اجراءات الزواج ومنع الرقص والمعازف وغلاء المهور والبذخ في الولائم. وبالمثل فقد منع النياحة على الأموات. أحرق كتب المذاهب وحمل الناس على قراءة راتبه.

برغم حياته القصيرة ( 1843 - 1885 ) خلف كما هائلا من الخطابات والمنشورات، كما كان يعقد المجالس التي يذاكر فيها بالعلوم الدينية. وقد أخرجت آثاره في سبع مجلدات ضخمة بتحقيق الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم .


خلفاؤه


كعادته في توخي السيرة والتشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم أعلن نفسه خليفة له وكتبها في رايته وسمى أصحابه أنصاراً وعين لنفسه أربعة خلفاء شبههم بالخلفاء الراشدين


  1. الخليفة الأول عبد الله التعايشي، وهو بمنزلة أبي بكر الصديق من المهدي

  2. الخليفة الثاني على ود حلو، شيخ قبائل دغيم

  3. الخليفة الثالث فقد عرض المنصب على شيخ السنوسية بالجزائر الذي رفضه ولم يعين أحدا مكانه فظل المنصب شاغرا

  4. الخليفة الرابع بمنزلة علي كرم الله وجهه فقد اختص به محمد شريف، أحد أقاربه الشباب.



الأوامر الإلهية والحضرة النبوية


يذكر المهدي اجتماعه بالنبي في الحضرة النبوية وهو في حال اليقظة ويدعي أخذ الاوامر منه مباشرة وأحيانا يذكر اجتماعه ب النبي الخضر نبي الله الخضر والشيوخ الأموات السابقين لعصره والملائكة كعزرائيل. وأهم الأحكام التي اشتقها من اجتماعه بالنبي هو تكفير من لم يؤمن به وما يشير إلى عصمة التعايشي وغيرها. حيث يقول في خطابه إلى محمد الطيب البصير في 30 1880 اقتباس فيأتي النبي ويجلس معي ويقول للأخ المذكور شيخك هو المهدي، فيقول اني مومن بذلك، فيقول من لم يصدق بمهديته كفر بالله ورسوله قالها ثلاث مرات




ويذكر في منشور عرف بمنشور الدعوة اقتباس ...واعلمني النبي بأني المهدي المنتظر وخلفني بالجلوس على كرسيه مراراً بحضرة الخلفاء والأقطاب والخضر وجمع من الأولياء الميتين وبعض من الفقراء الذين لا يعبأبهم، وقلدني سيفه وايدني بالملائكةالعشرة الكرام وان يصحبني عزرائيل دايما، ففي ساحة الحرب امام جيشي وفي غيره يكون ورائيا، وان يصحبني الخضر دايما ويكون امامنا سيد الوجود وخلفاؤه الأربعة والأقطاب الأربعة وستين ألف ولي من الأموات
وهو مما أخذه عليه علماء عصره كالشيخ الأمين الضريرويسألونك عن المهدية، الصادق المهدي، نسخة إلكترونية. وقد بنى المهدي دولته على مثل هذه الأحكام واستحل واتباعه دماء واعراض معارضيه بدعوى كفرهم بالمهدي وبالتالي كفرهم بالله ورسوله.

المهدي وعبدالله التعايشي


كان للتعايشي كبير الأثر في الحركة المهدية خلال حياة المهدي وبعد وفاته، حيث يذكر الزبير باشا أنه التقى التعايشي قبل الثورة وأن التعايشي أسر للزبير بأنه-أي الزبير- هو المهدي وان التعايشي سيكون من أتباعه. فكذبه الزبير وأمر بقتله إلا أن العلماء من مستشاري الزبير لم يقروا قتله فاطلقه الزبير وصرح بندمه على ذلك بعد قيام الثورة المهدية.الزبير باشا ودوره في السودان في عصر الحكم المصري - د. عز الدين إسماعيل، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة تاريخ المصريين 113

صرح المهدي بأن خليفته التعايشي ولي من أولياء الله وأنه بمنزلة أبي بكر الصديق وأن النبي الخضر وزيره وشهد له بالعصمة فقال اقتباس واعلموا أن جميع أفعاله وأحكامه محمولة على الصواب لأنه أوتي الحكمة وفصل الخطاب وخوف من عارضه بخسران الدنيا والآخرة حين قال اقتباس ومن تكلم في حقه ولو بالكلام النفسي جزما فقد خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين ويخشى عليه من الموت على سوء الخاتمة والعياذ بالله...وان رأيتم منه أمرا خالفا في الظاهر فاحملوه على التفويض بعلم الله والتأويل الحسن واعتبروا ياأولي الأبصار بقصة موسى والخضر عليهما الصلاة والسلام
فأعطاه المهدي سلطة مطلقة على أتباعه وجعل طاعته من طاعة الله ورسوله وان خالف الشريعة.



وفاته


توفي حمى بحمى حمى تيفية التيفوئيد بحاجة لمصدر في أم درمان في يوم الإثنين الموافق التاسع من رمضان سنة 1302 هـ الإثنين 22 1885 م الساعة الرابعة مساء.


خلفه الخليفة عبد الله بن السيد محمد الملقب بالتعايشي. وقد حكم البلاد حتى غزاها جيش الغزو الثنائي بزعامة الجنرال الانجليزى كتشنر وكانت معركة كررى معركة كرري الحاسمة في يوم الجمعة 2 1899 م، وهي المعركة التي اشتهرت لدى البريطانيين (بمعركة أم درمان ). شكلت المهدية ثورة وطنية وتحررية ودينية بالغة الأثر في السودان برغم قصر مدتها في الحكم والذي استمر خمسة عشر عاما.



أنظر أيضا




  • الخليفة عبد الله

  • كتشنر

  • السودان الأنجلو مصري

  • حرب النهر



المراجع الأساسية عن المهدية




  • جغرافية و تاريخ السودان ل نعوم شقير

  • سعادة المستهدي بسيرة الإمام المهدي ل عبد القادر الكردفاني

  • السودان بين يدي غردون و كتشنر لإبراهيم فوزي

  • عشر سنوات من الأسر في معسكر المهدي للأب أورفالدر

  • المهدية تاريخ السودان الإنجليزي المصري لثيوبولد

  • السيف و النار في السودان ل سلاطين باشا سلاطين باشا

  • حرب النهر ل ونستون تشرشل

  • منشورات المهدية من تحقيق محمد إبراهيم أبو سليم محمد ابراهيم أبو سليم



معلومات صاحب منصب


اسم محمد أحمد المهدي


الصورة Muhammad Ahmad al-Mahdi 1





المنصب قائد الثورة المهدية ومؤسس الدولة السودانية المستقلة في القرن التاسع عشر


بداية القترة 26 1885


نهاية الفترة 22 1885


سبقه لا أحد


تبعه عبدالله التعايشي


الحزب السياسي (الأنصار) السودان الأنجلو مصري الثورة المهدية الثورة المهدية


تاريخ الميلاد 1843


مكان الولادة جزيرة قر لبب - مدينة مد دنقلا

الشمالية (ولاية) ولاية الشمالية - السودان
تاريخ الوفاة 1885


مكان الوفاة أم درمان


الزوج


الدين إسلام الإسلام






محمد المهدي بن عبد الله بن فحل ( 1843 - 21 1885 ) زعيم سوداني وشخصية دينية قاد الثورة المهدية ضد التركية السابقة الحكم التركي المصري في السودان. و نجح بتحرير مدينة الخرطوم وقتل الجنرال البريطاني تشارلز غوردون حاكم عام السودان في العام 1885. ثم قام بتحويل العاصمة من الخرطوم الي مدينة ام درمان. توفي في 1885 و مازال ضريحه موجودا بمدينة ام درمان.من ابا الي تسلهاي , عبدالمحمود ابوشامة - المطبعة العسكرية - ام درمان 1987 تعاطف مع حركته مفكرون عرب واسلاميون بارزون منهم جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده.جمال الدين الافغاني بين دارسيه , الدكتور علي شلش , دار الشروق , القاهرة 1987,ص 122 . خلفه الخليفة عبدالله بن السيد محمد التعايشي والذي قاوم جيوش الاحتلال البريطاني الي ان لقي حتفه بمعركة ام دبيكرات في العام 1899 والذي شهد عودة الاحتلال البريطاني لحكم السودان بعد حكم وطني دام لاكثر من اربعة عشر عاما .كرري - تحليل عسكري لمعركة ام درمان , عصمت زلفو- المطبعة العسكرية ام درمان - 1973- ص 566-570





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد أحمد المهدي مولده ونسبه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1