شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 4:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أبو إسحاق إبراهيم اطفيش ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/09/2023

اعلانات

أبو إسحاق إبراهيم اطفيش ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


عناصر الموضوع

تحقيقاته

ولادته ونشأته


ولد ببلدة بني يزقن من قرى مزاب وادي ميزاب جنوب ال الجزائر جزائر ، في أحضان عائلة كريمة متدينة، أنجبت للعالم الإسلامي عالما فذا من علماء الجزائر وهو عمه قطب الأئمة الحاج أمحمد بن يوسف اطفيش (ت 1914م).



حياته


أتم إبراهيم حفظ القرآن في الحادية عشرة من عمره، ثم أخذ مبادئ العلوم العربية والشرعية على يد عمه القطب أمحمد بن يوسف اطفيش في مسقط رأسه، ثم عن المصلح العالم عبد القادر المجاوي الجزائر (مدينة) بالجزائر العاصمة .




في سنة 1917م يمم تونس ضمن بعثة علمية، فالتحق ب جامع الزيتونة ، وكان مثار إعجاب مشايخه، ذكاء وأخلاقا وسعة علم. وما لبث أن استهوته السياسة بأجوائها الحماسية الوطنية، فأصبح عضوا بارزا في حزب الدستور التونسي بزعامة الشيخ عبد العزيز الثعالبي صحبة زملائه في البعثة إبراهيم بن عيسى حمدي أبي اليقظان ، و محمد الثميني ، والشيخ صالح بن يحي .


عرف أبو اسحاق في الأوساط السياسية والثقافية بكرهه الشديد فرنسا للاستعمار الفرنسي الذي نفاه من الجزائر إلى تونس ، وعرف بنشاطه ذاك في الأوساط تونس التونسية ، وما لبث أن جاءه قرار النفي والإبعاد من السلطات الفرنسية على أن يختار أي بلد يشاء، فاختار مصر التي وصلها في 23 1923م، وهي نفس الفترة التي نفي فيها كل من الأمير خالد الهاشمي بن عبد القادر الجزائري خالد بن عبد القادر الجزائري ، و عبد العزيز الثعالبي الذين تربطهما بأبي اسحاق روابط العمل الوطني.في مصر تزوج بنت المفكر والكاتب قاسم بن سعيد بن قاسم بن سليمان الشماخي المسماة سبيعة. أصل الشيخ قاسم من جربة بتونس وأصل العائلة الشماخية من يفرن بليبيا. أَنجب منها جميع أبنائه الخمسة وأُختا لهم، وقد قضت زوجته آخر أيامها في ميزاب بالجزائر بعد وفاة زوجها (دفن في مقبرة الشماخي) مع ابنها الربيع، ودفنت هناك. وفي القاهرة وجد المجال واسعا للعمل الوطني، فنشط في ميدان السياسة والفكر وقام بأعمال جليلة في الصحافة، وتحقيق التراث، والتأليف، إلى جانب نشاطه الاجتماعي مع الجمعيات الخيرية ذات التوجه الإصلاحي الإسلامي.  





أعماله ونشاطاته


أصدر وترأس تحرير مجلة المنهاج ما بين 1344هـ/1925م- 1349هـ/1930م، التي عرفت بتوجهها السياسي والاجتماعي القويين، فكانت تنشر مقالات لكتاب عرفوا بعدائهم الصريح للاستعمار الغربي، تكشف عن مخططات إنجليترا الإنجليز والفرنسيين الاستيطانية في ال الحجاز حجاز وال شام (توضيح) شام و المغرب العربي بأسلوب تحليلي عميق. وفي الميدان الديني والاجتماعي كانت ترد على مقالات التغريبيين المعجبين بالمدنية الغربية، المشككين في ثراء العصر الذهبي للإسلام الحضارة الإسلامية ، وقدرتها على التطور، ومن ثم فإنها منعت من دخول كثير من البلاد  عرب العربية و إسلام الإسلامية . وما لبثت بعد مضايقات سياسية، ومتاعب مالية أن توقفت، فأسند الشيخ اطفيش رخصة صدورها إلى زميله في الكفاح الوطني محب الدين الخطيب ، وكان ذلك سنة 1931 م، فأخذت تصدر في شكل جريدة محتفظة بالعنوان نفسه (المنهاج).




أسس مع صديقه الشيخ الخضر حسين جمعية الهداية الإسلامية.


في أواخر الخمسينيات وبداية الستينيات أصبح عضوا فعالا في جمعية تعاون جاليات شمال أفريقية ، و منظمة التعاون الإسلامي المؤتمر الإسلامي المنعقد القدس بالقدس سنة 1350هـ/ 1930 م


كان عضوا نشيطا في جمعية الشبان المسلمين (توضيح) جمعية الشبان المسلمين الذي تربطه بزعيمها ال حسن البنا صداقة حميمة.


كان عضوا نشيطا في مكتب إمامة عمان القاهرة بالقاهرة ، إذ أسند إليه الإمام غالب بن علي التعريف بقضية عمان (توضيح) عمان في المحافل الدولية، و جامعة الدول العربية الجامعة العربية ، وسافر من أجل ذلك إلى عمان (توضيح) عمان وإلى الولايات المتحدة أمريكا ناطقا رسميا في الأمم المتحدة .


في جوان 1359هـ/ 1940 م أسندت إليه وزارة الداخلية المصرية مهمة الإشراف على قسم التصحيح بدار الكتب المصرية، وكان من أجل أعماله فيها




  • تحقيق وتصحيح أجزاء من الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.

  • تصحيح كتاب المعجم المفهرس لألفاظ القرآن القرآن الكريم ، من تأليف محمد فؤاد عبد الباقي .

  • تصحيح وتحقيق أجزاء من كتاب نهاية الأرب، وغيرها.

  • وكان وهو بدار الكتب المصرية مرجع الفتوى في العلوم الشرعية واللغوية، شارك مشاركة فعالة في تحرير مادة الموسوعة الفقهية، ولا سيما فيما يتعلق إباضية بالمذهب الإباضي . وهكذا تألق أبو اسحاق بين زملائه، وعرف بينهم بغزارة العلم، ودقة التحقيق، والإخلاص في العمل، كما اشتهر بينهم بقوة عارضته إذا حاجج، ورحابة صدره إذا نوقش، ورسوخ قدمه في مجالي الشريعة وعلوم اللغة إذا استفتي أو استشير. ولعل ما بهر به مصر المصريين فعلا هو إخلاصه النادر لعمله ما يقرب لأربعين سنة كان فيها مثالا للجد والمثابرة والتفاني، واكتسب من أجل ذلك صداقة فطاحل علماء مصر من أمثال الشيخ محمد مصطفى المراغي مصطفى المراغي شيخ الجامع الأزهر جامع الأزهر ، و محمد أبو زهرة ، و محمد علي النجار ، و محمد سلام مذكور ، و مصطفى عبد الرزاق ، و منصور فهمي ، وغيرهم.


إن وجود أبي اسحاق في مصر أفاد القضية الجزائر الجزائرية إفادة كبرى، فقد كان يقف لمؤامرات فرنسا الاستعمار الفرنسي بالمرصاد، كشفا وفضحا، لا يكتفي بما يكتبه بقلمه في مجلته المنهاج، بل كان يستنهض للكتابة أشهر الأقلام الوطنية مصر المصرية ، من أمثال أحمد زكي باشا ، و محب الدين الخطيب ، و محمد علي الطاهر ، وغيرهم.




كما كان له الفضل العظيم في إزالة الكثير من الأخطاء التي كانت عالقة بأذهان بعض الباحثين عن إباضية الإباضية ، وصحح الكثير من المعلومات التي تنوقلت عن المصادر التاريخية التي ألفت في عصور التفرق والفتنة.

















كتب عنه الأستاذ المجاهد أحمد توفيق المدني في مذكراته حياة كفاح فقال وأما الشيخ إبراهيم اطفيش فقد كان رحمه الله عالما لا يشق له غبار ، وشخصية عالية جديرة بالاحترام والإعتبار ، ورث من جده الكريم صيت العلم ورحابة العمل ، وضخامة المركز الاجتماعي ، واكتسب بجهده وكفاحه وعنائه المتواصل علما واسعا ، وأدبا رفيعا ، وثقافة عالية يغبط عليها ، وكان رحمه الله صارما في دينه ، تنتقد عليه شدته وقسوته في أمور الحلال والحرام ، حتى إنه يحرم كثيرا من المحدثات لمجرد ظن أو شبهة ، وكان محجاجا ، حاضر البديهة ، قوي العارضة ، رايته من بعد في مصر يتألق لمعانا بين علمائها ومفكريها ، يدفع بالتي هي أخشن لا بالتي هي أحسن ويحبه القوم من أجل ذلك وتزداد مكانته في نفوسهم مذكرات حياة كفاح ، أحمد توفيق المدني ، المؤسسة الوطنية للكتاب ، ط1 ، 1976 ، ج1 ص 156-157. .

كتابته وآثاره وأعماله


كان أطفيش يكتب المقالات وتنشر في بعض المجلات كمجلتي الفتح والزهراء لصاحبهما محب الدين الخطيب ، كما كان يصنف المصنَّفات في مواضيع شتى سيَّما فيما يتعلق إباضية بالمذهب الإباضي تاريخاً وفقهاً، ولكننا لم نستطع الوصول إلى هذه الآثار رغم البحث عنها، وأما ما برز من آثاره للطبع



أعمدة متعددة




  • إلى سبيل المؤمنين. طرح فيها نظرته إلى تطوير التعليم العربي الإسلامي، وردَّ على خصومه من المحافظين، وقد صدر عن المطبعة السلفيَّة بالقاهرة سنة 1923 1923 م .

  • شرح كتاب الملاحن. شرح على كتاب < >الملاحن لابن دريد، وهو مطبوع عدَّة مرات.


فاصل أعمدة متعددة




  • النقد الجليل للعتب الجميل. رد فيه على محمد بن عقيل العلوي الذي انتقد مذهب الإباضيَّة، وقد صدر بالقاهرة لأول مرَّة سنة 1924 1924 م ، ثم أعيد طبعه بعُمان.

  • الفرق بين الإباضية والخوارج. طبع عدَّة مرات في الجزائر، ومصر، وعُمان.


نهاية أعمدة متعددة


وقد أشار أبو اسحاق في مراسلاته للشيخ أبي اليقظان إلى عدَّة مؤلفات أنجزها أو هو في صدد إنجازها وظلَّت مخطوطات، ولم يعثر عليها إلى حد الساعة، وهي < >موجز تاريخ الإباضية، و< >المحكم والمتشابه، و< >عصمة الأنبياء والرسل، و< >الأقوال السنية في أحوال قطب الأئمة، و< >القطب اطْفَيَّش، و< >صلاة السفر، و< >منهاج السلامة فيما عليه أهل الاستقامة، و< >تفسير سورة الفاتحة، و< >الفنون الحربية في الكتاب والسنة، و< >مختصر الأصول والفقه للمدارس، و< > كتاب النقض.





تحقيقاته


بالإضافة إلى قيامه بالتأليف والكتابة؛ قام أطفيش بتحقيق بعض الكتب وتقديمها للطبع، ومن الكتب التي حققها


أعمدة متعددة




  • تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان . لنور الدين السالمي في جزئين، مطبوع عدة مرات بعُمان.

  • شرح النيل وشفاء العليل. وهو معتمد إباضية الإباضيَّة في فقه إسلامي الفقه ؛ قام بتحقيق الأجزاء الثامن والتاسع والعاشر، وهو مطبوع عدَّة  مرات في مصر، والجزائر، ولبنان، والسعودية، وإيران.

  • جامع أركان الإسلام. من تأليف سيف بن ناصر الخروصي العماني.

  • شامل الأصل والفرع. من تأليف القطب اطفيش.


فاصل أعمدة متعددة




  • مسند الإمام الربيع بن حبيب. في الحديث.

  • الذهب الخالص. من تأليف القطب اطفيش.

  • كتاب الرسم. من تأليف القطب اطفيش، ومن شرحه وتحقيقه.

  • كتاب الوضع. من تأليف أبي زكريا يحي الجناوي.


نهاية أعمدة متعددة



وفاته


في أخرىات حياته اشتد عليه مرض في ' البروستاتا ' استدعى إجراء عملية جراحية عاجلة، غير أن القدر كان أسبق، فوافته منيته بعد أيام قليلة من اشتداد المرض، فانتقل إلى رحمة الله، وذلك سحر يوم 20 شعبان 1385هـ الموافق لـ 13 1965م، وصلى عليه في جامع المطرية الشيخ محمد المدني عميد كلية أصول الدين الجامع الأزهر بالأزهر الشريف ، وشيعت جنازته بحضور كثير من العلماء ورجال الفكر في مصر ، وووري جثمانه في مقبرة آل الشماخي، كما أوصى.



معلومات شيخ


الاسم أبو إسحاق إبراهيم اطفيّش


لون


صورة


عنوان الصورة


حجم


الاسم بالكامل أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف أطفيش


حقبة 1305 هــ - 1385هـ الموافق لــ 1886م - 1965م


اسم الميلاد


ميلاد 1305 هــ الموافق لـ 1886م


مكان الميلاد بني يزجن


وفاة 1385هـ الموافق لــ 1965م


مكان الوفاة


الفقه الإباضي


العقيدة


اهتمامات رئيسية


أفكار مميزة


مؤلفات


تأثرات


تأثيرات


الموقع





< >الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف أطفيش ( 1305 هـ - 1385 هـ ). هو رجل دين وأديب وفقيه إباضية إباضي الجزائر جزائري من أهل بني يزقن بني يسقن في مزاب وادي ميزاب ، كان من كبار العاملين في سبيل وحدة المسلمين كما في تعبير بعض من ترجموا له. وانتقل في مرحلة من مراحل حياته إلى تونس للدراسة في جامع الزيتونة الزيتونة ، وشارك في حركة تونس الوطنيَّة بزعامة عبد العزيز الثعالبي ، ولا سيَّما في مقاومة الفرنسيين مما اضطرهم لإبعاده إلى مصر .





وفي مصر أنشأ مجلة المنهاج، وعمل في دار الكتب المصريَّة، فشارك في تحقيق بعض كتب التراث، ثم كان ممثلاً عن سلطنة عمان لدولة إمامة عُمان في جامعة الدول العربية جامعة الدول العربيَّة ، ورئيساً لوفدها الرسمي في هيئة الأمم المتحدَّة، وكان قبل ذلك قد أسَّس أول مكتب سياسي لعُمان في القاهرة.



كان أطفيش يكتب المقالات، وله العديد من المقالات السياسيَّة والاجتماعيَّة كانت تنشر في بعض المجلَّات والصحف المصريَّة.
مرجع كتاب


الأخير نويهض


الأول عادل


العنوان معجم أعلام الجزائر


مسار


الصفحات 19






مرجع كتاب


الأخير الزركلي


الأول خير الدين


وصلة المؤلف خير الدين الزركلي


العنوان الأعلام - ج1


مسار http //shiaonlinelibrary.com/الكتب/3396_الأعلام-خير-الدين-الزركلي-ج-1/الصفحة_69


الصفحات 73







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو إسحاق إبراهيم اطفيش ولادته ونشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1