شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 4:16 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جلال الدين السيوطي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/02/2024

اعلانات

جلال الدين السيوطي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 2 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

نشأته


AsyutAsyutiMosqueFacade تصغير مقام السيوطي بأسيوط


ولد السيوطي مساء يوم الأحد غرة شهر رجب من سنة849هـ، المـوافق من عام 1445م، في القاهرة ، من أم عربية معروف ، ناجي ، عروبة الامام السيوطي ،؟ مجلة الاقلام ، بغداد ، سنة 1996 ، ص76. ، رحل أبوه من اسيوط لدراسة العلم وهو يعتز بها وبجذوره واسمه عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري الأسيوطي، وكان سليل أسرة أشتهرت بالعلم و ديانة التدين، وكان أبوه من العلماء الصالحين ذوي المكانة العلمية الرفيعة التي جعلت بعض أبناء العلماء والوجهاء يتلقون العلم على يديه.
وقد توفي والد السيوطي ولابنه من العمر ست سنوات، فنشأ الطفل يتيمًا، وأتجه إلى حفظ القرآن ، فأتم حفظه وهو دون الثامنة، ثم حفظ بعض كتب الكتب في تلك السن المبكرة مثل العمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفية ابن مالك، فاتسعت مداركه وزادت معارفه. وكان السيوطي محل العناية والرعاية من عدد من العلماء من رفاق أبيه، وتولى بعضهم أمر الوصاية عليه، ومنهم الكمال بن الهمام الكمال بن الهمام الحنفي أحد كبار فقهاء عصره، وتأثر به الفتى تأثرًا كبيرًا خاصة في ابتعاده عن السلاطين وأرباب الدولة.



وقام برحلات علمية عديدة شملت بلاد الحجاز و الشام و اليمن و الهند و المغرب الإسلامي. ثم دَّرس الحديث ب المدرسة الشيخونية . ثم تجرد للعبادة والتأليف عندما بلغ سن الأربعين.



أحداث زمانه



سقطت الخلافة العباسية في بغداد عام 656هـ، الموافق عام 1258م في أيدي المغول وتحطم معها كل شيء بدءًا من النظام السياسي الذي سقط، والخليفة الذي قُتل هو والعلماء والرعية –إلا القليل- وانتهاءً بالمكتبة العرب ية الضخمة التي أُلقيت في نهر دجلة .


وفي أقصى الغرب زالت دولة الإسلام الأندلس بالأندلس بعد سقوط غرناطة عام 897هـ، الموافق عام 1492م، ثم جاءت معها محاكم التحقيق لتقضي على البقية الباقية من المسلمين هناك، ويحرق رهبان هذه المحاكم مكتبة الإسلام العامرة هناك، وبدا المشهد وكأن المغول المسيحيين والمسيحيين يطوون سجادة الإسلام من خريطة العالم، غير أن هذه الهزة السياسية العنيفة واكبها صعود ثقافي وعلمي لل مسلمين حيث ظهر عصر الموسوعات الضخمة في العلوم والفنون والآداب، والذي أستمر أكثر من قرن ونصف.


ومن أصحاب هذه الموسوعات الضخمة ابن منظور المتوفي 711 هـ، 1311م، صاحب كتاب لسان العرب و النويري المتوفي 732 هـ، 1331م، صاحب نهاية الأرب ، و ابن فضل الله العمري المتوفي 748هـ، 1347م، صاحب مسالك الأبصار و القلقشندي المتوفي 821هـ، 1418م، صاحب صبـح الأعشى .



شيوخه


عاش السيوطي في عصر كثر فيه العلماء الأعلام الذين نبغوا في علوم الدين على تعدد ميادينها، وتوفروا على علوم اللغة بمختلف فروعها، وأسهموا في ميدان الإبداع الأدبي، فتأثر السيوطي بهذه النخبة الممتازة من كبار العلماء، فابتدأ في طلب العلم سنة 864 هـ، 1459م، ودرس الفقه و النحو والفرائض، ولم يمض عامان حتى أجيز بتدريس اللغة العربية ، وألف في تلك السنة أول كتبه وهو في سن السابعة عشرة، فألف شرح الاستعاذة والبسملة فأثنى عليه شيخه علم الدين البلقيني .


وكان منهج السيوطي في الجلوس إلى المشايخ هو أنه يختار شيخًا واحدًا يجلس إليه، فإذا ما توفي انتقل إلى غيره، وكان عمدة شيوخه محيي الدين الكافيجي الذي لازمه الـسيوطي أربعة عشر عامًا كاملة وأخذ منه أغلب علمه، وأطلق عليه لقب أستاذ الوجود ، ومن شيوخه شرف الدين المناوي وأخذ عنه القرآن و الفقه ، و تقي الدين الشبلي وأخذ عنه الحديث أربع سنين فلما مات لزم الكافيجي أربعة عشر عامًا وأخذ عنه التفسير والأصول والعربية والمعاني، وأخذ العلم ـ أيضًا ـ عن شيخ الحنفية الأفصرائي و العز الحنبلي ، و المرزباني و جلال الدين المحلي و تقي الدين الشمني وغيرهم كثير، حيث أخذ علم الحديث فقط عن (150) شيخًا من النابهين في هذا العلم.


ولم يقتصر تلقي السيوطي على الشيوخ من العلماء الرجال، بل كان له شيوخ من النساء اللاتي بلغن الغاية في العلم، منهن آسية بنت جار الله بن صالح ، و كمالية بنت محمد الهاشمية و أم هانئ بنت أبي الحسن الهرويني ، و أم الفضل بنت محمد المقدسي وغيرهن كثير.



رحلاته


كانت الرحلات وما تزال طريقًا للتعلم، إلا أنها كانت فيما مضى من ألزم الطرق للعالم الذي يريد أن يتبحر في علمه، وكان السيوطي ممن سافر في رحلات علمية ليلتقي بكبار العلماء، فسافر إلى عدد من الأقاليم في مصر الفيوم كالفيوم و دمياط والمحلة وغيرها، وسافر إلى بلاد الشام و اليمن و الهند و المغرب وتشاد ورحل إلى الحجاز وجاور بها سنة كاملة، وشرب من ماء زمزم ، ليصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين البلقيني ، وفي الحديث إلى رتبة الحافظ ابن حجر العسقلاني .



لما أكتملت أدوات السيوطي جلس للإفتاء عام 871 هـ،1466م، وأملى الحديث في العام التالي، وكان واسع العلم غزير المعرفة، يقول عن نفسه رُزقت التبحر في سبعة علوم التفسير والحديث و الفقه و النحو والمعاني والبيان والبديع ، بالإضافة إلى أصول الفقه والجدل، والقراءات التي تعلمها بنفسه، و الطب ، غير أنه لم يقترب من علمي الحساب و المنطق . ويقول وقد كملت عندي الآن آلات الاجتهاد بحمد الله ، أقول ذلك تحدثًا بنعمة الله لا فخرًا، وأي شيء في الدنيا حتى يطلب تحصيلها في الفخر؟! .


وكانت الحلقات العلمية التي يعقدها السيوطي يقبل عليها الطلاب، فقد عُيّن في أول الأمر مدرسًا لل فقه بالشيخونية، وهي المدرسة التي كان يلقي فيها أبوه دروسه من قبل، ثم جلس لإملاء الحديث والإفتاء بجامع ابن طولون، ثم تولى مشيخة الخانقاه البيبرسية التي كانت تمتلئ برجال صوفية الصوفية . نشب خلاف بين السيوطي و صوفية المتصوفة ، وكاد هؤلاء صوفية المتصوفة أن يقتلوه، حينئذ قرر أن يترك الخانقاه البيبرسية، ويعتزل الناس ومجتمعاتهم ويتفرغ للتأليف والعبادة.



اعتزال السيوطي الحياة العامة


قضى السيوطي فترة غير قصيرة في خصومات مع عدد من علماء عصره، كان ميدانها الحملات الشرسة في النقد اللاذع في الترجمة المتبادلة، ومن خصومه البرهان الكركي، و أحمد بن محمد القسطلاني ، والشمس الجوجري، غير أن أشد خصوماته وأعنفها كانت مع شمس الدين السخاوي ، الذي أتهم السيوطي بسرقة بعض مؤلفاته، واغتصاب الكتب القديمة التي لا عهد للناس بها ونسبتها إلى نفسه.



لم يقف السيوطي مكتوف الأيدي في هذه الحملات، بل دافع عن نفسه بحماسة بالغة وكان من عادته أن يدعم موقفه وقراره بوثيقة ذات طابع أدبي، فألف رسالة في الرد على السخاوي، اسمها مقامة الكاوي في الرد على السخاوي نسب إليه فيها تزوير تاريخ التاريخ ، وأكل لحوم العلماء والقضاة ومشايخ الإسلام .


وكان لهذه العلاقة المضطربة بينه وبين بعض علماء عصره، وما تعرض له من اعتداء في خانقاه الخانقاه البيبرسية أثر في اعتزال الإفتاء والتدريس والحياة العامة ولزوم بيته في روضة المقياس على النيل ، وهو في الأربعين من عمره، وألف بمناسبة اعتزاله رسالة أسماها المقامة اللؤلؤية ، ورسالة التنفيس في الاعتذار عن ترك الإفتاء والتدريس .



تنبه بعض خصوم السيوطي إلى خطئهم فيما صوبوه إلى هذا العالم الجليل من سهام في النقد والتجريح وخصومات ظالمة، فأعلنوا عن خطئهم، وفي مقدمتهم الشيخ القسطلاني الذي أراد أن يسترضي هذا العالم الجليل الذي لزم بيته وعزف عن لقاء الناس، فتوجه إليه حافيًا معتذرًا، غير أن هذا الأمر لم يجعل السيوطي يقطع عزلته ويعود إلى الناس، ولكنه استمر في تفرغه للعبادة والتأليف.



اعتزال السلاطين


عاصر السيوطي (13) سلطانًا مملوكيًا، وكانت علاقته بهم متحفظة، وطابعها العام المقاطعة وإن كان ثمة لقاء بينه وبينهم، وضع نفسه في مكانته التي يستحقها، وسلك معهم سلوك العلماء الأتقياء، فإذا لم يقع سلوكه منهم موقع الرضا قاطعهم وتجاهلهم، فقد ذهب يومًا للقاء السلطان الأشرف قايتباي وعلى رأسه الطيلسان [عمامة طويلة] فعاتبه البعض، فأنشأ رسالة في تبرير سلوكه أطلق عليها الأحاديث الحسان في فضل الطيلسان .


وفي سلطنة طومان باي الأول حاول هذا السلطان الفتك بالسيوطي، لكن هذا العالم هجر بيته في جزيرة الروضة واختفى فترة حتى عُزل هذا السلطان.



كان بعض الأمراء يأتون لزيارته، ويقدمون له الأموال والهدايا النفيسة، فيردها ولا يقبل من أحد شيئا، ورفض مرات عديدة دعوة السلطان لمقابلته، وألف في ذلك كتابًا أسماه ما وراء الأساطين في عدم التردد على السلاطين .



ريادة ثقافية في عصر العلماء


كان السيوطي من أبرز معالم الحركة العلمية والدينية والأدبية في النصف الثاني من القرن التاسع الهجري، حيث ملأ نشاطه العلمي في التأليف مختلف الفروع في ذلك الزمان من تفسير وحديث و فقه و تاريخ وطبقات و نحو ولغة و أدب وغيرها، فقد كان موسوعي الثقافة والاطلاع.



أعانه على كثرة تأليفه انقطاعه التام للعمل وهو في سن الأربعين حتى وفاته، وثراء مكتبته وغزارة علمه وكثرة شيوخه ورحلاته، وسرعة كتابته، فقد اتسع عمره التأليفي (45) سنة، حيث بدأ التأليف وهو في السابعة عشرة من عمره، وانقطع له (22) عامًا متواصلة، ولو وُزع عمره على الأوراق التي كتبها لأصاب اليوم الواحد (40) ورقة، على أن القسم الأكبر من تأليفه كان جمعًا وتلخيصًا وتذييلا على مؤلفات غيره، أما نصيبه من الإبداع الذاتي فجِدّ قليل.



تمنى السيوطي أن يكون إمام المائة التاسعة من الهجرة لعلمه الغزير، فيقول إني ترجيت من نعم الله وفضله أن أكون المبعوث على هذه المائة، لانفرادي عليها بالتبحر في أنواع العلوم . زادت مؤلفات السيوطي على الثلاثمائة كتاب ورسالة، عدّ له بروكلمان (415) مؤلفا، وأحصى له حاجي خليفة في كتابه كشف الظنون حوالي (576) مؤلفا، ووصل بها البعض كابن إياس إلى (600) مؤلف. من مؤلفاته في علوم القرآن والتفسير الاتقان في علوم التفسير ، و متشابه القرآن ، و الإكليل في استنباط التنزيل ، و مفاتح الغيب في التفسير ، و طبقات المفسرين ، و الألفية في القراءات العشر .



أما الحديث وعلومه، فكان السيوطي يحفظ مائتي ألف حديث كما روى عن نفسه، وكان مغرما بجمع الحديث واستقصائه لذلك ألف عشرات الكتب في هذا المجال، يشتمل الواحد منها على بضعة أجزاء، وفي أحيان أخرى لا يزيد عن بضع صفحات.. ومن كتبه إسعاف المبطأ في رجال الموطأ ، و تنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك ، و جمع الجوامع ، و الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة ، و المنتقى من شعب الإيمان للبيهقي ، و أسماء المدلسين ، و آداب الفتيا ، و طبقات الحفاظ .



في الفقه ألف الأشباه والنظائر في فقه الإمام الشافعي ، و الحاوي في الفتاوي ، و الجامع في الفرائض و تشنيف الأسماع بمسائل الإجماع وفي اللغة وعلومها كان له فيها أكثر من مائة كتاب ورسالة منها المزهر في اللغة ، و الأشباه والنظائر في اللغة ، و الاقتراح في النحو ، و التوشيح على التوضيح ، و المهذب فيما ورد في القرآن من المعرب ، و البهجة المرضية في شرح ألفية ابن مالك .


وفي ميدان البديع كان له عقود الجمان في علم المعاني والبيان ، و الجمع والتفريق في شرح النظم البديع ، و فتح الجليل للعبد الذليل .



في التاريخ والطبقات ألف أكثر من (55) كتابًا ورسالة يأتي في مقدمتها حسن المحاضرة في أخبار مصر و القاهرة ، و تاريخ الخلفاء ، و الشماريخ في علم تاريخ التاريخ ، و تاريخ الملك الأشرف قايتباي ، و عين الإصابة في معرفة الصحابة ، و بغية الوعاة في طبقات النحاة ، و نظم العقيان في أعيان الأعيان ، و در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة ، و طبقات الأصوليين .


ومن مؤلفاته الأخرى الطريفة منهل اللطايف في الكنافة والقطايف ، و الرحمة في الطب والحكمة ، و الفارق بين المؤلف والسارق ، و الفتاش على القشاش ، و الرد على من أخلد إلى الأرض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض . شاءت إرادة الله أن تحتفظ المكتبة العربية والإسلامية بأغلب تراث الإمام السيوطي، وأن تطبع غالبية كتبه القيمة وينهل من علمه الكثيرون.



تلاميذه


وتلاميذ السيوطي من الكثرة والنجابة بمكان، وأبرزهم شمس الدين الداودي صاحب كتاب طبقات المفسرين ، و شمس الدين بن طولون ، و شمس الدين الشامي محدث الديار المصرية، والمؤرخ الكبير ابن إياس صاحب كتاب بدائع الزهور .


مؤلفاته


مفصلة مؤلفات جلال الدين السيوطي


ألف جلال الدين السيوطي عددا كبيرا من كتب الكتب والرسائل إذ يذكر ابن إياس في تاريخ مصر أن مصنفات السيوطي بلغت ست مائة مصنف. وقد ألف في طيف واسع من المواضيع تشمل التفسير و الفقه و الحديث و الأصول و النحو و البلاغة و التاريخ و التصوف و الأدب وغيرها. ومن هذه المصنفات



col-begin


col-1-of-3




  • < > الإتقان في علوم القرآن

  • مصباح الزجاجة على سنن ابن ماجة (شرح سنن ابن ماجه )

  • رسائل الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في نجاة والدي النبي

  • إسعاف المبطأ برجال الموطأ

  • الآية الكبرى في شرح قصة الإسراء

  • الأشباه و النظائر (في النحو)

  • الأشباه والنظائر (في أصول الفقه وقواعده الكلية)

  • < >الجامع الصغير من حديث البشير النذير

  • < >الجامع الكبير

  • الحاوي للفتاوى

  • إحياء الميت بفضائل اهل البيت

  • الحبائك في أخبار الملائك

  • الدر المنثور في التفسير بالمأثور

  • الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة

  • الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج

  • الروض الأنيق في فضل الصديق

  • العرف الوردي في أخبار المهدي

  • الغرر في فضائل عمر

  • < > ألفية السيوطي

  • < >الكاوي على تاريخ السخاوي (ألفه بسبب خصومته مع السخاوي)

  • اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة

  • < >المَدْرَج إلى المُدْرَج

  • < > المزهر في علوم اللغة و أنواعها

  • < >المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب


col-2-of-3




  • < >أسباب ورود الحديث

  • < >أسرار ترتيب القرآن

  • أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب

  • إرشاد المهتدين إلى نصرة المجتهدين

  • < >إعراب القرآن

  • إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر

  • تاريخ الخلفاء

  • تحذير الخواص من أكاذيب القصاص

  • < >تحفة الأبرار بنكت الأذكار النووية

  • < >تدريب الراوى في شرح تقريب النواوي

  • < >تزيين الممالك بمناقب الإمام مالك

  • < >تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش

  • < >تنوير الحوالك شرح موطأ مالك

  • < >تنبيه الغبيّ في تبرئة ابن عربي

  • < >حسن المحاضرة في أخبار مصر و القاهرة

  • < >در السحابة فيمن دخل مصر من الصحابة

  • < >ذم المكس

  • < >شرح السيوطي على سنن النسائي

  • < >صفة صاحب الذوق السليم

  • طبقات الحفّاظ

  • طبقات المفسرين

  • < >عقود الجمان في علم المعاني والبيان

  • عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد في إعراب الحديث


col-3-of-3




  • < >عين الإصابة في معرفة الصحابة

  • < >كشف المغطي في شرح الموطأ

  • < >لب اللباب في تحرير الأنساب

  • < >لباب الحديث

  • < >لباب النقول في أسباب النزول

  • < >ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين

  • < >مشتهى العقول في منتهى النقول

  • < >مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين

  • < >مفتاح الجنة في الاعتصام السنة بالسنة

  • < >مفحمات الأقران في مبهمات القرآن

  • < >نظم العقيان في أعيان الأعيان

  • < >همع الهوامع شرح جمع الجوامع

  • < > صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام (كتاب) صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام

  • < >التحدث بنعمة الله - ذكر فيه بعض علومه وترجمته.

  • < >معجم مؤلفات السيوطي - وأسماه تارة فهرست مؤلفاتي.

  • الفارق بين المصنف والسارق - وهو أول كتاب فقهي حول الملكية الفكرية التي لم يتعرف عليها العالم إلا في عام 1886م، من خلال إتفاقية برن لحقوق المؤلف.

  • < >طب النفوس.

  • < > نواضر الأيك في معرفة النيك .


نهاية-عمو



وفاته


توفي الإمام السيوطي في منزله بروضة المقياس على النيل في القاهرة في 19 جمادى الأولى 911 هـ ، الموافق 20 1505 م، ودفن خارج باب القرافة في القاهرة، ومنطقة مدفنه تعرف الآن بمقابر سيدي جلال نسبة إليه، وقبره معروف هناك.



أرجوزة السيوطي في مجددين الإسلام


مفصلة مجدد (إسلام)


صنف الإمام السيوطي أرجوزة سماها تحفة المهتدين بأخبار المجددين بين فيها أسماء المجددين من القرن الأول إلى القرن التاسع الهجري، قال فيها


بداية قصيدة


بيت الحمد لله العظيم المنة المانح الفضل أهل السنة والجماعة لأهل السنة




بيت ثم الصلاة والسلام نلتمس على محمد نبي دينه لا يندرس




بيت لقد أتى في خبر مشتهر رواه كل حافظ معتبر




بيت بأنه في رأس كل مائة يبعث ربنا لهذي الأمة




بيت منا عليها عالما يجدد دين الهدى لأنه مجتهد




بيت فكان عند المائة الأولى عمر بن عبد العزيز عمر خليفة العدل بإجماع وقر




بيت و الشافعي كان عند الثانية لما له من العلوم السامية




بيت و ابن سريج ثالث الأئمة و أبو الحسن الأشعري الأشعري عده من أمه




بيت و الباقلاني رابع أو سهل أو أبو حامد الإسفراييني الإسفراييني خلف قد حكوا




بيت والخامس الحبر هو الغزالي وعده ما فيه من جدال




بيت والسادس فخر الدين الرازي الفخر الإمام الرازي و أبو القاسم الرافعي الرافعي مثله يوازي




بيت والسابع الراقي إلى المراقي ابن دقيق العيد باتفاق




بيت والثامن الحبر هو سراج الدين البلقيني البلقيني أو حافظ الأنام عبد الرحيم العراقي زين الدين




بيت والشرط في ذلك أن تمضي المائة وهو على حياته بين الفئة




بيت يشار بالعلم إلى مقامه وينصر السنة في كلامه




بيت وأن يكون جامعا لكل فن وأن يعم علمه أهل الزمن




بيت وأن يكون في حديث قد روي من أهل بيت المصطفى وقد قوي




بيت وكونه فردا هو المشهور قد نطق الحديث والجمهور




بيت وهذه تاسعة المئين قد أتت ولا يخلف ما الهادي وعد




بيت وقد رجوت أنني المجدد فيها ففضل الله ليس يجحد




بيت وآخر المئين فيما يأتي عيسى نبي الله ذو الآيات




بيت يجدد الدين لهذي الأمة وفي الصلاة بعضنا قد أمه




بيت مقررا لشرعنا ويحكم بحكمنا إذ في السماء يعلم




بيت وبعده لم يبق من مجدد ويرفع القرآن مثل ما بدي




بيت وتكثر الأشرار والإضاعة من رفعه إلى قيام الساعة




بيت وأحمد الله على ما علما وما جلا من الخفا وأنعما




بيت مصليا على محمد نبي الرحمة والآل مع أ صحابه المكرمة




نهاية قصيدة



معلومات عالم مسلم


سابقة تشريفية



الاسم عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين الخضيري الأسيوطي


لاحقة تشريفية



لقب ابن الكتب


الصورة


حجم الصورة


التعليق


لغة الاسم الأصلي


الاسم الأصلي


اسم الولادة


تاريخ الولادة القاهرة 1445 م - ( رجب 849 هـ )


مكان الولادة أسيوط


تاريخ الوفاة القاهرة 1505 م ( 911 هـ )


مكان الوفاة القاهرة


سبب الوفاة


احداثيات مكان الدفن


مكان الدفن


نصب تذكارية


عرقية عرب


أسماء أخرى


الإقامة


مواطنة المماليك مماليك مصر


الجنسية



العصر


المدرسة الأم


الاهتمامات الرئيسية الفقه ، التفسير ، التاريخ


طلاب جلال الدين المحلي


إدارة


تعلم لدى ابن حجر العسقلاني


منطقة



نظام المدرسة


المهنة عالم مسلم


أعمال الإتقان في علوم القرآن

إسعاف المبطأ برجال الموطأ

المزهر في علوم اللغة وأنواعها
أعمال ملحوظة تفسير الجلالين ، كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب ، تاريخ الخلفاء (كتاب) ، إسعاف المبطأ برجال الموطأ اسعاف المبطأ برجال الموطأ


اشتهر بـ


سنوات النشاط


تأثر بـ الكمال بن الهمام الكمال بن الهمام الحنفي ، شرف الدين المناوي


أثر في شمس الدين الداودي ، شمس الدين بن طولون ، شمس الدين الشامي


الديانة إسلام الإسلام ، أهل السنة والجماعة ، شافعية ، صوفية ، شاذلية الطريقة الشاذلية


مذهب سني أشعري شافعي


الزوجة


الحزب


أبناء


الأب


الأم


الجوائز


التوقيع


بديل التوقيع


حجم توقيع 120


الموقع الإلكتروني


ملاحظات






عبد الرحمن بن الكمال أبي بكر بن محمد سابق الدين خن الخضيري الأسيوطي المشهور باسم جلال الدين السيوطي، ( القاهرة 849 هـ / 1445 م- القاهرة 911 هـ / 1505 م) من كبار علماء المسلمين.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جلال الدين السيوطي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/02/2024


اعلانات العرب الآن