شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:32 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع لانثانيدات الخواص الكيميائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

لانثانيدات الخواص الكيميائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

الخواص الكيميائية






نظرا لتشابه بنية غلاف إلكترونات التكافؤ لتلك العناصر فتتصرف اللانثانيدات كيميلئيا مثل عناصر المجموعة الثالثة في الجدول الدوري سكانديوم و إيتربيوم وتكون معهما مجموعة عنصر أرضي نادر العناصر الأرضية النادرة . وتلك العناصر تتأكسد سريعا ، وتتفاعل إلى حد ما مع الماء منتجة غاز الهيدروجين .






بدءا من سيريوم السيريوم يمتلئ المدار 4f رويدا رويدا حتى نصل إلى اللوتيتيوم الذي يتم امتلاؤه ب 14 من الإلكترونات . ونظرا لكون المدارات 4f تكون موجودة تحتية في الذرة فهي تكون - بعكس إلكترونات المدار d - غير مشاركة في النشاط الكيميائي. وتتشابه جميع اللانثانيدات في خواصها الكيميائية . وتتميز جميعها عدد أكسدة +3. كما تظهر لبعضها اعداد أكسدة +2 و +4 .






الخواص الفيزيائية






Hexagonal dichteste Kugelpackung.png 220 التركيب البلوري للانثانيدات نظام بلوري سداسي مركزي الوسط .(ما عدا السيريوم والسماريوم والأوروبيوم والإيتربيوم).






تتبلور اللانثانيدات (ما عدا السيريوم والسماريوم والأوروبيوم والإيتربيوم ) في نظام بلوري سداسي النظام البلوري السداسي ،وهي فلزات براقة تشبه الفضة ، مرنة ، وتتفاعل كيميائيا. ويتميزون بالبنية ذات . تقل صلاده الصلادة بتزايد العدد الذري .






تنتمي الانثانيدات مثلما تنتمي أكتينيدات الأكتينيدات إلى مجموعة العناصر الانتقالية الداخلية أو بمعنى آخر إلى عناصر المجموعة f ، حيث تكون المدارات f في تلك السلسلة غير مكتملة بالإلكترونات .






استخداماتها





















يستخدم السيريوم في صناعة حجر الولاعة كما يستخدم تحفيز كمحفز في الانحلال الحراري تكرير البترول







ويستخد النيوديم والبراسيوديم لتلوين النظارات ، وصناعة النظارات الواقية لعملية لحام اللحام ، كما يستحدم البراسيوديم في صناعة الليزر بدلا من روبين الروبين .







البروميثيوم يستخدم كمصدر حراري في قمر صناعي الأقمار الصناعية .







يستخدم الساماريوم لصناعة مغناطيس المغناطيسات الذاتية ، كما يستخدم في صناعة السماعات







الأوروبيوم والديسبروسيوم يستخدمان كماص للنيوترونات في مفاعل نووي المفاعلات النووية . كما يستخدم الأوروبيوم كمادة منشطة للون الأحمر في أنابيب التلفزيون.







الجادولينيوم يستخدم كمادة منشطة للون الأخضر في أنابيب التلفزيون .







التربيوم يستخدم في صناعة الليزر







الهولميوم بدخل في سبائك الفولاذ ويجعلة سهل التشكيل







الإربيوم يستخدم في المرشحات الضوئية للتصوير تصنيع







إيتربيوم يستخدم مكصدر أشعة إكس للأشعة السينية بدون كهرباء ، فملما في أجهزة أشعة إكس المحمولة .







ويستخدم اللوتيتيوم كمحفز في تكرير البترول ولإجراء بوليمر البلمرة في الكيمياء .














1 2 0







! رقم ذري الرقم الذري







! عنصر كيميائي الاسم







! رمز كيميائي الرمز







-







57







لانثانوم







La







-







58







سيريوم







Ce







-







59







براسيوديميوم







Pr







-







60







نيوديوم







Nd







-







61







بروميثيوم







Pm







-







62







ساماريوم







Sm







-







63







يوروبيوم







Eu







-







64







جادولينيوم







Gd







-







65







تريبيوم







Tb







-







66







ديسبروسيوم







Dy







-







67







هولميوم







Ho







-







68







إبريوم







Er







-







69







ثوليوم







Tm







-







70







اِيتربيوم







Yb







-







71







لوتيتيوم







Lu















سلسلة اللانثينيدات تتكون من 14 عنصر كيميائي عنصر أرضي نادر تبدأ من سيريوم إلى لوتيتيوم في جدول دوري الجدول الدوري ، رقم ذري بالأرقام الذرية من 58 إلى 71 ، وبعض العلماء يضيف إليهم عنصر لانثانوم 57 الذي يسبقهم في الجدول الدوري. وترجع تسمية سلسلة اللانثينيدات إلى عنصر لانثانوم اللانثانوم رغم أنه لا يوجد فيها (طبقا لبعض العلماء) . وتلى سلسة اللانثينيدات سلسة أكتينيد الأكتينيدات .






وتتكون سلسلة اللانثينيدات من سلسلة عناصر متتالية يكون فيها عناصر مستوى فرعي f المدار < >f ممتلئا جزئيا أو كليا بالإلكترونات ، بينما تكون المدارات الخارجية < >p و< >d فارغة. وحيث ان المدار < >f ليس نشيطا كيميائيا مثل المدارات < >s و< >d و< >p ، فإن عناصر سلسلة اللانثينيدات تكون متشابهة كيميائيا.






ويتم وضع سلسة اللانثينيدات تحت الجدول الدوري كما لو كانت تذييل له. بينما يوضح جدول دوري (مستويات فرعية) الجدول الدوري الطويل المكان الفعلى لمجموعة اللانثينيدات.






من خواص اللانثانيدات







(أنظر أسفله)






اللانثانيدات والأكتينيدات: الوضع في النظام الدوري - علم | شهر اكتوبر 2019






تاريخ الاكتشاف







هيكل العناصر الانتقالية الداخلية في ضوء التعاليم الجزيئية الذرية







مكان عناصر الانتقال الداخلية في النظام الدوري D. I. Mendeleev







كيف يؤثر التكوين الإلكتروني لمستوى f-suplevel على خصائص المعادن







عواقب تقليل نصف القطر الأيوني للذرات







الدول الحب







الخصائص المعدنية







التفاعلات الكيميائية النموذجية







الموقف في النظام الدوري للهيدروجين ، اللانثانيدات ، الأكتينيدات







الطرق العامة لإنتاج المعادن في الصناعة







حيث يتم استخدام عناصر الانتقال الداخلية







تنتشر في الطبيعة






كل عنصر من العناصر الكيميائية الممثلة في مظاريف الأرض: الغلاف الجوي والغلاف الصخري والغلاف المائي - يمكن أن يكون مثالًا حيويًا يؤكد الأهمية الأساسية للنظرية الجزيئية الذرية والقانون الدوري. صاغتها شخصيات بارزة في العلوم الطبيعية - العلماء الروس م. ف. لومونوسوف ود. م. مندليف. اللانثانيدات والأكتينيدات هما عائلتان تحتويان على 14 عنصرًا كيميائيًا لكل منهما ، بالإضافة إلى المعادن نفسها - اللانثانوم والأكتينيوم. سيتم النظر في خواصهم - الفيزيائية والكيميائية - من قبلنا في هذه الورقة. بالإضافة إلى ذلك ، نحن نقرر كيف يعتمد الموضع في النظام الدوري للهيدروجين ، اللانثانيدات ، الأكتينيدات على بنية مدارات الإلكترون في ذراتها.







تاريخ الاكتشاف






في نهاية القرن الثامن عشر ، حصل Y. Gadolin على أول مركب من مجموعة المعادن الأرضية النادرة ، أكسيد الإيتريوم. حتى بداية القرن العشرين ، بفضل دراسات ج. موسلي في الكيمياء ، أصبح من المعروف أن هناك مجموعة من المعادن. كانت موجودة في النظام الدوري بين اللانثانم والهفنيوم. يشكل عنصر كيميائي آخر ، مثل الأكتينيوم ، مثل اللانثانم ، عائلة مكونة من 14 عنصرًا كيميائيًا مشعًا يدعى الأكتينيدات. حدث اكتشافهم في العلوم من عام 1879 إلى منتصف القرن العشرين. لدى اللانثانيدات والأكتينيدات الكثير من أوجه التشابه في الخواص الفيزيائية والكيميائية. يمكن تفسير ذلك بترتيب الإلكترونات الموجودة في ذرات هذه الفلزات ، والتي توجد عند مستويات الطاقة ، أي بالنسبة إلى اللانثانيدات ، هذا هو المستوى الرابع من المستوى f ، وبالنسبة للأكتينيدات ، المستوى الخامس من المستوى f. بعد ذلك ، نعتبر قذائف الإلكترون لذرات المعادن المذكورة أعلاه بمزيد من التفصيل.






هيكل العناصر الانتقالية الداخلية في ضوء التعاليم الجزيئية الذرية






كان الاكتشاف الرائع لهيكل المواد الكيميائية بواسطة MV Lomonosov هو الأساس لإجراء مزيد من الدراسة لقذائف الإلكترون من الذرات. سمح نموذج رذرفورد لهيكل الجسيمات الأولية لعنصر كيميائي ، دراسة M. Planck و F. Gund ، للعلماء الكيميائيين بالعثور على التفسير الصحيح للتغيرات الحالية في التغيرات الدورية في الخواص الفيزيائية والكيميائية التي تميز اللانثانيدات والأكتينيدات. من المستحيل تجاهل الدور الحاسم للقانون الدوري لـ DI Mendeleev في دراسة بنية ذرات العناصر الانتقالية. دعونا نتناول هذه القضية بمزيد من التفصيل.







مكان عناصر الانتقال الداخلية في النظام الدوري D. I. Mendeleev






في المجموعة الثالثة من الفترة السادسة - الأطول - بالنسبة للانثانوم توجد مجموعة من المعادن تقع من السيريوم إلى اللوتيتيوم. بالنسبة لذرة اللانثانوم ، فإن المستوى الفرعي 4f فارغ ، وبالنسبة للوتيتيوم ، فهو ممتلئ تمامًا بـ 14 إلكترونًا. العناصر الموجودة بينهما تملأ تدريجيا المدارات f. في عائلة الأكتينيدات ، من الثوريوم إلى لورانس ، لوحظ نفس مبدأ تراكم الجسيمات ذات الشحنة السالبة مع الفارق الوحيد: يتم ملء الإلكترونات في المستوى الفرعي 5f. هيكل مستوى الطاقة الخارجية وعدد الجسيمات السلبية عليه (يساوي اثنين) هي نفسها لجميع المعادن المذكورة أعلاه. هذه الحقيقة تجيب على سؤال لماذا يكون لدى اللانثانويات والأكتينيدات ، التي تسمى عناصر الانتقال الداخلية ، العديد من أوجه التشابه.






في بعض مصادر الأدب الكيميائي ، يتم الجمع بين ممثلي كلتا العائلتين في مجموعات فرعية ثانوية. أنها تحتوي على اثنين من المعادن من كل عائلة. في الشكل المختصر للجدول الدوري للعناصر الكيميائية لـ D.I. Mendeleev ، يتم فصل ممثلي هذه العائلات عن الجدول نفسه ويتم ترتيبهم في صفوف منفصلة. لذلك ، يتوافق موضع اللانثانيدات والأكتينيدات في النظام الدوري مع الخطة العامة لهيكل الذرات ودورية ملء المستويات الداخلية للإلكترونات ، وتسبب وجود حالات أكسدة متطابقة في توحيد معادن الانتقال الداخلية إلى مجموعات مشتركة. في هذه العناصر ، تمتلك العناصر الكيميائية علامات وخصائص تعادل اللانثانم أو الأكتينيوم. هذا هو السبب في اشتقاق اللانثينيدات والأكتينيدات من جدول العناصر الكيميائية.







كيف يؤثر التكوين الإلكتروني لمستوى f-suplevel على خصائص المعادن






كما قلنا سابقًا ، فإن موضع اللانثانيدات والأكتينيدات في النظام الدوري يحدد بشكل مباشر خصائصها الفيزيائية والكيميائية. لذلك ، فإن أيونات السيريوم والجادولينيوم وعناصر أخرى من عائلة اللانثانيدي لديها لحظات مغناطيسية عالية ، مرتبطة بالسمات الهيكلية لمستوى f-suplevel. سمح ذلك باستخدام المعادن كمضافات السبائك لإنتاج أشباه الموصلات ذات الخصائص المغناطيسية. تحتوي كبريتيد عناصر عائلة الأكتينيوم (على سبيل المثال كبريتيد البروتكتينيوم والثوريوم) على نوع مختلط من الروابط الكيميائية في جزيئاتها: الأيونية التساهمية أو المعدنية المسامية. أدت هذه الميزة في البنية إلى ظهور خاصية فيزيائية كيميائية جديدة وكانت بمثابة إجابة على السؤال عن سبب امتلاك اللانثانيدات والأكتينيدات لامعة. على سبيل المثال ، تضيء عينة من الأكتينيوم الفضي في الظلام مع توهج مزرق. يمكن تفسير ذلك من خلال عمل التيار الكهربائي على أيونات المعادن ، وفوتونات الضوء ، وتحت تأثير أي ذرات ، والإلكترونات الموجودة فيها "تقفز" إلى مستويات طاقة أعلى ، ثم تعود إلى مداراتها الثابتة. ولهذا السبب ينتمي اللانثانيدات والأكتينيدات إلى الفوسفور.







عواقب تقليل نصف القطر الأيوني للذرات






في اللانثانوم والأكتينيوم ، كما هو الحال في العناصر من عائلاتهم ، هناك انخفاض رتيب في قيم نصف قطر أيونات المعادن. في الكيمياء في مثل هذه الحالات ، من المألوف التحدث عن ضغط اللانثانويد والاكتينويد. في الكيمياء ، يتم تحديد الانتظام التالي: مع زيادة الشحنة النووية للذرات ، إذا كانت العناصر تنتمي إلى نفس الفترة ، ينخفض ​​نصف قطرها. يمكن تفسير ذلك على النحو التالي: في المعادن مثل السيريوم ، البراسيوديميوم ، النيوديميوم ، يكون عدد مستويات الطاقة في ذراتها ثابتًا ويساوي ستة. ومع ذلك ، تزداد الشحنات النووية بنسبة واحدة وتشكل +58 ، +59 ، +60 ، على التوالي. وهذا يعني أن قوة جذب إلكترونات الأصداف الداخلية إلى نواة موجبة الشحنة تزداد. نتيجة لذلك ، يتناقص نصف قطر الذرات. في المركبات الأيونية للمعادن ذات العدد الذري المتزايد ، يتناقص نصف قطر الأيونات أيضًا. ويلاحظ تغييرات مماثلة في عناصر عائلة شقائق النعمان البحر. وهذا هو السبب في أن اللانثينيدات والأكتينيدات تسمى التوائم. يؤدي الانخفاض في نصف قطر الأيونات في المقام الأول إلى إضعاف الخواص الأساسية لهيدروكسيدات Се (ОН) 3 و Pr (OH) 3 ، وقاعدة اللوتيتيوم تعرض بالفعل خصائص أمبوترية.






إن ملء المستوى الفرعي 4f مع الإلكترونات غير المقسمة إلى نصف المدارات في ذرة اليوروبيوم يؤدي إلى نتائج غير متوقعة. لا ينخفض ​​نصف قطرها الذري ، بل على العكس ، يزداد. في سلسلة جادولينيوم لانثانيد بجانبه ، يظهر إلكترون من المستوى الفرعي 4f على المستوى الفرعي 5d بطريقة تشبه Eu. تسبب هذه البنية انخفاضًا مفاجئًا في نصف قطر ذرة الجادولينيوم. ويلاحظ وجود ظاهرة مماثلة في زوج من الإيتربيوم - اللوتيتيوم. في العنصر الأول ، يكون نصف قطر الذرة كبيرًا بسبب الملء الكامل للمستوى 4f الفرعي ، بينما في اللوتيتيوم ينخفض ​​فجأة ، حيث تلاحظ الإلكترونات على المستوى الفرعي 5d. في الأكتينيوم والعناصر المشعة الأخرى في هذه العائلة ، لا يتغير نصف قطر ذراتها وأيوناتها رتابة ، ولكن ، مثل اللانثانيدات ، يشبه القفز. وبالتالي ، فإن اللانثانيدات والأكتينيدات هي عناصر ترتبط فيها خواص مركباتها بنصف قطر الأيونات وبنية أصداف الذرات الإلكترونية.







الدول الحب






اللانثانيدات والأكتينيدات هي عناصر تتشابه خصائصها تمامًا. على وجه الخصوص ، يتعلق هذا بحالات الأكسدة الخاصة بها في الأيونات وتساوي الذرات. على سبيل المثال ، يظهر الثوريوم والبروتاكينيوم تكافؤ ثلاثة في المركبات Th (OH) 3 ، PaCl 3 ، ThF 3 ، Pa 2 (CO 3 ) 3. كل هذه المواد غير قابلة للذوبان ولها نفس الخواص الكيميائية مثل المعادن من عائلات اللانثانم: السيريوم ، البراسيوديميوم ، النيوديميوم ، إلخ. سوف تكون اللانثانييدات في هذه المركبات أيضًا ثلاثية التكافؤ. هذه الأمثلة تثبت لنا مرة أخرى صحة القول بأن اللانثانيدات والأكتينيدات توأمان. لديهم نفس الخصائص الفيزيائية والكيميائية. يمكن تفسير ذلك بشكل أساسي من خلال بنية مدارات الإلكترون لذرات كلتا عائلتي عناصر الانتقال الداخلية.






الخصائص المعدنية






جميع ممثلي كلتا المجموعتين من المعادن ، حيث يتم الانتهاء من 4f- ، 5f- ، وكذلك المستويات الفرعية d. تسمى اللانثانم وعناصر عائلتها بالأرض النادرة. خصائصها الفيزيائية والكيميائية قريبة جدًا ، بحيث يتم فصلها بصعوبة كبيرة في ظروف المختبر. تُظهر عناصر سلسلة اللانثانوم في الغالب حالة الأكسدة +3 ، والعديد من الميزات المتشابهة مع المعادن الأرضية القلوية (الباريوم والكالسيوم والسترونتيوم). الأكتينيدات هي أيضًا معادن نشطة للغاية ، علاوة على ذلك ، فهي أيضًا مشعة.






تتعلق الخصائص الهيكلية للانثانيدات والأكتينيدات أيضًا بخصائص مثل ، على سبيل المثال ، الانحلال الحراري في حالة متفرقة. هناك أيضا انخفاض في حجم المشابك المعدنية التي تركز على الوجه. نضيف أن جميع العناصر الكيميائية لكلتا العائلتين عبارة عن معادن ذات بريق فضي ، نظرًا لتفاعلها العالي ، فإنها تغميق بسرعة في الهواء. وهي مغطاة فيلم من أكسيد المقابلة ، الذي يحمي من مزيد من الأكسدة. جميع العناصر حرارية بما فيه الكفاية ، باستثناء النبتونيوم والبلوتونيوم ، الذي تقل درجة انصهاره بدرجة كبيرة عن 1000 درجة مئوية.







التفاعلات الكيميائية النموذجية






كما ذكرنا سابقًا ، فإن اللانثينيدات والأكتينيدات هي معادن نشطة كيميائيًا. لذلك ، يتم الجمع بسهولة بين اللانثانوم والسيريوم وعناصر الأسرة الأخرى بمواد بسيطة - الهالوجينات ، وكذلك الفسفور والكربون. يمكن أن تتفاعل اللانثيدات أيضًا مع أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون. كما أنها قادرة على تحلل المياه. بالإضافة إلى الأملاح البسيطة ، مثل SeCl 3 أو PrF 3 ، على سبيل المثال ، فإنها تشكل أملاح مزدوجة. في الكيمياء التحليلية ، يتم احتلال مكان مهم من خلال تفاعل معادن اللانثانيد مع الأحماض الأمينية والستريك. تُستخدم المركبات المعقدة الناتجة عن مثل هذه العمليات لفصل مزيج من اللانثانيدات ، على سبيل المثال ، في الخامات.






عند التفاعل مع أحماض النترات والكلوريد والكبريتات ، تشكل المعادن الأملاح المقابلة. إنها قابلة للذوبان بشدة في الماء وقادرة بسهولة على تشكيل هيدرات بلورية. تجدر الإشارة إلى أن المحاليل المائية لأملاح اللانثانيد ملونة ، وهو ما يفسر وجود أيونات مقابلة فيها. حلول الساماريوم أو أملاح البراسيوديميوم الأخضر ، النيوديميوم - الأحمر البنفسجي ، البروميثيوم والأوروبيوم - الوردي. نظرًا لأن الأيونات ذات حالة الأكسدة +3 تكون ملونة ، يتم استخدامها في الكيمياء التحليلية للتعرف على أيونات المعادن اللانثانيدية (ما يسمى بالتفاعلات النوعية). للغرض نفسه ، يتم استخدام طرق التحليل الكيميائي ، مثل التبلور التجزيئي واللوني التبادل الأيوني.






يمكن تقسيم الأكتينيدات إلى مجموعتين من العناصر. هذه هي بيركلي ، فرميوم ، منديليفيوم ، نوبيليوم ، لورنسيا واليورانيوم ، النبتونيوم ، البلوتونيوم ، الأومري. تشبه الخواص الكيميائية لأولها اللانثانوم والمعادن من عائلتها. عناصر المجموعة الثانية لها خصائص كيميائية متشابهة (متطابقة تقريبًا مع بعضها البعض). تتفاعل جميع الأكتينيدات بسرعة مع غير المعادن: الكبريت ، النيتروجين ، الكربون. مع الأساطير التي تحتوي على الأكسجين ، فإنها تشكل مركبات معقدة. كما ترون ، فإن معادن العائلتين قريبة من بعضها البعض في السلوك الكيميائي. هذا هو السبب في كثير من الأحيان تسمى اللانثينيدات والأكتينيدات بالمعادن المزدوجة.







الموقف في النظام الدوري للهيدروجين ، اللانثانيدات ، الأكتينيدات






من الضروري مراعاة حقيقة أن الهيدروجين مادة تفاعلية بما فيه الكفاية. إنه يتجلى اعتمادًا على ظروف التفاعل الكيميائي: كعامل اختزال ، وعامل مؤكسد. هذا هو السبب في وجود الهيدروجين في نظام دوري في وقت واحد في المجموعات الفرعية الرئيسية لمجموعتين في وقت واحد.






في البداية ، يلعب الهيدروجين دور عامل الاختزال ، مثله مثل المعادن القلوية الموجودة هنا. يشير مكان الهيدروجين في المجموعة السابعة إلى جانب عناصر الهالوجينات إلى قدرته المخفضة. في الفترة السادسة ، كما ذكرنا سابقًا ، تم تقديم عائلة اللانثينيدات في صف منفصل لراحة الطاولة وانضغاطها. تحتوي الفترة السابعة على مجموعة من العناصر المشعة ، في خصائصها المشابهة للأكتينيوم. توجد الأكتينيدات خارج طاولة العناصر الكيميائية لـ D.I. Mendeleev تحت سلسلة من عائلة اللانثانم. هذه العناصر هي الأقل دراسة ، حيث أن نواة ذراتها غير مستقرة للغاية بسبب النشاط الإشعاعي. تذكر أن اللانثانيدات والأكتينيدات تنتمي إلى عناصر انتقالية داخلية ، وأن خصائصها الفيزيائية والكيميائية قريبة جدًا من بعضها البعض.







الطرق العامة لإنتاج المعادن في الصناعة






باستثناء الثوريوم والبروتكتينيوم واليورانيوم ، المستخلص مباشرة من الخامات ، يمكن الحصول على الأكتينيدات المتبقية عن طريق تشعيع عينات من فلز اليورانيوم بتدفقات نيوترونية سريعة الحركة. تجاريا ، يتم استخراج النبتونيوم والبلوتونيوم من الوقود المستهلك من المفاعلات النووية. لاحظ أن إنتاج الأكتينيدات عملية معقدة ومكلفة إلى حد ما ، وأساليبها الرئيسية هي التبادل الأيوني والاستخراج متعدد المراحل. يتم الحصول على اللانثانيدات ، التي تسمى العناصر الأرضية النادرة ، عن طريق التحليل الكهربائي لكلوريدها أو الفلورايد. للحصول على اللانثيدات الفائقة النقاء ، استخدم الطريقة المعدنية.






حيث يتم استخدام عناصر الانتقال الداخلية






نطاق استخدام المعادن التي درسناها واسع للغاية. بالنسبة للأسرة ، فإن شقائق البحر هي قبل كل شيء الأسلحة النووية والطاقة. الأكتينيدات مهمة أيضًا في الطب ، واكتشاف العيوب ، وتحليل التنشيط. من المستحيل تجاهل استخدام اللانثانيدات والأكتينيدات كمصادر لالتقاط النيوترونات في المفاعلات النووية. يتم استخدام اللانثينيدات كإضافات السبائك للحديد الزهر والصلب ، وكذلك في إنتاج الفوسفور.







تنتشر في الطبيعة






غالبًا ما تسمى أكاسيد الأكتينيدات والانثانيدات بأراضي الزركونيوم والثوريوم والإيتريوم. هم المصدر الرئيسي للحصول على المعادن المقابلة. أورانوس ، الممثل الرئيسي للأكتينيدات ، موجود في الطبقة الخارجية للغلاف الصخري في شكل أربعة أنواع من الخامات أو المعادن. بادئ ذي بدء ، هو القطران اليورانيوم ، وهو ثاني أكسيد اليورانيوم. لديها أعلى محتوى معدني. في كثير من الأحيان يصاحب ثاني أكسيد اليورانيوم رواسب الراديوم (الأوردة). تم العثور عليها في كندا وفرنسا وزائير. غالبًا ما تحتوي مجمعات الثوريوم وخامات اليورانيوم على خامات من معادن ثمينة أخرى ، مثل الذهب أو الفضة.






روسيا وجنوب إفريقيا وكندا وأستراليا غنية بهذه المواد الخام. تحتوي بعض الصخور الرسوبية على الكارنيتيت المعدني. بالإضافة إلى اليورانيوم ، فإنه يحتوي أيضًا على الفاناديوم. النوع الرابع من المواد الخام لليورانيوم هو خامات الفوسفات وعلماء اليورانيوم الحديدي. وتقع احتياطياتها في المغرب والسويد والولايات المتحدة. وفي الوقت الحالي ، تعتبر رواسب اللجنيت والفحم المحتوية على شوائب اليورانيوم واعدة أيضًا. يتم تعدينهم في إسبانيا وجمهورية التشيك وكذلك في ولايتين أمريكيتين - شمال وجنوب داكوتا.







المشاركات
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع لانثانيدات الخواص الكيميائية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن