شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سيوة الاصل - اللغة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 02/10/2023

اعلانات

سيوة الاصل - اللغة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

الاصل - اللغة


تعد سيوة البوابة الشرقية لبلاد الأمازيغ وفي تلك المنطقة المعزولة حافظوا على تقاليدهم وعاداتهم وخاصة لغة أهلها ( تاسيويت ) التي هي احدى لهجات الأمازيغ.


ال لغة أمازيغية نسبا والسيوية نطقا لغة خاصة بها. يتكلم أمازيغ مصر أو اهل سيوة، باللغة الأمازيغية باللهجة السيوية إضافة إلى لهجتهم المصرية الحديثة



وأهل سيوة هم أمازيغ مصر الذين انحصروا وتجمعوا فيها منذ الاف السنين وأبقوا على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الموروثة منذ آلاف السنين.



يُقال أن تعداد الأمازيغ في مصر ما بين 30 - 40 ألف شخص وينقسموا إلى 10 قبائل الزناين - الحدادين - اللحمودات - الشرامضه - الجواسيس - السراحنه - الشحايم - أيت موسى - أغورمى - أم الصغير.





قبيلة «الزناين» فرع من قبيلة «زناتة» المشهورة وهاجرت من منطقة الجزائر. قبيلة «أغورمى» مهاجر من منطقة المغرب. القبائل الثمانية الأخرى فيهم من جاء مهاجرا مع ملك الأمازيغ شيشنق في عهد الفراعنة.



أبرز المعالم


صورة عريضة Pano Siwa depuis Dakrur-Battesti 1500بك من اليمين إلى اليسار أغورمي - سيوة البلد - جبل الدكرور


من أبرز معالم سيوة أطلال البلدة القديمة المعروفة باسم < > شالي . كما توجد فيها آثار معبد أمون مقر أحد أشهر عرّافي العالم القديم، وهو الذي زاره الإسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد حيث نصبه الكهنة ابنا للإله أمون وتنبؤوا له بحكم مصر و العالم القديم المعروف في ذلك الوقت.





تكثر في واحات سيوة ينبوع الينابيع و بحيرة البحيرات الصغيرة وعيون المياه العذبة مثل عين كيفارة ، وتشتهر بتمرها وزيتونها ومنتجات الزيوت والصناعات اليدوية من سجاد والمنسوجات.



الجغرافيا


المناخ


الطقس في سيوة


الخدمات


التعليم


قسم فارغ


الصحة


قسم فارغ


للسياح


سيوة ليست من تلك الاماكن التي يزورها السياح المصريين والاجانب كثيرا نظرا لطول المسافة والوقت الذي يحتاج السائح لقطعه للوصول لها. ولهذا تحديدا، فهي من أجمل واكثر المدن طبيعة في مصر. معظم زوار سيوة يقومون بزيارة جزيرة فطناس، وعمل سفاري الصحراء بالاضافة إلى التزلق علي تلال الرمال. زيارة المدينة القديمة شالي ، وزيارة جبل الموتي، بئر واحد، العين الساخنة، والعين الباردة.



تتمتع سيوة برخص الاسعار وسهولة الحركة بالعجل.



توجد في سيوة مراكز لل استشفاء طبيعي . وبها فنادق فاخرة بنيت بشكل يسعى لأن يكون بسيطا ومنسجما البيئة الطبيعية والثقافية للواحة، إضافة إلى فنادق أخرى عادية؛ وتستقطب المنطقة أعدادا متزايدة من السياح كل عام.



مشكلات تواجهها


إضافة إلى مشكلة التصحر ، تواجه الواحة مشكلة مركبة في مواردها المائية تتمثل من جهة في زيادة استهلاك المياه الجوفية من الخزان الرملي النوبي بقدر يزيد على


بسنت قدرته على التجدد، بسبب زيادة النشاط الزراعي و استصلاح الأراضي الذي جذب إليه مستثمرين من خارج الواحة بتشجيع من الحكومة، وكذلك بسبب صناعة مياه معلبة تعليب المياه التي يوجد منها خمس مصانع في محيط الواحة.



و من جهة أخرى، وبسبب زيادة استهلاك المياه، تعاني الواحة من تدهور نظام تصريف المياه الزراعية فيها مما يؤدي إلى تملح الأرض تملّح الأراضي وهدر للمياه في شكل نمو مساحة بحيرة كبيرة من المياه العادمة التي لا تصلح للزراعة ولا الشرب.BBC Arabic - علوم وتكنولوجيا - هل تصبح واحة سيوة سرابا مع شح المياه؟





كما تواجه الواحة مشكلات أخرى، بعضها مرتبط بمشكلات التنوع الأحيائي التي تشترك معها بيئات عديدة بسبب النشاط الإنساني، سواء المحلي أو ذلك الناتج عن السياحية، وكذلك مشكلات متعلقة بالهوية الثقافية لسكان الواحة.


كانت الواحة على مر تاريخها مجتمعا منعزلا منغلقا يتصف بنظام اجتماعي مستقر له تقاليد وعادات خاصة، إلا أن الانفتاح الذي شهدته في العقود الأخيرة بسبب السياحة أحدث تغيّرات في الأنماط السلوكية السائدة بين الأجيال الحديثة، مثل ظاهرة تسوّل الأطفال من السائحين التي لم تكن موجودة من قبل.



كما أن سعي المزارعين إلى زراعة الأصناف المطلوبة تجاريا أدخل إلى الواحة أمراضا زراعية جديدة لم تكن موجودة في نظامهم الزراعي شبه المعزول.



تاريخ


زيارة الأسكندر الأكبر لسيوه


بحاجة لمصدر بعد أن استولى الأسكندر على مصر وشرع في إنشاء مدينة الأسكندرية أراد زيارة معبد أمون بسيوه الذي كان قد نال شهره عمت آفاق العالم القديم بأسره في مسألة التنبؤ بالمستقبل . كان ذلك فى شتاء عام 331م. خرج الاسكندر بموكبه من الإسكندرية يصحبه بعض رفاقة مع وحدات من الجيش متجه إلى ناحية الغرب إلى باراتونيم (مرسى مطروح) حاليا. ومنها إلى الجنوب في طريق القوافل المعروفة باسم سكة السلطان. ويحكى أنه بعد أيام من بدء الرحلة نفذ الماء الذي معهم واستولى الرعب الجميع واختاروا فيما يفعلون . إلا أن العناية الالهية حلت بهم ، إذ هطلت أمطار غزيزة مع أن هذه المنطقة نادرة المطر .وبذلك أستطاعوا ملء حرارهم من ميه المطر . و بعد عدة أيام تالية هبت عاصفة رملية شديدة من الجنوب وضاعت معالم الطريق أمامهم. وفجأة ظهر لهم طائران يحلقان في السماء ؛ وفى الحال اصدار الأسكندر أوامره بأن تتبعهم القافلة قائلا ان هذين هما رسولا من أمون ، وعلى هداهم وصلوا إلى سيوه . ويبدو أن الاسكندر لم يخبر كهنة أمون بهذه الزيارة من قبل . ولذلك ظهر الاندهاش على وجوه أهل سيوة وكهنة أمون عند رؤيتهم قافلة الإسكندر القادمة . وفى الحال خرج الكهنة لاستقباله عند البوابة ، وصاحبوه حتى معبد أمون وعلى بابه وجد الإسكندر الكاهن الأكبر يدعوه إلى دخول الصومعة الداخلية لكى يستشير آمون بنفسه إكراما لشخصه ومكانته . وعندما خرج بدى عليه السعادة والرضى . ولما سأله رفاقه عما حدث في الصومعة رفض ان يبوح بشئ من هذه الأسرار . وأعلن انه لن يبوح بها إلا لأمه ؛ ولكن مات قبل أن يصل إليها ودفن وهو يخبئ في صدره الأسرار التي قالها له أمون .



معرض صور





معبد أمون معبد أمون


Lake Aftnas in Siwa بحيرة فطناس


Egypt Siwa Oasis town panorama قصر شالي العتيق


Siwa oasis مركز سيوة لتوثيق التراث


Siwa oasis - Egypt ابراج الحمام بواحة سيوة


SiwaTownSuq سوق مدينة سيوة البلد


SiwaTownKingFarukMosque جامع الملك فاروق - سيوة البلد


SiwaTownSiwaHouse دار سيوي


SiwaTownVegetables بقالة بسيوة البلد


SiwaMuseumBaskets مشغولات يدوية ب متحف سيوة


SiwaMuseumRoom مجلس تقليدي بمتحف سيوة


SiwaSuleimanOutside ضريح (سليمان)


عين فطناس والغروب غروب الشمس في عين فنطاس


SiwaMuseumJewellery اشتهرت بصناعة طراز مميز من الحلي الفضية، والتي لم يبق في حوزة السكان المحليين منها الكثير بسبب تكالب السواح الأوربيين عليها وكانوا أول من اهتم بها


SiwaTownBanqueDuCaire بنك القاهرة، فرع واحة سيوة


Store Siwa Egypt محل بقالة بسيوة


SiwaAghurmiMosque تصغير جامع بقرية أغورمي






معلومات مدينة


الاسم الرسمي واحة سيوة


اسم2


البلد مصر


صورة المدينة Siwa Oasis b


تعليق الصورة


حجم الصورة


علم Flag of Matrouh Governorate.png


تعليق علم محافظة مطروح علم


شعار Coat of arms of Matrouh Governorate


تعليق شعار محافظة مطروح شعار


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة محافظة


اسم المنطقة صورة علم محافظة مطروح مطروح (محافظة) مطروح


المسؤول الأعلى محافظ مطروح


اسم المسؤول علاء أبو زيد مرجع ويب مسار http //www.youm7.com/story/ /11/23/محافظ-مطروح--انتهاء-المرحلة-الأولى-لميناء-النجيلة-خلال-عامين/
2457660
.VoVOdU8hNL4 المؤلف حسن مشالي الناشر اليوم السابع اللغة العربية عنوان محافظ مطروح انتهاء المرحلة الأولى لميناء النجيلة خلال عامين 23-11- تاريخ الوصول 31-12-
المسؤول الثاني


اسم المسؤول الثاني


المسؤول الثالث


اللقب


تاريخ التأسيس


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع


المساحة الكلية


التعداد السكاني


سنة التعداد


إجمالي السكان


الكثافة السكانية


خط العرض 29.11


خط الطول 25.33


خريطة البلد مصر


غرينتش توقيت صيفي


التوقيت UTC+2


فرق التوقيت


الرمز البريدي


الرمز الهاتفي


موقع


خلفية FFCC00


كتابة 000000





سيوه ( ب تاسيويت التاسيويتي ⵉⵙⵉâµ،â´°âµڈ أو isiwan) واحة في الصحراء الغربية المصرية تبعد سيوة حوالي 300 كم عن ساحل البحر المتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح ، تتبع محافظة مطروح إداريا. وبالواحة منطقة « شالي، سيوة شالي » التي بها قلعة أثرية ومعبد فرعوني. وسيوة أحد محميات طبيعية في مصر محميات مصر الطبيعية ( محمية سيوة ). كما تتبعها إداريا مناطق منفصلة منها مثلا واحة القارة . المقر الإداري للواحة يحمل نفس الاسم وللتوضيح يقال «سيوة البلد».





متوسط مستوى الواحة ينخفض 18 متر مترًا تحت سطح بحر البحر . مركزها الحضري بلدة سيوه التي يقطنها ما يقارب 30 ألف نسمة. اكتشفت في واحة سيوة عام أقدم آثار لأقدام بشرية على وجه الأرض قدّر عمرها إلى 3 ملايين عام محل شك .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سيوة الاصل - اللغة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 02/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1