شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع برمجة كائنية التوجه أساليب كائنية المنحى (Object Oriented Paradigms) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2023

اعلانات

برمجة كائنية التوجه أساليب كائنية المنحى (Object Oriented Paradigms) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 6 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

أسماء عربية أخرى

أساليب كائنية المنحى (Object Oriented Paradigms)


برمجة أمرية أساليب كائنية المنحى هي تصميم وتقنية البرمجة التي تستخدم مفهوم الطبقة والكائن. وتستند كائنية المنحى على البرمجة الحقيقية على تحديد الفئات التي تمثل كائنات ذات خصائص محددة جيدا وظيفة.وتشمل كائنية المنحى نماذج ثلاثة مبادئ رئيسية وهي




  1. التغليف ( تغليف(علوم حاسوب) Encapsulation ).

  2. الميراث (Inheritance).

  3. تعدالأشكال (Polymorphism).



التطبيقات التي تقوم على أساليب كائنية المنحى وبرامج الحاسوب التي تتكون من الطبقات مع تفاعلاتها


يوجد العديد ومن لغات البرمجةالحديثةالتي تدعم اساليب كائنيةالمنحى، ومن أهم هذه اللغات لغة جافا حيث تدعمها بشكل كامل.



الفئات والكائنات (Classes and Objects)


يمثل فئة (Class) مفهوم واحد مثل هذا الكائن ( Object ).حيث تمثل الفئة مجموعة أصناف من الأشياء التي وصفتها بعض البيانات، ولها نفس السلوكيات الأنشطة . تعد وتخدم الفئةكمخطط لكائن. على سبيل المثال لدينا فئة الطالب تحدد خصائص من كائناتها مثل الاسم والعنوان والتخصص، والمعدل التراكمي عن البيانات وتحديث عنوان أو إعادة حساب المعدل التراكمي عن أساليب أو أنشطة كل كائن من نوع الفئة التي يستطيع الطالب تنفيذه أو يجب تحقيقه. الكائن من هذا النوع يمكن أن يكون أي فئة الطالب الفردية في الجامعة. يمكن أن نفكر في أمثلة أخرى كثيرة مثل فئة السيارات، طبقة الطائرة، فئة الثدييات، وحلقت فئة الحيوان، وطبقة الأثاث، وأمثلة أخرى كثيرة.


وبالتالي، لكي نعرف الفئة نحتاج لإعلان البيانات والأساليب التي ينبغي أن يكون كل كائن من هذا النوع.و أعلن كل بند البيانات سواء كان متغير أو ثابت، ولكل نشاط (وظيفة ) يجب أن تكون ممثلة من قبل وسائل أحد أو أكثر. من الطبقة يمكننا تمثيل، الكائنات النشطة التي لها نفس المحتويات أي متغيرات البيانات والأساليب.يجب على كل كائن تعيين قيم لمتغيرات البيانات لديه. هذه القيم تعمل على تحديد حالة كائن تم إنشاؤه من الفئة. الأساليب التي تم تعريفها في الفئة تمثل سلوك الكائن. وفقا لذلك، في حين أن الفئة لديها البيانات والأساليب.


إنشاء كائن يسمى مثيل( Instantiation ). الكائن هو مثيل لفئة معينة، ونحن نستطيع إنشاء مثيل للعديد من الكائنات كما أننا بحاجة لأي برنامج معين. على سبيل المثال، فإن الكائن من فئة الطلاب التي يمكن إنشاء مثيل لها التي هي البيانات الفعلية القيم من اسم الطالب وعنوانه والتخصص، والمعدل التراكمي، ولها السلوكيات التي هي أساليب محددة في فئتها.


ddison-wesley, .java foundations introductionto program design and structures, john lewis, peter depasquale, jo chase, a

أسماء عربية أخرى


البرمجه الجباره




  • برمجة كينونية

  • برمجة شيئية المنحى.

  • برمجة موجهة

  • برمجة كائنية

  • برمجة كائنية التوجه

  • برمجة غرضية التوجه

  • برمجة كائنية المنحى (أو المنحى)

  • برمجة بالعناصر

  • برمجة موجهة نحو الكائنات (أو العناصر)

  • البرمجة بالكائنات



البرمجة الكائنية عبارة عن نمط برمجة متخصص في المفاهيم التالية






  • فئة (علوم الحاسب) الفئة Class وهو نموذج الوحدة الرئيسية لبناء الـكائن (Object) بمعنى أنه يتم تكوين أكثر من كائن على أساس نموذج البناء الأساسي وهو (Class), ويمكن تشبيه الكلاس بالقالب الذي يقوم بتشكيل الكائن ويمكن بعد ذلك استخدام هذا الكائن لأي غرض مطلوب.

  • كائن (علوم الحاسوب) الكائنات Objects - حزم وتعليب البيانات و دوال(علوم حاسوب) الدوال الوظيفية معاً في وحدات تعمل ضمن برنامج(علوم حاسوب) برنامج نشط. كائن (علوم الحاسوب) الكائنات هي أساس هيكل(علوم حاسوب) هيكلية برمجة الحاسوب الكائنيّة.

  • المثال(علوم حاسوب) المثال Instance وهو شكل الكلاس أو كائن محدد والذي ينشأ في وضع التشغيل، وبشكل آخر يمكن أن نسمي الكلاس في وضع التشغيل (نموذج). 

  • تجريد(علوم حاسوب) التجريد Abstraction - قدرة البرنامج على تجاهل بعض واجهات المعلومات المتلاعبة، أي التركيز على المفهوم الأساسي للكائن وهيكليته النظرية وتجريدة من طريقة العمل النهائية والتوجهات الخارجية.

  • تغليف(علوم حاسوب) التغليف Encapsulation - التأكد أن المستخدم لا يستطيع أن يغير البيانات الداخلية لكائن بطريقة مفاجئة، فقط دوال(علم حاسوب) دوال الكائن الداخلية يسمح لها بتعديل حالة الكائن وبياناته. أي أن لايمكن التلاعب بالكائن وتغير معلوماته بأي طريقة بل أن هناك واجهة استخدام خاصة يضعها المبرمج ومن خلالها يمكن تغيير بيانات الكائن الداخلية وحالته.





  • تعدد الأوجه(علوم حاسوب) تعدد الأوجه Polymorphism - بدلاً من استدعاء الإجراءات الفرعية مباشرة، تستطيع البرمجة الشيئية إرسال رسائل، الإجراء المعين الذي يتم نداؤه نتيجة الرسالة يعتمد على نوع الكائن الذي أُرسل له. أي أنه باستخدام نفس اسم الاستدعاء يمكن استدعاء إجراءات ودوال مختلفة اعتماداً على نوع الكائن.

  • وراثة (علوم حاسوب) الوراثة Inheritance - يستطيع الكائن وراثة خصائص كائن معين والزيادة عليها دون أن يتأثر الكائن الأصلي. فقد يكون هناك كائن اسمه مركبة في الخصائص العامة لكل المركبات مثل الاسم واللون ورقم التسجيل، الكائن الطائرة ممكن أن يرث الكائن مركبة ويضيف عليه خصائص الطائرة، كذلك يمكن أن يكون هناك مثلاً كائن مربع فيه خصائص الطول والعرضShinwano ويمكن للكائن مكعب أن يرث من المربع ويضيف عليه خصائص العمق والحجم.



مثال على تعدد الأوجه(علوم حاسوب) تعددية الأوجه إذا افترضنا أن المتغير مركبة يشير إلى كائن إما أن يكون سيارة أو سفينة أو طائرة. فإذا أردنا في المثال للطائرة أن تطير وللسيارة أن تمشي وللسفينة أن تبحر فعلينا أولاً معرفة نوع الكائن ثم إعطاء الأمر؛ أي إذا كان مركبة هو كائن من نوع سفينة فالمركبة يجب أن تبحر، ولكن مع تعدد الأوجه(علوم حاسوب) تعددية الأوجه يمكننا أن ننشئ دالة واحدة في كل كائن اسمها تحرك (الدالة تحرك في السفينة تقوم بالأبحار والدالة تحرك في الطائرة تقوم بالطيران..الخ). الآن ليس يجب علينا أن نعرف نوع الكائن فكل ما علينا فعله هو نداء تحرك للمركبة، هذا سيقوم باستدعاء دالة تحرك الخاصة بالكائن الحالي فإذا كان الكائن سفينة فهذا يعني أن الدالة تحرك الخاصة بالسفينة ستسدعى والتي ستقوم بأبحار السفينة.



من أحدث أساليب هندسة البرامج ما يعرف ب object oriented approach تعد الطريقة الموجهة للكينونات من الأساليب الجديدة في تطوير النظم وهو أسلوب التحليل والتصميم الكينوني object oriented design and analysis حيث يقوم هذا الأسلوب بدمج البيانات والعمليات في بيئة واحدة تسمى كينونة object وتمثل الكينونة عادة الأشياء الواقعية التي يعالجها نظام المعلومات مثل الزبائن والمزودين والعقود واتفاقيات الإيجار.



المراجع


مراجع


لغات برمجة



علم الحاسوب


نمط برمجة



تصنيف معلوماتية عملية



هندسة برمجيات


شريط بوابات برمجة الكمبيوتر


تصنيف كومنز


ضبط استنادي



تصنيف أنماط برمجة


تصنيف برمجة كائنية التوجه


تصنيف برمجة


تصنيف علم الحاسوب

البرمجة كائنية التوجُّه إنج Object-oriented programming - OOP (ويطلق عليها أحيانا اسم برمجة كائنية المنحى، أو برمجة شيئية أو برمجة موجهة نحو الكائنات (أو العناصر).




وهي عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى كائن (علوم الحاسوب) الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة (تعليب) من البيانات (المتغيرات والثوابت) دوال(علم حاسوب) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام. ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع برمجة كائنية التوجه أساليب كائنية المنحى (Object Oriented Paradigms) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1