شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 10:12 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محي الدين بن عربي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

محي الدين بن عربي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 21 ساعة و 34 دقيقة
2 مشاهدة

نشأته


ولد الشيخ محيي الدين بن عربي في مدينة مرسية من أب مرسية ي و أم الأمازيغ أمازيغية و يعرف عند الصوفية بالشيخ الأكبر والكبريت الأحمر. واحد من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين على مر العصور. كان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى والتصوف. وكان جده أحد قضاة الأندلس وعلمائها، فنشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب الشائبة. وهكذا درج في جو عامر بنور التقوى، فيه سباق حر مشرق نحو الشرفات العليا للإيمان.



و انتقل والده إلى إشبيلية وحاكمها أن ذاك السلطان محمد بن سعد، وهي عاصمة من عواصم الحضارة والعلم في الأندلس. وما كاد لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن الكريم بالسبع في كتاب الكافي (كتب) الكافي ، فما أتم العاشرة من عمره حتى كان مبرزاً في القراءات ملهماً في المعاني والإشارات. ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث و فقه إسلامي الفقه تنقل بين البلاد واستقر أخيراً في دمشق طوال حياته وكان واحداً من أعلامها حتى وفاته عام 1240 م. cite web url http //www.wdl.org/ar/it /7437/ الفتوحات المكية website World Digital Library date 1900-1999 accessdate -07-14





وذكر أنه مرض في شبابه مرضاً شديداً وفي أثناء شدة تيفوئيد الحمي رأى في المنام أنه محوط بعدد ضخم من قوى الشر، مسلحين يريدون الفتك به. وبغتة رأى شخصاً جميلاً قوياً مشرق الوجه، حمل على هذه الأرواح الشريرة ففرقها شذر مذر ولم يبق منها أي أثر فيسأله محيي الدين من أنت ؟ فقال له أنا سورة يس .


و على أثر هذا استيقظ فرأى والده جالساً إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس. ثم لم يلبث أن برئ من مرضه، وألقي في روعه أنه معد للحياة الروحية وآمن بوجوب سيره فيها إلى نهايتها ففعل.



و تزوج بفتاة تعتبر مثالاً في الكمال الروحي والجمال الظاهري وحسن الخلق، فساهمت معه في تصفية حياته الروحية، بل كانت أحد دوافعه إلى الإمعان فيها. وفي هذه الأثناء كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلم فيها سراً مذهب الأمبيذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن فيثاغورث الفيثاغورية والاورفيوسية والفطرية الهندية. وكان أشهر أساتذة تلك المدرسة في ذلك القرن ابن العريف المتوفى سنة 1141م.



نشأته الروحية


مما لاشك فيه أن استعداده الفطري ونشأته في هذه البيئة واختلافه إلى تلك المدرسة الرمزية كل ذلك قد تضافر على إبراز هذه الناحية الروحية عنده في سن مبكرة فلم يكد يختم الحلقة الثانية من عمره حتى كان قد انغمس في أنوار الكشف و إلهام (تصوف) الإلهام ولم يشارف العشرين حتى أعلن أنه جعل يسير في الطريق الروحاني، وأنه بدأ يطلع على أسرار الحياة الصوفية. وأن عدداً من الخفايا الكونية قد تكشفت أمامه وأن حياته سلسلة من البحث المتواصل عما يحقق الكمال لتلك الاستعدادات الفطرية. ولم يزل عاكفاً حتى ظفر بأكبر قدر ممكن من الأسرار. وأكثر من ذلك أنه حين كان لا يزال في قرطبة قد تكشف له من أقطاب العصور البائدة من حكماء فارس والإغريق فيثاغورس كفيثاغورس و أمبيذوقليس و أفلاطون وهذا هو سبب شغفه بالاطلاع على جميع الدرجات التنسكية في كل الأديان والمذاهب عن طريق أرواح رجالها الحقيقين بهئية مباشرة. كان الشيخ ابن عربي صاحب الفتوحات المكية الذي تتبع أقواله على طول الكتاب وفي جميع أجزاءه



رحلاته


Ibn Arabi with students تصغير رسم فارسي يمثل ابن عربي وهو على ظهر الخيل مع اثنين من طلابه


و في هذا العصر رأى في حالة اليقظة أنه أمام العرش الالهي المحمول على أعمدة من لهب متفجر ورأى طائرا بديع الصنع يحلق حول العرش ويصدر اليه الأمر بأن يرتحل إلى الشرق وينبئه بأنه سيكون هو مرشده السماوي وبأن رفيقاً من البشر ينتظره في مدينة فاس 594هـ .




  • وفي السنة 595هـ كان في غرناطة مع شيخه أبي محمد عبد الله الشكاز

  • وفيما بين سنتي 597هـ ، 620هـ الموافق سنة 1200 ، 1223 يبدأ رحلاته الطويلة المتعددة الي بلاد الشرق فيتجه إلى الشرق ويستقر خلال رحلته في دمشق.

  • ففي السنة 1201 م إلى مكة فيستقبله فيها شيخ إيراني وقور جليل عريق المحتد ممتاز في العقل والعلم والخلق والصلاح. وفى هذه الأسرة التقية يلتقي بفتاة تدعي نظاما وهي ابنة ذلك الشيخ وقد حباها الله بنصيب موفور من المحاسن الجسمية والميزات الروحية الفائقة، واتخذ مهنا محيي الدين رمزا ظاهريا للحكمة الخالدة وأنشأ في تصوير هذا الرمز قصائد سجلها في ديوان ترجمان الأشواق ألفه في ذلك الحين.

  • وفي ذلك الحين في احدي تأملاته رأي مرشده السماوي مرة أخرى يأمره أيضا بتأليف كتابه الجامع الخالد الغزوات المكية الذي ضمن فيه أهم أرائه الصوفية والعقلية ومبادئه الروحية.

  • وفي سنة 599هـ كتاب حلية الأبدال في رسائل ابن عربي الطبعة الثانية 2004، دار الكتب العلمية، بيروت. زار طائف وفي زيارته بيت عبد الله بن العباس ابن عم رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم استخار الله وكتب رسالة حلية الأبدال لصاحبيه أبي محمد عبد الله بن بدر بن عبد الله الحبشي وأبي عبد الله محمد بن خالد الصدفي التلمساني.

  • وفي سنة 601هـ ، 1204 م يرتحل الي الموصل حيث تجتذته تعاليم الصوفي الكبير علي بن عبد الله بن جامع الذي تلقي لبس خرقة الخرقة عن الخضر مباشرة، ثم ألبس محيي الدين اياها بدوره. وفي نفس السنة زار قبر رسول الإسلام وكما قال وقد ظلمت نفسي وجئت إلى قبره صلى الله عليه وسلم فرأيت الأمر على ما ذكرته وقضى الله حاجتي وانصرفت ولم يكن قصدي في ذلك المجيء إلى الرسول إلا هذا الهجير

  • وفي سنه 1206 م في طريقه نلتقي به في القاهرة مع فريق الصوفية

  • وفي سنة 1207 م عاد الي مكة الي اصدقائهم القدماء الأوفياء وقام في مكة ثلاثة أعوام تم عاد إلى دمشق وزار قونية بتركيا حيث يتلقاه أميرها سلاجقة السلجوقي باحتفال بهيج. وتزوج هناك بوالدة صدر الدين القونوي . ثم لم يلبث أن يرتحل الي أرمينيا

  • وفي سنة 1211 م رحل الي بغداد ولقي هناك شهاب الدين عمر السهروردي الصوفي المشهور.

  • وفي سنه 1214 م زار مكة ووجد عدد من فقهائها الدساسين قد جعلوا يشوهون سمعته لسبب القصائد التي نشرها في ديوانه الرمزي منذ ثلاثة عشر عاما ومر إلى دمشق عائدا.

  • وبعد ذلك رحل الي حلب واقام فيها ردحا من الزمن معززا مكرما من أميرها.

  • وأخيرا أقام في دمشق سنه 1223 م حيث كان أميرها أحد تلاميذه ومن المؤمنين بعلمه ونقائه وعاش حياته في دمشق يؤلف ويعلم وكان واحدا من كبار العلماء بين اهل العلم والفقه في دمشق، فدون وكتب مراجعة ومؤلفاته وكان له مجلس العلم والتصوف في رحاب مجالس دمشق وبين علماء الفقه والعلم بدمشق ومدارسها.



عقيدة محيي الدين ابن عربي ومذهبه الفقهي


مفصلة عقيدة ابن عربي


اقتباس خاص ‏من قال بالحلول فدينه معلول، وما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد 20بك 20بك محيي الدين ابن عربي


فيا إخوتي وإحبائي رضي الله عنكم، أشهدكم عبد ضعيف مسكين فقير إلي الله في كل لحظة وطرفة، أشهدكم علي نفسه بعد أن أشهد الله وملائكته، ومن حضره من المؤمنين وسمعه أنه يشهد قولا وعقدا، أن الله إله واحد، لا ثاني له وألوهيته منزهة عن الصاحبة والولد، مالك لا شريك له في الملك ولا وزير له، صانع لا مدبر معه، موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده، بل كل موجود سواء مفتقر إليه الله في وجوده فالعالم كله موجود به، وهو وحده متصف بالوجود لنفسه، ليس بجوهر متحيز فيقدر له مكان ولا بعرض فيستحيل اليه البقاء ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء، مقدس عن الجهات والأقطار، مرئي بالقلوب والأبصار، عقيدة ابن عربي ... النص الكامل



اختلف في مذهبه الفقهي لكن يبدو أنه كان ظاهريا قبل أن يجتهد لنفسه كما يبدو في بعض مطاوي رسائله.



أهم كتبه


Ibn Arabi Books.png تصغير قائمة مخطوطات ابن عربي فيه أكثر من 67 مخطوط من كتبه قد كتب قبل 814 هـ


مفصلة كتب ابن عربي




  • كتاب تفسير ابن عربي و يضم تفسيره للقرآن للإطلاع على التفسير.

  • كتاب الفتوحات المكية ، المكوُن من 37 سفر و 560 باب..الذي وُصف بأنه من النصوص الصوفية الموغلة في التعمق


و ان لغته رمزية و بها اشارات الهية.YouTube] [http //www.al-mostafa.com/search1.php لتحميل الكتاب مع شروحه.






  • كتاب فصوص الحكم ، الذي أثار جدلا ً كبيرا في وقته و لازال مصدرا ً للجدل لتحميل الكتاب.

  • ديوان ترجمان الأشواق ، الذي خصصه لمدح نظام بنت الشيخ أبي شجاع بن رستم الأصفهاني التي عرفها في مكة سنة 598 عندما قدم إليها لأول مرة قادما من المغرب. ترجمان الأشواق ترجمان الأشواق - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

  • كتاب شجرة الكون، يتحدث فيه عن الكون مشبها ً اياه بشجرة اصلا كلمة كٌن لتحميل الكتاب.

  • كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام، لتحميل الكتاب.

  • كتاب اليقين، الذي تناول موضوع اليقين الذي حير عديد من فلاسفة ذلك العصر Nwf.com كتاب اليقين محي الدين بن عر كتاب اليوم ل كتب] [http //al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file
    018758.
    pdf لتحميل الكتاب.




nujom مواقع النجوم ومطالع الأهلة الأسرار والعلوم


mukhtar المختار من رسائل ابن عربي


risla رسائل ابن عربي


wajod الرسالة الوجودية


Fatuhaat الفتوحات المكية


Fushk فصوص الحكم


Tafser تفسير ابن عربي


Devan ذخائر الاعلاق شرح ترجمان الأشواق





أقوال ابن عربي




  • من قال بالحلول فدينه معلول، وما قال بالاتحاد إلا أهل إلحاد الإلحاد اليواقيت والجواهر للشعراني .

  • الله تعالى واحد بالإجماع، ومقام الواحد يتعالى أن يحل فيه شيء أو يحل هو في شيء أو يتحد في شيء.

  • لو صح ان يرقى الإنسان عن انسانيته والملك عن ملكيته ويتحد بخالقه تعالى، لصح انقلاب الحقائق وخرج الإله عن كونه إله، وصار الحق خالقا، والخلق حقا.

  • الحكم نتيجة الحكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حكم له، ومن لا معرفة له لا علم لهكتاب حلية الابدال من ضمن رسائل ابن عربي مطبوعة دار الكتب العلمية لبنان .

  • فإذا سمعت احدا من أهل الله يقول أو ينقل إليك عنه أنه قال الولاية أعلى من النبوة، فليس يريد ذلك القائل الا ما ذكرناه. أو يقول ان الولي فوق النبي والرسول فأنه يعني بذلك في شخص واحد وهو أن الرسول من حيث أنه ولي أتم منه من حيث أنه نبي ورسول لا أن الولي التابع له أعلى منه فإن التابع لا يدرك المتبوع أبدا فيما هو تابع له فيه إذ لو أدركه لم يكن تابعا فافهم فصوص الحكم في فص حكمة قدرية في كلمة عزيري لأبن عربي

  • لا تعترضوا على المجتهدين من علماء الرسوم ولا تجعلوهم محجوبين على الإطلاق فإن لهم القدم الكبيرة في الغيوب وإن كانوا غير عارفين وعلى غير بصيرة بذلك ويحكمون بالظنون. ابن عربي في كتاب التجليات (تجلي التسليم)



نظريات ابن عربي




  • الإنسان الكامل

  • ختم الولاية

  • الأعيان الثابتة

  • المراتب السبعة

  • التنزلات الستة



وفاته


Maqam Ibn-'arabi2 تصغير قبر ابن عربي في دمشق


توفي بن عربي في 28 ربيع الثاني من سنة 638هـ الموافق 16 من سنة 1240 م ودفن في سفح جبل قاسيون في دمشق .



آراء العلماء في ابن عربي


مفصلة آراء العلماء حول ابن عربي


المؤيدين له




  • ابن حجر الهيتمي ابن حجر الهيتمي الشافعي حيث قال «الذي أثرناه عن أكابر مشايخنا العلماء الحكماء الذين يُستسقى بهم الغيث، وعليهم المعوّل وإليهم المرجع في تحرير الأحكام وبيان الأحوال والمعارف والمقامات والإشارات، أن الشيخ ابن عربي محي الدين بن عربي من أولياء الله العارفين ومن العلماء العاملين، وقد اتفقوا على أنه كان أعلم أهل زمانه، بحيث أنه كان في كل فن متبوعاً لا تابعاً، وأنه في التحقيق والكشف والكلام على الفرق والجمع بحر لا يجارى، وإمام لا يغالط ولا يمارى، وأنه أورع أهل زمانه وألزمهم سنة نبوية للسنّة وأعظمهم مجاهدة» الفتاوى الحديثية ، تأليف ابن حجر الهيتمي ، ص215..

  • عبد الوهّاب الشعراني ، حيث قال عن ابن عربي «إِن الشيخ من كمّل العارفين بإِجماع أهل الطريق، وكان جليس رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدوام» اليواقيت والجواهر، تأليف عبد الوهّاب الشعراني ، ج2، ص205..

  • الشوكاني ، وقد كان من المنتقدين للشيخ ابن عربي بل والمكفرين له فرجع عن قوله في آخر حياته، فقال رداً على سؤال وجّه له بخصوص الحلاج و ابن عربي «فأجبت عن هذا السؤال برسالة في كراريس سميتها الصوارم الحداد القاطعة لعلائق مقالات أرباب الاتحاد وكان تحرير هذا الجواب في عنفوان الشباب وأنا الآن أتوقف في حال هؤلاء وأتبرأ من كل ما كان من أقوالهم وأفعالهم مخالفاً لهذه الشريعة البيضاء الواضحة التي ليلها كنهارها ولم يتعبدني الله بتكفير من صار في ظاهر أمره من أهل الإسلام» البدر الطالع، تأليف الشوكاني ، (ج23240).

  • علاء الدين الحصكفي علاء الدين محمد بن علي الحصكفي ، الفقيه حنفية الحنفي صاحب الدر المختار حيث قال ناقلاً «وفي المعروضات المذكورة ما معناه أن من قال عن فصوص الحكم للشيخ ابن عربي محيي الدين بن العربي إنه خارج عن الشريعة وقد صنفه للإضلال ومن طالعه ملحد ماذا يلزمه؟ أجاب نعم فيه كلمات تباين الشريعة وتكلف بعض المتصلفين لإرجاعها إلى الشرع لكنّا تيقنا أن بعض اليهود افتراها على الشيخ قدس الله سرّه فيجب الاحتياط بترك مطالعة تلك الكلمات، وقد صدر أمر سلطاني بالنهي فيجب الاجتناب من كل وجه» الدر المختار، تأليف علاء الدين الحصكفي، ج4، ص237-239..

  • الفيروزآبادي ، صاحب القاموس، حيث سئل عن الشيخ ابن عربي فقال «اللهم نطقنا بما فيه رضاك الذي أعتقده وأدين الله به إنه كان شيخ الطريقة حالاً وعلمًا وإمام الحقيقة حقيقةً ورسماً ومحيي رسوم المعارف فعلاً واسماً إذا تغلغل فكر المرء في طرف من علمه غرقت فيه خواطره عباب لا تكدر الدلاء وسحاب تتقاصى عنه الأنواء كانت دعوته تخرق السبع الطباق وتفرق بركاته فتملأ الآفاق وإني أصفه وهو يقينا فوق ما وصفته وناطق بما كتبته وغالب ظني أني ما أنصفته» .

  • العز بن عبد السلام ، حيث قال السيوطي في رسالته تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي «وحكي عن خادم الشيخ عز الدين قدس الله روحه أنه دخل مع الشيخ إلى الجامع بدمشق، فقال الخادم للشيخ عز الدين أنت وعدتني أنك تريني القطب. فقال له ذلك القطب، وأشار إلى ابن عربي وهو جالس والخلق حلقة حوله. فقال له يا سيدي فأنت تقول فيه ما تقول؟ فقال له هو القطب، فكرر عليه القول وهو يقول له ذلك» تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف السيوطي ، ص17..

  • شهاب الدين عمر السهروردي ، حيث قال عنه بعد ما جلس معه وسئل ما تقول في ابن عربي؟ فقال «بحر الحقائق» تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف السيوطي، ص19..

  • السيوطي ، حيث اقل «والقول الفصل عندي في ابن عربي طريقة لا يرضاها فرقة أهل العصر ممن يعتقده ولا ممن ينكر عليه، وهي اعتقاد ولايته، ويحرم النظر في كتبه، فقد نقل عنه أنه قال نحن قوم يحرم النظر في كتبنا وذلك أن الصوفية تواطئوا على ألفاظ اصطلحوا عليها وأرادوا بها معاني غير المعاني المتعارفة منها بين الفقهاء» تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي، تأليف السيوطي، ص4..



الساكتين عنه




  • شرف الدين المناوي، حيث سئل عن الشيخ ابن عربي فأجاب «أن السكوت عنه أسلم، وهذا هو اللائق بكل ورع يخشى على نفسه» .

  • الذهبي الحافظ الذهبي ، حيث يقول عن ابن عربي «صنف التصانيف في تصوف الفلاسفة وأهل الوحدة، فقال أشياء منكرة عدّها طائفة من العلماء مروقاً وزندقة، وعدّها طائفة من العلماء من إشارات العارفين ورموز السالكين، وعدّها طائفة من متشابه القول، وأن ظاهرها كفر وضلال وباطنها حق وعرفان، وأنه صحيح في نفسه كبير القدر. وآخرون يقولون قد قال هذا الباطل والضلال، فمن الذي قال إنه مات عليه، فالظاهر عندهم من حاله أنه رجع وأناب إلى الله، فإنه كان عالماً بالآثار والسنن، قوي المشاركة في العلوم. وقولي أنا فيه أنه يجوز أن يكون من أولياء الله الذين اجتذبهم الحق إلى جنابه عند الموت وختم له بالحسنى، فأما كلامه فمن فهمه وعرفه على قواعد الاتحادية وعلم محط القوم، وجمع بين أطراف عباراتهم تبين له الحق في خلاف قولهم» ميزان الاعتدال، تأليف الذهبي ، ج3، ص453..

  • ابن تيمية ، حيث قال « ابن عربي صاحب فصوص الحكم وهي مع كونها كفرا فهو أقربهم إلى الإسلام لما يوجد في كلامه من الكلام الجيد كثيرا ولأنه لا يثبت على الاتحاد ثبات غيره بل هو كثير الاضطراب فيه وانما هو قائم مع خياله الواسع الذي يتخيل فيه الحق تارة والباطل أخرى والله أعلم بما مات عليه» مجموع الفتاوي، تأليف ابن تيمية ، ج2، ص143..



المخالفين له




  • ابن خلدون ، حيث قال «هؤلاء المتأخرين من المتصوفية المتكلمين في الكشف وفيما وراء الحس توغلوا في ذلك فذهب الكثير منهم إلى الحلول والوحدة كما أشرنا إليه وملأوا الصحف منه مثل الهروي في كتاب المقامات له وغيره وتبيعهم أبن العربي وابن سبعين وتلميذها أبن العفيف وابن الفارض» مقدمة ابن خلدون، ص473..

  • أبو زرعة العراقي ، حيث قال «لا شك في اشتمال الفصوص المشهورة على الكفر الصريح الذي لا شك فيه، وكذلك فتوحاته المكية ، فإن صحّ صدور ذلك عنه، واستمر عليه إلى وفاته فهو كافر مخلد في النار بلا شك»عقيدة ابن عربي وحياته، تأليف لتقي الدين الفاسي وثق المصدر



سبب الجدل حول شخصه و مؤلفاته


اقتباس خاص ‏نحن قوم يحرم النظر في كتبنا . و ذلك أن الصوفية تواطئوا على ألفاظ اصطلحوا عليها ، و أرادوا بها معاني غير المعاني المتعارفة منها.فمن حمل ألفاظهم على معانيها المتعارفة بين اهل العلم الظاهر كفَر و كفَّرهم. 20بك 20بك محيي الدين ابن عربي


نٌقل عن ابن عربي انه قال هذا القول فمن فسر الفاظه بالطريقة الصحيحة فهم ما يقصد من مؤلفاته فقد حذر من تداول الكتب بين الجهلاء و من سلم بظاهر تلك الالفاظ دون علم بمعانيها في المذهب الصوفي رأي فيها كفرا ً.تنبيه الغبي في تبرئة الإمام محي الدين بن عربي - منتديات الشريعة





معاصرو ابن عربي


col-begin


col-break




  • ابن رشد

  • فخر الدين الرازي

  • صدر الدين القونوي

  • العز بن عبد السلام

  • فريد الدين عطار


col-break




  • شهاب الدين عمر السهروردي

  • أبي الحسن الشاذلي

  • جلال الدين الرومي

  • توما الأكويني


نهاية-عمو



كتب في سيرة حياته والدفاع عنه


تصوف



في سيرته




  • هكذا تكلم ابن عربي، نصر حامد أبو زيد .

  • ابن عربي ومولد لغة جديدة، د. سعاد الحكيم .

  • محيي الدين ابن عربي - حياته، مذهبه، زهده - جزء - 49، سلسلة أعلام الفلاسفة، فاروق عبد المعطي .

  • قرة أهل الحظ الأوفر في ترجمة الشيخ الأكبر للشيخ حامد العمادي (دار الكتب مجاميع 3445).

  • جامع كرامات الأولياء للشيخ يوسف النبهاني 1/ 198، 206.

  • رسالة صفي الدين بن أبي المنصورفي سير الأولياء الذين لقيهم (ط. المعهد الفرنسي بدمشق ).

  • نفح الطيب للإمام للمقري وهو من أحسنها (2 / 361، 384).

  • سير أعلام النبلاء للذهبي (23/ 48،49).

  • البداية والنهاية لابن كثير (13/ 156).

  • التكملة لوفيات النقلة للمنذري (3/555).

  • شذرات الذهب ل ابن عماد الحنبلي (3/190، 203).

  • العبر في خبر من غبر للذهبي (5/ 158، 159).

  • عنوان الدراية للغريني (158 / 160).

  • لسان الميزان ل ابن حجر العسقلاني (5/310، 313).

  • ميزان الاعتدال للذهبي (659 / 660).

  • النجوم الزاهرة ل ابن تغري بردي (6 / 339).

  • الوافي بالوفيات للصفدي (4 / 972، 179).

  • الأعلام للزركلي (6 / 281).



في الدفاع عنه




  • تنبيه الغبي في تبرئة ابن العربي، تأليف جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911 هـ .

  • الاغتباط بمعالجة ابن الخياط، تأليف الفيروزآبادي المتوفي سنة 817 هـ ، يرد فيه على ابن الخياط ما اتّهم به الشيخ ابن عربي في عقيدته.

  • الرد على المعترضين على الشيخ محيي الدين، تأليف الفيروزآبادي ، موجود في معهد المخطوطات العربية 201 تصوف.

  • الرد المتين على منتقص العارف محيى الدين، تأليف عبد الغني النابلسي .

  • تنبيه الأغبياء على قطرة من بحر علوم الأولياء، تأليف عبد الوهّاب الشعراني ، وهو مفقود.

  • الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر، تأليف عبد الوهّاب الشعراني ، وهو مطبوع.

  • القول المبين في الرد عن الشيخ محيي الدين، تأليف عبد الوهّاب الشعراني ، وهو مطبوع.

  • الفتح المبين في رد المعترض على الشيخ محيي الدين، تأليف عمر حفيد شهاب الدين العطار، وقد طبع قديماً.

  • مفتاح الوجود الأشهر في توجيه كلام الشيخ الأكبر، تأليف عبد الله الصلاحي، وهو موجود في دار الكتب 195 تصوف، وذيله 199 تصوف.

  • الفتح المبين في رد اعتراض المعترضين، تأليف عمر حفيد الشهاب الشيخ أحمد العطار، أحد علماء الشام.

  • ميزان الحق في اختيار الأحق، تأليف كاتب حلبي أحد أكابر العلماء العثمانية.

  • الجانب الغربي في حل مشكلات ابن العربي، تأليف مكي، ألفه بأمر السلطان سليم.

  • قرة أهل الحظ الأوفر في ترجمة الشيخ الأكبر، تأليف حامد العمادي، وهو موجود في دار الكتب مجاميع 3445.

  • الانتصار للشيخ محيي الدين، تأليف علي بن ميمون المغربي، وهو موجود في برلين 2851، ونسخة بدار الكتب.

  • كشف الغطاء عن أسرار كلام الشيخ محيي الدين، تأليف سراج الدين المخزومي.



طالع أيضًا




  • الصوفية

  • طرق الصوفية

  • جامع الشيخ محي الدين بن عربي



تحيز


ميز أبو بكر بن العربي


معلومات شيخ صوفي


اللون Gold


الاسم محي الدين ابن عربي



صورة


عنوان الصورة



ألقاب «الإمام الأكبر، سلطان العارفين، إمام المحققين، محيي الدين، البحر الزاخر»


ميلاد رمضان 558 هـ


مكان الميلاد مرسية في الأندلس


وفاة 638 هـ


مكان الوفاة دمشق في سوريا


مكان الضريح جبل قاسيون في دمشق


الفقه ظاهرية ظاهري نفح الطيب تأليف لسان الدين ابن الخطيبالوافي بالوفيات، تأليف صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي
العقيدة أهل السنة


درجته قطب (تصوف) قطب


الاحتفال بمولده


تأثرات شيخ يونس ابن يحي العباسي


تأثيرات عبد الوهّاب الشعراني

إسماعيل بن سودكين

صدر الدين قونوي
أفكار مميزة صاحب الطريقة الأكبرية






محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي ، أحد أشهر تصوف المتصوفين لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفية بالشيخ الأكبر ولذا ينسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية . ولد في مرسية في الأندلس في شهر رمضان الكريم عام 558 هـ الموافق 1164 م قبل عامين من وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني وتوفي في دمشق عام 638هـ الموافق 1240 م. ودفن في سفح جبل قاسيون .





ألقابه


لقبه أتباعه ومريدوه من الصوفية بألقاب عديدة، منها




  • الشيخ الأكبر

  • رئيس المكاشفين مهر علي شاه في ملفوطاته

  • البحر الزاخرالسهروردي صاحب عوارف المعارف

  • بحر الحقائق

  • إمام المحققين

  • محيي الدين

  • سلطان العارفين



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محي الدين بن عربي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1