شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 10:40 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع يزيدية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

يزيدية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

التسمية


تشير الأبحاث الحديثة أن اسم الإيزيديين مأخوذ من اللفظ الفارسي إيزيد الذي يعني الملاك أو المعبود، وأن كلمة الإيزيديين تعني ببساطة عبدة الله أو هكذا يصف أتباع هذه الديانة أنفسهم. ويطلق الإيزيديون على أنفسهم لقب داسين ، وهي كلمة مأخوذة من اسم أبرشية تتبع كنيسة المشرق الكنيسة المسيحية الشرقية القديمة . وتذهب أبحاث تاريخية أخرى إلى القول إن معتقدات هذه الطائفة منحدرة من ديانات فارسية قديمة مثل زردشتية الزردشتية و مانوية المانوية . ويزعم بعض الباحثين أن اسم الإيزيديّين جاء من اسم الخليفة الأموي الثاني يزيد بن معاوية ، لكن الكثير من المؤرخين يرفضون هذه الفرضية.الجزيرة.نت الإيزيديون.. طائفة منزوية تخشى الغرباء] ومن الأسباب التي أدت إلى هذا الزعم القول بأن يزيد يعتبره الإيزيديون تجسيداً لروح الشخصية المقدسة سلطان إيزي . ويشير علماء آخرون إلى أن كلمة إيزيدية مشتقة من يزاتا الفارسية القديمة بمعنى المقدس أو يزدان (الله).http //www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid 286223 الحوار المتمدن-العدد 3567 - / 12 / 5 الايزيدية ام اليزيدية؟ بقلم جمشيد إبراهيم ويشير البعض إلى أن سبب تسمية الإيزيديين بعبدة الشيطان أساسها رفضهم الجمع بين حرفي الشين والطاء، وتشاؤمهم من أي لعن، بما فيه لعن إبليس لأنه لم يسجد آدم لآدم فإنه بذلك ـ في نظرهم ـ يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا، وإن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار، وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين.[https //majalatalandalus.wordpress.com/ /03/04/الديانة-اليزيدية-واليزيديون-هل-هم-عبد/ مجلة الأندلس مجلة إسبانية عربية شهرية مصورة تصدر من مدريد؛ الديانة اليزيدية واليزيديون هل هم عبدة الشيطان أم حملة ميراث النهرين؟!





وجاء في كتاب الملل والنحل أن اليزيدية هم فرقة من الإباضية وهم أتباع رجل اسمه يزيد بن أبي أنيسة كان البصرة بالبصرة ثم انتقل إلى أرض بلاد فارس فارس وكان من زعمه أن الله سيبعث رسولا من العجم وينزل عليه كتابا جملة واحدة ينسخ به الشريعة الإسلامية ويكون على ملة الصابئة المذكورة في القرآن وليست هي الصابئة الموجودة حران بحران وواسط فذهب بعض الفاضل الذين بحثوا في أمر اليزيدية إلى أنهم من بقايا هذه الفرقة. لكن أغلب الباحثين يرون أنه لا علاقة بين يزيدية اليوم وتلك الفرقة وأن أتباع ابن أبي أنيسة قد لحقوا بغيرهم من الفرق التي بادت وبادت معها آراؤها. وأشير إلى أن أحد أمراء الإيزيدية، وهو أنور معاوية الأموي، قال في إحدى مقالاته المنشورة على شبكة الإنترنت وبعض الصحف الغربية اقتباس مضمن صحيح أن اليزيدية لها جذورها العراقية القديمة، إلا أنها اتخذت طابعها واسمها اليزيدي الأموي المتميز بعدما دخل فيها الجنود الأمويون الشاميون (12 ألف مقاتل) والذين استقروا في شمال العراق بعد هزيمتهم في معركة الزاب الأعلى بقيادة آخر خليفة أموي مروان الثاني في 750م.. لكن هذا التأثير بقي من الناحية البشرية وسببا لوجود العوائل الأموية في طائفتنا، لكن التأثير الأكبر حدث بعد مجيء عدي بن مسافر رضي في القرن 12م، وهو متصوف شامي أصله من بعلبك في لبنان، ومن السلالة الأموية. قام هذا الشيخ الجليل بتجديد ديانتنا النابعة من شمال وطننا العراق بميراثه الآشوري البابلي، وتأصيلها مع ديانة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام .الدرر السنية، موسوعة الفرق. / الباب الثالث عشر الباطنية وفرقها/ الفصل الحادي عشر طائفة اليزيدية





النشأة


Nabu-Lawrie-Highsmith تصغير الإله نابو منحوتاً في المدخل الشرقي ل مكتبة الكونغرس الأمريكي.


كان وما زال منشأ الديانة الإيزيدية محل جدلٍ واختلافٍ بين الباحثين والكتاب. فأنتجوا العديد من النظريات والآراء التي لاحقها التخبط والتناقض. مرجع كتاب الأخير1 الأول1 المؤلف1 زهير كاظم عبود وصلة المؤلف1 المحرر المؤلفين المشاركين العنوان الايزيدية حقائق وخفايا واساطير الإصدار الصفحة 1 مسار http //www.neelwafurat.com/it page.as ?id lbb135940-96057&search books سنة 2005 الناشر المؤسسة العربية للدراسات والنشر الرقم المعياري تاريخ الوصول 248 مكان لغة العنوان بالعربي ويعود سبب ذلك لعوامل عدةٍ أولها حقيقة أن ما كُتب عنهم قديماً كان بأقلام غير الملمين عمليا بأحوالهم ومعتقداتهم ومن غير المتعايشين شخصياً مع الإيزيدية، واعتمادهم على المرويات من القصص والاستماع إلى الناس الذين يتناقلون الأساطير والحكايات عنهم بلا إسناد موثق. ثانياً هو انغلاق المجتمع الإيزيدي وخوفهم من الأجانب والغرباء نتيجة الحروب والاضطهاد الذي مورس ضدهم الأمر الذي جعلهم يُحيطون ديانتهم بهالة من السرية والغموض. يضاف إلى كل ما سبق عدم وجود أسسٍ مكتوبةٍ لهذه الديانة حيث يحتفظ رجال الدين بأصولهم الدينية بالحفظ الشفهي وبالتالي يكون العلم عندهم محفوظاً في الصدور لا على الورق. مرجع كتاب الأخير1 الأول1 المؤلف1 زهير كاظم عبود وصلة المؤلف1 المحرر المؤلفين المشاركين العنوان الايزيدية حقائق وخفايا واساطير الإصدار الصفحة 3 مسار http //www.neelwafurat.com/it page.as ?id lbb135940-96057&search books سنة 2005 الناشر المؤسسة العربية للدراسات والنشر الرقم المعياري تاريخ الوصول 248 مكان لغة العنوان بالعربي





كان الأيزيديين يُسمَّون في فتراتٍ تاريخية سابقة الداسنية (قبيلة) بالداسنية ، بل ما زال المسيحيون في العراق يطلقون هذا الاسم عليهم بلغتهم القومية الكلدانية و السريانية . مرجع ويب الأخير الأول المؤلف الدكتور خليل جندي وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين مسار http //www.xetara.com/modules.php?name News&file article&sid 62 مسار أرشيف https //web.archive.org/web/
1006120543
/http //www.xetara.com/modules.php?name News&file article&sid 62 عنوان مفاتيح لفهم أوسع حول الديانة الايزيدية تنسيق العمل صفحات الناشر محاضرة إلى كونفرانس الدراسات الكوردولوجية في جامعة أربيل اللغة تاريخ الوصول 2110 ثم بعد ظهور الشيخ عدي الهكاري اشتهروا بالصحبتية والعدوية والهكارية. ويبدو أن تسمية الأيزيدية أطلقت عليهم أيام سيطرة العثمانيين على كردستان والعراق.

حسب الميثولوجيا الإيزيدية فإن الشعب الإيزيدي ينحدر من سلالة خاصة تختلف عن بقية البشر، فهم أبناء آدم فقط وبقية البشر أبناء آدم وحواء، حيث تقول الرواية الإيزيدية أن آدم وحواء اختلفا حول عائدية النسل إلى أيٍّ منهما، فقررا وضع شهوتيهما في جرتين منفصلتين والإغلاق عليهما والانتظار لمدةٍ من الزمن، فتحت حواء جرتها فشاهدت فيها ديداناً وعفونةً بينما احتوت جرة آدم على طفلٍ حيٍ، فسموه شيث ابن الجرة، ثم أرسل الله لشيث حوريةً فتزوجها وأنجب منها النسل المعروف الآن بالإيزيدية.الإيزيديون في شمال غرب سوريامحمد عبدو ص 14 يرى الباحثون الإيزيديون أن ديانتهم قد انبثقت عن الديانة البابلية القديمة التي كانت قائمةً في بلاد ما بين نهرين. حيث يقول الكاتب الإيزيدي أ امين جيجو مين جيجو أن الأركان والركائز الأساسية للديانة الإيزيدية تستمد من المعتقدات الدينية لبلاد ما بين النهرين وخصوصاً الديانة البابلية، والدين البابلي كما وصلنا في نصوص الألف الثالثة قبل الميلاد هو توليفةٌ من العوامل السومرية وعباداتٍ أخرى . مرجع كتاب الأخير1 الأول1 المؤلف1 أمين فرحان جيجو وصلة المؤلف1 المحرر المؤلفين المشاركين العنوان القومية الايزيدية الإصدار الصفحة 35 مسار سنة الناشر الرقم المعياري تاريخ الوصول 248 مكان لغة العنوان بالعربي حيث يربط الإزيديون ديانتهم مع الديانة المختصة بتبجيل نابو الآلة نابو البابلي الذي كان يُعبد في مدينة بورسيبا (برس نمرود) حيث معبده الرئيس المسمى إيزيدا . مرجع كتاب الأخير1 الأول1 المؤلف1 أمين فرحان جيجو وصلة المؤلف1 المحرر المؤلفين المشاركين العنوان القومية الايزيدية الإصدار الصفحة 43 مسار سنة الناشر الرقم المعياري تاريخ الوصول 248 مكان لغة العنوان بالعربي حضارة وادي الرافدينهاري ساكز ص409لديانة البابلية في عهد بختنصرشمو قاسم دنانى مجلة لالش ص46 ويرون أن اسمهم قد أُقتبس من اسم هذا المعبد. وتعود عبادة الآلة نابو البابلية إلى حوالي 1800 قبل الميلاد على أقل تقديرٍ، حيث تشير المعلومات التاريخية إلى إعادة بناء المعبد وتجديده في حكم حمورابي .القومية الايزيدية-امين جيجو ص 100 فأصبحت عبادة نابو منتشرة في بلاد آشور التي تشمل منطقة الشيخان والزابين والجزيرة، فأقيمت تماثيله في مزارات بنيت لهذا الغرض في نهاية القرن التاسع قبل الميلاد، لتبلغ حينئذ هذه العبادة أوجها، فنجد أن لنابو هيكلاً في كالح النمرود وهي لا تبعد عن لالش أكثر من 70 كيلومتر.اليزيدية بقايا دين قديم\جورج حبيب ص 78 كما كان هناك مذبح مكرس للإله نابو في قرية شدوه التابع لمدينة سنجار (كبرى معاقل الإيزيدية في الوقت الحاضر).اليزيدية بقايا دين قديم جورج حبيب ص25

ومع سقوط بابل على يد الجيوش الاخمينيون الأخمينية بقيادة كورش الكبير ، التي قدمت محملة بعقائد دينية والآله تختلف عن تلك التي كان يقدسها البابليين. تعرض شعب إيزيدا للاضطهاد والقمع واضطر للفرار إلى المناطق النائية في شمال العراق الحالي لينجو بدينه من الأجانب الغزاة.القومية الايزيدية-امين جيجو ص 105الايزيدية حقائق واساطير زهير كاظم ص20

عدي بن مسافر


مفصلة عدي بن مسافر


Gora Shêx Adî Lalish تصغير يمين قبر الشيخ عدي بن مسافر من الداخل.


عدي بن مسافر هو الشخصية (البشرية) الأكثر محورية في الديانة الإيزيدية. فالإيزيديون يتناولون اسمه بعظيم التبجيل والاحترام ويعدون قبره أكثر المناطق تقديسا على وجه الأرض حيث يعتبرونه مجدد الديانة.عدي بن مسافر مجدد الديانة الايزيدية-زهير كاظم ويعتبره عدد غير قليل من المؤرخين أصل الديانة الإيزيدية ومؤسسها.ابن خلكان ، وفيات الأعيان ج3ص254 تحقيق د. إحسان عباس ، دار صادر بيروت تكاد تتفق المصادر الإسلامية الكلاسيكية على أنّ أصل عدي بن مسافر يعود إلى بيت فار من بلاد بعلبك ،وفيات الاعيان المؤلف ابن خلكان الجزء 3 صفحة 254] وهو ينحدر من أصلٍ أموي أمويٍّ كما أنه مسلمٌ من زهاد الصوفية الصوفيين .[http //library.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?id 5054 ترجمة عدي بن مسافر. موقع إسلام ويب لكن المصادر الإيزيدية تنفي هذا وتقول أنّ عدي كان إيزدياً كوردياً وكان أجداده في الهكاري وولادته في بعلبك وأنه عاد إلى لالش لإنقاذ أبناء جلدته. مرجع ويب الأخير الأول المؤلف حجي مغسو حسو الدناني وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين مسار http //www.doxata.com/aara_meqalat/6235.html مسار أرشيف عنوان عدي بن مسافر (الهكاري) الكوردي الأصل المولد الشامي تنسيق العمل صفحات الناشر اللغة تاريخ الوصول





في الميثولوجيا الإيزيدية طاووس ملك عظيم الملائكة قد تجسد في عدي بن مسافر، حيث يقول هو عن نفسه


اقتباس خاص كنت حاضراً عندما كان أدم يعيش في الجنة، وكذلك عندما القى النمرود إبراهيم في النار، وكنت حاضراً عندما قال لي الله أنت الحاكم وأنت إله الأرض


تروي القصص الإيزيدية أن والد الشيخ عدي الشيخ مسافر كان زاهداً صالحاً يسكن بيت فار من أعمال بعلبك من سهل البقاع ، فسلك طريق المجاهدة والسياحة، وترك بيت فار وتنقل في بلاد هكاري ، وفارق زوجته أربعين سنةً (معنى ذلك ترك زوجته وهو شاب) وبينما كان نائما في إحدى الليالي جاءه ملاكٌ يقول له اذهب إلى زوجتك وواقعها فتحمل منك ولداً صالحاً. فغادر الشيخ مسافر مكان سكنه، وكان في مناطق الأيزيدية، فوصل منزله ليلاً. وقبل ذلك، رأت أم عدي نوراً يهبط من السماء ويدخل أحشائها ورأت قبةً بين جبلين يرتفع منها نورٌ وسمعت جبل المشرق ينادي جبل المغرب بأنه سيولد ولي الله الشيخ عدي وسيكون ذكره في المشرق والمغرب. وبعد أن جامعها زوجها، طلبت منه أن ينادي من فوق السطح بأعلى صوته بأنه جاء راكبا فرسته لكي تتخلص من ألسنة الناس لعلمهم بسفر زوجها في الليل.مصلح الايزيدية عدي بن مسافر موقع الحقيقة الايزيدية بالإنكليزي





طاووس ملك


مفصلة طاووس ملك


طاووس ملك هو الشخصية المحورية والأكثر شهرةً في الديانة الإيزيدية. يعتقد الإيزيديون أن الله خلق من نوره سبعة ملائكةمجلة لالش عدد 16] ص57 أوكل لها مهمة حكم الكون]. وهم عزازيل (طاووس ملك)، ودردائيل (شيخ سن)، وإسرافيل (شيخ شمش)، وميكائيل (شيخ أبو بكر)، وعزرائيل (سجادين)، وشمنائيل (شيخ ناسر دين) ونورائيل (شيخ فخر دين).القومية الايزيدية-امين جيجو/ ص 56 كبير هؤلاء الملائكة السبعة هو طاووس ملك.




Melek tausi تصغير رمز طاووس ملك في الديانة الايزدية.


تذكر الميثولوجيا الإيزيدية أن الله قد أمر كل الملائكة بأن يسجدوا ل آدم ، وكان القصد من وراء ذلك هو اختبار الملائكة، فقد كان الله قد أخذ عهداً من الملائكة السبعة بأن لا يسجدوا لغيره. فسجدوا كلهم إلا طاووس ملك، أبى ولم يسجد، وعندما سأله الله لماذا لم تكن من الساجدين؟ قال عندما خلقتنا أمرتنا يا ربنا أن لا نسجد إلا لك، وأنا لم ولن أسجد لغير وجهك الكريم يا رب. هنا فاز طاووس ملك بالامتحان وقد كافئه الله بجعله أقرب المخلوقات إليه وأناط به حكم الكون.المزيد عن طاووس ملك موقع الحقيقة الايزيدية بالإنكليزي .





هذه القصة شبيهة جداً بتلك الواردة في قصة الخلق الكتابية الإسلامية والمسيحية واليهودية، لذا فقد تم تعريف طاووس ملك من قبل غير الإيزيدية على أنه الشيطان نفسه.اليزدية] موسوعة بريتانيكا < >آخر تعديل 7-29- بالإنكليزي .http //www.huffingtonpost.com/ /08/13/yazidi-religious-beliefs_n_
5671903.
html المعتقدات الدينية الايزيدية التاريخ، وحقائق، وتقاليد اضطهاد الأقليات العراقية. < >huffingtonpost.com.http //news.nationalgeographic.com/news/ /08/140809-iraq-yazidis-minority-isil-religion-history/ من هم الإيزيديون، دين أقلية عراقي قديم يكافح من أجل البقاء. Nationalgeographic.com. ومن هذا الأساس تم وصفهم ب عبدة الشيطان].اليزيدية--صديق الدملوجي/ص 245 < >...يطلقون على أنفسهم اسم الايزيدية في حين أن جيرانهم يسمونهم عبدة الشيطان يرفض الإيزيدية هذا الوصف حيث أنهم لا يؤمنون بوجود كائن شرير مثل الشيطان يعمل على توريط البشر وإغواءهم وإنما يعتقدون أن الشر نابع من الإنسان نفسه. وأن طاووس ملك هو ملاكٌ قد خُلق من نور الله لذا فهو كائن خير وأي تشبيهٍ له مع الشيطان الوارد في الديانات الأخرى هو إهانةٌ لمقدساتهم.





قصة الخلق


في البداية وقبل خلق السماء والارض كان الله فوق البحار . وكانت هناك لؤلؤة بيضاء، رمى الله اللؤلؤ في البحر فانكسرت فتشظت منها الأرض والسماء والنجوم. خلق الله بعد ذلك طاووس ملك الذي تجسدت فيه قوة وحكمة الإله وجعله قادراً على معرفة رغبات وإرادة الله وتنفيذها وأناط به مهمة إكمال بناء الكون. ثم خلق بعد ذلك ستة ملائكة لتساعده في ذلك.



بدأت الأرض تهتز بطريقة عنيفة، فأرسل الله طاووس ملك لوقف هذا الاهتزاز. فهبط في لالش متخذاً شكل طاووس عظيم ذو سبع ألوان أساسية وثانوية، فوهب هذه الألوان للأرض بنباتتها وحيواناتها مكسباً إياهم الجمال.



صعد بعد ذلك طاووس ملك إلى جنة عدن، حيث التقى هناك بآدم. كان آدم في ذلك الوقت جسدا بلا روح ففجر طاووس ملك نفس الحياة فيه. ثم أدار آدم نحو الشمس وقال له أن هناك من خلق هذا وأن هناك شيء أكبر من الإنسان والشمس تجب عبادته. وعلمه الدعاء إلى الله ب72 لغة، وهذه اللغات هي ستتحول إلى لغات البشرية الاولى.



ثم تم خلق حواء، لكن قبل أن يتزوجا حدثت منافسة بينهم في من هو الذي يستطيع أن يؤتي لوحده نسلا أفضل من الاخر. فخزن آدم نسله في جرة مغلقة وفعلت حواء كذلك. بعد 9 أشهر فتحا جرتيهما فوجدت حواء أن جرتها قد امتلئت بالحشرات، بينما أنتجت جرة آدم طفلا وطفلة. كبر هذان الطفلان فيما بعد وتزوجا وهما يمثلان الأبوين الأولين للإيزيدية. وهكذا، فإن اليزيديين يعتبرون أنفسهم من نسل آدم ولكن ليس حواء.التقاليد الدينية اليزيدية موقع الحقيقة الايزيدية. بالإنكليزي





الهيكل التنظيمي


يرأس الجماعة الايزيدية أمير تعتبره الديانة ممثل طاووس ملك على الأرض ويقوم بتمثيل اتباع الطائفة في جميع المؤتمرات الوطنية والدولية. ينحدر هؤلاء الأمراء جميعا من عائلة واحدة تعرف بعائلة العقيد . تقسم الديانة الايزيدية اتباعها وفق نظام معين من الطبقات، وضعت أسس هذه الطبقات من قبل عدي بن مسافر نفسه. هناك ثلاث طبقات رئيسية وهي كالتالي الطبقات الايزيدية موقع الحقيقة الايزيدية.اليزيدية ديانة كردية لكارستن آلسون\المجموعات الاجتماعية والدينية






  • طبقة الشيخ هي الطبقة الاكثر تبجيلاً، والتي ينحدر أعضاءها من الشيوخ الذين تجلت بهم الملائكة الستة.

  • طبقة البير وتعني بالكردية العجوز ، وينحدر أعضاءها من بير علاء وهو أحد أصحاب عدي بن مسافر.

  • طبقة المريد يمثلون غالبية الايزيديين، حيث أن كل من لا ينتمي لأحدى الطبقتين المذكورتان أعلاه فهو من طبقة المريد.



كما ينقسم الكهنة إلى أقسام تعتبر مهن يستطيع الايزيدي أن يختار التوظف بها. وهم ثلاث أنواع


  • الفقير وهو أعلى مستوى من الكهنة، ويجب أن لا يكون قد تلاعب بلحيته وشاربه بتاتا منذ ولادته.القومية الايزيدية\امين جيجو\ص 49

  • القوال وهم قارؤوا التواشيح الدينية الايزيدية.الموسيقى في الديانة الأيزيدية ..الجزء الاول لصباح كنجي. < >التيار الديمقراطي العراقي في اوربا حيث يتناقلون حفظ التراث الديني أبا عن جد ويتواجدون بشكل رئيسي في مدن بعشيقة وبحزاني.القومية الايزيدية\امين جيجو ص 47

  • العرافين وهم العاملون في معبد لالش، ويعتقد الايزيدية انهم يملكون قدرات روحية خاصة.



الفحوصات الجينية


من الناحية الجينية يعتبر الايزيديين مجموعة منفصلة عن الاكراد وينتمون إلى السلالة الجينية (J-M267) والسلالة الجينية J2 . يتبين انهم ذو صلة قرابة جينيا مع السوريين والسريان العراقيين.1





تعتبر الملامح الشكلية للإيزيديين في سنجار شبيه بملامح السريان العراقيين اما إيزيدية بعشيقة فملامحهم الشكلية عربية.



اللغة الإيزيدية


صندوق اقتباس





225


اقتباس لرؤية الابجدية الايزيدية وما يقابلها من حروف عربية، اضغط هنا




المصدر



يمتلك الإيزيديون لغتهم الخاصة التي يرون إنها تفرعت من عائلة اللغة الرافدينية. ونتيجة للعديد من العوامل التاريخية والجغرافية التي أثرت على الموروث اللغوي والفكري للإيزيديين، اضمحلت اللغة تدريجيا حتى وصلت إلى مرحلة الغياب الكلي عن المجتمع. حيث لا يتحدث بهذه اللغة اليوم أحد.القومية الايزيدية امين جيجو اللغة الايزيدية ص197

تؤكد العديد من الدراسات أن الأبجدية الايزيدية هي أساس اللغة الكردية، يقول الدكتور صديق زاده بوركي كان للأكراد لغة وأبجدية تسمى بالأبجدية الكردية الإيزيدية، وهي الأبجدية التي كتبت بها المنشورات الايزيدية القديمة وكتبهم المقدسة المصحف الأسود والجلوة.تاريخ الادب الكوردي لد.صديق زاده بوركي
صندوق اقتباس





225


اقتباس لرؤية احدى مخطوطات مصحف رش مكتوب باللغة الايزيدية، اضغط هنا




المصدر



ما زالت آثار هذه اللغة موجودة في العديد من المخطوطات والشواهد الأثرية. فنجد إحدى المخطوطات التي تعود لكتاب إيزيدي مقدس موجودة في متحف النمسا وقد كتبت باللغة الإيزيدية. كما أن اللغة الإيزيدية كانت منقوشة على جدران معبد لالش، حيث تقول أجاثا كريستي التي زارت المعبد عند مدخل الضريح بلالش منحوت في الصخر ومنقوشة على يمينه صورة مجسمة لثعبان وعلى جدران سور المدخل كتابات بلغة اليزيدية بدأت تفقد وضوحها بالنظر للتآكل والفعل الطبيعي للطقس مع عدم إدامتها .هكذا عشتأغاثا كريستي--ترجمة توفيق الحسيني كما شاهد زهير كاظم عبود هذه الكتابات أيضاً فيقول بدأت كتابات أيزيدية قديمة منقوشة فوق جدار مدخل المعبد (لالش) تقع في الجهة اليمنى للداخل تتآكل وتبدو غير واضحة المعالم بفعل التأثيرات الجوية وصار من الصعب قراءتها لأنها مكتوبة بالكتابة الايزيدية القديمة التي تتشابه مع الكتابة العبرية .عدي بن مسافر مجدد الديانة الايزيدية زهير كاظم عبود ص 39

حصل الفرنسي اتستانس ماريي كارم على كثير من منشورات الكتابين المقدسين، مصحف الأسود وكتاب الجلوة، مكتوبة باللغة الإيزيدية، تمكن كارم من الحصول على 28 مخطوطة من مخطوطات الكتابين المقدسين من خلال شرائها سرا من رجال دين إيزيديين. وما زالت هذه المخطوطات محفوظة في المتاحف الغربية. مرجع ويب
الأخير


الأول


المؤلف قيدار صبري


وصلة المؤلف


المؤلفين المشاركين


تاريخ Sunday, August 14


سنة


شهر


مسار أرشيف https //web.archive.org/web/
0927141320
/http //www.hekar.net/modules.php?name News&file print&sid 7410


مسار http //www.hekar.net/modules.php?name News&file print&sid 7410


عنوان في اختيار الابجدية للنصوص الدينية الايزيدية


تنسيق


العمل


صفحات


الناشر هكار نت


اللغة


تاريخ الوصول 279




التوزع والتعداد السكاني


Yezidis of Jabal تصغير يسار يزيديون على جبل سنجار ، الحدود العراق العراقية ال سوريا سورية ، عشرينات القرن العشرين.


ارتبط الوجود التاريخي للايزيدين في دول العراق و سوريه و تركيا . وكذلك توجد أعداد لا باس بها في كلا من أرمينيا و جورجيا . أشهر مواطنهم سابقا حسب (كتاب شرف نامة الشرفنامه‌ ) جزيرة ابن عمر (بوطان) والموصل ودهوك وديار بكر وحلب وأورفة وخوي بأيران (أمراء دنبلي). مينورسكي، دائرة المعارف الأسلاميه ،الجزء الثاني /ليدن/ لندن 1965 ص112 تسببت احداث القرن العشرين باحداث تغييرات وهجرات سكانية. الاحصاءات السكانية للايزيدين غير واضحة في العديد من المناطق. مرجع ويب




الأخير


الأول


المؤلف Christine Allison


وصلة المؤلف


المؤلفين المشاركين


تاريخ 20 آب 2004


سنة


شهر


مسار أرشيف


مسار http //www.iranicaonline.org/articles/yazidis-i-general-1


عنوان YAZIDIS i. GENERAL


تنسيق


العمل


صفحات


الناشر Encyclopأ¦dia Iranica


اللغة


تاريخ الوصول




تعيش الأغلبية الساحقة للايزيدين في العراق، حيث يرتبطون دينيا بأرض لالش التي تعتبر قبلة لكل الإيزيدين في العالم. وتتراوح إحصاءات هذه الأقلية العراقية بين 700,000 و500,000 نسمة.Adherents.com] وتتواجد هذه الأقلية في شمال العراق، الكتلتان الكبيرتان لهما في مدينة شيخان شمال الموصل (حيث يقع ضريح عدي بن مسافر) و سنجار] على الحدود السورية العراقية 80 كيلو غرب الموصل.




Yezidismardino تصغير طابع بريدي فرنسي يظهر رجال إيزيديين في ماردين ، تركيا في أواخر القرن التاسع عشر


يتوزع الإيزيدية في العراق في




  • محافظة نينوى/الموصل - قضاء الشيخان، بعشيقة، بحزاني، شنكال (سنجار)،زمار والقوش.

  • محافظة دهوك - شاريا (سميل)، مجمع خانك ومنطقة ديره‌بون



أما في سورية فيتركز وجودهم في منطقتين منطقة الجزيرة الفراتية و جبل حلب . وصل عدد الإيزيدين في سورية عام 1963 إلى 10,000 نسمة وفق إحصاء رسمي، مع غياب تعداد رسمي لهم عام 1987.Federal Research Division. < >Syria. Chapter 5 Religious Life . Library of Congress Country Studies. Accessed August 20, . تقدر اعدادهم اليوم بين 12,000 و15,000 نسمة في سورية. مرجع كتاب العنوان Historical Dictionary of Syria الأخير Commins الأول David Dean سنة 2004 الناشر Scarecrow Press الرقم المعياري 0-8108-4934-8 الصفحة 282 مسار http //books.google.com/?id _EhACvcqVXkC&printsec frontcover&q تاريخ الوصول August 20, اكثر من نصف الإيزيديين السوريين هجروا بلدهم منذ الثمانيات، كما أن هناك اكثر من 50,000 ايزيدي عراقي دخلوا سورية خلال الحرب في العراق. cite news Dispersion of the Yazidi Nation in Syria, Turkey, Armenia, Georgia and Europe Call for UN Action first Muhammad Shamsaddin last Megalommatis newspaper American Chronicle date February 28, url https //web.archive.org/web/
0304120220
/http //www.americanchronicle.com/articles/view/143737 accessdate August 20,





واجه الوجود الإيزيدي في تركيا تناقصاً حادا خلال القرن العشرين. ففي عام 1982 هبط عددهم إلى 30,000 واستمر بالهبوط حتى وصل عددهم عام إلى أقل من 500. حيث هاجر أغلب الإيزيديين الترك إلى أوروبا ( ألمانيا تحديدا) وقلة الباقية منهم تتواجد اليوم في معقلهم التاريخي طور عبدين . كما يتواجدون في سيرت، وأورفة، وقارص، وأغري وأردهان (على الحدود الأرمنيه‌). إحصاءات التواجد الإيزيدي في أرمينيا وجورجيا متغيرة لكنها تتناقص أيضا. ففي جورجيا انخفض العدد من 30,000 إلى أقل من 5,000 خلال التسعينات. إلا أن الأرقام في أرمينا تتميز باستقرار نسبي،فهناك حوالي 40,000 إيزيدي يعيش في أرمينيا. CIA_World_Factbook link am Armenia 1.3 of 2,971,650 (July est.) 38631.45. أغلب الإيزيديين المهاجرين من جورجيا وأرمينيا أستقروا في روسيا حيث بلغ تعدادهم هناك 31,273 عام 2002. cite web ذ’رپذµر€ذ¾رپرپذ¸ذ¹رپذ؛ذ°رڈ ذ؟ذµر€ذµذ؟ذ¸رپرŒ ذ½ذ°رپذµذ»ذµذ½ذ¸رڈ ذ³. ذ‌ذ°ر†ذ¸ذ¾ذ½ذ°ذ»رŒذ½ر‹ذ¹ رپذ¾رپر‚ذ°ذ² ذ½ذ°رپذµذ»ذµذ½ذ¸رڈ ذ ذ¾رپرپذ¸ذ¹رپذ؛ذ¾ذ¹ ذ¤ذµذ´ذµر€ذ°ر†ذ¸ذ¸ url http //d oscope.ru/weekly/ssp/rus_nac_10.php work D oscope publisher D oscope accessdate 26 October





وقد أدت هذه الهجرة الجماعية إلى إنشاء مجتمعات شتات كبيرة في الخارج. أكثر الهجرات كانت إلى ألمانيا، والتي يوجد فيها الآن أكثر من 40،000 إيزيدي. هاجر معظمهم من تركيا ومؤخرا من العراق، ويعيشون في الدول الغربية شمال الراين-وستفاليا شمال الراين وستفاليا و ساكسونيا السفلى . شهد المجتمع الإيزيدي نموا كبيرا في السويد منذ ، حيث ارتفع العدد إلى حوالي 4،000 بحلول عام ، مع وجود مجتمع أصغر في هولندا. وتعيش جماعات الشتات الأخرى في بلجيكا ، و الدنمارك ، و فرنسا ، و سويسرا ، و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة و كندا و أستراليا ؛ ومجموعهم في هذه الدول كلها أقل من 5,000.

المعتقدات


DW Frontispiece تصغير 100بك رسم لتمثال الملك الطاووس المعروف بالسنجق




يعتقد الإيزديون أن الله موجودٌ في كل شيءٍ، وهو الأساس والمخلوقات أجزاءٌ من الروح العليا، والجزء تابعٌ للكل؛ لذا فإن تقديسهم للظواهر الكونية كالشمس والنور والقمر مبنيٌّ على فكرة كون هذه الظواهر جزءٌ من الذات الإلهية وتجسيداً لقدرته الخارقة.




  • التوحيد التوحيد من إحدى الأسس الثابتة في فلسفة الدين الإيزدي، لذا فإن الإيزديون لا يعتقدون بوجود الأرواح الشريرة والعفاريت والشياطين والأبالسة لأنهم يعتقدون أن الإقرار بوجود قوىً أخرى تُسيّر الإنسان يعني الثانوية وتبريرٌ لما يقوم به البشر من أفعال. لذا فإن الإنسان في العقيدة الإيزدية يمثل المسؤول عما يفعله وليس الجن أو الأرواح الشريرة، وأن الله هو كله خير أما الشر فيأتي أيضاً من بابه نتيجةٌ لأفعال البشر، لذا الصراع بين الخير والشر هو في الأساس صراعٌ بين النفس والعقل فإذا انتصر العقل على النفس نال الإنسان خيراً.

  • الصلاة يُصلي الايزيدية خمس مراتٍ في اليوم، وهذه الصلوات هي صلاة الفجر، صلاة الشروق، صلاة الظهر، صلاة العصر، صلاة الغروب. يواجه المصلون الشمس في جميع الصلوات ما عدا صلاة الظهر حيث يتوجهون إلى لالش.Yezidi Religious Tradition The Three Day Fast of Dec ber

  • الصوم يصوم الإيزديون في السنة أكثر من مرة، والإيزدي مدعوٌ للصيام طول السنة فهو يمكن أن يصوم متى ما شاء، وهذا الصيام يكون خاصاً يرتبط برغبة الشخص ولكن هناك صومٌ عامٌ يسمى صوم (ايزي) (ئيزي) أي (صيام الله) لمدة ثلاثة أيام يصادف غالبا شهر كانون الأول الميلادي لأن الايزديين يتبعون التقويم الشرقي القديم (الكريكوري)، وفي هذه الأيام الثلاثة يصوم الإيزدي عن كل ملذات الدنيا وفي اليوم الرابع بعد الصيام يصادف العيد المسمى (رغ†ژيغژت ئيزي). وهناك فترة صيامٍ تكون واجبةٌ على رجال الدين خاصةً، حيث تكون مدته ثمانون يوماً يصوم كل واحد منهم طول أربعانية الصيف وأربعانية الشتاء أيضاً صوماً تاماً.جريدة الزمان العدد 4378 صفحة 14الديانة الايزيدية/عمار قربي

  • القبلة القبلة لدى الإيزديين هي الشمس باعتبارها أعظم ما خلقه الله حيث يتوجه الإيزدي أو الإيزدية نحو الشمس للدعاء التي تأخذ شكل الدعاء والمصلي عليه الاغتسال أولا ومن ثم الوقوف بخشوعٍ رافعاً يديه إلى السماء وهو حافي القدمين، وهذا يتكرر في اليوم ثلاثة مراتٍ عند الشروق وعند الغروب وكذلك في الليل قبل النوم، وتُتلى في كل مرةٍ تراتيلٌ وأدعيةٌ خاصةٌ تتميز بأسلوب أدبيٍ ولغويٍ قويٍ جداً أشبه بالشعر الموزون والمقفى.

  • التناسخ تؤمن الإيزيدية بالتقمص والتناسخ، والتقمص يعني انتقال الروح من جسد المتوفى إلى جسدٍ آخرٍ حديث الولادة. ويعتقد الإيزيديون أن الروح أزليةٌ لا تموت ولا تتلاشى وإنما تنتقل بين الأجيال المتعاقبة.التناص بين الديانة الايزيدية والزرادشتية زهير كاظم عبود- جريدة بانورما العدد السنوي الممتاز مجلة روز العدد التاسعالديانة الايزيدية من تقديس عناصر الطبيعة إلى الوحدانية

  • التعميد تعميد المولود.

  • الزواج يحرم الزواج بين الطبقات، حيث لا يجوز أن يتزوج شخصٌ من طبقة المريد من امراةٍ من طبقة الشيخ والعكس.الحلال والحرام وبعض القيم النبيلة في الديانة الأيزيدية] موقع منبر خانة.[http //www.xetara.com/modules.php?name News&file article&sid 406 حلب أين الأمير مما يحدث للإيزيدية في عفرين ؟ لزردشت جعفر


الكتب المقدسة


ما من شك ان للديانة الايزيدية كتب مقدسة وهما كتاب الجلوة و مصحف رش (تعني الكتاب الأسود بالعربية). ينسب البعض مصحف رش إلى عدي بن مسافر وينسب آخرون كتاب الجلوة إلى الشيخ حسن شمس الدين ، حيث يقول ابن طولون الحنفي احتل الشيخ حسن ست سنوات لوضع كتاب الجلوة لاهل الخلوة .ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصرابن طولون الحنفي الصالحي

تعددت القصص حول مصير هاذين الكتابين، فقد كانت هذه الكتب موجودة في مرقد عدي بن مسافر في لالش الا إنها تعرضت للتلف والحرق نتيجة الحملات العسكرية التي جرت ضد الايزيدية. وبالتالي فقد ضاعت النسخ الأصلية (وقد تكون الوحيدة) لهذين الكتابين.الايزيدية حقائق واساطير زهير كاظم ص40

في عامي 1911 و1913 تم نشر كتابين تحت اسمي مصحف رش و كتاب الجلوة يفترض بها أن تكون هي ذاتها كتب الايزيدية المقدسة. وبالحقيقة فإننا بالكاد نستطيع أن نسميهما بالكتابين فكتاب الجلوة المنشور مكون من 3 صفحات فقط ومصحف رش 7 صفحات. يرفض الايزدية هذين الكتابين ويعتبرون انهما قد كتبا من قبل غير ايزديين وبهدف الإساءة وتسخيف دينهم وتراثهم الفكري. مرجع ويب الأخير الأول المؤلف عز الدين سليم باقسري وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين تاريخ سنة شهر مسار أرشيف مسار http //en.calameo.com/read/
002518317
ccf4103afcae عنوان الكتب والنصوص الدينية الايزيدية تنسيق العمل صفحات الناشر مجلة لالش اللغة العربية تاريخ الوصول 259
يتفق عامة الباحثون الآن على عدم أصولية هذين الكتابين وانهما كتبا بالفعل من قبل الغير ايزيديين وبيعت إلى الباحثين الأجانب المهتمين بدراسة هذه الأديان من اجل تحقيق الربح المادي توافقا مع رواج بيع المخطوطات القديمة. مرجع ويب الأخير الأول المؤلف وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين تاريخ سنة شهر مسار أرشيف مسار http //www.iranicaonline.org/articles/yazidis-i-general-1 عنوان Textual traditions YAZIDIS i. GENERAL تنسيق العمل صفحات الناشر Encyclopaedia Iranica اللغة الإنكليزية تاريخ الوصول 259

لالش


Lalish the whole view تصغير يسار 250بك قبر عدي بن مسافر في لالش




يقع في وادي لالش (والذي يعني وادي الصمت) المعبد الديني الرئيسي والوحيد للإيزيديين، وهو موجود في منطقة جبلية قرب عين سفني أو شخيان حوالي 60 كم شمال غرب مدينة الموصل حيث معبد لالش النوراني وقبر الشيخ عدي بن مسافر المقدس لدى أتباع الديانة كما أنها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم.





يقع الوادي بين ثلاثة جبال ذات أشجار كثيفة تتخللها عيون من الماء. يحرص الإيزيديون على عبور حفاة الأقدام تعظيما لقدسية المكان. فضلا عن وجود مرقد عدي بن مسافر فالوادي يحتوي على مراقد العديد من الأولياء التي تظهر القباب المخروطية البيضاء شاخصة فوق قبورهم.الإيزيدية حقائق واساطير-زهير كاظم عبود ص 21

يعد معبد لالش من أقدم المعابد في كردستان العراق، مرجع ويب
الأخير


الأول


المؤلف خضر دوملي


وصلة المؤلف


المؤلفين المشاركين


تاريخ


سنة


شهر


مسار أرشيف https //web.archive.org/web/
0714180105
/http //magazine.imn.iq/articles/view.14064/


مسار http //magazine.imn.iq/articles/view.14064/


عنوان اقدم معبد في كردستان العراق - لالش.. عالم من السكينة والروحية


تنسيق


العمل


صفحات


الناشر جريدة الشبكة العراقية


اللغة


تاريخ الوصول


حيث تُرجع بعض المصادر تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد. مرجع ويب الأخير الأول المؤلف وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين تاريخ العدد 2983 ليوم 05 حزيران سنة شهر مسار أرشيف https //web.archive.org/web/
0913171515
/http //www.almutmar.com/index.php?id 33015 مسار http //www.almutmar.com/index.php?id 33015 عنوان معبد لالش في العراق يستعيد شبابه تنسيق العمل صفحات الناشر جريدة المؤتمر اللغة العربية تاريخ الوصول أمام باب المعبد ينبسط إيوان واسع بأرضية مفتوحة تم رصفها بالحجر الحلان وبمقاسات واحدة، والى اليمين موقع دكه (مثل المنبر) ثم إلى اليسار مقام بابا جاويش الذي يقوم بمقام الإرشاد الديني في المعبد. مدخل وإيوان المعبد تتوسطه سبعة أعمدة مبنية من الحجر الجبلي وبارتفاع خمسة أمتار حيث يمثل كل عمود، واحدا من الملائكة السبعة، وليس بعيدا عن المدخل تقع عين ماء تسمى (بركة ناسر دين – أحد اولياء الايزيدية).

يحج الإيزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر الحج سبعة أيام. أما الإيزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول .ويكي بيديا ماده‌ لالش

أعياد اليزيدية


مفصلة أعياد يزيدية


تعتمد الأعياد الايزيدية على التقويم الميلادي الشرقي، والذي يتخلف عن التقويم الميلادي الغربي ب(13) يوم. كما يعتمد هناك عيدين (القربان والمحيي) على التقويم الهجري. وهذه الأعياد هي الديانة اليزيدية.. حاملة ميراث النهرين الأعياد الدينية






  • عيد رأس السنة أو سري صالي باللغة الكردية ويكون في أول أربعاء من شهر نيسان. وتعود أصول هذا الاحتفال إلى العراقيين القدماء حيث كان يحتفل به الأكديين والبابليين والآشوريين بما كان يعرف ب أكيتو . ومازال هذا العيد يحتفل فيه في الوقت الحاضر من قبل آشوريون/سريان/كلدان الآشوريين بما يسمى ب خا بنيسان .

  • عيد الميلاد (عيد بلندة) يقع في 25 من كانون الأول، وهو عيد ميلاد عدي بن مسافر.

  • عيد اربعانية الصيف ومدته ثلاثة أيام تبتدأ من 11 تموز وتنتهي في 14 منه، يذهب فيه رجال الدين إلى مرقد عدي بن مسافر ثم يبتدئون صياما مدته أربعين يوم.الايزيديون يستعدون للاحتفال بعيد أربعانية الصيف ] < >عشتار تي في.[http //www.zowaa.org/nws/ns7/n121207-4.htm أعياد الإيزيدية وعلاقتها بالموسم الزراعي(*)..الجزء الثاني ل خدر خلات بحزاني < >الحركة الديمقراطية الآشورية

  • عيد القربان يقع في أول يوم من أيام عيد الأضحى عند المسلمين. ويسمى أيضاً بعيد الحج. وفي هذا العيد يذهب رجال الدين إلى مرقد الشيخ عدي فيتضرعون بالدعاء ويقومون بإنشاد التراتيل الدينية. ويقول أن الله تعالى أمر إبراهيم الخليل في هذا اليوم أن يذبح ولده إسماعيل، ثم هيأ له كبش فداه به.

  • عيد الجماعة وهو عبارة عن سلسلة أحتفالات تستمر لمدة سبعة أيام واجبة على كل يزيدي ويزيدية، حيث يبدأ في الثالث والعشرين من شهر أيلول الشرقي وينتهي في الثلاثين منه.

  • عيد ئيزيد ويكون في أول يوم جمعة من شهر كانون الأول الشرقي. وهو نهاية صيام ثلاثة ايام للايزيدين.مجلة لالش عدد 39 ص127

  • عيد خضر إلياس (خدر إلياس) يقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط الشرقي، وقد يصوم الايزيديون الايام الثلاثة التي تسبقه خصوصا أولئك الذين يحملون اسم خدر أو إلياس.أعياد الإيزيدية وعلاقتها بالموسم الزراعي(*).. الجزء الاول لخدر خلات بحزاني < >الحركة الديمقراطية الآشورية

  • عيد العجوة يقع هذا العيد في اليوم السابع من شهر كانون الثاني الشرقي. أي بعد مرور اثنا عشر يوما على عيد ميلاد الشيخ عدي بن مسافر .

  • عيد أربعانية الشتاء يسبق العيد صوما لمدة أربعون يوما ويقع هذا العيد في العشرين من كانون الثاني الشرقي.

  • عيد المحيى يقع هذا العيد في ليلة النصف من شعبان . ويبقى الايزيديون ساهرين حتى الصباح فيه.



مراكز ثقافية إيزيدية


حاول الإيزديون مرارا وتكرارا إنشاء مراكز ثقافية تختص بتوعية الإيزيديين وتعريف العالم بديانتهم بالطريقة الصحيحة بعيدا عن الكثير من المرويات والقصص التي أثيرت حولهم ونالت من دينهم ومجتمعهم. فتصدى بضعه من الايزيديين لهذه المسؤولية ليكسر أربعة منهم (وه

عقيدة دينية


عقيدة اليزيدية - الإيزيدية


صورة Roja Piroz


تعليق الشمس كرمز مقدس في الديانة الإيزدية يتوسطها صورة للمعبد لالش




دين إيزدية


زعيم الأمير تحسين بيك ، أنور معاوية الأموي


تاريخ ظهور


مكان ظهور بلاد مابين النهرين


تفرعت


تفرع


منطقة لائحة متفاصلة علم العراق علم سوريا علم تركيا علم ألمانيا علم إيطاليا علم أرمينيا علم جورجيا


تعداد 700,000 - 1,000,000 cite web accessdate -03-31 url http //adherents.com/Na/Na_670.html 4286 Yezidi publisher Adherents.com Cites estimates between 100,000 and 700,000.
مؤسس


معالم معبد لالش


تقارب


مجموعة





اليزيديون أو الإيزيديون (بـ كردية الكردية أٹzidî أو ئغژزغŒدغŒ) هي مجموعة عرقيات دينية عرقية دينية cite web url http //www.acad ia.edu/
3764877
/Ethno-Religious_Communities_Identity_markers Ethno-Religious Communities Identity markers author Victoria Arakelova work acad ia.edu accessdate 17






cite web url https //books.google.de/books?id hVVsBAAAQBAJ&pg PR9&dq yazidis+ethno+religious+group&hl en The Religion of the Peacock Angel work google.de accessdate 17


cite web url https //books.google.de/books?id _gMXAwAAQBAJ&pg PA144&lpg PA144&dq yazidis+ethno+religious+group&source bl&hl en Ethno-territorial conflict and coexistence in the caucasus, Central Asia and … - Babak Rezvani – Google Books work google.de accessdate 17


cite web url https //books.google.de/books?id hAY8BQAAQBAJ&pg PA15&dq yazidis+ethno+religious+group&hl en Turkey and the Politics of National Identity work google.de accessdate 17 تتمركز في العراق وسوريّة. يعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق ، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ، و سوريا ، و ألمانيا ، و جورجيا و أرمينيا . ينتمون عرقياً إلى أصلٍ كرديٍ ذي جذور هندوأوروبية مع أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية وسريانية، فأزياؤهم الرجالية قريبة من الزي العربييذكر ان العقال العربي دخل على الزي الايزدي بسبب أعمال مضايقة كان يتعرض لها الايزدية أثناء زياراتهم للموصل سواء للتسوق أو لبيع محصول ما في عشرينيات القرن الماضي، حيث اضطر الايزديون إلى رمي اللفة الحمراء (ده‌سرغ†كى سغ†ر) او السوداء (ره‌شك) او القبعة المصنوعة من الصوف (كولك) وارتداء العقال تجنبا للمشاكل أما أزياؤهم النسائية ف سريانية . يرى الإيزيديون أن شعبهم ودينهم قد وُجدا منذ وجود آدم و حواء على الأرض ويرى باحثوهم أن ديانتهم قد انبثقت عن الديانة البابلية القديمة في بلاد ما بين النهرين. ويرى بعض الباحثين الإسلاميين وغيرهم أن الديانة الإيزيدية هي ديانة منشقة ومنحرفة عن الإسلام، ويرى آخرون أن الديانة هي خليط من عدة ديانات قديمة مثل الزردشتية و المانوية أو امتداد للديانة الميثرائية . الشخصيات الأساسية في الديانة الإيزيدية هي عدي بن مسافر و طاووس ملك .

يتكلم الإيزديين كرمنجي اللغة الكرمانجية ، والعربية خصوصاً إيزيدية بعشيقة قرب الموصل وإيزيدية سوريا. صلواتهم وأدعيتهم وجميع طقوس دينهم باللغة الكرمانجية (إحدى لغات الأكراد الأربع) أما كتبهم الدينية القديمة فمكتوبة باللغة السريانية، وكانت لهم لغةٌ قديمةٌ خاصة بهم اندثرت مع مرور الزمن. أكبر قبائلهم هي الهبابات والمسقورة وعمرا وعبيدي وهراقي والشهوان والحياليون والجحش. قِبلتهم ومركزهم الديني الأساسي هي لالش حيث الضريح المقدس للشيخ عدي بن مسافر بشمال العراق. يُقسّم المجتمع الإيزيدي إلى ثلاث طبقاتٍ هي الشيخ، والبير، والمريد، ويحرّم الزواج بين الطبقات. الإيزيديون هم موحدون يواجهون الشمس في صلواتهم ويؤمنون بتناسخ الأرواح وبسبع ملائكة، وتعتبر عين زمزم من الأماكن المقدسة لديهم. يصوم اليزيديون أربعين يوماً في السنة بدايةً من شهر كانون الثاني.

الديانة الإيزيدية غير تبشيرية حيث لا يستطيع الأشخاص من الديانات الأخرى الانتماء إليها، وبذلك يعدها العديد (من ضمنهم أمير الإيزيدية تحسين بيك ) قوميةً مستقلة وديانةً، في حين يرى الكثير من الإيزيديين أنفسهم كرد القومية كما يصفهم مسعود بارزاني بأنهم أعرق الكرد .البارزاني تنظيم الدولة يسعى لإبادة الأكراد] الجزيرة نت 21 في حين قسم ثالث من الإيزيديين يرون انفسهم كعرب القومية كإيزيدية بعشيقة] وبحزاني.





تعرض الإيزيديون عبر التاريخ إلى 72 حملة إبادةٍ شُنت ضدهم لأسبابٍ مختلفة، حيث تسببت هذه الحروب والمذابح بآثار ترسخت في النسيج الاجتماعي والعقلية الإيزيدية فصار الانزواء عن العالم والتقوقع الاجتماعي والخوف من الغرباء سمةً أساسيةً لهم. لكن كل هذا لم يمنع المثقفين الإيزيديين من إنشاء مراكز ثقافيةٍ واجتماعيةٍ لتعريف العالم بديانتهم وجعل الإيزيديين ينفتحون أكثر على العالم الخارجي. يتعرض الايزيديون لهجمات متكررة من تنظيم داعش تمثلت بتفجيراتٍ وعمليات اغتيالٍ تستهدفهم في العراق. أدّى معركة الموصل سقوط الموصل وسيطرة داعش تنظيم داعش على مناطق شاسعةٍ من شمال العراق وسقوط مدينة سنجار الإيزيدية بيد المسلحين إلى قتل المئات وسبي أعداد كبيرة من النساء والأطفال وكذلك هجرة الآلاف منهم من مدنهم وقراهم فراراً من بطش تنظيم داعش.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع يزيدية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1