شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 5:57 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع العهد الجديد تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

العهد الجديد تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 6 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

تاريخ


لم يكن العهد الجديد بشكله هذا من البداية حيث أن في الأوقات الأولى كان هناك كتابات مختلفة تُنسب نفسها إلى رسل و تلاميذ يسوع كما أن يسوع لم يحدد بنفسه ما هي الكتب الإلهامية، فقد تم تحديد الكتب السبعة والعشرين على مراحل طويلة استمرت لثلاثة قرون.



رسائل بولس كتبت قبل أن تدون الأناجيل الأربعة، وكانت أخبار وتعاليم يسوع تتناقل شفهيا بين المؤمنين حتى عام 170 ميلادي تاريخ بدء تدوين الأناجيل.



في القرن الأول اختلفت كتب كثيرة ولم يتبين ما هو ملهم وما هو غيره. وفي القرن الثاني عُمل المجمع الموراتوري والذي اعتبر كون عشرين سفراً فقط على أنها أرثوذكسية (صحيحة/مستقيمة) واصلية وغير مبالغ بها. وفي مجمع نيقية عام 325 م رفضوا رسالة بولس إلى العبرانيين والرسالة الثانية لبطرس والرسالة الثانية ليوحنا والرسالة الثالثة ليوحنا ورسالة يعقوب ورسالة يهودا وأما سفر الرؤيا فلم يقبل بعد. وفي عام 397 م عقد مجمع قرطاجة عام 397 م وفيه قبلوا بسفر الرؤيا. ومنذ ذلك الوقت أصبح العهد الجديد عبارة عن 27 سفراً.



تأليف أسفار العهد الجديد، وضمها في بوتقة واحدة، فهو نتيجة تطور طويل معقد،مدخل إلى العهد الجديد، العهد الجديد، لجنة من اللاهوتيين، دار المشرق، الطبعة السادسة عشر، بيروت 1988، بإذن الخور أسقف بولس باسيم، النائب الرسولي للاتين في لبنان، ص.17 إذ يظهر العهد الجديد كمجموعة مؤلفة من سبعة وعشرين سفرًا مختلفة الحجم، وضعت جميعها ب اللغة اليونانية أواخر القرن الأول ؛مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.18 إن السلطة العليا في أمور الدين كانت تتمثل لدى المسيحيين الأولين في مرجعين، العهد القديم، والمرجع الثاني الذي انتشر انتشارًا سريعًا وقد أجمعوا على تسميته الرب، ويشمل هذا المرجع على التعاليم التي ألقاها يسوع والأحداث التي تبين سلطته؛ لكن العهد القديم وحده كان يتألف من نصوص مكتوبة، أما أقوال يسوع وما كان يعظ به فقد تناقلتها ألسن الحفاظ شفهيًا، وربما وجدت بعض الوثائق المكتوبة لروايتي الصلب والقيامة أو بعض الأحداث الهامة الأخرى؛ ولم يشعر المسيحيون الأولون، إلا بعد وفاة آخر الرسل بضرورة تدوين التقليد الشفهي، فبدؤوا قرابة العام 120 بإنشاء العهد الجديد، مبتدئين بأسفار بولس نظرًا لما كان له من شهرة ولأنه أوصى بقراءة رسائله بنفسه،رسالة تسالونيكي الأولى 27/5 وتشير كتابات آباء كنيسة القرن الثاني إلى أنهم يعرفون عددًا كبيرًا من رسائل بولس وأنهم يولونها مكانة الكتب المقدسة،المدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.19 أيضًا فإن أقدم الإشارات التاريخية تعود للعام 140 تثبت أن المسيحيين يقرأون الأناجيل في اجتماعات الأحد وأنهم يعدونها مؤلفات الرسل أو أقله شخصيات تتصل بالرسل بشكل وثيق، وأنهم أخذوا يولونها منزلة الكتاب المقدس.

نص العهد الجديد


مفصلة مخطوطات الكتاب المقدس يمين أصناف مخطوطات العهد الجديد


Typographia Medicea 1590 Marcus يسار 180بك إحدى نسخ العهد الجديد ب اللغة العربية ترقى للعام 1590 ومزودة بالرسوم والأيقونات.


إن مخطوطات العهد الجديد، والتي أنشئت في كثير من اللغات ليست كتابًا واحدًا بخط المؤلف نفسه بل هي نسخ أو نسخ النسخ للكتب الأصلية التي فقدت اليوم، إن أقدم النصوص المتوافرة للعهد الجديد ترقى إلى القرن الثالث وقد كتبت ب اللغة اليونانية على الرق،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.23 ويعتبر المجلد الفاتيكاني أقدمها ويعود لحوالي العام 250 وسبب تسميته لأنه محفوظ في مكتبة الفاتيكان ، وكذلك المجلد السينائي الذي يعود لحوالي العام 300 وقد أضيف إليه جزء من سفر الراعي لهرماس، وهو من محفوظات المتحف البريطاني في لندن وسبب تسميته اكتشافه في دير سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء ؛ غير أنه يوجد عدد كبير من البرديات والمخطوطات التي تعود أقدمها إلى بداية القرن الثاني وتظهر أجزاءً مختلفة متفاوتة الطول من العهد الجديد؛ إن نسخ وطبعات العهد الجديد ليست كلها واحدة بل تحوي على طائفة من الفوارق بعضها بقواعد الصرف أو النحو وترتيب الكلمات، لكن بعضها الآخر يتعلق بمعنى الفقرات، إن أصل هذه الفروق يعود لأن نص العهد الجديد قد نسخ طول قرون عديدة وبلغات مختلفة بيد نساخ صلاحهم للعمل متفاوت، ما يؤدي حكمًا إلى أخطاء عديدة في النسخ، سوى ذلك فإن بعض النساخ حاولوا أحيانًا أن يعدلوا بعض الفقرات التي بدت لهم تحوي أخطاءً أو قلة دقة في التعبير اللاهوتي، إلى جانب استعمال نصوص فقرات عديدة من العهد الجديد في أثناء إقامة شعائر العبادة ما أدى أحيانًا إلى ادخال زخارف لفظية غايتها تجميل النص.

إن هذه التبدلات قد تراكمت على مر العصور، فكانت النتيجة وصول عدد من النسخ المختلفة إلى عصر الطباعة مثقلة بمختلف أنواع التبديل والقراءات؛ لكنه وبدءًا من القرن الثامن عشر قد أخذ نقد نصي علم نقد النصوص بتمحيص الوثائق القديمة بدقة، خصوصًا المجلدين الفاتيكاني والسينائي، لوضع ترجمة جديدة للأصول القديمة مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.24
اقتباس خاص < >إن النتائج التي وصل إليها علم نقد النصوص منذ 150 سنة خلت حتى الآن، جديرة بالإعجاب، وبوسعنا اليوم أن نعد نص العهد الجديد نصًا مثبتًا إثباتًا حسنًا، وما من داع لإعادة النظر به إلا إذا عثر على وثائق جديدة. إن هذه النتائج تظهر واضحة للمرء إذا قارن بين النسخات الحديثة والطبعات التي ظهرت سنة 1520 بفضل العمل المحكم وفق قواعد علم نقد النصوص.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.26




ولا تعتبر هذه الاختلافات، بحسب رأي المسيحيين، تزويرًا أو تحريفًا للكتاب المقدس، إذ إن النصوص القديمة والحديثة، على حد سواء، لم تختلف في القضايا الجوهرية، ك الثالوث الأقدس أو ألوهية المسيح وتعاليمه، وهي الغاية الأساس من الأناجيل.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.36، ولا تزال هناك فروق بسيطة في مختلف الترجمات العربية للكتاب المقدس.

أسفار العهد الجديد


الأناجيل الأربعة القانونية


مفصلة الأناجيل الإزائية إنجيل يوحنا


KellsFol027v4Evang يسار 180بك الحيوانات الأربعة المحيطة بعرش الله، كما ورد في رؤيا يوحنا وهي ترمز إلى الإنجليين الأربعة، وفق المعتقدات المسيحية.


يطلق على القسم الأول من العهد الجديد اسم الإنجيل ويشمل أربع كتب هي إنجيل متى ، الذي كتب في جبيل أو أنطاكية للمسيحيين من أصل يهودي هم خارج فلسطين حوالي العام 80 أو 90 ، وينسبه التقليد الكنسي منذ النصف الأول للقرن الثاني متى لمتى أحد التلاميذ الاثني عشر ،مدخل إلى العهد الجديد مرجع سابق، ص.47 إنجيل مرقس وهو أقدمها تاريخيًا كتب حوالي سنة 60 أو 65 في روما خلال الفترة التي شهدت اضطهاد نيرون ، وقد كتب للمسيحيين من أصول وثنية؛مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.163 ويعتبر أقصر الأناجيل، يغلب عليه سلسلة روايات قصيرة غير مترابطة فيما بينها، وقد نسب إلى مرقس أو من يدعى في سفر أعمال الرسل يوحنا مرقس ذو الأصول اليهودية،أعمال الرسل 12/12 وهو تلميذ ومرافق لبطرس،رسالة بطرس الأولى 13/5 واعتمد عليه في كتابة إنجيله؛ أما إنجيل لوقا ثالث الأناجيل، فيوضع تاريخه بعد حصار أورشليم وتدمير هيكل سليمان عام 70 أي بحدود العام 80 ،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.239 وهو موجه بالتحديد إلى إحدى الشخصيات النبيلة اليونانية التي تدعى ثاوفيليوس،لوقا 3/1 ومن ثم للمسيحيين ذوي الثقافة اليونانية بشكل عام، يتميز هذا الإنجيل بأنه الوحيد الذي يفتتح بمقدمة شأنه شأن كثير من المؤلفات اليونانية في تلك الأيام.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.233

يطلق على الأناجيل الثلاثة الأولى اسم الأناجيل الإزائية ، بسبب تشابهها في ترتيب الأحداث وفي الصياغة العامة،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.40 ويفترض علماء اللاهوت وعلماء نقد النصوص، أن كلاً من متى ولوقا قد اطلعا على إنجيل مرقس، واعتمدا عليه كمرجع أساسي في تأليفهما، وأنهما اطلعا أيضًا على وثيقة مشتركة مجهولة حتى اليوم، يطلق عليها اسم ال وثيقة ق ، إذ إنه بين 1068 آية في إنجيل متى يشترك مع مرقس في 508 آيات ومع لوقا في 560 آية منها مشتركة بين لوقا ومرقس في الوقت نفسه 330 آية أي أن هذه الأخيرة مشتركة بين الثلاثة.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.41
ويضاف إلى كل إنجيل مصادره الخاصة من التقاليد الشفهية، هناك 500 آية خاصة بلوقا وحده، و330 خاصة بمتى، في حين أن 53 آية فقط خاصة بمرقس، ما يؤكد ما توصل إليه الباحثون باطلاع متى ولوقا على إنجيل مرقس الأقدم تاريخيًا؛ وعلى الرغم من هذا الائتلاف الشديد في النصوص فإن الأناجيل تحوي وجوه اختلاف في البنية العامة وهيكلية السرد إضافة لبعض التفاسير وفقًا للرؤية اللاهوتية لكل منهم والرمز المراد منه.

أما الإنجيل الرابع، فهو إنجيل يوحنا ، يتميز ببنية خاصة، كذلك يغلب عليه الطابع اللاهوتي من ناحية الخطب والصلوات،انظر الفصل 17 من إنجيل يوحنا، المعروف باسم صلاة يسوع الكهنوتية. ولا يهتم بسرد الأحداث بقدر ما يهتم باستخلاص معانيها.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.355

لاحقًا وجد القديس إيرونيموس ما ذكر في رؤيا يوحنا 7/4] من أسماء حيوانات تحيط بعرش الله، بأنها رموز إلى الإنجيليين الأربعة، فأخذ متى رمز الإنسان لكونه يركز على الناحية الإنسانية يسوع ليسوع وكونه هو مسيح المسيح ، في حين رُمز إلى مرقس الأسد بالأسد رمزًا للعظمة، أما لوقا بالعجل رمز القوة في العهد القديم ، و النسر رمز يوحنا لقدرته على الارتقاء بالمفردات والتعابير البسيطة إلى تعابير وصيغ لاهوتية معقدة.مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص. 1037[http //www.ramivitale.com/?p 241 الحيوانات الأربعة في سفر الرؤيا





الأناجيل الأربعة


تحكي هذه الأناجيل قصة حياة ووفاة يسوع الناصري وفقاً للاعتقاد المسيحي، وهذه الأناجيل هي


  • إنجيل متى المنسوب إلى الحواري متى بن حلفي (انظر إنجيل العبرانيين ).

  • مفصلة إنجيل متى


  • إنجيل مرقس وينسب إلى مرقس الإنجيلي، الذي سجل ذكريات الحواري بطرس سمعان بطرس وفقاً للاعتقاد المسيحي.

  • مفصلة إنجيل مرقس


  • إنجيل لوقا وينسب إلى لوقا لوقا الإنجيلي ، الذي كان طبيباً صحب الحواري بولس الطرسوسي بولس .

  • مفصلة إنجيل لوقا


  • إنجيل يوحنا وينسب إلى يوحنا بن زبدي .

  • مفصلة إنجيل يوحنا



    وتصنف الأناجيل الثلاثة الأولى الأناجيل السينوبتية كأناجيل سينوبتية ، إذ تحتوي على قصص شديدة التشابه عن أحداث حياة السيد المسيح، بينما ينفرد إنجيل يوحنا بوصف معجزات ومقولات متنوعة للمسيح لا توجد في الأناجيل الثلاثة الأخرى. وبينما تعتبر بعض الأسفار مثل الأناجيل اليهودية المسيحية و إنجيل توما أسفاراً غير قانونية، إلا أنها تظل ذات قيمة تاريخية رغم ذلك.



    أعمال الرسل


    مفصلة سفر أعمال الرسل


    سفر الأعمال، أو سفر أعمال الرسل أو سفر أعمال الروح القدس هو سفر يروي قصة الكنيسة المسيحية الناشئة و رسل المسيح الاثنا عشر النشاطات الرسولية بعد وفاة المسيح وقيامته وفقاً للاعتقاد المسيحي. ويظهر من أسلوب هذا السفر وعباراته أن مؤلفه هو نفس مؤلف إنجيل لوقا .



    رسائل بولس



    تتضمن رسائل بولس مجموعة من الرسائل المنسوبة إلى بولس الطرسوسي بولس الرسول ، مع وجود بعض الخلافات حول المؤلف الحقيقي لبعض هذه الرسائل.




    • رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية

    • رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس

    • رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس

    • رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية

    • رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس

    • رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي

    • رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي

    • رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي

    • رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي

    • رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس

    • رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس

    • رسالة بولس الرسول إلى تيطس

    • رسالة بولس الرسول إلى فليمون

    • الرسالة إلى العبرانيين (يشكك علماء الكتاب المقدس المحدثون ـ بل وحتى بعض القدماء ـ في نسبتها إلى بولس).



    الرسائل الجامعة (رسائل الكاثوليكون)


    مفصلة رسائل الكاثوليكون



    وتشمل تلك الرسائل التي كتبت إلى شعب الكنيسة بصفة عامة، وهي




    • رسالة يعقوب وتنسب إلى يعقوب البار

    • رسالة بطرس الأولى وتنسب إلى بطرس سمعان بطرس

    • رسالة بطرس الثانية وتنسب إلى بطرس سمعان بطرس

    • رسالة يوحنا الأولى وتنسب إلى يوحنا بن زبدي

    • رسالة يوحنا الثانية وتنسب إلى يوحنا بن زبدي

    • رسالة يوحنا الثالثة وتنسب إلى يوحنا بن زبدي

    • رسالة يهوذا وتنسب إلى تداوس يهوذا تداوس



    سفر الرؤيا


    مفصلة رؤيا يوحنا


    وهو الأخير في الترتيب بين أسفار العهد الجديد والكتاب المقدس بصفة عامة. ويختلف في نسبة هذا السفر إلى يوحنا بن زبدي أو إلى يوحنا البطمسي . لتفاصيل الخلاف حول الكتابات اليوحناوية انظر تأليف الكتابات اليوحناوية .



    ترتيب الأسفار



    تختلف الكنائس المسيحية في ترتيبها لأسفار العهد الجديد. فمثلاً تتبع الأناجيل البروتستانتية نفس الترتيب المتبع في الأناجيل الكاثوليكية، غير أن نسخة مارتن لوثر لوثر تختلف في ترتيب الأسفار. كما توجد اختلافات أخرى في الترتيب لدى الكنائس الشرقية كالكنائس السلافية والسريانية والإثيوبية.



    الأناجيل المنتحلة (الأبوكريفا)


    الأناجيل المنتحلة


    مفصلة الأناجيل المنتحلة


    1QIsa b يمين 180بك من مخطوطات البحر الميت مخطوطات وادي قمران وتشمل سفر أشعياء 17/57 إلى 9/59.


    بعد عام 150 مست الحاجة في الكنيسة إلى قاعدة شاملة تنظم المؤلفات الدينية حول يسوع ، تمهيدًا لإدراجها ضمن قانون الكتاب المقدس، فكان المعيار المتبع صحة نسبتها إلى الرسل، وبرزت أناجيل قانونية الأناجيل الأربعة نظرًا لصحة نسبها إلى الرسل من ناحية ولما تحلّت به صفات تتطابق مع التقليد الشفهي، ومع رسائل بولس التي اعتبرت قبلاً أسفارًا مقدسة، وحوالي عام 170 كان قانون العهد الجديد قد اكتمل وأضيف إليه سفر أعمال الرسل كمؤلف قانوني لكون مؤلفه هو لوقا مؤلف إنجيل لوقا الإنجيل الثالث نفسه،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.20 ثم ضمّ إلى القانون لاحقًا رؤيا يوحنا و الرسالة إلى العبرانيين إضافة إلى رسائل يوحنا الثلاث ورسالتي بطرس فضلاً عن رسالة يهوذا و رسالة يعقوب ،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.21 وذلك بعد نقاشات طويلة حول صحة نسبتها، إذ لم ينته ضم جميع الأسفار حتى نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع .

    أما تلك الكتب التي لم يثبت صحة نسبتها، فقدت تدريجيًا حظوتها في الكنيسة ولدى المسيحيين كأسفار مقدسة، كرسالة اقلمنضس الأولى ورؤيا بطرس ومؤلف الراعي لهرماس، ومؤلفات أخرى غيرها، وهذه المؤلفات كانت ذات انتشار في مناطق محدودة خصوصًا مصر ، لكنها دُعيت عقب رفضها في قانون الكتاب المقدس بالمنحولة والتي تعني باليونانية مخفية، وذلك لأنه لم يسمح بقراءتها خلال إقامة الشعائر الدينية وأمر أن تبقى خفية خلالها، إلا أنه قد أوصي بقراءتها في بعض الأحوال لحسن تأثيرها في الحياة المسيحية، أما أناجيل الحق وتوما وفيليبس فقد رفضت لأنها مجرد أقوال محتواه في أناجيل قانونية الأناجيل القانونية ولا تحوي شيئاً من رواية الأحداث، كما أن أغلبها قد وضع بعد فترة طويلة من سائر المؤلفات،مدخل إلى العهد الجديد، مرجع سابق، ص.22 في حين رفضت أناجيل مريم ويعقوب والطفولة، لكونها أقرب إلى الرؤى والقصص الشعبية منها إلى الصيغ الواقعية، فضلاً عن التوسع في جانب معجزات الرسل بهدف تعظيم شأنهم، أما إنجيل برنابا فلا يعتبر من الأناجيل المنحولة والكتب الأبوكفيرية، إذ إنه كتب أواخر القرن الخامس عشر على يد راهب تحوّل إلى الإسلام ،إنجيل برنابا خرافة غير متقنة] الأنبا تكلا، 28 أيلول وبالتالي لا يعود للفترة الزمنية المبكرة ذاتها لسائر الأناجيل المنحولة، التي كتبت خلال القرن الثاني و القرن الثالث]، وهي على الرغم من رفضها ضمن قانون العهد الجديد إلا أنها تلبث هامة جدًا للباحثين بقصد دراسة الفكر الديني لدى المسيحيين خلال تلك الفترة.





    لغة العهد الجديد


    يسوع و اليهود في ذلك العصر طالما تكلموا باللغة الآرامية (والعبرية في الجلسات والكتب الرسمية). إلا أن النسخة الاصلية للعهد الجديد كانت مكتوبة يونانية باللغة اليونانية وباللهجة الكوينية (لهجة دول شرق البحر المتوسط تحت الحكم الروماني في القرن الأول) ومنذ ذلك، تم ترجمات الكتاب المقدس ترجمة العهد الجديد إلى العديد من اللغات وخاصة اللاتينية ، السريانية ، و القبطية .



    تاريخ التأليف


    وفقاً للتقليد المسيحي فإن أقدم أسفار العهد الجديد تأليفاً هي رسائل بولس الطرسوسي بولس ، وآخرها هي تلك الأسفار المنسوبة إلى يوحنا، الذي يقول التقليد بأن العمر امتد به طويلاً ليصل ربما إلى المائة من العمر، غير أن البعض يشككون في هذه المقولة. وقد قال القديس إيرينايوس دي ليون حوالي سنة 185 م أن إنجيلي متى ومرقس قد كتبا عندما كان بطرس وبولس يكرزان في روما ، أي في ستينيات القرن الأول الميلادي تقريباً، أما إنجيل لوقا فقد كتب في وقت متأخر عن ذلك.



    ويتفق معظم العلماء العلمانيين فيما يتعلق بتاريخ كتابة معظم أسفار العهد الجديد، إلا في حالة الرسائل والأسفار المسماة السوديبيجرفا بالسوديبيجرفا (أي التي يعتقد أن كاتبيها هم أشخاص آخرون غير الذين تنسب هذه الأسفار إليهم). ف إنجيل مرقس عندهم مثلاً كتب في الفترة بين عامي 65 و75 الميلاديين، أما إنجيل متى فهو يرجع ـ وفقاً لهؤلاء المؤرخين ـ إلى الفترة بين 70 و85 ميلادية، بينما كتب إنجيل لوقا بين عامي 80 و95 ميلادية، إلا أن قلة من العلماء يعارضون الرأي الأخير مستندين على قول لوقا في سفر أعمال الرسل أنه انتهى من كتابة إنجيله بالفعل قبل أن يبدأ في كتابة مقدمة سفر أعمال الرسل.



    النسخ (الترجمات) المبكرة



    ترجم العهد الجديد في نهاية القرن الثاني الميلادي إلى اللغات لغة سريانية السريانية و لغة لاتينية اللاتينية و لغة قبطية القبطية . وقد أخذت هذه الترجمات الثلاث مباشرة عن اليونانية، وذلك قبل مراجعة النص اليوناني. ويرد ذكر هذه الترجمات كثيراً في الدراسات النقدية الحديثة للعهد الجديد.



    النسخ السريانية



    كانت لغة سريانية اللغة السريانية متداولة في سوريا و بلاد الرافدين ، كما كانت لغة آرامية اللغة الآرامية (وهي إحدى لهجات لغة سريانية اللغة السريانية ) متداولة في فلسطين ، وقد وصلت إلينا بعض ترجمات العهد الجديد السريانية.



    وقد وضع تاتيان السوري في مدينة روما ـ حوالي سنة 170 ميلادية ـ ما سمي ب الإنجيل الرباعي ( لغة لاتينية باللاتينية Diatessaron)، الذي دمج فيه الأناجيل الأربعة، وبعد عودته إلى سوريا ترجمه إلى لغة سريانية السريانية ، ويعتقد أن هذه الترجمة هي أول ترجمة للعهد الجديد من اليونانية إلى اللغات الأخرى.



    وقد ظهرت منذ القرن التاسع عشر أدلة تدعم وجود ترجمة سريانية أقدم وجدت في نفس الزمن الذي وجد فيه الإنجيل الرباعي ، بل ربما في فترة سابقة عليه، وكانت تحتوي على الأناجيل الأربعة.



    النسخ اللاتينية



    ترجمت الأناجيل إلى اللاتينية في شمال أفريقيا في الربع الأخير من القرن الثاني الميلادي، ثم ظهرت بعدها بعض الترجمات اللاتينية الغربية، والتي راجعها جيروم فيما بعد وما زال بين أيدينا إلى اليوم 8 آلاف نسخة من تلك المراجعة المسماة فولغاتا بالفولغاتا .



    النسخ القبطية


    تعددت لهجات لغة قبطية اللغة القبطية بين اللهجة البحيرية (لهجة الشمال) واللهجة الفيومية، واللهجة الصعيدية، واللهجة الأخميمية، وغيرها. وقد أنجزت أول ترجمة للعهد الجديد إلى اللهجة الصعيدية في أواخر القرن الثاني الميلادي، وتندرج تلك الترجمة تحت مسمى نص إسكندراني النصوص الإسكندرانية .



    وقد تأخر إنجاز ترجمة للعهد القديم إلى اللهجة البحيرية إلى ما بعد ذلك بسنوات قليلة (في بدايات القرن الثالث على الأرجح)، نظراً لأن اللغة اليونانية كان لها نفوذ في الشمال أوسع من نفوذها في الجنوب (الصعيد). وقد كانت تلك الترجمة البحيرية ترجمة حرفية، واتوت على العديد من المفردات اليونانية، بل وبعض الصيغ النحوية اليونانية، ولذلك حظيت الترجمة البحيرية بأهمية كبيرة بين مثيلاتها في دراسة وإعادة تكوين النص اليوناني الأصلي.



    نسخ بلغات أخرى



    بعد عام 300 ميلادية توالت ترجمات العهد الجديد إلى كل من لغة أرمنية الأرمنية و لغة جورجية الجورجية و لغة جعزية الجعزية و لغة قوطية القوطية واللغة السلافونية الكنسية القديمة ولغات أخرى ( لغة عربية كالعربية و لغة نوبية النوبية و لغة فارسية الفارسية واللغة السغدية.



    إضافات ألحقت بالنص الأصلي



    يعتقد أن بعض الإضافات قد ألحقت على مدار السنوات بالنص الأصلي للعهد الجديد، ومن أمثلة هذه الإضافات




    • متى 16 2 ب ـ 3

    • مرقس 16 9 ـ 20

    • لوقا 22 19 ب ـ 20، 43 ـ 44

    • يوحنا من 7 53 إلى 8 11

    • رسالة يوحنا الأولى 5 7 ب ـ 8 أ

    • رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16 24



    هذا بالإضافة إلى وجود اختلافات متعددة في الترجمات المختلفة.



    كتاب مقدس


    العهد الجديد ( يونانية كوينه خڑخ±خ¹خ½خ® خ”خ¹خ±خ¸خ®خ؛خ·) هو الجزء الثاني من الكتاب المقدس لدى مسيحية المسيحيين . يحتوي العهد الجديد على 27 سفراً وهي إنجيل الأناجيل الأربعة إنجيل متى ، و إنجيل مرقس ، و إنجيل لوقا ، و إنجيل يوحنا ، بالإضافة إلى أعمال الرسل وأربعة عشر رسالة بولس لبولس وسبع رسائل رسل المسيح الاثنا عشر لرسل و تلاميذ المسيح تلاميذ آخرين و رؤيا يوحنا سفر الرؤيا .





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع العهد الجديد تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


    اعلانات العرب الآن