شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:43 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خديجة بنت خويلد نسبها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/10/2023

اعلانات

خديجة بنت خويلد نسبها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

نسبها


أمهات المؤمنين.png تصغير 110بك شجرة نسب خديجة والتقاؤه بنسب النبي وباقي أمهات المؤمنين.




  • هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى أسد بن عبد العزى بن قصي عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس مدركة بن إلياس بن مضر إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، يلتقي نسبها بنسب الرسول في قصي بن كلاب .

  • أبوها خويلد بن أسد ، كان سيدًا من سادات قريش ، يروى أنه وقف وواجه آخر التبابعة ملوك اليمن، وحال بينه وبين أخذه الحجر الأسود للحجر الأسود ،خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 29 كما كان ضمن الوفد الذي أرسلته قريش إلى اليمن لتهنئة سيف بن ذي يزن عندما انتصر على الأحباش وطردهم من اليمن بعد عام الفيل بسنتين.السيدة خديجة أم المؤمنين وسباقة الخلق إلى الإسلام، عبد الحميد طهماز صفحة 14

  • أُمها فاطمة بنت زائدة بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس مدركة بن إلياس بن مضر إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ،الأنوار الساطعة. الحوزة، اطلع عليه في 24 وجدتها هالة بنت عبد مناف بن قصي بن كلاب.

  • أقاربها عمها عمرو بن أسد كان بعد وفاة أبيها يوم حرب الفجار زعيم قومه، أختها هالة بنت خويلد أُم أبو العاص بن الربيع الذي تزوج بابنتها زينب بنت محمد ، أبناء إخوتها حكيم بن حزام و الزبير بن العوام حواري الرسول، ابن عمها ورقة بن نوفل .خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 30-31



سيرتها قبل الإسلام



ولدت خديجة بنت خويلد في مكة قبل ولادة الرسول محمد بخمسة عشر عامًا، أي على وجه التقريب ولدت في عام 556م،مولد النبي ومولد خديجة.] مقالة في جريدة المدينة للمؤرخ د. محمد عبده يماني نشر في 24/02/ نشأت وترعرعت في بيت جَاهٍ ووجاهة وإيمان وطهارة سلوك، حتى سميت بالطاهرة وعرفت بهذا اللقب قبل الإسلام ، وكانت كثيرًا ما تتردد على ابن عمها ورقة بن نوفل] تعرض عليه مناماتها، وكل ما يمر بها من إحساس ورؤيا تراها، أو هاجس تحس به.خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 49





زواجها


يوجد اختلاف بين الطوائف الإسلامية حول زواج خديجة ، فذهب أهل السنة إلى أن خديجة كانت قد تزوجت قبل زواجها من النبي مرتين فيكون النبي هو الزوج الثالث لها ، بينما عارض ذلك الشيعة وذهبوا إلى كون الرسول محمد هو أول زوج لخديجة وأنها زوجته ال بكر الأولى - المجلسي، بحار الأنوار، ج 22، ص 191، مغ†سسة الوفاء، بيروت، لبنان، 1404 ق؛ الطبرسي، فضل بن حسن، إعلام الوري، ص 139، دار الكتب الإسلامية، طهران، بي تا؛ الإربلي، علي بن عيسي، ج 1، ص 510، مكتبة بني هاشمي، تبريز، 1381 ق؛ أبو علي البلعمي، تاريخنامه طبرى‏، ج 2، ص 757، طهران‏، 1373 ش..
عند السنة


ما إن بلغت خديجة سن الزواج حتى أصبحت محط أنظار شباب قريش وأشراف العرب، فقد كانت فتاة راجحة العقل كريمة الأصل ومن أعرق بيوت قريش نسبًا، فتزوجها أبو هالة بن زرارة بن النباش التميمي، وعاشت معه مدة ليست بالطويلة، ورزقت منه بولدين هما هند وهالة، ثم تُوفي تاركًا لها ثروة ضخمة،السيرة العطرة لأم المؤمنين خديجة، محمد سالم الخضر صفحة 15 ثم تزوجت من بعده بعتيق بن عائذ المخزومي، ثم طلقها وقيل بل تُوفِّي عنها بعد أن رزقت منه ببنت اسمها هند،تزوجت خديجة رضي الله عنها وأنجبت، قبل أن تتزوج بالنبي صلى الله عليه وسلم] الإسلام سؤال وجواب اطلع عليه في 27 قال الإمام الذهبي اقتباس مضمن كانت خديجة أولًا تحت أبي هالة بن زُرارة التميمي، ثم خلف عليها بعده عتيق بن عابد بن عبد الله ابن عمر بن مخزوم، ثم بعده النبي، فبنى بها وله خمس وعشرون سنة، وكانت أسنّ منه بخمس عشرة سنة ،سير أعلام النبلاء، الجزء الثاني صفحة 111 وقال البلاذري] اقتباس مضمن وكانت خديجة قبل رسول الله عند أبي هالة هند بن النباش بن زُرارة الأسيدي من تميم، فولدت له هند بن أبي هالة سمي باسم أبيه، ثم خلف عليها بعده عتيق بن عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، فطلقها فتزوّجها النبي، وكانت مسماة لورقة بن نوفل، فآثر الله عز وجل بها نبيه .أنساب الأشراف، الجزء الثاني صفحة 537.





عند الشيعة


يعتقد الشيعة من خلال التحقيق في الكتب التأريخية أنّ « هالة » أُخت أمّ المؤمنين خديجة، كان تزوّجها رجلٌ مخزوميّ فوَلَدت منه بنتاً اسمها « هالة » أيضاً، ثمّ لمّا تُوفّي المخزوميّ خلَفَ عليها رجلٌ تميميّ يُقال له أبو هند، فأولدها ولداً اسمه « هند »، وكان لهذا التميميّ امرأةٌ أخرى قد ولدت له ابنتينِ هما زينب ورقيّة، فماتت زوجة التميميّ، ومات التميميُّ أيضاً، فلَحِق « هند » ابن أبي هند بقومه من أبيه، فيما بقيت هالة ابنة التميميّ عند هالة أخت خديجة، وكذا زينب ورقيّة، فكَفَلَتْهم خديجةُ جميعاً إذ كانت ميسورةَ الحال، وضَمَّتْهم إليها بعد أن تزوّجت بالنبيّ .. ولمّا ماتت هالة أخت خديجة، بقيَ الأطفال ثلاثتهم زينب ورقيّة وهالة في حِجْر خديجة يرعاهنّ رسولُ الله ، فأصبحنَ رَبائبه الصحيح من سيرة النبيّ الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم.. دراسة وتحليل ج 1 ص 123.. وما بعدهانسب قريش لمصعب الزبيري 157 ـ 158لاستغاثة لأبي القاسم الكوفي 68 1 ـ 69رسالة بطبعٍ حجريّ في آخر كتاب مكارم الأخلاق للطبري ص 6 بتحقيق السيّد جعفر مرتضى العامليالصحيح من سيرة النبيّ الأعظم للسيّد جعفر مرتضى العاملي 123 1 ـ 126 تحت عنوان زوجتا عثمان، هل هما بنات النبيّ صلّى الله عليه وآله ؟! وعنوان هل زينب ابنة الرسول صلّى الله عليه وآله أم رَبيبته ؟.

تجارتها



كانت خديجة ترسل الرجال في تجارتها إلى الشام و اليمن ، وكانت دائمَة التدقيق والتمحيص فيمن تختاره حتى تضمن سلامة أموالها وعظيم ربحها، فلما بلغها عن محمد ما بلغها من صدق حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقه، تذكرت عندما كانت تجلس مع نساء أهل مكة يوم اجتمعن في عيد لهنَّ في الجاهلية ، فتمثل لهن رجل فلما قرب نادى بأعلى صوته يا نساء تيماء إنه سيكون في بلدكن نبي يقال له أحمد يبعث برسالة الله فأيما امرأة استطاعت أن تكون زوجًا له فلتفعل، فحصبته النساء وقبحنه وأغلظن له وأغضت خديجة على قوله ولم تعرض له فيما عرض له النساء،كتاب الخصائص الكبرى لأبي بكر السيوطي.] المكتبة الشاملة، اطلع عليه في 24 فبعثت إليه فعرضت عليه أن يخرج في مالها تاجرًا إلى الشام ، وقيل بل إن أبو طالب بن عبد المطلب عم الرسول هو من أشار إليه بالعمل في تجارة خديجة وقال له اقتباس مضمن أنا رجل لا مال لي، وقد اشتد الزمان علينا، وهذه عير قومك قد حضر خروجها إلى الشام، وخديجة بنت خويلد تبعث رجالا من قومك في عيراتها، فلو جئتها فعرضت نفسك عليها لأسرعت إليك .http //library.islamweb.net/hadith/ _hbook.php?bk_no 798&hid 66786&pid 393407 كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر. موسوعة الحديث، ذكر من اسمه ميسره اطلع عليه في 24 وبلغ خديجة ما كان من محاورة الرسول وعمه، فأرسلت إليه في ذلك، وقالت أنا أعطيك ضعف ما أعطي رجلا من قومك، فقال أبو طالب بن عبد المطلب أبو طالب هذا رزق قد ساقه الله إليك، فخرج مع غلام خديجة ميسرة، وأوصته أن يقوم على خدمته وألا يخالف له أمرًا وأن يرصد لها أحواله، وجعل عمومة الرسول يوصون به أهل العير، فلما قدما بصرى من الشام ، نزلا في ظل شجرة، فقال نسطور الراهب ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي، ثم قال لميسرة أفي عينيه حمرة قال ميسرة نعم لا تفارقه، قال هو نبي، وهو آخر الأنبياء، ثم باع سلعته، فوقع بينه وبين رجل تلاح، فقال رجل احلف ب اللات و العزى ، فقال الرسول ما أحلف بهما قط وإني لامرؤ، فأعرض عنهما، فقال الرجل القول قولك، ثم قال لميسرة هذا والله نبي تجده أحبارنا منعوتًا في كتبهم، وكان ميسرة إذا كانت الهاجرة واشتد الحر يرى ملكين يظلان الرسول من الشمس، فوعى ذلك كله ميسرة، وكان الله قد ألقى عليه المحبة من ميسرة، فكان كأنه عبد له، وباعوا تجارتهم وربحوا ضعف ما كانوا يربحون، فلما رجعوا كانوا بمر الظهران وقال ميسرة يا محمد انطلق إلى خديجة، فأخبرها بما صنع الله لها على وجهك فإنها تعرف لك ذلك، فتقدم محمد حتى دخل مكة] في ساعة الظهيرة، وخديجة في عليةٍ لها فرأته وهو على بعيره، ودخل عليها فأخبرها بما ربحوا في تجارتهم، فسرت بذلك، فلما دخل عليها ميسرة أخبرها بما قال الراهب نسطور، وبما قال الآخر الذي خالفه في البيع، وكانت قد ربحت ضعف ما كانت تربح، وأضعفت لمحمد ضعف ما سمت له.





زواجها بالرسول


أم المؤمنين


أخذت خديجة تفكر في أمر محمد بعدما سمعته من غلامها ميسرة، وبعدما رأت من أمانته وصدقه، فأفضت بسرها لصديقتها نفيسة أخت الصحابي يعلى بن أمية وقالت اقتباس مضمن يا نفيسة إني أرى في محمد بن عبد الله ما لا أراه في غيره من الرجال، فهو الصادق الأمين وهو الشريف الحسيب وهو الشهم الكريم، وهو إلى ذلك له نبأ عجيب وشأن غريب، وقد سمعت ما قاله غلامي ميسرة عنه، ورأيت ما كان يظلله حين قدم علينا من سفره، وما تحدث به الرهبان عنه، وإن فؤادي ليكاد يجزم أنه نبي هذه الأمة ،خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 67 فقالت نفيسة لخديجة تأذنين وأنا أدبر الأمر، قالت نفيسة فأرسلتني خديجة إليه دسيساً أعرض عليه نكاحها فقبل،قصة زواجه عليه الصلاة والسلام بخديجة.] إسلام ويب، نشر في 13-11-2002 وقيل بعثت خديجة إلى الرسول فقالت له ‏‏ يا ابن عم، إني قد رغبت فيك لقرابتك ووسطتك في قومك وأمانتك وحسن خلقك وصدق حديثك، ثم عرضت عليه نفسها.[http //www.al- an.com/الكتب/سيرة 20ابن 20هشام 20المسمى 20بـ 20«السيرة 20النبوية» 20**/زواج 20الرسول 20صلى 20الله 20عليه 20وسلم 20من 20خديجة 20بعد 20استشارة 20أعمامه/i109&d71512&c&p1 كتاب سيرة ابن هشام المجلد الثاني. نداء الإيمان، اطلع عليه في 24 ‏





بعد أن رضي محمد بالزواج من خديجة كلّم أعمامه أبو طالب بن عبد المطلب أبو طالب و العباس بن عبد المطلب العباس و حمزة بن عبد المطلب حمزة فذهبوا إلى عم خديجة وخطبوها إليه وقال أبو طالب خطيبًا اقتباس مضمن الحمد لله الذي جعلنا من ذرية إبراهيم ، وزرع إسماعيل ، وضئضىء معدّ، وعنصر مضر، وجعلنا حَضَنَةَ بيته، وسوّاس حرمه، وجعل لنا بيتًا محجوجًا، وحرمًا آمنًا، وجعلنا حكام الناس، إن ابن أخي هذا محمد بن عبد الله لا يوزن به رجل من قريش شرفاً ونبلاً وفضلاً إلا رجح به، وهو إن كان في قل فإن المال ظل زائل، وأمر حائل، وعارية مسترجعة، اليوم معك وغداً يكون مع فلان وفلان، وهذا يكون غنياً ثم فقيراً، والفقير يصبح غنياً والدول هكذا... وبعد هذا هو والله له نبأ عظيم وخطب جليل جسيم، وله في خديجة بنت خويلد رغبة، ولها فيه مثل ذلك، وما أحببتم من الصداق فعلي ،مقتطفات من السيرة.] المكتبة الشاملة، اطلع عليه في 24 ثم رد عليه ورقة بن نوفل وقال اقتباس مضمن الحمد لله الذي جعلنا كما ذكرت وفضلنا على ما عددت فنحن سادة العرب وقادتها وأنتم أهل ذلك كله لا تنكر العشيرة فضلكم ولا يرد أحد من الناس فخركم وشرفكم؛ وقد رغبنا في الاتصال بحبلكم وشرفكم فاشهدوا عليّ معاشر قريش بأني قد زوجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله على كذا ثم سكت، فقال أبو طالب قد أحببت أن يشركك عمها، فقال عمها عمرو بن أسد اقتباس مضمن اشهدوا عليّ يا معشر قريش أني قد أنكحت محمد بن عبد الله خديجة بنت خويلد ،[//ar.wikisource.org/wiki/سيدنا_محمد_صلى_الله_عليه_وسلم/تزويج_رسول_الله_خديجة_رضي_الله_عنها كتاب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. لمحمد رشيد رضا.] ويكي مصدر، اطلع عليه في 24 وعلى إثر ذلك تم الزواج، وأولم عليها محمد فنحر جزورا وقيل جزورين وأطعم الناس، حضر العقد بنو هاشم ورؤساء مضر ، وذلك بعد رجوع محمد من الشام بشهرين، وأصدقها عشرين بَكْرة،السيدة خديجة أم المؤمنين وسباقة الخلق إلى اللإسلام، عبد الحميد طهماز صفحة 31 وكان سنها إذ ذاك أربعين سنة، وكانت يومئذ أفضل نساء قومها نسبًا وثروة وعقلًا، وهي أول امرأة تزوجها الرسول، ولم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت،السيرة العطرة لأم المؤمنين خديجة، محمد سالم الخضر صفحة 22 روى ابن سعد في الطبقات عن الواقدي اقتباس مضمن وتزوجها رسول الله وهو ابن خمس وعشرين سنة، وخديجة يومئذ بنت أربعين سنة .الطبقات الكبرى الجزء الأول صفحة 132 وفي هذا الزواج نزلت آية قرآن مصور الضحى 8 أي فقيرا لا مال لك، فأغناك بخديجة.http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 5338&idto 5338&bk_no 132&ID 3012 التفسير الكبير لفخر الدين الرازي. المكتبة الإسلامية، اطلع عليه في 24 [http //quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura93-aya8.html تفسير القرطبي. مشروع القرآن جامعة الملك سعود، اطلع عليه 24





عاشت خديجة مع الرسول خمسة عشر عامًا قبل بعثته، أحاطته بكل رعاية وعناية واهتمام، وكانت هذه السنوات هي السنوات التي شغلت فيها خديجة بإنجاب أولادها باستثناء عبد الله الذي ولد بعد البعثة، فقد رزقت بأبنائها زينب بنت محمد زينب و رقية بنت محمد رقية و أم كلثوم بنت محمد أم كلثوم ، و القاسم بن محمد القاسم الذي كان يكنى به الرسول، و فاطمة الزهراء ، ثم عبد الله بن محمد عبد الله الذي عرف بالطيب الطاهر، كانت خديجة منشغلة بتربية أولادها، ثم شاء الله أن يتوفى القاسم بن محمد القاسم ، وفي هذه الفترة طلب الرسول من عمه أبو طالب بن عبد المطلب أبو طالب وقد لاحظ كثرة الأولاد عنده أن يعطيه علي بن أبي طالب عليًا ليربيه، أراد التخفيف عليه، وقامت خديجة برعايته أتم رعاية، وعندما مات العوام بن خويلد خلّف ورائه الزبير بن العوام الزبير وهو ابن سنتين، فقررت خديجة أن تكفله وترعاه، فنشأ الزبير بين بيت عمّته خديجة وبين بيت أمه صفية بنت عبد المطلب عمّة الرسول، ثم لما قدم حكيم بن حزام حكيم بن حزام بن خويلد من الشام برقيق فيهم زيد بن حارثة وصيف، دخلت عليه عمته خديجة، وهي يومئذ عند رسول الله، فقال لها اختاري يا عمة أي هؤلاء الغلمان شئت فهو لك، فاختارت زيداً فأخذته، فرآه رسول الله عندها، فاستوهبه منها، فوهبته له، فاعتقه رسول الله وتبناه، وذلك قبل أن يوحى إليه،السيرة العطرة لأم المؤمنين خديجة، محمد سالم الخضر صفحة 35 فكان بمثابة الابن من خديجة، ورعته خير رعاية، وكانت لهذه التربية الصالحة الأثر العظيم في اتباع هؤلاء الأشخاص لنور الإسلام، فـ علي أول من أسلم من الصبيان[//ar.wikisource.org/wiki/البداية_والنهاية/الجزء_الثالث/فصل_أول_من_أسلم_من_متقدمي_الإسلام_والصحابة_وغيرهم البداية والنهاية الجزء الثالث، فصل أول من أسلم من متقدمي الإسلام والصحابة وغيرهم.] ويكي مصدر، اطلع عليه في 24 ، و الزبير من أوائل من دخل في الإسلام.الزبير بن العوام رضي الله عنه.] صيد الفوائد، نشر في 24 و زيد بن حارثة ثاني من أسلم من الرجال بعد علي.[http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 279&idto 279&bk_no 58&ID 209 سيرة ابن هشام. المكتبة الإسلامية، اطلع عليه في 25





كان الرسول محمد يواصل مسيرته بالاختلاء بنفسه، وبتعبده في غار حراء بعيدًا عن الناس، وكانت خديجة مشغولة بالأسرة وتوفير ما يلزمها، في الوقت الذي كانت تشتغل فيه بتجارتها التي تنفق منها على الأسرة، ومع ذلك كانت تذهب إليه في غار حراء لتوفر له الأكل والشرب،خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 95-103 قال ابن حجر العسقلاني اقتباس مضمن كانت حريصة على رضاه بكل ممكن، ولم يصدر منها ما يغضبه قط كما وقع لغيرها ،السيدة خديجة أم المؤمنين وسباقة الخلق إلى الإسلام، عبد الحميد طهماز صفحة 45 روى الفاكهاني عن أنس بن مالك قال اقتباس مضمن أن النبي صلى كان عند أبي طالب، فاستأذنه أن يتوجه إلى خديجة فأذن له، وبعث بعده جارية له يقال لها نبعة فقال لها انظري ما تقول له خديجة، قالت نبعة فرأيت عجبًا، ما هو إلا أن سمعت به خديجة فخرجت إلى الباب فأخذت بيده فضمتها إلى صدرها ونحرها ثم قالت بأبي وأمي، والله ما أفعل هذا لشيء، ولكني أرجو أن تكون أنت النبي الذي ستبعث، فإن تكن هو فاعرف حقي ومنزلتي وادع الإله الذي يبعثك لي، قالت فقال لها والله لئن كنت أنا هو قد اصطنعت عندي ما لا أضيعه أبدًا، وإن يكن غيري فإن الإله الذي تصنعين هذا لأجله لا يضيعك أبدًا .فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر الجزء السابع صفحة 134

الوحي


مفصلة الوحي


عندما حُبب إلى الرسول الخلوة، صار يتجه لغار حراء يعتكف متأملًا ويتعبد متبتلًا، وكان موقف خديجة موقف المعين الداعم، فكانت تعد له ما يحتاجه في خلوته من طعام وشراب ومهاد، تُجهزه قبل خروجه، وتحمل إليه إن طالت غيبته ما يكفيه من مؤونه، وفي بعض الأحيان تصحبه في خلوته، تخدمه وتؤنسه وتسقيه وتطعمه، ولما أصبح في عقده الرابع بدأت تظهر له المبشرات، يسمعها أو يراها، يقظةً أو منامنًا، مثل سماعه نداء يأمره بستر عورته حين كان يحمل الحجارة من أجياد لبناء الكعبة ، ومثل تسليم الحجر والشجر عليه، ومن ذلك ما رواه عمرو بن شرحبيل أن الرسول قال لخديجة اقتباس مضمن إني إذا خلوت وحدي سمعت نداء وقد والله خشيت أن يكون هذا أمرًا، فقالت معاذ الله ما كان الله ليفعل بك، فوالله إنك لتؤدي الأمانة، وتصل الرحم، وتصدق الحديث ،دلائل النبوة للبيهقي الجزء الثاني، صفحة 158 وعن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم قال اقتباس مضمن كان من بدء أمر رسول الله أنه رأى في المنام فشق ذلك عليه، فذكر ذلك لصاحبته خديجة بنت خويلد فقالت أبشر فإن الله لا يصنع بك إلا خيرً ،السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين، محب الدين الطبري صفحة 38 وكان الرسول كلما رأى رؤيا قصها على خديجة، فقد روى محمد بن يوسف الصالحي الشامي اقتباس مضمن رأى رسول الله مرةً في منامه أن سقف بيته نزعت منه خشبة، وأدخل فيه سلمٌ من فضَّة، ثم نزل إليه رجلان، فأراد أن يستغيث فمُنع من الكلام، فقعد أحدهما إليه والآخر إلى جنبه، فأدخل أحدهما يده في جنبه فنزع ضلعين منه، فأدخل يده في جوفه، ورسول الله يجد بردهما، فأخرج قلبه فوضعه على كفه، فقال لصاحبه نعم القلب قلب رجلٍ صالح، فطهر قلبه وغسله، ثم أدخل القلب مكانه، وردَّ الضلعين ثم ارتفعا، ورفع سلّمها، فإذا السقف كما هو، فذكر ذلك لخديجة فقالت له أبشر فإن الله لا يصنع بك إلا خيرًا، هذا خير فأبشر .سبيل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد الجزء الثاني صفحة 312

روى البخاري في صحيحه عن عائشة بنت أبي بكر عائشة أم المؤمنين أنها قالت اقتباس مضمن أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثمّ حُبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه، وهو التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال اقرأ، قال ما أنا بقارئ، قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ، قلت ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ، فقلت ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال قرآن مصور العلق 1 2 3 4 5 فرجع بها رسول الله يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد فقال زملوني، زملوني، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة وأخبرها الخبر لقد خشيت على نفسي، فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم وتحمل الكَل وتكسب المعدوم وتُقري الضيف وتُعين على نوائب الحق، فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة، وكان امرءاً قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخًا كبيراً قد عمى، فقالت له خديجة يا ابن عم، اسمع من ابن أخيك، فقال له ورقة يا ابن أخي، ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله ما رأى، فقال له ورقة هذا الناموس الذي نزَّل الله على موسى، يا ليتني فيها جذعاً ليتني أكون حياً إذ يخرجك قومك، فقال رسول الله أو مُخرِجِيَّ هم؟ قال نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عُودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا ثمّ لم ينشب ورقة أن توفي و فتر الوحي. صحيح البخاري كتاب بدء الوحي باب (كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله)

سيرتها بعد الإسلام



أول مؤمنة بالإسلام



واكبت خديجة نزول الوحي قرآنًا وتكليفًا، فحين عَلَّم جبريل النبي الوضوء و الصلاة قبل فرضها خمس صلوات، صلت مع النبي في نفس يوم تعليم جبريل له، وقد رُوي اقتباس مضمن أن جبريل ظهر للنبي أول ما أوحي إليه في أحسن صورة وأطيب رائحة وهو بأعلى مكة فقال يامحمد، إن الله يُقرئك السلام، ويقول لك أنت رسولي إلى الجن والإنس فادعهم إلى قول لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ثم ضرب الأرض برجله فانبعثت عين ماء، فتوضأ منها جبريل عليه السلام ورسول الله ينظر إليه، ليريه كيفية الطهور للصلاة، ثم أمره أن يتوضأ كما رآه يتوضأ، ثم قام جبريل يصلي مستقبلًا الكعبة، ثم أمره أن يصلي معه فصلى ركعتين، ثم عُرج به إلى السماء ورجع صلى إلى أهله، فكان لا يمر بحجر إلا قال السلام عليك يارسول الله، فسار حتى أتى خديجة فأخبرها، فغشي عليها من الفرح، ثم أخذ بيدها حتى أتى بها زمزم، فتوضأ حتى يريها الوضوء، ثم أمرها فتوضأت، وصلى بها كما صلى به جبريل عليه السلام .خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 110كتاب الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي كتاب السير ، اختار الله تعالى محمدا صلى الله عليه وسلم لرسالته. المكتبة الإسلامية، اطلع عليه في 25 ماس





وبهذا كانت خديجة أول من آمن، وأول من ثبت، وأول من توضأ وأول من صلى، قال شهاب الدين القسطلاني اقتباس مضمن كان أول من آمن بالله وصدق صديقة النساء خديجة، فقامت بأعباء الصديقية، قال لها عليه السلام خشيت على نفسي، فقالت له أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدًا، ثم استدلت بما فيه من الصفات والأخلاق والشيم على أن من كان كذلك لا يخزى أبدًا ،كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية.] المكتبة الشاملة، اطلع عليه في 25 وعن الزهري قال اقتباس مضمن كانت خديجة أول من آمنت بالرسول من النساء والرجال ،السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين، محب الدين الطبري صفحة 31 وعن أبي رافع قال اقتباس مضمن نُبيء رسول الله يوم الإثنين، وصلت خديجة آخر يوم الإثنين ، وقال ابن اسحاق اقتباس مضمن كانت خديجة بنت خويلد أول من آمن بالله ورسوله وصدق بمحمد فيما جاء به، ووازرته في أمرة ، واتفق العلماء على أن خديجة أول من آمنت، قال ابن عبد البر اقتباس مضمن هي أول من آمن بالله عز وجل وبرسوله، وهذا قول قتادة بن دعامة قتادة و محمد بن مسلم الزهري الزهري وعبد الله بن محمد بن عقيل و ابن اسحاق] وجماعة، قالوا خديجة أول من آمن بالله عز وجل من الرجال والنساء، ولم يستثنوا أحدًا .السيدة خديجة أم المؤمنين وسباقة الخلق إلى اللإسلام، عبد الحميد طهماز صفحة 80





رَوى أحمد بن حنبل في مسنده عن إسماعيل بن إياس بن عفيف الكندي عن أبيه عن جده قال اقتباس مضمن كنت امرأً تاجرًا، فقدمت الحج، فأتيت العباس بن عبد المطلب لأبتاع منه بعض التجارة، وكان امرأً تاجرًا، فوالله إنني لعنده بمنى إذ خرج رجل من خباء قريب منه، فنظر إلى الشمس، فلما رآها مالت يعني قام يصلي، قال ثم خرجت امرأة من ذلك الخباء الذي خرج منه ذلك الرجل، فقامت خلفه تصلي، ثم خرج غلام حين راهق الحلم من ذلك الخباء، فقام معه يصلي، قال فقلت للعباس من هذا يا عباس، قال هذا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن أخي، قال فقلت من هذه المرأة ، قال هذه امرأته خديجة ابنة خويلد، قال قلت من هذا الفتى، قال هذا علي بن أبي طالب ابن عمه، قال فقلت فما هذا الذي يصنع، قال يصلي، وهو يزعم أنه نبي، ولم يتبعه على أمره إلا امرأته وابن عمه هذا الفتى، وهو يزعم أنه سيفتح عليه كنوز كسرى وقيصر، قال فكان عفيف وهو ابن عم الأشعث بن قيس يقول وأسلم بعد ذلك فحسن إسلامه، لو كان الله رزقني الإسلام يومئذ، فأكون ثالثا مع علي بن أبي طالب .مسند أحمد بن حنبل حديث رقم 1718. موسوعة الحديث، اطلع عليه في 26





مؤَازَرَة ومُصَابرة



انتقلت خديجة من دورها السابق الذي قامت به في تثبيت النبي وتبشيره، إلى دور جديد في مؤازرته ومعاونته في تبليغ الدعوة، ومواجهة المشركين وإعراضهم وعدوانهم، عن عبد الله بن عباس قال اقتباس مضمن كانت خديجة بنت خويلد أول من آمن بالله ورسوله، وصدق محمد رسول الله فيما جاء به عن ربه وآزره على أمره، فكان لا يسمع من المشركين شيئًا يكرهه من ردٍ عليه وتكذيبٍ له، إلا فرَّج الله عنه بها، تثبته وتصدقه وتخفف عنه، وتهوّن عليه ما يلقى من قومه ،الاستيعاب في معرفة الأصحاب الجزء الثاني صفحة 1820 وكانت خديجة قد أُذيت بابنتيها رقية بنت محمد رقية و أم كلثوم بنت محمد أم كلثوم عندما آذت قريش الرسول بهما، وكان الرسول قد زوج رقية ب عتبة بن أبي لهب وأم كلثوم ب عتيبة بن أبي لهب ، ولما أراد المشركون أن يؤذوا الرسول طلبوا من عتبه وعتيبة أن يطلقا بنتي الرسول فطلقاهما،السيدة خديجة أم المؤمنين وسباقة الخلق إلى اللإسلام، عبد الحميد طهماز صفحة 87 وفي رواية أن الرسول زوج عتبة بن أبي لهب برقية، فمشى إليه بعض المشركين فقالوا له طلق بنت محمد وننكحك أي امرأة من قريش شئت، فقال إن زوجتموني بنت أبان بن سعيد بن العاص أو بنت سعيد بن العاص فارقتها، فزوجوه بنت سعيد بن العاص وفارقها،سيرة ابن هشام الجزء الثاني صفحة 214 وقد حزنت خديجة وتألمت بسبب طلاق ابنتيها، ثم حزنت مرةً أخرى عندما فارقتها ابنتها رقيه لما سافرت مع زوجها عثمان بن عفان إلى الحبشة ، وكانا أول مهاجرين خرجا إلى الحبشة، عن أنس بن مالك قال اقتباس مضمن خرج عثمان رضي الله عنه مهاجرًا إلى أرض الحبشة ومعه رقية بنت رسول الله، فاحتبس على النبي خبرهم، وكان يخرج يتوكف عنهم الخبر، فجاءته امرأة فأخبرته، فقال النبي إن عثمان أول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط .المعجم الكبير للطبراني نِسْبَةُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ. موسوعة الحديث، اطلع عليه في 25





حصار شِعب بني هاشم


مفصلة شعب أبي طالب


اجتمعت قريش في خيف بني كنانة، بعد أن اشتدت حيرتها، وقلَّت حيلتها، وفشلت كل محاولاتها في القضاء على النبي والتخلص منه ومن دعوته حيث كان بنو هاشم وبنو المطلب يحمونه، وقرروا قطع كل الصلات بينهم وبين من يدافع عن النبي، وتحالفوا على وثيقة ملزمة لكافة قريش بأن يحاصروا النبي وكل من دافع عنه، وكتبت بذلك صحيفة علقتها في جوف الكعبة ، وكانت بنود المعاهدة تنص على ألا يناكحوهم ولا ينكحوا إليهم، وألا يبايعوهم، ولا يبتاعوا منهم، ولا يؤوهم، ولا يكلموهم، ولا يجالسوهم، حتى يسلموا إليهم رسول الله للقتل،خيف بني كنانة. حج مبرور، اطلع عليه في 25 وكتبوا في الصحيفة (ألا يقبلوا من بني هاشم صلحًا أبدًا، ولا تأخذهم بهم رأفة حتى يسلموا النبي للقتل)،السيرة العطرة لأم المؤمنين خديجة، محمد سالم الخضر صفحة 65 كان الهدف من المعاهدة محاصرة المؤمنيين ومؤيديهم والضغط عليهم حتى يلبوا شروطهم، فنصت الوثيقة على مقاطعة بني هاشم اجتماعيًا، فلا يُحدِثون تزويجًا إليهم، واقتصاديًا بألا يبيعوا لهم أو يبتاعوا منهم.





عندما فُرض الحصار على بني هاشم ، قررت خديجة أن تترك قبيلتها بني أسد أهل القوة والمنعة، وتلتحق بزوجها النبي محمد ومن معه من بني هاشم لتعاني ما يعانونه من جوع وضعف ومأساه، روى ابن هشام في سيرته بعض ما عانته وقال اقتباس مضمن وقد كان أبو جهل ابن هشام -فيما يذكرون- لقي حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد، معه غلام يحمل قمحاً يريد به عمته خديجة بنت خويلد، وهي عند رسول الله، ومعه في الشِعب، فتعلق به وقال أتذهب بالطعام إلى بنى هاشم؟ والله لا تبرح أنت وطعامك حتى أفضحك بمكة، فجاءه أبو البختري بن هاشم بن الحارث بن أسد فقال مالك وله؟ فقال يحمل الطعام إلى بني هاشم، فقال له أبو البختري طعام كان لعمته عنده بعثت إليه فيه أفتمنعه أن يأتيها بطعامها، خل سبيل الرجل، فأبى أبو جهل حتى نال أحدهما من صاحبه، فأخذ له أبو البختري لحى بعير فضربه به فشجه، ووطئه وطأً شديداً، وحمزة بن عبد المطلب قريب يرى ذلك، وهم يكرهون أن يبلغ ذلك رسول الله وأصحابه، فيشمتوا بهم، ورسول الله على ذلك يدعو قومه ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً، مبادياً بأمر الله لا يتقى فيه أحداً من الناس .سيرة ابن هشام الجزء الأول صفحة 236

وقد بلغ الجهد بالمحاصرين حتى كان يُسمع أصوات النساء والصبيان يصرخون من شدة ألم الجوع، وحتى اضطروا إلى التقوت بأوراق الشجر، بل وإلى أكل الجلود، وقد ظلت هذه الأزمة والمأساة البشرية طيلة ثلاثة أعوامٍ كاملة،المقاطعة والحصار الاقتصادي في شعب أبي طالب.] قصة الإسلام، نشر في 21/04/ قال عبد الله بن عباس وهو ممن ولد في الشِعب اقتباس مضمن حُصرنا في الشعب ثلاث سنين، وقطعوا عنّا الميرة، حتى إن الرجل ليخرج بالنفقة فما يُبايع حتى يرجع، حتى هلك من هلك ، [//ar.wikisource.org/wiki/الدر_المنثور/سورة_المسد الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي، تفسير سورة المسد.] ويكي مصدر، اطلع عليه في 25 كان حصار أهل مكة وقريش للنبي ومن معه من بني هاشم وبني المطلب في بداية شهر محرم سنة سبع من البعثة النبوية واستمر نحو ثلاث سنين، حتى سنة عشر من بعثة الرسول، عندما تعاقد نفر من عقلاء قريش على نقض الصحيفة وسعوا في ذلك حتى حصل لهم ما أرادوا، وهؤلاء النفر هم هشام بن عمرو من بني عامر بن لؤي، وزهير بن أبي أمية المخزومي، وأبو البختري بن هشام، وزمعة بن الأسود، والمطعم بن عدي،http //fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&Id 76739 حصار النبي صلى الله عليه وسلم في الشعب. إسلام ويب، نشر في 30-8- قال ابن القيم اقتباس مضمن فلما رأت قريش أمر الرسول يعلو والأمور تتزايد، أجمعوا على أن يتعاقدوا على بني هاشم وبني المطلب وبني عبد مناف، أن لا يبايعوهم ولا يناكحوهم ولا يكلموهم ولا يجالسوهم حتى يسلموا إليهم رسول الله، وكتبوا بذلك صحيفة وعلقوها في سقف الكعبة يقال كتبها منصور بن عكرمة بن عامر بن هاشم، ويقال النضر بن الحارث، والصحيح أنه بغيض بن عامر بن هاشم، فدعا عليه الرسول فشلت يده، فانحاز بنو هاشم وبنو المطلب مؤمنهم وكافرهم إلا أبا لهب، فإنه ظاهر قريشًا على رسول الله وبني هاشم وبني المطلب، وحُبس الرسول ومن معه في شِعب أبي طالب ليلة هلال المحرم سنة سبع من البعثة، وعلقت الصحيفة في جوف الكعبة، وبقوا محبوسين ومحصورين مضيقا عليهم جدا مقطوعا عنهم الميرة والمادة نحو ثلاث سنين، حتى بلغهم الجهد وسمع أصوات صبيانهم بالبكاء من وراء الشعب، وكانت قريش في ذلك بين راض وكاره، فسعى في نقض الصحيفة من كان كارها لها، وكان القائم بذلك هشام بن عمرو بن الحارث بن حبيب بن نصر بن مالك، مشى في ذلك إلى المطعم بن عدي وجماعة من قريش فأجابوه إلى ذلك، ثم أطلع الله رسوله على أمر صحيفتهم، وأنه أرسل عليها الأرضة فأكلت جميع ما فيها من جور وقطيعة وظلم إلا ذكر الله عز وجل، فأخبر بذلك عمه، فخرج إلى قريش فأخبرهم أن ابن أخيه قد قال كذا وكذا، فإن كان كاذبا خلينا بينكم وبينه، وإن كان صادقا رجعتم عن قطيعتنا وظلمنا، قالوا قد أنصفت ، فأنزلوا الصحيفة فلما رأوا الأمر كما أخبر به رسول الله ازدادوا كفرا إلى كفرهم، وخرج رسول الله ومن معه من الشعب .[http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?flag 1&bk_no 127&ID 384 كتاب زاد المعاد لابن القيم فصل مقاطعة قريش لبني هاشم وبني المطلب. المكتبة الإسلامية، نشر في 25





وفاتها


Khadija tomb تصغير القبة التي كانت مبنية على قبر خديجة بنت خويلد في مقبرة المعلاة في مكة


توفيت خديجة بنت خويلد بعد وفاة عم النبي أبو طالب بن عبد المطلب بثلاثة أيام وقيل بأكثر من ذلك، في شهر رمضان قبل الهجرة بثلاث سنين عام 620م، ولها من العمر خمس وستون سنة، وكان مقامها مع رسول الله بعدما تزوجها أربعًا وعشرين سنة وستة أشهر، ودفنها رسول الله بالحجون ولم تكن الصلاة على الجنائز يومئذ، وحزن عليها النبي ونزل في حفرتها، وتتابعت على رسول الله بموت أبي طالب وخديجة المصائب لأنهما كانا من أشد المعضدين له المدافعين عنه، فاشتد أذى قريش عليه حتى نثر بعضهم التراب على رأسه وطرح بعضهم عليه سلى الشاة وهو يصلي، وسُمي العام الذي مات فيه أبو طالب وخديجة بعام الحزن، ولم ينسَ رسول الله محبته لخديجة بعد وفاتها وكان دائما يثني عليها ولم يتزوج عليها حتى ماتت إكراما لها، وقد كانت مثال الزوجة الصالحة الوفية، فبذلت نفسها ومالها لرسول الله وصدقته حين نزل عليه الوحي.[//ar.wikisource.org/wiki/سيدنا_محمد_صلى_الله_عليه_وسلم/وفاة_خديجة_سنة_620م سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، محمد رضا رشيد، وفاة خديجة سنة 620م.] ويكي مصدر، اطلع عليه في 25

قال ابن حجر العسقلاني اقتباس مضمن وماتَت عَلى الصحيح بعد المبعث بعشر سنين في شهر رمضان، وقيل بثمان، وقيل بسبع، فأقامت مع الرسول خمساً وعشرين سنة على الصحيح، وقال ابن عبد البر أربعا وعشرين سنة وأربعة أشهر، وسَيأتي من حديث عائشة ما يؤَيد الصحيح في أَن موْتها قبل الهجرة بثلاث سنين، وذلك بعد المبعث على الصّواب بعشر سنين ،فتح الباري شرح صحيح البخاري الجزء السابع صفحة 100 وقال بدر الدين العيني اقتباس مضمن وكانت وفاتها بعد وفاة أبي طالب بثلاثة أيام .عمدة القاريء شرح صحيح البخاري الجزء الأول صفحة 63

فقه خديجة



كان يَظهرُ على خديجة رجاحة الرأي وحسن التدبير وصواب المشورة في حياتها قبل زواجها من الرسول، وفي اختيارها للرسول زوجًا لها، ثم في حياتها معه حتى وفاتها، وكان الرسول يأنس بمشورتها ويحرص على عرض الأمور عليها والاستئناس برأيها، ومن تتبع بعض الحوادث التي عرضت عليها وأبدت فيها رأيًا أو أشارت به، وُجد في ذلك فقهًا وفكرًا وحصافة تميزت به في فترة البعثة النبوية ، ومن نماذج فقهها




  • من فقه خديجة وحصافتها أنها ما إن سمعت بالرسول وسيرته اقتربت منه، وحرصت على أن تربطها معه علاقة عمل، وكان بعدها زواجها منه.خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 133

  • أجمع أهل السير والمؤرخون أن أول من آمن بالرسول هي خديجة، ولم يكن إيمانها إيمان عاطفة، بل كان إيمان بصيرة ويقين وتصديق، ومنه موقفها من الوحي لما رجع الرسول من غار حراء ترجف بوادره، دخل على خديجة فقال زملوني، زملوني، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة أي خديجة ما لي لقد خشيت على نفسي، فأخبرها الخبر، قالت خديجة كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا، فوالله إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكلَّ وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق.خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 134

  • يظهر فقة خديجة جليًا عندما أرادت أن تختبر جبريل لتتأكد من حقيقته فقالت للنبي اقتباس مضمن أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك، قال نعم، قالت فإذا جاءك فأخبرني به، فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع، فقال رسول الله لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني، قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى، قال فقام رسول الله فجلس عليها، قالت هل تراه، قال نعم، قالت فتحول فاجلس على فخذي اليمنى، قالت فتحول رسول الله فجلس على فخذها اليمنى، فقالت هل تراه، قال نعم، قالت فتحول فاجلس في حجري، قالت فتحول رسول الله فجلس في حجرها، قالت هل تراه، قال نعم قال فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله جالس في حجرها، ثم قالت له هل تراه، قال لا، قالت يا ابن عم اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان سيرة ابن هشام الجزء الأول صفحة 223 استنبطت خديجة ذلك لأن الملك غادر المكان عندما كشفت عن رأسها، وأدركت أن هذا التصرف لا يتصرفه شيطان، بل هو ملك من الملائكة.خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 135

  • من مظاهر فقه خديجة، أنها ذهبت إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وهي تعرف ما لديه من العلم وما له من دين، وطلبت منه أن يسمع الرسول ويقص عليه ما رأى وما سمع، وكان جواب ورقة قدوس قدوس إنه الناموس الذي نزل على موسى، وإنك يا محمد نبي هذه الأمة، وكانت هذه الكلمات تأكيدًا وتوثيقًا لشعورها وحدسها بأن محمد رسول الله.

  • ذهبت خديجة ذات مرة للرسول في غار حراء تحمل معها الماء والزاد، فأتى رسول الله جبريل فقال اقتباس مضمن يا محمد، هذه خديجة تحمل حيسا في حلاب، وقد أرسلني الله إليها بالسلام، فجاءت خديجة فقال لها الرسول معك حيس، قالت نعم يا رسول الله، قال إن جبريل أخبرني ذاك وأخبرني أن الله أرسله إليك بالسلام، فقالت خديجة يا رسول الله، الله السلام ومنه السلام وعلى جبريل السلام ،كتاب أمارات النبوة للجوزجاني.] موسوعة الحديث، اطلع عليه في 25 يظهر فقه خديجة في تأدبها مع الله، فلم تقل على الله السلام، وإنما قالت الله السلام وعلى جبريل السلام،خديجة بنت خويلد سيدة في قلب المصطفى، محمد عبده يماني صفحة 136 قال ابن حجر العسقلاني] اقتباس مضمن قال العلماء في هذه القصة دليل على وفور فقهها لأنها لم تقل وعليه السلام كما وقع لبعض الصحابة حيث كانوا يقولون في التشهد السلام على الله، فنهاهم النبي وقال إنّ الله هو السلام فقولوا التحيات لله، فعرفت خديجة لصحة فهمها أنّ الله لا يُرد عليه السلام كما يُرد على المخلوقين لأنّ السلام اسم من أسماء الله، وهو أيضاً دعاء بالسلامة وكلاها لا يصلح أن يرد به على الله، فكأنها قالت كيف أقول عليه السلام، والسلام اسمه ومنه يطلب ومنه يحصل، فيستفاد منه أنه لا يليق بالله، إلا الثناء عليه، فجعلت مكان رد السلام عليه الثناء عليه ثم غايرت بين ما يليق بالله وما يليق بغيره، فقالت وعلى جبريل السلام ثم قالت وعليك السلام، ويستفاد منه رد السلام على من أرسل السلام وعلى من بلغه، والذي يظهر أنّ جبريل كان حاضراً عند جوابها فردّت عليه وعلى النبي مرتين، مرة بالتخصيص ومرة بالتعميم ثم أخرجت الشيطان ممن سمع لأنه لا يستحق الدعاء بذلك .فتح الباري شرح صحيح البخاري الجزء السابع صفحة 106



بر الرسول بها بعد موتها


  • روى البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر عائشة قالت اقتباس مضمن ما غرت عل
  • شخصية دينية


    الاسم خديجة بنت خويلد


    صورة Khadijah.png


    تعليق تخطيط اسم خديجة بنت خويلد بالخط العَربي


    ألقاب أُم المؤمنين، الطاهرة، أُم هند


    تاريخ_الولادة 68 ق.هـ 556 م


    مكان_الولادة مكة المكرمة


    تاريخ_الوفاة 3 ق.هـ 620 م


    مكان_الوفاة مكة المكرمة


    مبجل(ة)_في إسلام الإسلام أهل السنة والجماعة ، شيعة اثنا عشرية الشيعة الاثنا عشرية ، إباضية الإباضية ، موحدون دروز الدروز ، زيدية الشيعة الزيدية ، و المسلمون جميع الطوائف الإسلامية


    المقام_الرئيسي مقبرة المعلاة ، الحجون، مكة المكرمة


    رموز


    النسب




    • أبوها خويلد بن أسد

    • أمها فاطمة بنت زائدة بن الأصم

    • إخوتها وأخواتها العوام بن خويلد ، حزام بن خويلد ، نوفل بن خويلد ، عمرو بن خويلد، هالة بنت خويلد

    • أزواجها عتيق بن عابد المخزومي، أبي هالة بن النباش بن زرارة التميمي، الرسول محمد محمد بن عبد الله

    • أبنائها هند بن أبي هالة، هالة بن أبي هالة، هند بنت عتيق، القاسم بن محمد القاسم و عبد الله بن محمد عبد الله و زينب بنت محمد زينب و أم كلثوم بنت محمد أم كلثوم و رقية بنت محمد رقية و فاطمة بنت محمد فاطمة





    خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية (68 ق.هـ - 3 ق.هـ/ 556 م - 620 م) أم المؤمنين وأولى زوجات النبي محمد وأم كل أبنائه ما عدا ولده إبراهيم بن محمد إبراهيم ، عاشت خديجة مع النبي فترة ما قبل البعثة، وكانت تستشعر نبوة زوجها، فكانت تعتني ببيتها وأبنائها، وتسير قوافلها التجارية، وتوفر للنبي مُؤونته في خلوته عندما كان يَعتَكف ويَتعَبد في غار حراء ، وعندما أنزل الله وحي ه على النبي كانت خديجة أول من صدقته فيما حَدّث، وذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل الذي بَشَّره بأنه نبي الأُمّة، فكانت أول من آمن بالنبي من الرجال والنساء، وأول من توضأ وصلّى،البداية والنهاية تتابع الوحي بعد انقطاعه]، المكتبة الإسلامية اطلع عليه في 27 وظلت بعد ذلك صابرة مُصابرة مع الرسول في تكذيب قريش وبطشها بالمسلمين، حتى وقع حصار قريش على بنو هاشم بني هاشم وبني المطلب في شِعب أبي طالب، فالتحقت بزوجها في الشِعب، وعانت ما عاناه بنو هاشم من جوع ومرض مدة ثلاث سنين، وبعد أن فُك الحصار عن الرسول ومن معه مرضت خديجة، وما لبثت أن توفيت بعد وفاة عم النبي أبو طالب بن عبد المطلب أبي طالب بن عبد المطلب بثلاثة أيام وقيل بأكثر من ذلك، في شهر رمضان قبل هجرة الرسول بثلاث سنين عام 629 م وعمرها خمس وستون سنة، وكان مقامها مع الرسول بعدما تزوجها أربعاً وعشرين سنة وستة أشهر، ودفنها الرسول بالحجون ( مقبرة المعلاة]).





    تحظى خديجة بنت خويلد بمكانة كبيرة ومنزلة عظيمة عند جميع الطوائف الإسلامية،أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها.] حب الإسلام، نشر في 12 http //www.al-shia.org/html/ara/ahl/?mod zavuhom&id 21 خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها. مركز البيت العالمي للمعلومات، اطلع عليه في 27 فقد روى أبو هريرة اقتباس مضمن قال رسول الله خير نساء العالمين أربع مريم بنت عمران، وابنة مزاحم امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد ،http //library.islamweb.net/hadith/ _hbook.php?bk_no 690&hid 353&pid 346233 الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر كتاب النساء وكناهن. موسوعة الحديث، اطلع عليه في 27 وأتى جبرائيل] إلى النبي مرة فقال اقتباس مضمن يا رسول الله، هذه خديجة قد أتتك معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربّها عزّ وجل ومنّي، وبشّرها ببيت في الجنّة من قصب لا صخب فيه ولا نَصَب .صحيح مسلم الجزء السابع صفحة 133





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خديجة بنت خويلد نسبها # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1