شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:30 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع السنغال تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 05/10/2023

اعلانات

السنغال تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 24 يوم
1 مشاهدة

تاريخ


دخل إسلام الإسلام السنغال في القرن الحادي عشر الميلادي مع قبيلة صنهاجة التي كانت تمتد من شمال الصحراء المغربية والجزىء الشمالي من موريتانيا حاليا في ذلك الوقت، واسم السنغال مأخوذ من النطق بلغة الولف سونو غال بمعنى قاربنا، أو هو تحريف لكلمة زنگال ( صنهاجة ) كما قيل. أنشأت شعوب السنغال إمارات ودولا أهمها إمبراطورية الولف في مناطق والو و كايور و باول في القرن الرابع عشر م، ومن شمالها الشرقي دولة تكرور ثم دولة دينيانكي بولار البولارية . احتلت قوات أوربية أجزاء من شاطئها في القرن الخامس عشر ثم احتلت فرنسا البلاد كلها بعد حروب عديدة. في عام 1902 أصبحت مدينة داكار عاصمة إفريقيا الغربية الفرنسية كلها.



ليوبولد سنغور (سنجور) < > الشاعر الرئيس (Léopold Sédar Senghor) (1906-2001) كان أول رئيس للسنغال (1960-1980)http //www.al-watan.com/data/ 1010/index.asp?content culture 2





في 1959 اتحد السنغال مع ما كان يسمى السودان الفرنسي تحت اسم الاتحاد المالي اتحاد مالي . استقل اتحاد مالي من فرنسا في 20 1960 . لكن بعد مشاكل سياسية أصبحت دولتين في 20 1960 السنغال و مالي . أعلن اتحاد رسمي بين السنغال و غامبيا تحت اسم سنغامبيا في عام 1982 . لكن لم يتم اتحاد عملي، فتفرقت الدولتان في عام 1989 . هناك جبهة مسلحة في المنطقة الجنوبية كازامنس تريد استقلال المنطقة وقد حاربت الحكومة أحيانا منذ عام 1982 .


انضمت السنغال للأمم المتحدة في 28 1960 .UNITED NATIONS MEMBER STATES Meetings Coverage and Press Releases





سياسة



السنغال دولة ديمقراطية متعددة الأحزاب. ينتخب رؤساء السنغال رئيس الجمهورية لخمس سنوات، وهو يختار رئيس الوزراء . يسمى البرلمان السنغالي المجلس الوطني السنغالي المجلس الوطني ، وفيه 120 عضوا ينتخبون في انتخابات غير الانتخابات الرئاسية لخمس سنين.



جغرافيا



Senegal satellite fires يسار تصغير 300بك صورة فضائية للسنغال




تقع السنغال في الجزء الغربي من قارة أفريقيا، ويحدها المحيط الأطلسي من الغرب. تقع السنغال 14 درجة شمال خط الاستواء . أراضي السنغال سهلية بشكل عام وترتفع قليلا في الجنوب الشرقي ويبلغ أقصى ارتفاع للبلاد ما يقارب 581 م. يشكل نهر السنغال الحدود الشمالية للبلاد مع موريتانيا. من أهم أنهرها الأخرى نهر غامبيا و نهر كازامنس و نهر السنغال . تقع عاصمتها داكار على شبه جزيرة الرأس الأخضر أقصى منطقة في أفريقيا غربا.



مساحة السنغال 196190 كم2، 4190 كم2 منها ماء.

أرض السنغال هي بالأساس سهل ولديها القليل من التلال الصغيرة، لدى السنغال منتجات طبيعية ومنها سمك السمك فوسفات الفوسفات و خام حديد تراب الحديد .



إستضافة كأس العالم 2002



وتاهلت السنغال الى مونديال 2002 و وصلت ال الدور ربع النهائي حيث دربها برونو (عبد الكريم )ميتسو رحمه الله وكان من ابرز لاعبيها باب ديوف _ حاجي ديوف_ خليلو فاديغا



الاقتصاد


مفصلة اقتصاد السنغال


السنغال دولة من دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأفريقي الغربي . بعد مشاكل اقتصادية في بداية التسعينات، تغيرت قوانينها الاقتصادية، فكانت نسبة نموها الاقتصادي حوالي 5 في الأعوام بين 1995 و 2001 .


في بداية عام 1994 بدأت السنغال في تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي طموح برعاية المجتمع الدولي مما اضطرها إلى تخفيض قيمة العملة المحلية المرتبطة مع الفرنك الفرنسي إلى 50 من قيمتها، وكانت آثار هذا الإصلاح شديدة الوطأة على السكان حيث أدت إلى ارتفاع أسعار معظم السلع الأساسية والغذائية مثل الألبان واللحوم وغيرها إلى الضعف في ليلة واحدة، ولكن تحقق معدل للنمو الاقتصادي في الدخل القومي نتيجة للإصلاح وصل إلى 5 سنويا وانخفض معدل التضخم بشدة إلى أرقام صغيرة مقارنة بالسابق.



الشعب


يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 13،567،338 حسب احصاء عام ، حوالي 42 في المئة منهم يعيشون في المناطق الريفية.. كثافة السكن خارج المدن حوالي 77 في الكيلومتر المربع في الغرب الأوسط، لكن تصل إلى 2 في الكيلومتر المربع في الشرق الجاف.



في السنغال عرقيات عديدة ولهذا فهي متعددة اللغات، وأكثر اللغات شيوعاً اللغة لغة ولوفية الولفية . لغة فرنسية الفرنسية هي اللغة الرسمية، لكن لا يعرفها إلا أقلية. من عرقيات البلاد ولف الولف (43 )، و توكولور (18 )، و سيرير (15 )، و جولا (4 )، و مندينكا المندينكا (3 )، وهناك أقليات فرنسا فرنسية و لبنان ية عددها حوالي 50000.



اللغة



السنغال دولة متعددة اللغات، تحوي حوالي 36 لغة.



الفرنسية هي اللغة الرسمية للسنغال، وقد جاءت من الاستعمار الفرنسي. لا تزال الفرنسية مستعملة من قبل الإدارة السنغال، ويفهمها حوالي 15 إلى 20 من الرجال وحوالي 1 - 2 من النساء.http //www.tlfq.ulaval.ca/axl/afrique/senegal.htm بالفرنسية من لغات السنغال بالانتا غانجا ، لهجة حسانية الحسانية ، لغات جولا الجولا ، لغة مندنكا ، لغة منكانيا ، لغة نون ، لغة فولانية الفولانية ، لغة سوننكية السونوكية ، لغة ولوفية الولوف ، و لغة ماندجاك .

مع أن لغة الولوف هي اللغة الأكثر كلامًا في السنغال،إلا أن لغة الإدارة في السنغال لا تزال الفرنسية.



الديانات


94 من السنغاليين إسلام مسلمين ، و5 مسيحية مسيحيين ، و1 يتبعون أديان محلية ولادينيون http //www.state.gov/g/drl/rls/irf/ /71321.htm.





عرقيات في السنغال -


الولوف- الفلانيون(ومن ضمنهم التكرور) باعتبارهم عرقية واحدة ولغتهم واحدة، ويشكلون ما لايقل عن 40 من مجموع السكان في السنغال، علما بأن الفلانيين ينتشرون في جميع أنحاء السنغال. وليس كما يزعم البعض. وأيضا الحراطين (عرب سمر) خصوصا في المناطق المحاذية لموريتانيا.


وهناك أيضا سيرير، وجيولا في الجنوب، والسونكي في الشرق، والمنديغ، وليبوا، وأقليات أخرى مثل بصري والبلانتا والمنجاكو هذه الأقليات أكثريتها وثنية.



التقسيم الإداري


مفصلة أقاليم السنغال


تنقسم السنغال الى 14 إقليم ( بالفرنسية < >régions مفردها < >région ) وتدار بواسطة مجلس إقليمي ( < >Conseil Régional ) منتخب حسب وزن التعداد السكاني في المستوى الإداري للدوائر ( < >Arrondiss ent ). وتنقسم هذه الأقاليم الى 45 إدارة ( < >Departments ) و 103 دائرة ( < >Arrondiss ent ) وهي ليس لها تأثير في الإدارة وكذلك تنقسم إلى تعاونيات محلية ( < >Collectivités Locales ) أي 14 إقليم و 110 شعبية و320 شعبية ريفية وهي تقوم إنتخاب الرؤساء.List of current local elected officials from Union des < >Associations d’ Elus Locaux (UAEL) du Sénégal.





Ar-Senegal-Regions-location map.png‏ 380 بك تصغير أقاليم السنغال




تنقسم السنغال إلى 14 إقليم





1. إقليم دكار



2. إقليم زيغنشور



3. إقليم لوغا



4. إقليم سانت لويس



5. إقليم ديوربيل



6. إقليم كولدا



7. إقليم سيدهيو



8. إقليم فاتيك



9. إقليم كولاك



10. إقليم كيدوغو



11. إقليم ماتام



12. إقليم كفرين



13. إقليم ثييس



14. إقليم تامباكوندا



النقل


مطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي يعتبر المطار الرئيسي في السنغال ويقع في العاصمة داكار، ولتخفيف حركة النقل الجوي عن هذا المطار تم إنشاء مطار جديد يحمل اسم مطار بليز دياغني والذي يبعد أربعين كيلومترا من العاصمة داكار.



الأعياد والعطلات الرسمية




  • 1 عيد رأس السنة الميلادية

  • 4 عيد الاستقلال

  • 1 عيد العمال

  • 21 عيد الصعود

  • 15 عيد انتقال العذراء

  • 1 عيد جميع القديسين

  • 25 عيد الميلاد المجيد

  • 1 محرم عيد رأس السنة الهجرية

  • 10 محرم يوم عاشوراء

  • 18 صفر المولود في طوبا

  • 12 ربيع الأول عيد المولد النبوي الشريف

  • 27 رجب ذكرى الإسراء والمعراج

  • 1 شوال عيد الفطر

  • 10 ذو الحجة عيد الاضحى



الروابط الخارجية




  • تعرف على السنغال بالصور

  • تعرف على إقليم كاسامنس بالصور



Cal coor


ص.م بلد


الاسم الرسمي الاسم باللغة الأصلية fr République de Sénégal


اسم الدولة جمهورية السنغال


الاسم العام السنغال


صورة علم Flag of Senegal.svg


صورة شعار Coat of arms of Senegal.svg


عرض الشعار 125


الشعار الوطني Un Peuple، Un But، Une Foi لغة فرنسية بالفرنسية

شعب واحد، هدف واحد، إيمان واحد
النشيد الوطني نشيد السنغال الوطني أعزفوا كوراتكم واضربوا البالافونات


خريطة Senegal (orthographic projection).svg


تسمية الخريطة
خريطة 2
تسمية الخريطة 2
العاصمة داكار


latd 14 latm 40 latNS n


longd 17 longm 25 longEW W


أكبر مدينة العاصمة


لغة رسمية لغة فرنسية فرنسية


لغة محلية لغة ولوفية الولوفية ، لغة سونينكية السونينكية ، لغة سيريرسينية السيريرسينية ، لغة فولية الفولية ، لغة مانينكية المانينكية ، جوليون الديولية ،« La langue officielle de la République du Sénégal est le Français. Les langues nationales sont le Diola، le Malinké، le Pulaar، le Sérère، le Soninké، le Wolof et toute autre langue nationale qui sera codifiée. » − Extrait du site officiel du gouvern ent sénégalais




مجموعات عرقية


سنة المجموعات العرقية


تسمية السكان سنغاليون


نظام الحكم جمهورية نظام نصف رئاسي نصف رئاسية


لقب الحاكم 1 رئيس الرئيس


اسم الحاكم 1 ماكي سال


لقب الحاكم 2 رئيس الوزراء وزير الأول


اسم الحاكم 2 محمد ديان


نوع السيادة الاستقلال


ملاحظة السيادة


حدث التأسيس 1 من فرنسا


تاريخ الحدث 1 20 1960


ترتيب المساحة 87


حجم المساحة


مساحة كم2 196،723


مساحة ميل مربع 76،000


نسبة المياه 2.1


علامة المساحة


علامة المساحة 2


بيانات المساحة 2


توقع عدد السكان 12،768،000جدول لعدد سكان الدول عام - إحصائيات الأمم المتحدة.




ترتيب توقع عدد السكان 70


سنة توقع عدد السكان


تعداد السكان 9،858،482التقرير الوطني للتعداد العام للسكان والمساكن 2002، الوكالة الوطنية للإحصاء




والديموغرافيا - السنغال.
سنة تعداد السكان 2002


ترتيب تعداد السكان


كثافة السكان كم2 69.7


كثافة السكان ميل مربع 180.4


ترتيب كثافة السكان 134


الناتج المحلي الإجمالي 21.773 مليار دولار cite web url http //www.imf.org/external/pubs/ft/weo/ /02/weodata/weorept.as ?sy &ey &scsm 1&ssd 1&sort &ds .&br 1&c 722&s NGDPD,NGDPDPC,PPPGDP,PPPPC,LP&grp 0&a &pr.x 54&pr.y 1 السنغال publisher صندوق النقد الدولي accessdate -10-01
ترتيب الناتج المحلي الإجمالي
سنة الناتج المحلي الإجمالي


الناتج المحلي الإجمالي للفرد 1،739 دولار
ترتيب الناتج المحلي الإجمالي للفرد
الناتج المحلي الإجمالي اسمي 13.350 مليار دولار
ترتيب الناتج المحلي الإجمالي اسمي
سنة الناتج المحلي الإجمالي اسمي


الناتج المحلي الإجمالي اسمي للفرد 1،066
ترتيب الناتج المحلي الإجمالي اسمي للفرد
معامل جيني 41.3


ترتيب معامل جيني


سنة معامل جيني 1995


تصنيف معامل جيني متوسط
مؤشر التنمية البشرية 0.459


ترتيب مؤشر التنمية البشرية 155


سنة مؤشر التنمية البشرية


تصنيف مؤشر التنمية البشرية منخفض
العملة فرنك غرب أفريقي فرنك س ف ا غرب أفريقيا


رمز العملة XOF


المنطقة الزمنية UTC


فرق التوقيت


المنطقة الزمنية توقيت صيفي


فرق التوقيت الصيفي


ملاحظة التوقيت الصيفي


شكال التاريخ
جهة القيادة يمين


رمز الإنترنت .sn


رمز الاتصال 221


خريطة 3
تسمية الخريطة 3
ملاحظات
ملاحظة 1
ملاحظة 2
ملاحظة 3
ملاحظة 4
ملاحظة 5
ملاحظة 6
ملاحظة 7



السنغال فرن le Sénégal ، رسمياً جمهورية السنغال (< >République du Sénégal، IPA-fr تپepyblik dy seneة،al IPA )، بلد جنوبي نهر السنغال في غرب أفريقيا .اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا . ويحد السنغال خارجيا المحيط الأطلسي إلى الغرب، موريتانيا شمالاً، مالي شرقاً، و غينيا و غينيا بيساو جنوباً؛ داخلياً تحيط السنغال بشكل كلي تقريباً غامبيا ؛ أي من الشمال، الشرق والجنوب، ما عدا شاطئ غامبيا القصير على المحيط الأطلسي. تغطي السنغال مساحة 197،000كم2 تقريباً، ويقدر عدد سكانها حوالي 13.7 مليون نسمة. المناخ مداري مع موسمين موسم الجفاف وموسم الأمطار.





داكار ، عاصمة السنغال، تقع على الطرف الغربي من البلاد على شبه جزيرة الرأس الأخضر . حوالي 300 ميل قبالة ساحل المحيط الأطلسي، محاذيةً الرأس الأخضر جزر الرأس الأخضر . خلال الحقبة الاستعمارية، وضع العديد من مكاتب التجارة، المنتمية إلى مختلف الإمبراطوريات الاستعمارية على طول الساحل. وأصبحت مدينة سانت لويس عاصمةً لغرب إفريقيا الفرنسي (Afrique Occidentale Francaise، أو AOF) قبل نقلها إلى داكار عام 1902. لاحقاً داكار أصبحت عاصمةً للسنغال عام 1960 بعد الاستقلال عن فرنسا.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع السنغال تاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1