شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 1:30 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دورة الألعاب الأولمبية الأولمبياد القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

دورة الألعاب الأولمبية الأولمبياد القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 24 يوم
1 مشاهدة

الأولمبياد القديمة


الأغريق أخذوا الألعاب الأولمبية عن الفينيقيين سكان الساحل الشرقي للبحر المتوسط هواة الهجرة والترحال الذين بنوا أول ملعب في العالم ومزجوا بين الرياضة وإقامة الطقوس الوثنية. أي الأحتفال بمهرجانات عقائدية ورياضية معاً. كان الأغريق يقيمونها في أوليمبيا دائماً،ومرة كل أربع سنوات، والغريب أن البرنامج الرياضي لألعاب الأوليمبية القديمة لم يكن يتضمن سوى سباق واحد ! وكان سباق جري بطول الملعب وكان طولة 192 متراً و27 سنتيمتراً وكان أول فائز أولمبي هو كوربوس الذي كان طاهياً من ولاية إيلليس. وبمرور الأيام وكر الأعوام أضافوا مسابقات أخرى إلى ستاديون الستاديون مما أضطرهم لمد فترة المهرجان الرياضي الديني إلى خمسة أيام. كانت ثابتة الموعد عندما يكتمل القمر في شهر . لم تشترك النساء في الألعاب الأولمبية عام 1896 لأنها كانت محرمة عليهن وممنوعة، فكانت الرياضة مقتصر على الرجال الذين كانوا يتبارون عراة. وأول مرة أشتركت المرأة في الدورة الثانية عام 1900 في باريس.سين جيم، شريف العلمي، مجلد 14،عام 1989.

تعتبر الألعاب الأولمبية أشهر الدورات الرياضية في التاريخ القديم. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أوليمبيا (مدينة) أوليمبيا ال اليونان يونانية ، والتي كانت مركزاً لل عبادة . بدأت في سنة 776 قبل الميلاد. وكانت تقام كل 4 أعوام على شرف زيوس زوس كبير آلهة اليونان وزوجته هيرا ، وتدوم لمدة 7 أيام.



يعتقد أن هرقل أنشأ 6 رياضات. بلغ عدد المباريات في القرن الخامس قبل الميلاد 13 مباراة، 10 منها للكبار والباقي للأولاد. الرياضات العشرة هي 4 سباقات مختلفة في ال عدو (توضيح) عدو ، مصارعة المصارعة ، ملاكمة الملاكمة ، سباق الخيول، سباق العربات، والخماسي. أما بالنسبة للرياضات الثلاثة للأولاد فهي عدو (توضيح) العدو ، و مصارعة المصارعة ، و ملاكمة الملاكمة ،كرة القدم، اليد، الطائرة، وكل هذه الرياضات تندرج تحت الألعاب الأولمبية.



اللجنة الأولمبية الدولية


Pierre Fredy de Coubertin, baron de Coubertin البارون بيير دي كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة


تدار الألعاب الأولمبية الدولية بواسطة اللجنة الأولمبية الدولية International Olympic Committee اختصارا (IOC)


و التي مقرها الرئيسي في لوزان ، سويسرا .


أنشأت اللجنة الأولمبية الدولية سنة 1894 في باريس ، فرنسا .


يعتبر أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية مندوبين من اللجنة إلى دولهم وليسوا مندوبين من دولهم إلى اللجنة، ينتخب معظم أعضاء للجنة الأولمبية الدولية بعد خدمتهم في اللجان الأولمبية الوطنية في دولهم.


كان كل أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية الأولى من أوروبا والأمريكيتين مع استثناء لعضو واحد من نيوزيلندا، انتخب أول عضو آسيوي في اللجنة عام 1908 وأول عضو إفريقي سنة 1910.


حالياً، لا يزال معظم أعضاء اللجنة من بلدان أوروبا وأمريكا الشمالية.


يجب على أعضاء اللجنة التقاعد في نهاية السنة التي يبلغون فيها الثمانين وذلك ما لم يتم انتخابهم قبل سنة 1966 حيث يستطيعون في هذه الحالة البقاء في اللجنة مدى الحياة.


تشرف اللجنة الدولية على العديد من الأعمال منها تحديد موقع الألعاب الأولمبية والمفاوضة من أجل الحقوق النقل التلفزيوني للألعاب الأولمبية.


ينتخب رئيس اللجنة الأولمبية من قبل أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية وتتم مساعدته من قبل مكتب تنفيذي وعدد من نوابه.


أول رئيس للجنة الأولمبية هو ديميتريوس فيكيلاس (1894-1896) خلفه الفرنسي بيير دي كوبرتان (1896-1925) ثم البلجيكي هنري دي باليت لاتور (1925-1942) ثم السويدي سيغفريد إيدستروم (1946-1952) ثم الأميركي أفيري برندج (1952-1972) ثم الإيرلندي مايكل موريس (1972-1980) وبعدها الأسباني خوان أنطونيو سامارانش (1980-2001) ثم البلجيكي جاك روغ (2001-).



استضافة الألعاب الأولمبية


أنظر أيضا قائمة المدن المستضيفة للألعاب الأولمبية


لاستضافة الألعاب الأولمبية يجب أن تتقدم المدينة بطلب إلى اللجنة الأولمبية الدولية وبعد أن تسلم جميع الطلبات تقوم اللجنة تصويت بالتصويت ، إذا لم تنجح أي مدينة بالحصول على غالبية الأصوات تقوم اللجنة باستبعاد المدينة التي نالت أقل أصوات، ويستمر التصويت في مراحل متعاقبة حتى تنجح أحد المدن بنيل الأكثرية.


وتمنح المدينة الفائزة عدد من السنوات قبل الاستضافة للتحضير للألعاب الأولمبية.


يدخل عدد من العوامل في اختيار مكان الألعاب الأولمبية ومن أهم هذه العوامل، احتواء المدينة (أو وعود بالبناء) على المرافق والتسهيلات وقدرة اللجان التنظيمية على إنجاح الألعاب الأولمبية.


ويضاف إلى هذه العوامل المدن التي تقع في مناطق من العالم لم تستضف الألعاب الأولمبية من قبل مثل طوكيو ، ألعاب أولمبية صيفية 1964 اليابان 1964 و مكسيكو ، ألعاب أولمبية صيفية 1968 المكسيك 1968 .


حالما تمنح الاستضافة لمدينة معينة تصبح مهمة التنظيم تابعة للجنة المنظمة وليس للجنة الأولمبية الدولية.


رموز أولمبية


العلم الأولمبي


Olympic-flag-Victoria علم الأولمبياد


وهو علم أبيض متموج دلالة على خفقانه في الهواء بالاعالي وفيه خمس دوائر مترابطة تمثل قارات العالم الخمس (أوروبا وأسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا وأمريكا) في اطار اهداف الألعاب الأولمبية النبيلة التي تدعوا لتوحد العالم وتناسي الضغائن والاحقاد، وهذا العلم كان قد اختير من فكرة الفرنسي بيير دي كوبرتان .العلم الأولمبي لمصممه كوبيرتين الموسوعة الأولمبية من موقع دورة بيكين الرسمي في عام 1913 وهو مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة وبقى على حاله إلى يومنا هذا





ترمز الدائرة السوداء في العلم إلى القارة الأفريقية كون العرق المسيطر هناك هو الأسود، الدائرة الصفراء ترمز للقارة الأسيوية كون العرق المسيطر هناك هو الأصفر، الدائرة الحمراء ترمز للقارة الأميركية كون الشعوب الحمراء (الهنود الحمر) هم السكان الاصليين، الدائرة الخضراء ترمز للقارة الأوروبية كونها القارة الوحيدة في العالم التي ليس فيها صحراء ويطغي عليها الخضار، الدائرة الزرقاء ترمز للقارة الاوقينية كون معظم الدول في هذه القارة هي جزر تحيط بها مياه البحار.



القسم الأولمبي



يقرأ هذا القَسَم في يوم الافتتاح من قبل أشهر رياضيين البلد المضيف للأولمبياد، وقد وضعه بيير دي كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة. ونص القسم


اقتباس نقسم أنّنا نقبل بالألعاب كمثابرين شرفاء، نحترم قوانينها، ونسعى للاشتراك منها بشهامة، لشرف بلادنا ولمجد الرياضة.



النشيد الأولمبي


اعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية نشيدها في جلستها رقم (55)النشيد الأولمبي] الموسوعة الأولمبية من موقع دورة بيكين الرسمي في مدينة طوكيو عام 1958م، وأودعت اللجنة موسيقى هذا النشيد في المقر الرئيسي للجنة الأولمبية الدولية. وكان أول نشيد ألقي في الدورة الأولمبية الأولى دورة أثينا عام 1896م ، اقتبس عن أنشودة رياضية إغريق]ية قديمة، ودشنت به الألعاب الأولمبية الأولى في العصر الحديث. وكتبه الشاعر كوستيس بالاماس يا عبقري القدم الأزلي، والد الصحيح والجميل والخير، انزل إلى هذه الأرض وتحت هذه السماء، الشاهدتين على مجدك، أنرنا بشعاعك . وكان البارون الفرنسي كوبرتان يفكر في أن يرافق المسابقات الرياضية، إلقاء مقاطع شعرية في رؤية توحيدية لطاقات الإنسان.





الشعار الأولمبي


مكتوب ب اللغة اللاتينية عند مدخل الملاعب التي تجري فيها المباريات وهو CTTUS ALTIUS FORTIUS أي (أسرع، أعلى، أقوى).الشعار الأولمبي الموسوعة الأولمبية من موقع دورة بيكين الرسمي وتشير إلى روح المنافسة التي تلهب المتبارين المشاركين في الألعاب الأولمبية.




الميثاق الأولمبي


هو دستور عمل الحركة الأولمبية، وتنظيم الدورات الأولمبية، وهو الجامع للأحكام والقوانين، التي تقرها اللجنة الأولمبية الدولية. وفي حالة وجود نزاع ، أو خلاف حول تفسير أو تطبيق هذه القرارات، يتم الفصل فيها عن طريق المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية. وفي بعض الحالات عن طريق التحكيم أمام هيئة التحكيم الرياضي CAS. التي أٌنشئت عام 1993م، وتتشكل المحكمة من عشرين قاضي قاضياً ، وتعتبر هيئة عليا مستقلة عن اللجنة الأولمبية الدولية.الميثاق الأولمبي الموسوعة الأولمبية من موقع دورة بيكين الرسمي





المراسم


Sydney Olympics Opening Cer ony 220 حفل افتتاح سيدني 2000.




يوجد في الألعاب الأولمبية العديد من المراسم تؤكد معظمها على الصداقة العالمية والتعاون السلمي.


في حفل الافتتاح يتم استعراض الدول المشاركة حيث تدخل الفرق من كل دولة الإستاد الرئيسي كجزء من الموكب.


يدخل دائما الفريق اليوناني أولاً لإحياء الأصل التاريخي للألعاب الحديثة وفريق الدولة المضيفة يكون دائما آخر الفرق الداخلة.


تطور حفل الافتتاح عبر السنوات ليحتوي على أعمال فنية وموسيقى وخطابات ومهرجان.


يعبر تبادل الشعلة الأولمبية عن انتقال المبادئ الأولمبية من اليونان القديمة إلى العالم الحديث.


وتقدم الشعلة الأولمبية في حفل الافتتاح منذ سنة 1936 في الألعاب الأولمبية في برلين .


خلال التبادل يتم إشعال المشعل في أولمبيا، اليونان وتحمل خلال عدد من الأسابيع أو الشهور إلى المدينة المستضيفة عبر سلسلة من العدائين.


وبعد أن يشعل آخر العدائين الشعلة الأولمبية في الإستاد الرئيسي يقوم رئيس البلد المضيف بإعلان بدء الألعاب الأولمبية ويطلق سرب من الحمامات لتمثيل الأمل في السلام العالمي.


وهناك عنصران هامان ظهرا خلال ألعاب أنتويرب، بلجيكا سنة 1920 وهما




  • 1- العلم الأولمبي مع خمس حلقات متداخلة بألوان مختلفة لتمثل دول أفريقيا، أميركا الشمالية والجنوبية، أوقيانوسيا، آسيا، أوروبا.

  • 2- قراءة القسم الأولمبي بواسطة أحد رياضيي البلد المضيف باسم جميع الرياضيين المشاركين


يؤكد القسم على التزام الرياضيين بمبادئ الروح الرياضية في المنافسة.


تعتبر الميداليات من العناصر الهامة في الألعاب حيث توزع الميداليات لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى عقب انتهاء المنافسات في كل لعبة حيث تقام مراسم التتويج فيصعد أصحاب هذه المراكز على المنصة ليتقلدوا الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وترفع الأعلام الوطنية للمتسابقين الثلاثة بينما يعزف النشيد الوطني للمتسابق الفائز.



أولى الألعاب الأولمبية الحديثة


Olympic games countries.PNG 430 خريطة الدول التي استضافت الألعاب الأولمبية


legend 00FF00 البلدان التي استضافت دورة الالعاب الشتوية ودورة الألعاب الصيفية


legend FF0000 البلدان التي استضافت دورة الالعاب الصيفية فقط


legend 00CCFF البلدان التي استضافت دورة الالعاب الشتوية فقط


ضمت هذه الألعاب مسابقات في ركوب الدراجات و مبارزة سيف الشيش المبارزة بالسيف و الجمباز و الرماية الرمي بالبندقية و السباحة و التنس و ألعاب القوى و رفع الأثقال و المصارعة وسيطر الرياضيون الأمريكيون على المسابقات بينما نجح عداء يوناني بالفوز في سباق الماراثون .


  • المدن المستضيفة للألعاب الأولمبية الحديثةالمدن المستضيفة مع شعار الدورة الألعاب الأولمبية الصيفية

  • 1 3 0 wikitable centre text- right 100 gray 1 -


    +


    ----


    !  !! 3 ألعاب أولمبية صيفية




    !  !! 3 ألعاب أولمبية شتوية




    -


    < >السنة < >أولمباد < >المدينة المستضيفة < >الدولة < >الدورة < >المدينة المستضيفة < >الدولة




    -bgcolor EFEFEF


    1896 ألعاب أولمبية صيفية 1896 I أثينا (1) العلم اليونان قديم (1)


    -


    1900 ألعاب أولمبية صيفية 1900 II باريس (1) العلم فرنسا (1)


    -bgcolor EFEFEF


    1904 ألعاب أولمبية صيفية 1904 III سانت لويس، ميزوري سانت لويس (1) العلم الولايات المتحدة الأمريكية 1896 (1)


    -


    1906 ألعاب أولمبية صيفية 1906 غير رسمية أثينا العلم اليونان قديم


    -bgcolor EFEFEF


    1908 ألعاب أولمبية صيفية 1908 IV لندن (1) العلم المملكة المتحدة (1)


    -


    1912 ألعاب أولمبية صيفية 1912 V ستوكهولم (1) العلم السويد (1)


    -bgcolor EFEFEF


    1916 ألعاب أولمبية صيفية 1916 VI برلين (ألغيت) أيقونة علم الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الألمانية ألمانيا (ألغيت)


    -


    1920 ألعاب أولمبية صيفية 1920 VII أنتويرب (1) العلم بلجيكا (1)


    -bgcolor EFEFEF


    1924 ألعاب أولمبية صيفية 1924 VIII باريس (2) العلم فرنسا (2) ألعاب أولمبية شتوية 1924 I شاموني (1) العلم فرنسا (1)


    -


    1928 ألعاب أولمبية صيفية 1928 IX أمستردام (1) العلم هولندا (1) ألعاب أولمبية شتوية 1928 II سان موريتز (1) العلم سويسرا (1)


    -bgcolor EFEFEF


    1932 ألعاب أولمبية صيفية 1932 X لوس أنجلوس (1) العلم الولايات المتحدة 1912 (2) ألعاب أولمبية شتوية 1932 III لايك بلاسيد (نيويورك) لايك بلاسيد (1) العلم الولايات المتحدة 1912 (1)


    -


    1936 ألعاب أولمبية صيفية 1936 XI برلين (1) العلم ألمانيا النازية (1) ألعاب أولمبية شتوية 1936 IV غارميش-بارتنكيرخن (1) العلم ألمانيا النازية (1)


    -bgcolor EFEFEF


    1940 ألعاب أولمبية صيفية 1940 XII هلسينكي (ألغيت) العلم فنلندا (ألغيت) ألعاب أولمبية شتوية 1940 (V) غارميش-بارتنكيرخن (ألغيت) العلم ألمانيا النازية (ألغيت)


    -


    1944 ألعاب أولمبية صيفية 1944 XIII لندن (ألغيت) العلم المملكة المتحدة (ألغيت) ألعاب أولمبية شتوية 1944 (V) كورتينا دامبيدزو (ألغيت) أيقونة علم مملكة إيطاليا مملكة إيطاليا إيطاليا (ألغيت)


    -bgcolor EFEFEF


    1948 ألعاب أولمبية صيفية 1948 XIV لندن (2) العلم المملكة المتحدة (2) ألعاب أولمبية شتوية 1948 V سان موريتز (2) العلم سويسرا (2)


    -


    1952 ألعاب أولمبية صيفية 1952 XV هلسنكي (1) العلم فنلندا (1) ألعاب أولمبية شتوية 1952 VI أوسلو (1) العلم النرويج (1)


    -bgcolor EFEFEF


    1956 ألعاب أولمبية صيفية 1956 XVI ملبورن (1) العلم أستراليا (1) ألعاب أولمبية شتوية 1956 VII كورتينا دامبيدزو (1) العلم إيطاليا (1)


    -


    1960 ألعاب أولمبية صيفية 1960 XVII روما (1) العلم إيطاليا (1) ألعاب أولمبية شتوية 1960 VIII وادي سكواو سكوا فالي (1) العلم الولايات المتحدة (2)


    -bgcolor EFEFEF


    1964 ألعاب أولمبية صيفية 1964 XVIII طوكيو (1) العلم اليابان (1) ألعاب أولمبية شتوية 1964 IX إنسبروك (1) العلم النمسا (1)


    -


    1968 ألعاب أولمبية صيفية 1968 XIX مكسيكو سيتي (1) العلم المكسيك 1934 (1) ألعاب أولمبية شتوية 1968 X غرينوبل (1) العلم فرنسا (2)


    -bgcolor EFEFEF


    1972 ألعاب أولمبية صيفية 1972 XX ميونخ (1) العلم ألمانيا الغربية (2) ألعاب أولمبية شتوية 1972 XI سابورو (1) العلم اليابان (1)


    -


    1976 ألعاب أولمبية صيفية 1976 XXI مونتريال (1) العلم كندا (1) ألعاب أولمبية شتوية 1976 XII إنسبروك (2) العلم النمسا (2)


    -bgcolor EFEFEF


    1980 ألعاب أولمبية صيفية 1980 XXII موسكو (1) العلم الاتحاد السوفيتي (1) ألعاب أولمبية شتوية 1980 XIII لايك بلاسيد (نيويورك) لايك بلاسيد (2) الولايات المتحدة (3)


    -


    1984 ألعاب أولمبية صيفية 1984 XXIII لوس انجلس (2) الولايات المتحدة (3) ألعاب أولمبية شتوية 1984 XIV سراييفو (1) Flag of SFR Yugoslavia.svg 20بك جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية جمهورية يوغسلافيا (1)


    -bgcolor EFEFEF


    1988 ألعاب أولمبية صيفية 1988 XXIV سيول (1) كوريا الجنوبية (1) ألعاب أولمبية شتوية 1988 XV كالغاري (1) كندا (1)


    -


    1992 ألعاب أولمبية صيفية 1992 XXV برشلونة (1) إسبانيا (1) ألعاب أولمبية شتوية 1992 XVI ألبيرفيل (1) فرنسا (3)


    -bgcolor EFEFEF


    1994 ألعاب أولمبية شتوية 1994 XVII ليلهامر (1) النرويج (2)


    -


    1996 ألعاب أولمبية صيفية 1996 XXVI أتلانتا (1) الولايات المتحدة (4)


    -bgcolor EFEFEF


    1998 ألعاب أولمبية شتوية 1998 XVIII ناغانو، ناغانو نغانو (1) اليابان (2)


    -


    2000 ألعاب أولمبية صيفية 2000 XXVII سيدني (1) أستراليا (2)


    -bgcolor EFEFEF


    2002 ألعاب أولمبية شتوية 2002 XIX سالت ليك سيتي، يوتا سالت ليك سيتي (1) الولايات المتحدة (4)


    -


    2004 ألعاب أولمبية صيفية 2004 XXVIII أثينا (2) اليونان (2)


    -bgcolor EFEFEF


    ألعاب أولمبية شتوية XX تورينو (1) إيطاليا (2)


    -


    ألعاب أولمبية صيفية XXIX بكين (1) الصين (1)


    -bgcolor EFEFEF


    ألعاب أولمبية شتوية XXI فانكوفر (1) كندا (2)


    -


    ألعاب أولمبية صيفية XXX لندن (3) المملكة المتحدة (3)


    -bgcolor EFEFEF


    ألعاب أولمبية شتوية XXII سوتشي (1) روسيا (1)


    -


    ألعاب أولمبية صيفية XXXI ريو دي جانيرو (1) البرازيل (1)


    -bgcolor EFEFEF


    2018 ألعاب أولمبية شتوية 2018 XXIII


    -


    2020 ألعاب أولمبية صيفية 2020 XXXII طوكيو (2) اليابان (2)


    -bgcolor EFEFEF






    المسابقات المشاركة


    0.5 auto 88 text-




    -


    ! 32 150 المسابقات الرسمية الحاليةالمسابقات الرسمية المشاركة في الألعاب الأولمبية موقع اللجنة الأولمبية الدولية




    -


    ! 3 CCCCCC  


    ! 2 قرن 19 XIX


    ! 23 قرن 20 XX


    ! 4 قرن 21 XXI


    -


    ! 3 الرياضة


    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1896 96




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1900 00




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1904 04




    ! 2 < > ألعاب أولمبية صيفية 1906 06




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1908 08




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1912 12




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1920 20




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1924 24




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1928 28




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1932 32




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1936 36




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1948 48




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1952 52




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1956 56




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1960 60




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1964 64




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1968 68




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1972 72




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1976 76




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1980 80




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1984 84




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1988 88




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1992 92




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 1996 96




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 2000 00




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 2004 04




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 08




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 12




    ! 2 ألعاب أولمبية صيفية 16




    -


    ! 2 ألعاب القوى في الأولمبيات ألعاب القوى


    Athletics pictogram.svg 21


    12 23 25 < >21 26 30 29 27 27 29 29 33 33 33 34 36 36 38 37 38 41 42 43 44 46 46 47




    -


    ! 2 التجديف


    Rowing pictogram.svg 21


    CCCCCC  


    5 5 < >6 4 4 5 7 7 7 7 7 7 7 7 7 7 7 14 14 14 14 14 14 14 14 14




    -


    ! 2 كرة الريشة


    Badminton pictogram.svg 21


    17 CCCCCC  





    3 CCCCCC  


    • 4 5 5 5 5


    -


    ! 2 كرة السلة


    Basketball pictogram.svg 21


    2 CCCCCC  


    • < >•




    6 CCCCCC  


    1 1 1 1 1 1 1 1 2 2 2 2 2 2 2 2 2


    -


    ! 2 الملاكمة


    Boxing pictogram.svg 21


    2 CCCCCC  


    7


    CCCCCC  


    5


    CCCCCC  


    8 8 8 8 8 8 10 10 10 10 11 11 11 11 12 12 12 12 12 11 11


    -


    rowspan 2


    0 0 2 transparent


    -


    ! line-height 1 none كانو-كاياك ك

    ا

    ن

    و

    -
    ! line-height 1 none كانو-كاياك ك

    ا

    ي

    ا

    ك



    ! كانو-كاياك المياه الهادئة


    Canoeing (flatwater) pictogram.svg 21


    7 CCCCCC  





    2 CCCCCC  


    9 9 9 9 7 7 7 7 11 11 12 12 12 12 12 12 12


    -


    ! كانو-كاياك التعرج


    Canoeing (slalom) pictogram.svg 21


    17 CCCCCC  


    4


    4 CCCCCC  


    4 4 4 4 4


    -


    !rowspan 4 line-height 1 ركوب الدراجات ا

    ل

    د

    ر

    ا

    ج

    ا

    ت





    ! ركوب الدراجات بي إم إكس


    Cycling (BMX) pictogram.svg 21


    26 CCCCCC  


    2


    -


    ! ركوب الدراجات في تي تي


    Cycling (mountain biking) pictogram.svg 21


    23 CCCCCC  


    2 2 2 2


    -


    ! ركوب الدراجات على المسار


    Cycling (track) pictogram.svg 21


    5 2 7 < >5 6




    CCCCCC  


    4 4 4 4 4 4 4 4 4 5 5 5 4 4 5 6 7 8 12 12 10


    -


    ! ركوب الدراجات على الطريق


    Cycling (road) pictogram.svg 21


    1


    2 CCCCCC  


    < >1




    CCCCCC  


    2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 3 3 3 4 4 4 4


    -


    ! 2 فروسية ركوب الخيل


    Equestrian pictogram.svg 21


    CCCCCC  


    3


    3 CCCCCC  


    5 7 5 6 5 6 6 6 6 5 6 6 6 6 6 6 6 6 6 6 6 6


    -


    ! 2 مبارزة سيف الشيش مبارزة بالسيف


    Fencing pictogram.svg 21


    3 7 5 < >8 4 5 6 7 7 7 7 7 7 7 8 8 8 8 8 8 8 8 8 10 10 10 10




    -


    ! 2 كرة القدم


    Football pictogram.svg 21


    CCCCCC  


    1 1 < >1 1 1 1 1 1




    CCCCCC  


    1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 2 2 2


    -


    ! 2 الصولجان


    Golf pictogram.svg 21


    CCCCCC  


    2 2


    24 CCCCCC  


    CCCCCC  





    -


    !rowspan 3 line-height 1 الجمباز ا

    ل

    ج

    م

    ب

    ا

    ز





    ! الجمباز الفني فني


    Gymnastics (artistic) pictogram.svg 21


    8 1 11 < >4 2 4 4 9 8 11 9 9 15 15 14 14 14 14 14 14 14 14 14 14 14 14 14




    -


    ! الجمباز الإيقاعي إيقاعي


    Gymnastics (rhythmic) pictogram.svg 21


    20 CCCCCC  


    1 1 1 2 2 2 2


    -


    ! جمباز الترامبولين ترامبولين


    Gymnastics (trampoline) pictogram.svg 21


    24 CCCCCC  


    2 2 2


    -


    ! 2 رفع الأثقال


    Weightlifting pictogram.svg 21


    2


    CCCCCC  


    2 < >2




    2 CCCCCC  


    5 5 5 5 5 6 7 7 7 7 7 9 9 10 10 10 10 10 15 15 15


    -


    ! 2 كرة اليد


    Handball pictogram.svg 21


    10 CCCCCC  


    1


    6 CCCCCC  


    1 2 2 2 2 2 2 2 2 2


    -


    ! 2 هوكي الحقل الهوكي


    Field hockey pictogram.svg 21


    4 CCCCCC  


    1


    CCCCCC  


    1


    CCCCCC  


    1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 2 2 2 2 2 2 2


    -


    ! 2 الجودو


    Judo pictogram.svg 21


    15 CCCCCC  


    4


    CCCCCC  


    6 6 8 8 7 14 14 14 14 14


    -


    ! 2 المصارعة


    Wrestling pictogram.svg 21


    1


    CCCCCC  


    8 < >4 10 5 10 13 13 14 14 16 16 16 16 16 16 20 20 20 20 20 20 20 16 18 18




    -


    !rowspan 4 line-height 1 السباحة ا

    ل

    س

    ب

    ا

    ح

    ة





    ! السباحة


    Swimming pictogram.svg 21


    4 7 9 < >4 6 9 10 11 11 11 11 11 11 13 15 18 29 29 26 26 29 31 31 32 32 32 34




    -


    ! السباحة المتزامنة


    Synchronized swimming pictogram.svg 21


    20 CCCCCC  


    2 2 2 1 2 2 2


    -


    ! غطس


    Diving pictogram.svg 21


    2 CCCCCC  


    2 < >1 2 4 5 5 4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 8 8 8




    -


    ! كرة الماء


    Water polo pictogram.svg 21


    CCCCCC  


    1 1


    CCCCCC  


    1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 2 2


    -


    ! 2 الخماسي الحديث


    Modern pentathlon pictogram.svg 21


    5 CCCCCC  


    1 1 1 1 1 1 1 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 1 2 2 2


    -


    ! 2 الركبي


    Rugby union pictogram.svg 21


    CCCCCC  


    1


    2 CCCCCC  


    1


    CCCCCC  


    1 1


    19 CCCCCC  


    CCCCCC  





    -


    ! 2 التايكوندو


    Taekwondo pictogram.svg 21


    21 CCCCCC  


    • •


    CCCCCC  


    8 8 8


    -


    ! 2 كرة المضرب


    Tennis pictogram.svg 21


    2 4 2 < >4 6 8 5 5




    8 CCCCCC  





    3 CCCCCC  


    • 4 4 4 4 4 4


    -


    ! 2 كرة الطاولة


    Table tennis pictogram.svg 21


    21 CCCCCC  


    4 4 4 4 4 4


    -


    ! 2 القوس والنشاب


    Archery pictogram.svg 21


    CCCCCC  


    6 6


    CCCCCC  


    3


    CCCCCC  


    10


    10 CCCCCC  


    2 2 2 2 4 4 4 4 4 4


    -


    ! 2 الرماية


    Shooting pictogram.svg 21


    5 9 CCCCCC  


    < >16 15 18 21 10




    CCCCCC  


    2 3 4 7 7 6 6 7 8 7 7 11 13 13 15 17 17 15


    -


    ! 2 ترياثلون


    Triathlon pictogram.svg 21


    24 CCCCCC  


    2 2 2


    -


    rowspan 2


    0 0 2 transparent


    -


    ! line-height 1 none الكرة الطائرة ا

    ل

    ك

    ر

    ة

    -
    ! line-height 1 none الكرة الطائرة ا

    ل

    ط

    ا

    ئ

    ر

    ة



    ! الكرة الطائرة الشاطئية


    Volleyball (beach) pictogram.svg 21


    22 CCCCCC  


    • 2 2 2 2


    -


    ! الكرة الطائرة داخل القاعة


    Volleyball (indoor) pictogram.svg 21


    15 CCCCCC  


    2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2


    -


    ! 2 قوارب شراعية


    Sailing pictogram.svg 21


    CCCCCC  


    10


    2 CCCCCC  


    4 4 14 3 3 4 4 5 5 5 5 5 5 6 6 6 7 8 10 10 11 11 11


    -


    ! 3 المسابقات


    !43!!89!!96!!< >78!!110!!102!!156!!126!!109!!116!!129!!136!!149!!151!!150!!163!!172!!195!!198!!203!!221!!237!!257!!271!!300!!301!!302








    الميداليات


    الميداليات حسب الدول


    تصنيف حسب عدد الميداليات للألعاب الأولمبية الصيفية + الشتوية إلى غاية ألعاب أولمبية صيفية الألعاب الأولمبية الصيفية


    3 1 wikitable centre 1 AAAAAA 90


    -


    ! 150 1


    ! 150 4 ألعاب أولمبية صيفية


    ! 150 4 ألعاب أولمبية شتوية


    ! 150 4 الصيفية + الشتوية


    ! 50 المنافسات


    -


    200 الدول




    50 bgcolor gold ذهب




    50 bgcolor silver فضة




    50 bgcolor cc9966 برونز




    ! 50 4 المجموع




    50 bgcolor gold ذهب




    50 bgcolor silver فضة




    50 bgcolor cc9966 برونز




    ! 50 4 المجموع




    50 bgcolor gold ذهب




    50 bgcolor silver فضة




    50 bgcolor cc9966 برونز




    ! 50 4 المجموع




    ! 50 4 الصيفية+الشتوية




    -


    الولايات المتحدة ميداليات الولايات المتحدة الأمريكية صفحة الولاايات المتحدة على الموقع الرسمي للجنية الأولمبية bgcolor f2f2ce 930 bgcolor f2f2ce 730 bgcolor f2f2ce 638 bgcolor f2f2ce 2298 bgcolor cedff2 78 bgcolor cedff2 80 bgcolor cedff2 58 bgcolor cedff2 216 1008 810 696 2514 45




    -


    الاتحاد السوفيتي bgcolor f2f2ce 395 bgcolor f2f2ce 319 bgcolor f2f2ce 296 bgcolor f2f2ce 1010 bgcolor cedff2 78 bgcolor cedff2 57 bgcolor cedff2 59 bgcolor cedff2 194 473 376 355 1204 18




    -


    إيطاليا bgcolor f2f2ce 190 bgcolor f2f2ce 158 bgcolor f2f2ce 174 bgcolor f2f2ce 522 bgcolor cedff2 36 bgcolor cedff2 31 bgcolor cedff2 34 bgcolor cedff2 101 226 189 208 623 45


    -


    ألمانيا bgcolor f2f2ce 163 bgcolor f2f2ce 163 bgcolor f2f2ce 203 bgcolor f2f2ce 529 bgcolor cedff2 60 bgcolor cedff2 59 bgcolor cedff2 41 bgcolor cedff2 160 223 222 244 689 22


    -


    فرنسا bgcolor f2f2ce 191 bgcolor f2f2ce 212 bgcolor f2f2ce 233 bgcolor f2f2ce 636 bgcolor cedff2 27 bgcolor cedff2 27 bgcolor cedff2 40 bgcolor cedff2 94 218 239 273 730 46


    -


    المملكة المتحدة bgcolor f2f2ce 207 bgcolor f2f2ce 255 bgcolor f2f2ce 253 bgcolor f2f2ce 715 bgcolor cedff2 8 bgcolor cedff2 3 bgcolor cedff2 10 bgcolor cedff2 21 215 258 263 736 46


    -


    ألمانيا الشرقية bgcolor f2f2ce 153 bgcolor f2f2ce 129 bgcolor f2f2ce 127 bgcolor f2f2ce 409 bgcolor cedff2 39 bgcolor cedff2 36 bgcolor cedff2 35 bgcolor cedff2 110 192 165 162 519 11


    -


    السويد bgcolor f2f2ce 142 bgcolor f2f2ce 160 bgcolor f2f2ce 173 bgcolor f2f2ce 475 bgcolor cedff2 43 bgcolor cedff2 31 bgcolor cedff2 44 bgcolor cedff2 118 185 191 217 593 45


    -


    الصين bgcolor f2f2ce 163 bgcolor f2f2ce 117 bgcolor f2f2ce 106 bgcolor f2f2ce 386 bgcolor cedff2 4 bgcolor cedff2 16 bgcolor cedff2 13 bgcolor cedff2 33 167 133 119 419 16


    -


    المجر bgcolor f2f2ce 159 bgcolor f2f2ce 141 bgcolor f2f2ce 159 bgcolor f2f2ce 459 bgcolor cedff2 0 bgcolor cedff2 2 bgcolor cedff2 4 bgcolor cedff2 6 159 143 163 465 44





    الميداليات حسب الأكثر تتويج


    1 3 0 wikitable centre text- 95 gray 1 -


    - bgcolor EFEFEF


    ! 150 المنافس


    ! 120 الجنسية


    ! 120 المنافسة


    ! 90 السنة


    50 bgcolor gold ذهب




    50 bgcolor silver فضة




    50 bgcolor CC9966 برونز




    ! 50 المجموع


    -


    مايكل فيلبس .16 ميدالية لمايكل فيلبس] صفحة مايكل فيلبس على الموقع الرسمي للجنية الأولمبية[http //new3.filgoal.com/Arabic/News.as ?NewsID 92783 مايكل فيلبس.. أعظم رياضي في التاريخ




    الولايات المتحدة


    السباحة


    2004–


    18


    2


    2


    22


    -


    لاريسا لاتينينا


    الاتحاد السوفياتي


    الجمباز الفني


    1956–1964


    9


    5


    4


    18


    -


    بآفو نورمي


    فنلندا


    ألعاب قوى


    1920–1928


    9


    3


    0


    12


    -


    مارك سبيتز


    الولايات المتحدة


    السباحة


    1968–1972


    9


    1


    1


    11


    -


    كارل لويس


    الولايات المتحدة


    ألعاب القوى


    1984–1996


    9


    1


    0


    10


    -


    بجورناس داليس


    النرويج


    التزلج


    1992–1998


    8


    4


    0


    12


    -


    بيرجيت فيشر


    ألمانيا


    كانو-كاياك


    1980–2004


    8


    4


    0


    12


    -


    ساو كاتو


    اليابان


    الجمباز الفني


    1968–1976


    8


    3


    1


    12


    -


    جيني تومبسون


    الولايات المتحدة


    السباحة


    1992–2004


    8


    3


    1


    12


    -


    مات بيوندي


    الولايات المتحدة


    السباحة


    1984–1992


    8


    2


    1


    11


    -


    راي إوري


    الولايات المتحدة


    ألعاب القوى


    1900-1908


    8


    0


    0


    8






    معلومات منافسة رياضية


    اسم ألعاب أولمبية


    صورة Olympic rings without rims.svg


    حجم_الصورة 280بك


    تعليق علم الألعاب الأولمبية ظهر سنة 1920


    الرياضة


    انطلقت ألعاب أولمبية صيفية 1896 أثينا 1896 (الأولمبيات الصيفية)

    ألعاب أولمبية شتوية 1924 شاموني 1924 (الأولمبيات الشتوية)
    المنظم اللجنة الأولمبية الدولية


    عدد الطبعات


    تواترها أربع سنوات بين الألعاب الصيفية والشتوية

    و 2 سنة بين الأولمبيات الصيفية والشتوية
    الدول 250 بلدا مشاركا


    وضع المشاركون الهواة والمحترفين (ذكور وإناث)


    الموقع الرسمي www.olympic.org




    الأكثر تتويج مايكل فيلبس


    أفضل دولة الولايات المتحدة


    المنافسة القادمة ألعاب أولمبية صيفية


    المنافسة السابقة ألعاب أولمبية شتوية






    الألعاب الأولمبية أو الأولمبياد حدث رياضة رياضي دولي يشمل الألعاب الرياضية الصيفية والشتوية، يشارك فيه الرياضيون من كلا الجنسين في المنافسات المختلفة ويمثلون دولاً مختلفة. وينظم هذا الحدث حالياً كل سنتين في السنوات أعداد فردية وزوجية الزوجية ، بتناوب ألعاب أولمبياد صيفية الألعاب الصيفية و ألعاب أولمبية شتوية الشتوية بعد أن كانت تقام كلتا المسابقتين في نفس السنة حتى سنة 1992 (على سبيل المثال أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية 1994 والألعاب الأولمبية الصيفية سنة 1996، ثم أقيمت الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 1998، ثم الألعاب الأولمبية الصيفية سنة 2000). وقد توقفت في فترة الحرب العالمية الأولى وكذلك في فترة الحرب العالمية الثانية . وقد أقيمت الألعاب الأولمبية القديمة في مدينة أوليمبيا (مدينة) أوليمبيا في اليونان من القرن الثامن قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي. وقد أسس البارون بيير دي كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية في سنة 1894 م عبر الكونغرس الأولمبي ، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه اللجنة الهيئة الحاكمة للحركة الأولمبية، و يتحدد هيكلتها و إجراءتها ميثاق أوليمبي الميثاق الأولمبي .





    دفع تطور الحركة الأولمبية في القرن العشرين اللجنة الأولمبية الدولية إلى مجاراة الألعاب الأولمبية لتغير الظروف الاجتماعية العالمية. وشملت بعض هذه التعديلات إنشاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للرياضات على الجليد والثلوج، و ألعاب بارالمبية الألعاب الأولمبية للرياضيين ذوي الإعاقات الجسدية ، و ألعاب أولمبية للشباب دورة الألعاب الأولمبية للرياضيين الشباب . كما كان على اللجنة الأولمبية الدولية أيضاً أن تلائم الألعاب الأولمبية مع الوقائع السياسية والاقتصادية والتكنولوجية المتغيرة للقرن العشرين. ونتيجة لذلك، تحولت الألعاب الأولمبية بعيدًا عن الهواية الخالصة، كما تخيلها بيير دي كوبرتان كوبرتان من قبل، وأصبحت للرياضيين المحترفين. كما أن تزايد أهمية وسائل الإعلام أوجد مسألة رعاية الشركات وتسويق الألعاب الأولمبية.



    تضم الحركة الأولمبية حالياً قائمة الاتحادات الرياضية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية ، و اللجنة الأولمبية الوطنية اللجان الأولمبية الوطنية ، واللجان المنظمة لكل من الألعاب الأولمبية الخاصة. وتعد اللجنة الأولمبية الدولية، كهيئة لصنع القرار، المسؤولة عن اختيار المدينة المضيفة لكل دورة للألعاب الأولمبية. وتعد المدينة المضيفة هي المسؤولة عن تنظيم وتمويل الاحتفال بالألعاب الأولمبية بم يتفق مع الميثاق الأولمبي. تحدد لجنة الألعاب الأولمبية البرنامج الأولمبي الذي يحدد ألعاب أولمبية الألعاب المتنافس عليها في كل دورة للألعاب الأولمبية. يشمل الاحتفال بالألعاب الأولمبية العديد من الشعائر و الرموز الأولمبية ، مثل رموز أولمبية العلم الأولمبي و شعلة أولمبية الشعلة الأولمبية ، فضلاً عن حفل الألعاب الأولمبية حفلي الافتتاح والختام . وقد تنافس أكثر من 13000 رياضي في دورات الألعاب الأولمبية الشتوية منها والصيفية في 33 رياضة مختلفة 400 حدث رياضي. ينال الرياضي الحاصل على المركز الأول على الميدالية الذهبية، والثاني على الفضية، والثالث على البرونزية.



    نمت دورة الألعاب لدرجة أن كل دولة تمثل تقريباً. وقد خلق هذا النمو العديد من التحديات، بما في ذلك المقاطعة، والمنشطات، ورشوة المسؤولين، والإرهاب. ومرة كل سنتين، تقدم دورة الألعاب الأولمبية ووسائل الإعلام رياضيين غير معروفين وتمنحهم الفرصة لتحقيق الشهرة الوطنية أو الشهرة العالمية في بعض الحالات. كما تشكل دورة الألعاب فرصة كبيرة للدولة والمدينة المضيفة لترقى وتقدم نفسها إلى العالم.



    احتوى برنامج الألعاب سنة 1896 على مسابقات صيفية فقط (المسابقات الشتوية لم تبدأ حتى سنة 1924) شارك فيها حوالي 300 رياضي من حوالي 15 دولة تنافسوا في 43 مسابقة ضمن 9 رياضات مختلفة، ولكن عندما أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية في أثينا سنة 2004 شارك أكثر من 10000 رياضي من 202 دولة تنافسوا في 28 لعبة مختلفة.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دورة الألعاب الأولمبية الأولمبياد القديمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


    اعلانات العرب الآن