شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:54 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع موحدون دروز التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

موحدون دروز التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

التسمية


يُشير الدروز إلى أنفسهم بإسم الموحدون نسبةً إلى عقيدتهم الأساسية في توحيد الله أو بتسميتهم الشائعة بنو معروف ويعتقد الباحثون أن هذا الإسم هو لقبيلة عربية اعتنقت الدرزية في بداياتها أو ربما هو لقب بمعنى أهل المعرفة والخير غالب أبو مصلح, الدروز في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي ص 49، أما إسم دروز فأطلق عليهم نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي يعتبرونه محرفًا للحقائق ويكره الدروز هذا الإسم ويرفضونه بل يشيرون إلى أن هذا الإسم غير موجود في كتبهم المقدسة ولم يرد تاريخياً في المراجع التي تكلمت عنهم.





مذهب إسلامي أم ديانة مستقلة


Druze man تصغير يسار رجل دين درزي يرتدي الزي الديني الرسمي


لقد كانت علاقة العقيدة الدرزية بال إسلام موضع بحث وتشكيك دائمين من قبل الباحثين والنقاد. تاريخياً إنشقّت الدرزية عن الفرقة الإسماعيلية بالأخص، أثناء الخلافة الفاطمية في القرن العاشر . إذن تاريخياً تعود أصول الدرزية إلى أصول إسلامية، حسب هذا الرأي. أما عقائدياً، فقد اختلفت آراء الباحثين حول الموضوع فهناك من لا يعتبرونها من الإسلام ، ومن الباحثين من اعتبر الدرزية مذهباً من المذاهب الإسلامية . ومنهم من إعتبرها ديانة مستقلة بحد ذاتها حتى وصل الوضع إلى درجة عالية من الضبابية حتى على أعلى المستويات فبعض المشايخ الدروز يقولون عن أنفسهم ورعاياهم إنهم مسلمون ، مثلاً الشيخ محمد أبو شقرة مصطفى الشكعة ، إسلام بلا مذاهب، ص 292 وفي الوقت نفسه تعتبر الطائفة الدرزية في سورية مذهباً إسلامياً بالرغم من وجود الأحكام المذهبية الخاصة بها والتي يُعامل أبناء هذه الطائفة وفقها معاملةً تختلف عن معاملة باقي الطوائف الإسلامية في سوريا .





من جهةٍ أخرى وعلى صعيد العالم الإسلامي أصدر الأزهر فتوى صحيفة القبس الكويتية, عددها الصادر بتاريخ 2/10/1983.وبتوقيع رئيس لجنة الفتوى الشيخ محمد عبد اللطيف السبكي. تقول بانتماء الدروز إلى الإسلام . وفي نفس الوقت هناك العديد من الفتاوى التي تكفّر الدروز وتخرجهم من البيت الإسلامي.





في سوريا مؤخرًا صدرت فتوى من مفتي الجمهورية إعتُبر فيها الدروز و العلويون و إسماعيليون الإسماعيليون مسلمين .الشيخ أحمد بدر الدين حسون, مفتي الجمهورية العربية السورية في حديث صحفي, مفتي سوريا يرد على اتهامه بـ التشيع ويرفض تكفير العلويين





يعتمد علماء الدروز على العديد من الأدلة لإثبات إسلامهم منها




  1. الحاكم بأمر الله كان مسلمًا (بنى الجوامع وأقام الصلاة في أوقاتها وأقام دعائم الإسلام) رسائل الحكمة, نسخة السجل المعلق 1/30رسائل الحكمة, السجل المنهي فيه عن الخمر 2/35

  2. التقاليد الاجتماعية الدرزية المشابهة تمامًا لنظيرتها الإسلامية، مثلاً طقوس الزواج والعزاء وشعيرة عيد الأضحى محمد علي الزعبي، الدروز ظاهرهم وباطنهم، أنظر الصفحات, 6-7، 9-11، 19-21 25

  3. يقول الدروز أن رسائل الحكمة التي تعتبر من مصادر العقيدة الدرزية والتي يعتبرها الدروز تفسيرًا لكتاب القرآن لا تحتوي أي شيء يخالف القرآن , أما بعض الرسائل التي فيها بعض الشك فيقول الدروز أنها كتبت في عصور لاحقة بعد اختفاء الحاكم, وقد أثبت التحليل الكيميائي ذلك محمد علي الزعبي، الدروز ظاهرهم وباطنهم، أنظر الصفحات, 30-34، 84-86

  4. يعترف الدروز بالشهادتين وبالرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) و القرآن الكريم و القضاء والقدر و اليوم الآخر محمد علي الزعبي، الدروز ظاهرهم وباطنهم، أنظر الصفحات, 6-7 9 10-11 19-21 25حافظ أبو مصلح، واقع الدروز، ص 8فؤاد الأطرش، الدروز مؤامرات وتاريخ وحقائق ص 9-10



أما من كتاب تأريخ الفكر والمذاهب الإسلامية فإن العديد من الكتّاب الإسلاميين أجمعوا على أن الدروز مسلمون, في الكتب التي تحدثت عن تاريخ الإسلام أو المذهب الدرزي ومنهم عبد الله النجار عبد الله النجار، مذهب الموحدين الدروز ط2، ص215 -217، الدكتور محمد حسين كامل الدكتور محمد كامل حسين، طائفة الدروز، تاريخها وعقائدها ص 126-127, الدكتور عبد الرحمن بدويالدكتور عبد الرحمن بدوي, مذاهب الإسلاميين، الدروز ص 647-648





العقيدة


يعتقد الموحدون الدروز أن الله واحد أحد لا إله إلا هو ولا معبود سواه الواحد الأحد الفرد الصمد المنزه عن الأزواج والعدد وهو الحاكم الفعلي والأزلي للكون وممثوله في القرآن (على العرش استوى) و(أحكم الحاكمين) فهو الحاكم الأحد المنزه عن عباده ومخلوقاته فالله عن وصف الواصفين وإدراك العالمين وهو في مواضع كثيرة من رسائل الحكمة، حاكم الحكام المنزه عن الخواطر والأوهام جل وعلا فلا مجال لتشبيه لاهوته أو حلوله في أحد من البشر.





والغاية من علوم التوحيد هو رفع البشر إلى منازل عالية وهي تبدأ من مرحلة الموحد وهي إتباع حلال الحلال أي أفضله ومبادئ التوحيد الفضائل العفية والعدل والطهارة ثم منزلة حرف الصدق ثم منزلة الحدود ثم منزلة المؤانسة أو الناسوت وهي سعادة السعادات وغاية الغايات من خلق النفوس وهي جوهر التوحيد. بعد غيابه إنما عليهم في غيابه صيانة أنفسهم من المعاصي وعمل الخير بين البشر.



الوصايا السبع




  1. صدق اللسان.

  2. حفظ الإخوان.

  3. ترك عبادة العدَم والبهتان.

  4. البراءة من الأبالسة والطغيان.

  5. التوحيد لمولانا في كل عصر وزمان.

  6. الرضى بفعل مولانا كيف ما كان.

  7. التسليم لأمر مولانا في السر والحدثان.



نجمة الخمس حدود


Flag of Druze.svg تصغير يسار علم الدروز


الحدود في عقيدة التوحيد خمسة من كبار الأنبياء كان لهم الدور الأول والأساس في إرساء دعائمها وإنشارها




  1. الأخضر العقل - لقب لحمزة بن علي بن أحمد الزوزني (ع)

  2. الأحمر النفس - لقب لأبي إبراهيم بن محمد بن حامد التميمي (ع)

  3. الأصفر الكلمة - لقب لأبي عبد الله محمد بن وهب القرشي (ع)

  4. الأزرق السابق - لقب لأبي خير سلامة بن عبد الوهاب السامري (ع)

  5. الأبيض التالي - لقب لبهاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد السموقي المشهور بالضيف (ع)


العلم الدرزي



الكتب المقدسة


يعترف الدروز ب القرآن لكن يفسرون معانيه تفسيراً باطنياً غير المعاني الواضحة في النص. ولهم كتاب آخر يسمى رسائل الحكمة من تأليف حمزة بن علي بن أحمد وهو تفسير للقرآن يمنع الإطلاع عليها لأي كان حتى أبناء الطائفة نفسها عدا شيوخ الطائفة.



ميثاق ولي الزمان


Druzewomantantur امرأة درزية ترتدي طنطور خلال سبيعينيات القرن التاسع عشر في في الشوف ب لبنان


وهو مدخل ديانة التوحيد لدى الدروز وعهدهم الأبدي معها، وهو العهد أو القسم الذي به يصبح الدرزي درزياً، وبإمامة حمزة وبرفض جميع الأديان والمذاهب والتبري منها، يختلف هذا الميثاق عن ما يسبقه في الترتيب ضمن رسائل الحكمة إختلافاً جوهرياً ويعتقد أن من وضعه هو حمزة بن علي، ويعتقد الدروز أن هذا الميثاق هو أزلي وأنه يتقمص مع روح الموحد حيث يؤمن الدروز ب تقمص روحي التقمص ، وأنّ من وقع على الميثاق في زمن الكشف بقي موحداً وموقعاً على الميثاق في جميع أجياله وحيواته اللاحقة.



النشأة


في عام ( 996 996م / 386 هـ ) مات الخليفة الفاطمي العزيز بالله وتولى الخلافة بعده ولي عهده، المنصور ومن بعده إبنه الملقب بأبي تميم أحمد، وكان له من العمر حوالي إحدى عشر سنة. اتخذ الخليفة الصغير لنفسه لقب “ الحاكم بأمر الله ”. وكان قوي العزيمة وذو شخصية استثنائية اثارت الجدل الكثير في عصره وحتى الآن. وكان كثير البطش.العقيدة الدرزية - الموسوعة الإسلامية





في سنة 408 هـ استدعى الامام الحاكم كبير دعاته وأحد المقربين اليه وهو حمزة بن علي وأمره أن يذهب إلى بلاد الشام ليتسلم رئاسة الدعوة الإسماعيلية فيها ويجعل مقره ( وادي التيم ) بسبب الإضطرابات الحاصلة في تلك المنطقة بذلك الوقت. وتمكن حمزة في خلال وقت قصير من السيطرة على الاضطراب وعمل جاهدا لتوسيع وانتشار الدعوة الإسماعيلية في بلاد الشام . حتى لقبه الإمام الحاكم بالسند الهادي.

في 23 1021 1021م خرج الحاكم بامر الله ليلاً وبدون حراسة كعادته ولم يعد. واختلفت المصادر في تفسير الأمر الذي حصل في تلك الليلة لكن تبقى الحقيقة أن الحاكم بامر الله قد اختفى من دون أثر.



إضطر إسماعيليون الإسماعيليون في القاهرة إلى إعلان وفاة الحاكم بأمر الله وإعلان إبنه الظاهر لإعزاز دين الله إماماً وحاكماً الدولة الفاطمية للدولة الفاطمية . إلا أن حمزة بن علي رفض التسليم بموت الحاكم. وقال أن الحاكم اختفى ليعود في وقت لاحق ليملئ الأرض عدلاً..تاريخ الدعوة الإسماعيلية\مصطفى غالب\225

لذلك فهو رفض الاعتراف بإمامة إبنه الظاهر وأعلن هو ومن إتبعه في بلاد الشام عن إنشقاقهم عن الدولة الفاطمية .



نشتكين الدرزي


في البداية كشف نشتكين الدرزي دعوتهم وهذا كان مخالف لأصحابه الذين أكّدوا على سرية الدعوة، إلا أن الكثير من الناس حيث قام بفتح سجل في مساجد القاهرة ليكتتب فيه المؤمنون بألوهيّة الحاكم بأمر الله، فاكتتب فيه سبعة عشر ألفاً [كلهم يخشون بطش الحاكم]، فثار الناس بعد ذلك على هذه الدعوة بمساعدة الأتراك، فاختبأ نشتكين في قصر الحاكم إلى أن استطاع الهرب إلى وادي التيم [على السفوح الغربية لجبل الشيخ في جنوب شرق لبنان]، وكان يقطنه التنوخيون، والذين كانوا يدينون بالولاء للعبيديين، حيث تمكن من نشر دعوته بينهم، وقام بطرح أفكار جديدة مختلفة عن أفكار حمزة، ولقّب نفسه ب”سيف الإيمان” و”سيد الهادين”، وتصدّره هذا جعل حمزة يحقد عليه ويؤلب الناس عليه حتى قتلوه في عام 411 هـ ترجمة نشتكين الدرزي - الموسوعة الإسلامية





أما حمزة وأتباعه التجأوا عندما ثار الناس إلى مسجد ريدان قرب قصر الخليفة، ولم يكن مع حمزة بن علي داخل المسجد سوى إثنى عشر نفراً، بينهم إسماعيل بن مُحمد التميمي، ومُحمد بن وهب القرشي وسلامه بن عبد الوهاب السامرّيّ، وكان معهم بهاء الدين عليّ بن أحمد الطائي وأيوب بن علي، ورفاعة بن عبد الوارث ومحسن بن علي.ترجمة حمزة الزوزني - الموسوعة الإسلامية





سارة


عندما نكث سُكين وكان داعياً لمذهب التوحيد في وادي التيم وانحرف عن الدعوة، رأى بهاء الدين أن يتدبر الأمر بالحسنى ويحاول قطع الطريق على هذا الداعي المنحرف، فأرسل إليه السيدة سارة، وكانت تدعى بصاحبة العفة والطهارة وعُرفت بالتقوى والعلم وقوة الحجة.



سـُكين


وكانت مهمة السيدة سارة محفوفة بالمخاطر فقد سبقها الداعي عمار فأوقع به جماعة سُكين وقتلوه. استجاب البعض من جماعة سُكين إلى السيدة سارة وعادوا إلى مسلك التوحيد، غير أن سكين مع نفر من الفاسقين رفضوا دعوتهاوأضمر معهم لها الشر، وخططوا للايقاع بها.لكن ذلك فشل إذ قاد الأمير معضاد بن يوسف، أمير من أمراء الغرب في جبل لبنان ، حملة عسكرية وهاجم سُكين وأعوانه وهزمهم ولم ينج إلا القليل، وكان سُكين قد هرب من المعركة شبه عار وظل يسير إلى أن وجد منزل متطرف في إحدى قرى جبل الشيخ وتدعى قرية عرنة وكانت قربه امرأة موحدة تخبز على التنور، فأقترب منها وطلب أن تدفئه وتطعمه، فغافلته ودفعته إلى التنور فمات حرقًا بعد أن الهمها الله بانه عاصي مرتد.



الظاهر


اعتلى عرش الخلافة الفاطمية الأمير علي الملقب بالظاهر. حقد الخليفة الجديد، الظاهر.



زمن المحنة


أراد الظاهر الفتك بالموحدين مع أنه كان قد تعهد للحاكم بأمر الله بعدم التعرض للموحدين بأربعين قسم فأراد الظاهر وأقام الظاهر على الموحدين محنة هدر فيها دمائهم في أنحاء مملكته، من أنطاكيا (تركيا) أنطاكيا شمالًا إلى الإسكندرية جنوبًا، مما جعل بهاء الدين يقوم بحجب الدعوة أكثر أيام المحنة. أهم محنتان تعرض لهم الموحدون في هذه الفترة هما؛ محنة حلب ومحنة إنطاكية ، حيث قتل الألوف منهم بعد العذاب والتنكيل. فكان رجال الظاهر يذبحون الموحدين ويرفعوا رؤوسهم على الرماح، أو يحرقونهم في النار، أو يعملوا فيهم السيف ويبقرون البطون ويقطعون القلوب والأكباد. وكانوا يصلبون الرجال على الصلبان، ويسلبونهم أموالهم، ويسبون النساء والأولاد ويذبحون الأطفال الرضّع في أحضان أُمهاتهم. دامت المحنة سبعة سنوات.





عودة المحنة


سنة 1035 1035م ( 426 هـ 426 هجري ) عاد الخليفة الظاهر إلى الفتك بالموحدين وذلك للقضاء على نشاطهم في بث التوحيد. سنة 1036 1036م (427 هجري) مات الظاهر وتسلم الخلافة إبنه المستنصر بالله. بحاجة لمصدر


ينقسم المجتمع عند الدروز عادةً إلى عقال (يكونون قد اتبعوا المسلك الديني) وجهال (يعلمون بأمور عقيدتهم لكنهم غير متبعين طريق الزهد أو المسلك الديني).



الزواج والطلاق في دين الدروز الموحدين


يوجب على الموحدين (الدروز) أن يتزوجوا من بعضهم ولا يجوز من غيرهم. والزواج في مذهب التوحيد يجب أن يكون مبني على القبول.المحبة، الائتلاف، الإنصاف، العدل والمساواة. لذلك منع تعدد الزوجات لأن ذلك يقضي على الإنصاف حسب زعمهم. وشروط الزواج هي أن يتعرف الزوجين على حقيقة بعضهم البعض، سواء من حيث الحالة الصحية أو الروحية أو العقلية. وإذا حصل الزواج وجب أن يعامل الزوجين كلاهما الآخر بالمساواة والعدل. واجب الزوج أن يساوي زوجته بنفسه وينصفها مما يملك. ولكلا الزوجين الحق في طلب الطلاق، وبعد الطلاق لا يحق لهم الزواج من بعضهم البعض. إذا طلب أحد الزوجين الطلاق من دون أسباب موجبة يحق للآخر أن تحصل أو يحصل على نصف ما يملكه أو تملكه طالب أو طالبة الطلاق.



التاريخ السياسي للدروز


انظر أيضا تأريخ الدروز في الجولان دروز إسرائيل


في سوريا


druze warriors تصغير المحاربون الدروز يتحضرون للذهاب مع سلطان باشا الأطرش للمشاركة في الثورة السورية الكبرى 1925


1844 map of Druze Lebanon تصغير يسار خريطة تعود لعام 1844 تظهر توزع الدروز في لبنان


يعود التاريخ السياسي للدروز إلى نحو ألف سنة فبعد أن اعتنقت بعض العشائر التنوخية في جبل لبنان مذهب التوحيد وتغلبهم على المحنة وفرضهم لوجودهم في بلاد الشام غدوا لاعباً أساسياً في تاريخ المنطقة فقد ساهم التنوخيون الدروز في مقارعة الصليبين لا سيما في معركة حطين وكسبوا ثقة الزنكيين و الأيوبيين وقوي وجودهم في ظلهم وبرزت من وقتها عائلات الدروز العريقة كأرسلان واللمعيين وغيرهم ثم تابعوا تقوية نفوذهم بالوقوف مع المماليك ضد التتار و المغول ولا سيما في معركة عين جالوت وقفوا مع العثمانيين ضد حملة محمد علي باشا محمد علي ضد بلاد الشام وصمدوا في جبل العرب جنوب دمشق حوالي سنة بقيادة الشيخ يحيى الحمدان حاكم الجبل في تلك الفترة، حيث كبدوا المصريين خسائر فادحة فيما يعرف بمعارك ( اللجاة اللجاه ) وظلت العلاقة مع العثمانيين في أخذ ورد حيث كانوا يقوموا بالتمرد على السلطة العثمانية وكان الحكم العثماني يبعث الحملات إلى الجبل للسيطرة عليه دون جدوى ولما سيطر القوميين العنصريين الأتراك وصاروا ينتهكون حرمات الجبل وعاداته ويعدمون الأحرار ومنهم ذوقان الأطرش ويحيى عامر وعدد من الأحرار أعدموا عام 1911 1911م ويضيقون على العرب عموماً فقام الدروز بمحاربتهم ثم أعلنوا الولاء للشريف حسين وتطوع المئات منهم في الجيش العربي فيما شكل سلطان الأطرش في جبل الدروز ب سوريا قوة فرسان سارت مع الجيش العربي من الجبل وكانوا في طليعة الذين دخلوا دمشق ورفعوا العلم العربي فوقها.



وبعد احتلال سوريا من قبل فرنسا قام الدروز بإشعال فتيل الثورة السورية الكبرى في جبل الدروز بقيادة سلطان باشا الأطرش في عام 1925 1925م وخاضوا معارك عديدة كبدت الجيش الفرنسي خسائر كبير كمعركة الكفر وتل الحديد والمزرعة ونقلوا الثورة إلى دمشق وغوطتها وإلى لبنان و جبل الشيخ ورفضوا تشكيل < >دولة درزية وكان لهم الدور الأكبر والأساسي في الاستقلال عن فرنسا حيث ثاروا على الجيش الفرنسي بعد دخول الجيش الفرنسي و الجيش البريطاني البريطاني وقضائه على حكومة فيشي .





وبعد الاستقلال اندمج الدروز في كل بلد مع مواطنيهم واشتركوا معهم في الأحداث السياسية وفي سوريا حاول أديب الشيشكلي وهو رئيس الجمهورية لعام 1954 1954م إثارة فتنة حيث حاول استخدام الجيش الوطني للفتك بالدروز وحصل ذلك في عدة قرى إلا أن سلطان الأطرش والزعماء السوريين الآخرين إستطاعواإقصاء الشيشكلي ونفيه إلى البرازيل حيث إغتاله أحد الدروز الموتورين منه وهو نواف غزالة وهي حادثة الاغتيال الوحيدة في تاريخ الدروز حتى الآن.



كما ساهموا في جميع الحروب ضد الكيان الصهيوني وسقط منهم كثير من الشهداء، يحافظ الدروز على طابعهم المميز حتى الآن.



ولهم عاداتهم وتقاليدهم المجتمعية الخاصة ويتميزون بمحافظتهم على النطق بكامل أحرف اللغة العربية بشكلها الصحيح (القاف مثلاً)وهم في سوريا التجمع الأكبر للدروز في العالم (حوالي 700،000 نسمة)


ومن المدن التي يتواجدون فيها السويداء و صلخد و شهبا و القريا في جبل الدروز (العرب) و جرمانا قرب دمشق و مجدل شمس وغيرها في الجولان السوري.



قام الدروز السوريين في الجولان المحتل بإحراق الهويات الإسرائيلية ورفع شعار لا بديل عن الهوية السورية، وقاموا بانتفاضات واستمروا تحت الحصار لمدة ستة أشهر وقد اعتقلت الحكومة الإسرائيلية كثيراً من الشبان الذين يقاومون الاحتلال ومنهم من ظل بالسجون الإسرائيلية أكثر من عشرين سنة. وما زالوا حتى الآن يصنعون الخبز بأيديهم ويخزنون القمح تحسبا لأي حصار ويرفضون الهوية الإسرائيلية.



في لبنان



كان لهم الفضل الكبير في استقلال لبنان الاستقلال عام 1943 1943م مع الراحل الأمير مجيد أرسلان . شاركوا بعدة ثورات ضد الحكم بقيادة كمال جنبلاط مؤسس وقائد الحزب التقدمي الاشتراكي . شاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية بين الأعوام 1975 1975م إلى 1990 1990م بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية، تحت لواء الجيش الشعبي بقيادة وليد جنبلاط . وهم اليوم لديهم زعامتين سياسيتين بقيادة الأمير طلال أرسلان رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني و وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي كان لهم عدة مراكز قيادية في المجالس التمثلية والحكومات.



في فلسطين وإسرائيل


PikiWiki Israel 1337 Druze scouts at jethro holy place צופי×‌ דרוזי×‌ בקבר ×™×ھרו 250 مسيرة لكشافة من الدروز في إسرائيل الدروز الإسرائيليين خلال احتفال ديني. منذ عام 1957، يتم تعريف الدرزية في إسرائيل كجماعة دينية مستقلة ومنفصلة عن المجتمع الإسلامي مرجع كتاب العنوان The Arabs in Israel المؤلف Sabri Jiryis الناشر The Institute for Palestine Studies date 1969, second impression الصفحة 145 الرقم المعياري
0853453772

بعد استلاء المماليك على فلسطين وطرد الصليبيين ، قاموا بالتضييق على المسلمين من غير أهل السنة لتثبيت سلطتهم، وبما أن فلسطين كانت باب الدولة الفاطمية نحو الشرق كان عدد الدروز فيها لا يستهان به، وبالرغم من أنهم وقفوا إلى جانب المماليك ضد الصليبيين و المغول فإن ذلك لم يشفع لهم وخاصة في عصر الظاهر بيبرس تعرضوا للإضطهاد ونزح قسم كبير منهم إلى جبل الشيخ وجبال لبنان ، وفي فترة الحكم العثماني تعرضوا لإضطهاد كبير بسبب إنضمامهم إلى دولة لبنان الكبير التي حاول تأسيسها الأمير فخر الدين المعني، هذا الإضطهاد استمر وتحول إلى اضطهاد مذهبي إلى أن قامت دولة إسرائيل ، وبالرغم من أن قسم من دروز فلسطين رفضوا قيام دولة إسرائيل والتحقوا ب جيش الإنقاذ واستشهد بعضهم، ولكن قسم آخر وجد في سيطرة اليهود منقذ له من الإضطهاد المبرح الذي عانوه على مدى قرون وقرر الانخراط في الدولة الجديدة، وتذكر بعض المصادر أن بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 1948م قامت مجموعة من رجالات الطائفة من الدروز بإبرام إتفاقية بينهم دروز 48 في كنف إسرائيل] وبين إسرائيل الكيان الإسرائيلي ، حيث أنه بموجب هذه الإتفاقية فإن الدروز لهم ما لليهودي وعليهم ما على اليهودي ولذلك فان الخدمة في الجيش الإسرائيلي] اليوم للدروز هي إجبارية ومقابل هذه الخدمة يحصلون على الامتيازات التي يحصل عليها الجندي اليهودي.





اليوم



تَعْتَرِف كل من لبنان ، سوريا و إسرائيل ب الطائفة الدرزية ويملك الدروز في هذه الدول نظامهم القضائي الخاص بهم ليحتكموا إليه ويتمتعوا بجميع حقوقهم السياسية من انتخاب وترشيح وخدمة في المؤسسات العسكرية إلا أن الدروز في مرتفعات الجولان يَعتبرون أنفسهم سوريون ويرفضون الخدمة في الجيش الإسرائيلي .



في الأردن لم يتم الاعتراف بالدروز كطائفة دينية ولا كعشيرة أردنية بالرغم من النظام العشائري السائد في الأردن ولم يعطى الدروز في الأردن حقوق الأقليات كما لدى الشيشان و الشركس و الأكراد و الأرمن وباقي الأقليات الموجودة في الأردن بالرغم من مشاركة الدروز في تكوين الأردن الدولة الأردنية في جميع المجالات.



وبالنسبة لإنتشارهم في الأردن فهو في عدة مدن من أهمها وأكبرها مدينة أم القطين ومدينة الأزرق (الأردن) الأزرق . يتراوح عدد الدروز في العالم بين 1,000,000 إلى


2,500,000، ويقيم 100,000 درزي في المهجر وتشكل سوريا أكبر تجمّع سكاني للدروز داخل الوطن العربي .



شخصيات درزية


انظر أيضا قائمة أعلام الدروز




  • قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش .

  • الأمير فخر الدين المعني الثاني .

  • الشاعر سميح القاسم .

  • المصمم العالمي مروان العريضي .

  • الأمير شكيب أرسلان .

  • المعلم كمال جنبلاط .

  • الأمير مجيد أرسلان .

  • وليد جنبلاط .

  • الأمير السيد عبد الله التنوخي.

  • الشيخ إبراهيم الهجري الأول.

  • الفنانة ليلى الأطرش

  • الشيخ أبوحسن عارف حلاوي.

  • الشيخ أمين طريف .

  • الشاعر نزيه خير.نزيه خير

  • الشهيد رشيد طليع .

  • الإعلامي فيصل القاسم .

  • الموسيقار فريد الأطرش .

  • المطربة أسمهان (أمال الأطرش).

  • الأديب سلامة عبيد .

  • الأمير طلال أرسلان .

  • العالم الفيزيائي جواد المغربي.

  • الصحفية والمحللة السياسية راغدة درغام .

  • الاعلامية والمذيعة ايمان القاسم سليمان .

  • المناضل شبلي العيسمي .

  • الأديب والباحث والشاعر د. شوقي أنيس عمار

  • الشاعر طليع حمدان .

  • الأديب سعيد نقي الدين.

  • الشهيد سعيد فخر الدين.

  • العميد عصام زهر الدين .

  • الأديب خليل تقي الدين .

  • الأديبة ناديا الجردي نويهض.

  • الروائي ممدوح عزام .

  • المفكر شكيب أرسلان .

  • يولا طالب.

  • السياسي وئام وهاب .

  • الفيلسوف و المفكر الدكتور سامي مكارم.

  • الفاضل وسام أبو ضرغم.

  • رجل الأعمال نزار ريدان.

  • الصحفي رفيق حلبي .

  • الممثلة ليليا الأطرش

  • الفنان فهد بلان

  • دكتور كاملة بدرية



تدقيق علمي


تعظيم


مجموعة عرقية


مجموعة موحدون دروز


صورة Druze star.svg مركز 230بك


تعليق نجمة الدروز - وتسمى نجمة الحدود الخمسة


تعداد 800,000 مرجع كتاب المؤلف1 Carl Skutsch editor1-last Skutsch editor1-first Carl العنوان Encyclopedia of the World's Minorities date 7 Nov الناشر Routledge الرقم المعياري
9781135193881
الصفحة 410 quote Total Population 800,000 مرجع كتاب المؤلف1 Robert Brenton Betts العنوان The Druze date 1 Jan 1990 الناشر Yale University Press الرقم المعياري
9780300048100
الصفحة 55 الإصدار illustrated, reprint, revised quote The total population of Druze throughout the world probably approaches one million. مرجع كتاب المؤلف1 Donna Marsh العنوان Doing Business in the Middle East A cultural and practical guide for all Business Professionals date 11 May الناشر Hachette UK الرقم المعياري
9781472135674
الإصدار revised quote It is believed there are no more than 1 million Druze worldwide most live in the Levant. إلى 2,000,000 مرجع كتاب المؤلف1 Samy Swayd العنوان Historical Dictionary of the Druzes date 10 Mar الناشر Rowman & Littlefield الرقم المعياري
9781442246171
الصفحة 3 الإصدار 2 quote The Druze world population at present is perhaps nearing two million ...
مناطق


منطقة1 سوريا pop1 700,000 cite journal year The Economist volume 390 issue 8618–24 page 49 url http //books.google.com/?id ub8aAQAAMAAJ&q The+Druze+are+an+ancient+sect+within+Islam.+The+Golan+ones+are+part+of+a+Syrian+Druze+community+that+numbers+
700000.
+Another+250000+live+in+Lebanon+and+about+100000+in+Israel+proper &dq The+Druze+are+an+ancient+sect+within+Islam.+The+Golan+ones+are+part+of+a+Syrian+Druziie+community+that+numbers+
700000.
+Another+250000+live+in+Lebanon+and+about+100000+in+Israel+proper accessdate 14 April
منطقة2 لبنان pop2 250,000
منطقة3 إسرائيل pop3 130,000
منطقة4 فنزويلا pop4 100,000 العمامة - الوزير طارق العيسمي نائبا لرئيس جمهورية فنزويلا




منطقة5 الأردن pop5 20,000 US State Department International Religious Freedom Report 2005




منطقة6 الولايات المتحدة الأمريكية pop6 20,000 Institute of Druze Studies - Druze Traditions




منطقة7 كندا pop7 10,000


منطقة8 أستراليا pop8 3,000 cite web Druze Population of Australia by Place of Usual Residence ( ) url http //www.abs.gov.au/CDataOnline publisher Australian Bureau of Statistics accessdate 27 July
منطقة9 كولومبيا pop9 3,000


لغات لغة عربية العربية لغة عربية فصحى العربية الفصحى و لهجات عربية العربية العاميّة بلهجات مختلفة

لغة عبرية العبرية (في إسرائيل )

لغة إسبانية الإسبانية (في فنزويلا )

لغة إنجليزية الإنجليزية (في الولايات المتحدة و كندا و أستراليا )


ديانات مذهب التوحيد





غنوصية


الدروز أو الموحدون الدروز هم عرقيات دينية عرقية دينية مرجع كتاب العنوان Displac ent and Dispossession in the Modern Middle East الأخير Chatty الأول Dawn الناشر Cambridge University Press الرقم المعياري 0-521-81792-7 تدين في مذهب التوحيد ذات تعاليم باطنية غربية التعاليم الباطنية ؛ تعود جذور الدروز إلى غرب آسيا . يعتبر الدروز شعيب من قوم مدين المؤسس الروحي والنبي الرئيسي في مذهب التوحيد. مرجع كتاب الأخير Corduan الأول Winfried العنوان Neighboring Faiths A Christian Introduction to World Religions سنة الرقم المعياري 0-8308-7197-7 الصفحة 107 مرجع كتاب الأخير Mackey الأول Sandra العنوان Mirror of the Arab World Lebanon in Conflict سنة الرقم المعياري 0-393-33374-4 الصفحة 28 cite web url http //www.israelnationalnews.com/News/News.as /140251 MK Kara Druze are Descended from Jews last Lev first David date 25 October work Israel National News publisher Arutz Sheva accessdate 13 April مرجع كتاب الأخير Blumberg الأول Arnold العنوان Zion Before Zionism 1838–1880 سنة 1985 الناشر Syracuse University Press مكان Syracuse, NY الرقم المعياري 0-8156-2336-4 الصفحة 201 مرجع كتاب الأخير Rosenfeld الأول Judy العنوان Ticket to Israel An Informative Guide سنة 1952 الصفحة 290





مذهب التوحيد أو الدرزية هي ديانة ديانات توحيدية توحيدية و ديانات إبراهيمية إبراهيمية تستند إلى تعاليم أفلاطون ، و أرسطو ، و سقراط ، و أخناتون ، وحمزة بن علي بن أحمد و الحاكم بأمر الله . مرجع كتاب المؤلف1 Léo-Paul Dana العنوان Entrepreneurship and Religion date 1 Jan الناشر Edward Elgar Publishing الرقم المعياري 978-1-84980-632-9 الصفحة 314 تاريخ الوصول 6 January مرجع كتاب المؤلف1 Terri Morrison المؤلف2 Wayne A. Conaway العنوان Kiss, Bow, Or Shake Hands The Bestselling Guide to Doing Business in More Than 60 Countries date 24 Jul الناشر Adams Media الرقم المعياري 978-1-59337-368-9 الصفحة 259 الإصدار illustrated تاريخ الوصول 6 January تعتبر رسائل الحكمة التي من مصادر العقيدة الدرزية، جنبًا إلى جنب مع نصوص تكميلية مثل رسائل الهند. مرجع كتاب المؤلف Nejla M. Abu Izzeddin العنوان The Druzes a new study of their history, faith, and society مسار https //books.google.com/books?id BprjrZzee5EC&pg PA108 تاريخ الوصول 17 March سنة 1993 الناشر BRILL الرقم المعياري 978-90-04-09705-6 الصفحات 108– تتضمن عقيدة الدروز عناصر غنوصية ، و أفلاطونية محدثة ، و فيثاغورية ، و إسماعيلية ، مرجع كتاب العنوان A History of Shi'i Islam الأخير Daftary الأول Farhad الناشر I.B.Tauris الرقم المعياري 0-85773-524-1 و يهودية ، مرجع كتاب العنوان Merriam-Webster's Encyclopedia of World Religions الأخير Doniger الأول Wendy الناشر Merriam-Webster, Inc. الرقم المعياري 0-87779-044-2 و مسيحية ، و هندوسية ، مرجع كتاب العنوان History Of Ancient India الأخير Kapur الأول Kamlesh الناشر Sterling Publishers Pvt. Ltd الرقم المعياري
8120749103
فضلاً عن فلسفات ومعتقدات أخرى، مما أدّى إلى خلق لاهوت متميز عُرف في السرية والتفسير الباطني للكتب الدينية وتسليط الضوء على دور العقل والصدق. يؤمن الدروز في ظهور إلهي الظهور الإلهي ، ويؤمنون في ال تناسخ أو التقمص. Sfn Nisan 2002 p 95 وهي عبارة عن رجوع الروح إلى الحياة بجسد آخر هي فكرة فلسفية ودينية وعلمية مرتبطة بالجسد والروح والذات حسب المعتقدات الدرزية.





لعبت الطائفة الدرزية دورًا هامًا في تشكيل تاريخ بلاد الشام ، وتستمر في لعب دور سياسي كبير في هذه المطقة. كأقلية عرقية ودينية تعرّض الدروز ٌإلى الإضطهادات في العديد من الأحيان. إذ لا يُعتبر الدروز جزءًا من الإسلام ، مرجع كتاب العنوان Minorities in the Middle East A History of Struggle and Self-Expression الأخير Nisan الأول Mordechai الناشر McFarland الرقم المعياري 0-7864-5133-5 مرجع كتاب العنوان The Arab Americans الأخير Kayyali الأول Randa الناشر Greenwood Publishing Group الرقم المعياري 0-313-33219-3 مرجع كتاب العنوان Global Security Watch-Lebanon A Reference Handbook A Reference Handbook الأخير Sorenson الأول David الناشر ABC-CLIO الرقم المعياري 0-313-36579-2 مرجع كتاب العنوان Islam Questions And Answers — Schools of Thought, Religions and Sects الأخير Abdul-Rahman الأول Muhammed Saed الناشر AMSA Publication Limited الرقم المعياري
5551290492
وبالتالي العديد من الفتاوى كفّرت الدروز وأعتبرتهم مرتدين عن دين الإسلام. Citation publisher shaanan url http //app.shaanan.ac.il/shnaton/15/14.pdf Druze Identity, Religion — Tradition and Apostasy date May من أبرز حملات الإضطهاد التي تعرض لها الدروز كان من الظاهر لإعزاز دين الله خليفة الدولة الفاطمية حيث قام بحملة لإبادة المجتمعات المحلية الدرزية والذي شمل تطهير عرقي في كل من أنطاكية و حلب وشمال سوريا. جرت محاولات أخرى ممثالة من قبل المماليك و العثمانيين . Sfn Hitti 1924 وفي الآونة الأخيرة، تم استهداف الدروز من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) تنظيم الدولة الإسلامية أو ما يعرف بداعش فضلًا عن تنظيم القاعدة cite web Calls for aid to Syria's Druze after al Qaeda kills 20 last Al-Khalidi first Suleiman publisher Reuters url http //www.reuters.com/article/ /06/11/us-mideast-crisis-druze-idUSKBN0OR0NV 0611 إلى حملات تطهير في سوريا والدول المجاورة للأشكال غير الإسلامية. cite web Syria ISIS Imposes 'Sharia' on Idlib's Druze url http //english.al-akhbar.com/node/18002

المذهب الدرزي هو واحد من الجماعات الدينية الكبرى في بلاد الشام ، مع حوالي 1.5 مليون نسمة. يتواجد الدروز في المقام الأول في كل من سوريا ، و لبنان ، و إسرائيل ، إلى جانب مجتمعات محلية صغيرة من الدروز في الأردن وفي المهجر خاصة في فنزويلا و الولايات المتحدة . تتواجد أقدم وأكبر المجتمعات الدروز في كل من جبل لبنان و جبل الدروز . cite journal url http //scholarcommons.usf.edu/cgi/viewcontent.cgi?article 3158&context etd Assessing Druze identity and strategies for preserving Druze heritage in North America author Radwan, Chad K. journal Scholar Commons date June تختلف العادات الإجتماعية لدى الدروز وتختلف بشكل ملحوظ عن تلك بين المسلمين أو المسيحيين ، كما ويُعرف الدروز كمجتمع متماسك، ولكن أيضًا كمجتمع مندمج بشكل كامل في أوطانهم.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع موحدون دروز التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلانات العرب الآن