شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 12:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع هل يمكن إخفاء الحرق من الدرجة الثانية من وجه ابنتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

هل يمكن إخفاء الحرق من الدرجة الثانية من وجه ابنتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو أن أعلمك أن ابنتي تعرضت للحرق في وجهها من الجهة اليسرى على الخد، والحرق من الدرجة الثانية، وذلك على إثر سقوطها على (صوبة الكاز) فماذا أفعل أرشودوني هل يوجد شيء يخفي هذا الحرق؟

أرجوكم ساعدوني وشكراً!















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عصام سليمان المشاقبه حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالحرق كلمة عامة، وتختلف نتائج وعواقب الحرق من شخص لآخر، ومن شدة المادة الحارقة، وكميتها، والمساحة المحروقة، وعمق الحرق، وطبيعة الجلد المحروق، وعمر المحروق، وحالته العامة.

وتختلف النتائج النهائية وفق عوامل مساعدة أو مثبطة للشفاء والاندمال السليم، وما ننصح به إذا كان الحرق جديدا أي منذ أيام هو مراجعة قسم الحروق في المستشفى؛ وذلك لتقييم الحالة، وإعطاء العلاج الإسعافي المناسب؛ حيث أن الإسعافات الأولية المقدمة قد تحدد مصير الحرق ومسيرته، ومن الأشياء التي تستعمل في الحروق الحادة هي كريم ميبو أربع مرات يوميا أو البانثينول أو السولكوسيريل أو الكورتيزونات أو مادة فلامازين، كما يمكن الاعتماد إما الطريقة المغلقة للحرق أو الطريقة المكشوفة، وكذلك من الممكن استطباب المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية لعلاج أو منع التقيح، والقرار فيها للطبيب الفاحص المعاين وعلى مسؤوليته.

هذا وإن البيانات في السؤال غير كافية للجزم بطريقة العلاج، فلم تذكروا تفاصيل عن الحرق، ومساحته، ومتى حدث، وما هو الأثر المتبقي لهذا الحرق؛ حيث إن الآثار التالية للحرق قد تكون:

1- إما جدرة أي ندبة ضخامية، والحل فيها هو الحقن بالكورتيزون الممدد أو تطبيق مادة السيليكون أو غيره كما سنفصل في الإشارات أدناه.

2- أو تكون شافية من الحرق، وبقيت آثار لونية غير مرتفعة غير مجسوسة، ولكنها مرئية، وقد ينفع معها المواد القاصرة كالإلدو كين 4% أو فيدينغ لوشن لغلايتون أو الأتاشي أو غيرها الكثير من الكريمات المبيضة الحديثة مثل بيوديرما وايت أوبجيكتيف وهو يبيض المسمر ولا يبيض الطبيعي.
ديبيغمنتين.
ديرما لايت.
اكلين.
يونيتون 4 أدفانسد.
وحديثا مستحضر لايتينكس لشركة فارماكلينيكس.

3- وإما أن تكون ندبة مصطبغة غير ضخامية، والحل فيها جراحي، أي استئصالها إن كانت صغيرة.

إذن: تُعتمد الإجراءات حسب طبيعة ونوعية وحجم وسماكة وموضع المنطقة المعالجة.

ولتحديد أي الطرق العلاجية ينبغي أن تتبع، لا بد من مراجعة طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل للفحص والمعاينة، وتقييم الحالة، ووضع الاحتمالات للعلاج، وبعدها تختارون ما يناسبكم، وليس هناك علاج عن بعد، وليس هناك ضمان عن بعد، بل يجب أن نكون واقعيين وننزل إلى الحياة ونسأل ونناقش.

هذا وقد تمت مناقشة سؤال تحت عنوان: هل من الممكن عمل جراحة لأثر الحرق دون الحاجة لزرع جلد من مكان آخر في الاستشارة رقم (^258377^).

كما وتمت مناقشة استشارة بعنوان أصبت بحرق بيدي اليمنى من الدرجة الأولى، فهل سيرجع جلدي للونه الطبيعي، في الرقم (^261821^).

وتمت مناقشة سؤال تحت عنوان: (ما ينتج بعد الحروق ... تشخيصه وعلاجه) في الاستشارة رقم (^269436^).

وختاما: فكل ما ذكرناه هو من باب المعرفة وتوسيع آفاق الاحتمالات ومناقشتها، ولكن الرأي النهائي هو للطبيب الأخصائي الفاحص المعاين.

والله الموفق.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع هل يمكن إخفاء الحرق من الدرجة الثانية من وجه ابنتي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن