شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:47 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [تطوير الذات] مهارة المقابلة في الخدمة الاجتماعية - موسوعة التنمية البشرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

[تطوير الذات] مهارة المقابلة في الخدمة الاجتماعية - موسوعة التنمية البشرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة









مهارة المقابلة















تعرف المقابلة بالخدمة الاجتماعية بأنها لقاء مهني هادف بين الاخصائي الاجتماعي والعميل ، أو أي فرد مرتبط بمشكلة العميل أو له علاقة بها في إطار أسس وقواعد منظمة تحقيقا لعملية المساعدة. ومهارة المقابلة فن يعتمد على العلم وتستخدم في دراسة الحالات وهدفها الأساسي حل المشكلات (مساعدة العميل) .







تعتبر المقابلة نوع من أنواع التفاعل اللفظي التي تساهم في تكوين وتدعيم العلاقة المهنية بين الأخصائي والعميل .







الخصائص العامة للمقابلة.1المواجهة بين كل من الاخصائي الاجتماعي ، وذلك بغرض حل المشكلات ..2التبادل اللفظي وما يرتبط به من وسائل الاتصال ..3تحديد وقت وزمن المقابلة ..4تقتصر المقابلة على إطار مشكلة العميل فقط ..5المقابلة يتم من خلالها توظيف المعرفة والمهارة .§والإجراءات التنظيمية تعتبر مهمة بالنسبة للأخصائي الاجتماعي في مهارة المقابلة وتشمل ما يلي: (الإتفاق على موعد المقابلة – تحديد زمن المقابلة – تهيئة مكان المقابلة - توجيه الأسئلة – تسجيل المقابلة – إنهاء المقابلة ) .







مراحل المقابلة .1مرحلة بداية المقابلة : و يعمل الأخصائي الاجتماعي على تهيئة المكان وتهيئة الجو النفسي والعمل على تقليل القلق والخوف لدى العميل وتكوين علاقة مهنية إيجابية مع العميل ..2المرحلة المتوسطة للمقابلة : ويحدث بداية التفاعل والتجاوب مع العميل وتستغرق هذه المرحلة معظم وقت المقابلة من أجل الوصول لحل مشكلة العميل ويبلغ فيها التفاعل الوجداني والعقلي ذروته .







مرحلة انتهاء المقابلة : ويتم تلخيص المعلومات التي حصل عليها الاخصائي من العميل عن طريق الملاحظة أو المناقشة أو الأسئلة ومن ثم يبدأ في الخطوات التنفيذية لتحقيق هدف المقابلة .







أنواع المقابلاتأولا - من حيث عدد المشتركين فيها :.1المقابلة الفردية : هي التي تتم بين الأخصائي و العميل أو أحد المصادر الي يحتاج لها الأخصائي لاستجلاء بعض الحقائق ، وقد تتم هذه المقابلة بمنزل العميل أو المؤسسة الاجتماعية أو في أي مكان آخر شريطة أن تتوفر في المكان شروط المقابلة ..2المقابلة المشتركة : قد تكون بين الأخصائي والعميل وأسرته بهدف إعطاء فرصة لأفراد الأسرة للتعبير عن أفكارهم وهذا ما يعرف بالعلاج الأسري .







ثانيا – من حيث الغرض :.1مقابلات دراسية ..2المقابلات التشخيصية أو العلاجية .ثالثاً : المقابلة المرتكزة حول العميل .رابعاً : المقابلة المقننة و المقابلة غير المقننة .







الصعوبات التي قد تواجه مهارة المقابلة :.1تردد بعض العملاء في الحضور للمقابلة أو طلب تأجيلها أو قد يعتمد العميل التأخير عن الموعد المحدد ..2خشية العملاء تعرف أحد على أسرارهم (مقاومة شعورية أو لاشعورية) ..3شعور بعض العملاء بالمشاعر السلبية مثل القلق والخوف والتوتر والخجل ..4رفض ومقاومة العملاء لإجراء المقابلة بسبب معين كالنزاعات الزوجية ..5قلة خبرة الاخصائي المبتدئ ..6شعور العميل بأن الاخصائي الاجتماعي قد يفشل في إيجاد الحل ..7قد تكون المؤسسة نفسها عائق لإنجاح المقابلة .







شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [تطوير الذات] مهارة المقابلة في الخدمة الاجتماعية - موسوعة التنمية البشرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن