- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة فمررنا بواد فقال أي واد هذا قالوا وادي الأزرق قال كأني أنظر إلى موسى صلى الله عليه وسلم فذكر من طول شعره شيئا لا يحفظه داود واضعا إصبعه في أذنه له جؤار إلى الله بالتلبية مارا بهذا الوادي قال ثم سرنا حتى أتينا على ثنية فقال أي ثنية هذه قالوا ثنية هرشى أو لفت قال كأني أنظر إلى يونس صلى الله عليه وسلم على ناقة حمراء عليه جبة صوف وخطام ناقته خلبة مارا بهذا الوادي ملبيا
- [ دليل دبي الامارات ] مركز ضبط الإطارات ذ م م ... دبي
- [ ثقافة ومعلومات ] 6 من أهم المواضيع الثقافية العامة
- [ شوربات ] طريقة شوربة العدس بالخضار
- [ تعرٌف على ] عناصر الأمن القومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل سليمان بادي الطويرقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الاضطرابات البوروندية (2015–2018)
- [ الزي العسكري و التجارة قطر ] الحزام الاسود للادوات العسكرية
- [ تعرٌف على ] مربعات دنيا
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] المنطقة الصناعية الجديدة بقطر .. الريان - قطر
- متحكم دقيق التصميم المضمن
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] قائمة نهائيات كأس الإنتركونتيننتال
- [ تعرٌف على ] حاسوب فائق
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر منتجي الكيماويات
- [ تعرٌف على ] نخاع مستطيل
- [ أساسيات فن الطهي ] 4 طرق لعمل ستيك اللحم
- [ الأعمال الاستشارية و الخدمات قطر ] دبليو اس بي ميدل ايست
- [ متفرقات أدبية ] 3 معلومات مهمة عن قصيدة صوت البلبل
- [ تعرٌف على ] الاشتراكية ذات الخصائص الصينية
- [ سيارات السعودية ] صالة الموتر للسيارات
- [ تعرٌف على ] عمر بن عبيد الله بن معمر
- [ تعرٌف على ] مبادرة حوض النيل
- [ تعرٌف على ] وحدة حرارية بريطانية
- [ جغرافيا ] أهمية علم الجغرافيا
- [ حكمــــــة ] الحبُّ في صفائه الشريف أمومةٌ كبرى؛ أنضر ثمارها: قبول العيب واحتواء الخطأ!
- [ تعرٌف على ] آسية بنت مزاحم
- [ تعرٌف على ] واسا (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] تنافس إيرباص وبوينغ
- [ تعرٌف على ] الشعار العالمي لإمكانية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة
- [ مؤسسات البحرين ] مريم الرفاعي لتنظيم الحفلات ... منامة
- [ صيدليات السعودية ] عيادة قياس الوزن- وازن حياتك
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سكهو ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة قفزة طفل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تكريت
- [ مبادئ التعليم ] أنواع التعليم الإلكتروني
- [ تعرٌف على ] حضارة أثرية
- [ تعرٌف على ] تالديكورغان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الواقدى الثانوية
- [ حكمــــــة ] قال سفيان: كان زبيد إذا كانت الليلة مطيرة أخذ شعلة من النار فطاف على عجائز الحي فقال: أوكف عليكم بيت؟ أتريدون نارا؟ فإذا أصبح طاف على عجائز الحي فقال: ألكم في السوق حاجة؟ أتريدون شيئا؟ قال وكيع: وحدثني أبي قال: كنت جالسا مع زبيد فأتاه رجل ضرير يريد أن يسأله. فقال له زبيد: إن كنت تريد أن تسأل عن شيء فإن معي غيري.
- [ صيانة الأجهزة والأجهزة الإلكترونية و الخدمات قطر ] حسن العبيدان للحدادة والالمنيوم
- [ مؤسسات البحرين ] نبع زمزم لتوزيع المياه العذبة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حقل شمشون البحري للغاز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الكورية الجنوبية
- زغطة مستمرة لمدة أسبوع وأجريت منظار للمعدة وأتعرض على دكتور انف وأذن وحنجرة ولا يوجد
- [ تعرٌف على ] زهيرة عابدين
- [ حديث شريف ] [ 121 ] حدثنا حجاج قال حدثنا شعبة قال أخبرني علي بن مدرك عن أبي زرعة عن جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع استنصت الناس فقال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض
- [ حكمــــــة ] من نازعته نفسه إلى لذة محرمة فشغله نظره إليها عن تأمل عواقبها وعقابها، وسمع هتاف العقل يناديه: ويحك لا تفعل ؟ فإنك تقف عن الصعود، وتأخذ في الهبوط ويقال لك ابق بما اخترت، فإن شغله هواه فلم يلتفت إلى ما قيل له، لم يزل في نزول. وكان مثله في سوء اختياره كالمثل المضروب: أن الكلب قال للأسد: يا سيد السباع، غير اسمي فإنه قبيح، فقال له: أنت خائن لا يصلح لك غير هذا الاسم، قال: فجربني، فأعطاه شقة لحم وقال: احفظ لي هذه إلى غد وأنا أغير اسمك. فجاع وجعل ينظر إلى اللحم ويصبر. فلما غلبته نفسه قال: وأي شيء باسمي ؟ وما كل إلا إسم حسن. فأكل، وهكذا الخسيس الهمة، القنوع بأقل المنازل، المختار عاجل الهوى على آجل الفضائل.
- [ خدمات الامارات ] آخر موعد للاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات
- [ مؤسسات البحرين ] زيبا المهندس للخياطة و للاقمشة ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهاد محمد بن عبدالله الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- مؤسسة حمد إبراهيم الوقيصي للتجارة
- [ تعرٌف على ] متسلسلة متناسقة (رياضيات)
- [ متاجر السعودية ] عالمك الذكي 2030 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سعيد عبدالله الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] يحي بن ادريس بن مساوى بجوي ... الجاظع
- [ الكترونيات الامارات ] الفطيم للكمبيوتر ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الزفاف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا محمد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيباستيان إغورين
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] ازياء الوسطى للخياطة النسائية .. منطقة القصيم - المملكه العربية السعودية
- [ تسوق وملابس الامارات ] لا بيرلا ... دبي
- [ تعرٌف على ] وثيقة شرف (مسلسل)
- [ هاتف ولوكيشن ] سوبر ماركت دكان الطيبين.. محافظة إمارة رأس الخيمة - الامارات
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الرستماني الدولية للصرافة ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد الرحمن اللحيدان للعقارات
- شعر حساني بحور الشعر الحساني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجم الشاطئ لقطع غيار السيارات الجديدة ... أبوظبي
- [ رياضات أخرى ] ما هو الوثب
- سؤال و جواب | حدود تبادل الكلام والنظر إلى المخطوبة
- [ مقاهي الامارات ] فرغلي للكوشري والعصائر
- [ مقاولون الامارات ] بو المالح للتمديدات الكهربائية والصحية
- [ تعرٌف على ] لورين كونراد
- [ رياضات أخرى ] تعريف رياضة الجمباز
- [ دليل دبي الامارات ] انسوتيك للمواد العازلة (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] دانجونغ ملك جوسون
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما هي أعراض لفحة الهواء
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: «ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس» . حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة. ---------------- اشتمل هذا الحديث على وصيتين عظيمتين فإذا عمل بهما أحبه الله وأحبه الناس. والزهد: هو القناعة بما أعطاك الله، والتعفف عن أموال الناس، وكان عمر يقول على المنبر: إن الطمع فقر وإن اليأس غنى. وقال أيوب السختياني: لا يقبل الرجل حتى تكون فيه خصلتان، العفة عما في أي الناس، والتجاوز عما يكون منهم. وفي الحديث المرفوع: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» . وقال الشافعي رحمه الله تعالى: وما هي إلا جيفة مستحيلة ... ?? ... عليها كلاب همهن اجتذابها ... ??? فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها ... ?? ... وإن تجتذبها نازعتك كلابها ... ??
- [ رياضات أخرى ] تمارين شد الرقبة
- [ شركات المعدات قطر ] شركة عبد الله المفتاح abdullah-al-muftah-company ... الدوحة
- [ رياضات أخرى ] قوانين تنس الطاولة
- [ نباتات ] 11 من أهم الأضرار التي يسببها نبات الكافور
- [ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله :عن بشر بن الحارث قال: سأل رجل ابن المبارك رحمه الله عن حديث وهو يمشي، قال: ليس هذا من توقير العلم، قال بشر: فاستحسنته جدًا. [الحلية (تهذيبه) 3 / 38]
- [ حكمــــــة ] اللذة والأنس وانشراح الصدر : قال ابن الكاتب رحمه الله: إن الله يرزق العبد حلاوة ذكره، فإن فرح به وشكره آنسه بقربه، وإن قصر في الشكر أجرى الذكر على لسانه وسلبه حلاوته به. [الحلية (تهذيبه) 3 / 453].
- [ رياضات أخرى ] رياضة الجمباز للأطفال
- [ رياضات أخرى ] تمارين لتقوية عضلات الرقبة
- روتاج زيت للشعر الجاف والعادى Rootage Hair Oil
- [ رياضات أخرى ] أفضل لاعب تنس في العالم
- [ رياضات أخرى ] أدوات تسلق الجبال
- [ الكبيرة الأولى بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] بخس نحو الكيل أو الوزن أو الزرع قال تعالى : { ويل للمطففين } أي الذين يزيدون لأنفسهم من أموال الناس ببخس الكيل أو الوزن , ولذا فسرهم بأنهم { الذين إذا اكتالوا على الناس } أي منهم لأنفسهم { يستوفون } حقوقهم منهم ولم يذكر الوزن هنا اكتفاء عنه بالكيل . إذ كل منهم يستعمل مكان الآخر غالبا . { وإذا كالوهم أو وزنوهم } أي إذا اكتالوهم أو وزنوا لهم من أموال أنفسهم { يخسرون } أي ينقصون { ألا يظن أولئك } الذين يفعلون ذلك { أنهم مبعوثون ليوم عظيم } أي هوله وعذابه .
- [ خذها قاعدة ] ولت أزمنة القومية العربية والوحدة إلى الأبد , هذه الأفكار التي حشدت الجماهير ليست سوى عملة لا قيمة لها. - معمر القذافي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الثانوية والمتوسطة بالسليل
- [ رياضات أخرى ] أفضل حارس في العالم
- [ رياضات أخرى ] كم عدد القضاة بلعبة الملاكمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الصحة الدولية الطبية
- وظائف خالية لدى ادارة منية النصر التعليمية ش السوق منية النصر, الدقهلية ..وظائف مصر
- [ رقم هاتف ] سيكورول للزجاج .... لبنان
- [ دعـــــاءموقع الربانية ] اللهم إنا نشهد أنك لا تظلم ونشهد أن وعدك الحق فأكرمنا ولا تهنا وعافنا ولا تبتلنا أنزل باليهود سخطك وغضبك وعذابك دمر أسلحتهم وفجرها فيهم انتقم منهم
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة فمررنا بواد فقال أي واد هذا قالوا وادي الأزرق قال كأني أنظر إلى موسى صلى الله عليه وسلم فذكر من طول شعره شيئا لا يحفظه داود واضعا إصبعه في أذنه له جؤار إلى الله بالتلبية مارا بهذا الوادي قال ثم سرنا حتى أتينا على ثنية فقال أي ثنية هذه قالوا ثنية هرشى أو لفت قال كأني أنظر إلى يونس صلى الله عليه وسلم على ناقة حمراء عليه جبة صوف وخطام ناقته خلبة مارا بهذا الوادي ملبيا
- [ دليل دبي الامارات ] مركز ضبط الإطارات ذ م م ... دبي
- [ ثقافة ومعلومات ] 6 من أهم المواضيع الثقافية العامة
- [ شوربات ] طريقة شوربة العدس بالخضار
- [ تعرٌف على ] عناصر الأمن القومي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل سليمان بادي الطويرقي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الاضطرابات البوروندية (2015–2018)
- [ الزي العسكري و التجارة قطر ] الحزام الاسود للادوات العسكرية
- [ تعرٌف على ] مربعات دنيا
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] المنطقة الصناعية الجديدة بقطر .. الريان - قطر
- متحكم دقيق التصميم المضمن
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] قائمة نهائيات كأس الإنتركونتيننتال
- [ تعرٌف على ] حاسوب فائق
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر منتجي الكيماويات
- [ تعرٌف على ] نخاع مستطيل
- [ أساسيات فن الطهي ] 4 طرق لعمل ستيك اللحم
- [ الأعمال الاستشارية و الخدمات قطر ] دبليو اس بي ميدل ايست
- [ متفرقات أدبية ] 3 معلومات مهمة عن قصيدة صوت البلبل
- [ تعرٌف على ] الاشتراكية ذات الخصائص الصينية
- [ سيارات السعودية ] صالة الموتر للسيارات
- [ تعرٌف على ] عمر بن عبيد الله بن معمر
- [ تعرٌف على ] مبادرة حوض النيل
- [ تعرٌف على ] وحدة حرارية بريطانية
- [ جغرافيا ] أهمية علم الجغرافيا
- [ حكمــــــة ] الحبُّ في صفائه الشريف أمومةٌ كبرى؛ أنضر ثمارها: قبول العيب واحتواء الخطأ!
- [ تعرٌف على ] آسية بنت مزاحم
- [ تعرٌف على ] واسا (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] تنافس إيرباص وبوينغ
- [ تعرٌف على ] الشعار العالمي لإمكانية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة
- [ مؤسسات البحرين ] مريم الرفاعي لتنظيم الحفلات ... منامة
- [ صيدليات السعودية ] عيادة قياس الوزن- وازن حياتك
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم سكهو ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة قفزة طفل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تكريت
- [ مبادئ التعليم ] أنواع التعليم الإلكتروني
- [ تعرٌف على ] حضارة أثرية
- [ تعرٌف على ] تالديكورغان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الواقدى الثانوية
- [ حكمــــــة ] قال سفيان: كان زبيد إذا كانت الليلة مطيرة أخذ شعلة من النار فطاف على عجائز الحي فقال: أوكف عليكم بيت؟ أتريدون نارا؟ فإذا أصبح طاف على عجائز الحي فقال: ألكم في السوق حاجة؟ أتريدون شيئا؟ قال وكيع: وحدثني أبي قال: كنت جالسا مع زبيد فأتاه رجل ضرير يريد أن يسأله. فقال له زبيد: إن كنت تريد أن تسأل عن شيء فإن معي غيري.
- [ صيانة الأجهزة والأجهزة الإلكترونية و الخدمات قطر ] حسن العبيدان للحدادة والالمنيوم
- [ مؤسسات البحرين ] نبع زمزم لتوزيع المياه العذبة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حقل شمشون البحري للغاز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الكورية الجنوبية
- زغطة مستمرة لمدة أسبوع وأجريت منظار للمعدة وأتعرض على دكتور انف وأذن وحنجرة ولا يوجد
- [ تعرٌف على ] زهيرة عابدين
- [ حديث شريف ] [ 121 ] حدثنا حجاج قال حدثنا شعبة قال أخبرني علي بن مدرك عن أبي زرعة عن جرير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حجة الوداع استنصت الناس فقال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض
- [ حكمــــــة ] من نازعته نفسه إلى لذة محرمة فشغله نظره إليها عن تأمل عواقبها وعقابها، وسمع هتاف العقل يناديه: ويحك لا تفعل ؟ فإنك تقف عن الصعود، وتأخذ في الهبوط ويقال لك ابق بما اخترت، فإن شغله هواه فلم يلتفت إلى ما قيل له، لم يزل في نزول. وكان مثله في سوء اختياره كالمثل المضروب: أن الكلب قال للأسد: يا سيد السباع، غير اسمي فإنه قبيح، فقال له: أنت خائن لا يصلح لك غير هذا الاسم، قال: فجربني، فأعطاه شقة لحم وقال: احفظ لي هذه إلى غد وأنا أغير اسمك. فجاع وجعل ينظر إلى اللحم ويصبر. فلما غلبته نفسه قال: وأي شيء باسمي ؟ وما كل إلا إسم حسن. فأكل، وهكذا الخسيس الهمة، القنوع بأقل المنازل، المختار عاجل الهوى على آجل الفضائل.
- [ خدمات الامارات ] آخر موعد للاشتراك في التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات
- [ مؤسسات البحرين ] زيبا المهندس للخياطة و للاقمشة ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نهاد محمد بن عبدالله الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- مؤسسة حمد إبراهيم الوقيصي للتجارة
- [ تعرٌف على ] متسلسلة متناسقة (رياضيات)
- [ متاجر السعودية ] عالمك الذكي 2030 ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سعيد عبدالله الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] يحي بن ادريس بن مساوى بجوي ... الجاظع
- [ الكترونيات الامارات ] الفطيم للكمبيوتر ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الزفاف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيا محمد بن مقعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيباستيان إغورين
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] ازياء الوسطى للخياطة النسائية .. منطقة القصيم - المملكه العربية السعودية
- [ تسوق وملابس الامارات ] لا بيرلا ... دبي
- [ تعرٌف على ] وثيقة شرف (مسلسل)
- [ هاتف ولوكيشن ] سوبر ماركت دكان الطيبين.. محافظة إمارة رأس الخيمة - الامارات
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الرستماني الدولية للصرافة ... دبي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبد الرحمن اللحيدان للعقارات
- شعر حساني بحور الشعر الحساني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب متميزون للخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] نجم الشاطئ لقطع غيار السيارات الجديدة ... أبوظبي
- [ رياضات أخرى ] ما هو الوثب
- سؤال و جواب | حدود تبادل الكلام والنظر إلى المخطوبة
- [ مقاهي الامارات ] فرغلي للكوشري والعصائر
- [ مقاولون الامارات ] بو المالح للتمديدات الكهربائية والصحية
- [ تعرٌف على ] لورين كونراد
- [ رياضات أخرى ] تعريف رياضة الجمباز
- [ دليل دبي الامارات ] انسوتيك للمواد العازلة (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] دانجونغ ملك جوسون
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] ما هي أعراض لفحة الهواء
- [ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: «ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس» . حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة. ---------------- اشتمل هذا الحديث على وصيتين عظيمتين فإذا عمل بهما أحبه الله وأحبه الناس. والزهد: هو القناعة بما أعطاك الله، والتعفف عن أموال الناس، وكان عمر يقول على المنبر: إن الطمع فقر وإن اليأس غنى. وقال أيوب السختياني: لا يقبل الرجل حتى تكون فيه خصلتان، العفة عما في أي الناس، والتجاوز عما يكون منهم. وفي الحديث المرفوع: «حب الدنيا رأس كل خطيئة» . وقال الشافعي رحمه الله تعالى: وما هي إلا جيفة مستحيلة ... ?? ... عليها كلاب همهن اجتذابها ... ??? فإن تجتنبها كنت سلما لأهلها ... ?? ... وإن تجتذبها نازعتك كلابها ... ??
- [ رياضات أخرى ] تمارين شد الرقبة
- [ شركات المعدات قطر ] شركة عبد الله المفتاح abdullah-al-muftah-company ... الدوحة
- [ رياضات أخرى ] قوانين تنس الطاولة
- [ نباتات ] 11 من أهم الأضرار التي يسببها نبات الكافور
- [ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله :عن بشر بن الحارث قال: سأل رجل ابن المبارك رحمه الله عن حديث وهو يمشي، قال: ليس هذا من توقير العلم، قال بشر: فاستحسنته جدًا. [الحلية (تهذيبه) 3 / 38]
- [ حكمــــــة ] اللذة والأنس وانشراح الصدر : قال ابن الكاتب رحمه الله: إن الله يرزق العبد حلاوة ذكره، فإن فرح به وشكره آنسه بقربه، وإن قصر في الشكر أجرى الذكر على لسانه وسلبه حلاوته به. [الحلية (تهذيبه) 3 / 453].
- [ رياضات أخرى ] رياضة الجمباز للأطفال
- [ رياضات أخرى ] تمارين لتقوية عضلات الرقبة
- روتاج زيت للشعر الجاف والعادى Rootage Hair Oil
- [ رياضات أخرى ] أفضل لاعب تنس في العالم
- [ رياضات أخرى ] أدوات تسلق الجبال
- [ الكبيرة الأولى بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] بخس نحو الكيل أو الوزن أو الزرع قال تعالى : { ويل للمطففين } أي الذين يزيدون لأنفسهم من أموال الناس ببخس الكيل أو الوزن , ولذا فسرهم بأنهم { الذين إذا اكتالوا على الناس } أي منهم لأنفسهم { يستوفون } حقوقهم منهم ولم يذكر الوزن هنا اكتفاء عنه بالكيل . إذ كل منهم يستعمل مكان الآخر غالبا . { وإذا كالوهم أو وزنوهم } أي إذا اكتالوهم أو وزنوا لهم من أموال أنفسهم { يخسرون } أي ينقصون { ألا يظن أولئك } الذين يفعلون ذلك { أنهم مبعوثون ليوم عظيم } أي هوله وعذابه .
- [ خذها قاعدة ] ولت أزمنة القومية العربية والوحدة إلى الأبد , هذه الأفكار التي حشدت الجماهير ليست سوى عملة لا قيمة لها. - معمر القذافي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الثانوية والمتوسطة بالسليل
- [ رياضات أخرى ] أفضل حارس في العالم
- [ رياضات أخرى ] كم عدد القضاة بلعبة الملاكمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الصحة الدولية الطبية
- وظائف خالية لدى ادارة منية النصر التعليمية ش السوق منية النصر, الدقهلية ..وظائف مصر
- [ رقم هاتف ] سيكورول للزجاج .... لبنان
- [ دعـــــاءموقع الربانية ] اللهم إنا نشهد أنك لا تظلم ونشهد أن وعدك الحق فأكرمنا ولا تهنا وعافنا ولا تبتلنا أنزل باليهود سخطك وغضبك وعذابك دمر أسلحتهم وفجرها فيهم انتقم منهم
[بحث جاهز للطباعة] مهارات التفكير في اللغة العربية ، بحث شامل متكامل عن مهارات التفكير – # أخر تحديث اليوم 2024/05/12
مهارات التفكير في اللغة العربية ..
مفهوم التفكير :
عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية .
ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما : التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي .
1 ـ التفكير التفريقي ( divergent thinking ) :
يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع يقابل عمليات التفكير الإبداعي .
2 ـ التفكير التجميعي ( convergent thinking ) :
يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ، ويقابل هذه العملية التفكير الناقد .
مهارات التفكير :
1 ـ الملاحظة : مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة .
2 ـ التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد ، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ، كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو التنازلي وغيرها .
3 ـ المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق ، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر .
وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها :
1 ـ المقارنة :
أ ـ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية .
ب ـ المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية .
2 ـ تدرج أسئلة المقارنة من حيث مستوى الصعوبة ، والاتساع حسب مستوى الطلبة العمري والمعرفي .
3 ـ تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة :
مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد .
ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص .
4 ـ تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية .
4 ـ التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا .
5 ـ تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين للمعلومات .
6 ـ التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع .
7 ـ التطبيق : يعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة .
والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له .
8 ـ الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين .
ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية .
منطلقات في تعليم التفكير :
1 ـ ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها .
2 ـ التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري .
3 ـ أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ .
أمثلة على مواقف الطالب كمفكر :
1 ـ التفكير دورة عملياتية :
ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة بالشكل الآتي :
ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية :
1 ـ الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه ، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف .
2 ـ الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ ، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة الاستكشاف .
3 ـ الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة .
تطبيق إجرائي لتعليم مهارات التفكير
المادة : حديث ، الصف : الثاني المتوسط
الموضوع : شعب الإيمان
الأهداف :
بعد استعراض موضوع الدرس يتوقع أن يحقق الطلاب الأهداف التالية :
1 ـ أن يلاحظوا أن موضوع الدرس : هو حديث شريف .
2 ـ أن يقرؤوا الحديث قراءة فاهمة .
3 ـ أن يستخرجوا ما فيه من أفكار عامة .
4 ـ أن يذكروا اسم راوي الحديث ، ويترجوا له .
5 ـ أن يلاحظوا ما يستدل من الحديث .
6 ـ أن يصنفوا الكلمات والفوائد التي أرشد لها الحديث .
7 ـ أن يتنبأ الطلاب ما يمكن أن يستدل من الحديث .
8 ـ أن يذكروا الفرضيات التي يمكن التوصل إليها .
9 ـ أن يوضحوا ما يمكن أن يترتب على الفرضيات التي توصلوا إليها .
10 ـ أن يفسروا معاني الكلمات الصعبة ويستجلوا غموضها .
11 ـ أن يلاحظوا التعريف الإجرائي للحديث ويبحثوا عن مرادف .
12 ـ أن يذكروا الكم العددي لشخصيات الحديث .
13 ـ أن يوضحوا العلاقات الزمانية والمكانية له .
الوسائل وتقنيات التعليم :
الكتاب ـ السبورة ـ العاكس الرأسي ، أو جهاز الحاسب الآلي .
الأساليب والإجراءات :
التمهيد :
طرح بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ، لتحفيز الطلبة للدرس ، ومعرفة مدى خبراتهم المعرفية السابقة حول الموضوع بشكل عام .
س ـ درست في السنوات السابقة شيئا عن الإيمان ، اذكر حديثا حول هذا الموضوع .
س ـ ورد ذكر الإيمان في آيات متعددة من القرآن الكريم ، اذكر بعضها .
س ـ ما الفرق بين المفاهيم الآتية :
الأيمان ، الإحسان ـ الإسلام .
العرض :
1 ـ أعرض نص الحديث عبر الوسيلة المختارة :
شعب الإيمان
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون ، أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها قول : لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان " .
2 ـ يطلب المعلم من طلبته قراءة النص قراءة صامتة فاهمة ، تم يناقش مع الطلبة ما يلي :
أولا ـ مهارة الملاحظة :
ويطرح السؤال التالي : س ـ ما ذا تلاحظون من النص ؟
جـ : 1 ـ أن للنص عنوان توسط أعلى الصفحة وهو " شعب الإيمان " .
2 ـ أن النص هو حديث من أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
3 ـ يتكون النص من أربع أفكار رئيسة هي :
أ ـ الإيمان بضع وسبعون ، أو بض وستون شعبة .
ب ـ أفضلها قول لا إله إلا الله .
ج ـ وأدناها إماطة الأذى عن الطريق .
د ـ الحياء شعبة من الإيمان .
4 ـ أن للحديث راوٍ هو : عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، ويكنى أبا هريرة .
ثانيا ـ ملاحظة الاستدلال :
س ـ ما الذي تستدل عليه من خلال قراءتك للحديث ؟
ج ـ من خلال قراءة الحديث يمكن الوصول إلى كثير من الاستدلالات منها :
1 ـ يدل الحديث على أن من أهم ما يسعى إليه المسلم ، ويعمقه في قلبه ، ويظهر في أفعاله هو الإيمان والصديق بالله سبحانه وتعالى .
2 ـ من سعة فضل الله تعالى على عباده أن جعل الإيمان شعبا ودرجات أو مراتب متعددة كلما عمل الإنسان مرتبة ، واتصف بها زاد إيمانه وارتفعت درجته .
3 ـ من سماحة الإسلام أن نظم حياة المسلم الاعتقادية والاجتماعية والمالية ، وغيرها وجعلها كلها من الإيمان .
4 ـ أن أعظم درجات الإيمان هو التوحيد بالله .
ثالثا ـ ملاحظة التصنيف :
س ـ اذكر التصنيفات التي يمكن الخروج بها من خلال قراءة الحديث .
ج ـ 1 ـ يمكن وضع عدد من الكلمات في تصنيفات نحو :
بضع ـ سبعون ـ ستون أفضل ـ أدنى
الإيمان ـ الحياء طريقة ـ شعبة
2 ـ بيان الفوائد التي أرشد إليها الحديث " انظر الكتاب "
رابعا ـ ملاحظة التنبؤ ، أو الافتراض :
س ـ ما الذي يمكن أن تتنبأ به من قراءتك للحديث ؟
الافتراض في الحديث هو أمر قطعي ، ندرك منه الآتي :
1 ـ أن الإيمان : هو معيار المفاضلة بين البشر ، وليس العرق أو النوع .
2 ـ أفضل شعب الإيمان وأعلاها التوحيد بالله .
3 ـ الحياء شعبة من شعب الإيمان .
4 ـ أدنى مراتب الإيمان إماطة الأذى عن الطريق .
5 ـ أن الإيمان يعني : قول المسلم بلسانه ، والتصديق بقلبه ، والعمل بجوارحه .
كما أن هناك عددا من الفرضيات الممثلة لصور أخرى من التنبؤات ، والتي تمثل في حد ذاتها حقائق لا0 يمكن تجاهلها وهي :
1 ـ أن للإيمان أثرا على سلوك الإنسان المسلم .
2 ـ الإيمان يجعل العبد قريبا من الرب وقريبا من الجنة .
3 ـ تتحدد مرتبة الإيمان من خلال ما يقوم به العبد من عبادات وطاعات خالصة لله .
4 ـ قد يتساوى المؤمنون في الأجر والمثوبة عند الله .
خامسا ـ ملاحظة التواصل :
س ـ ما لذي يمكن أن يترتب على الفرضيات التي تم ذكرها أنفا ؟
ج ـ استنادا إلى الفرضيات السابقة القول : إن الإيمان عندما يتعمق في نفوس البشر بناء
على المؤشرات والدلالات التي يؤكدها معنى الإيمان وهو قول المسلم بلسانه " لا إله إلا الله " ، واعتقاده به في قلبه ، وأدائه بجوارحه في صور عبادات وطاعات خالصة لله عز وجل ، يصبح الإيمان متمكنا من النفوس ويتساوى فيه كثير من المسلمين .
سادسا ـ ملاحظة التفسير :
س ـ وضح معاني يعض الكلمات التي وردت في الحديث ، وضعها في سياقات جديدة .
ج ـ الإيمان : قول باللسان ، وتصديق بالقلب ، وعمل بالجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص
بالمعصية . إماطة : إزالة . الأذى : ما يؤذي الإنسان في الطريق من أوساخ ومخلفات
وغيرها .
بضع : العدد من ثلاثة إلى تسعة . شعبة : جزء
سابعا ـ ملاحظة التعريف الإجرائي :
س ـ في ضبط ما ورد في نص الحديث ، ما العنوان المناسب الذي يمكن أن تختاره له ؟
ج ـ درجات الإيمان ـ أجزاء الإيمان ـ مراتب الإيمان .
س ـ ما لمقصود بشعب الإيمان ؟
ج ـ درجاته ـ أجزاؤه ـ مراتبه .
ثامنا ـ ملاحظة العدد :
س ـ كم شخصية ورد ذكرها في الحديث ؟
ج ـ تضمن الحديث شخصيتين أساسيتين هما :
1 ـ الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهوقائل الحديث .
2 ـ أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ وهو راوي الحديث .
س ـ اذكر بعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
س ـ عرّف براوي الحديث . ولماذا لقّب بأبي هريرة ؟
تاسعا ـ ملاحظة العلاقات الزمانية والمكانية :
س ـ حدد العلاقات الزمانية والمكانية من خلال الحديث .
ج ـ تمتد الأجواء الإيمانية للحديث عبر الزمن الممتد منذ أن نطق به الرسول الكريم ـ
صلى الله عليه وسلم ـ وحتى تقوم الساعة ، وفي كل بقعة من بقاع الأرض يوحد فيها
الناس بالله ربا ، وبالرسول محمد نبيا .
التفكير الناقد
التفكير الناقد :
التعريف الإجرائي للتفكير الناقد هو " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه " ، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء .
ويتضمن التفكير الناقد القابليات والقدرات الآتية :
أ ـ القابليات ، تعني أن :
1 ـ يبحث عن صيغة واضحة لموضوع السؤال .
2 ـ يبحث عن الأسباب .
3 ـ تصل إليه المعلومات الضرورية .
4 ـ يستخدم مصادر هامة ويذكرها .
5 ـ يحاول أن يكون ملتصقاً بالنقطة الرئيسية .
6 ـ يأخذ بعين الاعتبار الموقف بكامله .
7 ـ يحتفظ في ذهنه بالقضية الأساسية .
8 ـ يبحث عن بدائل .
9 ـ يحاول أن يكون متفتح الذهن على النحو التالي :
أ ـ يهتم بوجهات النظر الأخرى غير وجهة نظره ( تفكير حواري ) .
ب ـ يتجنب إصدار الحكم عندما تكون الأدلة والأسباب غير كافية .
10 ـ يأخذ موقفاً ( ويغير الموقف ) عندما تكون الأدلة والأسباب كافية لعمل ذلك .
11 ـ يبحث عن الدقة عندما يسمح الموضوع بذلك .
12 ـ يسير بطريقة منتظمة في معالجة الأجزاء ضمن المشكلة المعقدة ككل .
13 ـ حساس تجاه مشاعر ، ومستوى المعرفة ، ودرجة حكمة الآخرين .
14 ـ يستخدم قدرات التفكير النقدي .
ب ـ القدرات :
توضيح ابتدائي للآتي :
1 ـ التركيز على السؤال :
أ ـ تحديد وصياغة السؤال .
ب ـ تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة .
ج ـ الاحتفاظ بالموقف في الذهن .
2 ـ تحليل المناقشة في الموضوع :
أ ـ تحديد الاستنتاجات .
ب ـ تحديد الأسباب المصوغة .
ج ـ تحديد الأسباب غير المصوغة .
د ـ ملاحظة الفروق والتشابهات .
هـ ـ تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة .
و ـ ملاحظة ورؤية بناء المناقشة .
ز ـ التلخيص .
3 ـ طرح السؤال والإجابة عنه لتوضيحه ، أو تحديه مثل :
أ ـ لماذا ؟
ب ـ ما الفكرة الأساسية ؟
ج ـ ما الذي تقصده بـ ؟
د ـ ما الذي لن يمثله ؟
هـ ـ كيف يمكن تطبيق ذلك في هذه الحالة ؟
و ـ ما الفروق التي أحدثها ؟
ز ـ ما هي الحقائق ؟
ح ـ أ هذا الذي تقوله : . . . . . . . . . ؟
ط ـ هل يمكن أن تتحدث عن ذلك أكثر ؟
وقد تعددت تعاريف التفكير الناقد ، إذ يعرف بأنه " عملية استخدام قواعد الاستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم " .
وعرفه باحث بأنه التفكير " الذي يعتمد على التحليل والفرز والاختيار والاختبار لما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة " .
ويفترض أحد العلماء أن التفكير يتضمن ثلاثة جوانب ، هي :
أ ـ الحاجة إلى أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم عليها .
ب ـ تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، ووزن الأنواع المختلفة من الأدلة .
ج ـ مهارة استخدام كل الاتجاهات والمهارات السابقة .
الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد هي :
1 ـ معرفة الافتراضات .
2 ـ التفسير .
3 ـ تقويم المناقشات .
4 ـ الاستنباط .
5 ـ الاستنتاج .
يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم ، وهو أرقى أنواع التفكير ، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة .
ويمكن تحديد الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي تحقق لديه مهارات التفكير الناقد على النحو التالي :
1 ـ جمع سلسة من الدراسات والأبحاث والمعلومات والوقائع المتصلة بموضوع الدراسة .
2 ـ استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع .
3 ـ مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح .
4 ـ تمييز نواحي القوة ونواحي الضعف في الآراء المتعارضة .
5 ـ تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز والذاتية .
6 ـ البرهنة وتقديم الحجة على صحة الرأي الذي تتم الموافقة عليه .
7 ـ الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذا ما استدعى البرهان والحجة ذلك .
ويتطلب هذا النوع من التفكير القدرات التالية :
ـ الدقة في ملاحظة الوقائع والأحداث .
ـ تقييم موضوعي للموضوعات والقضايا .
ـ توافر الموضوعية لدى الفرد والبعد عن العوامل الشخصية .
ـ وحتى يمكن تنمية هذا النوع من التفكير ، فإن ذلك يتطلب مراعاة عدد من العوامل المتصلة ، وهي :
1 ـ النقد العلمي ، وعدم الانقياد للآراء الشائعة التي يتناقله الناس .
2 ـ البعد عن النظر إلى الأمور من وجهة النظر الخاصة والتعصب لها .
3 ـ البعد عن أخذ وجهات النظر المتطرفة .
4 ـ عدم القفز إلى النتائج .
5 ـ التمسك بالمعاني الموضوعية ، وعدم الانقياد لمعان عاطفية .
مهارات التفكير الناقد :
1 ـ القدرة على تحديد المشكلات والمسائل المركزية .
2 ـ تمييز أوجه الشبه وأوجه الاختلاف .
3 ـ تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع .
4 ـ صياغة الأسئلة التي تسهم في فهم أعمق للمشكلة .
5 ـ القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات .
6 ـ القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام .
7 ـ القدرة على تحديد القضايا البديهية والأفكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان والدليل .
8 ـ تمييز الصيغ المتكررة .
9 ـ القدرة على تحديد موثوقية المصادر .
10 ـ تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين .
11 ـ تحديد قدرة البيانات وكفايتها ونوعيتها في معالجة الموضوع .
12 ـ التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة ، من حدث أو مجموعة من الأحداث .
الخطوات التمهيدية للتفكير الناقد :
ـ قراءة النص واستيعابه وتمثله .
ـ تحديد الأفكار الأساسية .
ـ تحديد المفاهيم المفتاحية .
ـ صياغة محتوى النص ومضمونه في جملة خبرية .
ـ إبقاء الجملة الخبرية على شاشة الذهن ( أنا أفكر بـ . . . ) .
ـ اعتبار مجموعة الأفكار المتضمنة في النص .
ـ تنظيم المعلومات بطريقة متسلسلة ومنطقية .
ـ تقويم المعلومات المنظمة والمتسلسلة المنطقية .
أولاً : الإجراءات التمهيدية للتفكير الناقد :
إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد في الخبرات التي يواجهونها سواء كانت تعلمية تعليمية أو حياتية ، تستدعي أن يدرب الطلبة على ممارسة مهارات بسيطة تمهيدية حتى يتحقق لديهم الاستعداد لممارسة التفكير الناقد أو التدرب عليه .
ويتم تعلم الطلبة مهارات التفكير الناقد وفق المواد الدراسية الصفية التي يتفاعل معها الطلبة وفق منهاج مقرر .
إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد وفق وسط محدد ومنظم ومسلسل له عدد من المزايا :
1 ـ يزيد من استعداد الطلبة على ممارسة التفكير الناقد .
2 ـ يزيد من فاعلية أدوار المعلمين في الموقف الصفي .
3 ـ يتيح أمام المعلم الفرصة لممارسة دور أكثر فاعلية وأكثر أهمية من دور العارف والخبير .
4 ـ يزيد من إقبال الطلبة على التعلم الصفي والمواقف والخبرات الصفية المختلفة .
5 ـ يحبب الطلبة بالجو الصفي الذي سيسوده جو من الأمن والديمقراطية والتسامح والتقبل .
6 ـ يزيد من حيوية الطلبة في تنظيم الخبرات التي يواجهونها ، ويتيح أمامهم فرص اختبارها والتفاعل بطريقة آمنة تحت إشراف المعلم وتوجيهه .
7 ـ يدرب الطلبة على ممارسة مواقف قيمة يمكن نقلها إلى مواقف الحياة المختلفة .
8 ـ يسهم في إعداد الطلبة للحياة ، ويتيح أمامهم فرصة ممارسة الحياة بأقل قدر من الأخطاء .
ويمكن تنفيذ الإجراءات التمهيدية وفق المخطط الآتي :
بعد تدريب الطالب على إنجاز الخطوات الممهدة لممارسة التفكير الناقد يمكن إعداد خطة منظمة للتدريب على التفكير الناقد ، وقد كان مبرر ذلك أن مهارة التفكير الناقد تتطلب جهداً ذهنياً فاعلاً ، بالإضافة إلى توفر بنية معرفية لذلك ، ويمكن تحديد الخطوات كالآتي :
1 ـ صياغة الفكرة التي طورها المتعلم بعد مروره في الخطوات التمهيدية .
2 ـ ملاحظة العناصر المختلفة المتضمنة في النص .
3 ـ تحديد العناصر اللازمة وغير اللازمة وفق معايير مصاغة .
4 ـ طرح أسئلة تحاكم العناصر اللازمة .
5 ـ ربط العناصر بروابط وعلاقات .
6 ـ وضع الأفكار المتضمنة على صورة تعميمات في جمل خبرية .
7 ـ وضع الأفكار في وحدات .
ثانياً : الإجراءات التدريبية على مهارة التفكير الناقد :
حتى تتحقق لدى المعلم قدرة ممارسة التفكير الناقد فإنه ينبغي أن تحقق لديه القدرات التي تم التدرب عليها في الخطوات التمهيدية باستخدام نص محدد .
وحتى تتوافر الاستعدادات لممارسة التفكير الناقد لدى الطلبة فلا بد من تهيئة الظروف التدريبية والخبرات المناسبة التي تجعلهم يتفاعلون معها مرات متعددة لتطوير المهارات اللازمة للتفكير الناقد .
لذلك يتوقع من المعلم كمدرب ، وكخبير في تدريب الطلبة على ممارسة مهارة التفكير الناقد أن تكون لديه مهارات التدريب ، وأن يكون كفياً في تحقيقها ، وأن يكون قادراً على ممارسة مهارات التفكير أمام طلبته ، وعكس نماذج تفكيرية ناقدة واضحة ، يستطيع الطلبة بمشاهدتها تمثّل الفكرة المتضمنة في المهارة التي يراد نمذجتها .
وإلى جانب ما سبق ينبغي على المعلم أن يتمتع بالسلوكيات التالية :
1 ـ يستمع للطلبة وتقبل أفكارهم .
2 ـ لا يحتكر وقت الحصة .
3 ـ يحترم التنوع والاختلاف في مستويات تفكير الطلبة .
4 ـ لا يصدر أحكاما ذاتية .
5 ـ يطرح أسئلة مفتوحة تحتمل أكثر من إجابة .
6 ـ ينتظر قليلا بعد توجيه السؤال .
7 ـ ينادي الطلبة بأسمائهم .
8 ـ لا يعيب الطلبة ، ولا يعلق عليهم بألفاظ محبطة للتفكير .
9 ـ يستخدم العبارات والأسئلة الحاثة على التفكير .
10 ـ يهيئ فرصا للطلبة كي يفكروا بصوت عال لشرح أفكارهم .
تخطيط الإجراءات التمهيدية للتدريب على التفكير الناقد في استخدام درس " شروط العمل الصالح " من مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وفق ما يقوم به المعلم والطالب
دور المعلم
دور الطالب
1 ـ افتحوا كتاب التوحيد ص 8 ، واقرأالدرس " شروط العمل الصالح " قراءة صامتة فاهمة .
2 ـ حددوا الأفكار العامة .
3 ـ من يذكر فكرة لم تكن ضمن الأفكار السابقة ؟
من لديه سؤالا حول بعض الأفكار السابقة .
4 ـ صنف المفاهيم إلى مجموعات وفق الصفات المشتركة بين كل منها .
5 ـ فسر الكلمات والمفاهيم التاليه :
مثلكم
يرجو لقاء ربه .
لا يشرك بعبادة ربه أحدا .
تركته وشركه .
صغ بعض الجمل من خلال النص .
6 ـ يتأكد المعلم من توافر الخبرة المعرفية التي تعلمها الطلبة من خلال النص ، وذلك بطرح الأسئلة التالية :
س ـ ما شروط قبول العمل الصالح ؟
س ـ عرف الشرك بالله وما حكمه ؟
س ـ ما المقصود بالرياء ، وما حكمه ؟
س ـ ما معنى قوله تعالى : ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) ؟
ماذا نستنتج من النص السابق بجزأيه ؟
7 ـ يطلب المعلم من الطلبة إعادة قراءة الأفكار العامة التي تضمنها النص ، وكذلك الجمل التي قاموا بتدوينها ليتأكد من الخبرة التي اكتسبوها .
* يقرأ الطلبة الآية والحديث القدسي كما وردا في الصفحة المذكورة .
ومن خلال القراءة يستدلوا على أن النص الأول هو آية قرآنية ، وذلك من قوله تعالى ، ومن رقم الآية واسم السورة ، كما يستدلوا على النص الثاني بأنه حديث قدسي من عبارة : عن أبي هريرة ، ومن قوله تعالى على لسان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن رواية مسلم .
* يحدد الطلبة على شكل مجموعات الأفكار العامة وهي :
1 ـ شروط صلاح العمل الصالح :
أ ـ يقصد به وجه الله ، والدار الآخرة .
ب ـ أن يكون وفق ما شرعه الله ورسوله في القرآن والسنة النبوية .
2 ـ الشرك في العمل .
3 ـ توضيح معنى الرياء وحكمه .
4 ـ عزة الرب وكمال غناه .
* 1 ـ أن الرياء شرك أصغر ، وحكمه : محرم .
2 ـ توبة المرائي تفتح أمامه باب المغفرة .
س1 ـ على من يعود الضمير " أنا " في قوله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم ) ؟
ج ـ على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
س2 ـ لمن يوجه الخطاب في الآية ؟
ج ـ للناس كافة .
س3 ـ ما دلالة كل من الفعل " فليعمل " ، والفعل " لا يشرك " ، وما الغرض من ذلك ؟
ج ـ التأكيد على خطورة الشرك ، لأنه يبطل العمل .
* يمكن تحديد المفاهيم التالية :
إلهكم ـ إله ـ ربه أنا ـ بشر
واحد ـ أحد ـ معي
عمل ـ شرك ـ عبادة
يوحى ـ يرجو ـ يعمل ـ يشرك
أشرك ـ تركته
* يفسر الطلبة ما يطرح عليهم من كلمات ومفاهيم :
مساوٍ لكم في البشرية .
يرجو ثواب الله .
لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله .
انصرفت عنه ، وعما يشرك به .
* يصوغ الطلبة الجمل التي يريدون مثل :
1 ـ أوحي إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الله إله واحد .
2 ـ من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا .
3 ـ ينبغي على الإنسان أن يعمل صالحا .
4ـ يجب عليه ألاّ يشرك بالله .
5 ـ الله أغنى الشركاء عن الشرك .
يجيب الطلبة بالآتي :
ج :1 ـ أن يقصد بالعمل وجه الله ، والدار الآخرة .
2 ـ أن يكون العمل وفق ما شرعه الله ورسوله .
ج : الشرك بالله هو : أن يعبد الإنسان مع الله إلها آخر ، وهو شرك أكبر يخرج من الملة .
حكمه : محرّم .
ج : الرياء : أن يعمل المرء العمل لله ـ كالصلاة ـ ويتظاهر به ليحمده الناس عليه ، وهو شرك أصغر ، لا يخرج من الملة .
حكمه : مجرم .
ج : لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله .
ج : نستنتج من النص :
1 ـ أن الرسول بشر كباقي البشر ، غير أنه يوحى إليه من الله سبحانه وتعالى .
2 ـ الإيمان بوحدانية الله .
3 ـ يشترط في العمل الصالح شرطان لا بد من توافرهما .
4 ـ أن الله غني عما يشرك به .
* تذكر كل مجموعة ما استوعبته من أفكار ، وتعيد بعض المجموعات الجمل التي تم تدوينها آنفا ، مع وضع الأفكار في سياق جديد .
تم بحمد الله
إعــداد
الدكتور / مسعد محمد زياد
المشرف والمطور التربوي
بمدارس
دار المعرفة الأهلية بجدة