شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:22 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهزعن الذهب - # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/03/2024

اعلانات

[بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهزعن الذهب - # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 1 شهر و 2 يوم
3 مشاهدة































































































































بحث علمي جاهزعن الذهب

















بحث علمي عن الذهب،بحوث عن الذهب

















الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au وعدده الذري 79 في الجدول الدوري. ويسمى بحالته الطبيعية قبل الضرب ب التبر. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما أنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر. يتواجد في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والرصاص، واكتشفت أكبر كتلة من الذهب في أستراليا عام 1896 م وكان وزنه 2.280 أونصة، ويمتاز الذهب بقلة التأكل والنعومة كما أنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة.

















و قد تواجد الذهب بكثرة عند الفراعنة فكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم وعرباتهم كما أنهم صنعوا منه قناعاً من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية فكان مصنوعا من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون.

















و يشكل الذهب قاعدة نقدية مستخدمة من قبل صندوق النقد الدولي (IMF) وبنك التسويات الدولي (BIS) كما أن للذهب استعملات أخرى فهو يستعمل في طب الأسنان والإلكترونيات.

















علم البلورات

















يتبلور الذهب في فصيلة المكعب، النظام الكامل التماثل (سداسي الثماني الأوجه Hexoctahedral). والشكل الغالب على البلورات هو ثماني الأوجه. وقد تكون البلورات في هيئة مفلطحة أو شجرية متشابكة. ويوجد المعدن غالبا في هيئة صفائح غير منتظمة الشكل أو قشور أو كتل. الصلادة == 2.5 – 3، الوزن النوعي == 15.6 – 19.3. قابل للسحب والطرق. ولا يوجد انفصام ومكسره مسنن. اللون أصفر ذهبي فاقع أو فاتح تبعا لكمية الفضة المختلطة مع المعدن.








علم المعادن

















يتركب المعدن كيميائيا من عنصر الذهب ولو أنه غالبا يحتوي على كميات مختلفة من الفضة (قد تصل إلى 40%)، وكذلك يحتوي على الحديد والرصاص والبزموت.. الخ. ويعرف الذهب الذي يحتوي على كميات عالية من الفضة (من 20 إلى 40%) باسم الاليكتروم. ينصهر المعدن بسهولة. درجة الانصهار 3 (1063ºم) ولا يذوب في الأحماض المختلفة ولكنه يذوب في الماء الملكي (مخلوط حمضي الهيدروكلوكري والنيتريك).

















يتميز المعدن عن بعض المعادن الكبريتيدية المشابهة (البيريت والكالكوبيريت) وعن الميكا الصفائحية ذات البريق الأصفر بواسطة قابليته للطرق ووزنه النوعي العالي وعدم قابليته للذوبان في الأحماض. الذهب ولو أنه عنصر نادر إلا أنه يوجد منتشر في الطبيعة بكميات ضئيلة. ويوجد الذهب في الطبيعة على حالتين:

















1- في موضعه (رواسب أولية).

















2- في التجمعات (رواسب منقولة).








التواجد

















أما الرواسب الموضعية (الأولية) فتشمل الوجود في عروق مائية حارة – أهمها العالية الحرارة ولو أنه يوجد في الأنواع الأخرى – ذات اصل ناري حمضي. ويوجد مصاحبا الذهب في هذه العروق معدن البيريت بصفة شائعة. وكذلك توجد معادن أخرى تشمل كالكوبيريت جالنيا، ستبنيت، تتراهيدريت، سفاليريت، أرسينوبيريت، تورمالين، مولبندنيت، وبعض هذه المعادن قد يحتوي على الذهب الذي يوجد مختلطا بها وليس في حالة اتحاد كيميائي. وتتحل هذه المعادن بسهولة عند تعرضها للعوامل الجوية على السطح الأمر الذي يؤدي إلى انطلاق الذهب وتجمعه في الرواسب السطحية الناتجة من التحلل والتفتت وبذلك يسهل استخلاصه. والذهب الموجود في العروق المختلفة يكون في هيئة دقيقة جدا لا يرى بالعين المجردة ولكن مثل هذا الذهب يمكن استخلاصه بواسطة الطرق الكيميائية، والصخر الذي يحتوي على ذهب قيمته حوالي 45 قرشا في الطن الواحد يمكن استغلاله اقتصادية. فاذا علمنا أن قيمة الذهب في الوقت الحاضر حوالي 50 جنيها فإن نسبة الذهب الموجودة في الطن من الصخر تقدر بأقل من 0.001%.

















وعندما تتحلل العروق الحاملة للذهب بالعوامل الجوية وتتفتت فإن الذهب ينطلق إلى الرواسب السطحية، وقد يبقى في التربة الموضعية بالقرب من مصدره أو ينتقل بواسطة السيول والأنهار ليترسب على شواطئها مكونا التجمعات النهرية. ونظرا لوزنه النوعي العالي فإن الذهب ينفصل عن المعادن الحقيقية الأخرى المكونة للرمال والحصى. وينتج عن ذلك أن يتجمع الذهب ويتركز عند النتوؤات التي تعترض مجرى النهر أو السيل أو في الفجوات في قاع مجرى النهر. وتتكون بذلك رواسب الذهب المعروفة باسم التجمعات. ويوجد الذهب في هذه الرواسب في هيئة حبيبات مستديرة أو مفلطحة. أما الذهب الناعم جدا فإنه قد ينتقل مسافات طويلة بواسطة الأنهار، ويستخلص التراب المحتوي على الذهب في الماء الجاري فيترسب الذهب في القاع بسرعة في حين تظهر الأتربة والمعادن الخفيفة على السطح أو تكون معلقة وتفصل عن الذهب.

















توجد العروق الحاملة للذهب في الأماكن الهامة الآتية: ولايات كاليفورنيا ونيفادا وداكوتا الجنوبية وآلاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة الراند The Rand في الترنسفال باتحاد جنوب أفريقيا، وغرب أستراليا، وجبال الأورال، وإقليم أونتاريو بكندا. أما رواسب التجمعات فتوجد في ولايات كاليفورنيا وكلورادوا وألاسكا، وفي أستراليا وسيبريا. تنتج منطقة الراند بجنوب أفريقيا 0بالقرب من جوهانسبرج) ما يقرب من 40% من إنتاج العالم للذهب. ويوجد الذهب في هذه المنطقة الغنية منتشرا في طبقة من صخر الكونجلوميرات التي تميل ميلا حادا وتمتد مسافة 90 كيلومترا في الاتجاه الشرقي الغربي.








من استخدامات الذهب

















إن الخصائص الفريدة للذهب المتمثلة في ليونته وقابليته للسحب والتشكيل، ومقاومته للتآكل، جعلته مناسباً للكثير من الأغراض فهو يخلط مع فلزات أخرى كالنحاس أو الفضة أو النيكل للحصول على سبائك أكثر متانة، ومع البلاتين يدخل في صنع الأياف الصناعية نظراً لكونها مقاومة جداً لفصل المواد الكيميائية، إن الذهب هو المعدن المفضل في العديد من المجالات مثل:

















1- في مجوهرات الزينة :-

















كثر استخدام الذهب في مجوهرات الزينة فيما يعرف بالذهب الأصفر، ويتم ذلك عن طريق خلط الذهب مع النحاس والفضة والخارصين بنسب مختلفة ينتج عنه عيارات الذهب المتعددة، ويتم قياس درجة نقاوة الذهب بالأجزاء (جزء من الألف) أو بالعيار حسب المقياس الأمريكي، فمثلاً درجة النقاوة 1000 تقابل العيار 24، ودرجة النقاوة 875 تقابل العيار 21، بينما 750 تقابل العيار 18، وعموما فإن اللون يميل إلى الشحوب كلما تم إنقاص رقم العيار أي نقصت كمية الذهب في السبيكة. أما الذهب الأبيض فهو ذهب ممزوج بالقصدير أو البلاديوم من أجل إكسابه اللون الأبيض ويستخدم الذهب الأبيض عادة لأطقم المجوهرات.

















2- في الطب :-

















يستخدم في طب الأسنان نظراً لليونته ومقاومته للتآكل في الفم.








كما يستخدم محلول الذهب في علاج الروماتيزم والتهابات العظام.








يستخدم الذهب المشع (198) في علاج بعض أنواع السرطان.

















3- الاستثمار :- العديد من أصحاب الذهب تخزنه في شكل سبائك أو في شكل قطع نقدية كوسيلة للتحوط ضد التضخم أو اضطرابات اقتصادية أخرى. ومع ذلك، فإن بعض خبراء الاقتصاد لا نعتقد أن الذهب بمثابة تحوط ضد التضخم أو انخفاض قيمة العملة.

















4- الطعام والشراب :-

















استخدام الذهب في المواد الغذائية ويحتوي على عدد E 175.








يتم استخدام أوراق الذهب ،على بعض الأطعمة والحلويات ولا سيما الذواقة، والمشروبات كمكون الزخرفية.

















5- الصناعة :- ويستخدم الذهب للانضمام إلى عناصر من المجوهرات الذهبية ذات درجة الحرارة العالية للحام الصلب أو النحاس الأصفر. إذا كان استخدامه في دمغ الجودة. ويستخدم أيضا على الاسطوانات الراقية كطبقة عاكسة.








أصل الذهب

















حاول علماء المسلمين في العصور الوسطى وغيرهم تحويل عناصر أخرى إلى ذهب دون نجاح. فالذهب الذي على الأرض قد أتاها عند تكوين الأرض عن طريق الرماد الكوني الذي تكون عن انفجار مستعر أعظم. وتجمع ذلك الرماد الناشئ مع المكونات الأخرى للأرض وكونوا الأرض، بل كونوا المجموعة الشمسية كلها. وبينما تخلّق النجوم المتوسطة مثل الشمس العناصر الخفيفة مثل الهيليوم والأكسجين والكربون والنتروجين وغيرها إلى الحديد (وزنه الذري 56)، فإن عنصرا ثقيلا مثل الذهب وزنه الذري 197 - وتبلغ [[كثافة|كثافته 3و19 جرام/سم مكعب - لا يمكن أن يتكون إلا في حرارة شديدة كتلك التي تنتج عن انفجار نجم. حينئذ تصتدم الذرات والجسيمات بعضها ببعض ويلتحم جزء منها ببعضع وبذلك تتكون العناصر الثقيلة مثل الذهب. وجميع العناصر الثقيلة الأثقل من الحديد تتكون فقط بانفجار مستعر أعظم.

















وقد استطاع العلماء في العصر الحديث تحويل عناصر أخرى إلى الذهب عن طريق صدمها بالنيوترونات أو بأنوية ذرات أخرى أو في المفاعلات النووية ولكن الطريقة باهظة التكاليف.








تنقية الذهب حديثا

















تجري تنقية الذهب حديثا بفصل الأتربة والغرين والشوائب الأخرى بواسطة تيارات مائية قوية تزيل الدقائق الرملية والغرينية، وتبقى دقائق الذهب في أماكنها نظرا لارتفاع كثافة الذهب وقد يستعمل الزئبق لإذابة الذهب دون الرمل والغرين. ثم يخلص الذهب من الزئبق بتقطير الأخير. كما يستخلص الذهب عرضا عند تعدين النحاس والفضة. وهناك طرق كيميائية لاستخلاص الذهب مما يشد به كطريقة السيانيد، أو إذابة سبائكه الفضية في حامض الكبريتيك المركز، وتجري تنقية الذهب بحامض النتريك أولا، ثم التحليل الكهربائي.

















التعريف والخواص الفيزيائية والكيميائية








الذهب عنصر فلزي رمزه الكيميائي (Au) وهو واحد من العناصر التي عرفت منذ القِدَم








وامتلاك الذهب بلونه الأصفر البراق الجذاب هو علامة تدل على الثراء من آلاف السنين



































الذهب هو ذلك الفلز الأصفر البرّاق .. ويوجد على هيئة كتل بإمكانها عكس الضوء .. أما صفائحه الرقيقة فتبدو خضراء اللون أو زرقاء .. أما الذهب المقطع تقطيعا دقيقاً فيتميز باللون المعدني .. بينما توجد أنواع أخرى من الذهب يتدرج لونها بين الياقوتي والأرجواني.


























ويأتي الذهب في المجموعة الانتقالية رقم (1ب) من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية ، ورقمه الذري ( 79 ) ، وكتلته الذرية أي وزنه الذري (
196.967
) ، وتبلغ كثافته 19.3 جرام/سم مكعب، وينصهر الذهب في درجة حرارة قدرها (1064) درجة مئوية ، ويغلي عند ( 2856) درجة مئوية ، والذهب موصل جيد للحرارة والكهرباء .








وقد حاول العلماء منذ فجر التاريخ تحويل أية عناصر أخرى إلى ذهب دون جدوى، فالذهب الذي على الأرض قد أتاها عند تكوين الأرض عن طريق الرماد الكوني الذي تكون عن انفجار عظيم،. وتجمع ذلك الرماد الناشئ مع المكونات الأخرى للأرض وكونوا كوكب الأرض، بل كونوا المجموعة الشمسية كلها، وبينما تتخلّق العناصر الخفيفة (مثل الهيليوم والأكسجين والكربون والنتروجين وغيرها) في النجوم المتوسطة مثل الشمس إلى الحديد (وزنه الذري 56)، فإن عنصرا ثقيلا مثل الذهب وزنه الذري حوالي 197 - وتبلغ كثافته 19.3 جرام/سم مكعب لا يمكن ان يتكون إلا في حرارة شديدة كتلك التي تنتج عن انفجار نجم، حينئذ تصطدم الذرات والجسيمات بعضها ببعض ويلتحم جزء منها ببعض، وتتكون العناصر الثقيلة مثل الذهب، وجميع العناصر الثقيلة الأثقل من الحديد تتكون فقط بانفجار عظيم الإستعار.

















وقد استطاع العلماء في العصر الحديث تحويل عناصر أخرى إلى الذهب عن طريق صدمها بالنيوترونات أو بأنوية ذرات أخرى أو في المفاعلات النووية ولكن الطريقة باهظة التكاليف.








ويعتبر الذهب الخالص من أكثر أنواع المعادن القابلة للطرق والسحب، حيث يمكن ضربه أو طرقه حتى كثافة تصل إلى (
0.000013
) سم. كما يمكن تشكيل سلكا ذهبيا طوله (100) كم من كمية قدرها (29) جرام. والذهب واحد من أكثر المعادن ذات الملمس الناعم ، وتبلغ صلابته من (2.5) إلى (3) على مقياس الصلادة.


























والذهب من المعادن الخاملة جدا وهو لا يتأثر بالهواء أو الحرارة أو الرطوبة. ولا يذوب في الحوامض المركزة المعدنية المعروفة أمثال حامض الهيدروكلوريك، والكبريتيك، والفوسفوريك، والنيتريك إذا كانت منفردة، ولكنه يذوب في الماء الملكي (وهو مزيج من حامضي الهيدروكلوريك والنيتريك المركزين) كما أن الذهب لا يؤثر عالية اى شئ لانه ثانى السلسلة الكهروكميائية بعد البلاتين، والمعدن الوحيد الذى يؤثر عالية هو الذئبق


























أهمية الذهب:


























عُرف الذهب وبرزت قيمته منذ عصور سحيقة كمعدن يسهل تشكيله أكثر من أي معدن آخر.








بالإضافة إلى سهولة الحصول على الذهب في صورته النقية . كما أن جمال الذهب ورونقه








ومقاومته للتآكل قد جعلته من المعادن المتميزة في الفنون والحرف المختلفة منذ قديم الزمن.








ونظرا لندرته النسبية فقد استخدم الذهب كعملة وأساس للمعاملات المالية الدولية في العالم








ويعتبر الذهب أسهل المواد في معاملاته المادية حيث يمكن شراءه وبيعه في أي وقت أو مكان








فهو مقبول دائماً وأبداً من الجميع كما أنه أسهل المواد في تحليلات أخباره ورسوماته البيانية








ومن أهم استخدامات الذهب الآن استخدمه كاحتياطي للعملات.












































مرادفات الذهب اللغوية:

















{التبر - الزخرف - العسجد - العقيان - الإبريز (الذهب الخالص).








الأصفر (من الأصفران وهما الذهب والزعفران أو الورس)








الأحمر ( من الأحمران وهما الذهب والزعفران أو الورس)



































أنواع الذهب:


























يتحدد نوع الذهب حسب المواد المضافة إلى الذهب الخالص:








الذهب النقي ليس صلدا بدرجة كافية ليصلح لصناعة المجوهرات، ولكنه يخلط بالنحاس أو الفضة أو النيكل أو البلاتين لزيادة صلادته، وفي نفس الوقت إكسابه ألوانا مميزة، فقليل من النحاس يضفي عليه احمراراً في اللون، أما الفضة فإنها تضفي عليه مسحة من البياض، أما زيادة نسبة البلاتين إلى 25 % أو النيكل إلى 15 % فإنها تعطي سبيكة تسمى ( الذهب الأبيض ) ، والذهب الأبيض هو عبارة عن خليط من الذهب مع 12% بلاديوم ، أو15% نيكل، ويمكن أن يميل لون الذهب إلى اللون الوردي بخلطه مع 5% فضة و20% نحاس ، أما اللون المائل إلى الأخضر فينتج من خلط 75% ذهب، مع 25% فضة، أو مع زنك + كادميوم . ويكون اللون مائلا إلى الأزرق إذا خلط الذهب بقليل من الحديد، أما إذا خلط الذهب مع 20% ألمونيوم فإن اللون الناتج يكون أرجوانيا، ويمكن التحكم في درجة احمرار الذهب وذلك برفع أو خفض نسبة النحاس المضافة.



































عيـار الذهـب


























يقاس عيار الذهب بالقيراط ومن أشهرها :



































1 – عيار 24 قيراط يكون ذهب نقي وصافي ولكن ليس بنسبة 100% ولكن بنسبة 99.90% ولذلك فهو يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من النحاس تقدر بـ واحد في الألف (أي جرام واحد في الكيلوجرام) ، وذلك لأن الذهب النقي الصافي الخالص 100% يكون ليناً للغاية (أشد قليلاً من الصلصال) لدرجة أنه يصبح في الإمكان تشكيله باليدين (!) ولكن وجود هذه النسبة الضئيلة من النحاس تمنع من انبعاجه بشكل عفوي








والصاغة لا يسمون نسب الخلط بالجرام ولكن بالسهم








يقولوا مثلاً: ذهب عيار 24 به 999.9 سهم








وكأن عدد الأسهم المتاح هو 1000 سهم (أي كيلوجرام)


























2 - عيار 22 قيراط ويكون الذهب بنسبة
916.666
جم في الكيلو جرام








(أي أن عيار 22 به
916.666
سهم بلغة الصاغة)


























3 - عيار 21 قيراط ويكون الذهب بنسبة 875 جم في الكيلو جرام








(أي أن عيار 21 به 875 سهم بلغة الصاغة)


























4- عيار 18 قيراط ويكون الذهب بنسبة 750 جم في الكيلو جرام.








(أي أن عيار 18 به 750 سهم بلغة الصاغة) .. وهكذا


























5 - عيار 14 قيراط ويكون الذهب بنسبة
583.333
جم في الكيلو جرام.


























6 – عيار 9 قيراط ويكون الذهب بنسبة 375 جم في الكيلو جرام.


























ولمعرفة نسبة الذهب في نوع العيار يقسم نوع العيار على 24 ويضرب الناتج في 1000


























مثال :


























ذهب عيار21 = 21/ 24 في 1000 = 875 جم ذهب في الكيلو جرام.








ذهب عيار 18 = 24/18 في 1000 = 750 جم ذهب في الكيلوجرام وهكذا ... ،،،،،


























إعداد الذهب حسب العيار المطلوب :


























1- لإعداد كيلو من الذهب عيار 21








يخلط 875 جم "سهم بلغة الصاغة" من الذهب الخالص (عيار 24) مع 125 جم "سهم بلغة الصاغة" من النحاس أو الفضة أو البلاديوم (بنسبة 21 ذهب إلى 3 من النحاس أو الفضة أو البلاديوم)


























2 - لإعداد كيلو من الذهب عيار 18








يخلط 750 جم من الذهب الخالص (عيار 24) مع 250 جم من الفضة أو النحاس أو البلاديوم








(بنسبة 18 ذهب إلى 6 من النحاس أو الفضة أو البلاديوم)








.... وهكذا












































أنواع المشغولات الذهبية



































1- السبائك :








وهي ذهب خالص عيار24 وتكون على شكل قوالب ذهبيه(سبائك)








ونادرا ما يصنع منه مشغولات.












































2- المشغولات العادية:








وتكون سادة غير مرصعة بالفصوص (الأحجار الكريمة)








ومنها الشعبية ومنها اللوكس او الديلوكس والسوبر ديلوكس








وهي عادة من عيار 21 و عيار 18 .


























3- المشغولات المرصعة:








ومنها الشعبية (فصوص من الزجاج أو أحجار رخيصة)








ومنها اللوكس او الديلوكس والسوبر ديلوكس، من عيار 21 و عيار 18 .

















4- المشغولات الذهبية المشهورة:


























الإيطالي - السنغافوري – الهندي - الإماراتي - البحريني - الكويتي - السعودي – والكوري








ومن أشهر المشغولات الذهبية الأساور الثعبانية وهي من الذهب عيار 24












































تسمية المشغولات الذهبية

















تسمى المشغولات بأسماء معينة حسب المصنع أو تاجر الجملة، ولكن هناك تسميات متداولة لبعض المشغولات كالسلاسل فمنها الديسكو أو السنغافوري - الحلبي - عين حورس وغيرها .. ومن الحلقان المكرونة - البوكلة - الهندي وغيرها .. ومن الغوايش ( البناجر ) الكيمك – السبك – النفخ – المجدول وغيرها ..


























الجنيه الذهب

















الجنيه الذهب من أشهر المشغولات التي يتم تصنيعها من الذهب








وهو في الأصل عمله بريطانيه للملك جورج الخامس مصنوعة من الذهب








ولكن ليس من الذهب عيار 24 كما يشاع كثيراً، وإنما من الذهب عيار 22








ووزن الجنيه الذهب يساوي 8 (ثمانية) جرامات تماماً








وبناء عليه تبلغ نسبة الذهب فيه: 8 *
0.916666
=
7.333328
جرام








التعرف على الذهب والعيار

















الصائغ الماهر يستطيع التعرف على الذهب بمجرد الإمساك به .. بل ويتعرف على العيار من مجرد الضغط عليه .. وعند الشك ينظر إلى الدمغة الموجودة على القطعة الذهبية وتكون على شكل مربع محفور في الذهب مكتوب به العيار (عيار21 مثلا) أو ثلاث مربعات متجاورة بالمربع الأول العيار وبالثاني حرف أبجدي ( د مثلا ) يتغير من وقت لآخر وبالثالث شكل فرعوني ويتغير من وقت لآخر أيضا (هذا بالنسبة للذهب المصري) .. أو يدمغ الذهب برقم 999،99 لعيار 24مثل السبائك أو رقم 875 لعيار21 أو رقم 750 لعيار18


























الكشف عن عيار الذهب

















ويتم الكشف عن عيار الذهب بواسطة حامض مخصص لعيار 21 وآخر مخصص لعيار 18 وهكذا ..



































الطريقة:








يتم حك الذهب المراد الكشف عنه على حجر معين لدي الصائغ فيترك أثر ذهبي اللون على الحجر ويوضع الحامض المخصص لعيار 21 على الأثر فإذا اختفى الأثر ( ذاب في الحامض ) دل ذلك على أن الذهب مزيف أو ليس عيار 21 .. وكذلك الكشف عن عيار 18 بحامض مخصص لعيار 18 وهكذا

















الذهب المستعمل (الكسر أو الأدمون):


























الذهب الذي يباع للصائغ يسمى بالذهب الكسر أو الأدمون بلغة الصياغ .. ويقوم الصائغ بحرقه بتعريضه لنار مباشرة للتخلص من أي شوائب به نتيجة استعماله أو يتم خصم نسبة من الوزن بدل عملية الحرق .. كذلك يتم التخلص من أي فصوص أو أحجار أو مينا (المينا مادة ملونة كالموجودة على الذهب الهندي ) .. ومن الصياغ من يعيد بيع الذهب الكسر ( الأدمون ) إذا كان بحالة جيدة على أنه ذهب جديد بعد غسله أو طلائه أو تلميعه ..








ويمكن المتاجرة في الذهب عن طريق شراء ذهب الكسر بسعر السوق فى البورصه العالميه دون دفع مصنعيه








ويتم ذلك بمتابعة أسعار الذهب على التشارت، وعند انخفاضه للدرجة القصوى حسب مؤشرات التحليل الفني يتم الشراء








وبالتالى فإن أى صعود فى سعر الذهب بعد شرائك له يحقق ربحا صافياً لا تدخل المصنعية فيه








ويمكنك تحليل الشارت مرة اخرى وإعادة الشراء والبيع مرة أخرى








ويعيب هذه الطريقة وجود صعوبة بعض الشيء في تصريف الذهب الكسر عند البيع








وربما حاول الصاغة مساومتك لتخفيض سعر البيع لعلمهم بحجم المكاسب الذي ربحتها












































طرق تنظيف المشغولات الذهبية :


























الطريقة الأولى:








يوضع الذهب في إناء (يفضل أواني الصاج) به ماء ومنظف غسيل ملابس ويغلي لمدة بسيطة، ثم يغسل بالماء الجاري، ثم يصفى من الماء .. ثم يوضع في نشارة خشب ناعمة لتجفيفه من الماء








الطريقة الثانية:








يحرق الذهب على نار مباشرة فيسود لونه ثم يوضع في محلول النشادر فيعود للونه الأصفرالطريقة الثالثة:








الطلاء بالذهب بواسطة الكهرباءالطريقة الرابعة:








جلي الذهب بواسطة رمل ناعم جدا وماء








الطريقة الخامسة:








تلميع الذهب بواسطة موتور وفرشاة تلميع بالجماطة



































الكتابة والطباعة على الذهب

















يمكن الكتابة على الذهب بالحفر مثل كتابة الاسم والتاريخ على دبلة الخطوبة








كما يمكن طبع الصور الشخصية على رقائق من الذهب








كما يمكن النقش على الذهب بالليزر .

















العدد الذري : 79








الكتلة الذرية :
196.967









درجة الإنصهار :
1064.43
درجة مئوية








درجة الغليان : 2807 درجة مئوية








الكثافة : 19.32 جم/سم3








التكافؤ : 3,1








التوزيع الألكتروني :Xe] 4F14.5d10.6S1]


























تاريخ الذهب ووجوده في الطبيعة

















يعد الذهب أول فلز تم التعرف علية من قبل الإنسان ,وذلك في اواسط العصر الحجري (حوالي 8000 قبل الميلاد)








تعود اصل تسمية الذهب من الإنجليزية geolo وتعني الأصفر بينما يعود اصل الرمز من اللاتينية aurum وتعني الذهب .








لقد كان للقدماء المصريين باع طويل في البحث عن الذهب واستخراجه واقتنائه فما من راسب للذهب اكتشف حديثاً إلا وكان القدماء قد سبقوا اليه, واقدم خريطة جيولوجية لمنجم تلك المدونة على ورق بردي لمنجم الذهب في الفواخير بالصحراء الشرقية المصرية والمحفوظة بمتحف اللوفر بفرنسا. ويقدر الجيولوجيون أن متوسط تركيز الذهب في صخور القشرة الأرضية هو خمسة في البليون , وتختلف هذه النسبة من صخر الى آخر. ويوجد نوعان اساسيان من راكزات الذهب هما العروق والروافد .


























يوجد الذهب بصورة عامة في حالة منفردة(حرة) أي حالته الأصلية وعلى شكل عروق كما يوجد مختلطاً مع معادن اخرى اهمها الفضة وبنسب مختلفة, كما يبدو الذهب في الطبيعة ملازماً لعناصر اخرى كالنحاس والحديد والزئبق والتيلوريوم والبزموث والبلاديوم والروديوم وغيرها ,وكثيراً مايلازم البيريت,وكبريت الحديد, لذلك غالباً مايلجأ الى هذين الفلزين بحثاً عن المعدن الثمين, وينتشر الذهب في الطبيعة انتشاراً واسعاً على سطح القشرة الأرضية تحت عمق 3كم , ويوجد بنسب قليلة جداً لاتتجاوز جزء الى مائة جزء من مليون , وهي نسبة ضئيلة جداً لاتسمح بأي استخلاص مجزي , كما يحتوي ماء البحر على الذهب بنسب مختلفة بإختلاف الموقع , وبشكل عام الذهب يوجد في الصخور النارية,كما يوجد مع الكوارتز على شكل حبيبات صغيرة ويوجد ايضاً مع الرمال او في قيعان الأنهار, ويمكن الحصول على الذهب كناتج ثانوي عند استخلاص بعض الفلزات الاخرى كالنحاس والنيكل والفضة بالطرق الكهربائية .


























يقدر مخزون الذهب في الطبيعة بحوالي 70.000 طن , وهو اكثر بـ40 مرة من الإنتاج السنوي للذهب في العالم.

















استخلاص الذهب

















هناك ثلاثة طرق عامة لإستخلاص الذهب وهي الكلورة( طريقة قديمة لاتستخدم في الوقت الحاضر ) والملغمة والسيندة .


























1_ الملغمة

















تعتمد الملغمة على إنحلال الذهب في الزئبق , وتتلخص في سحق المعدن الخام وتمريره على صفائح النحاس المغمورة في الزئبق فينحل بنسبة 55% حيث انه عند تلامس كرات الزئبق مع الذهب فإنه يبلل ثم يخترق الذهب تلك الكرات مكوناً ملغم الذهب .








وتمتاز هذه الطريقة بسهولتها وقلة تكاليف تشغيلها ولكن استخدامها لايضمن استخلاص كميات كبيرة من الذهب الموجود ضمن الخام المعالج .

















2ـ السيندة

















يتم بطريقة السيندة إنتاج 90% من الذهب, وهي تعتمد عل إذابة خام الذهب في محلول مخفف (0.03 % ) من سيانيد الصوديوم او البوتاسيوم في وجود كمية كافية من الأكسجين , فيتفاعل المحلول مع الذهب مكوناً مركب الذهب الصوديومي او البوتاسيومي الذي يذوب جيداً في الماء .

















xx4Au+8NaCN+2H2O+O2----->4Na[Au(CN)2]+x4NaOH


























ويمكن الحصول على الذهب من المحلول المعقد الذائب عن طريق الإختزال مع مسحوق الخارصين او الالمنيوم, وبذلك يتحرر الذهب وفقاً للمعادلة التالية:

















x2Na[Au(CN)2]+Zn----->Na2[Zn(CN)4]+x2Au


























الخواص الفيزيائية والكيميائية للذهب


























الذهب فلز اصفر لماع لين قابل للطرق والسحب .



































موصل جيد للكهرباء والحرارة.








خامل جداً فلا يتأثر بالهواء او الماء او الحرارة او الرطوبة .








يقاوم تأثير الاحماض والقواعد والمحاليل الملحية.








لايتأثر بكبريتيد الهيدروجين .








يتأثر سلباً بالكلور والبروم عند درجات حرارة مرتفعة من 250 الى 475 درجة مئوية حيث تتشكل مركبات هالوجينية حلولة .








لحل الذهب يلجأ الى الماء الملكي, كما ان إضافة مواد مؤكسدة لحامض كلوريد الهيدروجين مثل الهالوجينات, وبيروكسيد الهيدروجين او حامض الكروم يؤدي كذلك الى ذوبان الذهب .








ايضاً يذوب الذهب في حامض السيلينيوم .








يذوب ايضاً في محلول ثيوكبريتات الصوديوم مع الأكسجين وفي محاليل مركبات السيانيد مع العناصر القلوية .

















استخدامات الذهب


























لعل اهم استخدامات الذهب هو صناعة الحلي والمجوهرات والعملات وكإحتياطي للعملات .



































صناعة الدوائر الكهربائيه الدقيقة .








ايضاً يستخدم في الطب ,كتلبيس وحشو الأسنان وفي تغليف الأدوية ,كما تستخدم النظائر المشعة من الذهب في الأبحاث البيولوجية وفي علاج السرطان .








كذلك يستخدم في الآلات التي تعمل في غلاف جوي يؤدي الى الصدأ .








ايضاً يستخدم في الترانزيستورات والبلورات البيزوكهربائية والمزدوجات الحرارية وفي علم البصريات .








كذلك يستخدم على شكل رقائق في الطلاء بالذهب والكتابة بالذهب .








يستخدم الذهب ومركباته في صناعة المحفزات , ولتغليف العديد من المعادن الاخرى .
































شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهزعن الذهب - # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/03/2024


اعلانات العرب الآن